للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

في ما يرى العاقل الغافل..
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 ماي 2015 الساعة 52 : 18


بقلم :محمد المهدي

من أقبح أنواع الاستبداد هو استبداد الجهل على العلم، و استبداد النفس والهوى على العقل.. كلمة على الطاير- كما يقول أهل الكرة - أسوقها هذه المرّة في مستهلّ الكلام للمستعجلين ،ولمن لا يريدون متابعة وجهة "نظري أو قَدري" على متن هذا البوح، الذي هو بمثابة همسة في بحر متلاطم من الصيحات التي ذهبت أدراج الريح ،مثلما هي الصيحات في واد ،لم يسمع لها سوى الرجع و الصدى..
    أقول : همسة أرجو ألا تنصب لصاحبها بعد ذلك مشانق الانتقاد والتجريح .. قال أحد الحكماء الصينيون: "إن أكثر ما يثير غيظي ،أولئك الذين ينظرون إلى أصبعي ويتركون ما أردت الإشارة إليه" .
  رأيت فيما يرى النائم على جرحه، الغافل عن أمــره وشأنـه، أنّ طيفا قد زارني بينما أنا تائه في غبار الأسواق وضجيجها, فشدّ من ثوبي وأصلح من هندامي.. وطفق يكلّمني بحديث الناصح الواعظ، من غير أن يستمع إليه المارّة و العابرون:
 أي أُخَيْ.. إذا ابتليتَ بالكتابة فلا تستتر مثل ضمائر الجبناء.. وإذا صادف أن حظيت بقارئ، فاحتف به مهما كان رأيه, لأنّ القراءة هذه الأيام يشبهون خِـلاّن العنقاء. و إذا أراد الأخير أن يعرف ما في نفسك ويترك ما في رأسك ،فلا بأس.. قل له مثلاً: أنا أحب الكسكس والطجين بالسفرجل المعسل و اللحم ،والسفر  الى بلاد الإفرنج بمفردي.. ولا أطيق الذهاب إلى الحمّام الشعبي ولا مزامير السيارات.. ولا التبوّل عكس الريح، أو على جذوع الأشجار كما يفعل كثير من الناس.. كما أنّني مطلاق  " لا أُرَبّي الكَبْدَة على أحد" أي لا أستحمل الحب أكثر من شهر العسل, ذلك لأنّي أحبّذ الندم على ما فعلت أكثر من الندم على ما لم أفعل.. أليس الفشل أجمل من عدم المبادرة ؟!..
  أمّا إذا كان رأسك نادر الامتلاء مثلي "أي خاوي".. كي لا تفهموني غلط، لأنّ اللغة حمّالةُ أوجه" ، وسألوك عن الكتابة التي لا تُتقن غيرها، فقل لهم: أنا أكتب كي أتبادل الحب العابر مع الناس، وأُشْغل قلمي عن مآرب أخرى لا دخل لي فيهـا، ليسمو بي اسمي قبل أن يروه مصلوباً على ورقة في جريدة، فيقولون ساعتها في سرّهم - وبعد فوات الأوان- : مسكين، لقد ظلمناه قليلاً.. ولا يغني - حينئذ - كثير عن قليل.."فهمتيني ولا لا ؟؟".
   وإذا اتّهموك بالنرجسيّة والتغزّل بالذات، فذكّرهم بأنّ البحيرة قد غرقت في عيني نرجس ، لأنّها قد شاهدت كلّ الذين يُحبّهم على صفحات عينيه، ولا تنس أنّ من يَنحني عند البحيرة هو متواضع بالضرورة، مثل رّجل نّبيل يُقبّل يَـد امرأة في رواية من روايات العصر الوسيط ..
  أمّا الأنانيّة فهي - كما الشّتيمة-  لا يمارسها كاتب حقيقي، لأنّ الكتابة فعل محبّة وعطاء.. لكنّ ما يُناقضها هو حُبّ الذات، فمن لم يوطن نفسه على حب هذه الحياة بحبّ نفسه و وُجوده بداية.. فلن يُحبّ أحداً ولن يُحبَّـه خالق أو مخلوق.
