للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مودريتش أفضل لاعب في العالم لسنة 2018             إحباط عملية حريك لعشرات الشباب من شاطيء بطرفاية             أزمة جديدة بين مكونات الحكومة بعد “اساءة” وزير من حزب أخنوش لتركيا ولحزب العدالة والتنمية             جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 ماي 2015 الساعة 31 : 08


صحراء بريس /صحف

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة :

* رسالة الأمة.:

- المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي يؤكد أن نتائج البحث حول البنيات الاقتصادية ستحدد إعادة تقييم مؤشرات الأداء لاقتصادنا الوطني مبديا ثقته بأن السرعة والدقة اللتين سيتم اعتمادهما ستمكنان من توفير مؤشرات عالية الجودة، وذلك خلال اللقاء الذي نظمته المندوبية مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب أمس الخميس بالدار البيضاء.

* الأحداث المغربية.:

- بعد دعوة مجلس الأمن إلى إحصاء سكان مخيمات تندوف.. البرلمان الأوروبي يعيد النظر في قيمة المساعدات الأوروبية للمخيمات بعد فضيحة التلاعبات الجزائرية، وذلك خلال اجتماعه في جلسة عامة بستراسبورغ، أول أمس الأربعاء. وتأتي دعوة البرلمان الأوروبي هذه لتضع حدا لعمليات الاحتيال التي تقوم بها الجزائر و"البوليساريو" والتي كشف عنها تقرير للمكتب الأوروبي لمكافحة الغش حين أكد أن هناك عمليات تحويل مكثفة ومنظمة للمساعدات الإنسانية الدولية على حساب الساكنة المحتجزة في تندوف.

* بيان اليوم.:

- وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي يعتبر أن حصيلة قطاع التشغيل "إيجابية"، ويقول إن الحوار مكن من تفادي 1500 إضراب وحل 50 ألف نزاع. الصديقي أوضح، في ندوة صحفية عقدها أول أمس الأربعاء، أن المغرب ضمن بلدان قلائل في العالم الثالث تتوفر على نظام للتعويض عن فقدان الشغل.

*العاصمة بوسط.:
- المجلس الأعلى للتعليم يوصي بإعادة النظر في مشروع قانون بتغيير وتتميم القانون 00-01 المتعلق بالتعليم العالي، معتبرا أن مشروع تغيير القانون الذي أعلن عنه لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر قبل أشهر،ينسخ النص القديم ويعوضه برمته بدون أن يعلن عن المبتغى تاركا للقارئ افتراض التعديل، وهو ما يستوجب تغييره.

* أخبار اليوم المغربية.:

- المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي يوصي وزارة التعليم العالي بفتح أبواب الجامعة أمام الخبراء الأجانب، ويدعو إلى منح استقلالية أكبر للجامعة وتمكينها من صلاحيات مهمة. جاء ذلك في التقرير النهائي للمجلس الذي أورد فيه رأيه المتعلق بمشروع القانون المتعلق بالتعليم العالي الذي أعدته الوزارة.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- وزارة الداخلية تتصدى لاستطلاعات الرأي "المخدومة".. حيث نبهت المصالح المركزية لوزارة الداخلية الولاة والعمال إلى ظاهرة القيام باستطلاعات للرأي من طرف بعض المؤسسات الإعلامية والمعاهد التي تقدم نفسها على أنها مختصة في هذا المجال، والتي تتطرق لعدد من القضايا العامة من بينها نوايا التصويت، أو وجهات النظر حول توجهات الحكومة وأدائها وكذا المعارضة، خاصة على مستوى الشعبية ومؤشرات الثقة.

* الصباح.:

- أمين عام حزب الاستقلال حميد شباط يدعو إلى انتخابات مبكرة.. شباط اعتبر، خلال كلمة بالمدرسة الحسنية للأشغال العمومية، أن الحكومة ترفض الحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية ولا تريد تحسين الأوضاع الاجتماعية للطبقة العاملة، بل تضرب القدرة الشرائية لها عبر الزيادات المتتالية في أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية.

* التجديد.:

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يقول إن عدد المغاربة المسجلين للتبرع بالأعضاء "مخجل".. حيث كشف، أول أمس الأربعاء في برنامج "مباشرة معكم"، أنه منذ صدور قانون التبرع بالأعضاء في شتنبر 1999 وإلى غاية أول أمس الأربعاء 28 أبريل 2015 بلغ عدد المسجلين في سجلات التبرع بالأعضاء في المحاكم المغربية 769 شخصا وهو الرقم الذي اعتبره الوزير "مخجلا" مقارنة مع دول أخرى مثل كوريا التي سجلت في العام الماضي 180 ألف متبرع.

