للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         رئيس جماعة و 13 نائبا ينتظرهم العزل والمحاكمة             وزارة التجهيز و النقل تعتزم تعميم ردارات ذكية لمراقبة مخالفات قانون السير             أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)             العثور على عون سلطة مقتولا بطانطان(اسم)             رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             جانب من امسية فنية بامكار اسا 2018            لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جانب من امسية فنية بامكار اسا 2018


لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)

بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

كلميم : صراع أم مطالب سياسية واجتماعية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 ماي 2015 الساعة 45 : 20


بقلم : سعيد العواد

من باب التوضيح مضامين هذا المقال قناعات شخصية لصاحبه؛ ولا تروم غلبة فريق على فريق آخر. وباب التأويل مفتوح في إطار من الإحترام الشخصي لكافة مكونات الإقليم التي يشهد لها بالنزاهة والاستقامة.
ومن منطلق المسؤولية التي تفرضها المرحلة فيما يتعلق بتنبيه الغافلين لضرورة احترام القانون و توعية ساكنة مدينة كلميم، إتخذت هذا القرار بالكتابة في موضوع حساس سائلا العلي القدير أن يوفقني لشرح تصوري الشخصي على الأقل والغاية كبرى خلخة الوضع الدوغمائي الوثوقي التي تعيش عليه المنطقة حاليا.  وأستسمح  عن اعتمادي الإيحاء في بعض الفقرات.
في الربع الثاني من سنة 2009  أفتعل صراع بين زعيمين حزبيين بالمنطقة، مفاده أن الشليح لن ينجح لدى الطرف العروبي ثم الزندير لن ينجح أو أعرابن لن ينجحوا. فكانت صفة أعرابن أو أسوقي يطلقها مؤيدو طرف  ، أما صفة الشلح كان يتخاطب بها مؤيدوا الطرف الآخر. كان هذا الأمر  قبل الانتخابات وفي نهايتها وبعد حساب أصوات الناهبين حصل توافق بين هؤلاء الكبار وشكل مجلس بالأغلبية المطلقة، وأخذ كل طرف سياسي ما نوى. وبقي الحال على ما عليه إلى سنة 2011.
شكل الربيع العربي فرصة تاريخية لكل شعوب الجغرافية العربية والأمازيغية،وذلك من أجل نيل مكاسب سياسية واجتماعية، وهو الحال الذي استجيب له في بلادنا. وعلى المستوى المحلي فقد عرفت المنطقة وأنا شاهد عيان عملا دراماتيكيا وللتاريخ سأسرد ماوقع. " في صباح يوم الأحد 20 فبراير تجمعنا أمام باب الرئيسي لساحة القسم ورفعنا شعارموجهة أساسا ضد النظام ولكي لا أحابي أي طرف كانت الحركة الأمازيغية  هي قائدة الشعارات والتي كانت فوق كل المطالب بالرغم  من عدم توافق الاغلبية معها لكنها رفعت. انتهى رفع الشعارات بسلام ولكن قبل انفضاض الجمع ما زلت أتساءل متى أتى بعض الشباب ملثمين مع ناشطة حقوقية معروفة... ؟؟؟ والتحقوا بالوقفة وفي حين تم اعلان رفع الشكل النضالي فإذا بهؤلاء الشباب في مقدمة مسيرة عفوية ويتسابقون للأمام وإنجرت ورائهم مجموعات بشرية أخرى سارت في إتجاه منزل رئيس المجلس البلدي.. .... فوقع ما وقع من أحداث عنف ذهب ضحيتها أطفال براء مما كسبت أيدي الناشطة وملثميها.
أصبح الإحتقان الإجتماعي منذ ذلك التاريخ في تصاعد لكنه خامد في غياهب النفوس لا يتزعمه أي شخص، وأصبح السخط عارما أمام تزايد نفوذ طرف واحد وفوزه في الانتخابات البرلمانية  واكتساحه للمكتب السياسي لأعرق الاحزاب  وبسطه سلطذة زمرزية ومادية على كل مجالس الإقليم   إلى أن تم تعيين السيد الوالي عمر العظمي على رأس الولاية، والكل يعرف القصة بعد وقوع الفياضانات ولاداعي للخوض في الموضوع لأنه لا أحد يعلم الحقيقة إلا المعنيين ... لكن ما الجديد الذي وقع؟
الجديد هو ظهور تحالف سياسي ومدني { تمنيت أن يكون هذا التحالف في اتجاه محاربة الهدر المدرسي، أو تعزيز البنيات السياحية للمنطقة، أو القيام بتشخيص تشاركي يجمع كل الهيئات لفرضه على الجهات المعنية تشخيص يبين نقط القوة ونقط الضعف، تحالف يدعم التشغيل الذاتي ويبذل مجهوداته للبحث عن اسثتمارت ... او على الاقل تحالف للتنشيط الإجتماعي والثقافي والرياضي} بله تحالف ضد شخص واحد. أطلق عليه أبو نهب،  وكأنهم يريدون تشكيل جبهة مقاومة.
ما جعل الحرج في صدري هو تركيبة هذا التحالف نفسه فلا هو مؤسس على أرضية محددة ولا  مرجعية  فكرية و أدبيات نضالية  واضحة صيغت؟ ولا له برنامج مسطر للإشتغال عليه ؟ ولا هدف عام يرنح إليه؟ تحالف من أجل التحالف؟   وتناسى هؤلاء مسببات التحالف  و إجراءات وقواعد تأسيسه وأعمتهم تصرفات شخص واحد عن القيام بدورهم، الذي لن نتعمق فيه  دور الحزب السياسي ينظمه قانون الاحزاب السياسية . وهنا أتسأل هل هؤلاء على اطلاع بقانون الأحزاب؟؟؟ وهل الجمعيات المشاركة في التحالف بدورها على اطلاع بظهير الحريات العامة. هل هذا التحالف له سند ؟  إذ هل يمكن قيام تحالف بين أحزاب سياسية وجمعيات؟؟؟؟؟؟؟ الناس ديال القانون جاوبونا ؟؟؟؟
للأسف التحالف بكلميم لم يأت ليقوم بواجب تجاه الساكنة، بل جاء لعدة غايات أهمها تعزيز حضور بعض الأحزاب السياسية  في الساحة السياسية بعد سنوات عجاف ، وتعزيز مكانة بعض الجمعيات في الخيال المجتمعي  وسأورد مثالا على هيئة مدنية لحد الساعة لا أعرف ماذا يريد أعضاؤها؟؟؟ جمعية تدعي الانتماء لدولة أوربية، اسمها تنموي وتجدها في كل وقفة احتجاج كأن أعضاءها أفنوا سنوات حياتهم بدول المهجر و جاؤوا لتطبيق نمط عيش تلك الدولة في كلميم. ما اعرفه وأخال نفسي على يقين به أن مغاربة المهجر يساهمون في تنمية مناطقهم بمشاريع تنموية من قبيل تحسين الولوج الى خدمات الماء والكهرباء وتزفيت القرى ودعم التعليم، والمساهمة في جلب شراكات اجنبية و تنظيم دورات للسياحة التضامنية. للأسف
 كما أن حزبين من أعضاء التحالف إلى غاية سنة 2009 كانا ممن ساهم في تدوير الشأن المحلي وشكلا معارضة في المجلس، أود شخصيا معرفة نوعية عملهما في تلك الفترة ، وأزعم ان تلك المرحلة كانت مرحلة تأسيس مشروع   المتهم في بسط نفوذه على المدينة. وبصفتكم أعضاء جماعيين كان لكم الحق في المعلومة، و على علم برامج ومشاريع المجلس، وأجزم أن حضوركم للدورات كان يكفيكم لمعرفة عمل المجلس وتقويمه، فماذا تريدون اليوم من نزولكم للشارع ودغدغة عواطف شرائح مجتمعية. هذا دون الحديث عدد الجمعيات التي استفادت من الدعم العمومي بإيعاز من أعضاء الحزبين .... والأنشطة التي قاموا بها وحضرها رئيس المجلس كضيف فوق العادة... ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لماذا خرجتم اليوم؟ سؤال جوهري وقد كنتم معهم في مجلس واحد، لماذا تتحالفون مع أشخاص خرجوا  توا الى المعارضة، لا أخفيكم قولا أن خروج هؤلاء الى المعارضة ووضع رجل هنا ورجل هناك ما هو إلا تكتيك آخر من عبقرية من تتهمون بالفساد لتكون له أيضا معارضة على المقاس ،، حيل السياسة لا تنتهي.
إن الكتلة الإنتخابية بالمنطقة كتلة تابثة لكل فريق؛ لأن الوثوقية أساس الولاء بالإضافة إلى المصلحة، وفي الوثوقية تندرج القبلية والعنصرية وقليل من الإديولوجية. فالنرعة القبيلة محدد أساسي لا يمكن هدم أسسها إلا من خلال إحلال البرامج والتصورات حول كيفية النهوض بالمنطقة. أما المصلحة فتشمل كل الدعم الذي يقدم للأنشطة الحزبية والجمعوية ماديا كان أو معنويا.
إن وقف هيمنة الشخص المذكور لن تأتي إلا بسلك سبل معاكسة، وتفعيل الدور الرقابي للفعاليات عبر متابعة عترات المجلس الحالي وإعطاء البديل.  كما أن قواعد الديمقراطية تفترض الحضور الوازن على الأرض والتواصل الدائم مع الساكنة، وهو الأمر الغير وارد حاليا في كل الأطياف بالمدينة.
إن النهوض  المنشود يقتضي وضع تصور عام  على سنوات واستراتيجية بمدى متوسط،  يستهدف الطاقات الواعدة والجيل القادم، أما جيل اليوم فلا يزال تائها بين ما أوردته أعلاه من أفكا رغير مجتمعية، إن العمل على ترسيخ قيم حب المنطقة والغيرة عليها في نفوس الناشئة لكفيل برد الإعتبار للإقليم آجلا، وفي الضفة المقابلة يلزم نشر الوعي بأرقام ودلائل وبرامج وليس خطاب عاطفي،  ولأجله فمن الاجراءات والترتيبات التي  ستمكن لا محالة من تجاوز وضعية الفراغ الحزبي نورد ما يلي  :
-    تكريس مبادئ نضال القرب والإنصات لحاجيات الساكنة.
-    تنظيم وتمثيل المواطنين وتشكيل لجن الأحياء.
-    الاهتمام بالشباب والناشئة من خلال خلق مشاتل تربوية وثقافية تساهم في نشر الوعي السياسي.
-    فتح باب أمام الطاقات وتقبل مختلف الآراء وتجاوز منطق الرأي الوحيد.
-    بالنسبة للنسيج الجمعوي لإغنه مدعو لخلق شراكات والإبداع في المجال التنموي.
-    مواكبة حاملي المشاريع و تنمية القدرات المحلية.



3931

56






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كذب و بهتان

واذنوني

السيد سعيد لعلي اعرفك تمام المعرفة منذ كنت في مراكش ، لم يكن لك في يوم من الايام موقف محدد ، كما ان امكانياتك المعرفية و الفكرية بقية محدودة جدا ، و ما الطريقة و الاسلوب الذي كتبت بها هذه المحاولة الاذبية الا ذليل على ذلك ، اما حديثك عن ان الشعارات الامازيغية هي التي كانت سائدة في وقفت ذالك اليوم ، فيبدو ان احلام اليقضة تراودك الى يومنا هذا ، صحيح انك تمني النفس بامتداده فكري الى هذه المنطقة ، الا انكم لاتستطيعون لغياب المد الجماهيري المستعد لرفع اماني بعض من الاقلية التي تسكن معنا بمنطقتنا .

في 12 ماي 2015 الساعة 11 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- مغارة علي بابا

الفاضل

كلميم اشبه بمغارة علي بابا الرئيس الحالي هو شخص ذكي وظف كل شئ لصالحه من نفوذ ومال وفسادوقبلية فالمعارضة كانت غبية فبمجرد لعبها على وتر القبلية قدمت آلاف المؤيًدين هدية للرئيس ليزيد الوضع تعقيدا اهل كلميم شردمة من المنافقين والانتهازيين حاليا لن يتغير الوضع والكل مجرد لصوص بدءا من المعارضة او بالاحرى من يريدون حقهم من الكعكة.

في 12 ماي 2015 الساعة 55 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الى واد نوني

ملاحظ

رغم انك حاولت في تعليقك ان تظهر بصورة الواثق من نفسه العارف بالامور او بالاحرى ابن المنطقة الا ان كتابتك المليئة بالاخطاء تبين انك انت الذي لم يترقى مستواه على الاقل صاحب المقال كتب باسلوب جميل خال من الاخطاء بغض النظر عن وجهة نظره رجاء قبل ان تكتب اي تعليق في المستقبل تاكد كيف تكتب الدال والذال ومتى تكون التاء مربوطة  (وقفت تكتب بالتاء مربوطة )صراحة اشك انك مررت باالكلية فانت تحتاج الى اعادة التاهيل في اللغة العربية.

في 12 ماي 2015 الساعة 27 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- رأي يحترم

الشويعر من كلميم

بداية نشكر الأخ سعيد على كتابة رأيه اليوم الذي سيعد بمثابة موقف سجل له. كما أطلب منك شخصيا الإستمرار في الكتابة وما استفزاز بعض الأشخاص في التعاليق إلا لثنيك عن ذلك. وللعالم و المفكر في التعليق رقم 1 كامل المساحة لكتابة مقالات رأي في هذا الموقع. إن كان أحسن منك مستوى المرجو من الإدارة النشر

في 13 ماي 2015 الساعة 31 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- اكلميم كلميم كولميم كليميم

ناخب

الى صاحب التعليق الاول كلميم لا توجد به اقلية كما ان التاريخ يثبت ان كلميم سكنه مند الازل الامازيع والعرب باعتبار ان قبائلهم على مرمى حجر من كلميم ونجاح الرئيس الحالي هو بفضل قاعدة السكان العريضة من البعمرانيين التي نجح في استمالتها بسبب بعض التصريحات الغبية العنصرية التي تفوه بها امثالك كلميم لا يملكه احد هو ارض للجميع ومن يقل غير ذلك يرجع قبيلته الام.

في 13 ماي 2015 الساعة 45 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- إنه صراع وليس مطالب

أصحراوي حسين

نعم إنه صراع من أجل الهيمنة و الإقصاء. والغاية هو عكس الصراع إلى مطالب سياسية وإجتماعية بناء على تصورات واستراتيجية متوسطة المدى. مع تجاوز الوثوقية والدوغمائية والتخوين. وتحفيز الطاقات للمشاركة في الفعل المحلي. مقال رأي ممتاز

في 14 ماي 2015 الساعة 06 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الى ملاحظ

وادنوني

اولا اخبرك ان لوحة المفاتيح التي امامي لاتتوفر على ترميز بالحروف العربية و مع ذالك انا قمت بمحاولة الكتابة ، ثانيا بالنسبة لتاء فقد كنت اقصد كتابة وقفات بالجمع ، و لان فهمك ميكانيكي و محدود فبدل ان تناقشني في الافكار بدات اعطاء بعض الملاحظات الشكلية التي لا تقدم و لا تاخر في الامر من شئ ، وهذه هي طبيعة المفليسين فكريا و انصاف المتعلمين من امثالك ، اما عن المحاولة الاذبية لصاحبها فانا قلت راي انه لايرقى الى مستوى موضوع انشائي حثى ، فمابالك بمقال ، الرجل يكتب و كانه يحكي حكاية هي من نسج خياله تحمل الاكاذيب و الافتراء ، واخبرك ان صاحب المقال مع احترامي له كان ملازما لطلبة الصحراويين بمراكش و كان يستفيد من اذينات النقل التي ناضل من اجلها الصحراويين و ليس الامازيغ و استفاد من تعميم المنحة و من السكن الجامعي و من الشغل كل هذا باسم نضالات الصحراويين ، و قد كان صاحب المقال يتودد الينا ويتقرب بشتى الطرق ، ولم يظهر في يوم من الايام خلفياته الامازيغية ، وهذه ذليل على نفاق لا ينبغي لمتعلم ممارسته او السقوط فيه ، اما عن من سكن كليميم اولا فالحري بك اخي ان تعيد قراءة التاريخ وعندما تعيد القراءة ستطرح سؤالا جوهريا عن من يكون الانسان الصحروي ، ستجد ان الاجابة هي كالاتي الانسان الصحراوي هو خليط بين قبائل صنهاجة الامازيغية و قبائل بني معقل العربية هذا الخليط افرز الانسان الصحراوي ، لكن السؤال الذي عجزتم عن الاجابة عنه هو لماذا الانسان الصحراوي خرج بثقافة عربية و ليس بثقافة امازيغية ، و هذا جانب يحتاج الى كثير من الوقت لنقاشه ، لكن باختصار اقوال لكم ان ثقافتنا العربية هي خيار اجدادنا وهي خيارنا نحن كاجيال ، و ماضي و تاريخ وادنون صنعته قبائل صحراوية بخلفية ثفافية عربية و لم تصنعه مكونات قبلية خارج الانتماء الثقافي الحقيقي لمنطقة وادنون المرجو النشر

في 14 ماي 2015 الساعة 28 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- التنوني

الهزبر

أتمنى من كل قلبي ان تكون هذه اول وأخر مرة التي تكتب فيها مقالا في حياتك.صراحة ليس بينك وبين التحليل والمعطيات وسبر الأغوار الا الخير والاحسان.كليميم هي فم التنين فحين لا تكون النار يصلك لهبها.طيب الله اوقاتكم.