أي أُخَيْ.. لا تنس أنّ الكتابة هي نَحتٌ في الريـح، تماماً مثل المسرح فن "الآن والهُنا".. وجد لكي يموت، فأمّا الذي يُخَلَّـد فهو المستقبل الذي لن نتعرّف إليه أبداً.. ذكرني ذلك بمقولة الفيلسوف الفرنسي الكبير" لويس ألتوسير= Louis Althusser ":(الحاضر مستقبل لا يفتأ يحضر، والماضي حاضر لا يفتأ يمضي ).
 و اعلم أنّ خجل الرجال أمام كلمات الشّكر أقوى وأهمّ من حياء النساء المصقول بالفطرة، ثم لا تشكر أحداً على قول الحقيقة، لأنها إذا سمت النفوس، كان طلبها للحقيقة والحقّ فرض عين لا يسقط عنها مهما قام به غيرها.. و اعلم دائماً بأنّك لا تعلـم، فإن ساورتك نفسك يوما بغير ذلك، فقد انتهى عِلمك وعَمَلك معا.
و تذكّر يا صاحب الرأس الندية، أنّ السُّطورَ قُبورٌ للصّدور.. ، وإن أشدّ ما أخشاه على رأسك، أن تُصبح قاسية عَصيّة فتُكَسَّـر ،وصوتك المبحوح يَغْـرقُ في الّلجَـج فيُغمَــر، وحينها ، عليك سلامُ الله والمُـدن والقُـرّاء أجمعين.
غـاب الشّاهد في زِحام الأسواق، واختفى بين المارّة والعابرين، مثل قصفة من ريـح ندية تحللت بين ذراع العاصفة. أما أنا.. فتابعت التّيـــه بين الجموع، وكلّما تَفرّستُ في ابتسامة أحد المُتعبين، تَنَـفّستُ حكمة صديقي، فتَسَلَّــلَ قولُه إلى مَسْمَعي، مثل نسائم الفجر الأولى، أو لمس رُطَـبِ النّهود :"ستَظلّ تنزف يا جُرحاً لا يُباد.. و ستواصل رَقصك يا جسداً لا يُـصاد.. فإنْ هو صِيد، أُبيــدَ و أبـــادَ.. قد تُغادرك العُيون ويَمَـلُّ جُنونَك الجُنون، وقد يُحَمِّـــلُك الأُفق "إفكـاً" وخطيئة، وقبل الوصول إليك، قد ينتحر الجواب.. وتُدَمّرك الحقيقة..!
  ثم رأيت فيما يرى الهائمُ على وَجـهِ التّيــه، المُتحاملُ على رفع رأسه رغم صلابتها و كبر حجمهـا، أنني طفِقْتُ أصيح في الناس ملء فِـي: "مَنْ كان منكم بلا قلم أو بلا حبر، فليرمني بحجـر، لعلّي ألملم الأمل والألــم. فاجتمع من حولي خلق كثير، وقالوا لي: لا تثريب على كلامك أيهـا المسافر الحائر.. عُدْ من حيث أتيت، قبل أن تُمحى رُسومُك وتُطمَس معالم نعلــك، فتصبحَ مُوحِشاً بعد أُنس، ومشوهاً بعد حُسن.. فشكرتُ لهم حسن الصنيع، وعُدت إلى البيت، وأنا أردد قول امرئ القيس:
لقد طوّفتُ في الآفاق حتى       *****    رضيتُ من الغنيمة بالإياب




1503

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

المعلومة بنت الميداح: المعارضة مشاركة في حملة تقويض قانون حقوق المرأة

السياسيون الفاشلون يختبئون وراء صراع الديانات

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

سقوط طفل من الطابق الرابع بالدار البيضاء والمتهمة خادمة

في ما يرى العاقل الغافل..





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.