للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             قربالة وعراك بجماعة افركط وسقوط عضو بالمعارضة مغشيا عليه بعد تعرضه للضرب(اسماء)             امين مال الخيرية الإسلامية بكليميم يطالب بفتح تحقيق في المالية بعد المهزلة الخطيرة             إصابات في تدخل عنيف لقوى الامن ضد المهمشين و المهمشات الصحراويين             محاولة للانتحار بمدينة العيون             مصرع شخص واصابة أحد أبناء كلميم العاملين في نقل البضائع بين كناريا والأقاليم الجنوبية(اسم)             الأساتذة المتعاقدون يعتزمون شلّ المؤسسات التعليمية أيام 19 و20و21و22             نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا             توقف حركة السير بمعبر الكركرات بسبب..             الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل             حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا             كلميم:مطالب بفتح تحقيق في تحويل واد ام لعشار إلى مقلع للصخور دون ترخيص             معاش ابن كيران وحب الظهور !             بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري             حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            حريق يلتهم واحات للتمور إميتك قيادة أديس بإقليم طاطا             مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات            شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي            بيان الجالية الوادنونية باوروبا بلقاء بلجيكا بعنوان "متحدون في محاربة الفساد"           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


حريق يلتهم واحات للتمور إميتك قيادة أديس بإقليم طاطا


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير


هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات


شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

الرباط تستدعي سفيرها بأبوظبي،وأنباء عن استدعاء السعودية سفيرها بالمغرب

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

من الخيال السياسي...مرشح في دائرة الخطر..
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 مارس 2015 الساعة 27 : 12


