للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 فبراير 2015 الساعة 26 : 16


صحراء بريس /صحف

رصيف صحافة لبداية الأسبوع نستهله من "الصباح" التي ضمنت عددها مادّة عن تدوينات فايسبوكيّة لهشام بوشتي، العنصر السابق بجهاز القوات المساعدة، الحاصل على اللجوء السياسي بإسبانيا، فضحت عملية نصب وقعت بها المخابرات الجزائرية.. إذ اعترف هشام، من على حائطه التواصلي الرقمي، أنه صاحب الوثائق التي تروجها أجهزة مكافحة التجسس في الجزائر باعتبارها تكشف تورط السلطات المغربية في دعم الإرهاب.. إذ قالت صحيفة "الشروق" الجزائرية إن المستندات التي تم الترويج لها "تسريب لمراسلة من المديرية العامة للدراسات والمستندات تكشف التعاون بين الرباط وتنظيمات إرهابية بتنسيق وصل حد لقاء سري فوق التراب الموريتاني لإحياء النشاط التخريبي بالجزائر من خلال توفير الرعاية" هذا قبل أن يكشف بوشتِي أنه وراء المقلب الذي ابتلعه الجزائريون وصرفوه عبر الصحيفة المقربة من جنرالات العسكر بالبلاد.. ودائما وفق تعبير "الصباح".

"الصباح" اهتمت أيضا من الاختلالات التي تعرفها عملية تسجيل الناخبين وإعادة نقل تقيدهم بإقليم برشيد، إذ تسير عملية التسجيل بالمنطقة بطريقة متباينة وفي ظروف يلفها الغموض. وأضافت أن مسؤولي الإدارة الترابية سمحوا بالعبث والتلاعب بنقل تقييدات مسجلين بلوائح منذ ولادتهم خصوصا بجماعة أولاد زيان وبلدية الدروة كما تجاهل عامل الإقليم المرسوم الوزاري لرسم الحدود الجغرافية وفضل غض الطرف لخلق حدود جغرافية وهمية لدوئر انتخابية.

ونقلت "الصباح" أيضا عن ويز العدل والحريات، مصطفى الرميد، قوله كلما تطور ضبط الانتخابات تطور المفسدون وذلك في حوار مع الجريدة. في ذات الحوار أفاد الوزير بأنه ليس من حقه أن يأمر بفتح تحقيق في ملف اتهامات شباط، التي قال فيها إن عبد الإله بنكيران عميل للموساد وأنه تابع لتنظيم داعش الإرهابي، مادام رئيس الحكومة لم يتقدم بشكاية، وليس من حقه أن ينوب عن أي أحد ما لم يتقدم بشكاية.

"الأخبار" قالت إن شركة أسترالية تهدد بمقاضاة عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل، بعدما قرر هذا الأخير إلغاء صفقة اقتناء وتركيب وصيانة الردارات لقياس السرعة ، إذ منحته مهلة أقصاها 60 يوما للرد على طلب التوضيحات الذي وجهته إليه قبل اللجوء إلى القضاء بتهمة الشطط في استعمال السلطة. وأضافت الجريدة أن الوزير دخل في مفاوضات مع شركة أخرى لمنحها الصفقة التي سبق أن فازت بها الشركة عبر فرعها المغربي.

وأفادت أيضا أن وزارة الداخلية تستعد للإعلان عن لائحة جديدة لرؤساء مجالس جماعية يرجح أن يشملهم قرار العزل نتيجة ارتكابهم مخالفات، ومن ضمنهم رؤساء مقاطعات بالدار البيضاء عقب عزل رؤساء مجالس جماعية بها أخيرا.. وأشارت "الأخبار" إلى ارتفاع عدد الصفقات العمومية لإقامة وإصلاح طرق بشوارع وأزقة مقاطعات البيضاء بشكل مثير بداية سنة 2015، قبيل انعقاد الإنتخابات الجماعية المقرر إجراؤها شهر شتنبر.

