للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك             الأهالي يشتكون انقطاع الكهرباء لأيام في مدينة بوجدور             تعزية في وفاة شقيقة الأستاذ مصطفى مستغفر             أسلوب استفزازي و غير تربوي.. الأمن يوقف 4 أساتذة احتجوا على امتحان الترقية             وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب             فهم تسطا..حفتر يهدد الجزائر،والأخيرة تقوم بمناورات عسكرية قرب الحدود المغربية             المغرب يستعد لإطلاق مشروع منطقة صناعية بالكركرات             سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى            مواطنة من تغمرت تشتكي سطو أخيه عون السلطة على ميراثها           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون


مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

تلاميذ الثانوية التقنية بالعيون ، المعاناة بالجملة والمصير المجهول
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 يناير 2011 الساعة 31 : 14


 

بقلم:ذ .مولاي نصر الله البوعيشي*

             إن قضية التعليم هي قضية إنسانية صرفة، و اهتمام الشعوب بهذه القضية معناه حرصها على التمتع بإنسانيتها, و مدخل الإنسانية هو المعرفة، و السبيل إلى المعرفة لا يتم إلا بامتلاك الأدوات التي تمكن الإنسان من امتلاك المعرفة. و امتلاك الأدوات التعليمية لا يكون إلا بالتعليم. و التعليم يحتاج إلى اساتذة، و مدارس، و وزارة و أجهزة إدارية، و برامج دراسية، و ميزانية و خطة واضحة اقتصادية و اجتماعية و ثقافية و سياسية يكون التعليم في إطارها واضح المعالم و محدد الأهداف .

و التعليم ليس إلا جزءا من الحقوق الاجتماعية العامة التي ليست بدورها إلا مكونا من مكونات حقوق الإنسان التي لا تتحقق إنسانية الإنسان إلا بتمتعه بها جميعا. و ما دام التعليم حق، فإنه يصير وسيلة لجعل الإنسان يكتسب الكثير من المهارات التي تؤهله للعب الأدوار الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية و المدنية و السياسية. تلك الأدوار التي تلعب دورا بارزا في إبراز مكانة الإنسان كانسان و بالتالي فإن قيام الإنسان بتوظيف مهاراته توظيفا إيجابيا ينعكس إيجابا على تطور التعليم تطورا نوعيا يجعله يساهم بشكل كبير في فهم الحياة و في تطورها بما يتناسب مع ما يخدم سعادة الإنسان و رفاهيته. و هو ما ينقل العلاقة إلى مستوى آخر يجعل منها علاقة جدلية تساهم في تطور التعليم المستمر، و تطور الإنسان المستمر،  
     وليس أضر بحقوق المجتمعات من العبث بنظامها التعليمي والتربوي، لأنه عبث برأسمالها الرمزي المستقبلي،  
    وقد رأينا كيف أن سياسة التربية والتعليم في بلادنا يطبعها الاستعجال وتندرج تحته صور شتى من العبثيات ، وعبث القائمين على الشأن التعليمي والتربوي في بلادنا لا نهاية له، وهو ألوان واشكال، ليس آخرها البرنامج الاستعجالي هذه المسرحية الهزلية التي أوكلت بعض  مشاريعها إلى دهاقنة و خبراء في تيسير تبدير المال  العام. ها نحن على مشارف سنة 2012 ولم نر من  هذا المخطط الاستعجالي الذي طالما تغنوا به ، غير الآماني والأحلام ، وستظل مشكلات التعليم والتربية مرتهنة بالأحلام حتى نستيقظ ذات يوم و نجد انفسنا أمام كابوس مخيف . ودليلنا فيما نقول هو عدم شعور أي منا بالتغيير المنشود، و بالجودة  المرجوة  وبالإقلاع الذي طالما شنفوا أسماعنا به!!! فبربكم فبماذا يتميز الدخول المدرسي 2010/2011عن سابقه، أليس مجرد دخول كغيره؟؟

