للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود             الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري             رواد الفيسبوك يدشنون حملة سخرية من رئيس الحكومة العثماني بسبب الساعة الجديدة             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 أبريل 2015 الساعة 50 : 06


صحراء بريس / صحف

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* أخبار اليوم المغربية.:

- حالات تجنيد الأطفال والقاصرين المنحدرين من مخيمات "البوليساريو" بتندوف في صفوف التنظيمات الإرهابية المتمركزة بدول الساحل وجنوب الصحراء تنامت بشكل ملحوظ في الأشهر الأخيرة. وحسب ما نشرت صحيفة (لاريبوبليكا) الإيطالية، ذائعة الصيت، فإن تقريرا وضع بين يدي البرلمان الأوروبي يؤكد تزايد هذه الحالات. الخبير الاستراتيجي الموساوي العجلاوي قال، في تصريح للجريدة، لقد سبق أن اعترفت "البوليساريو" وبشكل سري بذلك، حين أقرت باختراق الجماعات الجهادية لمخيمات تندوف.

- مصطفى الباكوري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، أكد، أول أمس خلال لقاء تواصلي جماهيري بفاس، أن حزبه جاهز لتحمل مسؤوليته في تدبير الشأن العام، قائلا "نحن جاهزون، وسنكون معكم صادقين، ولن نطلب من المغاربة سوى أن يطلعونا بما يريدون أن نفعله لأجلهم".

* الأحداث المغربية.:

- قبل الحسم في التصعيد، النقابات تطلب لقاء رئيس الحكومة.. فإذا كانت النقابات تحمل الحكومة مسؤولية فشل الحوار الاجتماعي، فإنها تريد أن تجتمع برئيسها عبد الإله بن كيران لتطلعه على آخر المستجدات قبل الحسم في قرار التصعيد الذي أصبح "جاهزا"، وفق ما يقول مصدر نقابي كونفدرالي. المصدر أكد أنه خلال اجتماع الخميس الماضي، فضلت نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل في اجتماع قياداتها "عدم التسرع في حسم قرار التصعيد في انتظار رد الحكومة"، وذلك في إشارة إلى طلب النقابات الثلاث، يقول المصدر نفسه، والمتمثل في "عقد اجتماع مع ابن كيران".

* العاصمة بوست.:

- سياسيون وفاعلون حقوقيون يناقشون واقع المساواة والمناصفة بسلا: مشروع هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز تعتريه العديد من مظاهر القصورº وخطة المساواة 2012-2016 لم تنطلق من تشخيص واقعي. جاء التأكيد على ذلك خلال المنتدى الثاني للاتحاد الوطني لنساء المغرب الذي نظمته الجمعية الجهوية لنساء المغرب بسلا، السبت الماضي، تحت شعار "المناصفة والمساواة رافعتان للتقدم والحداثة".

* الصحراء المغربية.:

- وزير الصحة الحسين الوردي قال إنه على إثر التطورات الوبائية المقلقة لفيروس إيبولا في غينيا، أعطى جلالة الملك محمد السادس تعليماته السامية لإعادة تفعيل المخطط الوطني لليقظة والاستعداد لمواجهة فيروس إيبولا. وأضاف "شرعنا في اتخاذ التدابير اللازمة لتعزيز وتقوية اليقظة الصحية والاستعداد، بحملات التحسيس والإخبار لدى كل المتدخلين، وزيارات ميدانية لتحفيز المتدخلين والوقوف على أهمية الاستعداد على أرض الواقع وسد الثغرات، وإعادة تحسيس جميع وحدات المراقبة الصحية على الحدود، وتعزيز قدرات التكفل والعلاج".

- وزارة الداخلية خصصت أكثر من 12 مليون درهم لدعم المشاركة السياسية للمرأة في انتخابات مجالس الجماعات الترابية المقبلة. مصدر باللجنة المكلفة بتفعيل صندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء في المشاركة السياسية كشف عن دعم 86 مشروعا بهذا الخصوص بمبلغ 12 مليونا و463 ألفا و749 درهما من المالية العمومية.

* الصباح.:

- حكيم بنشماس، رئيس المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة وعضو مكتبه السياسي، قال إن قيادة الحزب اتخذت قرارا له قيمة سياسية، يتمثل في عدم الرد على شتائم وتهم عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، التي يوزعها بدون سبب على أحزاب المعارضة، خاصة "البام". جاء ذلك خلال اجتماع بنشماس مع برلمانيي ومنتخبي حزبه بجهة الرباط، يوم السبت الماضي.

- عبد السلام الصديقي: المغرب يواجه تحديات في ميدان التشغيل. وزير الشغل والشؤون الاجتماعية قال إن هذه التحديات أشد تعقيدا مما كانت عليه في السابق، ليس فقط على المستوى الكمي المتمثل في المعدل المرتفع نسبيا لبطالة الشباب مقابل النسبة المنخفضة للمشاركة في سوق العمل، ولكن أيضا على المستوى النوعي من حيث بروز أشكال تشغيل هشة وغير مستقرة وممارسات تمييزية في العمل. وأضاف أن هذه الوضعية تحتم تنسيقا أكبر وتأثيرا أنجع في بلورة السياسات العمومية.

