للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود             الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري             رواد الفيسبوك يدشنون حملة سخرية من رئيس الحكومة العثماني بسبب الساعة الجديدة             سكان عبودة بكلميم يناشدون رئيس المنطقة الأمنية التدخل بسبب مصنع للماحيا وسط الحي             رغم تغييره للتوقيت المدرسي..تلاميذ غاضبون يطردون مدير اكاديمية العيون من مؤسستهم(فيديو)             محكمة الاستئناف تصدر حكمها ب 12سنة للصحافي بوعشرين             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

ترامب يحذف موريتان من قائمة الدول الافريقية المستفيدة من المبادرة الامريكية لتشجيع التجارة،بسبب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 أبريل 2015 الساعة 53 : 07


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين :

* أخبار اليوم المغربية.:

- الميلودي موخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، يقول إن المركزيات النقابية لم تتوصل بأي جواب من رئاسة الحكومة على مذكرتها المطلبية ليوم 4 أبريل الجاري، مؤكدا أن النقابات لن تصمت إزاء ذلك. وبينما قال عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، إن اللقاء مع المركزيات النقابية "وارد قبل فاتح ماي"، لكن "ليس لدي معلومة رسمية بهذا الشأن"، أكد نوبير الأموي، الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن النقابات تنتظر أن يكون ثمة اجتماع مع رئيس الحكومة قبل فاتح ماي، لكن إذا قرر التجاهل، فإن القرار في كل خطوة سيعود إلى "مجالسنا الوطنية".

- دراسة حديثة لمجموعة "أكسفورد بيزنس" البريطانية أفادت بأن الأنشطة العقارية بالمغرب استقرت خلال السنة الماضية، بعدما سجلت ارتفاعا في سنة 2007، وانخفاضا في السنوات التي تلت ذلك، مشيرة إلى أن القطاع استفاد من دعم الدولة التي قامت بمنح مجموعة من الحوافز الضريبية للمنعشين العقاريين.

* الأحداث المغربية.:

- ابن كيران أمام امتحان المساءلة الشهرية بمجلس النواب .. فرغم أن المعارضة لم تحسم بعد نهائيا في الأسئلة التي ستتقدم بها، إلا أن قياديا من أحزاب المعارضة كشف للجريدة أن المعارضة ستطرح أسئلة تنصب على الجانب الاجتماعي لتزامنها مع فاتح ماي، خاصة أن النقابات تنتظر استئناف الحوار المعلق مع الحكومة والاستجابة لمطالب الطبقة العاملة، مشيرا إلى أن رئيس الحكومة لن يخضع لأول مرة لمحور واحد، وأن المعارضة ستصر على أن تطرح ما تراه مناسبا من الأسئلة وفقا للقانون.

- مستخدمو الضمان الاجتماعي في إضراب مفتوح .. هذا هو القرار الذي اتخذته الكتابة التنفيذية لجامعة مستخدمي الضمان الاجتماعي في اجتماع استثنائي يوم الأربعاء المنصرم معلنة "رفضها لأي تنكر أو مراجعة لما تم الاتفاق عليه بين الجامعة والإدارة العامة وصادق عليه المجلس الإداري للصندوق". الإضراب العام المفتوح سيكون ابتداء من يوم الأربعاء 6 ماي المقبل بكافة مواقع العمل بالضمان الاجتماعي على الصعيد الوطني.

* العلم.:

- حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، أكد، خلال الدورة السابعة للمجلس الوطني لحزب الاستقلال أول أمس السبت بالرباط، أن حزب الاستقلال يسير في الاتجاه الصحيح والهدف هو تصدر الاستحقاقات المقبلة. وأضاف أن الحزب مستعد كل الاستعداد لهذه الانتخابات. من جهة أخرى، قال شباط إن قوة المغاربة تكمن في تنوعهم الثقافي.

