للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك             الأهالي يشتكون انقطاع الكهرباء لأيام في مدينة بوجدور             تعزية في وفاة شقيقة الأستاذ مصطفى مستغفر             أسلوب استفزازي و غير تربوي.. الأمن يوقف 4 أساتذة احتجوا على امتحان الترقية             وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب             فهم تسطا..حفتر يهدد الجزائر،والأخيرة تقوم بمناورات عسكرية قرب الحدود المغربية             المغرب يستعد لإطلاق مشروع منطقة صناعية بالكركرات             سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى            مواطنة من تغمرت تشتكي سطو أخيه عون السلطة على ميراثها           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون


مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 مارس 2015 الساعة 58 : 12


صحراء بريس /صحف

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* الصحراء المغربية.:

- حل صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، مرفوقا بصاحبة الجلالة الملكة رانيا العبد الله، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء في زيارة عمل رسمية للمغرب، وذلك بدعوة كريمة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس. ولدى وصولهما إلى مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، وجد صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني والملكة رانيا، اللذان كانا مرفوقين بصاحب السمو الملكي الأمير علي بن الحسين ابن طلال، وصاحب السمو الملكي الأمير راشد بن الحسن ابن طلال، وصاحبة السمو الملكي الأميرة زينة راشد، في استقبالهما صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، الذي كان مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى.

- أكد صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، ولوران فابيوس، وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسي، أن العلاقات بين البلدين "ناضجة ومتينة". وخلال لقاء صحافي، أول أمس الاثنين بالرباط على هامش زيارة فابيوس للمغرب، شدد الطرفان على أن المغرب وفرنسا فتحا فصلا جيدا في العلاقات بينهما، بشعار التجديد والتعزيز.

* أخبار اليوم المغربية.:

- قضاة المجلس الأعلى للحسابات يكشفون اختلالات 4 مؤسسات عمومية: ميزانيات ضخمة وفشل في تحقيق الأهداف. تقرير جديد للمجلس يميط اللثام عن الاختلالات التي تتخبط فيها عدة مؤسسات عمومية تلتهم أموالا طائلة مقابل نتائج باهتة. يتعلق الأمر بالمكتب الوطني للسياحة والذي اعتبر المجلس أنه قام بتقييمات سيئة للأسواقº والوكالة الوطنية لإنعاش المقاولات وغياب التنسيق في تركيبتها المالية والمكتب الوطني لتنمية الاستثمارات الذي أشار قضاة المجلس إلى غياب فوترة الخدمات فيهº ودار الصانع والأموال التي صرفت فيها دون جدوى.

- وزارة المالية تمنع الوزراء من منح التعويضات نقدا.. حيث كشفت مصادر مطلعة في وزارة المالية أن هذه الأخيرة وجهت مذكرة إلى جميع خازني وزارات المملكة بعدم التأشير على التعويضات (التنقل والمنح) التي يمنحها الوزراء لمسؤولي الإدارات العمومية وموظفيها عن طريق الأداء النقدي المباشر، مشددة على أن تتم الاستفادة من التعويضات عن طريق تحويلات بنكية.

* العلم.:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط قال، خلال استقباله ممثلي المنظمة الوطنية الأمازيغية من أجل الصداقة والتعاون مع شعوب البحر الأبيض المتوسط: "الأمازيغية قضية هوية تحظى بالأولوية، وليس موضوع تجاذبات سياسية"، معتبرا أن "الحكومة الحالية تعاملت باحتقار مع مطلب التفعيل الدستوري للأمازيغية".

- الكاتب العام لمنظمة الشبيبة الاستقلالية عمر عباسي يقول إن "هناك تراجعات كبيرة على جميع المستويات، وهي ردة حقيقية لهذه الحكومة"، معتبرا أن "الهجمة التي يتعرض لها حزب الاستقلال من قبل الحزب الأغلبي بسبب أنه هو الحزب الوحيد المنافس على الساحة السياسية"º وذلك خلال لقاء تواصلي الأحد الماضي بمدينة الجديدة.

