للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         صدام حاد بين كنوبس والمصحات الخاصة والمنخرط هو الضحية             الداخلية تدقق في فواتير مشتريات بلديات وعمالات(السيارات ،المحروقات،وكراء المرافق )             المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”             الغموض يلف مقتل فرنسية مغربية الأصل بميرلفت             مواقع التواصل الاجتماعي تشتعل بالسخرية بعد استدعاء معاق بكرسي متحرك للتجنيد الاجباري             كعكة البرلمان تحول الأخير إلى حلبة للملاكمة والجماني يرسل بنشماس للمستعجلات             لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات             السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على             الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك عاجزة مالياً بسبب الفساد والفرقة الوطنية للشرطة تتحرك             سقوط هاوي لصيد بالقصبة من أعلى جرف بطانطان             "صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني             الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية             تركي ال الشيخ يعلن عن زيارة الى المغرب والشارع منقسم بين رافض ومرحب،واتحاد الكرة يوضح             النقابات تقبل عرض الحكومة حول الحوار الاجتماعي،وهذه هي الزيادة المرتقبة ومواعيد صرفها             ردوا بالكم..هذا تاريخ العودة إلى توقيت غرينتش بالمملكة             هام للأباء والتلاميذ..هذه هي مواعيد الإمتحانات الإشهادية للموسم الدراسي الجاري 2018/2019             ابتدائية كليميم تدين شاب من نشطاء احتجاجات اسرير بالسجن بتهمة اهانة القضاء             بسبب صورها في باريس العدالة والتنمية تعفي آمنة ماء العينين من منصب نائب رئيس مجلس النواب.. وتزكية             إصدار كتاب في كليميم يوثق حياة الشهيد صيكا براهيم             ترحيل ناصر الزفزافي ورفاقه إلى سجون مختلفة قرار أمني سياسي             شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين            وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا            مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض            عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع            شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم            الفنانة إليسا تتعمد ذكر اسم خاشقجي في حفلٍ لها بدبي وتخلق بلبلة بالسعودية           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين


وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا


مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض


عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع


شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم

 
اقلام حرة

الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية


المهداوي طلب اللجوء إلى ماليزيا؟


ومن قال أن جريمتكم الشنعاء ستسقط بالتقادم؟؟


حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!


والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
"صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني

النقابة الوطنية للصحافة ترفض الحكم على الصحفيين الأربعة وتحمل بنشماس المسؤولية

جمعيات باوروبا تصدر بيانا حول ترامي مافيا العقار على الاف الهكتارات بجماعة اسرير

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على

قتال دامي وحرائق في تندوف وانباء تؤكد سقوط عشرات جرحى(فيديو)

من هو رئيس المجلس العسكري السوداني عبد الفتاح برهان؟

الربيع العربي يطرق المنطقة العربية..بعد بوتفليقة ،عمر البشير ينضم لقائمة الساقطين

 
مختفون

البحث عن طفلة مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الجبال تحكي لمن يتسلقها...
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 ماي 2015 الساعة 35 : 20