الفرق كامن في الشعارات لاغير؟؟؟ ودعونا نعطي امثلة من الواقع المعيش. 
   إن واقع التعليم بجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء  لا يختلف في عمقه عن واقع التعليم بالمغرب بصفة عامة.، ولم يعد هذا الواقع التعليمي يحتاج لوقت طويل من أجل الإلمام به، بسبب الإسراف في التشخيصات و الدراسات، انطلاقا من الميثاق الوطني للتربية و التكوين مرورا بمنتديات الإصلاح وانتهاء بتقرير المجلس الأعلى للتعليم.      والسمة الأساسية لهذا الواقع المريض تتلخص في النقص الحاد في اطر هيئة التدريس ، أما اطر الدعم التربوي والاجتماعي والخدمات فلا احد يعيرها أي اهتمام لانها ليست بنفس الأهمية في نظرهم ، اما الخصاص في اطر هياة التدريس  فحدث ولا حرج إذ إلى حدود نهاية الأسدس الأول من السنة الدراسية لازال التلاميذ لم يتملوا بالطلعة البهية لأساتذ بعض المواد المبرمجة في الإمتحان الوطني الموحد ياحسرة،اما ظاهرة تحويل مدارس ابتدائية الى ثانويات رغم افتقارها الى ادني المقومات للقيام  بهذه المهمة.. (مختبرات..... قاعات مختصة......ملاعب ......) فهو حل ترقيعي دابت عليها الوزارة منذ زمان ووجدت فيه حلا ناجعا وفي المتناول لمشاكلها ، أضف إلى ذلك كله توقف الدراسة بسبب الإضرابات المسترسلة لنساء ورجال التعليم بمختلف فئاتهم بسبب تراكم مشاكلهم الإدارية والتربوية ( الحركة... الترقية ... التعويضات.....تغيير الإطار......) و تاخر تسليم المؤسسات المحدثة  في مواعيدها المحددة بسبب تأخر اكتمال الأشغال.وهذه النقطة الأخيرة في مسلسل  الإخفاقات هي بيت القصيد هذا المقال .

    كما يعلم الجميع فان قرار بناء الثانوية التقنية بالعيون  لتستقبل تلاميذ مختلف الأقاليم الجنوبية الموجهين للشعب التقنية قد اتخذ خلال المجلس الإداري المنعقد سنة 2005 بتكلفة 20 مليون درهم موزعة على الشكل التالي

7 ملايين درهم  للوكالة تنمية الأقاليم الجنوبية ،4 ملايين درهم لجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء،و9 ملايين درهم لوزارة التربية الوطنية ، على ان تقوم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالعيون بمراقبة وتتبع المشروع وقد رست صفقة بناء المشروع على مقاولة محلية . ولكن سرعان ما توقفت فيها الإشغال بسبب إلزام المقاولة بأداء الضريبة عن القيمة المضافة فإن الأشغال قد توقفت  لفترات طويلة و متفرقة، و يقول بعض المتتبعين  انه حتى حين يشرع بالعمل بالورش فهو يعمل بوتيرة بطيئة و بعدد من العمال جد قليل، كما ان بعض المسؤولين بالعمالة  سبق لهم أن قاموا بزيارات متعددة  ميدانية لورش البناء و عاينوا البط ء الحاصل في سيرورة أشغال البناء،ولكن ما هي النتيجة؟؟؟

     ورغم علم الأكاديمية الجهوية (المكلفة بتتبع ومراقبة المشروع ) بعدم جاهزة الثانوية لاستقبال التلاميذ فقد أعلنت عن افتتاح المؤسسة في وجه التلاميذ برسم سنة 2008/2009 و  تم تعيين طاقمها الإداري والتربوي وتم إبرام صفقة بمليار ونصف مع دولة أوروبية لتزويدها  بالمعدات الديداكتيكية !!!!!

      ووهذه المعطيات التي نسوقها إليكم تدخل في باب العلم بالشيء لأنه و بصريح العبارة التلميذ لا يعنيه لا صاحب الشروع ولا متتبعه ولا من يشرف عليه ، ما يعنيه هو ان يتابع دراسته في ظروف عادية، و المواطنون العاديون  يتساءلون عن السر الكامن وراء توقف هذا المشروع في الوقف الذي انتهت الاشغال في مشاريع لم مجاورة في الآجال المحددة ؟؟؟؟مما فتح المجال للقيل والقال ولتناسل الإشاعات ،وما أكثر الإشاعات عندما يتعلق الأمر بالمال العام ؟؟