في 14 ماي 2015 الساعة 03 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- بداية غير مشجعة أخ سعيد

الواقعي

لن أتكلم هنا عن حجم الاخطاء اللغوية و النحوية في مقالك الضعيف شكلا و مضمونا.و لكن الواضح أنك اصطففت الى طرف دون الاخر دونما سرد للظروف التي جعلتك بوقا لعبد الوهاب بلفقيه.و أشتم من مقالك جبنا واضحا تمظهر في عدم قدرتك على ذكر الاسماء بسمياتها باستثناء ذكرك لاسم العظمي ربما لانه اصبح خارج اللعبة فلا خوف من ذكره و لا بأس من نقده خصوصا انه الطرف الذي اصطففت ضده . اذا كنت تريد من المظاهرات ان تهتم بتبليط الازقة و الرسم على الجدران و تنظيف المزابل و ترك الديناصور بلفقيه يعيث فسادا المدينة فقط لانه ذو جدور امازيغية مثلك او لان لك مصلحة شخصية معه فاسمح لي ان أقول لك انك انتهازي و وصولي و تكتب لعل و عسى يرضى عنك بلفقيه و قد تكون لك استفادة معينة من التملق له. ابتعد عن الكتابة و عد الى القراءة فمازلت تحتاج لدروس ,

في 14 ماي 2015 الساعة 51 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- ملاحظ

الى واد نوني

اولا اهنئك على جهدك في الكتابة دون اخطاء ونقول مفلسين وليس مفليسين لايهم ربما خطا مطبعي اخبرك صديقي انه لايوجد امازيغي على وجه الارض يخفي اصله فليس في المغرب محاكم التفتيش ضد الامازيغيين ثانيا الى حدود الثمانينات كلمة صحراوي كانت لا تساوي شيئا بل قضية الاستفتاء والامم المتحدة وتدويل مشكل الوحدة الترابية هي التي اعطت هذا الزحم والقيمة للصحراويين واقصد ماوراء الطنطنان وميزة النقل المجاني للطلبة هي ليست لسواد عيون ابناء واد نون وانا مررت بالكلية واعرف الغباء والتعجرف الذي يمارسه صحراويوا العيون على اهل واد نون رغم انهم يلجؤن اليهم في الشدائد .عشنا عقود في كلميم ولم نهتم قط باصل اصدقائنا لكن للاسف بدا المجتمع الواد نوني في الانقسام وظهر العنصريون الجدد من كلا الطرفين المشكلة ان صحراوي كلميم كالايتام في مادبة اللئام عندما يتواجدون بالصحراء الغربية صراحة اشفقت عليك وانت تتهكم على طالب من منطقتك بانه كان يتودد اليك بصفتك صحراوي لاني اعرف جيدا ان لاموقع لك في الاعراب اصلا في قضية الصحراءغير عنصرية مقيتة قد تصلك نيرانها انت ايضا.

في 14 ماي 2015 الساعة 37 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- الي حشمو ماتو

ملاحظ

للاسف تجربة للكتابة فاشلة المفيد فيها شيء و احد هو وضوح الخلفية المحركة لصاحبها سعيد الذي كان يدرس بالموقع الجامعي القاضي عياض وظل لردح من الزمن قرين للطلبة الصحراويين و صديقا لهم لم يعامل يوما ما بمنطق عنصري لكن رغم كل ذلك كانت له عقدة نقص ظل يعاني منها و هي ما تجلت على تصراته ولازالت حيث بوثقته على شكل انتهازي يحابي دوما الغالب فالازمة التي مر منها الموقع الجامعي مراكش بين صراع الاخوة جعله يلتجي الى الداعيين للحياد ليس قناعة منه لكن جبنا بعدما لاحظ ميلان كفة احد الاطراف للحسم نفس الانتهازية هي التي جعلته يخرج علينا بهذه التجربة الإنشائية تزلفا لرمز الفساد و محاولته تحريف حقائق تاريخية و ادعائه لترهات لا اساس لها من الصحة بادعاء ريادة الحركة الأمازيغية لحركة 20 فبراير بكليميم ادعاء لا يصدقه مختل عقليا فما بالك بعاقل فمن كان يمثل الحركة هناك وكم عدد المنضوين بها ؟؟باستثناء المتبول في سرواله عميل الاجهزة الامنية اخو رفيقك بالموقع الجامعي مراكش , عجبا لأكاذيبك فحقا ان لم تستحي فافعل ماتشاء و بالعربية تعرابت كيف ما يقولو الي حشمو ماتو

في 14 ماي 2015 الساعة 54 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- الى السيد ملاحظ

واد نوني

اولا شكرا لك على هذه التهنئة و مادمت تحاول اصطياد اخطائي المطبعية في كتابتي لتعاليق ، فاليك واحدة اخي العزيز  ( كلمة زخم تكتب بحرف الخاء و ليس الحاء  )ام انك لا تفرق بينهما ، هذا من جهة ، من جهة ثانية ، ارى ان السمة الغالبة في تعاليقك هي سمة الاستهزاء و هي سمة من يعيش حالة خواء فكري و اخلاقي ، لانه كما يقول احد الفلاسفة حينما يعجز العقل تحضر السخرية ، و هذا مافعلته انت سيدي ،اما عن كلمة صحراوي كانت لاتساوي شيئا الا بعد الثمانينيات ، فانت تزيد الى افلاسك الفكري افلاسا اخر ، وهو افلاس في تاريخ الوطن ، فهل تعلم ان الصحراء ظلت نقطة تجاذب بين قوى استعمارية كبرى في العالم منذ مئات السنين و ان بعض النقط في السواحل بالصحراء كانت مطمع للاسبان و البرتغال من القرن 18 م ، لكن ما يغيظكم انتم كحاقدين هو كيف استطاع الانسان الصحراوي ان يصنع لنفسه هذه القيمة و هذا الشان وان يتميز عن بقية المجموعات الثقافية بالمنطقة بل ويصبح نموذجا لم تستطع انت و جنسك الوصول اليه ، اخي العزيز كن شجاعا و اعترف ان الذات الانسانية الصحراوية تعجزكم و تفقدكم صوابكم بالنظر لقيم البداوة العربية الاصيلة التي تحملها و لقيم التكافل الاجتماعي المترسخ فيها ، قيم تفتقدونها و تتمنون الوصول اليها في يوم من الايام ، لكنكم فعلا تحتاجون الى سنوات ضوئية لتحقيقها ، ثم ماذا تقصد بمواراء الطنطان ، طبعا اردت ذكر نقطة حدودية لكنك نسيتها و هذا ينظاف الى فقرك التاريخي بالمنطقة ، انصحك اخي العزيز ان تعود لقراءة تاريخ بلدك لانك فعلا تعيش حالة من البورباج في هذا الصدد ، لكن الامر من ذالك هو اطلاقك لبعض الافكار التي لا توجد الى في مخيلتك اخي ، كان تقول صحراوي وادنون يوجدون في ماذبة اللئام ، بصراحة انت من تعيش حالة من اليتم الاخلاقي و الفكري و العرقي ، حين نصبت نفسك محاميا على صاحب الانشاء و دخلت معي في مجادلة انت غير مؤهل لها بالمرة ، وتحتاج الى ان تقف وقفة مع الذات لتعترف بالواقع و تعرف ان وادنون هي ملك للصحراويين و ما انتم الا بضيوف على ارضها، لذالك اقول لك رحم الله عبدا عرف مقدار نفسه. المرجو النشر

في 15 ماي 2015 الساعة 25 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- باطل مغلف بشيئ من الحق

جدع واد نون

اولا لا يسعني الا ان اشكرك على كسرك حاجز الصمت وكتابة مقالك هذا الذي جانبت الصواب في معظمه بوعي او بغير وعي .. فيما يخص تشخيصك لطبيعة الصراع الدائر بواد نون واعتبارك له كصراع بين شخصيات نافذة في المنطقة يتلبس احيانا بما هو قبلي او بالاحرى عنصري بغيض ،هذا التشخيص ببساطة هو تشخيص خاطئ ،ولا علاقة له بطبيعة الصراع الفعلية والتي هي بين ساكنة واد نون من جهة ولوبيات الفساد من جهة اخرى وعلى راسها عبد الوهاب بلفقيه وجهاته النافدة ،وهذا الصراع قد يتلبس احيانا بما هو قبلي وعنصري مقيت وهو ما اشرت له في مقالك ولكن باسناده للصراع بين الاشخاص وهنا اجد نفسي مدعوا لتذكيرك بان العقول الصغيرة هي التي تناقش الاشخاص اما العقول الكبيرة فهي تناقش الافكار .. الصراع بواد نون هو فكرة تدور حول التغيير والرغبة في ما هو افضل وانقى لساكنة طيبة لطالما عاشت في تناغم بعيدا عن الغام الفاسدين والسراق والناهبين الذين يتوشحون بزي السياسة ..الصراع الذي عاشته واد نون بقدوم الوالي العظمي هو استمرار لمراحل سابقة اشرت لها في مقالك لكن للاسف جانبت الصواب في تشخيصها ،ربما باسقاطك لنفسيتك عليها او لحاجة في نفسك لم تبدها في مقالك ،النضال والرغبة في التغيير هي افكار تراجعت للوراء في فترات معينة لكن كما هو معلوم الفكرة لا تموت لذالك وبمجرد توفر الشروط الموضوعية لها صعدت للافق من جديد ،الشروط الموضوعية التي وفرها الوافذ الجديد بوقوفه على مسافة واحدة من جميع الفرقاء وعدم الانحياز للوبي الفساد كما فعل الولات السابقون والذين تحولو كما هو معلوم لسائقين عند ابو نهب عليه من الله ما يستحق ،مع الوافذ الجديد استرجع الشباب رغبتهم في التغيير بالوسائل السلمية فبحت حناجرهم ووصلت التقارير الى اعلى الجهات لكن اصطدم الشباب واصطدمت الجمعيات الحقوقية بكون الفساد بواد نون هو فساد بنيوي مؤسس يتجاوز عبد الوهاب بلفقيه ليصل الى الرباط والى دوالب المخزن الذي يؤسس للفساد واقتصاد الريع بالصحراء متناسيا ان الخير كله ياتي من الصحراء وان الشر كله ياتي من الصحراء،الشر الذي اصبح يتراكم بوثيرة سريعة يمكن ان توصل الكثير من الصحراويين او الساكنة عموما الى الكفر بوطن يقوده ملك لا يحسن الا تفريق الاكفان على ابناء شعبه والاستقلال عن همومه والابتعاد عنها مرة الى الامارات ومرة الى الشيسل ومرة ومرة وكان الشعب عبيد وكانه هو قن من اقنان القرون الوسطى ..اما حديثك عن التنمية والتشغيل الداتي الى اخر العناوين التي صدعت الدولة بها رؤوسنا فاجدني مدعوا لاعتباره ينم عن بلادة او سداجة سياسية منقطعة النظير تستحق عليها جائزة نوبل للبلادة لانه لا يعقل الحديث عن اي تنمية او تشغيل داتي بدون الحديث عن الكرامة الانسانية وحقوق الانسان التي تنتهك يوما بعد يوم في تاصيل وعودة جديدة لسنوات الرصاص .. اما التحالف الذي عرفته المدينة والذي تتمنى ان يمشي في طريق محاربة الهدر ووو فانا اشاطرك الراي في انه اختلط فيه الحابل بالنابل لاسيما بعد ركوب موجته ما يسمى بالمعارضة،لكن ورغم هذا وذاك يبقى هذا التحالف شيئا جميلا في المسيرة النضالية لواد نون التي تعاملت مع ابنائها بفكرة دينية بسيطة وهي "التوبة تجب ما قبلها" توبة موجهة لكل من يريد الانسلال عن الفساد مع ترك القضاء لياخد مجراه الطبيعي في مواجهة كل المسؤولين اغلبية و معارضة .. اما حديثك عن جمعية الخيمة فاجد فيه تحاملا كبيرا لا مبرر له الا جهلك لتاريخ هذا القطب الجمعوي والذي ادعوك فيه لمراجعة كراسة التاريخ ،او لانك تعاني من عقدة نقص او عنصرية دفينة اتجاه مكون من مكونات واد نون ..اما كلامك عن طبيعة الكثلة الانتخابية فلا يسعني الا ان اقول انه كلام موفق وتحليل عميق لبنية العملية الانتخابية ولطبيعة الولاءات التي تعرفها ..وفي الاخير وبخصوص التخريجات او التوصيات التي خرجت بها في مقالك ورغم اهميتها فاجدني مدعوا بقوة لاوضح انه لا يمكن تنزيل اي نقطة من هاته النقط المهمة بدون الاستثمار في الانسان والاعتماد عليه باعتباره اهم مرتكزات التنمية الحقيقية،ثم ترسيخ مبادى حقوق الانسان بما فيها حق الاحتجاج والتظاهر ،ثم ترسيخ دولة الحق والقانون التي تقف على مسافة واحدة من جميع المتخاصمين ،اضافة الى تحقيق مبدا ربط المسؤولية بالمحاسبة و توفيق الدولة بين الحقوق والواجبات بعيدا عن خطاب اعتز بمغربيتي الذي اجده وبالنظر الى الواقع خطابا افلاطونيا مثاليا يسبح في عالم والشعب المغربي يسبح في عالم اخر من عوالم التاريخ ..

في 15 ماي 2015 الساعة 21 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- ولو كره الكافرون

ملاحظ

اخي مادمت تمجد الاستعمار فاقول لك ان هذا الاستعمار جعل سيدي افني معقل البعمرانيين عاصمة الصحراء التي تتزلف بالانتماء اليها رغم ان اصولك امازيغية وكلمة ايت التي تبدا بها اي قبيلة تكنية تقض مضجع صحراويو كلميم لانها ترمز الى خلفية امازيغية صارخة اواتحدى اي واد نوني ان يخوض الانتخابات في الصحراء الغربية لانه ببساطة سيرجع خاو الوفاض وبالعكس نجد ايت بعمران حققت هذا التحدي واكتسحت في العيون وواد الذهب قبيلة ايت بعمران رغم ان في حلفها عدة افخاد من قبائل صحراوية اصيلة لم تعاملهم قط كدخلاء واقرا التاريخ الذي تتبجح بمعرفته مشكلتكم انكم انانيون وتريدون حضوة من الدولة على حساب جيرانكم من الامازيغيين .اما عن التقاليد والعادات ففرق شاسع بين عاداتكم وعادات اهل الصحراء صراحة لا اعرف لماذا هذا التزف المقيت لاهل الصحراء واد نون كنز قائم بذاته بتنوعه الثقافي قديما كان ابن كلميم انسان متفتح ناجع في علاقاته مع الاجانب .صدقني انا لست عنصريا ولامشكل لذي ان انطق كلمات بالحسانية في تواصلي مع الاخرين هذه سمة واد النون فقط انا ارفض التقوقع والتخندق والتشهير باللآخر نحن كذلك سكان اصليون في واذ نون و الى ان يرث الله الارض وما عليها ومن يوجه لنا سهامه نوجه له مدافعنا .

