للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 ماي 2015 الساعة 06 : 06


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* الأحداث المغربية.:

- الرئيس المدير العام للمجمع الشريف للفوسفاط مصطفى التراب يكشف عن تعهد المجمع بمواكبة 100 ألف من صغار فلاحي إفريقيا، وذلك في إطار المبادرات التي سطرها المجمع للمساهمة في تأمين الغذاء بالعالم لاسيما على مستوى القارة الإفريقية. هذا التعهد أعلن عنه التراب خلال الندوة التي نظمتها "مبادرة كلينتون العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا" مؤخرا بمدينة مراكش.

- رئيسة مجلس الاتحاد الروسي تدافع عن حل سياسي في الصحراء.. حيث أوضحت فالنتينا ماتفيينكو رئيسة مجلس الاتحاد الروسي أن موقف بلادها من قضية الصحراء المغربية معروف وثابت، مؤكدة أن روسيا متشبثة به وبجميع قراراتها بخصوص الموضوع. فالانتينا التي وقعت رفقة رئيس مجلس المستشارين محمد الشيخ بيد الله، اتفاقية تعاون بين برلمانيي البلدين أمس بالرباط، أكدت أن بلادها "تعمل على الإنصات لجميع الأطراف المعنية بقضية الصحراء، من أجل الوصول إلى حل سلمي لهذه القضية"، حسب تعبير المتحدثة.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- المعارضة تراسل رئيس مجلس النواب وتحمله مسؤولية مآل الجلسة الشهرية.. وذكرت المراسلة التي وقعها كل من إدريس لشكر ونور الدين مضيان وميلودة حازب والشاوي بلعسال بما وقع خلال هذه جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، معتبرة أن "ما صدر عن رئيس الحكومة أضحى يمس باستقلالية المؤسسة التشريعية" التي "كان من المفروض على رئيس الحكومة العمل على استقلاليتها وصون حقوقها الدستورية".

* المنعطف.:

- الذكرى ال59 لتأسيس القوات المسلحة الملكية: تفان في الدفاع عن حوزة الوطن ووحدته الترابية وإشعاع اجتماعي ودولي. حيث احتفلت القوات المسلحة الملكية برئاسة القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة جلالة الملك محمد السادس، أمس الخميس، بالذكرى ال59 لتأسيسها، وهي مناسبة لاستحضار تضحياتها الجسام من أجل الدفاع عن حوزة الوطن ووحدته الترابية، وكذا إشعاع أدوارها الاجتماعية.

* المساء.:

- 36 في المئة من الشباب المغاربة مصابون بارتفاع الضغط الدموي.. بلاغ لوزارة الصحة المغربية، بمناسبة تخليد اليوم العالمي للضغط الدموي، أوضح أن الأرقام السريرية المعتمدة طبيا للكشف عن ارتفاع الضغط الدموي تستند إلى المرجع الطبي الوطني، مضيفا أن الوزارة وضعت برنامجا وطنيا للوقاية والتحكم في ارتفاع الضغط الدموي يمكن من الكشف والتكفل بحالات ارتفاع ضغط الدم.

- الشرقي اضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، يدعو الفاعلين للانخراط في تنزيل مشاريع القوانين الانتخابية. اضريس أوضح، خلال الجلسة العمومية بمجلس النواب التي خصصت أمس للمصادقة على مشروعي القانونين التنظيميين المتعلقين بالأقاليم والعمالات والجماعات، أن "هذا المشروع لن يبلغ مبتغاه دون انخراط مختلف الفاعلين"، موضحا أن مشروعي القانونين التنظيميين يعكسان مقاربة واسعة تؤدي إلى التوافق بشأنها.

* العلم.:

- سؤال شفوي آني للفريق الاستقلالي بمجلس النواب إلى رئيس الحكومة حول الظروف والشروط غير العادية التي يتم فيها الإعداد لمباراة التوظيف بوزارة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، والتي اشترطت، في سابقة من نوعها، تحديد تخصص معين هو "ماستر القانون الدستوري والعلوم السياسية" عوض "ماستر العلوم القانونية" بصفة عامة، كما جرت عليه العادة، وهو شرط غير دستوري يضرب في العمق مبادئ المساواة وتكافؤ الفرص والاستحقاق والعدالة، حسب الفريق الاستقلالي.