بقلم : أمل مسعود
لم يكن أحد يعرف الأخر. جمعنا الجبل. كل واحد كان يمني نفسه بأنه قادر على أن يصعد أعلى قمة بضاحية شفشاون. المشي و الصعود و الهبوط عملية سهلة، أو هكذا تخيل إلينا. بعض الفتيات شاركن في الرحلة و هن يعتقدن أنها نزهة. فهن لم يصعدن الجبال يوما و السيارة كانت وسيلتهن لقضاء أغراضهن في وسط المدينة.  سيدة تجاوزت الأربعينات كانت تبدو متعودة على صعود الجبال. سيدة بشخصية قوية. كان واضحا أن الجبال كانت وسيلتها  للتحدي و التغلب على صعوبات الحياة.
الفتيان كانوا يعطون الانطباع بالحيوية و القدرة على التحمل. رجل في عقده الخمسين كانت له حكاية مثيرة. فهو عشق صعود الجبال بعد أن تخلى عن وظيفته و قرر أن يتفرغ لهوايته. يقول بطرافة أنه تخلى عن وظيفته بعد أن وصل السيل الزبى و لم يعد قادرا على التحمل ليكتشف بعد ذلك أنه أثناء تسوية ملفه، حصل على نفس الأجرة التي كان يتقاضها مع فارق بسيط لا يتعدى خمسمائة درهم. ضحك الجميع باستغراب.
كان يوجد مشاركون من الدار البيضاء و من الرباط و القنيطرة و طنجة و تطوان، كما أن المجموعة كانت تضم مشاركا من الصحراء. فكانت فرصة لمناقشة قضية الصحراء من وجهة نظر سكانها المحليين. حذرته بمرح بأن يهتم جيدا بنفسه و بأن يكون حذرا أثناء صعود الجبال، فالمغرب و الصحراء ما زالوا يحتاجون إلى صوته إذا ما تم الاستفتاء. فأخذ الصحراوي يشرح مشاكل و صعوبات الاستفتاء، و كيف أن السكان الأصليين في الصحراء حاليا لا يتجاوزون 15%.
بعد أن تم التعارف بين مختلف المشاركين في مقهى شعبي بمدينة شفشاون، تقرر التوجه إلى فندق قروي، لوضع الأمتعة قصد التفرغ لصعود الجبل.
كل مشارك كان يضع فوق ظهره حقيبة بها ماء و بعض الأكل. الماء و الأكل ضروري أثناء صعود الجبال، و لكنه مع التعب يجعل المشي و الصعود صعب، فيأتيك إحساس جامح بأنك تريد أن تتخلى على حملك حتى لو كان ضروريا.
لم أعد أمتلك اللياقة البدنية و القدرة على التحمل كما في السابق، او هكذا كان يتخيل إلي. و لهذا و بعد وقت وجيز جدا شعرت بالتعب و الملل. كنت أول مشاركة تعبت في بداية الطريق. في الحقيقة لم تكن عندي أدنى رغبة في الاستمرار. جلست فوق أقرب صخرة رأيتها. شجعتني فتاة لطيفة بأن أستمر في المشي. لم أكن أستطيع أن أميز تماما هل فعلا تعبت أم أنني أدركت المشاق التي تنتظرني فقررت أن أتوقف قبل أن أبدأ. في أعماقي كنت أدرك أنني أستطيع أن أستمر و لكنني كنت أدرك أيضا بأنني سأتعب كثيرا. ربما هذا الأمر هو الذي أزعجني. منذ مدة لم تعد لدي أدنى رغبة لخوض أي تحدي أو دخول أية معركة. الكلمات المحفزة لي في السابق كالتحديات و المعارك و الانتصار و الإرادة أصبحت تبدو لي كلمات مضللة تبعدك عن جوهر الحياة البسيط . تقدم شاب نحوي و طلب مني أن  يحمل حقيبتي. كنت رأيته في المقهى و هو يتحدث بحماس عن رحلة قام بها إلى مدينة الداخلة. نظرت إليه. شعرت بالامتنان و بعض الخجل. وجدت نفسي مضطرة لإتمام الرحلة. بعدها بقليل، شعرت مرة أخرى بقلبي يخفق بقوة، و شعرت بالغثيان. البداية كانت أصعب مرحلة بالنسبة إلي.تمددت على الأرض. هنا تدخل راع مسن تجاوز السبعينات، تبادل معي بعض أطراف الحديث و منحني بصلة لأشمها. نظرت إلى جسده النحيف و إلى التجاعيد المحفورة في وجهه و إلى حيويته في تسلق الجبال و طيبوبته البادية في عينيه. أخذت البصلة من يده شاكرة. و قررت أن أشمها و أنا أتذكر ما عشته في الماضي. نظرت إلى المناظر الخلابة من حولي، تأملت الصخور و الأشجار و السهول و السماء و قررت أن أصعد الجبل و بألا أعرقل رحلة المشاركين. في النهاية، كل ما نعيشه من فرح أو حزن ، من انتصار أو هزيمة  من تعب أو استرخاء يتحول إلى ماض و ذكرى و شعور دفين. فوحدها الحياة التي تبقى الأقوى.
طلبت من الشاب أن يعيد لي حقيبتي، و لكنه أصر على حملها و قال لي أنه جاء إلى الرحلة لممارسة الرياضة و للمغامرة و التحدي. كنت أريد أن أقول له مازحة في هذه الحالة يمكن أن أتطوع و أتركك تحملني لتمارس المجهود المضاعف الذي تبحث عنه. و لكني لم أكن أعرفه بما يكفي فاكتفيت بشكره  و قلبي ممتن له كثيرا.
بين النكت و التصوير و تأمل الطبيعة و اقتراح عناوين الأفلام و صنع القفشات بين بعضنا البعض كنا نتلهى لنسيان ساعات المشي الطويلة التي تنتظرنا.
في منتصف الطريق، أخذ عدد كبير من المشاركين و المشاركات يشعرون بالتعب. في كل مرة، كنت تسمع أحدهم يأكد بأنه لن يستمر و بأنه سينتظر هنا إلى حين العودة.
أحد المشاركين كان متعودا على صعود الجبال و لكن في الآونة الأخيرة تعاطى للتدخين، مما أثر على صحته البدنية. كان واضحا عليه العياء و عدم القدرة على التحمل.
مشارك أخر، كانت حالته صعبة جدا، قدميه أصابهما التورم، و فقط لمس قدميه في الأرض كان يسبب له ألما كبيرا. كان عنيدا و له قدرة كبيرة على التحمل. لم يقبل مساعدة من أحد، ظل يكابر بشجاعة.
بعض الفتيات أظهرن شجاعة نادرة جدا، لم يصعدن الجبال يوما، و واضح أنهن فتيات مدللات و بورجوازيات. جئن إلى الرحلة عن طريق الصدفة و هن لا يعرفن بالضبط التجربة التي سيخضنها. عندما كنت أنظر خلسة إليهن و هن يأكلن التمر بدوده من شدة التعب، و يشاركن شرب الماء من نفس القارورة، و يتعثرن في كل مرة و يسقطن و ينهضن، و عندما كنت أرى الدموع حبيسة في عيونهن و مع ذلك يتابعن الرحلة، كنت أشعر اتجاههن بتقدير و احترام كبيرين. فهن البطلات الحقيقيات في هذه الرحلة، بالإضافة إلى الرجل الذي تورمت قدمه و واصل الرحلة و الشاب الذي تطوع بمساعدتي و هو لا يعرفني و تطوع بمساعدة كل من تعثر أو تعب بمنتهى الإنسانية متحملا مجهودا مضاعفا كان بإمكانه أن يتجنبه.
أكثر من اثنا عشر ساعة من المشي بين الغابة و الأشواك و الأحجار و السهول، تجربة رائعة. ستجعلك إنسانا جديدا و  ستحكي لك الطبيعة أسرارها و ستبوح لك بجمالها. و هنا في المغرب  رياضة المشي في الجبال ليست حكرا على من يملكون اللوازم و العتاد الغالي الثمن كما في أوربا،  كما أنها ليست حكرا على الرجال و ليست حكرا على نساء بلياقة بدنية كبيرة، و الدليل أننا جميعنا و باختلافنا و صلنا إلى قمة الجبل في النهاية. فحقيبة ظهر و حذاء رياضي مناسب كافيين لخوض التجربة.  إنه الاستثناء المغربي.



