للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)             العثور على عون سلطة مقتولا بطانطان(اسم)             رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)

بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 ماي 2015 الساعة 20 : 08


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* المنعطف.:

- ساكنة العاصمة السينغالية دكار خصصت، أول أمس الأربعاء، استقبالا حماسيا حارا لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ضيف السينغال الكبير الذي بدأ أول أمس الأربعاء زيارة عمل وصداقة لهذا البلد الإفريقي الشقيق. وتزينت مختلف الشوارع والساحات الكبرى بالعاصمة دكار بالأعلام المغربية والسينغالية وبصور جلالة الملك وفخامة الرئيس ماكي سال، بمناسبة الزيارة الملكية التي ستزيد من تعزيز علاقات الصداقة والأخوة العريقة القائمة بين المغرب والسنغال.

- بوعزة الخراطي، رئيس الجمعية المغربية لحقوق المستهلك، قال، في تصريح للجريدة، إن الترتيبات التي تعلن عنها الحكومة استعدادا لشهر رمضان المقبل، كان المفروض أن تكون طيلة السنة وشمس الدين عبداتي، رئيس المنتدى المغربي للمستهلك، قال إنه على الحكومة التحلي باليقظة من أجل الحرص على توفير الجودة ومحاربة الغش.

* المساء.:

- لجان ستجول بمراكز امتحانات الباكالوريا لضبط الاتصالات في محيط الثانوياتº وأجهزة متطورة وتشويش على الهواتف لمواجهة الغش في الباكلوريا.. وزارة التربية الوطنية استنفرت، عبر نوابها في مختلف أقاليم المملكة، المسؤولين التربويين لمواجهة الغش في امتحانات الباكالوريا التي ستجري أيام 9 و10 و11 يونيو المقبل، حيث تمت مطالبة أطر الوزارة بتنظيم حصص تحسيسية لفائدة التلاميذ لتوعيتهم بمخاطر الغش وعقوبته، فيما ستعتمد الوزارة على أجهزة متطورة لرصد الاتصالات والتشويش عليها.

- معطيات صادرة عن وزارة السكنى وسياسية المدينة كشفت أن العجز السكني في المغرب بلغ سنة 2014 حوالي 560 ألف وحدة سكنيةº وإشكالات الولوج إلى السكن دفعت الوزارة إلى إعادة النظر في مخططات تنويع العرض السكني والاستجابة لحاجيات السوق العقاري عبر نماذج أخرى من السكن غير الملكية، حيث أطلقت برنامجا يهدف إلى إنعاش السكن المعد للكراء، خاصة وأن نسبة مهمة من الوحدات السكنية غير مستغلة.

* بيان اليوم.:

- عين جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الأربعاء، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، أربعة وزراء جدد. ويتعلق الأمر بكل من امحند العنصر الذي عينه جلالة الملك وزيرا للشباب و الرياضة، و ادريس مرون الذي عين وزيرا للتعمير و إعداد التراب الوطني، وعبد العزيز العماري الذي عينه جلالة الملك وزيرا مكلفا بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، وخالد برجاوي الذي عين وزيرا منتدبا لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، وجميلة المصلي التي عينت وزيرة منتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر. وبهذه المناسبة أدى الوزراء الجدد القسم بين يدي جلالة الملك.

- ترأس جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الأربعاء بالقصر الملكي بالدار البيضاء، حفل إطلاق الرؤية الاستراتيجية لإصلاح المدرسة المغربية (2015-2030). وبهذه المناسبة، قدم رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، عمر عزيمان، أمام جلالة الملك، الخطوط العريضة لهذه الرؤية التي تجسد الاهتمام الخاص الذي ما فتئ جلالة الملك يوليه لإصلاح المدرسة المغربية كرافعة استراتيجية لتطور المجتمع.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام دعت إلى إضراب وطني الاثنين المقبل بجميع المرافق الصحية، عدا أقسام الإنعاش والمستعجلات والولادة. بلاغ للنقابة قال إن هذا الإضراب يأتي احتجاجا على "المخططات الرامية إلى ضرب المستشفى العمومي كفضاء لعلاج المواطنين".

