للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 فبراير 2015 الساعة 44 : 07


صحراء بريس /صحف

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* الصباح.:

- مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، نفى أن تكون وزارة الداخلية وراء قرار تأجيل الانتخابات إلى شتنبر المقبل عوض يونيو، مؤكدا، في تصريح للجريدة، أن مطالب التأخير جاءت من الأحزاب السياسية، دون أن يخص بذلك أحزاب المعارضة.

- المندوبية السامية للتخطيط أفادت بأن معدل الادخار الوطني انتقل من 26,6 في المئة من الناتج الداخلي الإجمالي، خلال سنة 2013، إلى 25,8 في المئة مع متم السنة الماضية، وذلك رغم ارتفاع صافي المداخيل من باقي العالم، خاصة تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج والتحويلات العمومية الواردة من دول مجلس التعاون الخليجيº واستهلاك الأسر عرف تراجعا في وتيرة نموه، إذ سجل نموا ب 3,3 في المئة خلال سنة 2014، مقابل 3,7 في المئة في السنة التي سبقتهاº وفق المصدر ذاته.

* أخبار اليوم المغربية.:

- محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، لجأ إلى عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، للتحكيم في الخلاف الذي نشب بينه وبين البرلمانيين، أغلبية ومعارضة، حول صلاحيات الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، بعد أن اضطرت لجنة التشريع في مجلس النواب، أول أمس، إلى تعليق اجتماعها الذي كان مخصصا للتصويت على مشروع قانون الهيئة. مصادر برلمانية قالت إنه بينما يحاول البرلمانيون توسيع دائرة صلاحيات الهيئة لتشمل محاربة الفساد والرشوة، تصر الحكومة على اتباع "منطق التدرج"، ورسم حدود صارمة للهيئة حتى لا تتحول إلى نيابة عامة.

- وزارة السياحة والكونفدرالية الوطنية للسياحة تعبأتا في إطار جهود استباقية لخلية اليقظة العمومية - الخاصة (التي أحدثت يوم 14 يناير 2015) من أجل وضع مخطط عمل على الأمد القصير، بغلاف مالي بقيمة 100 مليون درهم، بهدف دعم الترويج لوجهة المغرب في بعض الأسواق السياحية الأجنبية. بلاغ لوزارة السياحة أوضح أن مخطط العمل هذا يهدف أيضا إلى متابعة تطور مؤشرات مختلف الأسواق المصدرة للسياح بغرض التقليص من تأثير أحداث باريس، واللبس الذي يمكن أن ينجم عنها، وكذا الحفاظ على نشاط المقاولات السياحية، سواء كانت فندقية أو مقاولات توزيع.

* المساء.:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران طلب من أعضاء اللجنة الوطنية للماء تدقيق آليات تمويل المخطط الوطني الذي تقدر تكلفته ب 191 مليار درهم في أفق 2030، إضافة إلى 29 مليار درهم تهم تحويل المياه بين الأحواض المائية، وهو المشروع الذي سيمكن من تحويل المياه من الشمال إلى الجنوب. جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الوزارية للماء، أول أمس الاثنين بالرباط.

- محمد بن بدر الدوسري، عضو مجلس الأعمال السعودي المغربي الرئيس التنفيذي لشركة المشرق للتطوير، أعلن أن قيمة استثمارات السعوديين في المغرب ستفوق 15 مليار ريال سعودي (38 مليار درهم) قبل نهاية 2016º متوقعا، حسب ما ورد في الصحيفة الاقتصادية السعودية، أول أمس، ارتفاع قيمة الاستثمارات السعودية بالمغرب بفضل عوامل كثيرة، منها الاستقرار السياسي الذي يشهده المغرب، والتنسيق العالي بين الحكومتين من خلال جهود المجالس الرسمية كالمجلس الأعلى المشترك ومجلس الأعمال المشترك.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- نواب المعارضة يردون على "ادعاءات" رئيس الحكومة بخصوص تأجيل الانتخابات: حسناء أبو زيد، عضو الفريق النيابي الاشتراكي، كشفت أن الاتحاد لم يسبق أن طالب بتأجيل الانتخابات إلى شتنبر المقبل. وعبد اللطيف وهبي، عن فريق الأصالة والمعاصرة، أكد أن حزبه "لم يتقدم بطلب تأجيل الانتخابات"، موضحا أنه "من الناحية التقنية يصعب إجراؤها كما قرر من قبل في 12 يونيو 2015". أما عبد الله البقالي، عن الفريق الاستقلالي، فقال إن بلاغات حزبه أبدت معارضتها لإشراف اللجنة المركزية على الانتخابات. ومصادر أخرى أكدت أن حزب الاستقلال لم يسبق له أن طالب بتأجيل الانتخابات إلى شتنبر القادم.

- المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي يعتبر، في بلاغ، أن مشروع تشكيل لجنة مركزية للانتخابات، "الذي قدمته الحكومة، لا سند قانوني له". كما صادق في اجتماعه الأسبوعي، أول أمس، على المقترح الذي تقدم به الكاتب الأول للحزب بخصوص تشكيل اللجنة الوطنية للانتخابات، و"التي ستضم ممثلين عن كل الهياكل الوطنية والإقليمية والقطاعية، وفعاليات أخرى، وسيتم الدعوة لاجتماعها في غضون الأسابيع المقبلة"، وفق البلاغ ذاته.

* العلم.:

- تصريحات رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، خلال لقاء خاص لحزب العدالة والتنمية، و"التي وصف فيها الصراع حول رئاسة فريق الوداد البيضاوي بالبلطجة" أحدثت ضجة كبيرة داخل البيت البيضاوي. "جمعية وداد الأمة" أصدرت بلاغا نددت فيه بخرجة ابن كيران "غير المحسوبة"، معتبرة أنها "حملة انتخابية رخيصة".

- في تجمع جماهيري للأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، بمدينة طنجة: حزب الاستقلال " اختار موقع الشعب، وسيواصل النضال في مواجهة حكومة تنكرت لالتزاماتها ولا يهمها المغاربة وحاجياتهم الأساسية".

* الحركة.:

- محمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين، أكد أن المغرب جعل من بعده المتوسطي "أحد الأولويات الرئيسية لتوجهاته الاستراتيجية"، ويعمل على جعل المتوسط "نموذجا للتكامل الاقتصادي والتعايش السلمي". بيد الله قال، أول أمس بموناكو خلال الجلسة الافتتاحية للدورة التاسعة للجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط، إن هذا التوجه ينخرط في تناغم مع تكريس دستور المملكة لسنة 2011 للبعد المتوسطي كأحد الروافد المتنوعة للأمة المغربية، مضيفا أن المملكة تريد المساهمة في إنجاز تنمية مستدامة في حوض المتوسط وجعل المنطقة بامتياز مركزا للتنوع الثقافي.

- حركة النقل الجوي سجلت خلال سنة 2014 نموا بنسبة 4,84 في المئة، حيث استقبلت المطارات الوطنية خلال السنة المنصرمة ما يناهز 17 مليون مسافر. بلاغ لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك أوضح أن حركة النقل الجوي الداخلي شهدت نموا بنسبة 16,34 في المئة، في حين عرفت حركة النقل الجوي الدولي نموا بنسبة 3,7 في المئة، مع تسجيل نمو هام لحركة النقل الجوي مع إفريقيا ب 20,3 في المئة.

* الأحداث المغربية.:

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي: ضعف الحكامة أكبر نقطة ضعف لدى الجمعيات والتعاضديات. فإذا كانت هذه الهيئات تضطلع بدور مهم في التنمية وتشكل ركيزة أساسية للاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فإنها، حسب مشروع الرأي الذي أعده المجلس حول الجمعيات والتعاضديات، ما زالت بحاجة إلى مزيد من التأهيل للرقي بعملها وتعزيز قوة مساهمتها في التنمية.

- في تقييمه للوضع الاجتماعي والأمني بتندوف، أكد منتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي بمخيمات تندوف أن الاحتجاجات والاعتصامات داخل المخيمات هي العنوان السائد الذي يعكس سخط الساكنة، وتنامي وعيها في اتجاه السعي لتغيير الأوضاع العامة المزرية المفروضة بإكراهات القوة والعنف من قيادة "البوليساريو"، ومن أوجهها وعيها بمؤامرة هاته القيادة التي تخطط باستمرار لإطالة معاناة المحتجزين والاتجار بهم وبإنسانيتهم للاستفادة من الإعانات الدولية.

* المنعطف.:

- مركز الدراسات من أجل الديمقراطية الشعبية أكد أن قيادة "البوليساريو"، لم تتورع عن جعل التضامن الدولي "أصلا تجاريا مربحا جدا"، مستنكرا "التحويل الممنهج" للمساعدات الإنسانية الموجهة لسكان تندوف. وأعربت هذه المنظمة غير الحكومية التي يوجد مقرها بسانتياغو، ردا على المعلومات التي تضمنها المكتب الأوروبي لمحاربة الغش، عن أسفها لتسخير أقلية للمساعدات الإنسانية الموجهة لسكان تندوف على حساب التعاون الأوروبي وآلاف العائلات المحتجزة.

