للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قطاع الإبل وبرنامج الترحال أية مؤامرة ؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 يناير 2015 الساعة 55 : 18


بقلم : عضو غيور على القطاع من داخل الجمعية الإقليمية لمربي الإبل بكليميم

منذ سنوات و وزارة السيد  أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري؛ تفكر بجدية  في الأوضاع المزرية التي يعيشها قطاع الفلاحة بجهة كلميم السمارة خاصة في جانبه المتعلق بقطاع الإبل، ليس من أجل إيجاد الحلول المناسبة ، وطرح المشاكل والاختلالات التي تعيق تقدم ونمو هذا القطاع  بجهة كلميم ـ السمارة ، ولكن لتعميق هذه المشاكل وزيادة الأعباء على عاتق كسابة الإبل والمتراكمة أصلا ، وبالتالي إقبار الجهد الذي يقوم به أهل هذا القطاع في سبيل المحافظة  واستمرارية النوع والفصيل ، حمل ثقيل بقدر حمل البعير، هذا الذي يعده السيد وزير الفلاحة والصيد البحري بخبايا وزارته من خلال برنامجه والذي أطلق عليه اسم ( الترحال ).
هذا البرنامج أو بالأحرى مشروع الإقبار ، إقبار الهوية والتاريخ  الصحراوي ، بل مشروع المؤامرة والتفكير الدنيء، إحياء وإنعاش قطاع معين على حساب إنهاء وإقبار قطاع آخر،  زلة ومؤامرة أقبح من ذنب ، تدبير وقائي في أحد جوانب المجال الفلاحي  قد يكون سببا  أو لا يكون، تموت وتقتل من أجله أمة أو بالأحرى قطاع بأكمله، أية مقاربة تنموية هاته التي تفكر بها هذه  الوزارة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
هل فكرت يوما في عدد الأسر والعائلات التي تمتهن كسب الإبل وتعيش عليها ؟ هل زار السيد الوزير  سوق أمحيريش بمدينة كليميم؟ هل رأى السيد الوزير أحواش الإبل بمدينة كليميم ؟ هل فكرت يوما أو بالأحرى فكرت أطر وزارته في إيجاد حل لهذه الظاهرة ؟
هل سبق وأن شرفنا السيد الوزير في مهرجان أسبوع الجمل والذي تنظمه سنويا الغرفة الفلاحية بالمدينة ـ مشكورة مسبقا ـ ؟
هل تعلم السيد الوزير أن أهل هذا القطاع بهذه المدينة كانوا يفكرون على هامش معرض أسبوع الجمل الصيف الماضي  بتنظيم  : ( ملتقى الأيبال ، الألف ناقة حلوب ).
نعم سيدي الوزير هذه المرة كنا نفكر في إقامة هذا الملتقى بمدينة كليميم والمرة القادمة  نفكر بإقامته أن شاء الله بأحد كبريات مدن المملكة  ولعلها  العاصمة ، نتمنى صادقين أن نجد الشركاء الفاعلين لتفعيل هذا المشروع  ، فحليب الإبل دواء ناجع لمرض السكري.
إذا سيدي الوزير عندما نقول أن هناك قطاع للإبل بهذه الجهة ، فيجب أن تعلم فعلا أن هناك قطاع كبير وهناك شريحة كبيرة من المجتمع تعيش على عائدات هذا القطاع ، علينا  أن نفكر جميعا في هذا القطاع وبجدية ومصداقية  قبل أية ضربة مقص طائشة لا ندري أين تكون و على رأس من ستكون.
ولكن لنترك هذا ودعنا نفكر بجدية ونقول أننا كلنا نريد الخير لهذا الوطن ولأهله، وهذه حقيقة الله وحده يعلم بعدها ومستقرها في قلوب أهل هذه الجهة ، فعندما طرح برنامج  الترحال في وزارتكم كان من ورائه قوى حية في جهات معينة من المملكة، وهي معروفة، فهناك وزراء وبرلمانيين ورؤوس أموال وجمعيات فاعلة خاصة جمعيات شجرة الأركان، الشجرة المقدسة  ليس عند أهل سوس فقط  ولكن عند أهل الإبل سكان الجنوب تاريخيا، فإذا  كانت هناك في شبه الجزيرة العربية رحلتي الصيف والشتاء  فهنا في جنوب المغرب  رحلتي الجنوب والشمال، ظاهرة ألفها أهل سوس والصويرة الأوائل آثارها لازالت قائمة ومرحاها لازالت ظاهرة، وما سوق حد ادرة إلا أحد هذه النماذج، حيث الإبل موجودة وبكثرة تاريخيا.
نعم من وراء هذا البرنامج قوى حية قيل انها حضرت عدة لقاءات وطنية لتمرير هذا المشروع وصياغته وفق الأهواء والإرادات في غياب مصلحة الطرف الآخر وعدم حضوره، اللهم إلا كما قيل أن الحضور إقتصر على فردين أو ثلاثة لا يمثلا هذا القطاع  وليست لهما الصفة القانونية للتمثيلة ولم يذهبا بملف معين، وليست لهما وجهات نظر أو إقتراحات مسبقة ناتجة عن لقاءات ومشاورات بين أطراف قطاع الإبل، معدة سلفا  والدليل أنهما لم  يتفوها ولو بكلمة واحدة  ولم يفيدا اللقاء بأي رأي، وليست لديهم أية مقاربة.. هذا يعني أن السيد الوزير إختار من لا يمثل هذا القطاع من أجل الوصول إلى مبتغاه.
أية مفارقة هاته لا على مستوى وزارة الفلاحة ولا على مستوى اللقاءات التي تنظمها ولا على مستوى العمالات ومصالحها ، غبن وإخفاء ووصاية وكولسة بعيدة كل البعد عن مفهوم الشراكة ومشاركة الآخر والتنمية والنوايا الصادقة في إيجاد الحلول الناجعة لمثل هذه المشاكل  المطروحة.
لقد قلنا في أحد اللقاءات على هامش بعض النزاعات التي سبق وأن حصلت بين الكسابة وأحد قرى خميس تيوغزا بعمالة تيزنيت سابقا : أن للكساب قطيع وللساكن أرض وشجر، وكل منهما يحب قطيعه وأرضه ويعتز بها، وأن هناك جمعيات تشتغل على زيت شجرة الاركان، وأن هناك مشكل الرعي في مجاله الغابوي هو ملك للرعي، يجب إيجاد الحلول اللازمة له والبحث عن أطراف أخرى للمساعدة والصلح، إلا أن الأمر لم يفعل في كل مرة وبقت دار لقمان على حالها ، إلى أن جاء هذا المشروع ، وبالفعل فاجئنا لأننا كنا على يقين أن هناك وزير الفلاحة لكل المغاربة وليس لمنطقة دون أخرى، مهما كان وزنها، ولكن للأسف مسودة هذا المشروع تزكي مقولة المغرب النافع والمغرب غير النافع.
لكن سيدي الوزير يجب أن تعلم علم اليقين وتتحقق من أن أي قرار خارج نطاق التوافق تريد تمريره في نطاق هذا البرنامج هو غير ملزم لأهل قطاع الإبل، ولن يلتزموا به، وهم مستعدون كما كانوا دائما، لتحمل عواقب هذا القرار، وأنت أول المتحملين لكل ما يمكن أن ينتج عن ذلك، وأنهم يضربون لك بإبلهم موعدا قريبا إن شاء الله بسوس أكادير وتارودانت  وبالضبط لمنيزلة وأيت باها  والصويرة وبعد ذلك سدي قاسم ... إلخ.
لكن تعالوا إلى كلمة سواء بيننا ، كلنا شركاء في هذه المشكلة وإيجاد الحلول مسؤولية الجميع من أجل ذلك نقترح ما يلي :
    أن يعاد المشروع في مضامينه ويطرح من جديد كمشروع خال من البنود المتبوخة.
    البحث عن الحلول والاقتراحات عبر لقاءات تواصلية من كل الأطراف والجهات المعنية وتحيينها على مستوى الجهات أو على مستوى الوزارة.
    تنظيم المجال الرعوي وبث ثقافة الرعي المنظم.
    إشراك التنظيمات الفاعلة في صياغة المشروع.
    الدعم والدعم الموازي لما يمكن أن ينتج عن تقليص المجال الرعوي.
    البحث عن التمثيليات الفعالة للقطاعات المعنية ومشاريعها التوافقية في هذا المجال وإخبارها بإمكانية عقد اللقاءات لإعداد المشروع (باعتبارها لجنة تحضيرية ، أو لجنة التهييء والإشراف أو لجنة صياغة المشروع تحت وصاية الوزارة المعنية).
    التوافق وتجنب القرارات أحادية الجانب.
    تكوين لجنة المصاحبة والمتابعة لتفعيل قرارات المشروع من كل الفرقاء.
إلى ذلكم الحين سيدي الوزير نحن على استعداد للإنتقال بكم الى خطوة ثالثة من النشر للوقوف على مزيد من الإختلالات التي يعيشها قطاع الإبل بهذه الجهة.



