للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في ابرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 أبريل 2015 الساعة 12 : 08


صحراء بريس /صحف

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

* المساء.:

- مصدر مطلع أفاد بأن وزارة الداخلية وجهت، الخميس الماضي، مراسلة إلى رؤساء الجماعات بجميع مدن المملكة من أجل سحب التوقيع منهم قبل حوالي 5 أشهر على موعد الانتخابات المقبلة، مؤكدا أنه سيمنع على أي رئيس مجلس جماعي أو عمداء المدن، تحت طائلة المحاسبة القانونية، التوقيع على أي صفقة أو وثيقة إلى حين موعد الانتخابات المقبلة. وأوضح أن هذا إجراء احترازي يتخذ قبل موعد الانتخابات من أجل ضمان عدم حدوث أي تجاوزات، مضيفا أن الكتاب العامين للجماعات الحضرية سيتولون تسيير الأمور والتوقيع على الوثائق ذات الطابع الاستعجالي، فيما من المقرر إرجاء الصفقات والأشغال الكبرى إلى ما بعد الانتخابات المقبلة.

- بعد إعلانها تجديد ترشحها لولاية ثانية على رأس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وهو المنصب الذي تتقدم إليه ونائبها الجديد محمد طلال، دون أي منافس، عممت مريم بنصالح بلاغا تستعرض فيه حصيلة ثلاث سنوات قضتها على رأس الاتحاد، وهي الفترة التي وصفتها بأنها "شكلت محطة هامة في تاريخ هذه المؤسسة، وأساسا بانتخاب امرأة على رأس الاتحاد العام لمقاولات المغرب لأول مرة، وهو تغيير ذو دلالة في الحقل الاقتصادي الخاص، لأنه لم يكن إلا بتوافق مع التطور الذي انخرط فيه المغرب"، وفق بلاغ بنصالح.

* أخبار اليوم المغربية.:

- عبد الإله ابن كيران، الأمين لحزب العدالة والتنمية، قال إن "الإصلاح هو هدف الحزب، وليس الانتخابات"، مضيفا أنه من "المستبعد جدا أن نحتل المرتبة الأولى لغياب الزخم البشري الكافي لتغطية كافة الدوائر الانتخابية، ولأننا لا يمكن أن نرشح أيا كان، رغم الإقبال الكبير الملاحظ أخيرا من طرف أشخاص ومنتخبين من أحزاب أخرى على الانضمام إلى العدالة والتنمية". جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الوطنية لحزب المصباح، أول أمس السبت.

- نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، دعا إلى محاربة المضاربات العقارية بالمغرب والعمل على تحجيمها، لكونها تغولت بشكل يعرقل التنمية الاقتصادية بالمغرب وتطوره. بنعبد الله أشار، خلال حضوره للمؤتمر الدولي الأول للاتحاد المتوسطي للمساحة، نهاية الأسبوع المنصرم بمراكش، إلى عدد من المشاكل والتعقيدات التي يعاني منها القطاع العقاري، مؤكدا أن القطاع يتطلب حكامة جيدة تعمل على تجاوز كل المعيقات والتمكن من تجنيد أرصدة عقارية كافية تجد فيها كل القطاعات التنموية، عمومية كانت أو خصوصية، ضالتها ومطلبها.

- فرقة مكافحة الجريمة المنظمة بالمكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت من توقيف سبعة أفراد من عصابة إجرامية متورطين في اقتراف مجموعة من الجنايات المشددة بعدد من أقاليم المملكة (أكادير، الجديدة، آسفي، مراكش، مكناس، برشيد).

بلاغ لوزارة الداخلية أفاد بأنه بناء على المعطيات التي تم تجميعها والأبحاث الميدانية الدقيقة وعمليات التتبع والمراقبة، تم توقيف هؤلاء الأفراد الذين قاموا أوائل الشهر الجاري بمدينة أكادير "بعملية سطو على الطريقة الهوليودية، استهدفت إحدى الفيلات حيث استولوا على مبلغ 260 ألف درهم وسيارة من نوع "كولف" بعد تعريض صاحبها للاحتجاز والتعذيب، إضافة إلى ضلوعهم في جريمة قتل بقال بنواحي مدينة أحد السوالم باستعمال بندقية صيد أثناء عملية السطو المسلح على دكانه". وأوضح أن التحقيقات الأولية مع أفراد هذه العصابة الإجرامية أبانت تورطهم في اقتراف مجموعة من الجنايات المشددة بعدد من أقاليم المملكة (أكادير، الجديدة، آسفي، مراكش، مكناس، برشيد)، تمثلت في السطو على المنازل وسرقة المواشي وسلب الأشخاص لممتلكاتهم، وذلك باستعمال سيارات مسروقة وسلاح ناري، بالإضافة لمواد سامة لقتل كلاب الحراسة.