* رسالة الأمة.:

- بتدشين جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الأربعاء، نظام محاربة تلوث الساحل الشرقي للدار البيضاء الكبرى، أضحت الحاضرة الاقتصادية للمملكة تحظى بتطهير بنسبة 100 بالمائة، ليتم بذلك وضع حد للخصاص الكبير الذي ظل يعاني منه مجال التطهير السائل بالمدينة بسبب محدودية المنجزات، تفعيلا لمضامين الخطاب السامي لجلالة الملك في افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية التاسعة سنة 2013. ويعكس هذا المشروع الضخم، ذو الوقع الإيكولوجي القوي، بإجمالي استثمارات تفوق 1,45 مليار درهم، الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك للبيئة والتنمية المستدامة، وجهود جلالته الدؤوبة من أجل تحسين إطار عيش المواطنين والحفاظ على صحتهم.

* أخبار اليوم.:

- التغطية الصحية.. "هدية" الحكومة لحوالي 700 ألف طالب بالجامعات والمعاهد العليا، بعد أن صادق مجلس الحكومة، أمس الخميس، على هذا الإجراء، حيث سيستفيد هؤلاء من التغطية الصحية حتى يبلغوا سن 26 سنة، دون اشتراط عدم زواجهم، بدل 21 سنة، المنصوص عليها في قانون التغطية الصحية المعمول به حاليا. وعهد المشروع تدبير "نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالطلبة" إلى الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، الذي من حقه أن يفوض تحت مسؤوليته جزء من المهام الموكولة له إلى أي مؤسسة عمومية.

- نفيسة بلقايد، مديرة قطب الرموز التمييزية بالمكتب الوطني للملكية الصناعية، كشفت أن ظاهرة التزييف يمكنها أن تشكل اقتصادا موازيا بقيمة تتراوح بين 6 و12 مليار درهم، أي ما يعادل 0,7 في المئة إلى 1,3 في المئة من الناتج الداخلي الخام الوطني، وخسائر في الأرباح تقدر ب 30 ألف منصب شغل وواحد مليار درهم من المداخيل الضريبية سنويا. جاء ذلك خلال يوم دراسي حول مكافحة التزييف نظم مؤخرا بالدار البيضاء.

* الصباح.:

- حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، أكدت تأثير إجراءات حماية البيئة على الاقتصاد الوطني، موضحة، خلال استضافتها بنادي (ليكونوميست)، أن حماية البيئة فضلا عن أنها تمكن من كسب نقاط مهمة في معدل النمو، فهي تساعد على خلق فرص شغل جديدة حددتها الوزيرة في 250 ألف منصب شغل يمكن إحداثها في أفق 2020.

- محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، أعلن أن المحللين الماليين سيخضعون للمراقبة من أجل التأكد من المعطيات التي يقدمونها حول الشركات المدرجة في البورصة والمعلومات التي يقدمونها ذات الطابع المالي، التي يمكن أن تكون لها انعكاسات على أسواق الرساميل والقيم. بوسعيد أوضح، في ملتقى حول "البيانات المالية" نظم أول أمس بالدار البيضاء، أن هذا الإجراء يروم تدعيم مصداقية المعطيات المقدمة.

* بيان اليوم.:

- وزارة الصحة تتكفل، في إطار البرنامج الوطني للوقاية والتحكم في ارتفاع الضغط الدموي، بعلاج 270 ألف مريض بضغط الدم من ضمن المستفيدين من نظام (راميد). الوزارة أوضحت، في بلاغ أول أمس الأربعاء، بمناسبة تخليد المغرب لليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم (14 ماي من كل سنة)، أن البرنامج السالف الذكر يسمح بالكشف والتكفل بحالات ارتفاع ضغط الدم، مبرزة أنه تم تجهيز المراكز الصحية بوسائل ومعدات قياس ضغط الدم الالكترونية والأدوية الخاصة، بغلاف مالي يصل إلى 55 مليون درهم وكذا تقوية مهارات العاملين في مجال الصحة في مجال الكشف والتكفل بحالات ارتفاع الضغط الدموي.