     على كل حال ولسبب من الأسباب( سياسية او تربوية او...او.... او ... الله اعلم ) المهم  أعلن عن افتتاح الدراسة بجناح ، وجناح فقط من الثانوية التقنية برسم الموسم الدراسي 2010/2011 ؟ اين نحن من الثانوية التقنية التي كان يحلم بها الجميع ؟ واصبحنا كما يقول المثل المغربي العامي : صام وافطر على جرادة !! او كما يقول المثل العربي : تمخض الجمل فلد فأرا !!!كل هذا المخاض وكل هذا الإنتظار ينتهي المطاف بتلاميذ الباكالوريا  شعبة الميكانيك والكهرباء في قاعات عادية – مقاعد وسبورة سوداء – لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

أين نحن  من مدرسة النجاح التي تروم تحسين الحياة المدرسية بالمؤسسات التعليمية وتروم تركيز جميع الجهود على المؤسسة العمومية باعتبارها المحور الأساسي لكل إصلاح ومواكبة التلاميذ الشعب العلمية والتقنية باعتبارهم جيلا جديدا” جيل النجاح” الذي سيتخرج من مدرسة النجاح كنموذج للمدرسة العمومية الجديدة التي سيطالها الإصلاح.كلام فارغ كلام للاستهلاك فقط لاغير .

  لقد استبشر الآباء خيرا عند الإعلان عن افتتاح المؤسسة ، بعد ان لم يعد ابناؤهم موزعين بين مختلف المؤسسات بالمدينة ، ولكنهم اندهشوا لما اكتشفوا أن المؤسسة غير جاهزة  لاستقبال التلاميذ ومما زاد من استيائهم و استغرابهم التعثر والتأخير في استكمال  أشغال بناء هذه الثانوية التقنية ، حيث كان من المفترض أن تنطلق بها  الدراسة  في الموسم الدراسي 2006/2007 في حين تم الإنتهاء من  بناء مثيلاتها في وادي الذهب وفي كلميم في الأوقات المحددة ، وتساءل الآباء – وتساؤلهم مشروع—عن السر وراء نقل التلاميذ إليها دون إتمام أشغال البناء …، وعدم إتمام مختلف المرافق الإدارية والصحية وتوقف الأشغال بالمعامل والملاعب الرياضية والداخلية ؟؟؟؟ وانعدام المختبرات التي تعد ضرورية بالنسبة للمواد التقنية و العلوم والفيزيائية. وانعدام التجهيزات الكافية وافتقارها الى معامل والى تقنيين وإلى مشرفين على المكتبات والقاعات المتعددة الوسائط ، و مستودعات الملابس كما ان الملاحظ أن  فضاء المؤسسة يشكل خطرا على صحة وسلامة التلاميذ نظرا لوجود أسلاك البناء بارزة وغير مغطاة .

وامام هذا الوضع ،يمكن القول بدون تحفظ بأن العملية الدراسية لم تنطلق بعد في بالثانوية التقنية ومرد ذلك، توقف

أشغال البناء. توقف كان من تداعياته أن أضحت الثانوية التقنية كأنها أطلال وداخليتها غير التكتملة البناء تعج ليلا بالمنحرفين،

وبالإضافة الى هذه المشاكل ذات الطبيعة التربوية تبزغ في الافق مشكل أخرى أكثر وقعا واكبر تاثيرا مما سلف هو وجود المؤسسة في اقصى المدينة من ناحية  الشرق . مما شكل عبئا إضافيا على التلاميذ الذين يضطرون الى قطع مسافات تتراوح بين 8 و5 كليمترات 4 مرات يوميا للوصول الى المؤسسة دون ان ننسى التلاميذ الموجهين الى الشعبة التقنية والوافدين من نيابة بوجدور .ان غياب وسيلة نقل رغم الوعد الذي قطعه  مدير الأكاديمية للتلاميذ  على نفسه في زيارته للمؤسسة بحضور لجنة مركزية مكلفة بتتبع الدخول المدرسي بتوفير حافلة مدرسية ، هذه الحافلة التي تحولت بقدرة ساحر الى دراجة هوائية هذه الدراجة التي لا زالت هي الاخرى في الهواء  !!! وبسبب غياب وسيلة نقل وبسبب عدم وفاء المسؤولين بوعودهم وبسبب عدم اكتمال بناء الداخلية او على الأقل توفير الإطعام ( وجبة الغذاء للتلاميذ) قام عدد كبير من التلاميذ -الإناث منهم بالخصوص - بتغيير توجيههم الى شعب أخرى متوفرة بالمؤسسات القريبة من سكناهم ؟؟  وقد يكون منهم من انقطع نهائيا عن الدراسة !!!وهكذا يتم تشجيع التلاميذ إلى التوجه إلى الشعب التقنية والعلمية !!! وهكذا يتم تشجيع التمدرس و محاربة الهدر المدرسي ؟؟

