للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 مارس 2015 الساعة 29 : 15


صحراء بريس/صحف

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين..

* المساء.:

- الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة أعلنت أن أسعار الغازوال والبنزين عرفت ارتفاعا ب 51 و42 سنتيما، على التوالي، ابتداء من يوم أمس الأحد، موضحة أن سعر البنزين سيستقر في 9,96 درهم للتر الواحد، في حين سيصل سعر الغازوال إلى 8,96 درهما للتر الواحدº ومحللون يرون أن الزيادة التي أعلنت عنها الحكومة " لا تتناسب " مع مستوى الارتفاع في السوق الدولية، موضحين أن هذه الزيادة كبيرة للغاية، وقد التهمت نسبة مهمة من الانخفاضات السابقة.

- مصادر مطلعة كشفت أن بعض فرق المعارضة استطاعت فرض رأيها على الحكومة بخصوص برمجة مشاريع القوانين التنظيمية المتعلقة بالانتخابات، بحيث تمت برمجة كل مشروع قانون على حدة انطلاقا من يوم 9 مارس، في الوقت الذي كانت الحكومة ترغب في تقديم مشاريع القوانين دفعة واحدة يوم الأربعاء المقبل، وهو ما عارضته فرق برلمانية.

* أخبار اليوم المغربية.:

- عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، قال إن حزبه "لم يأت للهيمنة على الدولة أو على الناس"، مؤكدا أن خصومه "مهزوزون وفاقدون للبوصلة ولا يعرفون ماذا يريدون ويخبطون خبط عشواء". جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة المركزية لشبيبة الحزب، أول أمس ببوزنيقة.

- بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، حذرت من أي استغلال سياسي لعملية استفادة النساء الأرامل من الدعم المباشر الذي أقرته الحكومة. كما قالت، في سياق حديثها عن خروج مشروع قانون هيئة المناصفة ومكافحة التمييز ضد المرأة، خلال دور ة تكوينية لمنظمة نساء العدالة والتنمية أمس بالرباط، إن "التشريع في بلادنا صعب جدا"، مؤكدة أن المشروع المذكور عرف مشاورات مطولة منذ 2012. وشبهت مسطرة التشريع داخل الحكومة ب"صخرة سيزيف.. كأننا نصعد إلى القمة، بعدها نجد أن المشروع يتدحرج من جديد ليلتحق بنا إلى الأسفل".

* العلم.:

- مصادر عليمة قالت إن حالة من القلق والتذمر الشديدين تسود وسط عدد من الموظفين المنخرطين في التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية بسبب الاقتطاعات المفاجئة التي لحقت أجورهم. وأفادت بأن هذه الاقتطاعات أتت بناء على القرار المشترك لوزيري التشغيل والشؤون الاجتماعية والاقتصاد والمالية الصادر في 24 نونبر 2014 الذي يقضي بالمصادقة على التغييرات المدخلة على النظم الأساسية لجمعية التعاون المتبادل المسماة "التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية" والمنشور بالجريدة الرسمية عدد 6325. وأكدت المصادر أن هذه الاقتطاعات تمت بقرار انفرادي، معتبرة ذلك خرقا للقانون.

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط أكد على ضرورة إنشاء هيئة وطنية للإشراف على الانتخابات ومراقبتها. شباط أبرز، خلال استضافته في برنامج "90 دقيقة للإقناع" الذي بثته قناة "ميدي 1 تي في" يوم الخميس الماضي، أن "هناك حملة ممنهجة ضد الأحزاب وتشويه العمل السياسي، وهو ما يؤثر سلبا على التجربة الديمقراطية في بلادنا، حيث إنه لا ديمقراطية بدون أحزاب قوية".

