للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 مارس 2015 الساعة 03 : 08


صحراء بريس /صحف

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* أخبار اليوم المغربية.:

- مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، نفى أن يكون حدث أي تسريب لامتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، الذي جرى أول أمس .وقال، خلال اجتماع لجنة العدل بالبرلمان لمناقشة مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، أمس، "إن شائعات انتشرت بشأن تسرب الامتحان، وهذا غير صحيح". كل ما في الأمر - يقول الوزير - أنه "وقع تأخر في توزيع أوراق الامتحان بسبب عطب أصاب جهاز نسخ الأسئلة"، ولهذا وقعت بعض الاحتجاجات. وقال "لقد كتبت السؤال بخط يدي، ولم يقع أي تسريب"، مضيفا أن "وزارة العدل أشرفت لأول مرة مباشرة على ضمان نزاهة الامتحان".

- الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات مددت من جديد طلبات العروض التي أصدرتها من أجل إطلاق خدمات الجيل الرابع للاتصالات الهاتفية. فبعدما كان يفترض أن ينتهي أجل تقديم الطلبات مع متم يناير، أضافت الوكالة مهلة شهر ونصف للفاعلين الراغبين في دخول غمار هذه التجربة. طلبات العروض جاءت مفتوحة، وبالتالي، يمكنها أن تسفر عن دخول فاعلين جدد للسوق المغربية، إلى جانب الشركات الثلاث الموجودة.

* الحركة.:

- ممثل منظمة الصحة العالمية بالمغرب إيف سوتيراند قال، أمس الاثنين بالرباط، إن "المغرب بلا شك هو الأكثر استعدادا من أي بلد آخر بمنطقة شرق المتوسط لمواجهة أي انتقال محتمل لحالة إيبولا إلى ترابه ". جاء ذلك خلال افتتاح أشغال ورشة تكوينية إقليمية حول " تعزيز القدرات في مجال المراقبة والوقاية ومكافحة الأوبئة: حالة إيبولا".

- جاك لانغ، رئيس معهد العالم العربي بباريس، أكد أن المعرض الحدث (المغرب المعاصر) الذي أسدل الستار على فعالياته أول أمس الأحد، عرف نجاحا كبيرا يمكن وصفه بأنه استفتاء على المملكة وعلى الفنانين المغاربة وإبداعاتهم. جاك لانغ أعرب، في تصريح صحافي، عن سروره لهذا النجاح الذي يبرهن على أن " المغرب نجم حقيقي، وبلد ساحر وجذاب ورائع في زمن التعصب هذا "، مشيرا إلى أن المملكة تعتبر استثناء ونموذجا للتسامح والانفتاح والاحترام.

* المساء.:

- جمعيات حماية المستهلك وجهت انتقادات حادة لعمليات التسريب التي طالت الأسعار الجديدة للمحروقات، والتي ظهرت بشكل جلي يوم الجمعة المنصرم، بعد أن امتنعت العديد من محطات الوقود عن بيع الغازوال والبنزين للزبناء بسبب علمها المسبق بالزيادة التي أعلنت عنها الوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، السبت المنصرم. شمس الدين عبداتي، رئيس منتدى حماية المستهلك، قال إن ما قامت به بعض محطات الوقود قبل يوم واحد من الإعلان عن الزيادة هو نوع من المضاربة التي يعاقب عليها القانون، متسائلا عن الجهات التي تقوم بتسريب الأسعار الجديدة للمحروقات قبل التاريخ المخصص لهذه العملية.

- مرة أخرى، علق مهنيو النقل العمومي المسيرة التي كانوا سيخوضونها بداية الأسبوع الجاري إلى العاصمة الرباط، بعدما عقدوا لقاء جديدا مع والي الدار البيضاء يوم الأحد الماضي. وعلمت الجريدة أن أسباب هذا التعليق تعزى بشكل أساسي إلى الرجوع إلى العمل بالمسطرة العادية التي كان معمولا بها قبل فاتح يناير 2015 لتجديد بطائق الإذن الخاصة بالحافلات اعتمادا على وثائق السير، واستئناف الحوار المفتوح حول موضوع إصلاح وتأهيل وتنمية القطاع.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر في افتتاح المؤتمر الإقليمي الثاني لإفران: حان الوقت لفتح حوار وطني حول أراضي الجموع، ولتأسيس المصالحة الاجتماعية والاقتصادية. لشكر قال أيضا إن " الاتحادي هو المناضل الميداني وليس هو الذي يكتفي بحمل بطاقة العضوية في الحزب".