في 15 ماي 2015 الساعة 07 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- الي وادنوني

الكاعوش

تتحدث عن في ردك علي الكاتب بالخلفية الثقافية بواد نون، فما هي الخلفية الثقافية الموجودة اصلا لذي اعراب الصحراء اللهم ثقافة الغزو وقطع الطريق. فالمعروف عن بدو الصحراء انهم اناس اميون في معظمهم لا يعرفون قانونا ولا ينتمون الي اي كيان سوي كيانهم القبلي ولا يعترفون باية حدود. موطنهم هو حيث تجرهم ماشيتهم بحثا عن الماء والكلا وشعارهم التراب الا تراب مولانا.والان صار ابناء هولاء البدو المتخلفين يتحدثون عن الثقافة ويتطاولون في البنيان. فقد صدق من قال ان من علامات الساعة ان تري رعاة الشياه الخفاة العراة يتطاولون في البنيان. فقبل 50 سنة لم يكن في الصحراء الا مرابط الخيام ولم تكن فيها اية مدرسة اعدادية او ثانوية ومن تعلم من ابناء البدو فقد تلقي تعليمه في بويزكارن او تزنيت، اكادير تارودانت او غيرها لدي الامازيغ.

في 15 ماي 2015 الساعة 49 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- الى الكاعوش

ملاحظ

رجاء لاتكترث الى هذه الحثالة التي كنا نراها في الكلية تتزلف الى طلبة العيون وتحاول جاهدة نطق الحسانية التي انقرضت في واد نون دون اخطاء نحن البعمرانيون نتعامل بالندية اينما رحلنا وارتحلنا لاننتظر من يوزع علينا صكوك الانتماء الصحراوي وهو اصلا وافد صفة صحراوي امازيغي تمنحها الارض والانتماء وليس شخص عقليته متسخة اكثر من دراعته .نحن نملك السيادة والريادة والارض و مصيرنا بين ايدينا لايجهل احد علينا فنجهل فوق جهل الجاهلين.

في 15 ماي 2015 الساعة 45 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- الى الكاعوش و ملاحظ

وادنوني

شكرا لانكم بدئتم فعلا تخريجون مكنوناتكم و ما يوجد في دواخلكم من حقد و اضغان اتجاه الانسان الصحراوي و نعته براعي الشياه و المتسخ و اود هنا ان اواكد لكم اننا فخرون بهذه الصفة لان خير خلق الله محمد بن عبد الله كان راعي غنم و حمل اعظم رسالة للبشرية بما تحمله من قيم و مبادئ اخرجت الانسانية من الظلمات الى النور لكن يبدو على ان عظمة الرسالة المحمدية و التي حملها راعي غنم و اصبحت بالنسبة لكم شتيمة و رمز للتخلف لم تصل الى الى عقولكم الصغيرة و التي يصعب عليها استيعاب مثل هذه القيم اما عن امتلاكم الريادة و السيادة فهي ريادة و سيادة توجد في ذالك العالم الذي تعيش فيه الملئ بالاوهام و الخرفات اخي العزيز نحن لا نتودد لابناء العيون و الدليل اننا رفعنا في وجههم العصا حينما تجاوزو حدودهم مع اهل وادنون و التاريخ يشهد على دالك لكن ما تثحدتون عنه من تودد للاخر ينطبق عليكم جملة و تفصيلا لانكم تعيشون حالة من الانفصام الثقافي فلا الامازيغ يقبلون بكم كامازيغ و يعتبرونكم عروبيون و لا الصحراويين يقبلونكم كعرب وتهتم بين اولئك و هؤلاء مما ولد فيكم الانتهازية و الانبطاحية لطرف الاقوى اخي العزيز افرغت حقدك حينما نعتنا بالاميين و نحن من كنا نعلمكم و اخرجناكم من العيش في المغارات و منعرجات الجبال تعبدون قرون الاكباش و تمجدون الظواهر الطبيعية فلولانا ل ظللتم في حالتكم تلك الى يومنا هذا كشعوب الامازون في شكلها الحالي اما عن صاحب تلك الخلبوطة التي فجرت هذا النقاش اقول له كنا نعاملك كواحد منا ولم نمارس عليك في يوم من الايام العنصرية بل كنت تحمل معنا الشعارات التي تمجد الصحراويين و الشعب الصحراوي اليوم تكون قد سقطت من نظر الكثير من الاصدقاء الدين احتظنوك كاخ لهم فكان جزاؤنا ان قمت بطعننا من الخلف ستلمس اخي ذالك غي معاملاتهم و كلامهم و سلامهم مستقبلا اعلم انك مند اليوم لن تسير مرتاح البال في شوارع و ازقة كليميم لا لشئ سوى لانك قمت بخيانة اهلها و ابنائها واصبحت بوقا لرمز الفساد قد تكون استفدت معه ماديا لكنك خسرت اخلاقيا .

في 16 ماي 2015 الساعة 08 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- المشكل

واندوني حر

أعتقد أن الكاتب لم يحاب أي طرف وإنما قدم شهادة أو روايته لما وقع في كلميم كتوطئة لبسط أفكاره ورؤيته للتغيير. واتهامه بالعمالة لشخص معين فإنه أمر غير مقبول ومخبول من يعتقد ذلك. إن على فعاليات المنطقة التي تعمل وتأمل الإصلاح ضمن النظام القائم أن تعمل على تربية الجيل الصاعد على حب المنطقة. كما أنها مطالبة بصياغة برنامج مرحلي محدد ينبني على أسس حداثية وتقدمية تنبذ القبلية والعنصرية والعنف الرمزي الممارس من قبل كل طرف. ولعل التعاليق أعلاه خير دليل على ذلك. فهي واجهة لللعقلية الرجعية والتخوين المجاني وقذف صاحب الفكرة بدل مناقشتها فمن قال ان العقول الصغيرة تناقش الأشخاص فلعل حاملي أصغر العقول هم كتاب التاريخ. إن الشخصية الفاعلة في المجتمع يمكن أن تناقش على أفعالها. كما ذكر اسم مسؤول معين أمر مسموح دون قذف. أتريدون من الكاتب سب لوبيات الفساد وذكر الأسماء والتشهير. نعم انكم تريدون جرأة مراهقين ليزج به في سجون النظام. إن المعتقلين.

في 17 ماي 2015 الساعة 30 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- الملاحظ

الى واد نوني

اكبر دليل على انكم اغبياء متعصبون بمجرد ان عرفتم هوية صاحب المقال وامازيغيته حتى شحدتم سكاكينكم واظهرتم حقدكم الدفين وتخلفكم الحقير رغم ان صاحب المقال عبر فقط عن وجهة نظر قد تكون على صواب او على خطا فمن كتب ان خان العهد وطعن في الظهر ايها الغبي من يطعن من انه مع اهله وفي ارضه وبلده وغبي آخر كتب انه كان يتقرب الى ابناء كلميم الغبي لم يفهم انه على اعتبار. انكم ابناء بلده ومنطقته وطبيعي ان يزتاح اليكم ويتواصل معكم هاذا هو الغلط فبعض الطلبة في الكلية يحاول ان ينكر ان كلميم يقطنه العرب والامازيغ وكونوا ثقافة مشتركة لدا يتنكرون لابناء بلدهم من اجل سواد عيون ابناءالعيون والسمارة هذه هي الحقيقة الخفية حولتهم الى اوباش مساكين مخلوقات مشوهة بئيسة .في الاخير لا خير لمن يتنكر لابناء بلده لان هذه سمة كل ندل حقير. تحياتي لكل ابناء كلميم عرب او امازيغ او حتى شماليون ان كان ولدو وترعرعوا معنا فهم اخوة.

في 17 ماي 2015 الساعة 46 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- الى الحاقدين

غيور

و انا اقرا التعاليق اثار انتباهي حجم الكراهية التي يكنوها بعظهم للصحراويين الى درجة وصفهم بالمتسخي الدراريع و رعاة الشياه و الاميين و هي شتائم لا يطلقها الا الانسان الضعيف و الذي لم يستطع مسايرة النقاش و المجئ بالحجة . بالنسبة للرعاة فهو وصف نفتخر به لان الرسول ص كان راعي غنم . اما متسخي الدراريع فالافضل ان نكون كذالك على ان نكون متسخي العقول مثلكم . اما عن اننا اميين فهذا كذب ليس الا و ما عليكم يا حاقديين الا ان تمعنو النظر لتجدو الاطر الصحراوية و في شتى المجالات و تحقق نجاحات تعجزون انتم عن تحقيقها . لان الناجح منكم يمتلك محل بقالة .

في 17 ماي 2015 الساعة 55 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- الي وادنوني

الكاعوش

سابدا ردي عليك من حيث انتهيت انت ، من انت حتي تهدد مواطنا بانه لن يسير من اليوم فصاعدا مرتاح البال باكلميم، فنحن يا اخي لسنا في دولة داعش بل في دولة يقال عنها انها دولة الخق والقانون. فلو كنت متزنا لما اطلقت تهديدا لشخص لمجرد اختلافك معه في الراي والنظرة الي الاشياء.ثانيا اذا كان اجدادنا في الماضي بعبدون قرون الاكباش فان اجدادك في نفس الوقت يعبدون ثماثيل الثمر ويلتهمونها عندما يجوعون كما انهم كانوا يدفنون البنات خوفا من الفقر والعار.اما ادعاءك ان الصحراويون يرفضوننا كعرب فهذا هراء لاننا لم ندعي يوما اننا عرب بل صحراويون امازيغ اصحاب ارض الصحراء التارخيين، اما نتم فقد انسلختم من هويتكم الخقيقية اي امازيغ معربون تقربا من الانفصاليين الذين نبذوكم ورفضوا قبولكم في لوائح الاستفتاء البائد لانكم بالتسبة لهم مجرد شليحات كسائر المغاربة.

في 17 ماي 2015 الساعة 08 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- ماذا اعددنا للمرحلة القدمة

متتبع

بعد قراءة مستفيضة للتعاليق على المقال وصاحبه ستجد أن أشخاصا ترد من زاوية اختلافات شخصية مع صاحبه نموذج الرد رقم 1 علما أن الرد مليء بالأخطاء الإملائية أما النحوية فلا حصر لها ...المقال أرضية للنقاش وصاحبه تجرأ للكتابة حول واقع في مدينةو التي هي في حاجة لمن يأخذ بيدها وتنميتها لتصبح كالمدن ،فنحن نعاني النعرات والألقاب والتهميش بعيدين عن التنمية التي رصدت لها أموال طائلة ساهمت في تنمية جيوب المهتمين بشأنهم الخاص بعيدا عن التفكير في الشأن العام . وادنون منذتعاقب المجالس فالحال على ماهو عليه لا تنمية لا تشغيل لا ...سوى تنمية إسمنتية.
أعزائي إن ما ينقص التغييير هو الإادة السياسية لمكونات المجتمع الكلميمي فلا يغرنكم الواقع والخلاف فعند الحاجة يتحالفون من أجل مآربهم مرحلة الحسم اقتربت وموائد الاجتماعات تتحرك .
فما البديل ؟ وماذا اعددنا للمستقبل ؟اسئلة عالقة ستجيبنا صناديق الاقتراع عنها ...

في 17 ماي 2015 الساعة 31 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- ملاحظ

الى غيور

اولا من يمتك محل بقالة خير من ينتظر حوالة من فرد من العائلة مغترب ثانيا من يقول اننا كنا نعبد قرون الكباش نسي هبل والعزى ومنات صدقني لا املك اي حقد دفين ولكن انور بعض العقول المظلمة والحاقدين على الامازيغيين اما نعت الدراريع بالمتسخة فالدراريع ليست اصلا لباس صحراويا لان اصولها افريقية فاجدادكم لا زال الصفر فوق رؤوسهم في شبه الجزيرة العربية التاريخ لايجامل احدا .

في 17 ماي 2015 الساعة 46 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- مسك الختام

ملاحظ

وصلت الوقاحة حتى اصبح الدخلاء يهددوننا في عقر ديارنا حقا شر البلية ما يضحك الدي يلجا الى العنف يكون قد فقد كل الحجج والبراهين وهي ميزة المتخلفين لو ناقشت مائة مثقف لغلبتهم ولو ناقشني جاهل مثل  (صاحب التعليق الاول )لغلبني لانه وجه الحوار الى العنف وهذه الحثالة التي لا تعرف السجال الحضاري سيحطم احدهم انفه يوما ما .ناس كلميم اناس طيبون عرب وامازيغ تعايشوا مند مآت السنين وانصهروافي بوثقة واحدة باعتبار الاخوة والجوار فتكونت حضارة مختلطة اصبحت لها بصمة وتميز في الصحراء لكن للاسف بعض الطلبة الفاشلين حملوا الينا بدل الافكار البناءة بدور العنصرية والفتنة والتفرقة والتي تصب في صالح تكريس الفساد والتخلف وبدل ان تكون كلميم جبهة واحدة ارادة واحدة اصبحت متشردمة ليبقى اباطرة الفساد الى اجل غير مسمى وهنيئا لكل متخلف يحمل رداء المثقف بما آلت اليه باب الصحراء.ملحوظة انا بالمرصاد لهؤلاء العنصريون الجدد الذين لم يقرؤا تاريخ وادنون جيدا وردودي جاهزة لمحو اميتهم التاريخية.

في 17 ماي 2015 الساعة 09 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- الى ملاحظ

وادنوني

لاحظو ايها المتتبعون القاموس الدلالي و الاصطلاحي الذي اعتمد عليه شخص ادعى وبدون حرج انه تنويري : وقاحة ، دخلاء ، جاهل ، الحثالة ، سيحطم احدهم انفه ، الطلبة الفاشلين ، متخلفين ، متسخين ، رعاة الشياه ...... ، كلها مصطلحات ان دلت على شئ فانما تدل على الحظيرةالحيوانية التي يعيش فيها صاحبها، قال انه هنا لتنوير العقول و هو لا يستطيع تنوير نفسه حثى ، يخال نفسه جوج جاك روسو او منتيسكيو ، و يواصل ميستر التنويري لاباسكم اصله افريقي و اجدادكم لا زال الصفر فوق رؤوسهم ، جملة تدل فعلا على فقر معرفي مضحك ، لا يعلم منورنا ان اجدادنا نحن كصحراويين هم صنهاجة الامازيغية التي قبلت ان تمتزج و تذوب بقبائل بني معقل العربية ، لكن ما يشعل نار حقدكم هو كيف لاجدادنا من صنهاجة اختيار الثقافة العربية و اختارت حمل مبادئها و قيمها عن ان تبقى في هويتها الاصلية ، هنا مربط الفرس وهنا تنتهي قصصكم و حكاياتكم و روياتكم التي لا طعم و لا رائحة لها، هنا تتربصون و تتخبطون خبط عشواء و تنهار الافكار العنصرية التي تشحنون بها انفسكم و ممن تمارسون عليه و لاية الفقيه .
عد الى التاريخ يا منورنا الهمام و تمعن في قراءته و تخلص من عصبيتك و التي ستميتك يوما ، ستجد ان من صنع تاريخ وادنون وجعل له مكانة تاريخية و تجارية داع صيتها هي قبائل صحراوية بمرجعية ثقافية عربية عد الى اسماء الاسر و الشخصيات التاريخية للمنطقة و تامل في عروبتهم و كيف كانو يعتبرون ان من لا يتشارك معهم ثقافتهم فهو دخيل و غريب ، في حين ان المكون القبلي الذي تنتمي اليه يا ميستر منور ومن يدعمك في بعض التعاليق تعتبرون خارج الانتماء الثقافي للمنطقة ، وعد الى الكتب التاريخية التي تفصل قبائل تكنة لن تجد لكم مكانا ، لا ادري بصراحة تدعي التنوير و توزع على نفسك القابا و بالمجان من قبيل المثقف في حين انك تعاني من جهل مركب عميق جدا ، يستلزمك معه العمل لسنوات لتستطيع تاهيل نفسك من جديد .

