للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

،"محام" عضو بحزب شباط يحول مكتبه بكليميم إلى ماخور ليلي لمعاشرة الحريم .؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 ماي 2015 الساعة 34 : 16


صحراء بريس / كليميم

كلما سمحة ألفرصه  و لكي لا يثير الانتباه كان يرتب ظروف معاشرة من سقطن في حباله من الحريم . و لتجنب عيون المتربصين و الفضوليين وجدا في مكتبه ، بحي القدس، أفضل مكان للقيام بدلك .  أحداهن فتاة يافعة  كانت  تحرص على الحضور خلال أوقات العمل في المساء و لما ينصرف المستخدمين و الزبناء بل حتى" الأستاذ "!!! تمكث هي داخل غرفة ملحقة بالمكتب دون أن تثير انتباه احد...
      عودة "الأستاذ" للسمر تأتي بعد ترتيب مغادرة بيت الزوجية و خلود سكان الحي، حيث المكتب،  للنوم ... لشهور طوال ظل حال الخلان على هدا النحو. و لم يفضح أمرهم سوى صباح يوم الأحد،من الأسبوع الأول من الشهر الجاري، حيث لما انفجرت خلافات قوية بينهم و بلغت المشدات الكلامية أوجها شُهد "الأستاذ"  بباب مكتبه مرتديا منامته و هو يحاول طرد الخليلة إلى الخارج.؟
       قوة المشهد جعلت سكان الحي يكتشفون أنهم بجوار ماخور ليلي يمارس فيه "الأستاذ" نزواته و  معركة التخلص من شريكته يؤكد وجود علاقة غير  شريفة وصلة النفق المسدود. و حسب شهود عيان كان"الأستاذ" في وضع لا يحسد عليه و مظهره الخارجي يوحي بأنه كان يقضى ليلة نهاية الأسبوع بالمكتب قبل تتويجها بمعركة  قذف الحريم إلى  الرصيف.
         أن اختياره هدا السلوك الفضائحي يعني انه متأكد من الإفلات من العقاب، لاعتقاده  انه متمكن من خيوط استدراج  السلطة الأمنية و القضائية بالإقليم لتبرئته،و بالفعل لو لا دلك لما تصرف أمام ألملأ و في واضحة النهار و بهكذا عنجهية.
   واقعة باب المكتب أعادت إلى الأذهان حادث السير التي كان  بطلها ، في السنة الماضية، حيث لما كان يعبر من شارع طان طان بكليميم دهس بسيارته طفل، ينحدر من أسرة فقيرة،  و رغم كل الدلائل التي تؤكد مسؤولية" المحامي" المذكور، عن أضرار الطفل الجسمانية، فقد أُسدل الستار على الحادثة و عُلق بدلك حق الطفل في التعويض و العلاج و معاقبة الجاني.
   شخصية  المقال شخصية عامة. فهو عضو مسؤول في حزب الاستقلال و تنظيماته الشبابية و مستشار جماعي سابق و يعد من الرعيل الأول من المحامين الدين فتحوا مكاتبهم بالإقليم... لكن سلوكه غير أخلاقي وغير حضاري.و للمساهمة في رفع الستار عن أفعاله الدميمة، التي لا يراعي فيها لا حسن الجوار و لا حقوق الغير، ندرج هدا المقال  ليس للنبش في أعراض الناس و لكن لأجل  تشجيع جهر الضحايا بالانتهاكات التي يتعرضون لها ،على يد من يعتقدون أنهم فوق القانون،ثم من جهة ثانية المساهمة في  تقويم سلوك أللدين تنتفخ أوداجهم و هم يتحدثون من ، داخل تنظيماتهم الحزبية و المهنية، عن الدفاع عن حقوق الإنسان و حقوق المرأة   لكن على مستوى الواقع هم أول من يجهز على تلك الحقوق.
ضحايا "الأستاذ" و غيره يتجرعون ألامهم في صمت. و السبب الخوف من الفضيحة و الجهل و المقلق ضعف انتشار جمعيات المجتمع المدني، التي تشتغل على مثل هده القضايا، ادن في غياب من يسند الضعفاء و بقوة يستحيل على الضحايا ا إثبات إدانة لتماسيح الكبيرة  و نيل القصاص منها إمام قضاء مترهل و سلطات أمنية متواطئة.؟
    في لجة هدا الخزي نوجه  "للأستاذ" (و غيره) السؤال التالي: هل تقبل و تنام بضمير مرتاح أن يكون أحدى أبنائك في وضع الطفل الفقير الذي لا يزال يعاني من تابعات الكسر في ساقه جراء عملية الدهس ..؟ و هل تقبل و تنام بضمير مرتاح أن يكون مصير أحدى بناتك كمصير الفتاة التي  تنكرت لها و قذفت بها إلى الرصيف بعد ما نلت غايتك منها..؟



