للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         رئيس جماعة و 13 نائبا ينتظرهم العزل والمحاكمة             وزارة التجهيز و النقل تعتزم تعميم ردارات ذكية لمراقبة مخالفات قانون السير             أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)             العثور على عون سلطة مقتولا بطانطان(اسم)             رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             جانب من امسية فنية بامكار اسا 2018            لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جانب من امسية فنية بامكار اسا 2018


لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)

بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

كريستوفر روس يجد صعوبة في استئناف مفاوضات حول الصحراء بسبب تحفظ البوليساريو
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 ماي 2015 الساعة 24 : 07


صحراء بريس/القدس العربي

يجد المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في نزاع الصحراء الغربية كريستوفر روس نفسه في موقف حرج جديد بعدما لم ينجح حتى الآن في تحديد تاريخ جديد للمفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو بشأن البحث عن حل للنزاع بسبب موقف البوليساريو.
وكان مجلس الأمن الدولي قد صادق على قرار جديد حول نزاع الصحراء خلال نهاية نيسان/أبريل الماضي ينص على مطالبة الأطراف المعنية وأساسا المغرب وجبهة البوليساريو باحترام حقوق الإنسان، ويحث على البحث عن حل عادل يتضمن تقرير المصير.
وكان يفترض أن يشكل صدور القرار بداية استئنـــاف المفاوضات بين المغرب والبوليساريو، وهي المجمدة منذ قرابة سنتين نتيجة تحفظ المغرب على دور كريستوفر روس ومقترحاته.
لكن القرار الجديد لم ينص على فترة زمنية محددة لتنفيذ تقرير المصير حلا للنزاع بل ركز على المفوضات، الأمر الذي اعتبرته جبهة البوليساريو خيبة أمل في مساعي الأمم المتحدة، خاصة بعدما كان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد شدد في تقريرره السنة الماضية على أن سنة 2015 ستكون سنة الحسم في نزاع الصحراء مشددا على تقرير المصير.
وبدأت خيبة الأمل لدى البوليساريو تتجلى في رفض قبول مفاوضات مباشرة وبشكل سريع مع المغرب تحت إشراف كريستوفر روس في غياب توقيت زمني واضح بشأن تطبيق استفتاء تقرير المصير.
وعملت جريدة «القدس العربي» أنه إذا كان المغرب في الماضي هو الذي قام برفض استقبال كريستوفر روس وإجراء مفاوضات متهما الأمم المتحدة بالتحيز للبوليساريو، فهذه المرة يأتي الموقف الرافض من طرف البوليساريو التي لم تعلن علانية رفض المفاوضات، ولكن تصريحات زعمائه تدل على شروط لاستئنافها والتلويح في المقابل بخيار العودة إلى السلاح.
والبوليساريو تحت ضغط حقيقي من طرف ساكنة مخيمات تندوف التي بدأت تتهمها بالفشل ومنها بعض منابر إعلامية مثل «المستقبل الصحراوي».
وكان الأمين العام للأمم المتحدة قد أكد لمجلس الأمن ضرورة منح مبعوثه الشخصـــي كريستوفر روس مزيدا من الوقت ليطبق تصوره الجديد للمفاوضــات، وذلك في تلميح إلى ما يتردد منذ مدة وتناولته جريدة «القـدس العربـي» ويتجلى في مقترح الفيدرالية أو الكونفيدرالية.
ويسعى كريستوفر روس إلى تحريك المفاوضات مخافة من عودة البوليساريو إلى السلاح بعد هدنة بلغت 24 سنة، الأمر الذي سيعتبر فشلا ذريعا للأمم المتحدة في هذا الملف. ويراهن في هذا الصدد على المزج بين تقرير المصير الذي يؤكد عليه البوليساريو والحكم الذاتي الذي يقترحه المغرب.



3748

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الحمالة الكبرى.