* المساء.:

- أياما قليلة بعد "الصفعة" التي وجهها القضاء لكل من شركة "الصابو" والمجلس الجماعي للرباط، سارعت الشركة إلى استباق أي محاولة من المواطنين لعدم الدفع من خلال حملات مكثفة لتحرير الذعائر ووضع العقل على عجلات السيارات. إجراءات الشركة، التي وصفت من قبل بعض الجمعيات والتنسيقيات بالرباط بأنها "ترهيبية"، قوبلت برفض سكان مقاطعتي حسان وأكدال مضي الشركة في استخلاص الرسوم بشكل يحمل تحديا صريحا للقضاء وأحكامه.

- مصحات خاصة بالدار البيضاء فوجئت بزيارات مباغتة للجنة خاصة تابعة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، إضافة لممثلين عن وزارة الصحة، بعد أن كشفت تقارير خاصة عن اختلاسات وخروقات وصفت ب"الخطيرة" بخصوص فواتير وهمية تقدم إلى الصندوق قصد إيهامه بأنها تتعلق بعمليات جراحية مكلفة، إضافة إلى التلاعب بهويات المرضى وتزوير وصفات طبية من أجل الحصول على بعض الأدوية باهظة الثمن وإعادة بيعها والاستفادة من قيمة أثمنتها المرتفعة.

* الحركة.:

- وزير السياحة لحسن حداد قال، أول أمس الأحد، إن وزارة السياحة تولي اهتماما خاصا للمهرجانات والمواسم الثقافية باعتبارها تساهم في تنمية وتعزيز السياحة الداخلية وتساعد على خلق حركية سياحية واقتصادية وترويج الثقافة المحلية. حداد أوضح، في تصريح صحافي على هامش اختتام فعاليات النسخة التاسعة لمهرجان الفروسية الذي نظمته الجماعة القروية بني بتاو (02-05 أبريل)، أن اهتمام الوزارة بالمواسم والمهرجانات الثقافية يدخل في إطار استراتيجية السياحة للجميع التي ترتكز على سياحة بأثمنة واستقبال مناسب خاصة بالمناطق النائية التي تعرف بالأساس سياحة المزارات (الأولياء والأضرحة والحامات) والسياحة المرتبطة بالمواسم التي تشكل ثقافة عريقة للقبائل المغربية.

* رسالة الأمة.:

- رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي قال، أمس الاثنين، إن المغرب بذل "جهودا كبيرة" لإنقاذ الإسبان الثلاثة المتخصصين في استكشاف المغارات والكهوف الذين سقطوا في منحدر بإقليم ورزازات. رئيس الحكومة الإسبانية أوضح، في حوار مع الإذاعة الوطنية (إر إن أو)، أن "السلطات المغربية بذلت جهودا كبيرة وعبأت جميع الموارد المتاحة للقيام بعملية إنقاذ وإجلاء ثلاثة إسبان متخصصين في استكشاف المغارات والكهوف سقطوا في منطقة وعرة وصعبة الولوج". كما أشاد ب"الإرادة الحسنة وبتعاون الحكومة المغربية" منذ بدء عملية تحديد مكان وجود هؤلاء الأشخاص الثلاثة وإنقاذهم، مشيرا إلى أن هذه العملية "الصعبة والمعقدة"، مكنت من إنقاذ الشخص الثالث ضمن هذه المجموعة.

* المنعطف.:

- في تقرير المجلس الأعلى للحسابات: الحكومة لا تعمل على تقييم أثر الاستثناءات الجبائية بشكل منتظم. التقرير أكد انه في غياب مقتضيات تفرض القيام بتقييم شامل لهذه النفقات، فإن التقييم الجزئي سيظل غير مكتمل، وهو ما يحول دون تحقيق الأثر الحقيقي لمجموع الإجراءات الجبائية الاستثنائية.

* بيان اليوم.:

- محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، في تجمع جماهيري ببلدية بوجنبية، إقليم خريبكة، أول أمس الأحد: " لا أحد يستطيع إسكاتنا وسنظل في خدمة قضايا الشعب مهما كان الثمن والحكومة حققت مجموعة من المكاسب والإنجازات ووزراء حزب التقدم والاشتراكية لهم نصيب وافر منها".

* التجديد.:

- وزارة الداخلية الإسبانية أشادت ب"العمل المثالي والنموذجي والمنسق والمعزز ضد تهديد الإرهاب الجهادي" الذي تقوم به المصالح الأمنية المغربية ونظيرتها الإسبانية. وكالة الأنباء الإسبانية (أوربا بريس) أوردت، أول أمس الأحد، أن الوزارة الإسبانية أكدت في رد مكتوب على سؤال برلماني، أن "الجهازين الأمنيين يعملان في جو من الثقة والاعتراف والتقدير المتبادل في مجال حساس وصعب كمكافحة الإرهاب الجهادي". الوزارة أوضحت أن قرار الحكومة الإسبانية توشيح عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، ومسؤولين آخرين بهذه الإدارة، في أكتوبر الماضي بمدريد، هو اعتراف بالمستوى العالي للتعاون بين المغرب وإسبانيا في مجال مكافحة الإرهاب.

