للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             “اعطيني نعطيك”..حزب البام المرتبك داخليا يتجه إلى مسألة رئيس الحكومة وأمناء الاحزاب             مسلسل الإعفاءات بجهة كليميم وادنون يتواصل و دفعة جديدة تشمل المسؤولين الإقليمين عن الصحة             رؤساء اقسام ومصالح بالاكاديميات والمديريات يتحسسون رؤوسهم بسبب             شرطة العيون تطلق الرصاص لتوقيف جانحين             انفصالي وخائن للوطن تهم جاهزة لكل من ينتقد الفساد فالصحراء،ونشطاء وسياسيون ينددون بهذا الترهيب             فتوى تحرم احتفالات رأس السنة الأمازيغية واعتبارها من عادات الجاهلية             وفاة طالب صحراوي خارج أرض الوطن بسبب..             خطير..سائق سيارة مسروقة يدهس شرطي بإفني             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا

بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 ماي 2015 الساعة 36 : 07


صحراء بريس/صحف

بدء جولتنا في قراءة أنباء بعض الصحف الورقية الخاصة ببداية الأسبوع من "المساء" التي أفادت أن الزيارة الأخيرة التي كان سيقوم بها الملك محمد السادس لمدينة القنيطرة لاستكمال تدشين بعض المشاريع تم إلغاؤها نتيجة أخطاء ارتكبتها زينب العدوي، والي جهة الغرب الشراردة بني احسن، حينما أشرت على مشاريع شيدت بطريقة عشوائية ضمن لائحة الأنشطة التي ستحظى بالتدشين الملكي.

وأضافت المساء" أن ثلاثة مشاريع عملاقة التي كان الملك سيعطي انطلاقتها تم بناءها أو هي في طور البناء، دون أن تبادر السلطات المعنية إلى مباشرة الإجراءات المسطرية المنصوص عليها في قانون التعمير، ويتعلق الأمر بالمستشفى الكبير ومحطة معالجة المياه العادمة، وكذا المبنى الضخم لهلال الأحمر بمنطقة أولاد أوجيه.

وكتب في مادة أخرى، أن برلمانيا عن حزب الاستقلال كان مبحوثا عنه تم اعتقاله في قضية سرقة الفيول الصناعي، بحيث سلم نفسه لعناصر المركز القضائي للدرك الملكي ببرشيد والتي كانت أصدرت في حقه مذكرة بحث على الصعيد الوطني بعدما ورد اسمه بمحاضر الاستماع إلى موقوفين ضمنهم ابنه وسائق شاحنة، الذين صدرت في حقهم أحكام تتراوح ما بين 3و8 أشهر حبسا نافذا.

وفي سياق آخر، ذكرت "المساء" أن المحكمة الابتدائية بمدينة الدار البيضاء قضت بتعويض لفائدة مواطن مغربي والمتمثل في ثمانية ملايين سنتيم، بسبب خطأ قضائي في التعامل مع ملفه من طرف المحكمة، وذلك بعدما تم إثبات مسؤولية الدولة في الخطأ.

وأشارت الجريدة إلى أن وقائع الملف تعود إلى كون الضحية كان قد صدر في حقه حكم بالسجن لمدة ستة أشهر موقوفة التنفيذ في ملف يتعلق بتسليم شيكات بدون رصيد، إلاَّ أن خطأ قضائيا وقع في الملف تم بموجبه الزج بالمتهم داخل السجن الذي أمضى به شهرين دون أي مبرر قانوني، لكون العقوبة الصادرة في حقه تشمل السجن مع وقف التنفيذ.

وأوردت "الأخبار"، من جهتها أن أمن مدينة طنجة شهد حالة استنفار على إثر نشر عضو نشيط في حزب رئيس الحكومة عن إقليم الفحص أنجرة، ولاية طنجة، لصورة له وهو يحمل سلاحا ناريا من دون ترخيص، بل ويشارك إلى جانب إحدى الجمعيات المقربة من الحزب الحاكم في عملية صيد ومطاردة وقتل الخنزي البري داخل غابة ملوسة بشكل عشوائي.