- الحوار الاجتماعي يستأنف جولاته الأسبوع المقبل. النقابات تستعد لطرح مطالبها كلها وبدون تجزيء أمام الحكومة: الميلودي موخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، قال، في تصريح للجريدة، إن النقابات تعتبر مناقشة ملفها المطلبي ككل وبدون تجزيء شرطا لاستئناف الحوار مع الحكومة.

* رسالة الأمة.:

- أزمة "صامتة" في الأغلبية البرلمانية منذ تبني لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب لتعديل كانت فرق المعارضة بمجلس المستشارين قد أدخلته على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتنظيم وتسيير أشغال الحكومة وبالوضع القانوني لأعضائها، ويتعلق الأمر بالمادة 32 التي تمنع على الوزراء من المزاوجة بين مناصبهم الحكومية ورئاسة الجماعات الترابية.

- المقاولات الصغرى والمتوسطة مهددة بالسكتة القلبية مقابل الامتيازات الممنوحة للشركات الكبرى. تقرير لصندوق النقد الدولي انتقد حجم الامتيازات التي تمنحها الحكومة للشركات الكبرى مقابل حرمان المقاولات الصغرى والمتوسطة من كل أوجه الدعم الكافي رغم أنها المدخل الأساسي لخلق مناصب الشغل، داعيا الحكومة إلى دعمها وبحث سبل تحفيزها ضريبيا وماليا.

* التجديد.:

- رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران يقول إنه تم تقديم 800 ألف طلب للتسجيل في اللوائح الانتخابية إلى غاية 31 يناير، منها 218 ألف طلب قدم عبر الموقع الإلكتروني مضيفا أنه تم فتح 4012 مكتبا للتسجيل على الصعيد الوطني. ابن كيران أكد خلال الجلسة الشهرية التي خصصت لمساءلة رئيس الحكومة حول مسار الإعداد للانتخابات المقبلة أن الحكومة ستلتزم بالحياد التام دون تمييز بين المرشحين.

- وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر لحسن الداودي يقول إن " إتقان الإنجليزية ضروري لمسايرة التطور التكنولوجي في البحث العلمي" مؤكدا، في ورشة عمل حول "تشجيع التشغيل من خلال التكنولوجيات الحديثة"، على أهمية مسايرة الجامعة المغربية للمستجدات التكنولوجية وتحديات العولمة المتسارعة والمتطلبات الجديدة والمتجددة لسوق الشغل".

* الصحراء المغربية.:

- برمجة 60 مخططا لتدبير وتأهيل المناطق الرطبة في مخطط 2015-2024 وتوقيع 4 اتفاقيات للحفاظ على النظم البيئية بمناسبة اليوم العالمي للمناطق الرطبةº والمندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر، عبد العظيم الحافي، يقول إن " حماية المناطق الرطبة أمر حيوي لأن مساحتها تراجعت بصفة مهولة".

- مديرية الأرصاد الجوية تكشف توقعاتها لدرجات الحرارة لمناطق عدة في المملكة.. حيث توقعت المديرية في نشرة خاصة عن انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة مع هبوب رياح قوية وتساقطات ثلجية بالعديد من مناطق المملكة انطلاقا من اليوم الأربعاء إلى غاية السبت المقبل.

* بيان اليوم.:

- المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يثمن الأنشطة الحزبية المتعلقة بالتسجيل في اللوائح الانتخابية ويهنئ شبيبته ويواصل التحضير للجنته المركزية. المكتب السياسي استحضر التطور الإيجابي في العلاقات المغربية الفرنسية من خلال استئناف العلاقات القانونية والقضائية، على أساس المساواة، ويسجل بشكل إيجابي استئناف الحوار الاجتماعي.

- أمام الدورة التاسعة للجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط: المغرب يستعرض الإصلاحات الهيكلية التي أطلقها. محمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين، الذي تحدث خلال الجلسة الافتتاحية للدورة، أكد أن المغرب جعل من بعده المتوسطي "أحد الأولويات الرئيسية لتوجهاته الاستراتيجية"، ويعمل على جعل المتوسط "نموذجا للتكامل الاقتصادي والتعايش السلمي".

* العاصمة بوست.:

- وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش يعطي انطلاقة المرحلة الأولى من "القرية المتنقلة، وذلك خلال ترؤسه أمس الثلاثاء بالقطب الفلاحي لبركان حفل إطلاق النظام الوطني الجديد لترقيم وتحديد مسار الحيوانات. ويعتمد هذا النظام، الأول من نوعه على مستوى شمال إفريقيا، على استعمال تكنولوجية متقدمة في هذا المجال مبنية على ترقيم المواشي باستعمال حلقة إلكترونية تعمل بالموجات الإذاعية.

