للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 29 يناير 2015 الساعة 53 : 07


صحراء بريس/صحف

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* الصباح:

- القضاء يوقف أنشطة نادي قضاة المغرب.. حيث أمر القاضي رشيد عبد الكبير نيابة عن رئيس المحكمة الابتدائية بالرباط بصفته قاضيا للمستعجلات، أمس الأربعاء، في حكم استعجالي، بإيقاف أنشطة جميع الأجهزة المنتخبة خلال الجمع العام لنادي قضاة المغرب المنعقد في 18 أكتوبر الماضي، ليستجيب بذلك لطلبات قضاة "التغيير من أجل الاستمرارية الذين كانوا انسحبوا من انتخابات رئيس النادي بعد احتجاجهم على ما أسموه "انعدام النصاب القانوني لإجراء الانتخابات".

- عبد الله بوانو يجلب لابن كيران أول لجنة تقصي حقائق.. حيث ستشرع أول لجنة برلمانية لتقصي الحقائق في عهد حكومة عبد الإله بن كيران في مباشرة عملها في غضون الأيام القليلة المقبلة حول فيضانات الجنوب الأخيرة. مصادر برلمانية أوضحت أن تشكيل اللجنة يعد رهانا كسبته فرق المعارضة في المجلس، بعد تحويلها لفكرة أراد بها عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، المزايدة على المعارضة، في جلسة عمومية حول الفيضانات ، إلى أمر واقع.

* المنعطف.:

- بعد مصادقة مجلس النواب، في قراءة ثانية، على مشروع القانون التنظيمي لتسيير أشغال الحكومة: ثلاثة وزراء مطالبون بالاستقالة من رئاسة الجماعات التي يقودونها أو من الحكومة. ويتعلق الأمر بعزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل ورئيس بلدية القنيطرة عن حزب العدالة والتنمية ومحمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة ورئيس بلدية الفقيه بنصالح عن الحركة الشعبية بالإضافة إلى محمد عبو، الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية ورئيس جماعة بني وليد بإقليم تاونات عن التجمع الوطني للأحرار.

- برنامج الدعم المباشر للفقراء في خبر كان ونواب المعارضة يعتبرون وعود الحكومة بتنفيذه مجرد خرجات انتخابوية والوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا يقر بوجود عراقيل تواجه الحكومة في تنفيذ الدعم وذلك لدى جوابه على سؤالين خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب أول أمس الثلاثاء.

* الأحداث المغربية.:

- الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا قال إن الحكومة اتخذت سلسلة من التدابير الرامية إلى الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين. الوفا بسط، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، العديد من الإجراءات المتعلقة بهذا الشأن، من قبيل الإبقاء على دعم صندوق المقاصة لمادتي الدقيق المدعم (حوالي 3 مليارات سنويا) والسكر، وتحديد الحد الأدنى للأجور بالوظيفة العمومية في 3 آلاف درهم شهريا، إلى جانب زيادة 5 في المئة في الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص.

- عادل بنحمزة، الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال، يقول "عندما ننتقد ابن كيران فإننا ننتقد رئيس الحكومة بالضرورة وليس حزب العدالة والتنمية بصفة مباشرة" مضيفا "قلنا للإخوة في العدالة والتنمية ليس شرطا أن نكون في الحكومة لنساندكم، ولا تترددوا في الإصلاح فأصواتنا معكم". (حوار).

* العاصمة بوست.:

- سمية بنخلدون، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، قالت، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، إن الوزارة قامت بتعزيز نظام الدعم الاجتماعي للطلبة من خلال توسيع قاعدة الممنوحين بحيث انتقل العدد الإجمالي للممنوحين من 149807 ممنوح سنة 2010-2011 إلى ما يناهز 279000 ممنوح سنة 2014-2015، وذلك مواكبة للتزايد المطرد لأعداد الطلبة الحاصلين على الباكلوريا.

- محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، يقول إن "قطاع النقل المزدوج بالعالم القروي عرف تطورا ملحوظا، حيث منحت الإدارة 3500 رخصة للنقل المزدوج، 40 في المئة منها فقط تستعمل، و60 في المئة لا تستعمل لأسباب نجهلها".