ونشرت الصحيفة ذاتها أن امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، ووزير الشباب والرياضة بالنيابة، وافق على تمويل المؤتمر الوطني الذي عقدته شبيبة حزبه للإنقلاب على الكاتب العام للشبيبة، عزيز الدرمومي، من المال العام، بحيث خصصت وزارة الشباب والرياضة دعما قدره 53 مليون سنتيم لتمويل مؤتمر شبيبة حزب العنصر.

وإلى الصباح" التي كتبت أن عصابة كنوز تم اعتقالها في حالة تلبس بقلعة السراغنة، وهي تتفاوض بهدف بيع مجلد قديم بمبلغ قدره 120 مليون سنتيم، بعدما ادعى أفرادها توفره على وصفات لتحويل المعادن إلى ذهب.

أصيبت أسرة في انفجار لغم تحت سيارة رباعية الدفع بالصحراء، بحيث لقيت امرأة مصرعها في طريقها إلى المستشفى الإقليمي بالسمارة، في حين أصيب زوجها واثنان من أبنائها برضوض وجروح تطلب نقل واحد منهم يوم السبت الماضي إلى مدينة مراكش بسبب جروح خلفتها شظايا اللغم في وجهه وعينيه، تورد "الصباح".

"أخبار اليوم المغربية" نشرت أن انفصاليين أقدموا على رفع علم البوليساريو بالحي الجامعي بمدينة مراكش، وعلى إثره عرف محيط الحي الجامعي إنزالا أمنيا مكثفا، إلا أن بعض الطلبة المحسوبين على ما بات يعرف بـ"انفصاليي الداخل، منعوا رجال الأمن من إزالة العلم.

غير أن تعليمات المسؤولين الأمنيين بعدم الدخول في مواجهة مع الطلبة الإنفصاليين حالت دون وقوع اصطدامات، قبل أن يتمكن الأمن من إزالة العلم، تورد الصحيفة المذكورة.

* المساء.:

- مصدر مطلع كشف عن لقاء جرى أمس الاثنين بين فرق المعارضة ووزير الداخلية محمد حصاد، قبيل انعقاد اجتماع لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة المتعلق بتقديم التعديلات الخاصة بالقانون التنظيمي للجهات، وبمواصلة التفاوض بشأن بعض التعديلات، بعد قبول الحكومة حوالي 59 تعديلا للمعارضة، من بينها الدورة الاستثنائية والتنصيص على أن يكون الرئيس ضمن وكلاء اللوائح.

- المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، عبد الرفيع زويتن، يؤكد أن المغرب يحظى بفضل سياسته في قطاع السياحة بسمعة جيدة كإحدى أفضل الوجهات السياحية العالمية، موضحا أن السياحة تعد قطاعا حيويا بالمغرب لدوره في خلق عدة مناصب للشغل، والتي تقدر ب 500 ألف منصب، وكذلك لمساهمته في جلب العملة الصعبة، والتي بلغت في 2014 حوالي 60 مليار درهم.

* الأحداث المغربية.:

- الهجرة غير الشرعية ومكافحة الإرهاب وتهريب المخدرات وقضايا أخرى تهم التكوين في المجال الأمني وعملية عبور الجالية المغربية المقيمة بالخارج، كانت محور مباحثات بين وزير الداخلية محمد حصاد ونظيره الإسباني خوصي فرينانديث دياث، أول أمس الأحد بمدينة طنجة. اللقاء الذي جمع بين الوزيرين يعكس ما صرح به محمد حصاد من كون الاجتماع يعكس الثقة المتبادلة ومتانة العلاقة بين البلدين ويعبر عن عزم البلدين المشترك للتنسيق المستمر والمحكم والناجع في قضايا ذات بعد أمني، مثل مكافحة تهريب المخدرات ومكافحة الإرهاب والهجرة السرية، إضافة إلى تنظيم عملية العبور وعمليات الإغاثة في حالات الطوارئ.

- اتفاق زيادة 10 في المئة في الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص بين الحكومة والنقابات والباطرونا، الذي تم في السنة الماضية، جرى تنفيذه على مرحلتين، حسب نص الاتفاق، ستنتهي في 15 يوليوز المقبل. رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أعلن، خلال التجمع الخطابي الذي نظمه الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الجمعة الماضية، بمناسبة احتفالات فاتح ماي، بأن الحكومة ستنفذ الشق الثاني من الزيادة المتفق عليها في 15 يوليوز المقبل، وذلك بزيادة نسبة 5 في المائة المتبقية في الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص.