- الحكومة مازالت تقتطع من أجور الموظفين بدون إشعار: عبد الحميد فاتيحي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، قال، في تصريح للجريدة، إن "اقتطاعات الحكومة غير شرعية وغير قانونية لأنه لم يتم إخبار المعنيين بالأمر، أي الموظفين، وإن هذه الاقتطاعات لا يستفيد منها الموظفون". كما سجل أن هذه الاقتطاعات تمت بدون إشعار المعنيين بالأمر وبدون إشراك النقابات، وأنها طبقت بقرار مشترك بين وزارتي التشغيل والاقتصاد والمالية.

* العلم.:

- محمد أبو الفراج، رئيس الجامعة الوطنية للنقل الطرقي للمسافرين، أفاد بأن المعنويات المرتفعة تسود أوساط مهنيي نقل المسافرين على إثر العودة للعمل بالمساطر السارية قبل دورية الوزارة المكلفة بالنقل الأخيرة المتعلقة بتجديد رخص الحافلات. أبو الفراج جدد التأكيد، في تصريح للجريدة، على أن المهنيين مع إصلاح النقل ودفتر التحملات، داعيا إلى مواصلة المشاورات بين القائمين على القطاع والمهنيين.

- النقابات الأربع الممثلة لموظفي الشبيبة والرياضة، وهي الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، نظمت وقفة احتجاجية، أمس الاثنين، أمام مقر وزارة الشباب والرياضة. محمد الورضي، الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي الشبيبة والرياضة (إ ع ش م)، قال إن هذه الوقفة هي بداية لسلسلة محطات نضالية قادمة لإخراج القطاع من الأزمة التي يتخبط فيها.

* الصباح.:

- مصادر حزبية قالت إن "الحكومة ماضية في مباشرة إصلاح تدريجي لإنهاء العمل بنظام رخص النقل الخاصة بمختلف وسائل النقل من سيارات الأجرة الكبيرة والصغيرة إلى حافلات النقل بين المدن، لأنه اتخذ مسارا آخر لتحقيق الاغتناء غير المشروع ".

- بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، وضعت هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز "في قبضة رئيس الحكومة"، وذلك بعد أن خولته مقتضيات مشروع القانون رقم 79.14 صلاحية تعيين نصف أعضاء الهيئة. وتعطي المادة الثالثة من مشروع القانون رئيس الحكومة صلاحية تعيين سبعة أعضاء في الهيئة من أصل أربعة عشرة.

* الأحداث المغربية.:

- رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران دعا وزراءه إلى تسريع الوتيرة والمرور إلى السرعة القصوى فيما يخص القوانين المنصوص عليها في المخطط التشريعي، والتي لم يتم بعد إعدادها في أفق عرضها على المجلس الحكومي. ابن كيران أكد، في اجتماع مجلس الحكومة الخميس الماضي، أنه سيقوم بالمتابعة اللازمة بما يضمن احترام الاستحقاقات والمقتضيات الدستورية ذات الصلة، والبرمجة التي اعتمدتها الحكومة في المخطط التشريعي.

- لجنة مكونة من أعضاء من وزارتي العدل والصحة تعكف هذه الأيام على تعديل القوانين الخاصة بالإجهاض، حيث خصص القانون الجنائي عشرة فصول للإجهاض في بابه الثامن، وهو الباب المخصص للجرائم ضد نظام الأسرة والأخلاق العامة. ومن المنتظر أن يتوج عمل اللجنة في الأيام المقبلة بمشروع تعديل القانون المذكور، والذي ستعرضه على جمعيات المجتمع المدني والمهتمين لإبداء آرائهم بخصوصهº وفق ما صرح به الحسين الوردي، وزير الصحة، للجريدة.

* المنعطف.:

- أندري أزولاي، مستشار صاحب الجلالة، أكد مؤخرا ببوردو، أن المعركة ضد معاداة السامية لا تنفصل عن معركة التصدي لمعاداة الإسلام. وأضاف أزولاي، الذي كان يتحدث خلال ندوة في موضوع "كيف نتعلم العيش معا " نظمتها جمعية الضفتين، بتعاون مع ألبير روش رئيس المجلس التمثيلي الإقليمي للمؤسسات اليهودية لمنطقة أكيتان، أنه "من غير المقبول أخذ الإسلام كرهينة بين أيدي أقلية من المتطرفين، والخلط بينه وبين العنف "º داعيا، في هذا الصدد، إلى الكف عن تسييس الدين واستغلاله في بث الرعب وإراقة الدماء. وشدد أيضا على ضرورة الإيمان الجماعي بفضاء المواطنة المشتركة، والحرية والمساواة، ضمن إطار الاحترام المتبادل، وقيم التعددية والتنوع والحداثة.

