للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مودريتش أفضل لاعب في العالم لسنة 2018             إحباط عملية حريك لعشرات الشباب من شاطيء بطرفاية             أزمة جديدة بين مكونات الحكومة بعد “اساءة” وزير من حزب أخنوش لتركيا ولحزب العدالة والتنمية             جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 06 أبريل 2015 الساعة 03 : 08


صحراء بريس /صحف

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

* الصحراء المغربية.:

- لا زيادة في سعر الخبز وتوقيع اتفاقيتين لتأهيل المخابز.. فقد توجت سلسلة الحوارات بين الجامعة الوطنية للمخابز والحلويات والقطاعات الحكومية المعنية، تحت إشراف وزارة الداخلية، بالتوقيع، الخميس المنصرم، على اتفاقيتين تهمان تطوير قطاع المخابز. الحسين أزاز، رئيس الجامعة، قال إن الاتفاقيتين تهمان إعداد مشروع لإحداث مدرسة للخبازة بالدار البيضاء بدعم مالي من الحكومة، وكذا إعداد مشروع شراكة بين الجامعة ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بخصوص تطوير منظومة التكوين ومطابقتها لحاجيات مسيري ومستخدمي المخابز.

* الأحداث المغربية.:

- بوادر تهدئة بين المعارضة ورئيس الحكومة.. فعلى غير المعتاد، خلت التجمعات الحزبية التي أطرها قادة أحزاب المعارضة، أول أمس السبت وأمس الأحد، من تبادل الملاسنات مع رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، بل إن مداخلات قادة المعارضة تفادت حتى ذكر اسم عبد الإله ابن كيران أو صفته الحكومية أو حتى الحزبية.

* التجديد.:

- دراسة تحليلية حول "سلوك المستهلك تجاه منتجات البنوك التشاركية " خلصت إلى أن 87 في المئة من المغاربة يهتمون بالبنوك التشاركية، وأن 85 في المئة منهم يعتبرون أن احترام الشريعة هو السبب الأساسي لنجاح المنتجات التشاركية، فيما وقفت الدراسة على تحد أساسي هو كون 1 في المئة من المغاربة فقط يعرفون طبيعة هذه المنتجات.

* العلم.:

- الحكومة مصرة على التماطل والنقابات تقرر التصعيد.. بلاغ للاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل ندد بالسياسة الحكومية اللاشعبية والمتنكرة لكل التزاماتها، وعلى رأسها تنفيذ كل مضامين اتفاق 26 أبريل 2011 وتعزيز الحماية الاجتماعية، وأعلن تشبثه بوحدة الصف النقابي للتصدي للهجمة الشرسة للحكومة على حقوق ومكتسبات الشغيلة المغربية.

* الصباح.:

- مئات المتصرفين حجوا، أول أمس السبت، إلى الرباط من مختلف مدن وجهات البلاد للمشاركة في مسيرة احتجاجية دعا إليها الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة. فاطمة بنعدي، رئيسة الاتحاد، طالبت، بالمناسبة، بإقرار نظام أساسي يضمن العدالة الأجرية والمساواة بين أطر الدولة ويكفل الترقية على غرار الفئات الأخرى من داخل الوظيفة العمومية.

- عملية إرجاع دين الضريبة على القيمة المضافة المتراكم لفائدة المقاولات التي يقل دينها عن 20 مليون درهم خلصت إلى نتائج ضعيفة مقارنة مع التوقعات، إذ أن عدد المقاولات المستفيدة بموجب مرسوم التعويض الصادر في ماي من السنة الماضية لم يتجاوز 12 مقاولة من أصل 180 وضعت طلباتها من أجل الحصول على تعويضات عن الفترة الممتدة بين فاتح يناير 2004 ودجنبر 2013 وهو ما دفع مديرية الضرائب إلى إعداد مشروع دورية توجه إلى "الباطرونا" تستهدف تحسيس المقاولات المستفيدة من التعويض بغرض تفادي المعيقات التي أبطأت التعويض خلال الفترة الماضية.

* أخبار اليوم المغربية.:

- في أول خروج له بعد تقرير المجلس الأعلى للحسابات، وزير العدل والحريات مصطفى الرميد قال إنه عند وجود اختلالات ذات طبيعة جرمية يتم مباشرة اللجوء إلى القضاء، مضيفا أن "جل تقارير المجلس تتعلق باختلالات تدبيرية، لكن أحيانا تكون هناك بعض الاختلالات ذات الطبيعة الجرمية وكلها نحيلها ولا نتردد في ذلك مهما كانت طبيعة الجهة المتعلقة بها". الوزير أوضح أن قرار وزارته تأجيل النظر في الشكايات الخاصة بالتدبير المحلي لأن "جل هذه الشكايات تتم على سبيل المماحكة والتشهير"، مضيفا أنه "رغم أن تقارير المجلس الأعلى للحسابات ليست من هذا النوع، لكن لا يعقل أن نجر الناس، الذين يفترض فيهم البراءة إلى أن يثبت العكس، إلى المحاكمة عشية الانتخابات".

- مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، ومحمد أمين الصبيحي، وزير الثقافة، أكدا، في لقاء تواصلي عقدته الكتابة الإقليمية لكل من حزبي "المصباح" و"الكتاب"، أن الحكومة "وفرت 190 ألف منصب شغل، منها 90 ألف بالقطاع العام، خلال الثلاث سنوات الأولى من ولايتها منذ 2012".

* المساء.:

- التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات خص جانبا من تقريره الأخير بتحليل نظام الإعفاءات الضريبية، وهي الاستثناءات التي يتم سنها لأجل تحفيز بعض القطاعات الاقتصادية والاجتماعية بغية تحقيق أهداف استراتيجية. التقرير كشف أن هذه الإعفاءات الضريبية تطبق في غياب تأطير قانوني لها وأن مبلغها الإجمالي يفوق ميزانيات قطاعات كالداخلية أو التجهيز والنقل أو الصحة.

- نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل (جناح عبد الرحمن العزوزي) طالبت رئيس الحكومة بعقد اجتماع عاجل بداية هذا الأسبوع لدراسة موقف الحكومة النهائي من ملفها المطلبي. النقابات، التي التأمت الخميس الماضي لدراسة تعاطي الحكومة مع مطالبها، خرجت بقرار يقضي ببعث رسالة احتجاجية إلى رئيس الحكومة تدعوه فيها إلى لقاء مستعجل بداية هذا الأسبوع، ليبلغها بالإجابات النهائية في شأن الملف المطلبي الشامل، خاصة ما يتعلق بتحسين الدخل عبر الزيادة في الأجور والتعويضات والمعاشات وتخفيض الضريبة على الدخل.

* العاصمة بوست.:

- شفيق الشرايبي، رئيس الجمعية المغربية لمكافحة الإجهاض السري، دعا إلى تقنين الإجهاض والقطع مع الممارسات السرية التي تجني على صحة الأم والجنين. الشرايبي قال، في ندوة نظمتها جمعية بسمة لرعاية الأسرة بشراكة مع نادي المحامين بالمغرب، إن النصوص القانونية التي تتحدث عن الإجهاض لا تغطي سوى عشرة في المئة من الحالات الواقعية. وأضاف أن "القانون الجنائي يتجاهل نسبة كبيرة من حالات الإجهاض، لذا فإن تغيير النصوص صار أمرا ضروريا".

* بيان اليوم.:

- اتفاق الحكومة و"الباطرونا" والنقابات على ميثاق اجتماعي جهوي خاص بالدار البيضاء. الميثاق، الذي تم توقيعه الجمعة الماضية، يروم تشجيع المفاوضة الجماعية وإبرام الاتفاقية الجماعية على المستوى الجهوي. وتم التوقيع عليه بين والي جهة الدار البيضاء الكبرى خالد سفير، وممثل عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب وممثلين عن نقابات كل من الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، بحضور الكاتب العام لوزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية. ويهدف هذا الميثاق، الذي يندرج في إطار تفعيل مضامين الخطاب الملكي التاريخي بتاريخ 13 أكتوبر 2013 بجعل الدار البيضاء قطبا اقتصاديا دوليا، إلى تشجيع الوساطة الاجتماعية بين الشركاء الاجتماعيين.

* المنعطف.:

- دعت المملكة المغربية التي تسجل باستياء كبير التراجع المقلق الذي يشهده مسلسل السلام في شمال مالي، القوى الحية في هذا البلد وسلطاته من أجل العمل في اتجاه حل توافقي يستجيب لتطلعات السكان بمن فيهم سكان شمال البلاد. وأفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، الجمعة الماضية، أن "المملكة المغربية التي تربطها علاقات قوية وعريقة مع الشعب المالي بمختلف مكوناته، تدعو القوى الحية بالبلاد وسلطاتها إلى العمل في اتجاه حل توافقي يحفظ الوحدة الترابية والوحدة الوطنية لمالي ويستجيب لتطلعات السكان بمن فيهم سكان شمال البلاد".

* رسالة الأمة.:

- لأول مرة في المغرب العربي: إجراء عملية جراحية لإزالة المياه البيضاء بتقنية الليزر في الرباط.. فقد قام فريق طبي تابع لمصحة خاصة بالرباط، لأول مرة في المغرب و المغرب العربي، بإجراء عملية جراحية لإزالة المياه البيضاء (الجلالة) بتقنية الليزر. وأفاد بلاغ للمؤسسة الصحية أن هذه التكنولوجيا الحديثة أشرف عليها طاقم طبي مغربي، موضحا أنها فعالة وآمنة وتسمح باستعادة القدرة البصرية فورا. وحسب تقارير منظمة الصحة العالمية، فإنه يوجد حوالي 130 ألف مرشح لجراحة إزالة المياه البيضاء كل عام في المغرب.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- عبد الحميد فاتيحي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، قال، خلال افتتاح الملتقى الأول للشباب الفدرالي، أول أمس السبت بالدار البيضاء، إن الفعل السياسي الجاد الباني للدولة والمدافع عن الديمقراطية لن يكتمل إلا بحرية نقابية واعية ملتزمة، مضيفا أنه " عندما تلتئم الحركة السياسية والحركة النقابية نصنع التاريخ ". فاتيحي أكد أن الفدرالية الديمقراطية للشغل "مستقلة عن الأحزاب، فالاستقلالية خط أحمر لا يمكن تجاوزه ".

