للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)             بعد الثروة الحيوانية ،الخليجيين بالصحراء ينهالون على الترفاس ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم(فيديو)             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية             إدارة الضرائب تستعد لشن حرب على منعشين عقاريين ومقاولات مزيفة بسبب التهرب الضريبي             قريباً..لحوم امريكية على موائدنا             الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف             رئيس جهة العيون يرتبك أمام قصر الأمم المتحدة بجنيف،بعد سؤاله عن..(فيديو).             لائحة بأسماء عمال جدد باتت جاهزة،فهل تشمل عمال بجهات الصحراء             بشرى للراغبين في ولوج مهنة التدريس:وزارة التعليم تُلغي "الإنتقاء الأولي" وتمدد السن إلى 55 سنة             الوزارة تفتح باب التسجيل للأحرار (الشروط-وتاريخ ايداع الملفات)             المصادقة على عقود التجزئات العقارية والمجموعات السكنية مقابل رشوة سمينة في تحدي للداخلية             أزمة سياسية جديدة:حزب التقدم والاشتراكية يهاجم حزب “التجمع الوطني للأحرار” بسبب             احتجاج:أطباء القطاع العام قرروا وقف العمليات الجراحية ابتداءا من هذا التاريخ             بوادر أزمة بين تونس والمغرب وهذا سببها             بعد الاعتقال الثاني بفرنسا، سعد لمجرد خارج اسوار السجن             شجار حاد بجماعة تكليت بسبب طريق،والسلطة توقف الأشغال             طانطان:اندلاع حريق في باخرة و ألسنة اللهب وأعمدة الدخان تغطي الميناء             في ظرف اسبوع،مقتل مواطنان اثنان وبتر ذراع أخر، بسبب الألغام             الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم            لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو            حريق كبير داخل باخرة بميناء طانطان            كارثة بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة: دماء وديدان وروائح نثنة بمستودع الأموات            شهادة وزير موريتاني حول حرب الصحراء ولقاء الرباط             فضيحة ترميم نطفية ب60.000 درهم بجماعة افركط إقليم كليميم           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم


لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو


حريق كبير داخل باخرة بميناء طانطان


كارثة بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة: دماء وديدان وروائح نثنة بمستودع الأموات


شهادة وزير موريتاني حول حرب الصحراء ولقاء الرباط

 
اقلام حرة

موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

بعد ملفي المستشفى والجامعة بكليميم،التنسيقية تستعد لإطلاق ملف جديد

الملف المطلبي لهيئة الادارة التربوية

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)

بوادر أزمة بين تونس والمغرب وهذا سببها

وزير موريتاني : حرب الصحراء ما كانت لتقع لو لم تكن الجزائر من ورائها (فيديو)

زيارة بن سلمان ..المغرب يختار الحفاظ على صورته دولياً والجزائر وموريتان تغلبان المصلحة الاقتصادية

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 06 ماي 2015 الساعة 40 : 06


صحراء بريس/صحف

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* المساء.:

- عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، أعلن، خلال أشغال لقاء تقني حول السلامة الطرقية انعقد أول أمس الاثنين في الرباط، عن قرار يهم تخفيض ميزانية الاستثمار في البنية التحتية ب 10 في المائة، وتخصيصها لمجال السلامة الطرقية. الرباح أكد أن وزارته لن تدخر جهدا في معالجة كافة الإشكالات والنواقص التي يعرفها مجال السلامة الطرقية، خاصة في ما يتعلق بمعالجة النقاط الطرقية السوداء والمراقبة لمختلف أشكالها وتوفير الموارد البشرية الكافية.

- في تقرير للمندوبية السامية للتخطيط حول وضعية سوق الشغل بالمغرب، يقارن بين الفصل الأول من سنة 2015 والفصل نفسه من سنة 2014: معدل البطالة انخفض من 10,2 في المئة إلى 9,9 في المئة على المستوى الوطني. التقرير رصد أن الاقتصاد الوطني أحدث 27 ألف منصب شغل بالوسط الحضري مقابل فقدان 18 ألفا بالوسط القروي.

