للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         انقلاب شاحنة بين امكريو وطرفاية وشللّ بالطريق لساعات             مواطنة تعتصم أمام المستشفى الإقليمي بكليميم احتجاجًا على ترك رضيعتها تصارع بين الحياة والموت(فيديو)             حظر جمع وتسويق الصدفيات بالداخلة بسبب             مافيا العقار تضرب بقوة بجماعة أسرير والساكنة تنتفض(فيديو)             بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             طانطان: وفاة رجل بعد سقوطه من دراجته النارية             انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو             صفقة القرن و التطبيع مع الكيان يفتحان النار على لحبيب المالكي             العثور على حقيبة بها اسلحة وذخيرة حية بمنزل يخلق حالة استنفار أمني             انحراف سيارة مندوب الصحة بايفني وصطدامها بحافة جبل ونجاته             وفاة حالة ثانية لسيتيني متأثراً بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي             قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية             جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات             العثور على هيكل عظمي بميرلفت .. والامن يحقق             تعيين مدير جديد للمستشفى الإقليمي لكليميم             الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة             في جنازة مهيبة..تشييع جثمان الشاب المقتول في كليميم وسط حضور أمني مهم             قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة             الوكيل العام يأمر بتشريح جثمان قتيل حي الكويرة بكليميم،وهذه التفاصيل الحقيقية لمصرعه             شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل            احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار            لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص            اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم            مقتطفات من اعتصام الاساتذة المتعاقدون أمام اكاديمية العيون الساقية الحمراء واكاديمية كلميم وادنون           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة


تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل


احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار


لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص


اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم

 
اقلام حرة

والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

بلاغ صحفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي بشأن التعاقد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

نهاية المؤامرة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 يناير 2011 الساعة 00 : 23