* الاتحاد الاشتراكي.:

- أحمد بريجة، النائب الأول لعمدة مدينة الدار البيضاء، صرح، في لقاء إذاعي مؤخرا، أن الوالي هو من سيرأس إدارات مجالس شركات التنمية المحلية المحدثة في الآونة الأخيرة، كآلية تدبيرية ستعتمد من طرف الجماعة الحضرية للدار البيضاء. تصريح بريجة جاء ليجيب عن صمت دام أكثر من سنة حول الهياكل القانونية لشركات التنمية المحلية التي تم إحداثها ولا تنتظر سوى التصويت على الاختصاصات التي ستباشرها خلال آخر دورة في عمر مجلس المدينة.

- مصادر مطلعة أفادت بأن عددا من النقابات والجمعيات الممثلة لقطاع النقل الطرقي وأصحاب الحافلات قرروا القيام بمسيرة غير مسبوقة عبر الحافلات من مختلف المدن والمداشر المغربية في اتجاه العاصمة الرباط، مع إمكانية تنفيذ إضراب بالتدرج بشكل يومي. ويتوجه النقالة أمام مقر الوزارة الوصية على قطاع النقل والتي يرأسها عزيز الرباحº وفق مصادر الجريدة.

* الحركة.:

- دعوة إلى مثول زكرياء المومني أمام محكمة بباريس.. تأتي دعوة السلطات المغربية لمثول المدعو زكرياء المومني مباشرة أمام الغرفة الجنحية ال17 التابعة للمحكمة الابتدائية بباريس، على إثر تصريحات أدلى بها هذا الأخير على قنوات فرنسية والتي تتهم المغرب بالاسم بعبارات تشهيرية، ذات تداعيات كبيرة، وتمس بشكل خطير بسمعة المملكة. وذكر بلاغ للسفارة المغربية، الجمعة الماضية، أن المغرب "قام برفع دعوى ضد المعني بالأمر لدى الغرفة الجنحية ال17 التابعة للمحكمة الابتدائية بباريس، التي حددت يوم 20 مارس المقبل موعدا لمثوله أمامها بتهمة التشهير".

- الخبير الإسباني رامون مورينو كاستيا قال إن تنظيم منتدى "كرانس مونتانا" بمدينة الداخلة ما بين 12 و14 مارس الجاري، هو "اعتراف بالعمل الجبار" الذي يقوم به صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل تنمية الأقاليم الجنوبية للمملكة. وكتب الخبير الإسباني في قضايا المغرب العربي، في مقال نشرته مجلة "أطلايار بين الضفتين" الإسبانية في نسختها الإلكترونية، أن اختيار مدينة الداخلة بالصحراء المغربية لاستضافة أشغال الدورة المقبلة لمنتدى "كرانس مونتانا" هو "اعتراف بالعمل الجبار الذي يقوم به صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل تنمية وتقدم ورفاه ساكنة أقاليم الصحراء المغربية".

* الصباح.:

- مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، نفى ما راج من أخبار بشأن تسريب مواد امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة الذي جرى أمس الأحد بسبعة مراكز، هي الرباط والبيضاء وأكادير وطنجة ووجدة وفاس ومراكش. الرميد أكد أن كل ما قيل أو راج بشأن التسريبات غير صحيح، وأن الأمر لا يعدو أن يكون مجرد إشاعة.

- عادل الدويري، رئيس رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين، يقول إن الحكومة أخطأت برهانها على تقليص عجز الميزانية، موضحا أن المشكل ليس في عجز الميزانية بل في عجز المبادلات الخارجية، وما يرتبط به من مشاكل عجز أو نقص في السيولة وتقليص إمكانية التمويل الاقتصادي، ويدفع الدولة إلى الاقتراض الخارجي، خاصة أمام تراجع نسبة نمو الودائع إلى 4 في المئة، وكبح ميزان القروض وعجز ميزان الأداءات، ما أدى إلى اختناق تدريجي لنمو الودائع والادخار.