1516

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الصيدح تبيض دهبا

شناق

كاتب المقال لا يعرف أي شيء عن هدا القطاع اللهم بعض المصطلحات دات النزعة العصبية. فهدا القطاع يا مؤلف لم يعد قطاع ترتزق منه أسرا ضعيفة تعيش على الترحال و الرعي بقطعان صغيرة كما كان الحال. بل القطاع أصبح حكرا على مستثمرين أغنياء جدا و نافدين و لا يتجاوز عددهم 600 مربي ابل بقطيع يفوق 30000 رأس. بعملية حسابية بسيطة يمكن لأيا كان أن يعرف كم من المال يجنون هؤلاء المستثمون بدون أن ينفقوا على قطيعهم أي شيء و حتى الراعي يتقاضى أجره من كارطيات الانعاش. فهل تقبل من هدا العدد الهائل من الجرافات الحية أن تحل بحقل فلاح ضعيف يقتات من زراعة معاشية أو من التقاط حبات أركان ليعيل بها أسرته و تأتي هده الجحافل ليس 10 رؤوس أو 20 بل الآلاف لتدك الأضر و اليابس.و هل تعلم أن مربي الابل هم ملياديرات في اتطاعتهم شراء الأعلاف المركزة أو استصلاح اراضي لزراعة الكلأ لماشيتهم. هدا منطق الأنانية الانتهازية

في 28 يناير 2015 الساعة 16 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

غياب المكيفات يثير غضب موظفي قطاع العدل بالسمارة

قطاع الإبل وبرنامج الترحال أية مؤامرة ؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.