في 18 ماي 2015 الساعة 55 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- الى واد نوني

الملاحظ

انت من اشعلت فتيل السجال واحتقرت صاحب المقال مند البداية لاعتبارات مرضية شوفينية ايها الغبي كيف تتنكر لشخص يشاطرك الزمان والمكان ودماء اجداده تجري في عروقك كما تفضلت وافتيت في التاريخ مشكلتك انك تحجرت باصلك ورفضت الاخر امثالك من يشعل الفتنة وهل اصلك سيدخلك الجنة نحن نقطن في الجوار ككل القبائل المجاورة وساهمنا في التفاعل اما العائلات التي تتشدق بانها دخلت الى واد نون اقول ان زمن الاعيان قد اكل عليه الظهر وشرب الدليل ان من يسير شؤونك هو شخص ممن يطاله اقصائك وليس لك حول ولاقوة.وقبيلتك قد يكون مصيرها مثل الهنود الحمر لذا لاتبالغ في مدح عروبتك التي لا تساوي بمجرد ان تحزم حقائبك الي العيون .انا اتواجد بكلميم وامارس انتمائي بكل فخر وثقة لان ورائي قبيلة عملاقة ركعت المسعمر وطاردته الى ماوراء البحر بينما كانت قبيلتك وراء قطعانها خارج سيرورة التاريخ تحياتي السي المثقف ديالنا وادعوك لكأس شاي صحراوي في اي مقهى تختاره لنكمل النقاش فانتم ضيوفنا في كلميم وعلى الرحب والسعة.

في 18 ماي 2015 الساعة 52 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


27- الى ملاحظ

وادنوني

في كل تعليق تكتبه الا وتزداد قناعاتي ان المسافة التي تفصل بيننا و بينكم هي بطول المسافة التي تفصل بين السماء و الارض ، انا لا اتنكر من من يشاركني الزمان و المكان ميستر التنويري ، لكن اتنكر لمن يحاول قلب الحقائق التاريخية و الانية ، و اتنكر لمن جاء في اخر هذا الزمان بعدما كان يعيش في كهوف الجبال معزولا عن الحضارة و ادعى الريادة و السيادة على منطقتنا ، اتنكر لمن جعل نفسه بوقا لعراب الفساد ليس لانه يقتسم و اياه نفس الايديولوجية الساسية و لا الفكرية وليس لانهما يتشاركان في نفس الروؤية .
مستر التنويري اعترفت بعضمة لسانك بانك تقطن بالجوار ليس الا ، في زمن السيبة كان محرم عليك دخول المنطقة و ممارسة انشطتكم بها و لم يكن ليمنعكم سوى رعاة الشياه و الابل متسخي الدراريع ، بالفعل كانو يرهبونكم و يمارسون عليكم قوتهم و سلطتهم و نفوذهم ، تاريخ خلف لكم جرحا غائرا في ماضيكم و حاظركم ، و هو سبب حقدكم و كرهكم لنا في هذا الزمان ، اما حديتك على ان يصبح مجتمعي مثل الهنود الحمر احب ان ادكرك ان الهنود الحمر هم الشعب الاصلي لامريكا و استراليا و هذه نقطق التقائنا معهم ، لكننا نختلف في جزئية الحفاظ على مجالنا ، و لن تتحقق امانيكم و لا احلامكم الا حينما تستطيعون روؤية حلمة اذانكم بالعين المجردة ، سابالغ في مدح عروبتي و ساجعلك تموت غيظا بذالك .
ميستر التنويري نتشرف بان نقف وراء قطعاننا على نقف وراء البومبيست النكرة الذي جعلت منه مثلك الاعلى تتغنى برئاسته للمجلس البلدي لمجرد انكما تتشاركان في فكركم الشوفيني المريض ، افتخر يا ميستر التنويري بمن قدم زوجته قربانا لعالي كبيري قصد الاستفادة ما الصفقات المشبوهة افتخر بمن ساهم في تعذيب معتقلي احداث سيدي افني و شارك في استنطاقهم ، افتخر بمن اغتنى بين ليلة و ضحاها و هو الذي لم يرث ثروة ينفق بها على حملاته الانتخابية ، افتخر بمن سطع نجمه في سماء السياسة و هو الذي لا يمتلك رصيدا نضاليا لكي نقول انه هو سبب نجاحه ، وما افتخارك به الا لانه من فصيلتك القيمية و العرقية يا تنويري و ماهو الا دليل على عقدة النقص التي تعانون منها اتجاهنا .
تعيش في عالم من الاوهام و تمني النفس ، هي مجرد اماني و لكي تعيش جزءا من هذه الاحلام ما عليك سوى حزم حقائبك و الاتجاه نحو تيزي وزو هناك هو مكانك الطبيعي .
لن امل و لن اكل في ان اعيد على مسامعك ميستر التنويري انك تعاني من فقر مدقع في ضبط الكثير من المعطايات التاريخية الخاصة بمنطقة وادنون لانك ببساطة لا تنتمي اليها ، و ما تحاول تمريره عن ملكيتكم لكليميم ماهي الا اظغاة احلام ليس الا ، في كل شبر تضع فيه قدمك على ارض كليميم يكون قد سبقك اليه اجدادي و وقفو عليه مرارا و تكرارا حينما كانو وراء قطعانهم ، لكن مع وجود الفارق طبعا ، لان اقدام قطعاننا اشرف بكثير من اقدامك.
ميستر التنويري يظهر بشكل جلي ، فارق التفكير القيمي و السلوكي بيننا و بينكم ، لانك حينما اردت ان تظهر شهامتك دعوتني الى كاس شاي اسميته انت صحراوي على رصيف مقهى ، و هو دليل اخر ميستر التنويري على ضعف كرمكم هذا ان وجد اصلا و انسداد افق نمط تفكيركم .
ميستر التنويري ، حينما سادعوك الى كاس شاي صحراوي بمعناه الحقيقي ، فاني سادعوك الى منزلناو ستلقى لترحاب و ستلمس بنفسك فارق الحمولة الثقافية و الحضارية التي تفصلنا عنكم ، و ستجلس في صالة سيسرح فيها خيالك، و ستتمنى ربع مساحتها لتشيد عليه منزلا ، رحابة مساكننا تعكس رحابة صدرنا و افقنا و تخمامنا ، فعلا نحن الضيوف في ارضنا كليميم لان من كانو يقفون وراء القطعان علمونا ان من شيم اهل الدار ان يجعلو ضيوفهم هم اهل الدار و يتحول اهل الدار الى ضيوف اكراما لضيوفنا ، حثى وان كانو ضيوفا تقلاء امثالكم .
ميستر التنويري في كل تعليق من تعاليقك المس انك تقف عاجزا عن الاجابة عن بعض تساؤلاتي و كل ماتحسن فعله هو تعويم النقاش و تمييعه بقاموس لغوي الملئ بالشتائم ليس الا وهو قاموس يبين حقيقة مستواك المتدني ، و القفز من هنا الى هناك .
لكن دعني العب معك لعبة التحدي ، و ساطالبك بالاجابة عن ثلاث اسئلة بشكل موضوعي و منطقي و لقراء صحرا بريس الفصل بيننا ،
1 في اي خانة تدرج اخفاء صاحب هذه الخلبوطة التي اسميتها انت مقالة عن خلفياته الامازيغية طيلت مسيرته الجامعية و لم يفصح عنها الا في هذا التوقيت ، وهو الذي كان يرفع شعارات الطلبة الصحراويين العروبية.

2 من هو الانسان الصحراوي .
3 سمي لي مرجعا واحدا او مؤرخا واحدا مع الاتيان بالدليل يتبت ان مكونك القبلي يندرج ضمن فيدرالية تكنة التاريخية.
اسمعني ابداعاتك

في 19 ماي 2015 الساعة 36 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


28- الملاحظ

كل التوفيق

اخي سعيد خثاما اتمنى لك كل التوفيق في مسيرتك الكتابية واكتب باريحية ومارس حريتك في الكتابة واي اصبع يشير اليك بقول سيئ سنكسره لك اسلوب جميل وخط تحريري في المستوى وعلى اثبتت انك مررت حقا من الكلية ولا يهمك من ينتقدك فقد رأيت بأم عينك ان من ينتقدك هو طالب فاشل لم يضبط حتى الاملاء فما بالك بالنقد اكتب بكل حرية واريحية في هذا المنبر قد نتفق معك اوقد لا نتفق معك في ما ستكتب لكن هذا شئ عادي وصحي فانت ابن كلميم البار وابن واد نون العارف بكل خباياه وساحاول التعرف عليك فمعرفتك هو شرف لي خصوصا انك اثبت علو كعبك فلم تتدخل في التعاليق وتركت الكلاب الضالة تنبح في كل الاتجاهات .تحياتي اخي وابن منطقتي السيد سعيد...

في 19 ماي 2015 الساعة 24 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


29- الى ملاحظ الفاشل

وادنوني

لا تتصور ميستر التنويري حجم النشوة التي اشعر بها و انا اقرا تعليقك الاخير و الذي هو بمثابة اعلان للهزيمة ، هزيمة اخلاقية و فكرية و سياسية عجزت عن الاجابة عن اسالتي بل عجزت حثى عن القيام بالمحاولة ، و ازيد شيئ و قول ان اليد التي ستكسر اصابعنا لم تلدها بعد امهاتكم ، و ما عليك سوى ان تختبئ وراء شاشة الحاسوب و كتابة التعاليق المفلسة التي تحاول من خلالها التنفيس عن حقدك لا غير ، اما ان تظهر للعلن و امامنا فتلك حكاية اخرى ، و سال صديقك صاحب الخلبوطة و سيحكي لك كم نحن بارعون في تحطيم ضلوع الحاقدين .

في 20 ماي 2015 الساعة 06 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


30- للأسف

قارئ

الفرق بيننا وبنهم أنهم يدفعون الفاشل حتى ينجح ونحن العكس. كل التعاليق حملت معاني حول كاتب المقال. . كل مخالفي المقال باستثناء التعليق رقم 13 ورغم أنه حمل القدح والضغينة للكاتب و التعليقين رقم 06 ورقم 18. أما التعاليق الأخرى فهي غير ناضجة وتحمل تعصبا فكريا ومرضا طفوليا ولم تهمل الاعتدال والتعقل. إن أكولميم ليس أب أحد من رجالكم ويحتاج لكل ساكنته أصلية أم وافدة لتغييره. إن المجتمع هو تشارك وتشاور وإشراك. إن مصير المنطقة يهم الكل والكاتب حينما ذكر بسنة 2009 لم تكن ترفا كتابيا وإنما يريد أن يذكر المعنيين بحالة الإحتفان التي وقعت وبدوري سأذكركم بالتسعينيات والثمانينات حين كان الصراع بين أهل بيروك واهل دحمان ثم من بعد الزويكي و أهل دحمان في بداية التسعينيات. أن حمة الإنتخابات والتسخينات السابقة لها هي التي تحدد توجه الكتلة الإنتخابية. واليوم فأكثرية من يحمل بطاقة الناخب ليسوا الصحروايين ولا الأمازيغ ساكنة المنطقة منذ القدم بل الوافدون الجدد بل أجزم أن الساكنة الأصلية سئمت عمليةالانتخابات. إن النظر الفكرة وإلى الأمام كما ورد في المقال لكفيل برد الإعتبار للمنطقة فلو كانت الأحزاب فاعلة لما استطاع امثال بلفقيه الترشح بحزب الاتحاد الاشتراكي ولما أعطيت له الفرصة. فلو كان المناضلون اعملوا الديمقراطية في حزب بن بركة واشتغلت شبيبة الحزب بقواعد ديمقراطية لما زكي ابو نهب لكنه استغل الفراغ. كما ان التقد والاشتراكية بكلميم لا يدع مجالا لمناضليه للاشتغال وجاء باستاذ جامعي مؤخرا لترشح باسمه أما زال هذا الاستاذ ببساويا.
كما اني أريد أن أشير إلى أن كلميم في حاجة الى استرجاع شبابها وفتح الباب أمامه ليناضل دون قيد أو شرط محليا. وفي حاجة الى رجال مؤطرين لا تحركهم مصلحة او حاجة فكفى.
كما أن بعض الشباب يجب أن تعاد تربيته من أمثال صاحب التعليق رقم 1 فهذا الشخص نموذج لشباب مريض نفسيا ومزال منساقا أمام فكر عروبي عنصري. فكر تمييزي إقصائي مؤسس على فكر بني اسرائيل فهم يعتبرون أن لهم الحق في الكلمة بالمنطقة ولا سواهم له الفضل عليها. وهم أغبى خلق الله بالإضافة كذلك الى نبد الشوفينية الامازيغية بالمنطقة ووأدها. ومحاربتهم بكل تعقل ووضع برامج وتصورات. فهم كذلك أغبى خلق الله . الغباء مستمد من النظرة العنصرية لكلا الطرفين.
وأكثر ما هو متفش في المنطقة هو الانتهازية وحب إثبات الذات وسرقة الدعم العمومي فلو تمة محاسبة الجمعيات بالمنطقة وطرق صرفها للدعم المحلي أو الوزاري لأدخلت أعضاء المكاتب السجن. والكولسة كذلك شيء آخر متفش بالمنطقة. في الاحزاب كما في الجمعيات.
والمستفيد الوحيد هم المسؤولين على المنطقة والضائع هو المواطن والساكنة أجمع.

في 20 ماي 2015 الساعة 58 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


31- الي وادنوني

الكاعوش

متي كانت لكم منطقة كما تدعي ،فانتم مجرد رعاة يهيمون في ارض الله الواسعة تتبعون نعاجكم التي تبحث عن الكلا.اينما وجدت شياهكم الكلا تدقون اوتاد خيامكم وشعاركم التراب الا تراب مولانا.فانتم مجرد غزاة مطرودين من كل مكان حللتم به مند هجرتكم الاولي من الثلث الخالي من جزيرة العرب.فاينما حللتم حل معكم الخراب والحرب والتخلف، فانتم لا تراعون حرمة لاحد ولا تعترفون بقانون ولا عرف، انتم كالغجر في اوروبا قوم عجاف غلاظ واجلاف منبودين من كل شعوب اوروبا. وبدل ان تشكرنا علي عمارة الصحراء تهددنا ، لعنة الله علي الكداب ولو كان مازحا، فالكل يعرف ان الصحراء لما استرجعها المغرب في 75 كانت مجرد صحراء قاحلة لا توجد بها طرق معبدة ولا مطارات ولا موانيء ولا مدارس ولا مستشفيات، فكل ما كان موجودا في الصحراء هو قرية العيون التي كانت عبارة عن معسكرات للجيش الاسباني مع مطار عسكري..فلم يكن في العيون اي ميناء فقد كان الفوسفاط يدخل الي المياه العميقة بواسطة الحزام المتحرك ويفرغ في السفن في عرض البحر،اما السلع المستوردة فانها تشحن من البحر بواسطة شاحنات برماءية لعدم وجود ميناء.وفي العيون المدينة الوحيدة في الصحراء لا توجد اعدادية ولا ثانوية واحدة.فقد شيد المغرب طول الصحراء وعرضها مءات المدارس والاعداديات والثانويات وشق الاف الميلوميترات من الطرق المعبدة وبني ثلاثة موانيء كبيرة في العيون وبوحدور والداخلة وبني عدة مطارات وبني في كل مدينة مستشفي واخرج عدة مدن وقري من العدم وكل هدا يعرفه العدو قبل الصديق.فقبل استرجاع المغرب للصحراء لم يكن فيها اي صحراوي طبيب او مهندس او محامي ولا يوجد بها من تخطي التعليم الابتداءي وما الان فاغلب شبابها حاصل علي الاجازة.
دائما انتم سادة الكل فهنيءاا لكم يا اهل النخوة علي الخواء كما يقول المثل.فالبدو الاعراب معروفون بالافتخار بينما يعيشون في قاع التخلف والجهل والهوان او كما يقول المثل است في الماء وراس في السماء. فمن يدعي انه سيد الكل لا يعيش عالة علي غيره، فانتم معشر الاعراب لا تنتجون ما تاكلونه بل تعيشون علي صدقات المنظمات التنصيرية الامريكية والاوروبية.فمن ينتظر نهاية الشهر لتجود عليه عجوز اسبانية بحفنة من الشعيرية ومد من العدس ليعيش عليها في انتظار الشهر القادم لا يمكن ابدا ان يكون سيدا، فانتم مجرد عبيد لمن يطعمكم اما سادتكم الحقيقيون فهم من تدينون لهم بالوجود علي قيد الحياة.فرغم انك وصفت الامازيغ بما قلت فانهم علي الاقل ياكلون مما يزرعون ويصدرون ملايين الاطنان من الخضر والفواكه الي كل ارجاء العالم من اليابان شرقا الي كندا غربا.المغاربة يصنعون كل شيء ويصدرونه من الجوارب الي السيارات وقريبا سيصدون الطاءرات ان شاء الله.