* الأحداث المغربية.:

- الحركة النسائية تتعبأ لمسيرة حاشدة تسائل حصيلة ابن كيران.. آخر الترتيبات والتفاصيل الخاصة بمسيرة 8 مارس الجاري جمعت للتباحث حولها والحسم فيها ممثلات ائتلاف المساواة والديمقراطية، الذي تم الإعلان عن إحداثه بداية هذا الأسبوع بعد مسلسل من المشاورات دامت شهر يناير الماضي، ويضم الشبكات المدنية والحقوقية والثقافية والأحزاب السياسية والنقابات المنخرطة في مسارات وديناميات النضال من أجل المساواة والديمقراطية.

- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، قال، في برنامج "90 دقيقة للإقناع" على قناة "ميدي 1 تي في"، إن المستقيلين ال 75 من حزب العدالة والتنمية الذين التحقوا بحزب الاستقلال لم يجدوا ما يقنعهم بالبقاء في حزب العدالة والتنمية " بعدما اكتشفوا حقيقته وبعدما تخلى عن برنامجه الانتخابي الذي صاغه هؤلاء الشباب"º والكتابة الإقليمية لحزب المصباح بالعيون قالت إن "الأمر يتعلق فقط باستقالة ستة أعضاء ممن لم يستطيعوا الاندماج في الحزب، ومنهم من صدرت في حقه قرارات تأديبية نظرا لسلوكه الذي يتنافى مع توجهات الحزب".

* المنعطف.:

- الائتلاف من أجل إلغاء عقوبة الإعدام يعتبر أن دستور 2011 مكن المدافعين عن الحق في الحياة من المرافعة ضد عقوبة الإعدام، وذلك في الفصل 22 الذي ينص على الحق في الحياة. جاء ذلك على لسان منسق الائتلاف عبد الرحيم الجامعي في ندوة نظمت يوم الجمعة الماضي خلال الجمع العام للائتلاف.

- شغيلة النظافة بالدار البيضاء تدخل في إضراب إنذاري.. الشغيلة المنضوية تحت لواء المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للجماعات المحلية والتدبير الترابي، التابع للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، دخلت في إضراب إنذاري بقطاع النظافة يومي الخميس والجمعة، "احتجاجا على عدم التزام شركتي أفيردا وسيطا بلانكا بالاتفاق الموقع مع النقابات في شهر نونبر من السنة الماضية"º وفق بلاغ للنقابة.

* التجديد.:

- رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني يقول إن عددا من الملفات التي فتحتها الحكومة كالتقاعد والمقاصة وغيرها تكتفي المعارضة فيها بالرفض دون تقديم بديل حقيقي"، مضيفا أن "بعض أطراف المعارضة ترفض طرح مقترحات بديلة لأنها تخشى تبني الحكومة لها". جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية للمجلس الإقليمي لحزب العدالة والتنمية بسلا أمس الأحد.

- الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب يدعو الحكومة إلى مراجعة الإجراءات المقياسية التي اقترحتها بخصوص إصلاح نظام التقاعد، من خلال تعميم مبدأ الحقوق المكتسبة على كافة المعايير المقياسية، وإعادة النظر فيها بدفع العجز المرتقب إلى 2019 بدل 2021، والشروع في أقرب وقت ممكن في الإصلاح الشامل لمنظومة التقاعد مع وضوح الرؤية الزمنية ومراحل الإصلاح ووضع قانون إطار لذلك.

* رسالة الأمة.:

- قضاة المغرب يصعدون ضد مصطفى الرميد ويشكونه إلى الاتحاد العالمي للقضاة.. ففي تطور مثير، وفي أول رد فعل ضد دورية صادرة عن وزير العدل والحريات مصطفى الرميد تتضمن "تقييد" مشاركة القضاة في الندوات والدورات التكوينية، أعلن نادي قضاة المغرب عن عزمه مراسلة الاتحاد العالمي للقضاة بحجم التضييق الممارس على القضاة من طرف الوزارة الوصية، مؤكدا أنه يحتفظ بحقه في الرد المناسب على الحملة التي وصفها ب"الشرسة والممنهجة"، التي تقودها هذه الأخيرة ضد الحقوق الأساسية للقضاة.

