للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             قربالة وعراك بجماعة افركط وسقوط عضو بالمعارضة مغشيا عليه بعد تعرضه للضرب(اسماء)             امين مال الخيرية الإسلامية بكليميم يطالب بفتح تحقيق في المالية بعد المهزلة الخطيرة             إصابات في تدخل عنيف لقوى الامن ضد المهمشين و المهمشات الصحراويين             محاولة للانتحار بمدينة العيون             مصرع شخص واصابة أحد أبناء كلميم العاملين في نقل البضائع بين كناريا والأقاليم الجنوبية(اسم)             الأساتذة المتعاقدون يعتزمون شلّ المؤسسات التعليمية أيام 19 و20و21و22             نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا             توقف حركة السير بمعبر الكركرات بسبب..             الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل             حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا             كلميم:مطالب بفتح تحقيق في تحويل واد ام لعشار إلى مقلع للصخور دون ترخيص             معاش ابن كيران وحب الظهور !             بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري             حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            حريق يلتهم واحات للتمور إميتك قيادة أديس بإقليم طاطا             مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات            شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي            بيان الجالية الوادنونية باوروبا بلقاء بلجيكا بعنوان "متحدون في محاربة الفساد"           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


حريق يلتهم واحات للتمور إميتك قيادة أديس بإقليم طاطا


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير


هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات


شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

الرباط تستدعي سفيرها بأبوظبي،وأنباء عن استدعاء السعودية سفيرها بالمغرب

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 ماي 2015 الساعة 31 : 08


صحراء بريس /صحف

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة :

* رسالة الأمة.:

- المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي يؤكد أن نتائج البحث حول البنيات الاقتصادية ستحدد إعادة تقييم مؤشرات الأداء لاقتصادنا الوطني مبديا ثقته بأن السرعة والدقة اللتين سيتم اعتمادهما ستمكنان من توفير مؤشرات عالية الجودة، وذلك خلال اللقاء الذي نظمته المندوبية مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب أمس الخميس بالدار البيضاء.

* الأحداث المغربية.:

- بعد دعوة مجلس الأمن إلى إحصاء سكان مخيمات تندوف.. البرلمان الأوروبي يعيد النظر في قيمة المساعدات الأوروبية للمخيمات بعد فضيحة التلاعبات الجزائرية، وذلك خلال اجتماعه في جلسة عامة بستراسبورغ، أول أمس الأربعاء. وتأتي دعوة البرلمان الأوروبي هذه لتضع حدا لعمليات الاحتيال التي تقوم بها الجزائر و"البوليساريو" والتي كشف عنها تقرير للمكتب الأوروبي لمكافحة الغش حين أكد أن هناك عمليات تحويل مكثفة ومنظمة للمساعدات الإنسانية الدولية على حساب الساكنة المحتجزة في تندوف.

* بيان اليوم.:

- وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي يعتبر أن حصيلة قطاع التشغيل "إيجابية"، ويقول إن الحوار مكن من تفادي 1500 إضراب وحل 50 ألف نزاع. الصديقي أوضح، في ندوة صحفية عقدها أول أمس الأربعاء، أن المغرب ضمن بلدان قلائل في العالم الثالث تتوفر على نظام للتعويض عن فقدان الشغل.

*العاصمة بوسط.:
- المجلس الأعلى للتعليم يوصي بإعادة النظر في مشروع قانون بتغيير وتتميم القانون 00-01 المتعلق بالتعليم العالي، معتبرا أن مشروع تغيير القانون الذي أعلن عنه لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر قبل أشهر،ينسخ النص القديم ويعوضه برمته بدون أن يعلن عن المبتغى تاركا للقارئ افتراض التعديل، وهو ما يستوجب تغييره.

* أخبار اليوم المغربية.:

- المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي يوصي وزارة التعليم العالي بفتح أبواب الجامعة أمام الخبراء الأجانب، ويدعو إلى منح استقلالية أكبر للجامعة وتمكينها من صلاحيات مهمة. جاء ذلك في التقرير النهائي للمجلس الذي أورد فيه رأيه المتعلق بمشروع القانون المتعلق بالتعليم العالي الذي أعدته الوزارة.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- وزارة الداخلية تتصدى لاستطلاعات الرأي "المخدومة".. حيث نبهت المصالح المركزية لوزارة الداخلية الولاة والعمال إلى ظاهرة القيام باستطلاعات للرأي من طرف بعض المؤسسات الإعلامية والمعاهد التي تقدم نفسها على أنها مختصة في هذا المجال، والتي تتطرق لعدد من القضايا العامة من بينها نوايا التصويت، أو وجهات النظر حول توجهات الحكومة وأدائها وكذا المعارضة، خاصة على مستوى الشعبية ومؤشرات الثقة.

* الصباح.:

- أمين عام حزب الاستقلال حميد شباط يدعو إلى انتخابات مبكرة.. شباط اعتبر، خلال كلمة بالمدرسة الحسنية للأشغال العمومية، أن الحكومة ترفض الحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية ولا تريد تحسين الأوضاع الاجتماعية للطبقة العاملة، بل تضرب القدرة الشرائية لها عبر الزيادات المتتالية في أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية.

