للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)             العثور على عون سلطة مقتولا بطانطان(اسم)             رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)

بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

طلعي تاكلي الكرموص..
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 ماي 2015 الساعة 47 : 06


بقلم : نجاة حمص
من المتداول والمتعارف عليه,خاصة بين النساء.مجموعة جمل ركبت خصيصا لاستهداف "العازفات" عن الزواج بالتلميح ولم لا حتى التصريح,بغية تحفيز الأراضي البور على التسلق لأكل "الكرموص",والاستمتاع بالنقر على الوتر الحساس لكل من لم لها رأس قد أينع وحان وقت قطافه.."الزواج".وقد ارتأيت شرح هذه الجمل نزولا تحت رغبة العديد من متتبعاتي وخاصة في المنتديات النسائية المغربية وزائرات صفحتي على الفيس بوك..

-    " متى سنفرح بك" : والجملة تعني في ترجمتها إلى اللغة النسوية : "متى ستستحين على دمك وتشمري على ذراع الهمة والدهاء لتصطادين لك عريس"..سنفرح بك,يعني انك مصدر حزن وغم وهم وتحركك إلى أي خانة ماعدا خانة "الأوانس" اللي أنت جالسة فيها منذ زمن لدرجة التعفن,سيدخل السرور والحبور في قلب المجتمع الدولي,وسيسهم في التئام ثقب الأوزون,وحل القضية الفلسطينية والسورية والعراقية وحتى الاحوازية ..
سنفرح بك..يعني انك جالسة على قلب الغريب قبل القريب,ولا تتركين له مجالا للتنفس,وخمني "أنت" كم هو وزنك وكذا عمق تنهيدة الارتياح التي سيزفرها أحبابك الميامين,بعد تزحزحك إلى بيت الزوجية..

-    "باقي ما هداك الله" : يعني يا أم جميل,انك فرعونة زمانك التي أعيت رسل السلام وفاعلي الخير,فأنت في نظرهم ضالة ومضلة,وأول ما ستنجحين في إسقاط عريس,ستعم الفرحة والبهجة وتطلق الزغاريد بمناسبة إسلامك وهدايتك,بمناسبة خروجك من الظلمات ودخولك إلى النور..

-    "ايمتى تكملي دينك"..صلي وصومي ما شئت يا عزيزتي فدينك لن يكتمل في نظرهم إلا بالاقتران,أما ما دمت "عازفة" فأنت ناقصة دين-ليس نقصان دين كما قال النبي صلى الله عليه وسلم- إنما في عرفهم عدم وجود بعل إلى جانبك هو فجوة سوداء تمتص كل شيء وتقذف به إلى الجهة الأخرى المجهولة من مجرة  درب اللبانة..
    
-    "كاين شي جديد"..لحظة يا عزيزتي,السؤال ليس عن ترقية أو شهادة أو انجاز,وحتما لا يتعلق بأخر المعلومات ولا آخر الأخبار,فنحي كل ذلك جانبا لأنه ما في شيء يستحق الاهتمام بقدر أخبار البنصر وخاتم "عين وحاجب"..
السؤال يا عزيزتي هو عن آخر أخبار سوقك,فيه رواج وحركة ولا ركود كالعادة,وغالبا ما يأتي السؤال مرفوقا بابتسامة جانبية وغمزة  ماكرة,كأنما السائل في قرارة نفسه يرى بأنه كالذي يشتهي أن تخرج السمنة من بطن النملة..

-    "راه الرجالة قلالو"..هنا يلجئ أحبائك إلى التخويف والترهيب,بعدما استنفذوا طرق الترغيب والتحبيب,ما دمت غير مستحية على دمك بالمرة,فدخول الرجال تحت صنف "المهددين بالانقراض" يجب أن يجعلك تبادرين بالتشعبط في ذراع أول وسيلة مواصلات تصادفك,ما دام القطار فات..

-    "العمر يتقدم بك وكل يوم أنت تكبرين والطلب يقل"..أكيد انك يا عزيزتي ما زلت"مكانك راوح",وأحباءك يحاولون تنبيهك بأنك لست محفوظة في مجمد بيت أبوك,ويجاهدون في سبيل تحسيسك بمفهوم الزمن وتقريب نسبية "اينشتاين" إليك,لعلك تتوقفين عن الفرز والتدقيق ولتكن لك أسوة بذلك المسكين الذي وضع أمامه في إحدى الأمسيات تمرا,فكان كلما فتح تمرة وجد بها دودا,إلى أن قارب التمر على النفاذ,فأطفئ أخونا الضوء وسلم أمره إلى الله..ثم شرع في الأكل.

-    "بغينا ناكلو الدجاج"..أنت يا عزيزتي سبب مجاعة لكل من حولك وشجاعتك لدخول القفص الذهبي,ستفك الأزمة العالمية وتحارب الفقر والجوع في العالم من حولك..شجاعتك في قبول أي متقدم ولو كان عاهة مستديمة,سينشر الدجاج المحمر ويشيع اللحم المشرمل..

-    "خاصك تفصلي راجل"..هذه الجملة في قاموسنا النسوي,توجه للتي رفعت سقف مطالبها وتجهل بان رجليها على الأرض,وحينما نقول الأرض فأكيد بان ما يغلب على معادنها ليس الذهب ولا الفضة ولا حتى الألماس,بل الرائج في السوق السوداء هو "الجالوق",والحادقة هي التي "تعدي" بالنعل إذا استعصى عليها إيجاد حذاء,والرجل لا يعيبه شيء,الجمال في القلب يعني ما المشكل إذا كان المتقدم أجمل من الغوريلا بدرجة,والباءة لا تعني بالضرورة مال وبيت,"خذوهم فقراء يغنكم الله" (الحديث ليس له اصل),والشخصية .."لحظة اضحك" فيه احد يعني يبحث في هذه الأيام عن الشخصية,المهم يا عزيزتي هو قميص وبنطلون,ولا تقولي "أريد رجلا يستطيع حمايتي والحفاظ على كرامتي",هذا كلام أفلام الأبيض والأسود..