* التجديد.:

- وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة كشفت، في تقريرها السنوي 2014، عن عزل 574 موظفا "شبحا" من الوظيفة العمومية ضبطوا في حالة التغيب غير المشروع عن العمل من طرف مجموعة من القطاعات الإدارية خلال سنة 2013. التقرير أوضح أن قرار العزل جاء بعد التوصل بالشهادات الجماعية ل 521 ألفا و426 موظفا زاولوا عملهم بصفة فعلية وشهادات المتغيبين عن العمل بصفة غير مشروعة. فيما تم تطبيق مسطرة العزل من الوظيفة في حق 757 موظفا "شبحا" خلال سنة 2012، ما يعني عزل 1131 خلال سنتين.

* الحركة.:

- مصلحة الصحافة بالمفتشية العامة للقوات المسلحة الملكية أكدت، في بلاغ لها أول أمس الأربعاء، أنه لم يتوفر أي دليل قاطع يدعم فرضية وفاة ربان الطائرة المقاتلة، في أعقاب تحطم طائرته "إف 16" الذي وقع باليمن يوم 10 مايو الجاري. وأضاف المصدر ذاته أن تحليل الصور التي أوردتها مواقع أنترنت وشبكات اجتماعية أظهرت أن الأمر يمكن أن يتعلق بصور مركبة، مشيرا إلى أن مثال صورة رجل بزي ربان تم التقاطها في مكان مختلف جغرافيا عن مكان تحطم الطائرة "يدل على النوايا السيئة لهذه المنابر التي سقطت في شرك التضليل". وأضاف البلاغ أن نشر بعض مواقع الأنترنيت صورا شخصية للربان، أو من المفترض أنها كذلك، هو "أمر مدان ولامسؤول"، لأن من شأنه أن يعرضه للخطر عبر استغلالها من طرف عناصر معادية. وأفاد البلاغ بأن "عمليات البحث بمختلف الوسائل لا تزال متواصلة، وفي غياب أدلة مادية ملموسة فإن الأمل في العثور على الربان حيا يظل شاغلنا الأساسي".

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، أمس الخميس بنادي ضباط البحرية الملكية بالدار البيضاء، حفل تخليد الذكرى التاسعة والخمسين لتأسيس القوات المسلحة الملكية.

وأقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، مأدبة غداء ترأسها صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد. وقد جرى الاحتفال بالذكرى ال 59 لتأسيس القوات المسلحة الملكية بمختلف الحاميات العسكرية والثكنات والوحدات التابعة للقوات المسلحة الملكية، من خلال حفلات تميزت على الخصوص بتحية العلم، وتلاوة الأمر اليومي الذي وجهه جلالة الملك القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية إلى أسرة هذه القوات، وتسليم الأوسمة.

- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، مساء أمس الخميس بالرباط، حفل افتتاح معرض "النساء الأمازيغيات في المغرب"، المقام بمقر المكتبة الوطنية للمملكة المغربية. وبهذه المناسبة، التي شهدت عرض مجموعة من أرشيف صور نساء أمازيغيات من المغرب، قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى بقطع الشريط الرمزي، وزيارة مختلف أروقة وفضاءات هذا المعرض، الذي يضم مجموعة من أجمل الحلي والألبسة والمنسوجات المحفوظة بالمتحف الأمازيغي بحديقة ماجوريل، والمميزة للعديد من مناطق المغرب، بكل من الأطلس المتوسط والجنوب الشرقي وسوس والأطلس الصغير والمنطقة القريبة من الصحراء، ومنطقة سيروا والأطلس الكبير. ويستمر معرض "النساء الأمازيغيات في المغرب"، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمبادرة من مؤسسة حديقة ماجوريل ومؤسسة بيير بيرجي-إيف سان لوران، بشراكة مع المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، إلى غاية 15 يوليوز المقبل.

* ليكونوميست.:

- أعين الطبقة السياسية تتجه اليوم الجمعة صوب المجلس الوزاري الذي ينعقد بمدينة الدار البيضاء. على جدول أعمال المجلس هناك مناقشة مشاريع القوانين المتعلقة بالانتخابات التي صادق عليها مجلس الحكومة الأسبوع الماضي، غير أن اهتمام المتتبعين سينصب على التعديل الذي قد يتم خلال هذا المجلس. حزب الحركة الشعبية قدم لائحته للاستوزار، والتي قد تتغير من لحظة إلى أخرى. وفي ما يخص حزب العدالة والتنمية، فمن المفترض أن أمانته العامة اجتمعت أمس للحسم في الأسماء.