* المنعطف.:

- المصطفى بنعلي، الأمين العام بالنيابة لحزب جبهة القوى الديمقراطية، قال، خلال انعقاد اجتماع اللجنة التحضيرية لمنتدى اقتصاديي الحزب، يوم الجمعة الماضي بالرباط، إن الحاجة ماسة إلى خلق إطار يعنى بقضايا التنمية الاقتصادية والمالية من أجل ملامسة الإشكالات والتحديات المطروحة على واقع ومستقبل الاقتصاد الوطني واقتراح الحلول الناجعة لتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة.

* التجديد.:

- طرد المغرب "البوليساريو" من أشغال المؤتمر الثالث للمناطق الخالية من الأسلحة النووية، الذي انعقد يوم الجمعة الماضي بمقر الأمم المتحدة. وأكد دبلوماسي بالأمم المتحدة أنه "بالرغم من مناورات الجزائر وأصدقائها، تم طرد الانفصاليين من القاعة، حيث كانت تجري أشغال الدورة الثالثة للمناطق الخالية من الأسلحة النووية". وأضاف المصدر ذاته أن الجزائر سعت بÜ"خبث" إلى استغلال انعقاد المؤتمر الدولي بمقر الأمم المتحدة لإقحام ممثلين عن الكيان الوهمي في هذا المؤتمر الدولي، الذي تشارك فيه دول أعضاء بالأمم المتحدة بعدة مناطق من العالم"، غالبيتها العظمى لا تعترف بهذا الكيان. وأضاف أن "أشغال المؤتمر الدولي تواصلت دون مشاركة ممثلي صنيعة الجزائر، ما دفع هذه الأخيرة، أمام هذا الفشل الذريع، إلى عدم المشاركة في النقاش، وسحب ممثلها من لائحة المتدخلين".

* بيان اليوم.:

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله جدد التأكيد، خلال تجمع جماهيري نظمه الفرع الإقليمي للحزب بمكناس أول أمس السبت، على الحاجة إلى معارضة قوية تبلور خطابا نقديا رزينا وتطرح بدائل واقعية وحقيقية، مشيرا إلى أن الديمقراطية لا يمكن أن تستقيم دون معارضة قوية تنتج خطابا سياسيا مقابل خطاب سياسي آخر، وسياسات عمومية توازيها اقتراحات بديلة، وليس السقوط في القذف المتبادل.

* الصباح:

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر ينتقد سياسة رفع الدعم عن البنزين. لشكر قال، خلال أشغال المؤتمر الإقليمي الخامس للحزب بالجديدة، يوم السبت الماضي، إن رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران تحمل المسؤولية في ظروف طبيعية ملائمة عادت على المغرب بالخير، واكبها تراجع سعر البنزين إلى أقل من 50 دولارا للبرميل، في الوقت الذي وصل فيه في عهد اليوسفي إلى 150 دولارا، منتقدا عزم الحكومة رفع الدعم عنه.

- الأمين العام لحزب الحركة الشعبية امحند العنصر يحذر الشباب من مرض "الانتهازية" .. العنصر دعا الشباب الحركي إلى القيام بتشخيص دقيق وموضوعي لأوضاع منظمتهم لتصحيح وتجاوز التراجع الذي عرفته في السنوات الأخيرة. كما حثهم على حمل مشعل الفكر الحركي الذي انبنى على الدفاع عن الثوابت الوطنية والتعددية، مؤكدا على ضرورة الاحتكام إلى مبدأ الكفاءة والتدرج في اكتساب التجارب والخبرات.

* المساء.:

- المجلس الوطني لحزب الاتحاد الدستوري، المنعقد أول أمس السبت بالدار البيضاء، انتخب محمد ساجد أمينا عاما جديدا للحزب خلفا لمحمد أبيض المنتهية ولايته. ساجد فاز بأغلبية كبيرة وصلت إلى أزيد من 90 في المائة من عدد أصوات أعضاء المجلس الوطني. وكان مدعوما بمحمد جودار، نائبه في مجلس مدينة الدار البيضاء، وإدريس الراضي، عضو المكتب السياسي للحزب.

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله أعلن أن "خطر تأجيل الانتخابات موجود" بسبب البطء الحاصل في مناقشة مشاريع القوانين الانتخابية على مستوى البرلمان، حيث حمل أحزاب المعارضة مسؤولية هذا التأخر الذي تعمل من أجله رغم أنها لم تعلن عن هذه الرغبة بشكل صريح، وفق تعبيره. جاء ذلك خلال تجمع حزبي نظمته الكتابة الإقليمية لحزب التقدم والاشتراكية، أول أمس السبت بمكناس.