* المساء.:

- وزارة التربية الوطنية تمنع تنقل التلاميذ ليلا بعد فاجعة طانطان.. ففي أول رد فعل تتخذه وزارة التربية الوطنية بعد فاجعة طانطان التي أودت بحياة أزيد من 34 ضحية معظمهم من التلاميذ أصدرت الوزارة مذكرة إلى مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمفتشين ومديري المؤسسات التعليمية والأساتذة، تمنعهم من تنظيم رحلات لتلاميذ المؤسسات التعليمية ليلا، مع التأكد من الحالة الميكانيكية للحافلات وضبط توفرها على جميع الوثائق القانونية الضرورية.

- رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي ينتقد عرقلة المعارضة لجلسة ابن كيران، معتبرا أن اللجوء إلى الشجار ضعف سياسي وتفكير بدائي. ورغم أن العلمي اعتبر أن ما حدث كان "عاديا" داخل مؤسسة وفضاء مؤسساتي دستوري له قواعد اشتغال متوافق عليها ووجب الاحتكام إليها في حالة الخلاف، فقد أوضح أنه يخجل من نفسه وهو يسير مثل تلك الجلسة.

* المنعطف.:

- في بلاغ للأمانة العامة لجبهة القوى الديمقراطية: الحزب يسجل بارتياح قرار مجلس الأمن الدولي بخصوص النزاع المفتعل حول أقاليمنا الجنوبية ويعتبره انتصارا جديدا للمغرب على خصوم وحدته الترابية.

* العلم.:

- المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية تقاطع احتفالات فاتح ماي.. حيث قررت جميع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية في البلاد مقاطعة احتفالات فاتح ماي الذي اعتادت الطبقة العاملة تخليده في مثل هذا اليوم من كل سنة. ويتضح من خلال تصريحات المسؤولين النقابيين وبيانات صادرة عن هذه المركزيات أن النقابات الأكثر تمثيلية كانت مضطرة لاتخاذ هذا القرار الصعب للتعبير - ليس فقط عن احتجاجها - بل وعن حالة الحزن السائدة في الأوساط الاجتماعية، وهي حالة لا تحتمل الاحتفال والبهجة.

* الحركة.:

- وزير الشباب والرياضة بالنيابة امحند العنصر يؤكد خلال الندوة الصحفية التي عقدتها اللجنة المنظمة للنسخة الخامسة لدوري الماستر ل"الجيدو" أن "الدورة الحالية سترسخ المكانة الرائدة للجامعة الملكية المغربية عالميا"º مضيفا أن اختيار المملكة المغربية التي تنعم بالأمن والتسامح لتنظيم هذه الدورة، دليل على المكانة الكبيرة التي يحظى بها المغرب على المستوى الدولي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- تحالف مكون من 29 جمعية قدم، خلال يوم دراسي حول الديمقراطية التشاركية نظم الأربعاء الماضي بمجلس المستشارين، مذكرة متعلقة بمشروع القانون التنظيمي حول الجماعات. ومن بين أبرز التوصيات تعزيز تمثيلية النساء وإرساء تدابير تضمن للمعارضة حقوقها ضمن الجماعات المحلية وكذا النهوض بالتكوين المستمر.

* لوبنيون.:

- انطلاقا من الانشغال بتعزيز الجبهة النقابية ضد سياسة الحكومة: الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل قررتا، أمس الخميس، مقاطعة احتفالات فاتح ماي. محمد كافي الشراط، الأمين العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، أوضح أن قرار المقاطعة يندرج في إطار الاحتجاج على السياسة اللاشعبية للحكومة التي تستمر في تجاهل كافة المطالب النقابية.

* ليبراسيون.:

- البرلمان الأوروبي يضع حدا لهيمنة الجزائر و"البوليساريو" على المساعدات الإنسانية الموجهة لمخيمات تندوف. حيث دعا البرلمان الأوروبي إلى إعادة تقييم لمساعدات الاتحاد الأوروبي وملاءمتها مع الاحتياجات الحقيقية للمخيمات، مطالبا الجزائر بإحصاء لسكان المخيمات المحتجزين في تندوف.

* البيان.:

- وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي يؤكد أن "الحكومة متشبثة بمواصلة الحوار الاجتماعي"، مضيفا خلال لقاء صحفي أنه "إلى اليوم لم نتوصل بعد إلى اتفاق، ولكن أعتقد أنه لا يمكن القول بأن العمل الذي تم والنقاشات التي جرت خلال الأسابيع الماضية كانت سلبية، بل على العكس كان التبادل مثمرا وتوضحت مسالك التوافق حول عدد من المواضيع بشكل أكبر".



969

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مودريتش أفضل لاعب في العالم لسنة 2018


مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.