- تقرير جديد للمجلس الأعلى للحسابات كشف عن العديد من الاختلالات التي تشوب تدبير الجبايات المحلية بالمغرب وتحول دون دعم التوازنات المالية للجماعات الترابية. وعلى الرغم من كون الجبايات والرسوم المحلية تشكل العمود الفقري للجماعات الترابية، غير أن أسلوب تدبيرها وإدارتها كان موضوع انتقاد مفصل من طرف قضاة ومفتشي المجلس الأعلى للحسابات.

* الأحداث المغربية:

- السنغال: المحطة الأولى من جولة جلالة الملك بإفريقيا. العاصمة دكار، التي استقبل أهلها أول أمس جلالة الملك في جو حماسي يعكس علاقة الود والاحترام التي يكنها هذا الشعب للمغرب والمغاربة، كانت المحطة الأولى من جولة رباعية لدول أخرى في إفريقيا هي كوت ديفوار والغابون وغينيا بيساو. وكان في استقبال جلالته في مطار العاصمة السنغالية الرئيس ماكي سال وأعضاء في حكومته.

- توبياس إيلوود، كاتب الدولة البريطاني في الخارجية، يقول إن بريطانيا تتابع عن كثب الإصلاحات السياسية والدستورية التي باشرها المغرب قبل سنواتº مبرزا، خلال ندوة صحفية جمعته بوفد إعلامي مغربي أول أمس، أن "جدية وعمق الإصلاحات السياسية بالمغرب نموذج لكل دول المنطقة".

* أخبار اليوم:

- جطو: الجماعات المحلية تعيش أكثر فأكثر على المساعدة الضريبية للدولة. فقد كشف تقرير جديد للمجلس الأعلى للحسابات أن قدرة الجماعات المحلية على تحصيل الجبايات، وحجم الأموال المحصل عليها من تدبيرها المباشر للرسوم الجماعية تعتريهما "عيوب كبيرة ونواقص" تتسبب في حرمان الجماعات الترابية من الأموال الكافية للإنفاق على تسييرها أو الاستثمار، وما لم تضخ الدولة أموال الضرائب التي تحصلها هي، فإن الجماعات لن تستطيع الاستمرار في العمل.

- أمين بنسعيد، رئيس جامعة مونديابوليس، يقول إن "كأس العالم للهندسة المعلوماتية، التي نظمت مؤخرا بمراكش، عززت صورة المغرب تكنولوجيا وعلميا"، مبرزا أن هذه التظاهرة تنظم لأول مرة في بلد عربي ومتوسطي وإفريقي. (حوار).

* الحركة.:

- حل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أول أمس الأربعاء بدكار في زيارة عمل وصداقة إلى جمهورية السينغال، المحطة الأولى في جولة إفريقية ستقود جلالته إلى كل من غينيا بيساو والكوت ديفوار والغابون . ولدى وصوله إلى مطار ليوبولد سيدار سنغور الدولي، وجد جلالة الملك في استقباله الرئيس السينغالي، فخامة السيد ماكي سال.

- أصدر المجلس الأعلى للحسابات تقريرا يهم تقييم الجبايات المحلية، بعد التقارير التي أصدرها سابقا كتلك المتعلقة بأنظمة التقاعد، ونظام المقاصة، و"استراتيجية المغرب الرقمي 2013"، والتدبير المفوض للمرافق العامة المحلية. وأبرز بلاغ للمجلس أن هذا التقرير يستعرض الوضع القائم بشأن الجبايات المحلية، ويقدم تشخيصا للإطارين القانوني والمؤسساتي للضرائب والرسوم المحلية، بالإضافة إلى تقييم تدبير مختلف المتدخلين المعنيين بعمليتي الوعاء والتحصيل، كما يقترح توصيات وبعض سبل الإصلاح.