في 20 ماي 2015 الساعة 50 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


32- الى الوادنوني البوكسور

الملاحظ

رجاء لاتبالغ في الغرور بعضلاتك بعد ان نفذت كل حججك الواهية واكثر من تعليق لاحظ اسلوبك المريض واخطائك الاملائية الفادحة لكن تاكد اذا استمريت في هذه العنصرية ستحتاج الى خبير تجميل ليرمم وجهك .وانت تفهم ماذا اقصد.

في 20 ماي 2015 الساعة 09 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


33- ها انا من جديد

الملاحظ

اعوداليك مرة ثانية لاجيبك على اسئلتك التي رفعت بها التحدي وبما انني خبير في تاريخ المنطقة بحكم تخصصي الجامعي اولا صفة صحراوي صفة تمنحها الارض وليس العرق والصحراء تبدأ من بيزكارن الى الزويرات كما ان افني كانت عاصمة الصحراء ولها روابط سياسية وقانونية تاريخية وايت بعمران كانت مرابضها بالساقية الحمراء قبل ان تنتقل الى الشمال في القرن١٢ حيث لعبت دورا محوريا في عهد الموحدين لقوتها ومكانتها.اما سؤالك عن الاحلاف فاخبرك اخي الفاضل ان ايت الخمس التي كانت القيادة السياسية لايت بعمران هي التي اسست حلف تكنة بتغجيجت ايت براهيم باعتبار ان لها نفوذ ترابي بالمنطقة كازواريك تيلوين فم فاست اساكا اباينوا ايكيسل وهلم جرا..واخبرك اخي الفاضل ان منطقة واد نون كانت غير مأهولة اساسا وليست تابعة لاي قبيلة حتى اقتطعها السلطان الحسن الاول لاهل دحمان كشكر على ضيافتهم وولائهم تم بعد ذلك بيعت الاراضي الي باقي القبائل المجاورة الاربعة عشر ثم بعد تغير النسيج الديمغرافي والعرقي وتظهر الدولة المركزية .اما دكرك لماذا صاحب المقال كان يخفي اصله اقول لك ايها الغبي ليس بالضرورة ان يكتب على جبهته انه بعمراني فقط اعتبركم ابناء ارضه ومنطقته وحاول ان يكون بجانبكم دائما وهذا شئ عادي ولازلت اتذكر في كلية أكادير اقاموا الدنيا ولم يقعدوها عندما هدد ملتحي من فصيل متشدد طالب بعمراني من كلميم هذه هي الاخوة الحقة وليست العنصرية المقيتة التي تمارسها لتداري فشلك الاجتماعي وعقدتك من صحراوي الغرب.في النهاية اخبرك انك لحدود الساعة لم تذكر قبيلتك ربما تخاف ان نعطيك تاريخها وقد تدس راسك في التراب خجلا.

في 20 ماي 2015 الساعة 30 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


34- الى الملاحظ الفاشل و الكاعوش السادج

وادنوني

على الرغم من انك استغرقت وقتا طويلا للملمت هذه الافكار و التراهات ، و الواضح انك استعنت باصدقائك و استنفرت حلافائك ممن يشحنونك بفكرهم المريض ،الا انهم للاسف قد امدوك بمعلومات مغلوطة لم يتضمنها اي مصدر تاريخي يتحدث عن المنطقة و لم ياتي بها اي مؤرخ زار وادنون .
بالنسبة للسؤال الاول : اذا كنت تعتبر ان الصفة تمنحها الارض و ليس العرق ، فلماذا تعتبر العنصر الصحراوي عنصرا عربيا قح و تمارس ضده خطابا اقصائياو تنعته بالغازي ، وانت الذي قلت في تعليق سابق لك ، ان اجدادنا هناك ممن يضعون الصفر فوق رؤوسهم و لازلت تربطنا بشبه الجزيرة العربية ، الا تكون بذالك قد ضربت المبدا الذي جئت به "الصفة تمنحها الارض و ليس العرق " بعرض الحائط .
اما عن الامتداد الجغرافي للصحراء فقد اخضعته لاهوائك و تمنياتك ليس الا ، اليوم اعتبرته يبدا من بويزكارن ، وفي تعليق سابق لك كذالك حصرته في ما وراء الطنطان ، وفي كل الحالات سيدي افني خارج الحسابات .
فحينما قلت لك ميستر التنويري انك تعاني من فقر معرفي تاريخي مزمن لم اكن ارمي الكلام هكذا على عوائله ، اليوم تتبت بعضمة لسانك حجم التناقضات التي تحملها ، فلم تستطع التبات على موقف موحد ، و هذا بطبيعة الحال نتيجة البنية السيكولوجية للانسان الشوفيني المريض الذي بنا افكاره على المغالاطاة التاريخية و على الاماني .
بالنسبة للسؤال الثاني : انا طالبتك المجيئ بمصدر تاريخي او مؤرخ واحد يتحدث على ان مكونك القبلي ينتمي الى تكنة لانني كنت اعلم مسبقا انك ستاتيني بفيلم اكشن من نوع ما قمت بحكايته ، و ما حديثك عن ان ايت بعمران هي من اسس تحالف تكنة الا دليل اخر على انك تعيش في عالم من الاوهام انت ومن اوحى لك بذالك ، ذالك ان ايت بعمران لم ترتبط باحلاف مع قبائل تكنة ، و تموضعت مع قبائل سوس ، بل اكثر من هذا ميستر التنويري حينما نشب صراع بين ايت بعمران و ايت لحسن تحالفة كل قبائل تكنة ضد ايت بعمران و هذا دليل على انها في نظرهم مكون غريب .
هكذا تستمر مغالاطاتك خاصة حينما اتحفتنا بان وادنون لم تكن منطقة ماهولة و هنا اريد ان اطرح عليك سؤال ايهما الاسبق : وجود اهل بيروك ام زيارة الحسن الاول
لن ادعك تعود لاؤلئك الفاشلين الذين امدوك بهذه الترهات و اجيبك ان الحسن الاول وجد منطقة وادنون منطقة قائمة بذاتها تتمتع بحكم مستقل تقريبا و يعقد زعيمها بيروك صفقات لشراء المواد و الحاجيات و حثى الاسلحة من مختلف الدول و كانت وادنون عاصمة لتجارة جنوب الصحراء و سوق اقليمية كبيرة جدا ، لكن زيارة الحسن الاول لم تكن الا بعد وفاة الزعيم الاول لوادنون بيروك ليخلفه ابنه دحمان ولد بيروك فمنحه لقب قائد كلقب شرفي ليس الا و لمساعدة السلطة المركزية في ضبط الثورات التي تقوم بين الفينة و الاخرى بمنطقة سوس .
اما حديثك عن بيع اراضي في ذالك الزمان فهو ضرب من الخيال ليس الا ، و الدليل ان قطبي تكنة كانو يدخلون في حروب لفرض السيادة .
اما عن صاحب الخلبوطة فنحن لم نطالبه بكتابة انتمائه القبلي على جبينه ، لاننا كنا نعرف ، لكن سوالي كان واضح و محددا واريد اجابة واضحة و لتكن شجاعا و بدون اي لف و لا دوران : في اى خانة تدرج حمله لشعارات عروبية بالامس و اليوم هو بثوب امازيغي .
ميستر التنويري محاولتك فاشلة تستحق 0من20
لذالك عليك ان تقوم بمراجعة فكرية معمقة للايديولوجية التي تدافع عنهاو التي تضعك في مواقف محرجت كهاته .
للاشارة انا لا اجمل وجهي مهما حدث له و تعليقك هذا اشعرني بانني اناقش فتاة في سن المراهقة ، لانه من يملك القدرة على الفعل لا يتكلم عن ما سيفعل .
انتهى وقتك و فات معادك و فات اوانك .
بالنسبة للكاعوش السادج : ما كتبته يثرجم حالتك السيكولوجية المطربةو اظهرت كم انت متقوقع في ارائك حثى اكل عليك الدهر و شرب و فعل عليك حثى اشياء اخرى ، تخلط الحابل بالنابل و تتخبط خبط عشواء بدون اي قيمة فكرية لما كتبته .
قلناها مرارا و ساعيدها على مسامعكم نحن رعاة لكننا اشداء عليكم و نفتخر كوننا كذالك كنا نجوب ارضكم طولا و عرضا و لم يستطع اجدادكم ايقافنا .
انا لن ادخل معك في نقاش بعض التراهات التي جائت في كلامك ، لانك فعلا لا تستحق الاجابة و ماهي الا تنفيس عن حقدكم على انسان صحراوي اعجزكم ، و ساترك لك حرية التعبير لان تكوني الحضاري كصحراوي يمنعني من الخوض في مثل هذه الاشياء ، مع انه يوجد من داخلكم ظواهر يمكنني ان اجعل منها مادة للسخرية تضحك الجميع .
و ازيدك شيئا نحن نعيش على لحوم قطعاننا و نشرب من لبن ابلنا، ولم نمدد يدنا في الماضي و لا في الحاضر و لا في المسقبل لاي كان .
ان تكونو جاهلين لتاريخ التمست لكم العذر الى حدا ما لان فهم سيرورة التاريخ يفوق حجم امكانياتكم الذهنية ، لكن ان تكونو جاهليين لجغرافية بلدكم فتلك مصيبة ما بعدها مصيبة ، كيف تزرعون ما تاكلون ، وانت حينما تلقي نظرة على المجال المغربي ستجد ان اخصب الاراضي و اجود السهول تقع تحت سيطرة العنصر العربي و لكم في سهول دكالة و عبدة و اولاد حمر و قلعة سراغنة و اراضي سيدي يحي الغرب و غيرها ابرز مثال وهم الذين يطلقون عليكم لقب "لكرابز"و حثى بعاصمتكم سوس فان اغلب الضيعات الفلاحية هي تحت يد قبيلة هوارة العربية الاصل .عودو الى جادة صوابكم فان التاريخ لا يرحم يا فاشلين .

في 21 ماي 2015 الساعة 14 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


35- جعجعة بدون طحين

الملاحظ

طبعا زمن العنتريات قد انتهى وي متتبع سيجد تعليقك مجرد سرد لامجاد مصطنعة اشبه بشعراءعكاد الذين صنعوا امجادا من مخيلتهم لماذا تختبئ كالعذارى وراء كلمة قبائل تكنة على اي اعترفت بقوة وشوكة ايت بعمران التي يتحالف الجرذان لتجنب سطوتها في المنطقة كما انك تجنبت ذكر الاذلة التي صفعتك بها ما قولك في ايكيسل واباينو وتلوين واساكا وهلم جرا لا تقل لي ان هذه القبائل عربية قحة كنت متاكد انك ستداري الحقيقة المرة وتموه الادلة كما انك لم تجب على سؤالي من هي قبيلتك ام انك مجرد لقيط تاهت به السبل .في النهاية اعبر لك عن امتناني لانك بدات تكتب بدون اغلاط املائية لك او لمن يجلس بجانبك .

في 21 ماي 2015 الساعة 19 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


36- الي وادنوني

الكاعوش

هل تعلم ان الصحراء ارض امازيغيه تاريخيا ومند الازل وان بعض سكانها العرب طارءون علي المنطقه في غفله من الزمن.فبعض قباءل البدو العربيه لم تستقر في المنطقه الا ابتداءا من القرن السادس عشر، دون ان ننسي ان القباءل التي تسكن واد نون من التكنه اغلبها امازيغيه استعربها البدو وانسلخت من هويتها الامازيغيه وسار بعض ابناءها من الجاهلين بالتاريخ يدعون انهم عرب.وقبل ان تطلق ترهاتك العنصريه يا من تدعي انك عبد الله يجب ان تقرا التاريخ والجغرافيا وتعلم ان ان الامازيغ وكدا عرب المغرب لا يفهمون الحسانيه ومع دلك لا يستهزءون منها رغم انها لهجه معقده.
اما ادا كنت متشبتا بعروبتك وصحراويتك فما عليك الا ان تغادر ارض من تسميهم الكرابز وترحل الي جمهوريه العجاج في تندوف او الي صحراء الربع الخالي في الجزيره العربيه من حيث نزح اجدادك من الاعراب الدين اكتسحوا المنطقه ويريدون تاسيس جمهوريه عربيه علي ارض لها اصحابها،وهم لن يتنازلوا عنها ابدا وخاصه مدينه اكلميم التي ستصبح بعد حين امازيغيه بالكامل لان الامازيغ يعملون في صمت وانت تعرف ما اقصده.
اما ما ذكرته عن قبيلة هوارة وغيرها من القبائل التي تتعاطي الفلاحة فهذا صحيح ولكنك تجاهلت ان تكد من اجل العيش بينما راس المال في الفلاحة والتجارة والعقار هو راسمال امازيغي في اغلبيته فملياردير سوسي واحد يملك اكثر مما تملك القبائل التي ذكرتها مجتمعة.اخنوش وحده تبلغ ثروته ثروة كل اعراب المغرب وموريطانيا مجتمعين.

في 21 ماي 2015 الساعة 35 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


37- خلاصة القول يا ايتام ماسينيسا الملاحظ الفاشل و الكاعوش السادج

وادنوني

فعلا زمن العنتريات انتهى ، و سيلمس المتتبعون حجم الفشل الذريع و الكبير الذي تكبدته نتيجة دخولك في نقاش لا تملك له الميكانيزمات المعرفية ، السيكولوجية ، الاخلاقية ، وسيلاحظ المتتبعون ان الميستر التنويري لا يتقن سوى صياغة جمل تحمل السباب و الشتائم ، الممجوز بنفحة من السخرية و هو اسلوب العاجزين كما قال احد الفاسفة "حينما يعجز العقل تحضر السخرية" ما تسميه انت امجاد مصطنعة موجود في كتب التاريخ يا جاهل ، اقراء لابن خلدون و ليون الافريقي، و دولاشابيل و مونطاي ، و ستمتع بما يكتبه مصطفى الناعيمي ، حارب الامية يا هذا اولا بعدها لنتناقش ، و بعدها ستلمس و تكتشف اشياء عضيمة عن الانسان الصحراوي ، ستكرس فيك شعورا بانك قزم بيننا ليس الا .
ميستر التنويري ، حينما تجيبني اجابة علمية و تاريخية مضبوطة عن اسئلتي الثلاثة ، ساجيبك انا عن اكيسل و اخواتها ، و ساجيبك عن انتمائي القبلي ، ميستر التنويري حديثك عن اخطاء طباعية و تحولها انت الى اخطاء املائية ، ساقول لك سرا كتابتي لردود على تراهاتكم لا تستغرق مني اكثر من دقيقتين او ثلاث على الاكثر و بشكل ارتجالي و بلوحة مفاتيح لا تتوفر على الحروف العربية ، لكن انظر الى مستوى النقاس سترى كم انا كبيييير عليك معرفيا و اخلاقيا .
انا كصحراوي تمتزج فيا دماء صنهاجة الامازيغية صاحبة الارض و التاريخ بدماء بني حسان العربية صاحبة الامجاد و القوة معطى يجعلني افتخر بكل ماهو انا ، بمقوماتي الانسانية و التاريخية و الحضارية و السلوكية ، وافتخر بنمط و اسلوب تفكيرنا و قرائتنا لتاريخنا و و اقعنا ، و اشفق على من جاء في اخر الزمان ليصنع لنفسه تاريخا ، و حينما افرز شخصيتا افرز بومبيست جاهل باع عرضه ليصبح مهربا للمازوط ، و لانكم اغبياء اختزلتم انفسكم فيه .
اما عن كلمة جرذان و لقيط ، فكما يقول المثل العربي "كل اناء ينضح بما فيه "
الى السيد كاعوش :فعلا اعدتني الى زمان ، اسلوبك هو نفس اسلوب النشرة الاخبارية للثامنة و النصف مع مصطفى العلوي .