* رسالة الأمة.:

- المجلس الوطني لحزب الاتحاد الدستوري ينتخب بأغلبية ساحقة محمد ساجد أمينا عاما جديدا للحزبº وساجد يقول إن الفائز الحقيقي في هذا الاستحقاق الحزبي الهام، الذي جرى أول أمس السبت، هو الاتحاد الدستوري والمناضلون الدستوريونº منوها بالأجواء التوافقية التي سادت أشغال المجلس الوطني في أفق استكمال المراحل المتبقية.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- رسائل الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إدريس لشكر، خلال المؤتمر الإقليمي التأسيسي للحزب بجرسيف والمؤتمر الإقليمي الخامس بالجديدة، يومي الجمعة والسبت الماضيين : لشكر وجه انتقادات كبيرة لحكومة ابن كيران مقدما، بالدليل، التراجعات الكبرى في كافة المجالات، سواء تعلق الأمر بمعيش المواطن أو بصحته أو تعليمه أو سكنه وفي كافة الخدمات التي عملت الحكومة على تعقيد الحياة فيهاº داعيا إلى تحكيم منطق العقل في تدبير العملية الانتخابية وعدم الثقة في الشعارات.

* الحركة.:

- في افتتاح أشغال المؤتمر الوطني للشبيبة الحركية أول أمس السبت ببوزنيقة .. الأمين العام لحزب الحركة الشعبية امحند العنصر يقول إن الشباب ليس عازفا عن ممارسة الفعل السياسي وإنما فقط ممتعض من بعض الخطابات غير السليمة في السياسةº ورئيس المجلس الوطني للحزب محمد فضيلي يؤكد على أهمية تعزيز دور الشباب في صنع القرار وعلى ضرورة وجود مقومات أساسية لتفعيل دورهم بالمشاركة السياسية حتى يكونوا قيمة مضافة للحزب.

* الصحراء المغربية.:

- المناظرة الثامنة للفلاحة تنعقد، اليوم الاثنين بمكناس، تحت شعار "ابتكار فلاحة المستقبل، مشروع للجميع". وتقام هذه المناظرة عشية الدورة العاشرة للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس (سيام) الذي ينظم ابتداء من يوم غد الثلاثاء إلى 3 ماي المقبل. ما يميز هذه الدورة هو تكريم "مبادرة"، لأول مرة، ويتعلق الأمر بمنظمة "غلوبال دراي لاند" القطرية، التي تعنى بالمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي في البلدان القاحلة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- بعد عقد الاجتماع الأول المخصص للتقديم العام للنص القانوني المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة، تشرع لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب في الدراسة التفصيلية لمقتضيات هذا النص القانوني ابتداء من يومه الاثنين. مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة يندرج في إطار تنفيذ إصلاح منظومة العدالة، ولا سيما ما يتعلق منها بالتدبير الأمثل للمسار المهني للقضاة.

- "الخدمة الصحية الإجبارية" تثير غضب مهنيي القطاع. النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام دعت إلى إضراب عن العمل يوم 30 أبريل الجاري، وذلك على خلفية إعلان وزير الصحة الحسين الوردي في البرلمان عن إعداد مشروع قانون يجعل التعيين المباشر لخريجي معاهد التعليم العمومية، خصوصا كليات الطب، إلزاميا في المناطق المعزولة والنائية، لفترة تمتد على سنتين.

* أوجوردوي لوماروك.:

- مجلس المستشارين : المعارضة تجمع التوقيعات لمساءلة الحكومة .. رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، ومنسق أحزاب المعارضة، أعلن انطلاق هذه العملية خلال هذا الأسبوع. ملتمس المساءلة، وفق ما ينص عليه الدستور، ينبغي أن يتم التوقيع عليه من قبل خمس المستشارين ولا يفضي إلى إسقاط الحكومة. المعارضة تسعى من وراء ذلك إلى تسجيل نقاط لصالحها على بعد أشهر من الانتخابات الجماعية.