4550

10






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الدولة الظالمة

المظلوم

لعل من أبرز وأغرب الظالمين في آن واحد هم مسؤولو الدولة ( إلا من رحم ربي ) لأنه في الدول الديمقراطية يحرص المسؤول على حماية وضمان حقوق المرتفقين، وأما في دولتناالغريبة فهم أول الظالمين، ومن بين القطاعات الأكثر ظلما بكليميم قطاع التربية الوطنية ( وهي اسمعلى غير مسمى ) فالنائبان السابق والحالي للتعليم أطويف حمادي وعيدة بوكنين مارسوا الظلم ضد العديد من التلاميذ والأساتذة والإداريين كذلك، وسلوكاتهم المشينة في حق قطاع التعليم يعرفها الصغير والكبير ( الشارع العام الوالي مدير الاكاديمية والوزير... )
فأطويف تسبب في تشريد أسر تعليمية بأكملها بعدما منح تعيينات لمن لا يستحق دون وجه حق، فمن انتقل حديثا من طاطا ولم يمر على عمله بالبادية سوى أسابيع يمنحه تكليفا فتعيينا بالمدينة علما أن أقدميته لا تتجاوز الأربع سنوات، ومن قضى 15 سنة مشردا في البادية لا ينتقل إما لأنه رفض إعطاء رشوة لبعض المسؤولين بالنيابة وعلى رأسهم " أمحزون" وجيسه، أو لبعض حثالة النقابيين، أو لكونه لا ينتمي إلى حزب معين أو قبيلة معينة، وقبل انتقاله " التأديبي" إلى نيابة آسا انتقم من الوزارة لرميها إياه بمنطقة آسا النائية، وقام بإصدار تكليفات إدارية لأساتذة يعملون بالقسم وتركوا التلاميذ لوحدهم، وآخرون قبلوا أرجل النائب وقدموا رشاوى وباعوا ضمائرهم للجري وراء وهم اسمه تغيير الإطار، أما النويب "عيدة" ففضائحه أبشع وأكبر والأيام القادمة ستوضح فضائحه

في 14 ماي 2015 الساعة 51 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- ان الله يمهل ولايهمل

متتبع

هدا الاستاد المحامي ينتمي الى احدى اعرق القبائل بالصحراء المغربيةالمخلصين لملكهم ولوطنه معروفين بالكرم والشجاعةوحسن الخلق الا ان هدا النكرة ان تبت تصرفه هدافانه لن يسيء الا لنفسه لقد سمعنا عنه الكثيرخصوصاابتزازه لموكليهالضعفاء للاهوهدا هو مصير كل متجبر عنيد وانالله يمهل ولا يهمل

في 18 ماي 2015 الساعة 24 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- لا للحكرة والظلم والزبونية