* الأحداث المغربية.:

- مصادر مطلعة من داخل مكتب مجلس النواب كشفت أن ممثلي فرق المعارضة طالبوا رئيس مجلس النواب بمراسلة رئيس الحكومة في شأن استئناف الجلسة الشهرية الموقوفة والتي تم يوم الثلاثاء الماضي الإعلان عن توقيفها بصفة نهائية.

رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، قال، في تصريح للجريدة، إن "مطالب فرق المعارضة في مجلس النواب وإن كان لها ما يبررها سياسيا لكون رئيس الحكومة لم يجب عن تساؤلاتها المتعلقة بالحوار الاجتماعي، إلا أن عودة رئيس الحكومة واستئناف جلسة المساءلة الشهرية لا تجد لها سندا قانونيا ودستوريا، أولا لأنها واقعة جديدة في تاريخ المؤسسة التشريعية، وثانيا لأنه لا وجود لأي سند قانوني أو دستوري يقضي باستئناف جلسات دستورية تم توقيفها".

- النقابات تنضاف إلى قائمة المنتقدين لمسودة مشروع القانون الجنائي. انتقادات النقابات انصبت على الفصل 288 من القانون الجنائي الذي يعد إلغاؤه "مطلبا ملحا" بالنسبة للمركزيات النقابية. الميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، قال، في تصريح للجريدة، إن مقتضيات هذا الفصل تمثل "ضربا صارخا للحريات النقابية والحق النقابي".

* الحركة.:

- قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أول أمس الاثنين، بزيارة عمل وأخوة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة. وذكر بلاغ للديوان الملكي أنه بهذه المناسبة، أقام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، حفل استقبال رسمي لجلالة الملك، تميز على الخصوص بإجراء مباحثات ثنائية. كما وشح سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان جلالة الملك بوسام زايد، أعلى وسام بدولة الإمارات العربية المتحدة. وتندرج هذه الزيارة في سياق التنسيق والتشاور الدائمين بين قيادتي البلدين، خاصة بعد الزيارة الرسمية التي قام بها سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى المملكة المغربية يومي 17 و18 مارس 2015.

* رسالة الأمة.:

- محمد ساجد، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، في ضيافة ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء: وجودنا في المعارضة لم يمنعنا من الحفاظ على التميز وعلى تدبير جماعات محلية كبرى مثل الدار البيضاء وإجراء الانتخابات في شتنبر المقبل سيشكل تضييقا على نسبة المشاركةº وهدفنا الأسمى بعد تجديد هياكل حزبنا هو الخروج متماسكين أقوياء متضامنين حتى نلعب دورا أكبر في الميدان السياسي.

* بيان اليوم.:

- حوالي 315 ألف منخرط في نقابات المغرب.. فقد كشفت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية حول سوق الشغل، أن ما يقارب 3 في المئة من السكان النشيطين المشتغلين على المستوى الوطني (10 ملايين و513 ألف) هم منخرطون في منظمة نقابية أو مهنية، أي حوالي 315 ألف منخرط، 5,6 في المئة منهم بالوسط الحضري، وأقل من 1 في المئة بالوسط القروي.

* الصباح.:

- الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري محمد ساجد يقول إن "الديمقراطية تقتضي احترام مواعيد الانتخابات".. ساجد دعا، خلال استضافته في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء، إلى احترام مواعيد الاستحقاقات المقبلة وعدم تغييرها "حتى نحافظ على مصداقية بلادنا التي تعرف تطورا ديمقراطيا أضحت محسودة عليه".

- المعارضة تتدارس أشكال الرد على عبد الإله بن كيران.. مواقف وردود فعل أحزاب وفرق المعارضة بمجلس النواب تباينت بين الداعين إلى مقاضاة ابن كيران وبين المطالبين بمقاطعة الجلساتº وذلك خلال اجتماع طارئ لفرقها البرلمانية، عقد أمس الثلاثاء بمقر الغرفة الأولى، للتداول في كيفية مواجهة "اتهامات" رئيس الحكومة، التي كان آخرها في جلسة المساءلة الشهرية.

* العلم.:

- القطاع الفلاحي عرف تحسنا بفضل التساقطات المطرية المنتظمة التي عرفها الموسم الفلاحي 2014/2015 حسب ما أفادت به المندوبية السامية للتخطيط في نشرتها الأخيرة لشهر أبريل حول الظرفيةº ووزارة الفلاحة والصيد البحري تتوقع أن يصل إنتاج المغرب من الحبوب هذه السنة إلى ما يناهز 11 مليون قنطار وذلك بارتفاع 6.7 مليون طن عن السنة المنصرمة.

