للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 فبراير 2015 الساعة 58 : 08


صحراء بريس /صحف

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* المساء.:

- محمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين، عبøر، خلال استضافته بملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أمس الثلاثاء، عن امتعاضه من الوصف الذي يطلق على حزب الأصالة والمعاصرة، حيث قال "نحن فعلا وافد جديد، لأننا حركنا المشهد السياسي قليلا"، في إشارة منه إلى حزب "البام" الذي كان يلقب بالوافد الجديد خلال انتخابات 2009.

- في مفارقة غريبة، كشفت مذكرة صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط أنه رغم تحقيق صناعة النسيج والألبسة لنمو ملحوظ خلال السنة الماضية، بلغت نسبته 2,7 في المئة مقارنة مع سنة 2013، إلا أن القطاع فقد حوالي 32 ألف منصب شغل في سنة واحدة وحوالي 120 منصب سنة 2007.

* الأحداث المغربية.:

- المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان المحجوب الهيبة أكد، أمام صناع قرار سياسيين ودبلوماسيين وباحثين اجتمعوا لبحث موضوع "مكافحة الإرهاب وحقوق الإنسان"، أول أمس بجنيف، على ضرورة العمل من أجل معالجة شمولية لقضايا السلم والأمن والتنمية وحقوق الإنسان. الهيبة أبرز أن "المقاربة المغربية كرست اليقظة والمرونة وفقا لتغير التهديدات"، موضحا أنها مقاربة استشرافية تروم "تجفيف منابع التعصب واستئصال جذوره، كونه يهدد المنطقة برمتها، وليس المغرب فحسب".

- الأندية تساند الوداد في مواجهة ابن كيران. أول أمس، عبر رؤساء أندية البطولة الاحترافية والقسم الثاني، خلال اجتماعهم مع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع، عن تضامنهم مع سعيد الناصري، رئيس فريق الوداد الرياضي، في مواجهة تصريحات رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بن كيران بشأن الفريق. مصادر حضرت الاجتماع كشفت أن رؤساء وممثلي الأندية الحاضرين استنكروا تصريحات ابن كيران، مؤكدين على ضرورة إبعاد كرة القدم عن مرمى السياسة وصراعاتها.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي قرر دعم كل المبادرات الجارية من أجل الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في 8 مارس، وذلك بهدف جعل هذه المناسبة فرصة لتأكيد عزم المغرب على التقدم في مسار المساواة وحماية مكانة المرأة داخل المجتمع والدفاع عن حقوقها. كما ثمن، في بلاغ، المجهودات التي بذلها ممثلو الحزب في لجنة البحر الأبيض المتوسط بالأممية الاشتراكية المنعقدة مؤخرا ببلنسيا، والذين نجحوا في مواجهة مؤامرات الانفصاليين.

- في تقرير لمنتدى سياسة الطفل الإفريقية، صدر مؤخرا: نسبة الأطفال المغاربة المعنفين تفوق 60 في المئةº و16 في المئة من أطفال المغرب يحملون ندوبا مختلفة في مختلف أنحاء جسدهم، وهي مؤشرات على ما سبق أن تعرضوا له من تعنيف. وفي استقراء للأرقام الواردة في التقرير، فإنه بالرغم من ارتفاع نسبة تعنيف الأطفال في المغرب، إلا أنها كانت أقل حدة مما هي عليه في بلدان أخرى (73 في المئة في مصر و86 في المئة في سيراليون و92 في المئة في الطوغو).

* العلم.:

- التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية تصادق على قرار أولي للرفع من مبالغ استرجاع التعويضات. بلاغ للمجلس الإداري للتعاضدية العامة أوضح أنه سيتم الرفع من مساهمة القطاع التعاضدي في تعويضات ملفات المرض من 16 في المئة إلى 20 في المئة، ما سيرفع نسبة الزيادة في التعويضات عن مصاريف الأدوية ب25 في المئة بالنسبة للقطاع التكميلي. كما سيتم الرفع من مساهمة القطاع التعاضدي، إلى جانب القطاع الإجباري، في تعويضات النظارات الطبية التي يتم اقتناؤها من مركز البصريات أو وحدات البصريات التي تتوفر عليها التعاضدية العامة بمبلغ 400 درهم كحد أقصى، علاوة على المساهمة في تحمل نفقات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة نزلاء مراكز أمل التابعة للتعاضدية العامة.

- المملكة المغربية تعرب عن إدانتها للاعتداء المسلح الذي استهدف، السبت الماضي، إحدى المراكز الثقافية وكنيسا يهوديا بالعاصمة الدنماركية، مخلفا قتيلين وأربعة مصابين. وجاء في بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن المملكة المغربية تعرب "عن إدانتها لهذا العمل الإرهابي وتتقدم بتعازيها ومواساتها لأسرة الضحيتين وبتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين، كما تعبر عن تضامنها مع مملكة الدنمارك حكومة وشعبا".