* أخبار اليوم المغربية.:

- المندوب السامي للتخطيط يدق ناقوس الخطر: الفوارق الاجتماعية تهدد المكاسب المحققة في محاربة الفقر. التقرير الجديد للمندوبية السامية للتخطيط يؤكد اتساع الهوة الفاصلة بين أغنياء المغرب وفقرائه وتعميق الفوارق الاجتماعية المهددة للاستقرار والتماسك الاجتماعي. التقرير، الذي تم تقديمه أول أمس الثلاثاء، أكد استمرار تعميق الفوارق الطبقية والمجالية وبين الجنسين، رغم التحسن الشامل للمؤشرات العامة الخاصة بالفقر والتنمية.

- عبد الإله بن كيران يقول إن التعديل الحكومي سيكون موضعيا. الأمين العام لحزب العدالة والتنمية نفى إمكانية حدوث تعديل حكومي مستعجل، مضيفا، في رده على تساؤلات قيادات حزبه، أنه ما دام التفويض بتدبير وزارة الشباب والرياضة بيد امحند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، فإن التعديل يحتاج إلى التريث بعيدا عن ضغط الإعلام.

* المساء.:

- وزير التربية الوطنية رشيد بن المختار يمنح "الحصانة" لمعطيات شخصية تهم 300 ألف موظف.. حيث دخلت المعطيات والمعلومات الشخصية المتعلقة بأزيد من 300 ألف موظف وموظفة بقطاع التعليم ضمن دائرة الحماية بعد الاتفاقية التي أبرمتها، صباح أمس، وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني واللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

- وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يقول إن استرداد الأموال المهربة عكس الثقة في المؤسسات الوطنية.. حيث أبرز، في معرض جوابه على سؤال شفوي بمجلس المستشارين تقدم به فريق التحالف الاشتراكي، أن هذه العملية كانت هي "الحل الأجدى" بالنسبة لوضعية أشخاص خالفوا القانون، وأعطيت لهم الفرصة لتسوية وضعيتهم بشكل قانونيº مشددا على أن هؤلاء الأشخاص كانت لديهم الثقة في بلادهم وفي المؤسسات الوطنية، وهو ما ساهم في إنجاح العملية.

* الحركة.:

- وزير السياحة لحسن حداد يقول إن السياحة رافعة مهمة لتسريع النمو السوسيو- اقتصادي.. حيث أوضح، في مداخلة خلال حلقة نقاش بخصوص "أثر السياحة على تطوير البنية التحتية"، أن قطاع السياحة هو المساهم الثاني في الناتج الداخلي الخام الوطني (12 في المئة)، وثاني قطاع من حيث خلق فرص الشغل بأزيد من 500 ألف منصب.

- الجزائر ترحل الآلاف من مالي وموريتانيا نحو تندوف.. فمن بين الجرائم التي يقوم بها عناصر "البوليساريو" والجزائر، والتي يجب على المجتمع الدولي القيام بتحقيق حولها، هي استقدام العديد من الأطفال من موريتانيا ومالي، وإيهام الرأي العام الدولي بأنهم أطفال المخيمات، و طلب المزيد من المساعدات الدولية والإنسانية.

* العلم.:

- الحكومة تسقط في فخ قانونها المالي وقراراتها اللاهثة وراء الضرائب: تشكيك في نوايا دعم الأرامل والفقراء واتهامات باستغلالها كورقة إعلامية. حيث اعتبر برلمانيون، في سؤالين حول الدعم المباشر للفقراء وجها إلى وزير الاقتصاد والمالية ووزير الشؤون العامة والحكامة، أن الحكومة وعدت في برنامجها الحكومي بدعم الأرامل ودام انتظار هذه الفئة ثلاث سنوات، واليوم تفرج الحكومة عن مرسوم متعلق بالموضوع، " ما يوحي أن المبادرة كانت ورقة للاستهلاك الإعلامي والسياسي، وتملصا من وعد الدعم المباشر بألف درهم ".

- في بلاغ الاجتماع الأسبوعي للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال: " مناخ التهييء للانتخابات الجماعية لا يساعد على التفاؤل بانعكاسها الإيجابي على مسار الإصلاح السياسي والدستوري"و"الحكومة تنفرد بوضع الإطار القانوني للانتخابات بعيدا عن الحوار الجاد والمسؤول"

* الاتحاد الاشتراكي.:

- في اللقاء التواصلي الثالث بخريبكة بمناسبة الذكرى ال 23 لوفاة عبد الرحيم بوعبيد: الحبيب المالكي، عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي ورئيس اللجنة الإدارية الوطنية للحزب، يقول "اليوم هناك نوع من المراهقة السياسية في تدبير الشأن العام الوطني والمحلي، وكذا نوع من السطو على التاريخ".