* المنعطف.:

- الأمين العام بالنيابة لجبهة القوى الديمقراطية المصطفى بنعلي يدق ناقوس الخطر بشأن الأزمة السياسية بين رئيس الحكومة والمعارضةº منبها، خلال اختتام المؤتمر الوطني الثالث للرابطة المغربية للطلبة الديمقراطيين بأصيلا، إلى أن تدني الخطاب السياسي من لدن النخب السياسية يهدد مسار البناء الديمقراطي الذي كان من المفروض أن يعطيه دستور 2011 دفعة قوية.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- انتعاش ملحوظ للقطاع السياحي بمراكش.. حيث سجل قطاع السياحة بمراكش، الوجهة السياحية الأولى بالمغرب، انتعاشا ملحوظا تجسد من خلال تحقيق معدل نمو مرتفع خلال هذا الموسم وتسجيل المؤسسات الفندقية لأداءات جيدة على الرغم من الشكوك التي انتابت مهنيي القطاع في بداية السنةº وذلك حسب ما تضمنه بلاغ للمجلس الجهوي للسياحة بمراكش.

- الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان يؤكد على توسيع عرض العقوبات البديلة في المنظومة الجنائية الوطنيةº موضحا، في لقاء دراسي بآسفي، أن العقوبات البديلة ما هي إلا وصفة جزئية للقضاء على الاكتظاظ رغم أن هناك إجراءات أخرى لم يتم تفعيلها كالإفراج المشروط والسراح المقيد ومسطرة العفو.

* الصحراء المغربية.:

- امبركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، تؤكد أن القرار الأممي الجديد وتقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول الصحراء المغربية يعدان مكسبا مهما للمغرب، خاصة في ما يتعلق بالضوابط والمحددات التي تؤطر المسلسل السياسي، ويشكلان ضربة قوية للحملة الشرسة التي قادتها الجزائر وبعض الدول الإفريقيةº وذلك خلال تدخلها أول أمس الاثنين أمام لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب.

- اللجنة التوجيهية للوقاية ومكافحة الحرائق الغابوية تؤكد تراجع حرائق الغابات بنسبة 67 في المائة سنة 2014، مشيرة إلى أن المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر خصصت في مجال الوقاية برسم 2015 غلافا ماليا في حدود 184 مليونا و830 ألف درهم لتوفير التجهيزات والوسائل الكفيلة للحد من اندلاع الحرائق، من خلال تعزيز دوريات المراقبة للرصد والإنذار المبكر وفتح وصيانة المسالك الغابوية ومصدات النار بالغابات.

* أخبار اليوم.:

- وزارة النقل تطلق اتفاقيات شراكة في مجال السلامة الطرقية ب 12 مدينة ومحمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، دعا أول أمس الاثنين بالرباط، إلى إحداث "رجة حقيقية" في التعامل مع موضوع السلامة الطرقية والوقاية من حوادث السير التي تسببت في أبريل المنصرم في حصيلة ثقيلة من القتلى.

- رقم معاملات قطاع "تأجير السيارات لمدة طويلة" يفوق 170 مليار سنتيم ويونس الصنهاجي رئيس مؤجري السيارات لمدة طويلة (أنالوغ) أوضح، خلال ندوة صحافية أول أمس الاثنين بالدار البيضاء، أن قطاع كراء السيارات لمدة طويلة عرف خلال السنوات العشر الماضية مضاعفة حصته في مبيعات السيارات الجديدة بالمغرب بأكثر من 4 مرات.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- المصادقة على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالجهات بلجنة الداخلية بمجلس النواب، أول أمس الاثنين. 21 نائبا برلمانيا صوتوا لفائدة مشروع القانون التنظيمي، فيما امتنع 14 نائبا. والمعارضة لم تصوت ضد مشروع النص القانوني. وقد تم إدخال عدد من التعديلات عليه.

* أوجوردوي لوماروك.:

- مليون و157 ألف عاطل في المغرب في الفصل الأول من سنة 2015، مقابل مليون و191 ألف عاطل سنة قبل ذلك وفق ما أفادت به المندوبية السامية للتخطيط في مذكرتها الإخبارية الأخيرة حول وضعية السوق الشغل بالمغرب.