* الصباح.:

- زيادات مرتقبة في فاتورة الماء.. فقد لمحت شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، المكلفة بالماء، إلى إمكانية حدوث زيادات جديدة في فاتورة الماء. وقالت أفيلال، خلال استضافتها بملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء، إن الزيادة ستهم الفئات الميسورة ويمليها وجوب تمويل المخطط الوطني للماء، الذي سيكلف إقراره غلافا ماليا يصل إلى 220 مليار درهم.

- رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران يغلق صنابير القروض الصغرى.. فقد عمد ابن كيران، منذ تولي حكومته مقاليد الشأن العام، إلى تخفيض حجم القروض الممنوحة من قبل جمعيات القروض الصغرى، بهدف تقليل حجم الديون المتعثرة لفائدة هذه الجمعيات، وكذا حالات العسر التي بلغت مستويات قياسية منذ 2009 وتقرير صادر عن البنك الدولي أكد تأثير التغيير السياسي في خفض حجم الديون المتعثرة بناقص 23 في المائة.

* الأحداث المغربية.:

- وزارتا الداخلية والسكنى تحققان في تعثر مشاريع مدينة تامسنا.. حيث كشفت مصادر مطلعة عن تشكيل لجنة مشتركة مكونة من وزارة الداخلية والسكنى وسياسة المدينة، بتنسيق مع عمالة الصخيرات - تمارة، عهد إليها الوقوف ورصد مكامن الخلل في الاختلالات التي يعرفها مشروع إنجاز البنيات التحتية والمرافق العمومية وكذا مخطط الإقلاع لمدينة تامسنا.

- باريس مع الدور المغربي في الأزمة الليبية وتدعم الحكم الذاتي كقاعدة لمفاوضات الصحراء.. فرنسا تبدي دعمها للمغرب في وحدته الترابية وأدواره الإقليمية لصالح الأمن والسلم في المنطقة المغاربية. كما تعرب عن دعمها للحكم الذاتي الذي يقترحه المغرب كقاعدة "جادة" و"ذات مصداقية" لقضية الصحراء المغربية، وترحب بمبادرة المغرب احتضان الحوار بين الأطراف الليبية بهدف إيجاد حل سياسي للأزمة في هذا البلد.

* الحركة.:

- جلالة الملك يستقبل لوران فابيوس.. حيث استقبل جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، لوران فابيوس، وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية بالجمهورية الفرنسية الذي قام بزيارة عمل للمملكة. وذكر بلاغ للديوان الملكي أن المباحثات تناولت العلاقات بين البلدين والسياق الأمني الإقليمي وخاصة مكافحة التهديد الإرهابي، إضافة إلى مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

- سفير المغرب في عمان : زيارة العاهل الأردني للمغرب فرصة لإعطاء دفعة جديدة للعلاقات التاريخية بين البلدين. فقد أكد سفير المغرب في الأردن لحسن عبد الخالق أن زيارة العمل الرسمية التي يقوم بها العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني للمغرب من 10 إلى 12 مارس الجاري تعد فرصة لإعطاء دفعة جديدة للعلاقات التاريخية والمتينة التي تربط البلدين الشقيقين في مختلف المجالات. وأوضح السفير، في تصريح صحفي بمناسبة الزيارة، أن لقاء قائدي البلدين "سيشكل مناسبة لإعطاء نفس جديد لعلاقات التعاون بين البلدين، في غمرة التوجه لعقد الدورة الخامسة للجنة العليا المغربية الأردنية المشتركة للتعاون خلال السنة الحالية في المغرب".

* الاتحاد الاشتراكي.:

- المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي يؤكد أن انسحاب المعارضة من جلسة مناقشة القوانين الانتخابية "ليس إلا الخطوة الأولى للمطالبة بحوار جدي يعطي للمعارضة مكانتها الدستورية". القيادة الاتحادية، التي اجتمعت برئاسة الكاتب الأول إدريس لشكر، أكدت أن "الاستمرار في هذا النهج يجعل الحزب، في تنسيق مع حلفائه، أمام كل الاحتمالات الممكنة".

- ياسين مخلي، رئيس نادي قضاة المغرب، يعبر عن ارتياحه لتأييد أحزاب المعارضة لاستقلال النيابة العامة عن وزارة العدل والحريات. مخلي سجل، في تصريح للجريدة، إيجابية اللحظة التي تمتاز بالنقاش حول هذا المطلب داخل البرلمان أو من طرف الأحزاب السياسية، مضيفا أن هذا النقاش يعكس بالضرورة مطالب الشعب من خلال الدفاع عن التوجهات العامة التي جسدها الحوار الوطني لإصلاح منظومة العدالة والانتصار لمطالب الجمعيات المهنية.