- الفريق الاشتراكي بمجلس النواب "يفضح الاختلالات الخطيرة في الوكالة القضائية للمملكة ويسائل الحكومة حول المال العام المتروك عرضة للضياع". الوكالة كان من المفروض، كما أشار إلى ذلك سؤال للفريق الاشتراكي، أن تكون راكمت تجربة متميزة نظرا لجذورها التاريخية، وتعلب دورا رياديا في الدفاع عن مصالح الدولة باحترافية عالية مع اجتناب الأخطاء المهنية التي من شأنها إضاعة حقوق الدولة في رسوم الصوائر القضائية دون تحقيق نتائج تذكر.

* رسالة الأمة.:

- المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي كشف أن أزيد من ربع التوظيفات تخضع لمنطق الزبونية والمحسوبية. جاء ذلك خلال لقاء صحافي عقده أول أمس بالرباط لتقديم التقرير النهائي لأهداف الألفية من أجل التنمية لسنة 2012. الحليمي قال إن الدراسات التي أنجزتها المندوبية أظهرت أن "26 في المئة من المناصب والتوظيفات لا تفسير لها من حيث الكفاءة والخبرة ولا من حيث الشواهد المحصل عليها، بل تفسيرها الوحيد مرتبط بتفشي المحسوبية والزبونية والعلاقات الخاصة واستغلال العائلات النافذة من أجل التدخل لهذا أو ذاك".

- القروض الممنوحة من طرف البنوك بلغت إلى غاية متم نونبر 2014 ما مجموعه 754 مليار درهم، مسجلة ارتفاعا ب 3,76 في المئةº وفق ما أفاد به وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، أول أمس خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب. بوسعيد أضاف أن نسب الفوائد البنكية بالمغرب سجلت تحسنا منذ 2011، مشيرا إلى أن نسب الفائدة بلغت 6,23 في المئة سنة 2013 عوض 6,3 في المئة سنة 2012.

* التجديد.:

- محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة قال، أول أمس بمجلس النواب، إنه لا حق للشركات في الزيادة في ثمن الشاي بعد تخفيض رسومه الجمركية. الوفا أوضح أنه تم تخفيض الرسوم الجمركية المتعلقة بالشاي والزيادة في قيمة الضريبة على القيمة المضافة ولا حق للشركات في الزيادة في ثمنه بعد ذلك، مشددا على أن الشاي يجب أن ينخفض ثمنه في السوق المغربية.

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يؤكد أن الحد من ظاهرة تزويج القاصرات يقتضي تغيير الواقع السوسيو اقتصادي وكذا العقليات إلى جانب المقتضيات القانونية. الرميد قال، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، إن الظروف الهشة التي قد تعيش فيها الفتاة وكذا غياب وعي اجتماعي بمخاطر الظاهرة، عوامل تساهم في استمرار هذه الظاهرة.

* الصحراء المغربية.:

- أشاد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أول أمس الثلاثاء، بالدور الأساسي والهام الذي قامت، وتقوم به، المملكة المغربية في مساندة القضية الفلسطينية، وخاصة الدعم الملموس لصمود مدينة القدس من خلال وكالة بيت القدس الشريف. جاء ذلك خلال استقبال الرئيس الفلسطيني للوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، بحضور سفير المغرب رئيس مكتب تمثيل المملكة المغربية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية برام الله محمد الحمزاوي والوفد المرافق للوزيرة.

- تعيين المجلس الأعلى للحسابات مفتحصا خارجيا للمنظمة الدولية للفرنكوفونية والصندوق المتعدد الأطراف الوحيد برسم الفترة 2015- 2018. بلاغ للمجلس أكد أن اختيار البلدان الأعضاء للمجلس الأعلى للحسابات بالمملكة جاء بالنظر لسمعة هذه المؤسسة وخبرتها المكتسبة من خلال المشاركة الدورية لقضاتها المفتحصين في مهام الافتحاص داخل العديد من المنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة.

* بيان اليوم.:

- رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي عمر عزيمان أكد أن الدورة الخامسة للجمعية العامة للمجلس، التي انطلقت أشغالها أمس الأربعاء بالرباط، تشكل محطة للتملك المشترك للرؤية المستقبلية للإصلاح التربوي وإعداد التقرير الاستراتيجي حوله. عزيمان قال، خلال الجلسة الافتتاحية لهذه الدورة، "ندخل اليوم منعطفا حاسما في سيرورة التحضير للتقرير الاستراتيجي الذي انكبت اللجان الدائمة للمجلس على إعداده بوتيرة مكثفة".