- برنامج لمساعدة 25 ألف عاطل لدخول سوق الشغل.. وزير التعليم العالي والبحث العلمي العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، لحسن الداودي، يقول إن وزارته تتوخى إشراك 25 ألف من العاطلين عن العمل في مختلف التخصصات في برامج التكوين، ليصبحوا بذلك قادرين على دخول سوق الشغل معبرا عن أمله في أن تصبح الجامعة "قاطرة لتطوير المغرب وألا تكون على هامش العولمة".

* لوبنيون.:

- أحكام تتراوح ما بين البراءة وخمس سنوات حبسا نافذا في ملف انهيار ثلاث عمارات بحي بوركون بالدار البيضاء.. فقد قضت المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء، أول أمس الاثنين، بأحكام تراوحت بين البراءة وخمس سنوات حبسا نافذا في ملف انهيار ثلاث عمارات بحي بوركون بالدار البيضاء، والذي خلف 23 قتيلا.

- تخصيص 100 مليون درهم لدعم الترويج للوجهة السياحية للمغرب. وزارة السياحة قالت، في بلاغ، إنه تم وضع مخطط عمل على الأمد القصير، بغلاف مالي بقيمة 100 مليون درهم، بهدف دعم الترويج لوجهة المغرب في بعض الأسواق السياحية الأجنبية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- حماية أفضل لضحايا حوادث الشغل.. فبعد سنوات من الانتظار، سيدخل القانون رقم 18.12 المتعلق بالتعويض عن حوادث الشغل، والذي صادق عليه مجلس الحكومة يوم 22 مارس 2012 ومجلس النواب والمستشارين بالأغلبية يوم 23 دجنبر 2014، حيز التنفيذ بعد نشره بالجريدة الرسمية عدد 6328. القانون يذكر المقاولات بواجباتها تجاه الأجراء في حالة وقوع حوادث.

- انتخاب رئيس مجلس المستشارين محمد الشيخ بيد الله رئيسا للجمعية البرلمانية للمتوسط.. وتم انتخاب بيد الله، بالإجماع، لولاية من سنتين (2015 -2016) على رأس هذه المنظمة الدولية التي رأت النور سنة 2005، بهدف تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي بين البلدان المتوسطية، من أجل تسهيل خلق فضاء للسلام والرفاهية لفائدة كافة الشعوب المتوسطية.

* أوجوردوي لوماروك:

- مشروع القانون التنظيمي للجهات والجماعات والعمالات: وزارة الداخلية تتسلم 275 اقتراحا من الأحزاب. هذا ما جاء في كلمة لرئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أمس الثلاثاء خلال جلسة المساءلة الشهرية، حيث أوضح أن الحكومة أخذت ب 275 مقترحا حزبيا من أصل 721، أي 38 في المائة من مجموع الاقتراحات.

- الرأسمال اللامادي والتنمية.. وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يؤكد أن "التحدي ليس فقط مضاعفة الثروات ولكن ضمان الاستفادة منها على نطاق واسع" وذلك خلال ندوة عقدت أمس الثلاثاء بالرباط.

* ليكونومسيت:

- جهة الغرب تؤكد توجهها الصناعي.. فبالإضافة إلى المجال الفلاحي والمؤهلات الطبيعية التي تزخر بها الجهة، فإنها تعتزم كذلك أن تصبح أحد الأقطاب الصناعية الأكثر دينامية بالبلد. هذه الاستراتيجية تعززت بإطلاق المحطة الصناعية المندمجة للقنيطرة "أطلانتيك فري زون" (المنطقة الحرة الأطلسية)، والتي لاقت اهتماما كبيرا لدى كبريات العلامات التجارية العالمية.

* البيان:

- اجتماع اللجنة الوزارية للماء: تدارس المخطط الوطني للماء. فقد انعقد أول أمس الاثنين بالرباط اجتماع للجنة الوزارية للماء برئاسة رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، خصص لتقديم وتدارس مشروع المخطط الوطني للماء، وذلك في أفق عرضه على أنظار المجلس الأعلى للماء والمناخ خلال دورته المقبلة. ابن كيران أبرز أن حجم الواردات المائية بمجموع سدود المملكة بلغ مند فاتح شتنبر الماضي وإلى غاية 29 يناير المنصرم ما يقارب 6.3 مليار متر مكعب، مما يشكل فائضا يقدر ب 33 في المائة بالنسبة لمعدل الواردات لنفس الفترة.

* ليبراسيون.:

- اجتماع النقابات والحكومة، الأسبوع المقبل، في إطار الحوار الاجتماعي. عبد الحميد الفاتيحي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، يقول إن جدول أعمال الاجتماع يتضمن نقطتين تتعلقان بإصلاح أنظمة المعاشات المدنية والملف المطلبي للمركزيات النقابية.



621

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.