* التجديد.:

- عجز الميزان التجاري المغربي سجل تراجعا جديدا، حسب آخر معطيات مكتب الصرف الذي أكد أنه تراجع خلال الفصل الأول من السنة الجارية بأزيد من 17 مليار درهم، مسجلا بذلك تراجعا ب 33,6 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية. الواردات تراجعت ب 14 في المئة، فيما ارتفعت الصادرات ب 6 في المئة.

* الأحداث المغربية.:

- التسخينات النقابية للاحتجاج ضد حكومة ابن كيران بدأت مبكرا، فبعد قرارها بخوض مسيرة مشتركة يوم فاتح ماي المقبل، اختارت ثلاث مركزيات نقابية أن ترسل أولى إشارات التحذير، وذلك بخوض كل من الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل - جناح عبد الحميد الفاتيحي - والمنظمة الديمقراطية للشغل، أمس الأحد، مسيرات احتجاجية مشتركة في كل من الدار البيضاء وفاس والقنيطرة وتطوان.

* المنعطف.:

- الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أعلنت أنها اعتمدت مذكرة بالتوجهات العامة لمواصلة تنمية قطاع المواصلات في أفق سنة 2018. المذكرة سطرت عددا من الأهداف تخطط لبلوغها، تتمثل في رقم معاملات قدره 34 مليار درهم، و50 مليون مشترك في خدمة الهاتف النقال ومليوني مشترك في خدمة الهاتف الثابت، و22 مليون في خدمة الأنترنت.

* الحركة.:

- صدور مؤلف جديد بإسبانيا يدين غياب الحريات وظروف عيش الساكنة بمخيمات تندوف (جنوب الجزائر)، انطلاقا من سرد قضية احتجاز الشابة الصحراوية محجوبة في الصيف الماضي. الكتاب، الذي يحمل عنوان "صرخة حرية من الرمال، حالة محجوبة"، للكاتب الإسباني فيسينتي سوريانو، يرصد، على الخصوص، ظروف الاختطاف والاحتجاز القسري للشابة الصحراوية محجوبة محمد حمدي داف الصيف الماضي من قبل قيادة "البوليساريو" بمخيمات تندوف، قبل الإفراج عنها لاحقا في أكتوبر الماضي بفضل التعبئة الدولية. وهو عبارة عن روبورتاج موسع حول هذه الأحداث، والدور الذي لعبته وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعية في قضية محجوبة، التي احتجزت رغما عنها ما بين يوليوز وأكتوبر الماضيين بمخيمات تندوف.

* العلم.:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، خلال ترؤسه أنشطة حزبية بمراكش، أول أمس السبت: التأكيد على أن المدن المغربية تعاني تشوهات عمرانية خطيرة بسبب الأخطاء وغياب الإرادة السياسية، وعلى ضرورة توفير إطار قانوني يواكب التطورات ويستجيب لانتظارات المواطنين مع الإسراع بإصدار مراسيم التقطيع.

* الصباح.:

- خلال الفصل الأول من السنة الجارية، رفضت البنوك صرف 189 ألف شيك، وذلك لأسباب متنوعة تهم، أساسا، غياب أو نقص المؤونة والتظهير غير المنظم وعدم مطابقة التوقيع. معطيات حديثة تشير إلى تطور معدل رفض الشيكات مقارنة مع الفصل الأول من السنة الماضية، إذ استقر عند 2,66 في المئة، علما أن الشيكات استحوذت على حصة 45 في المئة من رواج وسائل الأداء.

- وزارتا الاقتصاد والمالية والفلاحة والصيد البحري أعلنتا، في قرار مشترك، أن السعر المرجعي للقمح الطري عند التسليم للمطاحن أصبح محددا في 270 درهما للقنطار، وذلك بهدف ضمان تسويق جيد لمحصول الحبوب بالنسبة للموسم الفلاحي 2014-2015. هذا القرار سيمكن من تثمين الإنتاج الوطني وتحسين ظروف صغار الفلاحين وحماية السوق المحلية.

* بيان اليوم.:

- حزب التقدم والاشتراكية يقدم مذكرة اقتراحية حول موضوع الإجهاض: التأكيد على أن الأرقام المهولة للإجهاض السري تطرح ضرورة التعجيل بإيجاد حلول قانونية لهذه الظاهرة المجتمعية ، وأن المبدأ السائد في مختلف التشريعات الدولية هو المنع في الأصل والاستثناء هو الإجازة. مذكرة الحزب اقترحت إجراء الإيقاف الإرادي للحمل من طرف الحامل ما دون 40 يوما بناء على رغبة المعنية بالأمر وتقرير طبي.