   إن قرار السماح باستغلال جناح بالثانوية رغم عدم جاهزيته وانعدام الداخلية أو مطعم على الأقل  قرار – في رأيي- مجانب للصواب وينم عن  للارتجال الذي اتسمت به عملية التخطيط لمستقبل تلاميذ الشعب التقنية بالعيون ،

الذين لا يجب أن يكونوا ضحايا  لسياسة شد الحبل بين المقاول والعمالة والأكاديمية ووكالة تنمية الأقاليم الجنوبية.

ان هذه الوضعية تجعل تلميذ الثانوية التقنية في وضع أكثر تعقيدا ، وستنعكس حتما على مستقبله التعلميي . 
وكما تعرف هذه المؤسسة نقصا في عدد الأساتذة بالشكل الذي ذكرناه ، تعاني من فقر في التجهيزات في كل المواد والمرافق ، ناهيك غياب المنظفات والأعوان ..وينضاف إلى ذلك غياب السكن الوظيفي – الذي لم يتم اسناده لأصحابه في المؤسسة مما يحتم على المعنيين التنقل اليومي بين مقر سكناهم الثانوية المذكورة ،في اوضاع لا يحسدون عليها .. 
– وإمام غياب دور الآباء للدفاع عن مصلحة التلاميذ والمطالبة بحقوقهم والحياد السلبي للمجالس المنتخبة ، وحيف الأكاديمية والنيابة النيابة التعليمية ومعاملاتها التفضيلية بين المؤسسات في غياب للنزاهة والعدالة والشفافية ،وكيلها بمكيالين في التعامل مع المؤسسات التعليمية ، وفي ظل متطلبات الجودة ومدرسة النجاح وإيقاف نزيف الهذر المدرسي لم يجد هؤلاء التلاميذ أي صوت او تدخل أو حراك يساندهم وتجدر الإشارة ان الثانوية التقنية تتخبط في مشاكل جمة .و من حق المرء أن يتساءل : لماذا تبرمج مثل هذه المؤسسات ان لم تكن الجهات المسؤولة قادرة على تحمل مسؤولياتها الأخلاقية والتربوية والقانونية والتدبيرية ؟ ومن ذا الذي سيعيد إلى التلاميذ الموجهين إلى هذه الشعية بعضا من حقوقهم ؟ 
حقوقهم في توفر حياة مدرسية كريمة تحتضن مختلف العمليات المرتبطة بالتعليم والتعلم، وبالتفاعلات الإنسانية التي تشكل الحياة المدرسية، إذ على قدر مناسبة الفضاء لما خصص له تتحقق أهداف الحياة المدرسية، ويوفر الحد الأدنى من المرافق والتجهيزات التي تمكن من تحقيق تكافؤ فرص التعلم بين التلاميذ المتمدرسين، ومن شأن هذه الفضاءات أن توسع مجال الحياة المدرسية وتحقق ذلك الانفتاح المنشود للمؤسسة على محيطها.

ان الثانوية تفتقر الى كل هذه الفضاءات من خزانة مكتبية إلي فضاء رياضي الى تجهيزات مختبرات العلوم الفيزيائية وعلوم المهندس ( يضطر الأساتذة لإعطاء تجارب نظرية بدون تطبيق وتجريب) 
فإلى متى ستتخبط هده الثانوية التقنية في العشوائية ؟ وأين نحن من تطبيق برامج وتوصيات وزارة التربية الوطنية 
     هل يمكن تدريس الإعلاميات بدون حواسيب هذا من الأمور التي قد لا يتخيلها المرء خصوصا في زمان المخطط الاستعجالي ، الذي يروم تجاوز كل السلبيات التي تؤثر على المنظومة التربوية .  
هذه الحقيقة الصادمة تم الوقوف عليها بالثانوية التقنية بالعيون التي  لا تتوفر قاعاتها المعدة لذلك على حواسيب بالعدد الكافي لذلك مما يؤثر سلبا على تدريس هذه المادة ، ويحرم المتعلمين من تدريس تتوفر له الشروط الحقيقية للتعلم .