بقلم :امل مسعود

رن الهاتف بمقر حزب الشباب الديمقراطي. أخذ عماد – عين الحزب التي لا تنام – السماعة. قبل أن ينبس بكلمة، جاءه صوت عميق  و بارد على الخط:
-    أعرف أن معظم أعضاء الحزب يتواجدون بالمقر. سينقطع الماء و خط الهاتف و التيار الكهربائي الخاص  ببنايتكم. آه، باب الحزب مغلق. ليلة طيبة و تحياتي لمرشحكم في الدائرة السابعة.
قبل أن يسأل علاء عن هوية المتحدث أو يستفسر عن أي أمر، انقطع خط الهاتف. ما إن هم عماد بنقل فحوى الرسالة الهاتفية إلى أعضاء الحزب حتى كان التيار الكهربائي قد انقطع. ، بينما أعضاء الحزب يتساءلون بحيرة فيما بينهم عما حصل ،  استعمل عماد بطارية هاتفه الخلوي ليهبط سلالم الطابق الأول ليفتح باب الحزب. بقلق و خوف شديدين حاول أن يفتح الباب... لكن، الباب لم ينفتح... تأكد عماد أن الرسالة المجهولة ليست بتشويش كاذب. إنهم سجناء في مقر الحزب بلا ماء و لا كهرباء و لا هاتف.
حاول بعض أعضاء الحزب استعمال الهاتف الخلوي لطلب النجدة، و لكن لدهشة الجميع، " المرجو الاتصال لاحقا" هي الجملة الوحيدة التي كانت ترد على نداء استغاثاتهم.
كانت الساعة العاشرة ليلا. و الفصل شتاء و السماء تمطر بقوة. الظلام الشديد في مقر الحزب لعب على أعصاب الجميع. التوتر و الترقب و الخوف الحذر كانت هي سمة الموقف. من وراء الرسالة الهاتفية؟ و ما هو هدفه؟ و ماذا يريد أن يثبت بتركهم سجناء في مقر حزبهم بلا ماء و لا كهرباء؟  
حزب الشباب الديمقراطي لم يكن يثير حفيظة أو فضول أحد. كان حزبا صغيرا غير قادر على أن يفوز بأي مقعد برلماني. كما أنه لم يكن له حضور بارز في وسائل الأعلام. و لكن مختلف الجهات كانت بطريقة ما  ممتنة بتواجده في الساحة السياسية، فعلى الأقل اسمه كان يبدو لطيفا.
لهذا عندما قرر حزب الشباب الديمقراطي ترشيح "مراد النجار" في الدائرة السابعة، لم يكترث و لم يعارض أحد. الدائرة السابعة كانت معقلا لأحزاب كبيرة و عريقة. و في الواقع، كان يهيمن عليها أباطرة المخدرات. و لهذا الأحزاب الكبيرة لتضمن تواجدها بالدائرة السابعة، قبل أن تزكي أي مرشح كانت تأخذ الإذن من هؤلاء الأباطرة. و كثيرا ما كانوا لا يثقون بأحد و يفضلوا  أن يرشحوا واحدا منهم، فتذعن الأحزاب إلى الأمر  بعد أن يتحرك المال في كل اتجاه.  
بدا واضحا أن "مراد النجار" أثار قلق جهات معينة. و بعد أن كان ترشيحه من طرف حزب الشباب الديمقراطي نكتة تتداولها الأوساط السياسية باستهزاء، أصبح خطرا يهدد الأحزاب الكبيرة و أباطرة المخدرات. لقد دخل إلى مربع العمليات الضيق.
" مراد النجار" كانت لديه رغبة كبيرة للفوز بالانتخابات. و كان حيويا و يمتاز بالحماس و الصبر. و رغب دوما في كسر الحاجز بين المواطن و السياسة. كان يتحدث مع الشباب و الشيوخ و النساء و الأطفال. يتحدث مع المومسات و المتسولين و المتشردين و اللصوص. يتحدث مع التجار الصغار و الحرفيين و الأجراء.  كان حلو اللسان و يعتقد بإخلاص أن الحزب عليه أن يساعد مختلف شرائح المجتمع دون أن يقصي أحدا. و كان يعتقد أن السياسة وجدت لترقية المجتمعات و ليس لتدهورها و دمارها.
و على ما يبدو، كانت توجد أعين خفية تراقب تحركات " مراد النجار". و لم تكن راضية  مما يحدث و أصبحت متوجسة من المنحى الذي قد تأخذه الانتخابات في الدائرة السابعة هذه المرة.
وسط الأجواء المتوترة و الظلام، تحدث "مراد النجار" بصوت قوي و هادئ مطمئنا باقي الأعضاء:
-    ما حصل الليلة يدل أننا في الطريق الصحيح. و لا و لن نتراجع. إنها الحادية عشر ليلا. الله أنعم علينا بالظلام الليلة لنخلد في نوم عميق و لنرتاح قليلا لأننا أجهدنا أنفسنا كثيرا في الأشهر الأخيرة. ليلة طيبة و تأكدوا أن الله يحرسنا. غدا ينتظرنا عمل شاق إنشاء الله.
عندما ذكر مراد أعضاء الحزب بالمجهود الكبير الذي قاموا به في الأشهر الأخيرة، شعر الجميع بالتعب و العياء و برغبتهم الشديدة في الاسترخاء فقرروا النوم.
استيقظ الجميع بذعر على صوت الهاتف و هو يرن. كانت السابعة صباحا. قفز " مراد النجار" ليرد على الهاتف. ففاجأه  صوت من و راء السماعة يقول: " صباح الخير مراد. أليس كذلك؟ لا بد أنك تتأمل الأسقف و الحيطان باحثا عن كاميرا للمراقبة. ( يضحك باستهزاء) الكاميرات اتركوها للمبتدئين...تأكد أننا  نوجد في خلاياك... فهمت أننا جديون و لا نمزح. اسحب ترشيحك اليوم و إلا التهديد سيكون دمويا غدا".
انقطع الاتصال. ظل مراد مذهولا للحظة. شيء ما في أعماقه أخبره أن التهديد جدي. فكر للحظه بإخبار السلطات. و لكنه كان يدرك أن الاغتيالات السياسية فوق القانون و فوق السلطات. مهما حاولت السلطات حمايته، فإنها ستبقى عاجزة. و في السياسة كل شيء مباح. و قد يتحول إلى مادة للتفاوض و هو لا يريد أن يتحول إلى قضية أو ملف. كما أنه يعرف أن المواطنين إذا  أدركوا أنه مهدد قد لا يصوتوا عليه لأنهم لا يريدون الدخول في المشاكل و سيخافون على حياتهم و حياة أسرهم. عليه أن يظل قويا و صامدا. توجد أشياء في الحياة لن يدبرها إلا لله سبحانه. قرر أن يستمر مهما كان الثمن. لن ينسحب من الترشيح. و اتفق مع مختلف أعضاء الحزب أن يتجنبوا الاجتماعات في الحزب لأنه من الواضح أن الحزب مراقب.
في التاسعة مساء، رن هاتفه الخلوي. انقبض قلبه. شعر بالغضب و الحنق. عماد دهسته سيارة كانت تسير بسرعة مجنونة. عماد كان أكثر من أخ في الحزب. فهو كان كاتم لأسراره و يخبره بكل ما يدور في الحزب بغيابه. بينما كان يفكر في المرحوم عماد، رن جرس الهاتف، ليخاطره الصوت البارد المشؤوم : " فهمت أننا لا نمزح. قلنا لك التهديد سيكون دمويا. أخر إنذار، اعتذر على حضور التجمهر الخطابي في سينما الريف و إلا حياتك ستكون الثمن هذه المرة"
حضر مراد جنازة المرحوم عماد. و ازداد إصرارا على المضي قدما. لن يخضع للتهديد و لو كلفته حياته. لن يعتذر و سيحضر المهرجان الخطابي و سيلقي كلمته.
أثناء المهرجان الخطابي، و هو يلقي كلمته أمام ألاف الحشود. توصل برسالة نصية  عبر هاتفه.  " لقد نجحت في الاختبار. مرحبا بك في الدائرة السابعة".
عندما قرأ الرسالة، تذكر مقتل صديقه عماد و شعر بالغثيان من السياسة. و أدرك أنه أبدا لن يستطيع أن يعود كما كان.