- جامعة النقل بالاتحاد العام لمقاولات المغرب تقدم مذكرة حول إصلاح النقل الطرقي للمسافرين.. رئيس الجامعة عبد الإله حفظي أوضح أن من بين الاقتراحات التي يرى الاتحاد ضرورة اعتمادها تحديد فترة انتقالية مدتها خمس سنوات بالنسبة للرخص المستغلة بطريقة مباشرة قبل فاتح أبريل 2015، وتقنين عملية كراء الرخص خلال هذه الفترة الانتقالية في إطار تعاقدي بين المستغل وصاحب الرخصة. جاء ذلك خلال لقاء صحافي نظمته الجامعة حول موضوع "إصلاح وتأهيل قطاع النقل الطرقي للمسافرين بين المدن".

* بيان اليوم.:

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يوصي بوضع نظام منصف للتجارة ووكالة للنهوض بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني. المجلس أكد خلال جمعه العام العادي ال 47 المنعقد مؤخرا بالرباط بوضع قانون إطار للاقتصاد الاجتماعي والتضامني وإنشاء هيئات إقليمية مكلفة بالنهوض ودعم تنمية هذا الصنف الاقتصادي في إطار الجهوية المتقدمة.. وفي ما يتعلق بتعزيز كفاءات الفاعلين، شدد المجلس على ضرورة إقامة أقطاب تنافسية إقليمية وإدماج الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في نظام التعليم والتكوين.

- طب المستعجلات في المغرب يتطور.. وزير الصحة الحسين الوردي قال إن أطباء المستعجلات المغاربة "استطاعوا رفع التحديات ودعم مواكبة كافة الإصلاحات التي يشهدها قطاع الصحة"º مشيدا بحنكة المختصين المغاربة في طب المستعجلات وبانخراطهم والتزامهم وانسجامهم وتحليهم بروح عالية من المسؤولية والمواطنة، وكذا ديناميتهم في مختلف القطاعات: العام والخاص والعسكري والجامعي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- المردود التشريعي في انخفاض بين الدورتين.. فمنذ اختتام الدورة البرلمانية الخريفية (في 10 فبراير) تراجعت وتيرة المؤسسة التشريعية بشكل كبير، مع العلم أن فترة ما بين الدورتين ليست مرادفا لعطلة برلمانية، فرغم أن الجلسات العامة لا تنعقد إلا أن المفروض أن اللجان البرلمانية تستمر في الاشتغال من خلال تدارس ومراجعة مشاريع ومقترحات القوانين. إلى حدود لساعة قلة من اللجان بالغرفتين عقدت جلساتها.

* الصحراء المغربية.:

- على هامش المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية لوكالات الأسفار بمراكش: توقيع اتفاقية شراكة لتسويق وجهة المغرب السياحية بالولايات المتحدة الأمريكية.. حيث تميز المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية لوكالات الأسفار (أسطا) الذي احتضنته مراكش على مدى ثلاثة أيام بالتوقيع، الجمعة الماضية، على اتفاقيتين للشراكة، الأولى بين المكتب الوطني للسياحة والفدرالية الوطنية للسياحة، وجمعية وكالات الأسفار الأمريكية، لتعزيز وجهة المغرب السياحية بالسوق الأمريكية، والثانية بين الخطوط الملكية المغربية (لارام) والشركة الأمريكية للطيران (جيت بلو) لربط شبكتيهما والاستفادة من الخيارات الجديدة بين إفريقيا وأمريكا.

- هيئات الملتقى الوطني لإصلاح منظومة العدالة اختتمت أمس الأحد مناظرة مراكش بالتأكيد على تجديد انخراط مكونات العدالة في مشروع الإصلاح بأهدافه الكبرى ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد يقول إن "رهان الاستقلال والنزاهة والنجاعة يهم كل أطياف المجتمع"، مضيفا أن وزارة العدل عملت على تجسيد استقلال السلطة القضائية من خلال مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية.

