للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

كيف تشابكت حياة الرهينتين يوكاوا و كوتو ..
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 31 يناير 2015 الساعة 44 : 18


مقال لــ ماري يوماكوشي  عن  " THE JAPAN TIMES NEWS "
ترجمة عصام بقسيم / المغرب


الأول صحفي مستقل يحوز الاحترام على تقاريره حول النازحين و الأطفال في المناطق المشتعلة  ، والآخر رجل مهووس على ما يبدو بالأسلحة و دخل إلى سوريا من أجل التدرب مع المقاتلين هناك .
بغض النظر عن خلفياتهم و شغفهم المختلفين فقد تلاقت مساراتهم قبل ذلك . الآن وعلى شريط فيديو بث هذا الأسبوع ، ظهر الرجلان في لباسهما البرتقالي وهما راكعين أرضا على ركبتيهما ، بجانب ملثم وبيده سكين  علامة على التوعد بقتلهم في حال لم يستجب لمطلب دفع فدية مقدرة في 200 مليون دولار قبل يوم الجمعة .
يبدو أن الصحفي " كينجي كوتو " ، و المدعو " هورونا يوكاوا " يمثلان بشكل من الأشكال نشازا عن اليابان ، هذا المجتمع الذي يميل نسبيا لتجنب المخاطر .  فقد خلق اختطافهما من قبل جماعة الدولة الإسلامية  المسيطرة على أجزاء من سوريا والعراق – خلقت – أزمة مفاجئة للوزير الأول " شينزو آب " ولحكومته التي تعمل بجهد في محاولة لتحريرهما .
يوكاوا، البالغ من العمر 42 سنة كان قد أسس منذ سنة شركة تقدم خدمات أمنية في مناطق النزاع بعدما كان يدير على شبكة الانترنيت تجارته في بيع الأدوات شبه عسكرية . لكنه بعد ذلك  ووفق ما اتضح من تعليق له على مدونته اختار التوجه إلى سوريا بهدف التدرب هناك مع المقاتلين. وفي شهر يوليو الماضي ظهر في صورة على صفحته بالفيسبوك وهو يحمل بندقية من نوع " كلاشينكوف " ، كما تبين من خلال تعليقاته على صفحة مدونته معلومات حول رحلته إلى العراق وسوريا ، معززا لذلك بفيديوهات له و لمشاهد دامية من تلك المنطقة .
الصورة التي ظهرت وبجانبها تعليق يقول " المهذب ، و الإنسان المحبوب " بواسطة نوبيو كيموتو ، متقاعد من شركة محلية و الذي سبق له أن عمل مستشارا في شركة يوكاوا ، الشركة العسكرية الخاصة. نجد على الموقع الرسمي للشركة عبارتها التي تقول بأنها تقدم خدمات أمنية للرعايا اليابانيين حول العالم، إلا أن الشركة لا تعمل .
" بدت فكرته مثيرة في البداية ، لكنه لم يكن يملك لا المال ولا التجربة " يعلق كيموتو .
التقى كل من يوكاوا و كوتو نهاية أبريل ، بعدما كان الأول معتقلا من قبل مجموعة معادية للنظام في سوريا تدعى " الجيش السوري الحر " في شمال سوريا .
كان كوتو بالصدفة في نفس المنطقة ، واستقدم من قبل تلك الجماعة ليترجم أقول يوكاوا خلال التحقيق معه عن سبب تواجده هناك، وهو الذي لم يكن  يتحدث إلا القليل من الإنكليزية . يبدو أن كوتو قد حاز ثقة تلك الجماعة من زياراته السابقة خلال عمله على تقاريره الإعلامية، وهو ما سهل مفاوضاته لأجل إطلاق صراح مواطنه .
عبر يوكاوا على مدونته عن فرحته البالغة بذلك اللقاء، لأنه رأى في كوتو نموذجا للبطل لعمله الصحفي . وقد نشر صور لهما معا في اللقاء الذي جمعهما بعد ذلك على الفيسبوك،  وكان يبحث منه عن نصيحة له في "مشروعه العسكري ".