1953

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- انها السياسة

الفاضل

قديما كانوا يقولون في الحب والحرب كل شئ ممكن اما انا فاضيف في الحب والحرب والسياسة كل شئ ممكن .موضوع جيد خصوصا ونحن على ابواب الانتخابات حيث بدأ الضرب تحت الحزام ووضعت الاخلاق والقيم جانبا وبدأ الصراع المسعور واختلطت الفضيلة مع ا وتاجر المخدارات مع المربين...في النهاية لك اختي كل التنويه والشكر كتاباتك الجيدةالتي انستنا عنوانا وقحا كنا قد قرأناه في هذا العمودوكادا يصيبنا بالغثيان.

في 28 مارس 2015 الساعة 36 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

موظف بجماعة أسرير يدخل في حركة احتجاجية رفقة ابنيه.؟

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

اختفاء أحد مرضى السرطان الموريتانيين في المغرب

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

لنتضامن مع جهاز القضاء

وكالة المغرب العربي للانباء عن احداث العيون:مقتل أحد عناصر القوات المساعدة على أيدي بعض مثيري الشغب

اللوفياثان..

ليس بزمن الانخراط ، في حزب شباط (الجزء الثاني)

ربورتاج معمق عن ظاهرة التهريب بالصحراء والمتورطين فيها من رجال الأمن بالمغرب

فرنسا والمغرب: معركة العشيقة ومدير المخابرات!

الفساد بالمغرب..أشْكاله ومَخَاطره

ظاهرة الإرهاب... الخلفيات والمعالجة

من الخيال السياسي...مرشح في دائرة الخطر..





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا


نادي باب الصحراء لكرة اليد يفجر مفاجأة ويتفوق على فريق النواصر بطل المغرب

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.