في 22 ماي 2015 الساعة 14 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


38- مقالة مبارك مرزوك

احمد سالم أو علي

قال رسول الله صلى عليه وسلم : لا فضل لعربي على أعجمي ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى.
. فكما قال الكاتب في مقاله : إن النهوض المنشود يقتضي وضع تصور عام على سنوات واستراتيجية بمدى متوسط، يستهدف الطاقات الواعدة والجيل القادم، أما جيل اليوم فلا يزال تائها بين ما أوردته أعلاه من أفكا رغير مجتمعية....
واقترح عليكم قراءة رد مبارك مرزوق الموجه للدكتور عبد الرحيم بوعيدة ...في الرد على « رسالة إلى قبائل تكنة » رسالة إلى من يجهل التاريخ
ولك مني عميق الاحترام أستاذينشر في صحراء بريس يوم 04 09 2011

بقلم : مبارك مرزوك *
* طالب باحت

أصبت بالصدمة والدهشة لما قرأت مقال الأستاذ المحترم عبد الرحيم بوعيدة الذي ينتمي الى قبيلة نتقاسم معها التاريخ والمجال بحلوه ومره ،وتجمعنا بها مصاهرات وروابط عائلية عديدة، لست من دعاة القبلية ،لأنني لست شوفينيا ولا أطمح لمنصب ولا مكان ولا أدافع عن عائلة لها تاريخ ،بل تاريخي هو انتمائي بفخر لعائلة كادحة على غرار عائلات عديدة في تكنة وغيرها ،تجمعنا بها الانتماء إلى قبيلة الكادحين .
لا أخفي كوني من المتتبعين لمقالات الأستاذ في موقع وادنون ،أو من على صفحات جريدة الأسبوع لمصطفى العلوي، لقد كان صوتا صادحا في مواجهة الفساد والمفسدين ،وهي معركة يتقاسمها سكان كليميم ووادنون جميعا في وجه أخطبوط فاسد يتربع على عرش الجهة وعلى المجالس بها، لكن المقال الأخير للأستاذ عرى الوجه الحقيقي وكشف لنا رجلا أكاديميا غارقا في الذاتية حتى القدمين ، فبحثنا عن الموضوعية فلم نجد لها مكانا في مقال الأستاذ المليئ بالمغالطات التي تكشف عدم إدراك الأستاذ لعدد من الحقائق ،كان مفروضا عليه أن يدركها بحكم مستواه المعرفي كأستاذ جامعي،وسأحاول في هذا المقال المتواضع الرد ببعض الحقائق الساطعة عن ماروج له من مغالطات في مقاله الأخير.
الإنتقائية في محاربة الفساد
في الوقت الذي ندين فيه أخطبوط الفساد في كليميم ،والذي يحاول بعائلته التربع على المنطقة ،وعلى الجهة ،وحتى على إقليم سيدي إفني ،في هذا الوقت كنا ننتظر من البعض أن يحارب الفساد كلية لا بشكل انتقائي يهدف إلى مصالح معينة، سواء كان هذا الفساد في الغرف ، في الجهة، في المناصب البرلمانية،في المجالس البلدية.....،بدل أن نركز على شخص معين وقبائل معينة.أين هي الموضوعية هنا؟؟؟
مزغنة وادنون
وردت كلمة مزغنة وادنون في مقاله، والحال أن الأستاذ يجهل قبائل تكنة جهلا مطبقا، أو يتجاهل وهذه طامة لا تغتفر، يا أخي معروف عن تكنة أنها فدرالية قبلية تنضوي تحت يافطتها قبائل أمازيغية وعربية، من القبائل الامازيغية : ايت حماد سكان فاصك وماجاورها ،ايت براهيم سكان تغجيجت، ايت بوهو....، وقبائل تتكلم الحسانية في الغالب،وأضيف للأستاذ حققة تاريخية تقول بكون تكنة تأسست في القرن 11،ومن بين مؤسيسيها فخد أيت الخمس بأيت بعمران. إذا فرضية المزغنة سقطت كأوراق التوت ، وأضيف لأستاذي المحترم أن ايت احماد الناطقة بالأمازيغية تشترك مع أزفاض وياسين في جد مشترك عليك بالبحث عن اسمه معالي الأستاد المحترم.
تغجيجيت.....منبع تكنا......تتكلم الأمازيغية
قبل أن يستحدث مركز وادنون التجاري كان هناك مركز تغجيجت، وهي منطقة بحوض وادنون، وكل قبائل تكنة تواجدت بهذه المنطقة ودليل ذلك أسماء حصص المياه بهذه الواحة ، وهذه حقيقة موجودة في كتب التاريخ ،علك تبحث عنها تجدها في الحين.
حوض وادنون ....جغرافية بهويات متعددة
خطأ فضيعا أخر يرتكبه الأستاذ بقوله أن أيت بعمران لا علاقة لهم بوادنون، نسي الأستاذ أن حوض وادنون في جزءه الغربي يحتضن قبيلة أيت علي بجماعة فم فاست وبأراضي النعيمات التي تجاور تراب أيت لحسن،نسي الأستاذ أيضا قرية تلوين التي تقطنها قبيلة أيت أيوب من أيت بعمران...،نسي أيضا قبيلة السماهرة، فأباينو وتوتلين...وهذه مراكز بعمرانية لا تبعد عن وسط المدينة سوى بأقل من 6 كلم،وهي تجاور لقصابي مركز قبائل ايت لحسن التي طردت أولاد ادريس واستوطنت مكانهم.
أسكا....سافلة حوض وادنون ومرسى تاريخي لعلاقة قوية بين أل بيروك وايت بعمران
حوض وادنون ،مصطلح جغرافي يراد به مجالا يجمع كميات من الماء من العالية في اتجاه السافلة ،أي مصب واد أسكا ،مجال قبيلة اصبويا، التي توجد في سافلة حوض وادنون أي مصبه ،وتجاور تراب أيت لحسن في المشبوك وراس الطرف ،وتفصل بين القبيلتين قبيلة شرفاء أولاد بوعيطة.
اصبويا لا تحتاج صكوك العروبة من أحد
توظيف قبيلة اصبويا حصريا ربما أريد به تحريك أمور دفنت في الماضي ولم تعد بارزة ، وهو غرض أريد منه الدفاع بطريقة مكشوفة عن مصالح بعض العائلات التي لفظتها قبائلها ولم تعد لها القيمة التي كانت لها ، فالتاريخ لا يعيد نفسه، وتلك القبائل فيها من الشرفاء والنزهاء ما يعلوا على أصوات أعيان كرسوا القبيلة سلاحا للدفاع عن مصالحهم.
أما عن اصبويا عربا أو أمازيغا فهذا محفوظ في كتب التاريخ بدءا بالمختار السوسي وصولا الى دو لاشابيل، ووقوفا عند تصريحات الباحث الانتربولوجي رحال بوبريك في الجريدة الاولى لمديرها علي أنوزلا في أيام السبت الأسود لأحداث سيدي افني، زد على ذلك ما يقره أهل الساحل من علاقات تاريخية مع اولاد دليم وركيبات وابي السباع...ما على الاستاذ إلا أن يطلع قليلا على ما أوردناه وسيكتشف حقيقة ما كان عنه معرضا.
أحداث كليميم وأكديم إزيك
لعل الأستاذ نسي أن نصف المعتقلين على خلفية أحداث كليمم هم من اصبويا وايت بعمران، واجهوا الفساد مهما كان انتماءه القبلي ،أما أكديم إزيك فعشرات الخيام ومئات من الشباب نصبوا خيامهم به مطالبين برفع التهميش ومحاربة الريع واحقاق العدالة الاجتماعية.
على سبيل الختم
أقول للأستاذ بأن الصحراء لم تكن يوما مجالا لغطرسة قبيلة على أخرى ، وأقول بأن القبيلة لم تعد سوى بقايا في الذاكرة، رغم محاولات الأعيان إحياءها طمعا في مصالح معينة ،وأتمنى لك أن تدرك المجال جيدا قبل محاولتك إخراج ناس يمتد مجالها إلى الحوض الغربي لوادنون،وإلى تخوم شنقيط ،لس بشهادتك أنت ،بل بشهادة الإحصاء الإسباني لسنة 1974.
هذا رد بسيط رام الوقوف عند بعض الحقائق ليس انتصارا لانتماء قبلي ،بل وقوفا عند محاولات تغليط الرأي العام.

في 22 ماي 2015 الساعة 04 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


39- وشهد شاهد من اهلها

الملاحظ

صاحب التعليق 38 لك مني كل الاحترام والتقدير وما اعجبني فيك انك وجهت رسالتك الى الاستاذ الجامعي بادلة ذامغة وحجة تصم الآذان صراحة اعجبت باسلوبك المتزن والهادئ ونصيحة للسيد واد نونني الطالب الفاشل الذي وظف مصطلحات نشاز في سجاله معي ربما ليبين انه مثقف وقد مر من ردهات ومدرجات الكلية وبانه قرأ كتب التاريخ ودس وجهه بين دفتي مقدمة ابن خلدون .انا اعرف انك متعجرف وان كنت لاتستطيع ان تغطي الشمس بالغربال ما قولك اخي الفاضل في هذه الحقائق وهذه المناطق البعمرانية الضاربة في عمق واد نون ام انها قبائل امازيغية نبتت كالفطر او ربما سقطت من السماء ووجدت نفسها فجأة في عمق واد نون .اما عن دكر استاذنا الجامعي الفاضل فقد شوهد في الانتخابات وههو يوزع الاظرفة والرشاوي في منطقة تلوين والتي رجع منها بخفي حنين فكيف لاستاذ جامعي ان يسمح لنفسه بالفساد وهو في اول الطريق....في النهاية اخبرك مرة ثانية انا لست من مؤيدي عبد الوهاب وان كنت اعترف بانه انسان ذكي وظف نعرات القبلية التي يدكيها الاغبياء مثلك وبفضلها استمال الالاف لصفه وجعل قبيلة عملاقة تذوذ عنه وتمنحه الارتقاء صدقني امثالك من العنصريين هم من جعلوا كلميم لقمة سائغة للدخلاء ورقعة شطرنج يسيرون بيادقها من بعيد وحري بطالب مثقف متلك ان يتجاوز تلك الجاهلية بدل ان يستهجن مقال زميل له كان الاحرى بك ان تكتب مقالا وتفند مالم تتفق معه بدل التطاول عليه وعلى انتمائه زمن القبلية انتهى بموت الاعيان كلميم الان احوج الى كل اطياف القبائل ليتغير واقعها المرير والى ان نلتقي...حرر بكلميم بشارع اكادير...

في 22 ماي 2015 الساعة 40 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


40- الى الملاحظ

وادنوني

ميستر التنويري حدد موقفا واحدا مني طالب فاشل ، ام مثقف و لا تكن تائها فهذا التوهان الذي تعيشه في صياغة المواقف تجاه الاشخاص يعكس كذالك حالة التوهان الفكري و عدم الوقوف على موقف واحد وواضح ، اولا في تعليقي الاول على صاحب الخلبوطة لم اذكر بتاتا انتمائه القبلي ، وكان انتقادي عادي و بسيط جدا ، الا انك انت المشبع بشوفينيتك التي لاحظت من خلال تعاليقك الاخيرة انها بدات تخفت و تنقص حدتها و نبرتها التي بدات بها ، جعلت النقاش يسير في اتجاه مختلف ، وبدل ان تتكلم باسلوب هادى و متزن كما وصفةبه صاحب الرد بدات تقدف جيرانك و بمن احتظنوك باوصاف تكذب زيف شعاراتك ، فهل نحن رعاة شياه متسيخي الدراريع كما وصفتنا مرارا ام انه بالامكان ان نعمل معكم لتنمية المنطقة كما قلت في معنى كلامك في احدى التعاليق ، يبدو ان رد الاخ على الاستاذ بوعيدة قد خرج عليك كشط نجاة من حالة التوهان التي تعيشها و ستظل تعيش فيها لعدم ثباتك على مواقف محددة.
موقف اخر يظهر ازدواجيتك ميستر التنويري : في تعليق سابق قلت ان متصدر المشهد في كليميم هي قبيلة ايت بعمران و ضربت لنا مثلا في من يتراس المجلس البلدي و قلت اننا كتكنة لا نملك لا حول و لا قوة في تغيره ، و في تعليقك الاخير قلبت موقفك هذا 190 درجة و قلت بانك لست من مؤيدي بلفقيه ، فاي من الموقفين سنحسبك عليه .
ميستر التنويري نحن لا ننفي ايت باعمران و لا تاريخ ايت باعمران لكننا سننفي و نزيل من على وجه البسيطة كل شوفيني متغطرس يحمل افكارا متعصبة تجاه بني حسان و قبائل تكنة عموما ، وصاحب الرد سجل موقفا مبدئيا حينما انكر بلفقيه و فساده و هو شيئ لم تفعله انت ، و ما دخولك في سجال معي الا دفاعا عن عراب الفساد الذي يتنكر له حثى البعمرانيين الاحرار لانه يشوه و يلطخ تاريخهم بالشوائب ، و ما دفاعك عن صاحب الخلبوطة الا تجسيد لحبك للفاسد بفقيه لان صاحب الخلبوطة كان مائل كل الميل و "مفروش" دفاعه عنه .
ميستر التنويري الكلام يطول خصوصا حينما سنطرح سؤال هل قبيلة صبويا هي جزء من ايت باعمران خصوصا ان المصادر التاريخية ترجع اصلها لقبيلة اولاد دليم .
ميستر التنويري اذا كنت تستشهد بتيلوين و اساكا احب ان اقول لك ان البلدتين سكانهما هم من صبويا الحسانية و ايت لحسن الحسانية كذالك و يلبسون الدراريع المتسخة على حد وصفك ، اما بالنسبة لاكيسل و اباينو فان ارتباطهم بسكان وادنون الحسانيين اكثر وم ارتباطهم بكم كشوفينيين .
شاهدة الاستاذ يفرق الاظرفة في اول تجربة له ، و لم تشاهد حبيبك عراب الفساد وهو الذي فاحت رائحته النتنة التي ازكمت الانوف ، اليس هذا انتقاد انتقائي منك تتحكم فيه العصبية و العرقية .

