للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أزمة طبيب جوهرة باب الصحراء ورئيس النادي السملالي تصل الى القضاء             الالاف يتظاهرون في الرباط للمطالبة باطلاق سراح معتقلي “حراك الريف” وهذا ما فعلته السلطات             هؤلاء يسيطرون على أراضي شاسعة بكليميم بشكل غير عادل ومدهش (اسماء)             نيجيرية تنجب خمسة توائم بعد 18 عاما من انقطاع الحمل             بوعيدة يوجه رسائل نارية لحلفائه ومعارضته والساكنة .. شاهد ماذا قال؟             مقتل شاب بطلق ناري نواحي الداخلة بسبب..             تعطيل الدستور             صدام حاد بين كنوبس والمصحات الخاصة والمنخرط هو الضحية             الداخلية تدقق في فواتير مشتريات بلديات وعمالات(السيارات ،المحروقات،وكراء المرافق )             المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”             الغموض يلف مقتل فرنسية مغربية الأصل بميرلفت             مواقع التواصل الاجتماعي تشتعل بالسخرية بعد استدعاء معاق بكرسي متحرك للتجنيد الاجباري             كعكة البرلمان تحول الأخير إلى حلبة للملاكمة والجماني يرسل بنشماس للمستعجلات             لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات             السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على             الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك عاجزة مالياً بسبب الفساد والفرقة الوطنية للشرطة تتحرك             سقوط هاوي لصيد بالقصبة من أعلى جرف بطانطان             "صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني             الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية             تركي ال الشيخ يعلن عن زيارة الى المغرب والشارع منقسم بين رافض ومرحب،واتحاد الكرة يوضح             شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين            وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا            مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض            عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع            شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم            الفنانة إليسا تتعمد ذكر اسم خاشقجي في حفلٍ لها بدبي وتخلق بلبلة بالسعودية           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين


وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا


مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض


عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع


شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم

 
اقلام حرة

تعطيل الدستور


الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية


المهداوي طلب اللجوء إلى ماليزيا؟


ومن قال أن جريمتكم الشنعاء ستسقط بالتقادم؟؟


حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!


والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
"صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني

النقابة الوطنية للصحافة ترفض الحكم على الصحفيين الأربعة وتحمل بنشماس المسؤولية

جمعيات باوروبا تصدر بيانا حول ترامي مافيا العقار على الاف الهكتارات بجماعة اسرير

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على

قتال دامي وحرائق في تندوف وانباء تؤكد سقوط عشرات جرحى(فيديو)

من هو رئيس المجلس العسكري السوداني عبد الفتاح برهان؟

الربيع العربي يطرق المنطقة العربية..بعد بوتفليقة ،عمر البشير ينضم لقائمة الساقطين

 
مختفون

البحث عن طفلة مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

إستطلاع رأي الشارع : لماذا طرح رئيس بلدية كليميم ملف الإنعاش في هذا التوقيت بالضبط ؟؟ (فيديو)
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 يناير 2015 الساعة 34 : 08


صحراء بريس-كليميم


أعلن رئيس بلدية كليميم السيد "عبد الوهاب بلفقيه" عن تحديه لوالي جهة كليميم-السمارة السيد "محمد الحضرمي" أن يفتح ملف الإنعاش الوطني ويحدد لائحة المستفيدين، للرد على الحملات المناوئة التي تتهمه بالفساد وتبذير المال العام خلال فترتي ولايته على رأس مدينة كليميم.
ولأنه ليس من حقنا ولا في مقدورنا أن نسفه طلب رئيس بلدية كليميم،لكن من حقنا أن نقول أن صاحب هذا الادعاء لا يمكن أن يعطينا دروسا في الشفافية والوضوح حيث أنه ينفيها أساسا بممارساته على الأرض،ومع أننا مقتنعون بأن رئيس البلدية يقوم بمناورة سياسية لشغل الناس عنه قليلا وعن 174 مليار المتهم بتبذيرها،لكن لا ضرار في هذا ما دمنا متفقين على أن ملف الإنعاش لا يجب طمسه كأنه سر لا يجب أن يذاع.
ولان واجبنا يدفعنا إلى تحليل الموضوع من كل جوانبه حتى نكشف سبب طرحه بالأساس،فقد قمنا باستطلاع رأي عينة من الشارع الوادنوني قصد معرفة توجهات الرأي العام بالمنطقة حول هذا الملف الذي كثر الحديث حوله في الآونة الأخيرة.وكان سؤالنا هو :لماذا طرح رئيس بلدية كليميم ملف الإنعاش في هذا التوقيت بالضبط ؟




3574

10






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- جمع راسك شوية

مراقب

واش هدا اللي كايقرا التعليق فيه النعاس ولا مالو

في 22 يناير 2015 الساعة 32 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- ضاق عليك الخناق يا صاحب البطن المنتفخة

كينو ولد ابا

يااخي يابلفقيس انت دري مانك حاذق والدليل اعلئ ذالك انت مدابز امع الحق والحق يعلئ ولايعلا عليه اسمع من اكل حقوق الناس وبذر الاموال في الاودية والهضبان في كل ليلة وفي كل نهار اعلئ الشطيح واعلئ ارديح هو انت يا بلفقيس ؟؟؟؟؟؟ !،ماهو الوالي الي يصرف جل راتبه الشهري اعلئ الضعفاء والمساكين.يا دري يامسكين.حتئ من جلوسك اعلي لكراسة مهيش جلسة محترم.