- وزارة الصحة توقف طبيبة متخصصة في أمراض النساء والتوليد بمستشفى برشيد بعد أن عمدت إلى ممارسة مهنتها، بطريقة غير قانونية، داخل إحدى العيادات الخاصة. فمنذ شتنبر 2013، وهي تقدم شهادات طبية مستفيدة من إجازة مرضية، لتزاول العمل في إحدى العيادات الخاصة بشكل غير مشروع، وفق بلاغ لوزارة الصحة. يتعلق الأمر بالحالة الثالثة من هذا النوع خلال شهر.

* ليكونوميست.:

- المقاول الذاتي : آخر الأسلحة ضد القطاع غير المهيكل. الإطار الجديد للمقاول الذاتي من شأنه أن يثير الاهتمام بالنظر إلى أن التغطية الاجتماعية ستكون جزء من العرض، وهو ما سيجلب الآلاف من المهنيين المستقلين المشتغلين حاليا ضمن القطاع غير المهيكل والراغبين في إطلاق مشاريع خاصة.

* البيان.:

- خالد الناصري، عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، قال، خلال لقاء تواصلي للحزب بالحاجب، يوم الجمعة الماضي، إنه "على المعارضة أن تتوقف عن التركيز على النصف الفارغ للكأس". الناصري أضاف أن "بناء المغرب الحديث يتم عبر القضاء على هذا التصرف غير المسؤول الذي يستهدف التشويش على العمل الحكومي".

- وزارة الصحة أفادت بأنه تم، أول أمس السبت بمدينة العيون، إنقاذ سيدة ومولودتها كانتا في وضعية حرجة بواسطة مروحية الوحدة المتنقلة للإسعاف والإنعاش التابعة للوزارة والمخصصة لجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء. بلاغ للوزارة أوضح أنه تم استقبال سيدة حامل (30 سنة) بمصلحة الولادة بمستشفى مولاي الحسن بن المهدي بالعيون، ظهر عليها نزيف داخلي بعد وضعها لمولودتها ولادة طبيعية، مشيرا إلى أن الطبيب الاختصاصي في أمراض النساء والتوليد قرر بمعية طبيب الإنعاش والتخدير إدخالها إلى غرفة العمليات الجراحية، ومعهما طاقم طبي وشبه طبي، من أجل العمل على إيقاف النزيف بعملية جراحية مستعجلة.

* لوبنيون.:

- المجلس الوطني لحزب الاستقلال عقد، أول أمس السبت، دورته السابعة. وتميزت هذه الدورة بتقرير للأمين العام للحزب حميد شباط، أكد فيه أن الحزب مستعد للانتخابات، موضحا بخصوص التحالفات أن هذه الأخيرة ستعكس خصوصيات كل جماعة ترابية.

- رئيس الاتحاد المتوسطي للمساحة عزيز هلال يبرز الخطوط العريضة التي ستؤطر عمل الاتحاد، والمتمثلة في السياسات العقارية وتدبير المجال ورهانات التنمية المستدامة في حوض المتوسط والتدبير الإداري للساحل وتنمية الكفاءات والشراكةº وذلك خلال أشغال المؤتمر الدولي للاتحاد الذي عقد بمراكش يومي 17 و18 أبريل الجاري.

* ليبراسيون.:

- فشل ذريع للدبلوماسية الجزائرية بمنظمة الأمم المتحدة .. صفعة حقيقية تلك التي وجهها المغرب إلى الجزائر خلال أشغال المؤتمر الثالث للمناطق الخالية من الأسلحة النووية، الذي انعقد الجمعة الماضية بمقر الأمم المتحدة. الجزائر حاولت جاهدة أن يأخذ ممثلو الكيان الوهمي الكلمة خلال أشغال المؤتمر. و"بالرغم من مناورات الجزائر وأصدقائها، تم طرد الانفصاليين من القاعة، حيث كانت تجري أشغال الدورة الثالثة للمناطق الخالية من الأسلحة النووية" حسب ما أكده دبلوماسي بالأمم المتحدة.



2498

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.