* لوبنيون.:

- مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية: المغرب يفوز بجائزة 2015 للنهوض بالاستثمار. الجائزة سلمت إلى مدير الاستثمار المؤقت بالوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات، علي اليعقوبي، خلال حفل نظم مؤخرا بجنيف بحضور الوفود المشاركة. وتعود جائزة "إنعاش الاستثمار " كل عام إلى الجهاز المكلف بتنمية الاستثمار الذي يحصل على أفضل النتائج من جانب مصلحة التنمية المستدامة.

* ليبراسيون.:

- تدخلات ناجحة لمكافحة أسراب الجراد التي اجتاحت جماعة الحمام بإقليم خنيفرة، حسب ما علم أول أمس الاثنين لدى المديرية الجهوية للفلاحة. المصدر ذاته أوضح أن أسرابا من الجراد المحلي اجتاحت متم شهر أبريل الماضي مساحة تبلغ 1000 هكتار بمناطق متفرقة من جماعة الحمام، مضيفا أن وقف هذه الظاهرة تطلب معالجة مكثفة.

* البيان.:

- سوق الشغل: بإحداث 45 ألف منصب شغل في الوسط الحضري وفقدان 18 ألف في الوسط القروي، الاقتصاد الوطني ربح 27 ألف منصب شغل صافي بين الفصل الأول من 2014 والفصل الأول من 2015، حسب ما أعلنت المندوبية السامية للتخطيط، مضيفة أن معدل البطالة انخفض بذلك ليستقر في 9.9 في المائة مقابل 10.2 في المائة خلال هذه الفترة من السنة الفارطة.

* التجديد.:

- قال مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، إن المغرب موقن بضرورة التصدي لجريمة الاتجار بالبشر ويعي خطورتها، مؤكدا مصادقة المملكة المغربية على العديد من الاتفاقيات الدولية ذات الصلة، بما في ذلك بروتوكول منع وقمع ومعاقبة الاتجار بالأشخاص وبخاصة النساء والأطفال المكمل لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية.

* العاصمة بوست.:

- فاز المغرب بجائزة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية لسنة 2015 الخاصة بإنعاش الاستثمار اعترافا بسياسته في مجال الطاقات المتجددة. وتسلمت الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات خلال حفل نظم مؤخرا بجنيف بحضور الوفود المشاركة، وأيضا سفير المغرب لدى الأمم المتحدة، محمد أوجار، ومدير الاستثمارات والمقاولات بمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، جيمس زان.

* ليكونوميست

- تراجع البطالة . الخبر الجيد أن نسبة البطالة انخفضت في الثلاثة أشهر الأولى من السنة الجارية : انتقلت من 9,9 في المائة في مقابل 10,2 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2014 بعد أن تم خلق 27 ألف منصب شغل . والخبر غير الجيد هو انخفاض نسبة النشاط ب(0,7 نقطة) ونسبة الشغل ب(0,6 نقطة)، فضلا أن سوق الشغل يعرف تباينات مهمة.

- المستجد في مجال تسويق الأنسولين. الوزارة المنتدبة في التجارة الخارجية تعلق الإجراء الحمائي المعتمد تجاه مادة الأنسولين المستوردة من الدنمارك. وفي المقابل فإن نوفونورديسك ملزمة بمراجعة أثمنتها في اتجاه الارتفاع عند التصدير. والتزامها هذا يتعلق فقط بالمنتوجات الموجهة للمغرب. ولكي يدخل هذا الاتفاق، الممتد على مدى خمس سنوات، حيز التنفيذ سيردف بقرار وزاري .



793

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الرجاء يفوز بكأس الـCAF ويواجه الترجي في كأس السوبر نهاية الشهر


منتخبنا الوطني لكرة اليد يضم لاعبتين من باب الصحراء لمجموعة المحترفات التي ستنافس في بطولة افريقيا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يصدر بيان حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
شاهد الضرر الذي يسببه الثوم للجسم

عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة رجل الاعمال وقيدوم السياسيين بجهة كليميم عمر بوعيدة(تفاصيل عن حياته السياسية)

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.