في 22 يناير 2015 الساعة 43 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الحروب

اليوسفي

رأيت اليوم,كما لو في حلم,جميع الحروب. كان اعصار الدمار يلفني تماما بأقنعة متعددة ولا نهائية. ودون أن أملك القدرة على تجنبه رأيت نفسي مشاركا في الهدير المصم وفي الصمت العظيم الدي ساد الأرض حينما توقف الصراخ.وفجأة ادا بعينين هائلتين تتوسلان الرحمة وسط بخار الدم المتصاعد من الأرض ....فأطلقت عليهما النار.

في 22 يناير 2015 الساعة 59 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- المحاسبة لمن

الناصري محمد السمارة

المحاسبة لمن الوالي لم يمضي علي تعيينه سنة وانت 12 سنة علي من تضحك المحاسبة يجب ان تكون للولات السابقين كفي كدبا بارك رانك درت لاباس زيد قبل ماتفركع باش تكتل باش تموت ياملك الموت

في 22 يناير 2015 الساعة 31 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- ملف الإنعاش " غير ديباني " خير من التهمه الوالي هابط صغيري

كوزواد / الصحراوي

قال الحكيم الصحراوي " يسرك السريكة ويمشي مع الزطاطا " وهذه المقولة أو المثل ينطبق على صنيعة الوالي السبق المعزول هابط صغيري الذي التهم وصرط ملف الإنعاش الوطني لما كان يشرك في كرطية واحدة 6 أشخاص يوقع كل منهم على رأس كل شهر ورقة وكأنه تقاضى مبلغ 1200 درهم وهو في الحقيقة لم يستلم إلا مبلغ 200 درهم ، استمر هذا النهب طيلة فترة الوالي المعزول هابط صغيري وهو عمق الخلاف بين هذا الأخير ورئيس المجلس السابق الذي رفض أن يوقع ملفا ضخما مليئا بالمغالطات ... .
والآن يأتي صنيعة ذالك الوالي هابط صغيري وشريكه في كل شيء ويبتغي خلط الأوراق والظهور بمظهر الشيخ الورع التقي النقي مع أن الإنعاش " ديباني " أصلا لا يمكن أن يحل محل حق المواطن العاطل في التشغيل الحقيقي .


في 23 يناير 2015 الساعة 15 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- اسا

ملف الانعاش

واش أنتم مع محاربة الفساد يعني الانعاش فيه الفساد،. حنا كانعرفو بزاف ديال العائلات والعيان في مدينة كلميم يستفدون بدون حق في كرطيات الانعاش الوطني ويجب محاسبتهم رغم الكتير من الفقرا المحتاجين ومن العاطلين لا يستفيدون بل توضع اسماهم ويستفيد العائلات المعرفة والعيان فعلا هناك فساد كبير ويجب على السيد الوالي العضمي ان يجب على تساؤلات ،ولو من طرف فاسد ،؟؟؟لان الحقيق لايمكن طمسها. وان يعطينا لوائح جميع المستفيدين. بمدينة كلميم. وهو يعرف جيدا هدا الملف لايمكن يدكر الفساد ونقول لماد بضبط في هدا الوقت ؟؟هو فساد يجب ان يحارب ولا نكيل لكيل بمكيالين

في 23 يناير 2015 الساعة 54 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- بطائق الإنعاش وسيلة لاستمالة المصوتين في الانتخابات

كوزواد / الصحراوي

الجميع يعرف بأن بطائق الإنعاش على تفاهتها وهزالتها وسيلة لوجيستيكية تفعل فعلها قبيل الاستحقاقات والانتخابات ، إذ تعمد الأجهزة التي تستميل الكثل الانتخابية والمصوتين بواسطة عطاءات وصدقات بطائق الإنعاش لهذا البارون أو ذاك الذي يراد له النجاح والفوز في كل مرحلة من المهازل التي تسمى الانتخابات ، ولذلك ترى قائمة العازفين عن المشاركة في التصويت تتضخم سنة بعد أخرى خصوصا في فئة الشباب الواعي والكهول والشيوخ الذين داقوا ذرعا بهذه المسرحيات التي لم تعد تسلي أحدا .
فبواسطة هذه البطائق البيبرو أو الملهاة دام وكلكل أحد بارونات الانتخابات والفساد على الشأن العام المحلي والجهوي والوطني في منطقة كلميم وهو لا يكاد يفرق بين الباء والياء لمدة تزيد عن 35 سنة قبل أن يشرك ويعلم ويدرب بتعلينات من هابط صغيري الوالي الأسبق المعزول الطفل المدلل هذا الذي أصبح من أثرياء المغرب وزراكت ذبانتو .
وأقترح أن يؤجل توزيع البطائق حتى تمر وتنقضي الاستحقاقات .