مظلومة

وأضيف استرسالا على الفسادو على مادكر على مأمور التنفيد المسمى الراضي اخليفة،كونه يقوم بافشاء أسرار المهنة ودلك بتبليغ المسمى بوجمعة مروان في ملف التنفيد عدد 174/2014،بكل استدعاء تخرج من المحكمة قصد تبليغه دون جدوى حيث بلغ عدد الاستدعاءات التي خرجت ثلاث استدعاءات وكلما دهب المفوض القضائي الى عنوان المنفد علية بوجمعة مروان لا يجدونه ودلك لكون المسمى الراضي اخليفة يتصل هاتفيا بجاره المنفد عليه بوجمعة مروان الدي يقطن بجواره بزنقة العروسيين شارع طانطان التحتاني ويخبره بمغادرة المدينة الى وقت لاحق لكي لا يبلغ وبدلك يقوم هدا الموظف المرتشي بعرقلة اجراءات التنفيد، والدي يبتز كل طرف في الدعوى سواء طالب التنفيد أو المنفد عليه وبالتالي يبقى الحال على ما هو عليه ويستمر الفساد والظلم بمثل هدا الموظف الحثالة الدي لايصلح للقيام بهدا العمل الدي يليق بأناس نبلاء،وموضوع التنفيد منزل سكني كائن بحي النوادر بكلمم مساحته 140متر والمعروض للبيع بالمزاد العلني،اللهم شتت شمله ولاحول ولاقوة لي،الا بالله العلي العظيم،واني أطالب قاضي التنفيد بمراقية هدا الملف والتأكد من صحة أقوالي والتأكد من عدم مصداقية ونزاهة هدا الظالمم مأمور التنفيد الدي لا يليق بهده الصفة أو غيرها في هدا الميدان الدي يلج له أناس دوضمائر حية ونزيهة، حسبيا الله ونعم الوكيل

في 18 ماي 2015 الساعة 25 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- متضرر

مع المظلومة

أضيف تأكيدا على ما جاء في تعليق الأخت المظلومة بأني كدلك أحد المتضررين من جراء ظلم رتعسف وابتزاز مأمور التنفيد المسمى الراضي اخليفة ودلك في ملف تنفيد عدد 761/2014 قي اسم ورثة بعيريس المحفوظ،والدي يتعلق ببيع بالسمسرة العمومية منزل سكني الكائن بشارع مولاي عبد الله زنقة الشيخ ماء العينين زقم 27 كلميم،كون مأمور التنفيد يقوم بعرقلة هدا الملف لكونه له يد مع المدعى عليهم وأنه يخبرهم بافراغ المنزل كلما خرجت الاستدعاءات للتبيغ من تحت يده مما يحول دون تبليغم وبالتالي عرقلة مسار هدا الملف،وأنه ابتزني في مبلغ مالي مهم لكي يخدم الملف لصالحي،لكني رفضت دلك،متصلا من رقم هاتفي 0668398466،واني أطلب بدوري من قاضي التنفيد مراقبة هدا الملف وغيره من الملفات المتواجدة في عهدة هدا النصاب ومعاقبة هدا الظالم "الشفار"

في 19 ماي 2015 الساعة 05 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- موظف

احمد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ان موظف بنفس المحكمة اشد بنزاهة و مصداقية هذا الزميل، واذ كان سكير فهده حياته الشخصية و لا علاقة للعمل بالحياة الشخصية اما من الناحية العملية موظف نشيط ام المدعي ان كان على صواب فعليه التقدم بشكاية الى السيد رائيس المحكمة للبت في القضية و هناك سيتم نصرة صاحب الحق ، و الله الموفق .

في 22 ماي 2015 الساعة 26 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- اطار نقابي

مصطفى

السلام عليكم /سؤال : محام نقابي و حزبي و موظف كذالك نقابي و حزبي مستهدفين والاثنين صحراويون في صفحة واحدة ؟ألا يضع هذا علامة استفهام لما هذا الإنزال وفي هذا الوقت بتحدد ؟أتعلم لما لان هناك بعض الشرديمة و بعض التيارات من أصحاب النفوس الضعيفة يصطادون في الماء العكر ويحاولون تشويه صور المناضلين كتصفية لان تريخهم الحزبي و النقابي لايشرفهم وهناك سياسة بالفعل ممنهجة لمسح شامل لكافة الأطر الصحراوية من أي تكثل لأن هناك لوبي يتكون ويريد أن يغرو الكل واقول لهم اين هي حمرة الخجل بالله عليكم و لكن التاريخ يشهد لهم بمساره النقابي و الحزبي المجيد. ( قال الله عز و جل : يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمينآ,و قال تعالى: وان ينصركم الله لا غالب لكم صدق الله العظيم ) صدق الله العظيم . واقول لاصحاب النفوس الضعيفة تحية نضالية. نضالية . نضالية

في 23 ماي 2015 الساعة 32 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- وادنوني