     هل يمكن تدريس مادة علوم المهندس بدون معامل ومشاغل وبدون تجارب ومناولات ؟؟ ما هو مصير هذا التلميذ المسكين الذي اذا قدر الله وحصل على الباكالوريا الى أين سيتجه ؟ وماذا سيكون موقفه عندما يطلب منه القيام بتطبيق ما تلقاه نظريا ؟؟ كيف سيلج عالم الشغل وهو غير مؤهل لذلك ؟؟ ماذا سيكون موقفه أمام اقرانه في المعاهد والكليات التي سيلتحق بها ؟؟؟  
       رغم الحاجيات الملحة ظل الانتظار ولازال الانتظار هو سيد الموقف ، الا يعلم المسؤولين التربويين بقيمة استعمال الأدوات الديدكتيكية في إنجاح العملية التعليمية ، الا يعلمون ان الثانوية التقنية يا حسرة غير مرتبطة بشبكة الكهرباء ما الجدوى من تدريس مادة الاعلاميات وما أهمية الحواسيب المتوفرة على قلتها  في غياب مادة الكهرباء الحيوية الا يعلمون ان المقررات الدراسية والمواد المدرسة لا يمكن أن تنجز بدون حواسيب . هل يعلم المسؤولون في مختلف مواقعهم أن هذه المؤسسة غير مرتبطة بشبكة الماء... الماء ...الماء الضروري للحياة، هل يعلم المسؤولون أن ابناءهم يقضون حاجياتهم الطبيعية عند الضرورية في الخلاء بجوار المؤسسة؟ هذا إذا كانوا ذكورا أما بناتنا الفتيات فلهن الله إذا ألم بهن ما يدعو الى قضاء حاجاتهن؟؟  
الم تنتبه الأكاديمية إلى كل هذه المشاكل والبحث من اجل إيجاد حل لها ؟

    إن الأساتذة والإداريين والتلاميذ ينتظرون من يأخذ المبادرة لحل المشاكل العالقة التي تنتظر جرأة ومسؤولية في خدمة المنظومة التربوية .  
أليس من الغريب أن يخصص المخطط  الإستعجالي لبرنامجه الملايير ، بينما ثانوية تقنية محرومة من كل شيء ، أليس المفارقة غريبة ؟!!! أين يكمن الخلل من فضلكم ؟؟ 

*ملحق الإدارة والإقتصاد

عيون الساقية الحمراء



3840

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- اللهم لا تسلط علينا...

استاذ

انا أستاذ ثانوي تأهيلي و مستعد للتعاون للتعريف بالموضوع و الاسهام في الاصلاح.اترك عنوانك البريدي ضمن تعليق قصد التواصل

في 12 يناير 2011 الساعة 53 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- العنوان الإلكتروني

مولاي نصر الله البوعيشي

nasrallah11@gmail.com

في 13 يناير 2011 الساعة 03 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

سيدي افني: وقفة احتجاجية تنديدا بتعنيف المواطنين من طرف القوات المساعدة

سيدي افني: الحركة التلاميذية تطالب بمحاكمة مرتكبي جريمة السبت الاسود

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

عصبة الصحراء للتايكواند تنظم انشطة بساحة المشور بالعيون

تحديد يوم 14 شتنبر المقبل موعدا لالتحاق المتعلمين والمتعلمات بالمؤسسات

الانسحاب من العراق .. الخدعة السمجة

تلاميذ الثانوية التقنية بالعيون ، المعاناة بالجملة والمصير المجهول

تلاميذ الثانوية التقنية بالعيون يفجرون المسكوت عنه داخل مؤسستهم

لا نملك لكم غير هذا القلم..

مجموعة الحياة للجنود الصحراويين بطانطان تدخل في إضراب مفتوح عن الطعام

هل اصبح التعليم التقني يجهة العيون بجدور الساقية الحمراء في خبر كان؟؟؟

حوار مع "محمد أرجدال" مدير م م ابن طفيل بإفران

الدخول المدرسي بجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء ومطلب التخطيط التربوي الاستراتيجي

الدخول المدرسي 2011/2012 عشوائية في التسيير وارتجالية في التدبير

أمسية ثقافية بثانوية انس بن مالك بالسمارة

ثانوية انس بن مالك التاهيلية بالسمارة تنظم رحلة استطلاعية الى "العصلي بوكرش"





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)


اختيار حسن الدرهم رئيسا لنادي شباب المسيرة

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.