- القانون التنظيمي المتعلق بالجهات يدخل النقاش التشريعي.. إذ من المرتقب أن يحضر وزير الداخلية محمد حصاد أشغال لجنة الداخلية والجماعات المحلية في التاسع من مارس المقبل لتقديم مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالجهات بعد أن دخل مساره التشريعي حيث تم وضعه لدى مجلس النواب قبل أسبوعين.

* العاصمة بوست.:

- مسيرة نسائية.. يستعد ائتلاف المساواة والديمقراطية، الذي يضم جمعيات وشبكات مدنية وحقوقية وثقافية وأحزاب سياسية ونقابات، تنظيم مسيرة يوم 08 مارس الجاري. الائتلاف أوضح في بيان أن هذه المسيرة تأتي لتؤكد عزم المجتمع الحقوقي النسائي على مواصلة النضال من أجل جعل المساواة بين النساء والرجال على أجندة الإصلاح السياسي، بتنسيق مع مختلف الفعاليات العاملة في المجال، وذلك في أفق الإعداد لمسيرة المساواة والديمقراطية.

- أرباب حافلات نقل المسافرين تراجعوا عن خوض إضراب احتجاجا على عدم الاستجابة لعدد من مطالبهم، حيث تمكنت السلطات من التوصل إلى اتفاق ألغى قرار الإضراب الذي كان مقررا تنفيذه أمس.

* الصحراء المغربية.:

- تراجع مداخيل القاعات السينمائية ب 8 ملايين درهم بسبب القرصنة والضرائب.. حيث كشفت حصيلة أصدرها المركز السينمائي المغربي برسم سنة 2014، وقدمها مدير المركز، أخيرا بطنجة، عن تراجع مداخيل القاعات السينمائية بالمغرب بحوالي ثمانية ملايين درهم. الحصيلة أوضحت أن مداخيل سنة 2014 بلغت 66 مليونا و726 ألفا و466 درهما، من خلال بيع مليون و643 ألفا و 647 ألف تذكر، مقابل 74 مليون و850 ألف و 832 درهما سنة 2013، محصلة من مليون و792 ألفا و533 تذكرة.

- انطلاق أشغال المؤتمر السنوي 36 للجمعية الإفريقية للإدارة العمومية والتدبير.. اللقاء، الذي انطلق أمس بالرباط ويتواصل إلى غاية 6 من الشهر الجاري، يتدارس سبل الشراكات من أجل تنمية مستدامة لفائدة المواطنين ورئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران ذكر خلال افتتاح المؤتمر بالاهتمام الملكي بالبلدان الإفريقية في إطار التعاون جنوب-جنوب، مضيفا أن الانفتاح على دول القارة الإفريقية وتعميق التشاور البناء حول القضايا الراهنة ذات الاهتمام المشترك، أصبح مسألة ضرورية وملحة.

* التجديد.:

- رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله ابن كيران يعد بتخصيص منح للأشخاص في وضعية إعاقة، بعدما أوصى بذلك المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، حيث قال أول أمس الأحد، خلال الملتقى الجهوي الثالث لحزب العدالة والتنمية بجهة طنجة تطوان، "إن شاء الله سأستجيب لهم".

- وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبدع يقول إن التعاون جنوب-جنوب سبيل لتوطيد دعائم نموذج تنموي بشري مستدام وتضامني بالقارة الإفريقيةº مبرزا، خلال افتتاح الدورة 36 للجمعية الإفريقية للإدارة العامة والتدبير، نهج المغرب لمقاربة شاملة ومندمجة تساهم في توسيع مجالات التعاون والمصالح المشتركة مع كل بلدان القارة الإفريقية، ترتكز على تبادل التجارب والخبرات في كل ما يتعلق بالقدرات المؤسساتية و الحكامة وتأهيل الاقتصاد ودعم مشاريع التنمية البشرية المستدامة بالقارة.

* بيان اليوم.:

- أفاد المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني بأن محاصيل الحبوب التي تم تجميعها، ويشكل القمح اللين حوالي 98.2 في المائة منها، بلغت 13.5 مليون قنطار مع نهاية نونبر 2014. المكتب أوضح أن كميات الحبوب المخزنة لدى الفاعلين المسجلين لدى المكتب وعلى مستوى مخازن الموانئ بلغت 23.1 مليون قنطار نهاية نونبر الماضي، منها 17.5 مليون قنطار مشكلة من القمح اللين، مسجلا أن التجار المفاوضين والتعاونيات حققوا 84 في المائة من المحاصيل المجمعة من القمح اللين.

- وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية وعضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية عبد السلام الصديقي يقول إن الطلب على التشغيل سينخفض مع انخفاض ضغط النمو الديمغرافي في المغرب، ومع الارتفاع التصاعدي لنسبة النمو خلال السنوات القليلة المقبلة، وذلك ارتباطا بالمردودية التصاعدية لكل الأوراش الكبرى في البنية التحتية التي نفذتها بلادنا بالفعل أو هي التي في طور التنفيذ وذلك خلال لقاء تواصلي نظمه الفرع الإقليمي لحزب التقدم والاشتراكية السبت الماضي بتارودانت.

* رسالة الأمة.:

- خلال دورة تكوينية للمنتدى الليبرالي للدراسات والأبحاث والمعهد الديمقراطي الأمريكي حول "إدارة الحملات الانتخابية".. الإعلان عن تشكيل فريق مؤهل للتدريب على إدارة الحملات الانتخابية مهمته تدريب مناضلي حزب الاتحاد الدستوري بمختلف مدن وأقاليم المملكةº وعضو المكتب السياسي للحزب حسن عبيابة يقول إن "الاتحاد الدستوري يتوفر على قيادة حكيمة ويضم أطرا فاعلة، وسيدبر حملته الانتخابية بعيدا عن الحملات الجوفاء والمضللة".

- تداعيات إضراب عمال مصالح النظافة بالدار البيضاء يومي 26 و27 فبراير الماضي.. عمدة المدينة محمد ساجد يؤكد أن التدابير اتخذت من أجل مواصلة ضمان استمرار خدمات النظافة العمومية بالأحياء وشركتا النظافة تؤكدان إرادتهما الصادقة في الحوار وتطالبان بحماية حرية العمل.

* ليبراسيون.:

- حزب العدالة والتنمية دخل، على ما يبدو، في حرب مفتوحة ضد أحزاب المعارضة، إذ لا يمر أسبوع دون أن يهاجم الأمين العام للحزب أو أحد أتباعه أحزاب المعارضة وقادتها. عبد الإله ابن كيران وصف، خلال لقائه مع اللجنة المركزية لشبيبة حزبه، خصومه السياسيين ب"الأشخاص المهزوزين والفاقدين للبوصلة".

* لوبنيون.:

- الخبير الإسباني في قضايا المغرب العربي رامون مورينو كاستيا كتب، في مقال نشرته مجلة "أطلايار بين الضفتين" الإسبانية في نسختها الإلكترونية، أن اختيار مدينة الداخلة بالصحراء المغربية لاستضافة أشغال الدورة المقبلة لمنتدى "كرانس مونتانا" (ما بين 12 و14 مارس الجاري) هو "اعتراف بالعمل الجبار الذي يقوم به صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل تنمية وتقدم ورفاه ساكنة أقاليم الصحراء المغربية". وبعد أن ذكر بأن هذا الحدث يعد، أيضا، تقديرا لجهود المغرب من أجل إقامة "جهوية متقدمة"، أبرز مورينو كاستيا، الصحفي والكاتب، أهمية هذا المنتدى، مشيرا إلى أن انعقاده بالداخلة "أثار توقعات وآفاق" هامة لدى المراقبين الدوليين.

- المجلس الوطني لحقوق الإنسان وجه مذكرة إلى وزير العدل والحريات حول مسودة مشروع مدونة المسطرة الجنائية، أوصى فيها بتمكين المتهم تحت الحراسة النظرية من الاتصال فورا بمحاميه مهما كانت الجريمة التي يتابع من أجلها.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- الرئيس السينغالي ماكي سال استقبل، أمس الاثنين بدكار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار، بحضور وزير الاقتصاد والمالية السيد محمد بوسعيد. وتأتي زيارة الوفد المغربي لدكار، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، من أجل مواكبة وتتبع إنجاز الاتفاقيات الموقعة أمام جلالة الملك محمد السادس، خلال الجولة الإفريقية التي قام بها جلالته السنة المنصرمة، والتي شملت عددا من الدول الصديقة، همت العديد من القطاعات الاقتصادية والاجتماعية.

* ليكونوميست:

- 800 مليون درهم،المبلغ المرصود للبرنامج الإقليمي لمحاربة الهشاشة منذ 2006 (من بينها 56 في المئة تمولها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية)، وقد تم تمويل أزيد من 668 مشروعا في إطار هذا البرنامج. ينضاف إلى ذلك العديد من أوجه الدعم التي تقدمها مجالس مدينة الدار البيضاء للجمعيات العاملة في هذا المجال.



2225

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.