* أوجوردوي لوماروك.:

- مسيرة وطنية مدعومة من أحزاب المعارضة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة: يوم 8 مارس في الشارع! ائتلاف المساواة والديمقراطية أعلن عن تنظيم مسيرة وطنية يوم الأحد المقبل بمناسبة اليوم العالمي للمرأة. ويسعى المنظمون إلى أن تكون المناصفة بين النساء والرجال حاضرة في أجندة الإصلاحات السياسية، بمعية كل الفاعلين النشيطين في الميدان.

- 60 ألف مقاول من أصول مغربية في إيطاليا. هذا الرقم جعل الجالية المغربية في هذا البلد في مقدمة حاملي المشاريع من الجاليات الأجنبية. وقد تم الكشف عنه خلال ندوة دولية نظمت يوم الخميس الماضي بروما حول الهجرة تحت عنوان "مخطط مارشال جديد الولايات المتحدة-الاتحاد الأوروبي من أجل المتوسط".

* ليبراسيون.:

- الموطفون فوجئوا، في نهاية الشهر الجاري، بإقدام الحكومة على الاقتطاع من رواتبهم دون إعلامهم مسبقا. عبد الحميد الفاتيحي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، شدد على أنه كان يجب إخبار الموظفين بهذا القرار الذي من شأنه أن يؤثر على رواتبهم الشهرية. وقال إنه ستتم إثارة هذه القضية في الاجتماع الذي سيجري اليوم بين قيادتي الفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب مع الحكومة.

* لوبنيون.:

- الحصيلة السينمائية لسنة 2014: إنتاج 20 فيلما سينمائيا ومنح 60 مليون درهم كدعم عمومي للإنتاج السينمائي المغربي. ذلك ما كشف عنه المركز السينمائي المغربي أول أمس السبت، قبيل اختتام الدورة ال 16 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة.

- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، قال، خلال استضافته في برنامج "90 دقيقة للإقناع" على قناة "ميدي 1 تي في"، إن سياسة القرب التي ينهجها حزب الاستقلال تثمر انخراط 10 آلاف عضو جديد كل شهر.

* البيان:

- تنظيم "كرانس مونتانا" ما بين 12 إلى 15 مارس بالداخلة: " اعتراف بالعمل الجبار" الذي يقوم به جلالة الملك محمد السادس من أجل تنمية الأقاليم الجنوبية للمملكة. حيث أوضح الخبير الإسباني في قضايا المغرب العربي، رامون مورينو كاستيا، في مقال نشرته مجلة " أطلايار بين الضفتين" الإسبانية في نسختها الإلكترونية، أن اختيار مدينة الداخلة بالصحراء المغربية لاستضافة أشغال الدورة المقبلة ل منتدى "كرانس مونتانا" هو "اعتراف بالعمل الجبار الذي يقوم به صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل تنمية وتقدم ورفاه ساكنة أقاليم الصحراء المغربية".

- وزير الصحة: أطباء المستعجلات المغاربة استطاعوا رفع التحديات ودعم ومواكبة كافة الإصلاحات بقطاع الصحة. الوزير الحسين الوردي أبرز، في كلمة خلال حفل الافتتاح الرسمي لمؤتمر طب المستعجلات المنظم بمراكش من 26 إلى 28 فبراير المنصرم، بالموازاة مع المؤتمر الوطني 15 لطب المستعجلات، والدورة 10 للمؤتمر الفرنسي المغربي لطب المستعجلات، والدورة الخامسة للمؤتمر المغاربي لطب المستعجلات، "المسار المهني المتميز لأطباء المستعجلات والجهود الكبيرة المبذولة من قبل كافة المختصين في هذا الميدان العاملين بكافة البنيات الاستشفائية بالمغرب، والتي بفضلها اكتسبوا ثقة المغاربة".



849

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.