عادا معا إذا إلى اليابان – بشكل منفصل عن بعضهما البعض دخولا تم خروجا نحو سوريا .
كوتو، 47 سنة ، ابتدأ بشركة للنشرات الإخبارية كان اسمها " آندباندنت برس " في سنة 1966،  تغطي أساسا النزاعات ، الفقر ، النازحين و الأطفال في مناطق الحروب. عمل كذلك مع منظمات الأمم المتحدة بما فيها " اليونسيف" و  وكالة الأمم المتحدة للاجئين.
يقول صديقه توشي ميدا بأنه لم يكن مراسلا صحفيا يهتم بالنزاعات الدموية أو بأن يكون صحفيا مستقلا.
" الأطفال ، الفقراء والمحتاجون ، هؤلاء هم سبب قدومه. كان يريد فقط الالتقاء بالأطفال في مناطق النزاعات حتى يخبر بقية العالم عن معاناتهم ، " يضيف ميدا " انتهى به الأمر وهو يتابع قصصهم إلى مناطق الحرب ."
ألقي القبض من جديد على يوكاوا في غضون ذلك  بعد 27 من يوليوز حينما توقفت تعليقاته عن الظهور على مدونته .  في غشت الماضي نشرت الدولة الإسلامية شريط فيديو يظهر فيه بوجه نازف وملقا على الأرض ، قدم نفسه فيه على أنه ياباني وليس جاسوسا .  
دخل كوتو إلى سوريا من جديد عبر تركيا أوائل أكتوبر ، وقام بتحميل لقطات على تويتر كان قد صورها في شمال سوريا . وفي رحلة سريعة نحو اليابان من جديد عاد قصد إعداد شريطه لصالح " NHK WORLD " وهي القناة الرسمية اليابانية الناطقة بالإنجليزية ، ليعود بشكل مفاجئ إلى الشرق الأوسط في 22 من أكتوبر  ، قائلا بأنه سيعود في ظرف أسبوع ، لكنه لم يعد " يقول صديقه ميدا .
يقول ميدا بأن كوتو بدا مصرا على القيام بتلك الزيارة ، كان يصرح بأنه أراد الذهاب إلى الرقة ، قلب الدولة الإسلامية في سوريا، ربما يتمكن بذلك من تصوير الضربات الجوية في المنطقة . لم يقل شيئا عن البحث عن يوكاوا . لكن ميدا الآن يشك في فرضية أن يكون صديقه حاول إيجاد يوكاوا بينما كان في المنطقة كمراسل لبعض القنوات اليابانية ، وربما قبض عليه وهو يحاول ذلك .
كان مقررا أن يقدم كوتو كلمة في اليونيسيف بمكتبها في سينداي اليابانية - مكان مولده - خلال الشهر الماضي عن رحلاته الإعلامية إلى سوريا ، تقول مديرة المكتب إيكو إيكاراشي " قلقت على سلامته  بعدما لم يجب على رسالة الكترونية بعثتها له بتلك المناسبة "
تصفه قائلة " إنه شخص لطيف ودافئ مع عزم وشغف لإخبار الناس عما يحصل في تلك المناطق . "
تضيف إكاراشي بأنهم أجلوا كلمته الآن .
" سوف يطلق صراحه آمنا وسيعود " تقول بتفاؤل " وسنعيد برمجة الحدث . "



1293

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

"أجبان الداخلة" تعاونية نسائية تنتج جبن الناقة بالداخلة

إستفادة التلاميذ المحتاجين بتغجيجت من مبادرة "محافظ من أجل تغجيجت"

رسالة الى حكام جريدة الصباح

الخشية من الله

(بيان)الجمعية الوطنية لأسر شهداء و مفقودي وأسرى الصحراء المغربية

مجموعة مخيم اكنيدلف تعتصم بحي القسم بالعيون

انتخاب البيهي محمد سالم رئيسا لنادي وداد السمارة لسباق الدراجات

تحـرر الشعب التونسي والمصري والدكتاتورية في مزبلة التاريخ

معطلو الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب يحتجون في العيون

كيف تشابكت حياة الرهينتين يوكاوا و كوتو ..





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.