في 23 ماي 2015 الساعة 26 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


41- الى وادنوني

الملاحظ

مادمت تريد ان احدد موقفي فاني ساختار الطالب الفاشل صاحب الاخطاء الاملائية الفادحة ففي اللغة العربية لا نقول توهان بل نقول التيه وربما هذا المصطلح  (توهان )سيدخل في علم اللسانيات في باب تحوير اللغة وتطورها الديكاروني وسيكتب اسمك بحروف من ذهب على الاكتشاف الجديد.المهم لغتي في الحوار اختلفت حسب حدة النقاش وهذا شئ عادي فان كان اسلوبك متعجرف فانا استعمل لغة التهكم كما انك لم تدخر جهدا في الاستهزاء والسخرية وطبعا لا تنتظر مني كلمات المدح والاطراء المهم ساحاول ان اخفف من لهجة التعليقات واخبرك مرة ثانية انني لست من مؤيدي عبد الوهاب ولست من دعاة التعصب والقبلية لانني ببساطة احمل هم هذه المدينة التي تربيت فيها واتحمل المسؤولية في تغير واقعها الاليم .في النهاية اخبرك مرة ثانية ان معلوماتك مغلوطة فيما يخص سكان تلوين فهم من ايت الخمس وجولة بسيطة هناك لتكتشف الحقيقة واد نون يتسع للجميع فقط اذا تركنا عصبيتنا جانبا ولديه من الهموم ما تئن له الجبال في النهاية اخبرك انه لا مشكل لدي في ان اعتدر لك او اسحب كل كلمة ساءت اليك وربما سوء فهم متبادل هو السبب .كلميم هي مسقط راسي وقلبي واهلها من اهلي وقبح الله الفتنة .

في 23 ماي 2015 الساعة 48 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


42- الى ملاحظ

وادنوني

هكذا اكون قد حققت هدفي و ستتذكرني كمعلم لك ، على الاقل ربحت معي كيف تستطيع ان تحدد موقفا محدد ، بدل ان تتلون في اللحظة الواحدة بمائة لون كالحرباء ، اما عن كلمة توهان فهي كلمة صحيحة و توجد في المعاجم العربية و بالضبط معجم المعاني الجامع و ابحث عنهافي محرك جوجل ، مصدرها كلمة "تاه" و ليس "التيه" يا غبي و انت مربي الاجيال ، الا لست استاذا يا هذا ، وتوجد خارج الاقليم ، و ما كتابتك البارحة حرر بكليميم الى تمويه .
لكليميم ابناءها الاصلاء الذين يحملون همومها اما انت فلست سوى عابر سبيل ، سيرميك التاريخ و السياسة الى صندوق القمامة .

في 24 ماي 2015 الساعة 33 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


43- ايت بعمران

الملاحظ

تدخل بسيط لتوضيخ بعض استهجنت تصرف بوعيدة في الانتخابات لانه استاذ جامعي والواجب ان يكون قدوة وصاحب مبادئ حتى وان فشل في الانتخابات اما عن عبد الوهاب في انسان وصولي وانتهازي وفاسد ومهرب وكل هذه الصفات تجعل فساده شئ عادي ومتوقع اما عن دكرك لقبيلة اصبويا واصولها العربية فهذا شئ معروف مند البداية وفيها كذلك حتى ازرركيين والرقيبات بحكم ان منطقة ايت بعمران كانت منطقة جذب وطرد في حسب توالي مواسم الجفاف واالهجرات وطلب اللجوء بالدم اي ان ياتي الوافد الي اعيان القبيلة ويذبح ذبيحة ويطلب الامان والانتماء.قوة قبلية ايت بعمران انها استطاعت بمرونة ان تشكل حلف قوي رغم انه خليط غير متجانس لكنه استطاع ان يتوغل في واد نون وان قبيلة تلوين وايكيسل واباينوا وتوتلين تتكلم الامازييغية بطلاقة كما انها تتقن الحسانية بكم وجودها في العمق الوادنوني وهذا التداخل مكنها من العيش في سلام وفي تناغم مع القبائل الاخرى هوية واد نون هي خليط وتزاوج بين عرقين وعملة بوجهين .

في 24 ماي 2015 الساعة 56 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


44- الى الطالب الفاشل الى الواد نوني

الملاحظ

رغم اكنك حاولت ان تكون ذكيا وتلعب على حبلين وتحاول زجي في صف الجالس على رقابكم رغم انوفكم عبد الوهاب لكسب بعض التاييد الا انني اخبرك ايها الغبي والساذج انني لست معه ولامع شردمة اللصوص المحيطين به صراحة انت لست في مستوى اي نقاش لانك جاهل وتعاني من عقدة اسمها الآخر الذي مرغ انفك في التراب واتبث انه ابن الارض بجدارة واستحقاق امثالك من المتصلبين لايتقدم معهم اي نقاش لانهم ببساطة جهلة ومتخلفين ومفلسين ووجدو العنصرية ملادا لتحقيق الذات التي تخلفت على الركب انظر حواليك وشاهد ايقاع الحياة .نحن هنا فوق ارضنا الحبيبة ولا نحتاج لعاطل بئيس فاشل ان يعطينا رايه في قبائل واد نون بل حتى يخجل من ذكر قبيلته لانه يعرف اننا بالمرصاد ونعرف كل خبايا تاريخ واد نون .بصدق اقول لك انك مثل عقب سيجارة انتهت صلاحيته ولا ينتظر الا حذاء يسحقه مع الارض وانا ساقوم بهذا عن طيب خاطر....

في 25 ماي 2015 الساعة 13 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


45- الى ملاحظ الفاشل

وادنوني

انا لن اعود معك الى نقطة الصفر يا مربي الاجيال ، و لن ادخل معك في نقاش جديد ، حول من له احقية على ارض وادنون لان المسالة فيها محسومة ، محسومة بقوة التاريخ الذي جعلكم على الهامش ، تتفرجون علينا و نحن نتفاعل معه و مع المجال ، و حينما استيقظتم من سباتكم العميق ، اردتم تزييف التاريخ ، و اردتم اقحام انفسكم في مجتمع يختلف عنكم ثقافياو تاريخيا ، حينما كان اجدادي يصنعون التاريخ و يجوبون الارض طولا و عرضا كان اجدادك انت يتسمرون وراء شجرة الصبار على امتداد العام ينتظرون غلتها ، في الاخير انت لست الا من ازلام البومبيست رغم انك نحاول انكارها ، مع ان تعاليقك السابقة توضح حجم الحمية العرقية و الشوفينية الدفينة التي ابديتهالصالحه.
وانا قلت لك حينما تستطيع الاجابة على اسئلتي الثلاث التي طرحتها عليك من قبل ، انذاك سافصح لك عن انتمائي القبلي بكل فخر و اعتزاز .
ثم ماذا عن كلمة التوهان التي نكرت و جودها في اللغة العربية يا مربي الاجيال الفاشل ، السيجارة التي تتحدث عنها فانا اطفئها في ارداف امثالك ، ممن تجاوزهم التاريخ ، تتكلم بنبرة الانسان القوي ، وانا اعلم ان كتب لنا اللقاء ان شاء الله فان نظرة واحدة مني في عيينك ، ستجعلك تتبول على نفسك .

في 26 ماي 2015 الساعة 47 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


46- نقطة نظام

الملاحظ

شجرة الصبار هي التي انقدت اجدادك من المجاعة فعندما جف الضرع واختفى الزرع جاؤو متسولين ومتوسلين الينا فاكلوها بقشورها وقبلوا الايدي بل وزرعوها في حقولهم اعترافا بالجميل البعمراني...

في 28 ماي 2015 الساعة 59 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


47- الهروب الى الخلف

الملاحظ

عندما تجد اجوبة عى القرى البعمرانية التي توجد في العمق الوادوني كتوتلين واكسيل وتلوين واباينوا...ساجيبك على اسئلتك واي كان التحالف التكني بينما تمارس هذه المناطق سيادتها بكل حرية تحت القيادة المركزية لقبيلة آيت بعمران هذا اكبر دليل على ان قبائل تكنة تحافاتها خارج واد نون ولن لرد غارات من قبائل مجاورة التاريخ لا يقرا من زاوية واحدة والقبائل البعمرانية التي توجد في مجال واد نون هي امتداد للتاريخ الى ان يرث الله الارض ومن عليها...

في 30 ماي 2015 الساعة 50 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


48- انحن هنا

الملاحظ

اذا ما نزل الجبان بارض خلاء

طلب الطعن وحده والنزال...والى ان نلتقي لنرى من حقا سيتبول في سررواله ايها الكسول

في 30 ماي 2015 الساعة 08 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


49- الى الملاحظ الفاشل

وادنوني

استغلت غيابي بضعت ايام ، فبدات باستعراض عضلاتك الهزيلة ، طبعا هي شيم المتنطعين امثالك فلا وجهك ذو الملامح الصبيانية و لا تاريخك الجامعي ينسجمان و طبيعة الصورة التي تريد تسويقها عن ذاتك ، تتعنى بالقوة وانا اعرف انك ترتجف خوفا من لقائي ، وكن متاكدا اننا سنلتقي ، و حينها سنرى يا مربي الاجيال الفاشل من سيتوسل الاخر ، و انذاك احشد من كنت تقرا عليهم زابورك الشوفيني ، وان كنت متاكدا انك ستجد نفسك لوحدك تواجه قدرك المحتوم . يا اصفر الاذنين
انت الذي اغرقت صحرا بريس في مدة معينة ( بمقالات  )فارغة المحتوى تجسد فيها ضعفك المعرفي ، و اليوم تعاليقك تجسد افلاسك الاخلاقي و القيمي ، و حثى الحضاري ، تعاليق لا تستطيع اظهارهاالا من وراء شاشة الحاسوب ، لان خصوصياتك الثقافية التي اشبعتك بها المجموعة الانسانية التي تنتمي اليها هي اصلا مرتكزة على هذه الجزئيات الجد سلبية التي برزت في تعاليقك و في نظرتك لاسيادك ممن يتفوقون عليك تاريخيا و قيميا و حضاريا ،فولد لديك هذا التخلف الذي تعاني منه بسبب تخلف جماعتك بما يحمل همفهوم الجماعة من خصوصيات ثقافية ، ولد لديك عقدة من الانسان الصحراوي بوادنون ، و عد الى تعاليقك السابقة ، و اجلس مع نفسك جلسة موضوعية تخلص فيها و لو لساعة واحدة من خلفياتك و افكارك المفلسة ، كن على يقين يا اصفر الاذنين انك ستخلص لنتيجة واحدة مفادها انك كثلة من العقد النفسية سببها تخلفك الذي اورثته لك الجماعة التي خرجت من رحمها ، و ستجد في المقابل انك تحقد على مجتمع صحراوي هو بطبيعته متفوق عليكم بالفطرة ، ويزيد من تفوقه قيمة المبادئ و الافكار و السلوكيات و نمط العيش و نمط التفكير الذي يختلف عنكم اختلاف السماء عن الارض ، ستجد يا من تعاني من الانيميا في كل شيئ ان منطلقات او محددات التفوق تعود الى الخلفيات الثقافية ، وهنا بالضبط تفقدون صوابكم ، لان تغير الخلفيات الثقافية لجماعة معينة من ثقافة فاشلة كما هو حال ثقافتكم اليوم ، تنتج افراد يشعرون بعقدة النقص من جيرانهم الى ثقافة تمد الفرد المتبني لها بمسببات النجاح و التفوق ، سيستلزم منكم سنة ضوئية كاملة ، و حينما تصيلون الى ومستونا الحالي ستجدوننا في ذالك الزمن نفوقكم تفوقا كبيرا ، و ستستمر قصتكم معنا هكذا الى تنهارو يوما ، وتختارون تبني ثقافتنا الموفرة لشروط التفوق كما فعل الكثير من البعمرانيين ، الذين اختارو قيمنا و الذوبان فينا على ان يتسمرو في اماكنهم .
هذا الواقع زاد من عقدة بعض من انصاف المتعلمين امثالك يا اصفر الاذنين ، المتشبعين بالفكر الشوفيني ،و دفعهم الى محاولة يائسة لبناء تاريخ للجماعة خوفا عليها من التفكك ، و لايقاف حالة الانفصام الثقافي الذي تعانون منه ، ومن صور الغباء الذي يستشري فيكم ، انه وحينما اردتم صناعة تاريخا للجماعة ، صنعتم شيئ هو اقرب الى الحواديث و الحكايات التي يغلب عليها الطابع الاسطوري الخيالي الممزوجة بكثير من الخواطر و المتمنيات ، و شتان بين المتمنيات و الواقع ، و اعطيك مثالا في ذالك : ذكر صاحب الخلبوطة ان وقفات حركة فبراير بمدينة كليميم كان الدافع فيها هو القضية الامازيغية و انه رفعت شعارات امازيغية ، لولا ان جاءت ناشطة حقوقية واحدة فغيرة شكل هذه الوقفة من مع الامازيغ الى ضد رئيس البلدي "الشلح" و محاصرة قصره .
انظر معي الى هذه الحدوثة ، ستلمس ان صاحبك اراد الركوب على حدث كلنا عاصرناه لبناء تاريخ مزييف ، الكل يعلم ان 20فبراير تسيدها الشباب الصحراوي و انظر في اسماء المعتقلين و انتمائاتهم القبلية ، بل اكثر من هذا ثم محاصرة قصر بلفقيه و المطالبة باستبداله لانه خارج الانتماء الثقافي للمنطقة ، و لانكم غارقون في الغباء و الاوهام ضننتم ان اي قارئ حثى المحايد ستنطوي عليه كذبة ان المئات من الشبان الامازيغ جاءت ناشطة واحدة فغيرت شعاراتهم 190 درجة ، كنت ساصدق هذه الخلبوطة لو ان صاحبها استبدل كلمة ناشطة بكلمة ساحرة ، لانه هو الوصف الامتل لشخصية تغير شعارات المئات في لحظة من اقصى اليمين الى اقصى الشمال .
الا تضن يا ميستر التنويري انك قد الغيت عقلك لتنتصر لشوفينيتك الوهمية .
في الاخير اقول لك كن على يقين انك ستجدني بالمرصاد لك و لامثالك ممن لا يجدون الى الكلام الفارغ و ممن يمارسون العنترية من خلف حواسبهم يا اصفر الاذنين .
nous sommes gueries

في 01 يونيو 2015 الساعة 10 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


50- مسكين

الملاحظ

يبدوا ان كلماتي صفعتك وجعلتك تاوي من الالم وتصاب بحالة مزمنة من الهرطقة والسرد الممل والجاف والتباهي بقبلية اصبحت متجاوزة لايتبناها الا الفاشلون العاطلون امثالك وطبقة المعلمين الذين يمدحون اسيادهم واكيد انت من طينتهم واين هذه البطولة والهمة العاليةلماذا لا تستعملها في حشد الصفوف لتغيير الفاسد الجالس على رؤوسكم رغم انفك المتسخ حقا انت انسان بائس ومفلس ماديا ومعنويا وطموحك وامنياتك لا تتعدى جلسات كؤوس الشاي الواقع اقوى على من يملك ارادة حديدية فما بالك بفاشل مثلك يتبنى عنصرية اكل عليها الظهر وشرب .صراحة اين هي اصولك وقبيلتك العظمى في وقت الانتخابات ام انكم تختبؤن كالارانب عندما تحين ساعة الحسم ام ان ابناء عمومتك مرتشون يبيعون ارضهم ومصيرهم لفاسد يغذق عليهم بالاموال بل تسابقوا الى مصاهرته وارتموا حول رجليه يقبلونها واذا اردت الاسامي ان جاهز لامدها لك ايها العنصري البليد الانتخابات على الابواب واريد ان اقرأ خبرا مفرحا وهو ان شاب من المنطقة دخل حرم البلدية وتحدى الرئيس وطالبه بالرحيل لانه فاسد لاعرف حقا انك غيور على بلدك في النهاية رجاء تجنب الاخطاء الاملائية الفادحة (تصيلون تكتب تصلون بدون ياء )وانا دقت درعا من اخطائك الاملائية التي يكتشفها اي تلميذ مبتدئ ولا تختلق الاعدار بلوحة الكتابة.

في 01 يونيو 2015 الساعة 47 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


51- الى الواد نوني

الملاحظ

تبدوا في تعليقك الاخير اشد حنقا وربما كلماتي لسعتك كالابر تعمدت ذكر اصفر الاذن الا تعرف اخي الفاضل ان نسائكم يفضلن هذا اللون و يسعين جاهدات الى هذا اللون الجميل وقد استعملن كل المرهمات للحصول على هذا البياض ونظرة سريعة لهن تكتشف اللون الحقيقي الاسمر المموه وراء المرهم الابيض واخبرك اخي الفاضل انا لدينا اللون الابيض والاسمر وحتى الاسود فاختر ماشئت يا من تعيب خلق الله .شخصيا انصحك باستعمال مبيد حشري اذا اردت انت كذلك تغيير سمرتك التي تشبه الغربان...