* الحركة.:

- شركة الخطوط الملكية المغربية أقدمت، أول أمس السبت، على تحويل عدد من الرحلات بسبب الظروف الجوية الصعبة، وهو ما أثر على برنامج بقية الرحلات. الشركة أوضحت، في بلاغ، أن الضباب الكثيف فوق عدد من مدن المملكة وخاصة فوق الدار البيضاء حال دون انتظام الرحلات بعدد من مطارات المملكة في أوقات معينة من أول أمس السبت.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- المغرب يستعد لمنظومة صرف مرنة. القرار أكده والي بنك المغرب عبد اللطيف الجوهري في أعقاب اجتماع المجلس الإداري للبنك المركزي يوم 24 مارس المنصرم. جان بيير شوفور، كبير الخبراء الاقتصاديين بمكتب المغرب ومنسق التجارة الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالبنك الدولي، قال، في حديث للجريدة، إن إرساء نظام صرف أكثر مرونة من شأنه أن يمكن معدل الصرف من البلوغ الدائم لسعر مناسب على أساس المخاطر الاقتصادية الداخلية والخارجية للبلاد.

- الانتخابات المهنية: الفاعلون الاقتصاديون ينتقدون تاريخ إجراء هذه الانتخابات في 7 غشت المقبل. إدريس حوات، رئيس فدرالية غرف التجارة والصناعة والخدمات، قال، في حديث للجريدة، إن تنظيم هذه الانتخابات في شهر غشت " لن يسهل عملية تعبئة الناخبين ".

* ليكونوميست.:

- المقاولة الذاتية.. النص القانوني المتعلق بهذا القطاع يكتسي أهمية بالغة، على اعتبار أنه يفترض أن يساهم في خلق مناصب الشغل وفي اندماج القطاع غير المهيكل في النسيج الاقتصادي. كما أنه ضروري لتطبيق المنظومة الجبائية الموجهة للمقاولين الذاتيين. ومن أهم إسهامات القانون المتعلق بالمقاولة الذاتية أنه يمكن من إرساء التغطية الصحية للمعنيين والولوج إلى التمويل والتكوين وإقرار نظام ضريبي ملائم.

* أوجوردوي لوماروك.:

- حزب الأصالة والمعارضة في حملة ضد " الشتائم ". إلياس العماري، نائب الأمين العام لحزب "الجرار"، قال، في اجتماع حزبي جهوي يوم الجمعة الماضية بالدار البيضاء، "لنتجنب الضربات أسفل الحزام في المعركة الانتخابية المقبلة". العماري أضاف "خطنا الانتخابي مختلف عن خصومنا. نفضل أن ننتظر حتى يكف خصومنا عن سبنا قبل أن نبدأ الحوار معهم".

* لوبنيون.:

- تنظيم مائدة مستديرة من قبل منظمة الشبيبة الاستقلالية، على هامش المنتدى الاجتماعي العالمي بتونس: التأكيد على ان الديمقراطية هي الحل الوحيد لمشاكل دول المنطقة. اللقاء نظم يوم 26 مارس المنصرم حول الدينامية الديمقراطية.

* ليبراسيون.:

- صحيفة (لاريبوبليكا) الإيطالية كتبت أنه في الوقت الذي يبحث فيه البرلمان الأوروبي عن " مزيد من التوضيحات " حول قضية تحويل المساعدات الإنسانية الدولية المقدمة لساكنة مخيمات تندوف بالجنوب الجزائري، يتزايد عدد حالات تجنيد أطفال صحراويين في صفوف جماعات إرهابية منها " بوكو حرام " و" الدولة الإسلامية ". كما أثارت الانتباه إلى الظاهرة، التي ما فتئت تندد بها شبكات الجمعيات المغربية بإيطاليا، والمتعلقة بالتجنيد المكثف لأطفال من مخيمات " البوليساريو" لفائدة المجموعات الإرهابية لاسيما " بوكو حرام " و" الدولة الإسلامية " وتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي.

*البيان.:

- التوقيع على ميثاق اجتماعي جهوي خاص بالدار البيضاء بين والي جهة الدار البيضاء الكبرى خالد سفير، وممثل عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب وممثلين عن نقابات كل من الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب. وبموجب هذا الميثاق، تتعهد الأطراف بدعم المبادرات المحلية في التشغيل، وحماية الحقوق الأساسية في الشغل وعلى رأسها الحقوق والحريات النقابية، بالإضافة إلى نشر ثقافة المسؤولية الاجتماعية للمقاولات، وترسيخ ثقافة احترام البيئة، وبناء علاقات مهنية متطورة، علاوة على تقوية مردودية وتنافسية المقاولة على المستوى الجهوي.



789

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مودريتش أفضل لاعب في العالم لسنة 2018


مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.