متتبع

أضم صوتي للأخ النقابي صحيح أن هناك شرديمة بل أوباش ومتملقين ليس لهم تفكير إلا في الجلوس مع المسؤولين لتلميع صورتهم وجلب الأنظار نحوهم و التباهي بهم وتمثيل ادوار الموظف  (المتفاني  )في العمل و ضرب المناضلين من الخلف ، ذالك المناضل الذي عندما يتحدث يتحدث باسم الجميع وعندما يحقق هدف يهديه للجميع ، وختاما أقول كفانا من المتملقين و يد في يد يأيها المناضلون لي نقضي على هؤلاء الأوباش ، تحي نضالية ، نضالية

في 23 ماي 2015 الساعة 12 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- كلمة حق

موظف بالمحكمة الابتدائية بكلميم

الاستاذ  ( الموظف المشار اليه اعلاه ) يعد من اطيب خلق الله و هو رب اسرة، يمارس عمله باخلاص و تفان و سمعته طيبة داخل و خارج قصر العدالة بكلميم و يعد من اطر الدولة المغربية تابع لوزارة العدل و نا اشهد على جدية هذا الموظف  ( الزميل ) في العمل، لانه فرضا لو كان هذا الانسان بذلك السلوك لتذخل في الشعب المتواجدة بهذه المحكمة في حين نجد العكس، الزميل الراضي يلتزم مكتبه و لا يتدخل في اي شيء رغم انه من ابناء هذه المنطقة العزيزة. ومن هذا المنبر اكن له كامل الاحترام و التقدير و اتمنى له التوفيق في مساره المهني، و اقول لمن كتب الكلام المشار اليه اعلاه: اتق الله في نفسك و في هذا الانسان الذي لن تبلغ الى اضافره لانه سيبقى اطارا محترما و مؤمورا للتنفيذ بهذه المحكمة رغما عن انفك و انف والديك.

في 25 ماي 2015 الساعة 05 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- جواب على صاحب التعليق احمد

مظلوم متضرر من الفساد الاداري

كوني لا أرغب في كتابة شكاية الى السيد رئيس المحكمة الابتدائية بكلميم،كونه هو شخصيا يعد من بين هؤلاءالفاسدين،والتاريخ لايرحم كل من الرئيس الدي ما لبث أن قدم من محكمة طانطان الى محكمة كلميم،والمرؤوس المسمى الراضي الدي كان يشتغل بمدينة الجديدة والمعروف بالفساد وسوء أخلاقه وتعامله.فكيف لفاسد رئيس ،له تاريخه في الفساد أن يحاسب فاسدا مرؤوسا،هدا متداول في جميع محاكم المملكة،حن دولة تخدم بالأوامرالخارجية وكول أوكل والى كتوكل وحدك احيدوك،من وكيل الملك وجر بها ...

في 27 ماي 2015 الساعة 04 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- جواب على كلمة حق للموظف الدي قال بأنه يشتغل بالمحكمة الابتدائية بكلميم

مظلوم متقاضي ثاني

أنت تتفوه بكلام فارغ،فكيف تقول بأن هدا الفاسد الشفار سيظل مأمورا للتنفيد أبدا،أفلا تعرف كون المناصب داخل المحاكم هي رهينة وتخضع للجمعية العمومية وهي بالتناوب وليس بالتوارث يا فاسد،نعلة الله عليك،أنت أكبرشرديمة وتشهد على هدا الفاسد الظالم،فلا شهادةلك،قبح اله سعيك.

في 27 ماي 2015 الساعة 22 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



كوشنير: موريتانيا بدأت محاربة قوية وفرنسا تقف إلى جانبها

ألف 'عين رقمية' ترصد مخالفي مدونة السير ابتداء من أكتوبر المقبل

إستفادة التلاميذ المحتاجين بتغجيجت من مبادرة "محافظ من أجل تغجيجت"

المخزن المغربي يفسد أكثر مما يصلح

استنكار واسع للمغاربة على تواجد رئيس الكنيست الصهيوني بالبلاد

مسيرة غضب لساكنة الزاك و السلطة تلعب دور الحاظر الغائب

مؤشـرات فشـل مفاوضات مانهاست غير الرسمية حول الصحراء

ديمي : الصوت العابر للحدود !

لماذا فشلت مفاوضات مانهاست غير الرسمية حول الصحراء؟

التخلص من الاستبداد





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.