- الخبير الاقتصادي عمر الكتاني قال، أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، إن قطاع التمويل الإسلامي يتوفر على إمكانيات كبيرة للمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب. الكتاني أضاف، في لقاء حول "التمويل الإسلامي: المساهمات والآفاق والحدود"، أن إدراج البنوك الإسلامية، المعروفة ب"التشاركية"، في السوق المالية المغربية سيساهم بشكل ملحوظ في تحسين عملية الانخراط في البنوك، وتمويل التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وجلب الرساميل.

* أوجوردوي لوماروك.:

- المغرب سيتمكن من تحقيق أهداف الألفية للتنمية المحددة بنسبة تفوق 90 في المئة في أفق 2015، وهو التاريخ النهائي لبلوغ هذه الأهداف وفق ما أكد المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي، خلال افتتاح لقاء حول "أي أهداف للتنمية لما بعد 2015 "، بمناسبة تقديم التقرير الوطني الخامس حول أهداف الألفية للتنمية 2012.

- المكتب الوطني للمطارات أفاد بأن مطار مراكش المنارة حطم رقما قياسيا باستقباله سنة 2014 ما مجموعه 4 ملايين و34 ألفا و410 مسافر، أي بارتفاع بلغت نسبته 5,38 في المئة مقارنة بما تم تسجيله في السنة التي قبلها، مضيفا أنه بهذا الإنجاز تمكن مطار المدينة من مضاعفة ما تم تسجيله منذ نحو 10 سنوات مضت، حيث كان العدد لا يتعدى في سنة 2005 مليوني مسافر.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- أشغال الدورة الخامسة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي انطلقت أمس الأربعاء. وفي جدول أعمالها: دراسة المقترحات التي أعدتها اللجان الدائمة والتي تتعلق بالأشغال التحضيرية للتقرير الاستراتيجي لهذه المؤسسة. وبالنسبة لرئيس المجلس عمر عزيمان فإنه يتعين على هذه اللجان تقديم "رؤية واضحة لما ينبغي القيام به من أجل إصلاح المنظومة التربوية على نحو يجعلها قادرة على الاستجابة لحاجيات تنمية المجتمع وتحديثه، وكذا ما يتطلبه العصر من معارف وعلوم".

* ليكونوميست.:

- الإصلاحات المتعلقة بالحكامة والمراقبة المالية: مستجدان هامان بالنسبة للمؤسسات والمقاولات العمومية. وهما ورش ضروري بالنظر إلى الاختلالات التي كشف عنها النقاب المجلس الأعلى للحسابات. مسودة مشروع القانون المتعلقة بهذا الموضوع تتوخى إخضاع المجالس الإدارية لهذه المؤسسات للمحاسبة من خلال إدخال تصنيف جديد للمراقبة وإرساء مفهوم جودة التسيير والحكامة.

- البريد بنك يعلن عن إطلاق أزيد من 25 منتوجا إلى حدود متم السنة الجارية. مشاريع البنك، في هذا الشأن، ستكون مهيكلة ومبتكرة، وبتعريفات أكثر جاذبية وفق ما يؤكد رضوان نجم الدين، رئيس مجلس الإدارة للبريد بنك.

* لوبنيون.:

- الاستعداد للاستحقاقات القادمة وطرق تنظيم الانتخابات الجماعية المقبلة في صلب انشغالات قيادة حزب الاستقلال.. اللجنة التنفيذية للحزب، التي عقدت اجتماعها الأسبوعي يوم الثلاثاء الماضي، أوضحت أن المناخ العام الذي تجري فيه الانتخابات الجماعية المقبلة "لا يبعث على التفاؤل".

* ليبراسيون.:

- 7 آلاف رجل تعليم بلغ سن التقاعد محتفظ به في الوظيفة دون راتب ولا معاش، وذلك بموجب مرسوم قانون تم التصويت عليه في فاتح شتنبر 2014 وتم نشره في الثاني من الشهر ذاته. هذا الوضع يعكس "السياسة الارتجالية للحكومة" حسب تعبير ادريس سالك، عضو المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم.

* البيان.:

- المغرب وفلسطين وقعا، أمس الأربعاء في رام الله، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الموارد المائية. مذكرة التفاهم، التي وقعتها الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال ورئيس سلطة المياه الفلسطيني مازن غنيم بحضور رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله، تندرج في إطار رغبة الجانبين في تطوير وتعزيز أوجه التعاون المشترك بخصوص التطوير والتدريب في مجال الموارد المائية.



949

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.