* أخبار اليوم.:

- الجناح المناصر لعبد الرحمان العزوزي بالفدرالية الديمقراطية للشغل يلتحق بالاتحاد المغربي للشغلº ومصدر مطلع أوضح أن مجموعة العزوزي ومن معه من أعضاء في المجلس الوطني للفدرالية عازمون على مقاضاة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بسبب ما وصفوه ب"انحياز الحكومة لجناح الفدرالية الذي يرأسه عبد الحميد فاتيحي عبر منحه شيك الدعم الحكومي" مؤكدا أن العزوزي سيباشر في القريب مساطر مقاضاة لدى منظمة العمل الدولية بجنيف والهيئات الحقوقية بالأمم المتحدة.

- وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك تدرس إحداث المخطط المديري للتنقلات الوطنية في أفق 2020 و2035. المخطط يرمي إلى توفير التوجهات العامة لتحديد استراتيجية الدولة في ما يخص نقل الممتلكات والأشخاص، بالنظر إلى احتياجات التنقل وتطوير نظام النقل في المستقبل.

* الصباح.:

- وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يأمر بإجراء افتحاص لمالية الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، وذلك في ما يتعلق بصرف مليار و700 مليون سنتيم المخصصة للحوار الوطني حول المجتمع المدني. مصادر الجريدة أوضحت أن الوزارة مطالبة بالكشف عن تفاصيل طلبات العروض وطرق إنجازها، بالإضافة إلى جرد شامل لمجموع مصاريف الحوار الوطني حول المجتمع المدني منذ انطلاقته قبل أكثر من سنتين إلى الإعلان عن نهايته منتصف السنة الماضية.

- الوردي يحاصر مستغلي المرضى كÜ"فئران تجارب".. حيث شدد وزير الصحة الحسين الوردي الخناق على المؤسسات والأشخاص والمتعهدين المكلفين بإجراء بحوث أو تجارب يكون موضوعها كائنات بشرية بغرض تطوير المعارف الإحيائية أو تجريب أدوية جديدة أو قديمة لغايات طبية من أجل الاستجابة لمتطلبات الصحة العمومية. الوردي أعطى، من خلال قانون جديد يعرض على مجلسي البرلمان، لضباط الشرطة القضائية والأعوان المفتشين المنتدبين بصفة قانونية صلاحية الدخول إلى المؤسسات الصحية المكلفة بالبحوث البيو-طبية والتجارب السريرية، وكذا إخضاع المتعهدين والباحثين المكلفين بإنجاز وتنظيم هذه البحوث لمراقبة دورية للتأكد من احترام المقتضيات القانونية الجاري بها العمل وإخبار السلطات المعنية في حال وجود مخالفات.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- الدار البيضاء تسعى لاعتماد حلول "ذكية" لتجاوز مشاكلها.. حيث أعلن، يوم الأربعاء الماضي بمقر ولاية جهة الدار البيضاء الكبرى، وتحت إشراف الوالي خالد سفير، عن توجه جديد بهدف معالجة الإشكالات التي تعيشها الدار البيضاء، وذلك من خلال اعتماد "حلول ذكية" بدعم من الولاية والجهة ومجلس المدينة، إلى جانب الفدرالية المغربية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومركز الأبحاث التابع لجامعة الحسن الثاني، حيث تم الإعلان عن إعطاء الانطلاقة الرسمية ل"إ- مدينة" الذي يأتي تتويجا لسنتين من الوجود في إطار مجموعات التفكير العام/الخاص.

* العلم.:

- النسيج الجمعوي ينتفض ضد مشروع قانون الملتمسات الشعبية ويرفض صيغته المتعارضة مع روح الدستور.. الفضاء الجمعوي اعتبر، في بيان له، أن "مشروع هذا القانون جاء دون انتظارات ومطالب جمعيات ومنظمات المجتمع المدني، ولا يستجيب لا للتعبيرات الشعبية والجمعوية ولا لمقاصد وروح ومنطوق الدستور المؤكد على الديمقراطية التشاركية".