في 01 يونيو 2015 الساعة 25 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


52- Nous sommes des gueriers

الملاحظ

اخي الفاضل اذا كنت تقصد كلمة نحن محاربون فهي تكتب كما في الاعلى (اش داك شي فرنسية طفرتيها فلعربية ) كما صفة محارب معروفة لقبائل ايت بعمران رجاء ابق وراء خرافك الوديعة واترك الشجاعة لاهلها.

في 02 يونيو 2015 الساعة 04 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


53- الى ملاحظ الفاشل اصفر الادنين

وادنوني

جيد جدا ، حينما قرات تعاليقك الاخيرة و التي كشفت من خلالها عن الاثر السلبي الذي خلفه كلامي في نفسيتك و جعلك مهزوزا ، منفعلا ، ترعد وتبرق فلا تمطر الا كلمات تعبر عن حجم العجز بمجاراتي في الرفع من مستوى النقاش ، فزادت قناعتي انك فعلا خريج بائس لثقافة فاشلة تنتج الفاشلين و الحاقدين يا اصفر الاذنين ، فبدل ان تناقشني في قيمة الافكار التي اطرحها عليك ، اجدك تتخبط كالديك المذبوح من شدة المه ، و ما ردود افعالك و تعاليقك التي تترنح من خلالها ذات اليمين و ذات الشمال كالمخمور الذي غيبته شوفينيته عن الواقع الطبيعي و التي جاءت على دفوعات بدل تعليق واحد منسجم ، الا اكبر دليل على انك اصبت بهذيان اسمه الوادنوني ، الذي لم تستطع معه حتى لملمة افكارك و صياغتها في ظرف زمني محدد ، فتكتب ثم بعد مدة تعود لتكتب و بعدها تعود مرة اخرى لتكتب ، وهذا دليل على ان كلماتي تنفد الى اعماق اعماقك فتقطع قلبك المليئ بالحقد على اسيادك ، ممن سبقوك لصناعة التاريخ يا متخلف ، و هو دليل كذالك على ان من اصيب بالهرطقة و من صفعته الكلامات و جعلته يهذي هو انت ، و كانك تصف نفسك بدقة متناهية يا فاشل ، فاكون انا بذالك قد حققت هذفي بعد ان علمتك كيف تستقر على موقف واحد .
اصفر الاذنيين محاولة اخفاءك انك من بيادق بلفقيه لا يمكن ان تنطوي على احد و ما الطريقة التي تصيغ بها الجمل حينما بفرض عليك السياق الحديث عنه الا مؤشر على انك من ازلامه و ممن يسبحون بحمده ، و اصحح لك شيئ مهما جدا ، انا لا اتباها بالقبلية ، بل اتباها بقيم و تاريخ مجموعة انسانية بكاملها تتفاعل فيها مجموعة من المكونات ، يوحدها التاريخ و الثقافة و الجغرافية ، وهي محددات تقصيكم انتم و تجعلكم في منزلةاللقطاء في منطقتنا تائهين منقسمين على انفسكم ، بين المتمزغين امثالك و بين المستعربين كحال الكثير من البعمرانيين ، و حالة حسن الدرهم رمزكم و متلكم الاعلى الذي اصبح يتكلم بلسان حساني مستغنيا عن امازيغيتك ايها الفاشل و يلبس الدراريع المتسخة و اختار ان يقف وراء القطعان على ان يتسمر طيلة السنة وراء الصبار و الجوع و القحط يجوب امعائكم ، واختار ان ينكح ابنته لمن يلبس الدراريع المتسخة و يقف راء القطعان ، فتخلص بذالك من قيود ثقافتكم التي كانت ستكون بالنسبة اليه عاملا معرقلا لو استمر فيها و اندمج في ثقافتنا التي اغنته و منحت له مسببات النجاح يا مربي الاجيال الفاشل فالاولى ان تقتفي اثر ابن عمك الذي ارتمى في احضاننا بدل ان تتشبت بتلابيب ثقافة ، اوقفت فيك حتى استخدام العقلانية .
اصفر الاذنيين فارق الامكانيات الفكرية و المهارات المعرفية بيني و بينك شاسع جدا ، و ما تفتيشك عن اخطائي الطباعية الا اكبر دليل على عجزك الفكري و المعرفي ، لا يمكنك ان تتخيل كم اشعر بتقدير كبير لذاتي و انا اقرء تعاليقك المفلسة يا فاشل ، وانا استطيع قيادتك و توجيهك في النقاش بالشكل الذي ارغب فيه ، قوقعتك في النقاش مرارا و تكرارا فلا تجد سبيلا للخروج من هزائمك في مقارعتي فكريا سوى صياغة بعض الجمل الساخرة التي تنم عن العجز و الفشل ، فماذا يا من تحسب نفسك سيبويه زمانه عن كلمة التوهان التي انكرت وجودها في اللغة العربية و تتهرب دوما عن الاجابة عليها.
اصفر الاذنين لم يعجبك لفبك الجديد و استنجدت بخطاب ديني و انت الذي لم تستحظر هذا الجانب حينما تفننت في وصف اسيادك باوصاف حقودة .
اصفر الاذنين الم اقل لك يوما ان كتابتك تشعرني و كانني اناقش فثاة في سن المراهقة ، وما حديثك عن المرهمات و البياض و النساء ، الا انك فعلا مشبع بنفسية انثوية تؤكدها صورك المرفقة بخلبوطاتك ، فعلا لو اضفت شيئ من المكياج ستصبح اجمل جميلات ايت بعمران .
و للاشارة فانا لا ابحث عن تلميع وجهي فانا فخور بسحنتي السمراء ، و المبيد الحشري الذي تتحدث عنه ، انت من يجب عليك استعماله فالبراغيت تملئ ملابسك و القمل انشلء مملكات فوق راسك .
اصفر الاذنيين ان اقف وراء الخرفان وان اجوب المجال و اصنع التاريخ ، افضل من التسمر على امتداد السنة وراء الصبار لاكل نصف الغلة و تجفيف النصف الثاني و تنازعها مع ماعزكم التي تشبهكم في كل شيئ .

في 03 يونيو 2015 الساعة 26 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


54- نعيق الغربان

الملاحظ

الى السيد غراب عفوا وادنوني هذه المرة تاكدت اكثر ان صفعتي لك كانت مدوية فانت تعرف قلمي سليط والالم جعلك ترمي سهامك في كل الاتجاهات على غير هذى بل تطاولت على البعمراني الاصيل ايقونة الصحراء السيد حسن الدهم رجل الاعمال الصحراوي الناجح الذي اعطى العزة والفخر للاهل واد نون في كل ربوع الصحراء فاصبح اشهر من نار فوق علم تطاولك عليه لن يغير في الامر شيئا هو في سيارته الفارهه وفي قصوره المخملية لن يصل اليه عاطل مثلك يتطفل على اصدقائه في المقاهي طيلة يومه همه الوحيد الحصول على وظيفة تنتشله واهله من فقر مدقع .كما انني قلت لك اكثر من مرة لاتضع نفسك في مرتبة صحراوي الغرب ولاتقحم نفسك معهم لتحصل على بعض القيمة فانت مفلس ومتشرد تتمسح باشخاص يكرهونك اصلا ولايعاملون معك بالندية وانت تعرفهم جيدا في الكلية.اما لبس حسن الدرهم للدراريع ونطقه بالحسانية هذا شى عادي وعادي جدا واسمه الاندماج ايها الغبي فحتى قبائل ازكيين والرقيبات واولاد دليم التي دخلت في ما مضى في النسيج البعمراني تعلمت الامازيغية وانصهرت بسلاسة كما حافظت على اصولها في نفس الوقت راجع جيدا التاريخ ايها الغبي .

في 04 يونيو 2015 الساعة 21 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


55- الى ملاحظ الفاشل اصفر الادنين

وادنوني

نقيق الضفادع ، نعيق الغربان ، الخرفان ، الجردان ، القطعان : قاموس اصطلاحي يوضح انتمائك العائلي و الاسري و يظهر بجلاء محيطك اين تربية رفقة اخوتك من صنف ما تستشهد باصواتهم .
اصفر الاذنيين صفعتك لا تسبب لي الالم ، و انما تجعلني مضطراان اعيد وضوئي من جديد ، لان يديك الناعمتين بملامسهم الانثوية ستجعل من صفعتك هذه لمسة تثير فيا الغريزة و الشهوة ، وما ملامح وجهك و حديثك المتكرر عن التجميل و المرهمات و نضارة البشرةو الخبرة التي ابديتها في عالم اناقة النساء و مايفعلنهن ببشرتهن ، لم يترك لي مجالا الا ان اصنفك ضمن الجنس الثالث و الذي انتشر في اوساطكم و بكثرة .
اصفر الاذنيين انفجارك في هذا التعليق البائس بسبب تطرقي لحالة حسن الدرهم ، يوضح محدودية استيعابك لمعاني الافكار التي اطرحها عليك ، و ما استشهادي به الا لاثبت لك بالدليل ان من خرج من عبائتك الثقافية الفاشلة و تبنى ثقافة بني حسان يستطيع النجاح ، و انت الذي استهوتك سيارته الفارهة و قصوروه المخملية ولم تكلف نفسك عناء البحث عن خلفيات نجاحه لتحصيل كل هذه الاشياء ، و جعلت نفسك ارجوزا تفتخر بما يملكه غيرك وانت الذي لا يتجاوز راتبك الشهري 6000 درهم تبددها في شراء قنينات الخمر لتوهم نفسك بانك علماني الايديولوجية و التفكير ، غير ان تعاليقك و نظرتك لاسيادك لا تخرجك من دائرة الرجعيين المتخلفين .
اصفر الاذنيين في بعض اللحظات اشعر و كانك تريد البوح بشيئ لكن تحليلك للامور المبثور من المنطق و القراءة الصحيحة لمجريات التاريخ تجعلك تتناول افكارك من زاوية احادية الجانب وهي زاوية مشبعة بالشوفينية و الحقد على مجموعة بشرية متكاملة يجمعها تاريخ مشترك و خصوصيات ثقافية موحدة ، والاهم من هذا الشعور بوحدة المصير ، خصال فيناتجعلك يا حقود متقوقعا منزويا ، يائسا تضرب اسداس في اخماس من مرارة الاحساس بالهزيمة ، وما اختلاقك لمصطلح سيكون لك السبق في ادخاله لعالم الهرطقة و الهذيان "صحراوي الغرب" الا دليل اخر على ضعف معرفتك بالصحراء و اهلها ، و انت الذي استنزفت طاقاتك المحدودة في تكريس وهم اسمه "امازيغ الصحراء"
اصفر الاذنين سانزل الى مستوى فكرك و ساجيبك بنفس منطق كلامك ، واقول لك لا تحاول ان تكون امازيغيا اكثر من الامازيغ الاحرار ، الموجودون في الريف و المغرب الشرقي ، و الذين رفضو قبول ايت باعمران كمكون امازيغي ، و مارسو عليهم العنف المعنوي بالسخرية التي اشبعو بها طلبة ايت باعمران بسبب لهجتهم "تشلحيت" معتبرينها لهجة هجينة غارقة بمصطلحات عربية يستطيع اي انسان عروبي مغربي كشف ما يتحدث به اثنين من ايت باعمران ، لان لهجتهم ترتكز على كلمات مفاتيح من اصول عربية ، و ذالك بشهادة طلبة ايت غيغوش و ايت عطا غيرها من القبائل التي لازالت تحافظ على لهجتها دون تدجين يا غبي ، و مارسو عليكم العنف المادي حينما انقلبت عليكم ايت غيغوش في جامعة اكادير و شنت حملة "كراطة" و تطهير ضد ايت باعمران من ما يسمى الحركة الثقافية الامازيغية معتبرينكم دخلاء ، و هنا اود ان اضيف لك شيئ اخر مهما وهو لجوء الكثير من طلبة ايت باعمران لطلبة الصحراويين قصد توفير الحماية لهم ، بل اكثر من هذا انقلب خطابهم الى خطاب عروبي و ادعوا كونهم صحراويين .
اصفر الاذنيين نحن كصحراويين ابناء وادنون لا نقحم انفسنا مع احد ، و القيمة و المكانة التي صنعها لنا اجدادنا و ابائنا من مئات السنين ، تتحدث عنها كثب التاريخ و تحكيها الرويات الشفوية ، واسال عن اهل وادنون في موريثان و مالي و السنغال ، سمعتنا تخطت الحدود ، الم اقل لك دوما ان نقف وراء قطعاننا ونجوب المجال و نصنع التاريخ ، افضل من التسمر وراء الصبار في منعرجات الجبال ، وحثى ثمر الصبار يرفض لمسكم له و يجدمكم شوكا قبل الظفر به .
اصفر الاذنيين علاقتنا بابناء عمومتنا ، علاقة مودة و حب و تقدير و ايمان بوحدة المصير و ما حديثك عن وجود صراع بيننا الا محاولة فاشلة منك لشق هذه الوحدة ، ولك في "اكديم ايزيك" الذي اعجزك في احدى خلبوطاتك اكبر دليل على تلاحم مكونات المجتمع الواحد ، في وقت لازلت انت كصوت نشاز تطلب ود الدولة و تستجديها لاعتراف بوهم اسمه "امازيغ الصحراء"
من فضلك عد الى الهك احمد الدغرني و واجه بهذه الحقائق ، فانت بالنسبة لابناء كليميم مكشوف ، و تمكنى من التعرف عليك بسهولة

في 05 يونيو 2015 الساعة 26 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


56- مرحبا

الملاحظ

رغم انك تحاول جاهدا زجي في صراع مع اهل واد نون ووضعي في خانة الاعداء فانت واهم انا ضددك مند البداية لانك عنصري وامثالك اصبحوا متجاوزين اوكحطب يوظفه الاذكياء للوصول الى المناصب .اماذكرك لتصنيف امازيغ الكلية لنا فهذه خزعبلات تنتهي مع التخرج ولاتهمني في شي فهي ليست قرآن منزل واهل مكة ادرى بشعابها وانا ادرى بقبيلتي وبتاريخها المجيد وبعراقتها وحضارتها وبنسيجها العرقي المختلط وهذه هي مصدر قوتها اما خرافة الدم النقي فلا توجد الا في كتب النازيين والمتعصبين وانت على مايبدو من طينتهم عندما تصورت ان الصحراوي يملك جينات النجاج و الثروة اذن لماذا لم تصبح كل الصحراء مثل السويد كل اهلها اثرياء النجاح صفة تكتسب وتتراكم ولايولد احدنا وفي فمه ملعقة من ذهب عجلة الزمان تدور ومنا لا زال يعيش بعقلية الاحلاف ولف ايت الجمل وحلف تكنة ...كلميم الآن مدنية شابة تفتح دراعيها لكل القادمين والقدامى ونحن داخل صدرها نمارس سيادتنا وانتمائنا بكل فخر وننظر الى الصحراء التي هي كذلك فيها جذورنا.اماذكرك مخيم اكديم ازيك فاذكرك اخي الفاضل بالبيانات التي كتبت من شباب العيون والتي تشكر شباب ايت بعمران وتصفهم بالابطال فرغم الحواجز والمتاريس توافد الشباب البعمراني بالمئات واعلنوا تضامنهم من اهل العيون في الحق في العيش الكريم بل اعتقل منهم العشرات ...مشكلتك انك مصاب بعمى الالوان وبامية مستديمة حاول ان تكتشف الاخر فهو ليس بالضرورة عدوك

في 05 يونيو 2015 الساعة 27 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

موظف بجماعة أسرير يدخل في حركة احتجاجية رفقة ابنيه.؟

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

السياسيون الفاشلون يختبئون وراء صراع الديانات

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

وفاة طفل بالطانطان

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

كلميم : صراع أم مطالب سياسية واجتماعية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.