بقلم : حسن أبوعقيل - صحفي

أراد الله للشعب التونسي أن ينتصر , وأراد الله لزين العابدين أن يرحل و يهاجر في لحظة تاريخية بعد حكمه كرئسا للجمهورية التونسية منذ 1987 ( 23 عاما )  فتلاحم الشعب ونزوله إلى الشارع  احتجاجا على ارتفاع الأسعار وأمام المحسوبية  وخنق الحريات وفشل الحكومات في تكريس الديمقراطية الحقة كان ولابد من  الإنتصار .
إن صورة الرئيس زين العابدين وهو يغادر القصر الرئاسي و يجر وراءه زوجته الثانية وأولاده  ليحط بالديار السعودية  , صورة  تثير الشفقة  على حاكم عربي كان مسؤولا على أمانة عظيمة سيسأل عنها أمام الله , أما الذي بينه وبين الأمة فهناك مطالبة بمحاكمات ديمقراطية تحت اشراف منظمات  حقوقية ودول ديمقراطية تحترم شعوبها .
المهم من الحكاية أن الحكومة المغربية الوحيدة في العالم العربي والدولي التي  أعطت الأوامر لوزارة الداخلية بمنع الإحتجاجات أمام السفارة التونسية في الرباط  تضامنا مع  الضحايا التونسيين  الذين خرجوا عن صمتهم ضد ارتفاع الأسعار وسوء تدبير الشأن العام بالجمهورية التونسية , فلماذا تعطى الأوامر لتتحرك الأجهزة الأمنية المغربية من  صد هذه الإحتجاجات  السلمية  التي تتطلب تأسيس هيئة انصاف جديدة من شدة التهجم على المواطنين  وتخويفهم بالعصي وإنزال الهراوات  والسب تحت الحزام . والله العظيم أن المشاهد لا تبشر بالخير والصورة  يعتقد أن ما يجري ويدور حرب طاحنة ضد العدو (...)
وكقلم صحفي أبرئ ذمة الإدارة العامة للأمن الوطني  لأنها تنفذ اوامر الوزارة الأولى  غير أنني لست مع بعض رجال الأمن  - المعقدين  والمكردين - الذين يعتقدون أنهم  أقوياء وأن لهم السلطة  الكافية التي تخولهم  الإقدام على تكسير أطراف النساء وجماجم الرجال والبصق على الشيوخ والتلاعب بعوراتهم أمام الملأ , إن الإحترام الواجب الذي يؤمن به الشعب هو الذي يمنع الطفل الرضيع من إعطاء الدرس لهؤلاء الإنتهازيين والأسف منتمين إلى رجال الأمن .
هذا الموضوع أكبر مما أتصوره ويتصوره  الوزير الأول وحكومة أحزاب الأغلبية  , ويتطلب حوارا مشتركا مع الفاعلين الجمعويين والحقوقيين والأكادميين والنخبة المثقفة والقانونيين إلى جانب الصحافة  بغية تدارس  ما يتضمنه الدستور في هذا الباب أي الإحتجاج والإضراب  والمسيرات السلمية  لأن الدول الديمقراطية تسخر رجال الأمن لحماية المسيرة او الإضراب حتى يتسنى له النجاح وليس تسخير رجال الأمن ليتحولوا إلى جلادين في الشارع العام ضد حق من حقوق المواطنة .
فالأحزاب التي تشارك في الحكومة هي مسؤولة أمام الرأي العام الوطني والدولي , مسؤولة على الجرائم التي تقترف باسم الشغب مع العلم أن الإحتجاجات تمر في جو سليم ومؤطر , فإلى متى سينتهي السوط الرهيب والماء القذر كلما أرادت  الأمة التعبير عن مواقفها من سياسة الإرتجال والرهان على مهر أعرج لتقود المسيرة التنموية والحقوقية ؟ 
المغرب ليس حكرا على أحد ,  فالمغرب للمغاربة أولا ثم الضيوف ( )  والشعب المغربي هو الذي قاد المقاومة ضد الإستعمار لينعم بالإستقلال فحين  كرم الشعب بالتهميش والتفقير والتجويع وحظيت الأحزاب بالمناصب والمشاريع والسلطة  (...)  لست ناقما ولا حاقدا فأنا مغربي وملكي حتى النخاع كما يقال , لكن كما يقول المثل الشعبي ( حتى حد ما كيهرب من دار العرس ) فهذه الحكومة تكرهنا في البلاد وفي الوطنية  وتقول ما لا تفعل وتصرح بما ليس على أرض الواقع  وتتكلم باسم الشعب على أساس أن كلشي فرحان وسعيد لكن ما  وجب  قوله أن كتابات التقارير المغلوطة  هي التي تتطلب  لجنة تقصي الحقائق لأن الأمة المغربية مع  العرش فهي – الامة – التي خرجت تبكي الملك الراحل الحسن الثاني إلى متواه الأخير  وخرجت النساء والرجال والشباب والشيوخ  راجلين  اتوا من كل المدن المغربية  مشاركين  موكب الحزن والأسى  مع العلم أن الأنباء التي وصلت للجمهور فأغنياء البلد وأصحاب المحسوبية والزبونية سافروا خارج البلاد وهربوا الأموال  خوفا من أن يطالهم السؤال  في العهد الجديد (...)
عندما يكون الخبز في متناول حكومة أحزاب الأغلبية ومن يدعمها فقط هذه هي الطامة الكبرى , فرغم المبادرة الوطنية  للتنمية البشرية التي قادها الملك محمد السادس  فنتائجها لازالت تتطلب مجهودات كبرى حيث لن تتحقق بنسبة أوفر إلا  في حالة إبعاد بعض الوجوه  التي  فاحت رائحتها ولازالت تمارس عملها دون أن يلحقها العقاب  فمن هو الأخطبوط الذي يحميها  ويعرقل  المسيرة التنموية ؟
فحكومة الدين الخارجي  والإعتمادات والخوصصة وبيع ممتلكات الدولة  تعني الإفلاس , فما شاء الله جل وزاراتنا لا تملك شيئا يحاسب عليه لأن التدبير أصبح بيد الدول الأجنبية ومصير الشغيلة واليد العاملة بيد الاجانب  مادام اقتصادنا يدار بخبراء أجانب  و ضعف احتمال الميزانية، وضعف التنافسية الاقتصادية، وتفاقم العجز
التجاري، وضيق السوق الداخلية  و رغم الهم والنكد هناك مهرجانات الرقص والغناء يبدر خلالها المال العام  بدلا من  إضافته إلى ميزانية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية  لحلت بعض الملفات العالقة  وخاصة منها  محاربة الفقر بتوفير شغل للمواطنين .
ولاية حكومة أحزاب الأغلبية  وحصيلتها تتطلب إقالة جماعية  لوزراء أحزاب الأغلبية والبرلمان بغرفتيه  وحل المجالس المنتخبة  وإلغاء العمودية من المدن  الكبرى  وإرجاع وزارة الداخلية  للتسيير بدلا من التسيب الحاصل باسم الإنفتاح والديمقراطية  والحمد لله أن الملك  بيده  اختصاصات واسعة  فلو أسندت  للأحزاب سيبقى مصيرنا مجهول  .



1883

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

هل نحن في المدينة؟

من المسؤول حقا عن أحداث العيون؟؟

الجمل و الجمال

ماذا ربح امازيغ الصحراء بعد واحد وأربعون سنة بعد اتفاقية فاس ؟

ماهية مهرجان روافد ازوان

نهاية المؤامرة

عمال ومتقاعدي شركة فوسبوكراع الصحراويين ينظمون وقفة احتجاجية أمام مقر حزب الأصالة والمعاصرة

ضيف الشرف رقم (1)

عمال ومتقاعدي شركة فوسبوكراع ينظمون وقفة احتجاجية أمام مقر الشركة بالعيون

تحـرر الشعب التونسي والمصري والدكتاتورية في مزبلة التاريخ





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.