* أخبار اليوم المغربية.:

- قانون البنوك الإسلامية دخل مرحلة جديدة بعد أن صدر بالجريدة الرسمية ظهير ملكي يعدل اختصاصات المجلس العلمي الأعلى ليضيف إليه اختصاص إنشاء ل"لجنة شرعية للمالية التشاركية" تنظر في مطابقة القوانين للشريعة الإسلامية.

- محمد حصاد، وزير الداخلية، أحال، أول أمس، ثلاثة قوانين تنظيمية تتعلق بالجهات والعمالات والأقاليم والجماعات على مجلس النواب. مصادر مطلعة كشفت أن رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، بتنسيق مع رئاسة الحكومة والأمانة العامة، أقنعوا حصاد باعتماد الفصل 85 من الدستور، الذي ينص على أسبقية الغرفة الأولى لمناقشة القوانين التنظيمية، والتراجع عن منح الأسبقية في التداول في القوانين التنظيمية للمستشارين على حساب النواب.

- آخر إحصائيات مكتب الصرف، المنشورة أمس الثلاثاء، أفادت بأن العجز التجاري للمغرب تراجع بنسبة الثلث عند متم شهر يناير المنصرم، وذلك نتيجة ارتفاع الصادرات بنسبة 5,8 في المئة، وانخفاض الواردات من السلع بنحو 14 في المئة. العجز التجاري بلغ 11,5 مليار درهم، بانخفاض قدره 31,6 في المئة مقارنة بالعجز المسجل في يناير 2014.

* الحركة.:

- قررت السلطات المغربية التعليق المؤقت للرحلات الجوية الرابطة بين المغرب وليبيا، اعتبارا من أول أمس الاثنين. وأوضح بلاغ مشترك لوزارة الداخلية ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك أن هذا التعليق المؤقت أملاه عدم مطابقة إجراءات تسيير الرحلات، انطلاقا من المطارات الليبية، لمعايير السلامة المفروضة من قبل الهيئات الدولية للطيران المدني. وأضاف أن هذا التعليق يهم أيضا عبور الطائرات الليبية للمجال الجوي المغربي. وأكد أنه سيتم تسهيل عمليات تنقل المغاربة المقيمين في ليبيا، الراغبين في العودة إلى بلدهم، انطلاقا من البلدان المجاورة لليبيا.

- رئيسة الدبلوماسية الأوروبية فيديريكا موغيريني أكدت أن الاتحاد الأوروبي يرحب بتعزيز فرعي (لجنتي) المجلس الوطني لحقوق الإنسان في العيون والداخلة. وأبرزت موغيريني، في جواب مكتوب صدر أمس باسم المفوضية الأوروبية ردا على سؤال نائب أوروبي، أن المغرب والاتحاد يفعلان برنامجا للتعاون الثنائي من أجل حماية حقوق الإنسان والنهوض بها ويدعم المكاتب المحلية للمجلس في الصحراء. وسيخول البرنامج، الموقع في 2013 بقيمة 2,9 مليون أورو، حسب الاتحاد الأوروبي، تعزيز القدرة المؤسساتية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان وفروعه الجهوية، بما فيها العيون والداخلة، فضلا عن كفاءاتها المهنية في مجال مراقبة وضعية حقوق الإنسان.

* الصباح.:

- محمد الشيخ بيد الله: لست دركيا على المستشارين. رئيس الغرفة الثانية قال في حديثه عن ظاهرة غياب المستشارين، خلال ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء، "أنا لست دركيا على المستشارين البرلمانيين. هل سنقطع أذني المستشار الذي لا يحضر¿ الناخبون عليهم أن يعاقبوا المتغيبين".

- فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب نفى وجود عزوف عن التسجيل في اللوائح الانتخابية. نواب حزب رئيس الحكومة اعتبروا، على لسان النائب عيسى امكيكي، أن مشاغل المواطنين اليومية وكثرة التزاماتهم قد تكون سببا في تأخر تسجيلهم، وأن الوصول إلى الناخبين من خلال حملات ميدانية كشف إقبالا مهما على التسجيل وعلى العملية السياسية بشكل عام.

* رسالة الأمة.:

- على إثر الإجراءات الاحترازية بتعليق الرحلات الجوية من وإلى ليبيا.. حقوقيون يطالبون الحكومة باتخاذ إجراءات حقيقية لفائدة المهاجرين العالقين في ليبياº وعبد الإله الخضري، رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان، يقول إن المركز يستقبل العديد من الشكاوي يوميا من لدن أسر المهاجرين منذ اندلاع الحرب بالمنطقة، ويواكب العديد من الحالات في إطار اهتماماته بحقوق الإنسان، إلا أن الحكومة، يضيف الخضري، "لا تشركنا في إجراءاتها لتضرب بذلك عرض الحائط المقاربة التشاركية ومبدأ حقوق الإنسان".