كل تلك الجمل والجهود الحثيثة لتشجيع الفتاة على الصعود لأكل باكورة الكرموص,يتبرأ أصحابها منها حالما تأخذ المسكينة بكلامهم,وتقفز على أول فرصة,فتسقط على جذور رقبتها,تنزلق أو تصادف "باكورة" مرة,يابسة أو فاسدة,فيرفع الأحبة أكتافهم في لامبالاة ويقلبون شفاههم في تأسف مصطنع " ولايني راه بغات تطير",ما الذي جعلها تلقي بنفسها إلى التهلكة ولا تنظر عن اليمين وعن الشمال قبل المرور إلى خانة "متزوجة"..
ايوا..طلعي تآكلي الكرموص يا عزيزتي..



3199

7






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كيدهن عظيم

عبد الله

كاينة وكلامك معقول....باقي ماجابش الله...تتباين العبارات باختلاف البيئة والاعراف والتقاليد..ومن تؤمن بالقسمة الالاهية لايهمها من نصائح اوانتقاذات النساء شئ..وقلة هو امثالهن.

في 21 ماي 2015 الساعة 14 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- هو نفسه عنوان المقال بعكس الفعل "نزلي تاكلي الكرموس"

أنا

أعجبني مقال الكاتبة من ناحية لغته المدججة بالأسلوب الاحتجاجي والصور الفنية المطروزة بالأرق والألم لدرجة المجاز الموصل بصاحبه إلى الفوفيا من شيء اسمه "الزواج".
مما لا شك فيه، أن جميع ما فسّرت نجاة من جمل وعبارات متداولة اجتماعيا، يدخل في خانة المقاربة السوسيولوجية لظاهرة هي، في الأصل، حالة طبيعية نظرا لكون جميع المخلوقات تتزاوج ليس حفاظا على الزوجة، بل حفاظا على النسل. وإن حلم الأنثى ورغبتها في الزواج يظل مشروعا وهي الأحق في تحديد مصيرها، وإن كان المجتمع يشيع مفردات قادحة في حق المرأة. وإن عدنا إلى ما ذكرت صاحبة المقال من الجمل سنجد أغلبها من متلفظ النساء أنفسهن سواء طلعن يأكلن الكرموس أو لم يطلعن. لو سلّمنا بصحة وحقيقة ما جاء في هذا المقال لما نشأ المجتمع. تكريس فوبيا الزواج ليس في صالح المجتمع وإن كان هو أصل تلك الفوفيا ...  (يتبع )

في 21 ماي 2015 الساعة 19 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ضحكت لحد البكاء

معجب

رائعة رائعة رائعة ضحكتيني حت بكيت خليفة رشيد نيني

في 22 ماي 2015 الساعة 06 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- لا لترهيب

زكرياء

مقال جميل وجيد.ام من ناحية الزواج فهده امور مكتوبة علي الانسان قبل ان يولد هل سوف يتزوج ام يبقي عازبا هل زواجه يستمر ام يفشل هده امور غيبية لانعلمها نحن البشر.لدي لايجب تخويف و ترهيب الفتيات من الزواج .

في 23 ماي 2015 الساعة 39 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- لايصح الاالصحيح

مجد

نعم يجب أن تتزوج الفتاة استجابة لامر المصطفى صلى الله عليه وسلم ولكل الديانات السماوية وللأعراف البشرية وللفطرة أماأن تبقى الفتاة ينهش لحمها الكلاب وتزين لهادلك شيطانات الانسمادا تريدون منالفتاة المسلمة ألايكفيكم ماوصلت اليه من ضياع ألاتخجلون منالصور التي تنشر لها والأفلام الاباحية والبيع لبناة المسلمين في سوف النخاسة الحديثة أهده هي الحرية أهي هده هي الحضارة أهدا هو التقدم أم أن الكاتبة واحدة من المصطادات للمسكينات مقابل دريهمات فعلى الفتيات أن يحدرن من مثل هدا الكلام فليس هناك أحد يمكن أن يكون صديقا أكثر من والديكي فاحدري من السم الموجود في العسل

في 23 ماي 2015 الساعة 57 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- شكرا

المراة هية حمال الحياة

ان اكثر شيى لصالح المراة هو الزواج لان دالك يوفر لها العفة وطهارة وعدم المساس والعبث يها لان المراة مثل الورد كثر الامساك بها يدبلها

في 27 ماي 2015 الساعة 25 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- شكرا

اتابع بصمت

شكرا لك

في 28 ماي 2015 الساعة 50 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

أزمة فريق شباب المسيرة ؟

شهادات حية عن القمع المغربي بالأراضي الصحراوية

قوات الأمن بمراكش تحاصر الطلبة وتعرضهم للضرب والطرد من الحي الجامعي

حوار مع محمد فارس:معطل مجاز في الدراسات الإسلامية

حوار مع الفنان الشاب يوسف أوتغجيجت (دكيك)

موقف الصيادين التقليديين من مخطط اليوتيس بجهة وادي الذهب

عائلة أمحزون بالمرسى بإقليم العيون تطالب بتفعيل قرارات الملك محمد السادس

منِ المَسؤُولْ ...؟ وهلْ من يَِدِ عَوْن ...؟

ظاهرة العنف التربوي في الوسط المدرسي

طلعي تاكلي الكرموص..





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.