* الصحراء المغربية.:

- المجلس المركزي للمسلمين في ألمانيا أشاد بمبادرة جلالة الملك محمد السادس المتعلقة بإحداث معهد "محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات". رئيس المجلس، المخاطب الرسمي للمسلمين بألمانيا، أيمن مازيك أكد أن المجلس تلقى حدث افتتاح المعهد الذي أشرف أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس على تدشينه بالحي الجامعي (مدينة العرفان) بالرباط، بارتياح عميق متمنيا له كامل النجاح في أعماله وأنشطته في الحاضر والمستقبل. مازيك اعتبر أن "معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات" الذي يسعى إلى حماية المساجد كأماكن للعبادة وتوفير التوجيه الديني وتقديم دروس في محو الأمية، يلتقي في كل مساعيه مع المفاهيم التي يعتمدها المجلس المركزي للمسلمين في ألمانيا. وأكد عن تقدير المجلس عاليا، لاستناد المعهد في تكوين الأئمة المرشدين والمرشدات، على القيم الدينية المستنيرة وعلى المبادئ السمحة الراسخة للإسلام الداعية إلى الوسطية والاعتدال.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، أكد، في اجتماعه مع اللجنة الوطنية للانتخابات وكتاب الأقاليم والجهات، أول أمس السبت ببوزنيقة، على ضرورة ابتكار آليات وصيغ جديدة لاختيار المرشحين في الانتخابات المقبلة، بالاعتماد على توسيع قاعدة المنخرطين والانفتاح على الطاقات والكفاءات ذات المصلحة في التغيير الذي ينشده الحزب. لشكر شدد، في هذا الصدد، على أن أحسن صيغة هي إشراك المواطنين والمنخرطين في اختيار وكيل اللائحة ومرشحي الحزب في الانتخابات المقبلة.

* العاصمة بوست.:

- بوادر انفراج في العلاقة المتوترة بين الحكومة والنقابات قبل فاتح ماي: نقابة تابعة للاتحاد المغربي للشغل تتوصل إلى اتفاق مع الوزارات الوصية. الجامعة الوطنية لموظفي الغرف المهنية وجامعاتها، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، أعلنت، في بيان، عن التوصل لاتفاق مع الوزارات الوصية على الغرف المهنية، وهي وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ووزارة الفلاحة والصيد البحري قطاع الصيد البحري ووزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- نائب وزير الصناعة والتجارة الروسي أعرب عن استعداد بلاده لدراسة والتوقيع على اتفاق للتبادل الحر مع المغرب، على غرار ما تقوم به حاليا مع الهند وتركيا ومصر. جاء ذلك خلال محادثات الوزير الروسي مع الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية محمد عبوº والعاصمة الروسية موسكو شكلت المحطة الأخيرة في قافلة "بي تو بي" التي نظمها "المغرب تصدير" والتي توقفت قبل ذلك بكل من سان بيترسبورغ وقازان.

* ليكونوميست.:

- قانون المالية لسنة 2015 نص على إلزامية تصريح أصحاب المهن الحرة بالضرائب وأدائها عبر الأنترنت. هذا الإجراء، الذي صدر بشأنه مرسوم نشر بالجريدة الرسمية، سيتم تطبيقه ابتداء من يناير 2016 على دافعي الضرائب المعنيين الذين يحققون رقم معاملات يعادل مليون درهم على الأقل، دون احتساب الرسوم.

* أوجوردوي لوماروك.:

- الحكومة تستعد للتوقيع على ميلاد المجلس الأعلى للسياحة. مشروع مرسوم بهذا الخصوص ينتظر أن تتم المصادقة عليه في الأيام المقبلة. ووفق الوزارة الوصية، فإن المجلس سيتولى تنفيذ العقد البرنامج لتطوير القطاع السياحي.

* لوبنيون.:

- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، يؤكد أن المدن المغربية تعاني تشوهات عمرانية بسبب تراكم الأخطاء وقصور الحكومات المتعاقبة وغياب الإرادة السياسية. شباط أضاف، خلال ترؤسه أنشطة حزبية بمراكش، أن الحكومة الحالية "لا تهتم بالتعمير بقدر اهتمامها بنشر الإشاعات عبر المواقع الإلكترونية".

* ليبراسيون.:

- مناضلو نقابات الفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والمنظمة الديمقراطية للشغل نظموا، أمس الأحد، مسيرات جهوية بالدار البيضاء وفاس والقنيطرة وتطوان للاحتجاج ضد السياسة اللإ جتماعية للحكومة. شعارات عديدة رفعت، بالمناسبة، ضد "الحوار الاجتماعي الأجوف" و"تهميش الحكومة للمطالب المشروعة للمركزيات النقابية".

* البيان.:

- وزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله قال إن معالجة الإشكاليات المرتبطة بالتهديدات التي تواجه الساحل المتوسطي ومتطلبات حماية النظام الايكولوجي بهذه المنطقة يتطلب انخراط كافة الكفاءات العلمية. جاء ذلك خلال افتتاح أشغال المؤتمر الدولي الأول للاتحاد المتوسطي للمساحة، يوم الجمعة الماضي بمراكش.



2419

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

قراءة في ابرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم

قراءة في ابرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم

قراءة في ابرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم

قراءة في ابرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم

قراءة في ابرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم

قراءة في ابرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم

قراءة في ابرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم

قراءة في ابرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.