* المنعطف.:

- النقابة الديمقراطية للعدل، العضو بالفدرالية الديمقراطية للشغل، دعت إلى خوض إضراب وطني يوم 13 ماي الجاري بكل محاكم المملكة، تسبقه وقفات احتجاجية يومي 6 و7 ماي الجاري وذلك للمطالبة بتوفير الحماية القانونية والمادية لموظفي المحاكم وتحصينهم في ممارسة مهامهم ضد كل أشكال العنف وتنفيذ الاتفاق القاضي بمراجعة تعويضات الموظفين في السلالم الدنيا وفق ما جاء في بلاغ للمكتب الوطني للنقابة.

* الحركة.:

- جلالة الملك يغادر الرياض بعد زيارة العمل والأخوة التي قام بها جلالته للمملكة العربية السعودية. خادم الحرمين الشريفين أكد موقف المملكة العربية السعودية الثابت والداعم لمغربية الصحراء، كجزء لا يتجزأ من السيادة الترابية والوحدة الوطنية للمملكة المغربيةº وجلالة الملك محمد السادس جدد تضامن المملكة المغربية ودعمها للخطوات التي بادر خادم الحرمين الشريفين إلى اتخاذها لنصرة الشرعية في اليمن.

* الصحراء المغربية:

- جلالة الملك محمد السادس قام، أمس الاثنين، بزيارة عمل وأخوة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة. وذكر بلاغ للديوان الملكي أنه بهذه المناسبة، أقام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، حفل استقبال رسمي لجلالة الملك، تميز على الخصوص بإجراء مباحثات ثنائية. كما وشح سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان جلالة الملك بوسام زايد، أعلى وسام بدولة الإمارات العربية المتحدة.

- لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب تتدارس، اليوم الثلاثاء، مشروع قانون رقم 113.12 المتعلق بالهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، الذي أحيل من طرف مجلس المستشارين في إطار قراءة ثانية. ويهدف مشروع القانون، على الخصوص، إلى الارتقاء بالهيئة المركزية للوقاية من الرشوة إلى هيئة وطنية مستقلة ومتخصصة تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي، وتعزيز دورها في توسيع وترسيخ ثقافة النزاهة ومكافحة الفساد.

* رسالة الأمة.:

- في بلاغ صادر عن المكتب السياسي لحزب الاتحاد الدستوري: أعضاء المكتب السياسي يعبرون عن كبير امتنانهم وتقديرهم للالتفاتة المولوية الكريمة التي خص بها جلالة الملك حزب الاتحاد الدستوري من خلال برقية التهنئة السامية التي وجهها جلالته إلى الأمين العام محمد ساجد بمناسبة انتخابه أمينا عاما للحزب. كما أعربوا عن ارتياحهم للأجواء الإيجابية التي مر فيها المؤتمر الوطني الخامس للحزب وسجلوا الشجاعة والجرأة التي أبان عنها الاتحاد الدستوري في اعتماد التصويت الالكتروني كأسلوب غير مسبوق في تطبيق الديمقراطية الداخلية.

* بيان اليوم.:

- ورشة بالرباط للتحسيس بشأن نتائج التقرير الخامس لمجموعة الخبراء الحكوميين حول تطور المناخ.. فقد انطلقت أمس الاثنين بالرباط أشغال هذه الورشة بحضور العديد من ممثلي وسائل الإعلام الفرانكفونية والإفريقية وعبد الله مقسط مدير مديرية الأرصاد الجوية الوطنية بالمغرب يقول إن هذه الورشة تروم التحسيس وتبسيط مضمون هذا التقرير الذي يتضمن آلاف الصفحات وتسهيل فهمه عبر وسائل الإعلام.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الاثنين، بزيارة عمل وأخوة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة. وذكر بلاغ للديوان الملكي أنه بهذه المناسبة، أقام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، حفل استقبال رسمي لجلالة الملك، تميز على الخصوص بإجراء مباحثات ثنائية. كما وشح سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان جلالة الملك بوسام زايد، أعلى وسام بدولة الإمارات العربية المتحدة. وتندرج هذه الزيارة في سياق التنسيق والتشاور الدائمين بين قيادتي البلدين، خاصة بعد الزيارة الرسمية التي قام بها سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى المملكة المغربية يومي 17 و18 مارس 2015.