* التجديد.:

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يقول إن عدد المغاربة المسجلين للتبرع بالأعضاء "مخجل".. حيث كشف، أول أمس الأربعاء في برنامج "مباشرة معكم"، أنه منذ صدور قانون التبرع بالأعضاء في شتنبر 1999 وإلى غاية أول أمس الأربعاء 28 أبريل 2015 بلغ عدد المسجلين في سجلات التبرع بالأعضاء في المحاكم المغربية 769 شخصا وهو الرقم الذي اعتبره الوزير "مخجلا" مقارنة مع دول أخرى مثل كوريا التي سجلت في العام الماضي 180 ألف متبرع.

* المساء.:

- وزارة التربية الوطنية تمنع تنقل التلاميذ ليلا بعد فاجعة طانطان.. ففي أول رد فعل تتخذه وزارة التربية الوطنية بعد فاجعة طانطان التي أودت بحياة أزيد من 34 ضحية معظمهم من التلاميذ أصدرت الوزارة مذكرة إلى مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمفتشين ومديري المؤسسات التعليمية والأساتذة، تمنعهم من تنظيم رحلات لتلاميذ المؤسسات التعليمية ليلا، مع التأكد من الحالة الميكانيكية للحافلات وضبط توفرها على جميع الوثائق القانونية الضرورية.

- رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي ينتقد عرقلة المعارضة لجلسة ابن كيران، معتبرا أن اللجوء إلى الشجار ضعف سياسي وتفكير بدائي. ورغم أن العلمي اعتبر أن ما حدث كان "عاديا" داخل مؤسسة وفضاء مؤسساتي دستوري له قواعد اشتغال متوافق عليها ووجب الاحتكام إليها في حالة الخلاف، فقد أوضح أنه يخجل من نفسه وهو يسير مثل تلك الجلسة.

* المنعطف.:

- في بلاغ للأمانة العامة لجبهة القوى الديمقراطية: الحزب يسجل بارتياح قرار مجلس الأمن الدولي بخصوص النزاع المفتعل حول أقاليمنا الجنوبية ويعتبره انتصارا جديدا للمغرب على خصوم وحدته الترابية.

* العلم.:

- المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية تقاطع احتفالات فاتح ماي.. حيث قررت جميع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية في البلاد مقاطعة احتفالات فاتح ماي الذي اعتادت الطبقة العاملة تخليده في مثل هذا اليوم من كل سنة. ويتضح من خلال تصريحات المسؤولين النقابيين وبيانات صادرة عن هذه المركزيات أن النقابات الأكثر تمثيلية كانت مضطرة لاتخاذ هذا القرار الصعب للتعبير - ليس فقط عن احتجاجها - بل وعن حالة الحزن السائدة في الأوساط الاجتماعية، وهي حالة لا تحتمل الاحتفال والبهجة.

* الحركة.:

- وزير الشباب والرياضة بالنيابة امحند العنصر يؤكد خلال الندوة الصحفية التي عقدتها اللجنة المنظمة للنسخة الخامسة لدوري الماستر ل"الجيدو" أن "الدورة الحالية سترسخ المكانة الرائدة للجامعة الملكية المغربية عالميا"º مضيفا أن اختيار المملكة المغربية التي تنعم بالأمن والتسامح لتنظيم هذه الدورة، دليل على المكانة الكبيرة التي يحظى بها المغرب على المستوى الدولي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- تحالف مكون من 29 جمعية قدم، خلال يوم دراسي حول الديمقراطية التشاركية نظم الأربعاء الماضي بمجلس المستشارين، مذكرة متعلقة بمشروع القانون التنظيمي حول الجماعات. ومن بين أبرز التوصيات تعزيز تمثيلية النساء وإرساء تدابير تضمن للمعارضة حقوقها ضمن الجماعات المحلية وكذا النهوض بالتكوين المستمر.

* لوبنيون.:

- انطلاقا من الانشغال بتعزيز الجبهة النقابية ضد سياسة الحكومة: الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل قررتا، أمس الخميس، مقاطعة احتفالات فاتح ماي. محمد كافي الشراط، الأمين العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، أوضح أن قرار المقاطعة يندرج في إطار الاحتجاج على السياسة اللاشعبية للحكومة التي تستمر في تجاهل كافة المطالب النقابية.

* ليبراسيون.:

- البرلمان الأوروبي يضع حدا لهيمنة الجزائر و"البوليساريو" على المساعدات الإنسانية الموجهة لمخيمات تندوف. حيث دعا البرلمان الأوروبي إلى إعادة تقييم لمساعدات الاتحاد الأوروبي وملاءمتها مع الاحتياجات الحقيقية للمخيمات، مطالبا الجزائر بإحصاء لسكان المخيمات المحتجزين في تندوف.

* البيان.:

- وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي يؤكد أن "الحكومة متشبثة بمواصلة الحوار الاجتماعي"، مضيفا خلال لقاء صحفي أنه "إلى اليوم لم نتوصل بعد إلى اتفاق، ولكن أعتقد أنه لا يمكن القول بأن العمل الذي تم والنقاشات التي جرت خلال الأسابيع الماضية كانت سلبية، بل على العكس كان التبادل مثمرا وتوضحت مسالك التوافق حول عدد من المواضيع بشكل أكبر".



1019

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا


نادي باب الصحراء لكرة اليد يفجر مفاجأة ويتفوق على فريق النواصر بطل المغرب

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.