ونشرت "الأخبار" في موضوع أخر، أن ثلاثة قضاة من مفتشية وزارة العدل استمعوا بابتدائية العيون إلى جميع من اتهمهم القاضي قنديل بممارسة الضغط والإبتزاز على القضاة. وأضافت أن قوات الأمن منعت القاضي قنديل من دخول مبنى ابتدائية العيون يوم الجمعة الماضي، ولم يتم السماح له إلا بعد أن هدد بالإعتصام أمام المحكمة، إذ قابل قنديل المفتشين وزودهم ببعض أرقام الملفات التي دعاهم إلى التحقيق بشأنها، والتي لها ارتباط بما سبق له أن فضحه من خروقات.

من جانب أفادت"المساء" أن مسؤولين في العدل والأمن والجمارك بمدينة مراكش جرى اعتقالهم وإحالتهم على الوكيل العام للملك بعدما اتهمهم بارون مخدرات بتسليمهم رشاوى بمئات الملايين نظير تبييض سجله العدلي وحمايته، وحصوله على امتيازات في تجارته، وتمكينه من وثائق بطريقة غير قانونية لكونه كان موضوع مذكرات بحث على الصعيد الوطني.

وضمن مادة أخرى، تطرقت ذات الجريدة حادث الاعتداء الذي طال رجل الأمن المنتمي لقوات التدخل السريع من طرف قائد الملحقة الإدارية بمدينة مكناس، والذي نقل على إثره إلى قسم المستعجلات بمشفى العاصمة الإسماعيلية بعدما أغمي عليه. وأضافت أن الحادث نجم عن رفض الضحية لأمر القائد القاضي بالتدخل لمصادرة بعض سلع أحد الفراشة بالقرب من سوق الملاح بدعوى أن تواجده بالمكان بهدف الحماية الأمنية وليس بمصادرة السلع، وهو ما أثار غضب القائد الذي لم يتردد في الاعتداء على رجل الأمن بيسل من السب والركل.

وعلاقة بمحاربة المتاجرين في بطائق الشرفاء أوقفت المصالح الأمنية بمدينة الدار البيضاء صاحب مكتبة متهما بإنجاز وطبع وثائق مزورة خاصة بالشرفاء تقول"المساء"، وذلك مقابل 350 درهما .

وكتبت "المساء" كذلك أن المبعوث الأممي، كرستوفر روس، سيلتقي بمعارضي جبهة البوليساريو في موريتانيا بعيد عن قيادات الجبهة، بهدف التباحث حول مواقفهم من إدارة الجبهة لملف القضية وبحث إمكانية عودة المفاوضات مع المغرب، وذلك تجنبا للتعتيم والحصار على كل صوت معارض قد تفرضه قيادة الجبهة.

الختم من "أخبار اليوم المغربية" التي كتبت أن الملك محمد السادس أمر بفتح تحقيق في قضية شراء عقار في ملكية والدته بمدينة المحمدية، وذلك على إثر شكوى تلقاها من متضررين من عملية البيع خلال تواجده بفرنسا. إذ تقول الشكاية إن عقد الشراء تضمن تحديد العقار على أنه أرض عارية بينما هي في الواقع أرض بنيت فوقها فيلات ومنازل منذ عقود خلت. مردفة أن المحققين سيبحثون في كيفية تحول طبيعة الأرض في عقد البيع، وما إذ كان التغيير وقع في عقد البيع الأول بين والدة الملك محمد السادس ومستثمر محلي، أو في العقد الثاني بين المستثمر وسمسار عقارات.

المغرب مهدد بأمراض فيروسية من قبيل "كرونا" و"الليشمانيا" أكثر مما هو مهدد بفيروس "إيبولا" تقول "أخبار اليوم" وذلك وفق ما كشفه عالم في الأحياء متخصص في في الأوبئة والمبعوث العلمي للبيت الأبيض والخارجية الأمريكية إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بيتر هوتز، خلال لقاء صحافي عقد بالمعرض الدولي للكتاب. ذات العالم الأمريكي أوضح أن الهدف من زيارته للمغرب هو لفت انتباه السلطات الصحية إلى مكامن الخلل والهشاشة في آليات مواجهة هذه الأمراض وبحث سبل خلق وحدة تنهض بمهمة إنتاج لقاحات محلية مضادة لهذين الدائين وغيرهما من الأمراض اطفيلية تضيف "أخبار اليوم".



1012

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.