في 23 يناير 2015 الساعة 05 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- مريتاني

العيون

اتا اعرف بلفقه جدا السسسسسسسسسسسسسسسكير الشمكاااااااااااار يستحود على المال العام يا رب حكم فيه

في 23 يناير 2015 الساعة 04 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الوالي مسؤول

أحمد سالم

هههههه فديو مقاد والكراكيز التي تظهر فيه يعرفها الجميع و منهم من يستفيذ من الريع،والفديو موجه فقط لتلميع صورة الوالي العظمي لا غير وحتى هؤلاء أصبحوا اوراق محروقة بكليميم.
نقطة اخرى الوالي العظمي كان مسؤولا عن الإنعاش الوطني بالرباط ومن يقول أن ملف الإنعاش لم يطرح في عهد الولاة السابقين فهو يعبر عن عدم وجوده في الساحة الكلميمية وملف الغنعاش نوقش مع الوالي عميمي والبجيوي وأكدوا أن هذا الملف خطير ويتجاوز صلاحياتهم بعد ان إصطدموا بالواقع.
لا داعي للمزايدات وملف الغنعاش تستفيد من الداخلية ومن يسير في فلكها لا غير وتكريس تقافة التبركيك

في 24 يناير 2015 الساعة 51 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- مللنا هده الوجوه

المختارScotland

مللنا هده الوجوه

دائماً في اي استطلاع للرأي من صحرابريس تجد نفس الوجوه  (الكمراني بوحريكة علي سالم ومحمد الموسقي ودلك المشاكس من جمعية الخيمة وبضعة آخرون  ) دائماً تصر صحرابريس علي تقديمهم علي انهم المجتمع المدني وكان كلميم لايوجد فيها غيرهم هده الوجوه اصبحت مألوفة في صحرابريس في جميع التقارير والحوارات وجل الفيديوهات في كلميم الكثير من المثقفين والفاعلية الجمعويين والعمال والنقابيين والتجار والفلاحين والناس البسطاء وأهل الاحياء والدواوير وانتم تصرون علي اتجاه واحد دون مشاركة الاتجاهات الأخري والمعاكسة لاتجاهكم الكل في كلميم يجمع علي ان عبد الوهاب اغتنم المال العام والكل يعلم ان الوالي العظمي لم يحرك ساكنا ولم يأتي باي شي جديد يخدم المدينة وهو كدلك اغتنم المال العام في مراحل سابقة وهو الان بصدد تحضير نفسه للتقاعد والخروج بصفة البطل المدافع عن الحقوق لكسب الهيبة بعد الابتعاد عن السلطة .فلا الوالي ولا رئيس المجلس البلدي فيهما خير ولا حتي انتم

في 25 يناير 2015 الساعة 11 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

الحدود الجزائرية المغربية مفتوحة أمام الهجرة السرية ومافيات التهريب وموصدة أمام مواطني البلدين

حوار مع المهندس عادل عبد العزيز العازم على زراعة الجوجوبا بالصحراء المغربية

اوباما: انا مسيحي لان تعاليم المسيح ترشدني لحياة اريدها!

كارثة بيئية وأخلاقية بالمستشفى الاقليمي بمدينة كلميم

الوقائع الكاملة لمصرع الطفل الناجم الكارح

حكومة أحزاب الأغلبية في ذمة الله

فم المدفع

دراسة: سلوك الشبان العرب تغير بشكل جذري عام 2010

تقرير الأمين العام عن الحالة فيما يتعلق بالصحراء الغربية لسنة 2011

إستطلاع رأي الشارع : لماذا طرح رئيس بلدية كليميم ملف الإنعاش في هذا التوقيت بالضبط ؟؟ (فيديو)





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”


لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

هذ ما جاء في التقرير الأولي للأمم المتحدة، الموجه إلى مجلس الأمن حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
نيجيرية تنجب خمسة توائم بعد 18 عاما من انقطاع الحمل

تعرف على مشروب سحري مهدئ للسعال ومزيل للبلغم

أغلى طلاق بالعالم وصلت قيمته ما يقارب 4 مليار

 
مــن الــمــعــتــقــل

ترحيل ناصر الزفزافي ورفاقه إلى سجون مختلفة قرار أمني سياسي

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

طفيليات العمل النقابي بكلميم

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.