- أحمد زهيري، رئيس جمعية "لا للحوادث" يدعو لجعل اليوم الوطني للسلامة الطرقية مناسبة لنشر ثقافة الاستعمال السليم للطريق معتبرا أن من شأن التربية على السلامة الطرقية وضع حد لهذا النزيف الذي يخلف ضياعا للأرواح والمال. (حوار).

* التجديد.:

- مكتب الصرف: تراجع العجز التجاري بقرابة الثلث خلال يناير 2015، وانخفاض قيمة واردات النفط ب 44.7 في المائة. التقرير الشهري للمكتب، والذي نشره موقعه الإلكتروني أمس الثلاثاء، أوضح كذلك أن تحويلات المغتربين المغاربة بالخارج، خلال يناير 2015، سجلت 4.8 مليار درهم، بارتفاع قدره 2.6 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

- الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري، محمد الصديقي، يقول إن "مخطط المغرب الأخضر يساهم في تطوير فلاحة تضامنية". الصديقي أوضح ، خلال الدورة 38 لمجلس محافظي الصندوق الدولي للتنمية الفلاحية، الذي ينعقد يومي الإثنين والثلاثاء بروما، أن مخطط المغرب الأخضر يولي أهمية كبيرة للتنمية القروية من خلال تنفيذ برامج كفيلة بفك العزلة عن المناطق القروية والجبال عبر مكافحة الفقر ورفع الدخل الفلاحي بشكل ملموس.

* العاصمة بوست.:

- رشيدة بنمسعود، البرلمانية عن حزب الاتحاد الاشتراكي، تتهم الأغلبية الحكومية بالسعي إلى "تحنيط "مفهوم المناصفة، وذلك من خلال عدة تشريعات اعتبرت أنها تجني على المرأة ولا تفعل مقتضيات الدستور. وذكرت بنمسعود بمشروع القانون الحديث المتعلق بخادمات المنازل، الذي وافق عليه مجلس المستشارين، نهاية يناير الماضي، والقاضي بتحديد سن تشغيل هؤلاء الفتيات في 16 سنة، معتبرة أن هذا القرار يؤكد نزوع الحومة إلى تجميد مسار تفعيل المساواة والمناصفة داخل المجتمع.

- ملف اعتداء الشرطة السويدية على طفل مغربي في العاشر من الشهر الجاري يعود إلى الواجهة حيث قالت نزهة الوافي، النائبة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية المهتمة بشؤون الهجرة، إنها وجهت رسالة إلى البرلمان السويدي بشأن الواقعة، مضيفة أن شريط الفيديو الذي يظهر تفاصيل الاعتداء على طفل لم يتجاوز عمره تسع سنوات كان صادما.

* بيان اليوم.:

- مشروع لاستفادة أصحاب المهن الحرة من نظامي الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية الإجبارية يدخل حيز التنفيذ ابتداء من شهر يناير 2016. وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي أوضح أنه تم الاتفاق على التصور الذي أعدته اللجنة البين وزارية بهذا الخصوص، مشيرا إلى أن هذه السنة سيتم الانكباب على إحالة المشروع على البرلمان للمصادقة وإعداد المراسيم التطبيقية المرتبطة به، على أن يدخل حيز التنفيذ ابتداء من يناير 2016.

- المجلة الشهرية الدولية (أفريك ماغازين) تسجل امتلاك المغرب مهارات ومعارف كفيلة بتمكينه من عبور الحدود، والتموقع كخبير في عدة قطاعات بالبلدان الإفريقية. وأبرزت المجلة التي خصصت في عددها الأخير ملفا حول توجه المقاولات المغربية نحو إفريقيا، أن رجال الأعمال المغاربة لديهم شغف كبير بإفريقيا يرتكز على سياسة ملية إرادية، مؤكدة أن إفريقيا يمكنها الاستفادة من النمو الذي شهده المغرب خلال العشرية الأخيرة ونجاحه في عدد من البرامج.

* الصحراء المغربية.:

- المفوض الأوروبي في الشؤون البحرية يخص المغرب بأول زيارة للخارج.. حيث اختار كارمينو فيلا، المفوض الأوروبي المكلف بالبيئة والشؤون البحرية والصيد البحري، المغرب لأول زيارة له خارج الاتحاد الأوروبي، بمناسبة تنظيم معرض "أليوتس" بأكادير من 18 إلى 22 فبراير الجاري، في إطار الشراكة الغنية والمتنوعة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، التي يحظى فيها قطاع الصيد البحري بمكانة مهمة، من خلال البروتوكول الثنائي الجديد، الذي دخل حيز التنفيذ في 2014.