- الشراكة من أجل التنمية.. الاجتماع الافتتاحي لÜ"مبادرة كلينتون العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا"، الذي تحتضنه مراكش ما بين 5 و7 ماي الجاري، يعرف مشاركة مكثفة للعديد من الفاعلين بالقطاعين العام والخاص من العالم برمته وكذا جمعيات المجتمع المدني، من أجل فتح نقاش من مستوى عال حول الأشكال الجديدة للشراكة لدعم التنمية وتحفيز الابتكار وتحقيق الازدهار والرخاء للجميع. ويعكس تنظيم هذا اللقاء العالمي الهام بالمغرب الريادة الإقليمية والمنجزات المتميزة التي حققتها المملكة، وخاصة في مجال الإصلاحات الاقتصادية والطاقات المتجددة والتعاون جنوب - جنوب.

* أجوردوي لوماروك.:

- الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية، محمد عبو، يدعو إلى وضع خارطة طريق من شأنها توضيح الرؤية المستقبلية للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وتفعيل الاتفاقيات المبرمة على الصعيد الداخلي من أجل جعلها أكثر نجاعة. جاء ذلك خلال الندوة التي ينظمها المركز الإسلامي لتنمية التجارة وقسم الاندماج والتعاون التابع للبنك الإسلامي للتنمية من 4 إلى 6 ماي الجاري.

* البيان.:

- المعرض الدولي للفلاحة بمكناس 2015: دورة ناجحة على جميع المستويات. جواد الشامي، المندوب العام للمعرض الدولي للفلاحة، يقول إن هذه الدورة كانت ناجحة على جميع المستويات، حيث بلغ عدد الزوار 817 ألفا مقابل 850 ألف خلال الدورة التاسعة التي امتدت على مدى 10 أيام".

* لوبنيون.:

- الصناعة الخضراء: منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية تطلق اليوم بالرباط مشروع (ميد تيست) الخاص باستعمال التكنولوجيا البيئية والذي يهدف إلى تطوير تنافسية القطاع الخاص على مستوى تسعة بلدان من الضفة الغربية لحوض البحر المتوسط، من ضمنها المغرب.

* لبيراسيون.:

- قطاع العدل على صفيح ساخن: احتجاج وطني ضد سياسة وزير العدل والحريات مصطفى الرميد. التوتر يتزايد داخل وزارة العدل والحريات، حيث قرر المكتب الوطني للنقابة الديمقراطية للعدل خوض جولة جديدة من الاحتجاج ضد مصطفى الرميد، وتنظيم وقفة احتجاجية يومي الأربعاء والخميس من الساعة التاسعة إلى الحادية عشر بجميع محاكم المملكة.

* التجديد.:

- يشارك رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران في فعاليات النسخة التاسعة ل"منتدى الجزيرة" بقطر، الذي افتتح أشغاله أمس الاثنين بالدوحة، حول موضوع "الصراع والتغيير في العالم العربي"، لمناقشة الأوضاع الراهنة في العالم العربي، بعد أربع سنوات من انطلاق أولى شرارات الحراك الديمقراطي في العالم العربي.

* العاصمة بوست.:

- حصل أزيد من 380 ألف مغربي على تأشيرة "شينغن"، من بين 434.652 تقدموا بطلب الحصول عليها خلال السنة الماضية. وحسب معطيات مديرية الهجرة والشؤون الخارجية في اللجنة الأوروبية، فإنه بقبول 380.755 طلب الحصول على تأشيرة "شينغن"، تكون نسبة المغاربة المستفيدين من "الفيزا" ارتفعت بنسبة 8,3 في المائة مقارنة ب2013.

* ليكونوميست:

- السلع المزورة تحطم الأرقام القياسية. 1,3 في المائة من الناتج الداخلي الخام هو نصيب السلع المزورة في الاقتصاد المغربي. وأوضح علي زرهالي، عضو لجنة الأخلاقيات والحكامة الجيدة بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، خلال ندوة حول محاربة السلع المزورة انعقدت يوم 29 أبريل بغرفة التجارة الإيطالية، "تمثل ظاهرة السلع المزورة 6 إلى 12 مليار درهم من الخسائر سنويا".



865

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.