* المنعطف.:

- في الإعلان المغربي الفرنسي المشترك بمناسبة زيارة لوران فابيوس للمغرب: فرنسا تدعم دينامية الإصلاح والانفتاح والتقدم التي يشهدها المغرب تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس. كما أبدت فرنسا دعمها لمخطط الحكم الذاتي كقاعدة جادة وذات مصداقية لحل تفاوضي لقضية الصحراء.

- محمد بلماحي، رئيس جامعة سباق الدراجات، يقول إن "المغاربة يسجلون موقف الإمارات العربية المتحدة بمداد من الفخر والاعتزاز". جدير بالذكر أن السلطات الإماراتية وجهت أوامر إلى فريق الأهلي الإماراتي تقضي بانسحابه الفوري من طواف الجزائر للدراجاتº وإن لم توضح الأسباب الحقيقية وراء الانسحاب إلا أن معظم المنظمين للطواف لم يستبعدوا أن يكون للقضية علاقة بانسحاب الفريق المغربي من البطولة احتجاجا على مشاركة "البوليساريو".

* المساء.:

- شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء وعضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، توجه انتقادات شديدة اللهجة إلى الذين يؤاخذون على الحزب تحالفه مع العدالة والتنمية، حيث اعتبرت أن حزبها ساهم في تغيير نظرة "الآخر" (العدالة والتنمية) للمرأةº وذلك خلال استضافتها في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أمس الثلاثاء.

- مصحات وأطباء الرباط يلهبون أسعار العمليات الجراحية ومرضى يفاجؤون بمضاعفة فواتيرهم 3 مرات.. حيث كشفت معطيات موثوقة حصلت عليها الجريدة أن بعض مصحات الرباط تجري عمليات بأسعار خيالية تتجاوز في بعض الأحيان ثلاثة أضعاف ثمنها الحقيقي. ومصادر تفسر هذا الوضع بغياب أي مراقبة من طرف الجهات المعنية على عمل المصحات والأطباء على حد سواء، خاصة في ما يتعلق بالتخصصات الدقيقة كجراحة الأعين والعظام وطب التجميل.

* بيان اليوم.:

- حزب التقدم والاشتراكية يعبر عن استيائه من الممارسات الهادفة إلى عرقلة السير العادي للمؤسسات: المكتب السياسي للحزب وقف، في اجتماعه الدوري أول أمس، "على بعض الممارسات اللامسؤولة لفرق المعارضة بمجلس النواب التي أضحت تتجاوز مستوى الفعل المعارض الديمقراطي العادي والمطلوب، لتسقط في منطق عرقلة السير العادي للمؤسسات، كما وقع يوم الاثنين 9 مارس الجاري، بمناسبة اجتماع لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب خلال تدارس مشاريع القوانين الانتخابية". بلاغ الحزب قال إنه "منطق بالغ الخطورة، يعبر المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية عن عميق الاستياء إزاءه، ويحمل المسؤولية كاملة لأحزاب المعارضة في السير نحو إفراغ الفعل المؤسساتي من كل معنى".

- شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء والقيادية بحزب التقدم والاشتراكية، شددت، أمس الثلاثاء في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، على أن "الحقوق الإنسانية للنساء هي من هوية الحزب وكيانه، بل توجد ضمن تركيبة جينات التقدم والاشتراكية، ولا يمكن إطلاقا أن يتخلى عنها، بل ولن يستطيع أحد أن ينزع عنه توجهه الحداثي".

* رسالة الأمة.:

- جون بول كارترون، الرئيس المؤسس لمنتدى كرانس مونتانا، قال، خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم هذا المنتدى وبرنامجه، "سنحل بالداخلة، بالمغرب، إنه أمر محسوم"، منوها بالجهود "الجبارة" التي يقوم بها المغرب لتنمية هذه المنطقة التي تعد "إحدى أجمل المناطق في العالم". وأكد أن مدينة الداخلة أصبحت "نموذجا" و"مثالا" للتنمية بالمغرب وإفريقيا برمتها، موضحا أن "المنتدى سيمكن من تسليط الضوء على ما يتحقق حاليا بالداخلة وما سيتحقق خلال السنوات المقبلة".