ولد باحماد

الحمد لله وحده.
بعد تعثر المفاوضات المباشرة في مرحلتها الرابعة ونعدر ترسيم مقتضيات التفاوض المرحلة الخامسة بهد ساسلة مشاورات ماراتونية أفضت الى تعليق المرحلة الخامسة التي تندر بالعودة الى الخيار العسكري بعدما تصاعدت احداث التوتر.
فقرر اﻻمين العام وممثله العودة الى القرارات المنبتقة عن مفاوضات المرحلة الثالثة..والزام الطرفين التحث عن حل عادل يضمن تقرير المصير..وهو نفس اﻻتجاه الدي يسانده الحمالة باعتبارهم الفئة المتضررة من مسار التسوية.
أن العودة الى خيار الخبرة من أجل البحث عن حل عادل يضمن تقرير المصير يلوح على اﻻمم المتحدة واضعة صوب اعينها مخططا توصلت اليه..عبرت عنه باﻻحراءات المستقلة والمثوقة والعملية ونعول على هدا المخطط للحسم في القضية خﻻل ستة 2015 بعدما تم طمس معالم هدا المخطط الدي انطلق مند1985 ..فبلغ حجته السقفية عام 1995 ,ثم استوى عليها عام
.2005 .ثم سار بأهله الى وجهة قطبية بعدما احس منهم الكفر والعدوانية ومكر الكبار,,سواء من الجانب الصحراوي اكثر منه الجانب المغربي العابث بحقوق مواطنيه من خﻻل مصادرة شأتهم وتجريدهم مما أفاء الله عليهم وتلبسهم فيها.
واﻻن ونحن في منصف الستة 2015م سنة الحسيمة بالنسبة لمنظور اﻻمم المتحدة..التي تتهيأ ﻻستصدار قرار فيتو يلزم الطرفين باﻻنصياع بعدما ثيتت اخﻻﻻت وخروقات خطيرة
من الساسة في المغرب الدين غرر بهم,فلم بدركوا أصول النزاع ولم يستوعبوا دوافع القتال..وهم يلقون بالشعب*الحمالة الى جحيم النزاعات المسلحة والفقر والعزلة والمهانة والدل..بعدما من الله على اﻻمة بمبعث عظيم..حمله اﻻمين العام تسمية اﻻجراءات المستقلة المثوقة نظرا لﻻئكيته..
وعلى كل فان اﻻمم المتحدة ملزمة بمهامها الخالدة..وان الدول العظمى لن تنتظر المغرب والبوليزاريو أطول حتى يجدا لنفسهما ملجءا أو مدخﻻ لاجتتاث اصول النزاع,فلقد تجاوز العد العدة وانصرمت اﻻجال..
هده بعض اﻻلحاقات السقفية نوجهها الى الرأي العام والى الﻻختصاص والمتتبعين في شأن القضية الوطنية الكبرى كما يسمونها.,اﻻ ان القضية العظمى تبقى معلقة في السماء,تخضع اﻻعناق الى يوم القيامة تبيانا لكل شيئ لمن يسأل عن تقرير المصير.
وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه*
وبه اﻻعﻻم والسﻻم.
حرر لفائدة الحمالة عبر موقع الفاتحي.ن~

في 21 ماي 2015 الساعة 44 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- افهم

الصحراوي

انا مواطن صحراي بسيط لاأمن بما يشاع من الأقوال و الوعود المظلمة الغير محمددة الزمان , كي لا أتوه لآ أمن إلا بما أرى

في 30 يوليوز 2015 الساعة 14 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الأشخاص المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة يحتجون في العيون

تنسيقية المعطلين الصحراويين بالعيون تدخل أسبوعها الثاني في إعتصام مفتوح

وحش كلميم - أسا

هزة ارضية خفيفة القوة تضرب مدينة كليميم

الجمعية محاربة السيدا بالعيون تخلد اليوم العالمي للمرأة

خروقات بالجملة تعرفها الصفقات العمومية لعمالة اسا-الزاك

بيان مركز إفني للتنمية والمواطنة‎

مسؤولية الإدارة التربوية بين الضعف والجشع

الطفولة المتخلى عنها بين ماهو كائن وما ينبغي ان يكون

مصطفى الخلفي وزير الإتصال المغربي"استثمار المغرب في الصحراء يفوق بأضعاف حجم عائدات فوسفات"

كريستوفر روس يجد صعوبة في استئناف مفاوضات حول الصحراء بسبب تحفظ البوليساريو





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.