* الصباح:

- القضاة يصعدون ضد الرميد.. ففي خطوة غير مسبوقة، أسس قضاة "الائتلاف المغربي للجمعيات المهنية القضائية" من أجل التصدي لما أسموه "التضييق على الحريات واستهداف القضاة". مصادر متطابقة كشفت أن الاجتماع التأسيسي للائتلاف، الذي دامت أشغاله إلى ساعة متأخرة من ليلة أول أمس الأربعاء ضم كلا من نادي قضاة المغرب والودادية الحسنية للقضاة والجمعية المغربية للنساء القاضيات، في سابقة من نوعها، بعد أن تبين أن "هناك سعيا لضرب مبدأ استقلالية السلطة القضائية الذي نص عليه دستور 2011".

- حزب الأصالة والمعاصرة يريد انتخابات في موعدها.. حيث ربط حكيم بنشماس، رئيس فريق "البام" بمجلس المستشارين، تصويت فريقه لصالح مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالجهات، برغبة الحزب في أن تمر الاستحقاقات الانتخابية في وقتها، وفق الجدولة والأجندة المعلن عنها سلفا.

* رسالة الأمة:

- المدير الإقليمي لمؤسسة "فدريدريش ناومان" رينيه كلاف يشيد بالتطور الكبير الذي شهده المغرب على مستوى تكريس الديمقراطية والانتصار لقيم الحرية وحقوق الإنسان منوها، خلال زيارة لمقر الحزب الدستوري بالدار البيضاء، بدور حزب الاتحاد الدستوري داخل الليبرالية الدولية وبتجربة الجامعة المغربية للشباب الليبرالي.

- المغرب والبحرين يؤكدان عزمهما على تفعيل مجلس الأعمال المشترك.. حيث أكد الجانبان المغربي والبحريني، أول أمس الأربعاء بالمنامة، عزمهما الراسخ على تفعيل مجلس الأعمال المشترك للارتقاء بالمبادلات الاقتصادية بين المملكتين إلى المستوى المميز الذي بلغته علاقاتهما السياسية. جاء ذلك خلال حفل استقبال نظمه سفير المغرب بالمنامة أحمد رشيد خطابي، على شرف أعضاء الجانب البحريني في مجلس الأعمال المشترك، بمناسبة استكمال هيكلته داخل هذه الهيئة.

* العلم:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن التعاون اللامركزي الدولي مكون هام في الاستراتيجية الترابية لجماعة فاس مؤكدا أن مدينة فاس ستظل فضاء لإحياء قيم التمازج الثقافي والحوار الحضاري والتطلع إلى المستقبل بأمل كبير وذلك في كلمة خلال افتتاح الدورة الثالثة لملتقى المدن المتوأمة والصديقة مع مدينة فاس يومي 21 و22 ماي الجاري.

- ارتفاع استهلاك الإسمنت وتراجع حجم القروض الممنوحة للمنعشين العقاريين.. حيث أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن استهلاك الإسمنت، الذي يعد مؤشرا أساسيا في قطاع البناء والأشغال العمومية، سجل زيادة بنسبة 1.4 في المئة في متم أبريل 2015 وذلك في مذكرة نشرتها المديرية مؤخرا.

*التجديد:

- لجنة برلمانية تستدعي المسؤولين عن ملف النقل السككي والطرقي.. حيث استدعت لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب كلا من عزيز الرباح وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، ومحمد نجيب بوليف الوزير المنتدب المكلف بالنقل، ومحمد ربيع الخليع المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، لحضور اجتماعها يوم الإثنين المقبل، بغرض دراسة موضوعات تتعلق بظروف وحيثيات الفاجعة الوطنية المتعلقة بحادثة السير بطانطان وإشكالية السلامة الطرقية، وكذا سياسة الحكومة في هذا المجال.