* العلم.:

- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، في تجمع جماهيري بالرشيدية، أول أمس الأحد: "رئيس الحكومة فشل في كل شيء، فقد عجز عن الالتزام بالوعود التي قدمها حزبه في الانتخابات التشريعية ل 25 نونبر 2011، وفشل في تنفيذ البرنامج الحكومي الذي قدمه أمام البرلمان، وفشل في تنزيل مقتضيات الدستور".

* الاتحاد الاشتراكي.:

- التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات كشف أن وزارة السكنى وسياسة المدينة المشرفة على صندوق التضامن للسكن والاندماج الحضري لم تقم بتفعيل توصيات المجلس، حيث لم يتم تفعيل أغلب توصيات مراقبة التسيير المتعلقة بالسكن الاجتماعي التي قدمها المجلس سنة 2007. التقرير عاب على طريقة تسيير الصندوق الاعتماد الكلي على دعم الصندوق ومخاطر عدم ديمومة الالتزامات.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- تقليص كلفة الغاز إلى النصف. الغاز والسكر كلفا 1,915 مليار درهم من الدعم خلال شهري يناير وفبراير من السنة الجارية: 1,382 مليار درهم بالنسبة للسكر و533 مليون درهم بالنسبة للغاز. وكلفة الغاز تقلصت، في متم فبراير الماضي، بنسبة 53 في المئة مقارنة مع سنة 2014.

* ليكونوميست.:

- أزيد من ثلاثين وزيرا تعاقبوا على الإشراف على وزارة التربية الوطنية دون أن يتم تقييم حصيلة أي منهم. وينسحب الأمر ذاته على المشاريع التي تم إطلاقها في هذا القطاع. ومن بين هذه المشاريع هناك المخطط الاستعجالي الذي لم يتم نشر حصيلته بعد. مولاي اسماعيل العلوي، الوزير السابق في القطاع، قال، في حديث للجريدة، إنه في تلك الفترة، التي لم يكن فيها برلمانيا، طلب من فريق حزبه البرلماني دعوة لجنة التربية الوطنية من أجل تقييم نتائج المخطط الاستعجالي، لكنه لم يتلق أي جواب.

* أوجوردوي لوماروك.:

- انتعاش قطاع العقار.. ذلك ما يمكن استنتاجه من الدراسة الأخيرة التي أنجزها الموقع الالكتروني المتخصص "مبوب". ووفق المصدر ذاته، فقد ارتفع ثمن المتر المربع، في المتوسط، ب 4 في المئة خلال شهر مارس المنصرم، بتعريفة متوسطة تقدر ب 13 ألف و863 درهم. والرباط في مقدمة المدن التي شهدت ارتفاعا بهذا الخصوص (16 ألف و391 درهم للمتر المربع).

* لوبنيون.:

- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، يقول إن حزبه يسعى إلى تعزيز أسس دولة الحق والمؤسسات وتنفيذ مقتضيات الدستور وتشجيع الاستثمارات والنهوض بالمقاولة الوطنية وخلق فرص الشغل في القطاعين العام والخاص وإلغاء كل القرارات التي أضرت بالقدرة الشرائية للمواطنين.

* ليبراسيون.:

- إسبانيا تشيد بعمل المديرية العامة للأمن الوطني. وزارة الداخلية الإسبانية أشادت ب"العمل المثالي والنموذجي والمنسق والمعزز ضد تهديد الإرهاب الجهادي" الذي تقوم به المصالح الأمنية المغربية ونظيرتها الإسبانية. كما أوضحت أن قرار الحكومة الإسبانية توشيح عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، ومسؤولين آخرين بهذه الإدارة، في أكتوبر الماضي بمدريد، هو اعتراف بالمستوى العالي للتعاون بين المغرب وإسبانيا في مجال مكافحة الإرهاب.

* البيان.:

- اجتماع موسع بالرباط لإعادة تفعيل وتعزيز المخطط الوطني لليقظة والتصدي لوباء إيبولا.. فقد انعقد أمس الاثنين بالرباط، اجتماع موسع خصص لإعادة تفعيل وتعزيز المخطط الوطني لليقظة والتصدي لوباء إيبولا، وتقديم حصيلة سنة من تفعيل هذا المخطط، وذلك برئاسة وزير الصحة، الحسين الوردي، ووزير الداخلية محمد حصاد، والوزير المنتدب لديه، الشرقي الضريس، بحضور عدد من المسؤولين الحكوميين، ومشاركة ممثل منظمة الصحة العالمية بالمغرب.



1358

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.