1599

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- هنيئا

الفاضل

هنيئا بوصولك الى القمة اسلوبك الجميل حول رحلة تسلق عادية الى صورة انسانية رائعة فدواخلنا تحاكي الطبيعة رسمت او بالاحرى صورت حالات انسانية مختلفة ترمز الى التنوع في اخد زمام الامور والتعامل مع مستجدادت الحياة .

في 18 ماي 2015 الساعة 17 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

وفاة ثلاثة عناصر أمنية في حادثة سير

العثور على مقبرة جماعية تضم حوالي 30 جثة لأجنة وحديثي الولادة

عشرات الجرحى في قمع وقفة احتجاجية سلمية لعمال ومتقاعدي فوس بوكراع بالعيون

مسؤول سام في البوليساريو يؤكد أن مقترح الحكم الذاتي مبادرة وجيهة

عامل طانطان متهم بالاستهزاء من عائلة المحفوظ علي بيبا

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

سوق عكاظ

ايت بوفولن العهد الجديد؟؟؟؟

لوبي مغربي للدفاع عن حقوق ومصالح مغاربة العالم

الجبال تحكي لمن يتسلقها...





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”


لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

هذ ما جاء في التقرير الأولي للأمم المتحدة، الموجه إلى مجلس الأمن حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
تعرف على مشروب سحري مهدئ للسعال ومزيل للبلغم

أغلى طلاق بالعالم وصلت قيمته ما يقارب 4 مليار

البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

 
مــن الــمــعــتــقــل

ترحيل ناصر الزفزافي ورفاقه إلى سجون مختلفة قرار أمني سياسي

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

طفيليات العمل النقابي بكلميم

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.