* ليبراسيون.:

- تنظيم النسخة الرابعة لمعرض "لوجيسميد" بالدار البيضاء من 12 إلى 14 ماي 2015.. ويروم هذا المعرض، المنظم تحت شعار "سلسلة التوريد في قلب استراتيجية المقاولات"، أن يشكل أرضية للخبرات والحلول التي من شأنها تمكين الفاعلين في مجال الصناعة والتجارة والتوزيع من امتلاك الوسائل الضرورية لربح رهان التنافسية والتميز.

* أوجوردوي لوماروك.:

- مجلس الحكومة صادق، أمس الخميس، على مشروع قانون يتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالطلبة. ويحدد هذا المشروع القواعد التي يخضع لها نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالطلبة، كما ينص على استفادة الطلبة من نفس سلة العلاجات ومستويات الخدمات الممنوحة لموظفي القطاع العام، وعلى تحمل الدولة لمجمل تكاليف هذه التغطية بالنسبة لطلبة التعليم العالي ومؤسسات التكوين المهني التابعة للدولة.

* البيان.:

- أشاد الحاكم السابق لولاية نيومكسيكو الأمريكية، بيل ريتشاردسون، أول أمس الأربعاء بالرباط، بريادة جلالة الملك محمد السادس وبالتزامه لفائدة إفريقيا. وقال ريتشاردسون، في تصريح للصحافة عقب مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، "إن الالتزام الشخصي التام لجلالة الملك محمد السادس والدعم الذي يقدمه للأمم الأخرى الإفريقية يعتبران نموذجا يتعين الاحتذاء بهما".

* ليبراسيون.:

- الوزير المنتدب المكلف بالمقاولات الصغرى وإدماج القطاع غير المنظم مامون بوهدود يؤكد أن أنشطة المقاولات المتوسطة والصغيرة والصغيرة جدا تمثل 75 في المائة من ناتج الاقتصاد الوطني وتشغل 85 في المائة من اليد العاملة، مبرزا أن الحكومة تسعى إلى دعم المقاولة المغربية والرفع من تنافسيتها، من خلال تنزيل مختلف الاستراتيجيات والمخططات القطاعية.

* الصحراء المغربية:

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، أمس الخميس بنادي ضباط البحرية الملكية بالدار البيضاء، حفل تخليد الذكرى التاسعة والخمسين لتأسيس القوات المسلحة الملكية.

وأقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، مأدبة غداء ترأسها صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد. وقد جرى الاحتفال بالذكرى ال 59 لتأسيس القوات المسلحة الملكية بمختلف الحاميات العسكرية والثكنات والوحدات التابعة للقوات المسلحة الملكية، من خلال حفلات تميزت على الخصوص بتحية العلم، وتلاوة الأمر اليومي الذي وجهه جلالة الملك القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية إلى أسرة هذه القوات، وتسليم الأوسمة.

- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، مساء أمس الخميس بالرباط، حفل افتتاح معرض "النساء الأمازيغيات في المغرب"، المقام بمقر المكتبة الوطنية للمملكة المغربية. وبهذه المناسبة، التي شهدت عرض مجموعة من أرشيف صور نساء أمازيغيات من المغرب، قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى بقطع الشريط الرمزي، وزيارة مختلف أروقة وفضاءات هذا المعرض، الذي يضم مجموعة من أجمل الحلي والألبسة والمنسوجات المحفوظة بالمتحف الأمازيغي بحديقة ماجوريل، والمميزة للعديد من مناطق المغرب، بكل من الأطلس المتوسط والجنوب الشرقي وسوس والأطلس الصغير والمنطقة القريبة من الصحراء، ومنطقة سيروا والأطلس الكبير. ويستمر معرض "النساء الأمازيغيات في المغرب"، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمبادرة من مؤسسة حديقة ماجوريل ومؤسسة بيير بيرجي-إيف سان لوران، بشراكة مع المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، إلى غاية 15 يوليوز المقبل.



752

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.