- الصحافي السويدي بينغت نيلسون قال إن الطريقة التي يواصل بها الاتحاد الأوروبي غض الطرف عن تحويل المساعدات الموجهة إلى مخيمات تندوف التي تسيطر عليها "البوليساريو" أمر "مقلق للغاية"، معتبرا أن ذلك "يسيء" أيضا للمواطنين الأوروبيين. وأضاف، في مقال نشر أول أمس الاثنين في موقع إتنو بريس، "عمليا، فإن الضرائب التي نؤديها تستخدم لتمويل الجريمة والإرهاب في غرب أفريقيا"، مشيرا إلى أن الوضع المزري الذي يعيشه سكان مخيمات تندوف في الجزائر يسهل تجنيدهم من قبل الجماعات الإرهابية مثل تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، الذي طالما تورط في الاختطاف والاتجار بالبشر وتهريب الأسلحة والمخدرات في المنطقة.

* التجديد.:

- المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط يطلق غدا الخميس حملة لتحسيس المواطنين بأهمية التبرع بالأعضاء وبالخلايا انطلاقا من متبرعين أحياء أو متوفين دماغيا. وحسب الأرقام المعلنة، فإنه إلى حدود سنة 2014، يتم إجراء 25 عملية زرع أعضاء فقط لكل مليون مواطن. كما أن ألف شخص فقط مقيدين في سجلات التبرع بالأعضاء. هذه الارقام، حسب المركز الجامعي الاستشفائي بالرباط، تكشف حجم الاحتياجات الحقيقية.

- وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي ذكرت، أول أمس الاثنين أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، بالإنجازات التي حققها المغرب في مجال النهوض بوضعية المرأة. الحقاوي، التي كانت تتحدث أمام الدورة ال59 للجنة وضع المرأة، المنعقدة من 9 إلى 20 مارس الجاري، قالت إن المغرب لا زال سائرا في أوراشه الكبرى على أساس الدعائم الديمقراطية، مركزا على تقليص الفوارق والتفاوتات كمدخل رئيس لتحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- حل صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، مرفوقا بصاحبة الجلالة الملكة رانيا العبد الله، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء في زيارة عمل رسمية للمغرب، وذلك بدعوة كريمة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس. ولدى وصولهما إلى مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، وجد صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني والملكة رانيا، اللذان كانا مرفوقين بصاحب السمو الملكي الأمير علي بن الحسين ابن طلال، وصاحب السمو الملكي الأمير راشد بن الحسن ابن طلال، وصاحبة السمو الملكي الأميرة زينة راشد، في استقبالهما صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، الذي كان مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى.

- أفاد بلاغ للديوان الملكي، أمس الثلاثاء، بأن المملكة المغربية تبدي اندهاشها للادعاءات الغريبة لنيجيريا، التي تحدثت عن إجراء اتصال هاتفي مزعوم لم يتم إطلاقا، بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله والرئيس النيجيري. وأضاف البلاغ أن الديوان الملكي ينفي بشكل قاطع الادعاءات الكاذبة للسلطات النيجيرية والتي تحدثت عن إجراء اتصال هاتفي مزعوم بين جلالة الملك ورئيس جمهورية نيجيريا.

* ليكونوميست.:

- محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، قال، خلال استضافته ب(نادي ليكونوميست)، إن قطاع العقار ليس معرضا لمخاطر بنيوية، مضيفا أن القطاع يظل واعدا، على عكس قطاعات أخرى. وتتركز في القطاع ربع القروض البنكية، أي ما يعادل 235 مليار درهم.

* أوجوردوي لوماروك.:

- وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسي لوران فابيوس أشاد، أمس الثلاثاء بالرباط، بتطور الاقتصاد المغربي، لافتا إلى أن فرنسا يمكن أن تقترح، في هذا الصدد، تكنولوجيات متقدمة للغاية. فابيوس، الذي التقى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي أول أمس الاثنين، قال إن فرنسا والمغرب "يشتغلان بالفعل على الصعيد الاقتصادي، وقد قررا الذهاب بعيدا في ذلك".

- شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، وصفت سياسة المغرب في مجال تدبير الماء بالنموذجية بالنسبة للبلدان الإفريقية والعربية. أفيلال، التي كانت تتحدث أمس الثلاثاء في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أبرزت الإصلاح المؤسساتي والتشريعي في هذا المجال، وبناء السدود، وإقرار المخطط الوطني للماء الذي تبلغ تكلفته الإجمالية 220 مليار درهم.

* العاصمة بوست.:

- شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء وعضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، اعتبرت أن مشروع القانون المتعلق بهيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز لم يعالج كل أشكال العنف ضد النساء، بل عمل على تعويمها وسط أطراف اجتماعية أخرى مثل الأطفال، وبذلك لم يرض الأحزاب التي تشكل الائتلاف الحكومي. أفيلال، التي كانت تتحدث خلال ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء، رفضت مشروع القانون المذكور، وقالت إنه جاء للمجلس الحكومي قبل أسابيع ولم يحظ بتوافق، وأضافت "نحن نرفض هذه الصيغة، وقلنا ذلك لرئيس الحكومة بشكل صريح".

- لقاء وطني بالرباط يشدد على ضرورة تقوية تمثلية النساء في الهيئات المنتخبة والمؤسسات المدنية.. فقد أكد المشاركون في لقاء وطني، نظم أمس الثلاثاء بالرباط، حول "المشاركة المواطنة: أي موقع ودور للمرأة في الحكامة المحلية¿" على ضرورة تقوية تمثيلية النساء داخل الهيئات المنتخبة والمؤسسات المدنية وتغيير التمثلات تجاههن. وأوضح المشاركون خلال هذا اللقاء، الذي نظمه الفضاء الجمعوي، أنه رغم ما شهده مجال حقوق النساء في المغرب من تطورات مهمة همت على الخصوص المصادقة على المعاهدات الدولية ورفع التحفظات عن بعضها وإصلاح مدونة الأسرة فضلا عن ما نص عليه دستور 2011، فإن التحدي الكبير يتمثل في التطبيق الفعلي لتلك المقتضيات بما فيها تقوية تمثيلية النساء في الهيئات المنتخبة والمؤسسات المدنية.

* لوبنيون:.

- المكتب الوطني للسياحة تحت مجهر المجلس الأعلى للحسابات.. استراتيجية التسويق التي تبناها المكتب في إطار برامج التعاقد المخصصة للرؤية الاستراتيجية 2020 شكلت موضوع تقرير للمجلس الأعلى للحسابات. وتظهر التحليلات التي انصبت على مختلف أوجه التدبير الاستراتيجي للمكتب أن هذا الأخير ظل مفصولا عن رؤية 2020 وعن نموذج الأعمال الجديد الذي يؤطر مناخا جديدا للقطاع.

- بلاغ مشترك لأحزاب الاستقلال والأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري: استقلال النيابة العامة عن وزارة العدل والحريات يفرض نفسه. أحزاب المعارضة تدارست، خلال اجتماع عقدته أول أمس، موضوع السلطة القضائية وأبدت دعمها للمدافعين عن استقلال النيابة العامة عن وزارة العدل والحريات، مشددة على أن ذلك يعد من ركائز الاستقلالية الحقيقية والفعلية للسلطة القضائية.

* ليبراسيون:.

- خارطة طريق لإعادة إطلاق الشراكة المغربية - الفرنسية: الوزير الأول الفرنسي مانويل فالس يزور المغرب في 10 من الشهر المقبل في إطار زيارة رسمية. هذه الزيارة تسبق الانعقاد المرتقب للاجتماع ال 12 رفيع المستوى بباريس، والذي سيمكن البلدين من وضع خارطة طريق مشتركة للسنتين المقبلتين وإطلاق سلسلة من المشاريع الجديدة.

* البيان.:

- شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء وعضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، اعتبرت، أمس الثلاثاء خلال استضافتها في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أن الحكومة الحالية تتوفر على حصيلة "مشرفة" في رصيدها، إذ نجحت في تناول ملفات "حارقة"، من قبيل منظومة المقاصة وأنظمة التقاعد.



1072

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)


اختيار حسن الدرهم رئيسا لنادي شباب المسيرة

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.