- صناعة النسيج والجلد تفقد حوالي 32 ألف منصب شغل.. حيث واصلت مؤشرات التشغيل في صناعة النسيج والألبسة والجلد توجهها التنازلي، والمندوبية السامية للتخطيط تعزو هذا الوضع إلى انخفاض عدد النشيطين المشتغلين في صناعات النسيج وإلى ضعف الأداء في منافذ التصدير الرئيسية بفرنسا والبرتغال.

* المنعطف.:

- تقديم المقاربة المغربية المندمجة لمكافحة الإرهاب بجنيف.. حيث تم أول أمس الإثنين بجنيف تقديم المقاربة المندمجة والمنسجمة التي طورها المغرب لمواجهة التهديد الإرهابي، وذلك خلال مؤتمر دولي حضره ممثلو أزيد من 40 بلدا والمندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، المحجوب الهيبة، أكد، أمام صناع قرار سياسيين ودبلوماسيين وباحثين اجتمعوا لبحث موضوع مكافحة الإرهاب وحقوق الإنسان، على ضرورة العمل من أجل معالجة شمولية لقضايا السلم والأمن.

- ذ.عبد العالي تيركيت يقول إن "التقشف يضرب في الصميم النمو المحتمل للاقتصاد ويخلق إكراهات أخرى على أي انتعاش اقتصادي من المرجح أن يحدث فرص عمل"، مضيفا أن السياق التاريخي الذي أتت فيه الحكومة كان يحتاج إلى " إبداع آليات حكم جديدة سياسيا واقتصاديا".

* لوبنيون.:

- الظرفية الاقتصادية خلال سنة 2014، وفق ما أفاد به بنك المغرب: نمو بنسبة 2,9 في المئة خلال الفصل الثالث من سنة 2014. ثلاث قطاعات غير فلاحية سجلت، خلال الفترة المذكورة، ارتفاعا في إنتاجها. يتعلق الأمر بقطاع الصناعات التحويلية حيث ارتفع المؤشر الصناعي ب 0,8 في المئة ، وارتفع مؤشر إنتاج الكهرباء ب 2,3 في المئة، والقطاع المعدني ارتفع مؤشره الإنتاجي ب 23,1 في المئة.

- المجلس العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب عقد، السبت الماضي، دورة استثنائية، تحت رئاسة كاتبه العام محمد كافي الشراط، خصصت لاستقبال الأعضاء الجدد الملتحقين بالاتحاد العام للشغالين بالمغرب .

* ليبراسيون.:

- وفق ما أفاد به الوزير المنتدب المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف، فإن السنة الماضية تميزت بتراجع بنسبة 6,04 في المئة في عدد حوادث السير المميتة على الطريق، وبنسبة 8,74 في المئة في عدد القتلى، و14,81 في المئة في عدد المصابين بجروح بليغة. غير أن هذه الأرقام لا تهم سوى حوادث السير التي تقع خارج المدار الحضري. والوضعية داخل المدن المغربية تدعو للانشغال، حيث عرف عدد القتلى جراء حوادث السير على الطريق ارتفاعا، لا سيما خلال شهر دجنبر الماضي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- جلالة الملك محمد السادس بعث برقيات تهاني إلى أشقائه أصحاب الفخامة قادة دول المغرب العربي، بمناسبة حلول الذكرى السادسة والعشرين لتأسيس اتحاد المغرب العربي، ضمنها متمنيات جلالته لهم بدوام الصحة والسعادة والهناء، ولشعوبهم الشقيقة بتحقيق ما تصبو إليه من تقدم وازدهار.

- صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، رئيسة مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان، حضرت أمس الثلاثاء، بمركز قطر الوطني للمؤتمرات في الدوحة، افتتاح أشغال مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (ويش)، في نسخته الثانية، الذي تنظمه على مدى يومين مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.

* أجوردوي لوماروك:

- البنوك الإسلامية: العلماء يدخلون على الخط. الأمر صار رسميا، مجالس العلماء سيصبح لهم من الآن فصاعدا لجن مخصصة للبنوك الإسلامية.

* البيان :

- اتحاد المغرب العربي: القطار لا يزال متوقفا. احتفل المغرب، على غرار باقي بلدان المغرب العربي، أمس الثلاثاء 17 فبراير بالذكرى 26 لإطلاق هذا الكيان الإقليمي. مرت 26 سنة منذ الشروع في هذا الخيار الاستراتيجي الذي يضم المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا، والقطار لا يزال متوقفا بسبب مناورات الجزائر، وهو ما ينعكس سلبا على السكان المغاربيين على المستويات السوسيو-اقتصادية والأمنية.



883

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.