- المغرب قدم أول أمس الأربعاء بلاهاي استراتيجيته الطاقية الطموحة وأعلن عن نيته في أن يصبح كامل العضوية في معاهدة الميثاق الدولي للطاقة، وذلك بمناسبة المؤتمر الوزاري حول ميثاق الطاقة (لاهاي 2). ولم يكتف المغرب فقط باعتماد الميثاق الدولي الجديد للطاقة، على غرار 60 بلدا حاضرا، بل إنه أعلن بشكل رسمي عن نيته الانضمام قريبا إلى معاهدة الميثاق، مما سيجعل منه عضوا كامل العضوية في الميثاق.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس السينغالي فخامة السيد ماكي سال، أمس الخميس بالقصر الرئاسي بدكار، حفل التوقيع على 13 اتفاقية ثنائية للتعاون بين البلدين الشقيقين في مجالات مختلفة. ويأتي توقيع هذه الاتفاقيات لينضاف لأزيد من 100 اتفاقية أخرى تربط بين البلدين في مختلف المجالات، والرامية إلى إثراء الإطار القانوني المكثف، للتعاون المغربي السينغالي، وإلى تعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين.

- تم، بعد صلاة ظهر أمس الخميس بالرباط، تشييع جثمان الجنرال دو كور دارمي المرحوم عبد العزيز بناني، في موكب جنائزي مهيب تقدمه صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن.

- الجدل بشأن غياب البرلمانيين يعود مجددا إلى الواجهة. العديد من النواب البرلمانيين احتجوا، خلال الجلسة العامة الأخيرة، على إيراد أسمائهم كنواب متغيبين. غير أن رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي يبدو عازما على المضي إلى أبعد الحدود لمكافحة هذه الآفة التي تمس صورة البرلمان. تدابير عديدة تم اتخاذها لتشجيع مواظبة النواب على الحضور، من بينها تسهيل الولوج إلى السكن بالرباط، والتعويضات عن التنقل.. غير أن هذه التحفيزات لم تعط أثرها المنشود.

* أوجوردوي لوماروك.:

- حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، أعلنت، في حديث للجريدة، عن الإقرار النهائي للاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، عبر استشارات واسعة، تماشيا مع مقتضيات الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة.

* البيان.:

- تقرير المجلس الأعلى للحسابات حول الجبايات المحلية: النقص الذي ينبغي تغطيته جبائيا تجاوز 16,8 مليار درهم ينبغي تحصيلها لتغذية خزينة الجماعات المحلية.

* لوبنيون.:

- "الرؤية الاستراتيجية" لإصلاح المدرسة المغربية 2015-2030 قدمت لجلالة الملك: مقاربة جديدة للمناهج البيداغوجية والبرامج واختيار اللغات. عمر عزيمان، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، أوضح أنه "يتعين إعادة التفكير في التكوين والتأهيل في مهن التدريس" و"إعادة النظر في المناهج البيداغوجية ومراجعة البرامج و توضيح الاختيارات اللغوية" و"إقامة حكامة جيدة والنهوض بالبحث العلمي والابتكار".

* ليبراسيون.:

- سابقة.. المحكمة الإدارية بالرباط تبطل قرارات الاقتطاع من أجور 16 أستاذ كانوا قد تغيبوا عن عملهم بسبب الإضراب والاعتصام أمام مقر وزارة التربية الوطنية .

* الصحراء المغربية:

- صاحب الجلالة يجري مباحثات على انفراد مع الرئيس السينغالي. - جلالة الملك والرئيس السينغالي يترأسان حفل التوقيع على 13 اتفاقية ثنائية. الاتفاقيات تنضاف إلى أزيد من 100 اتفاقية نربط بين البلدين وتعكس الالتزام الراسخ لصاحب الجلالة من أجل تعزيز تعاون جنوب - جنوب متضامن وفعال.

- ولي العهد الامير مولاي الحسن يحضر تشييع جثمان الجنرال دوكور دارمي الراحل عبد العزيز بناني بمقبرة الشهداء بالرباط.



935

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.