للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود             الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري             رواد الفيسبوك يدشنون حملة سخرية من رئيس الحكومة العثماني بسبب الساعة الجديدة             سكان عبودة بكلميم يناشدون رئيس المنطقة الأمنية التدخل بسبب مصنع للماحيا وسط الحي             رغم تغييره للتوقيت المدرسي..تلاميذ غاضبون يطردون مدير اكاديمية العيون من مؤسستهم(فيديو)             محكمة الاستئناف تصدر حكمها ب 12سنة للصحافي بوعشرين             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

ترامب يحذف موريتان من قائمة الدول الافريقية المستفيدة من المبادرة الامريكية لتشجيع التجارة،بسبب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

رسالة من رجل تعليم مظلوم الى الله الكريم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 ماي 2015 الساعة 18 : 20


ذ.مولاي نصر الله البوعيشي

  لا شك أن أجيالا من  الذين  تتلمذوا على الكتاب  المدرسي الرائع  : » إقرأ «  لصاحبه  أستاذ الأجيال           ( احمد بوكماخ رحمه الله) ، يتذكرون قطعة تحت عنوان : ’’رسالة إلى الله الكريم’’  وملخص هذه القطعة- على ما أذكر- هو  أنه  نظرا لحاجة وضيق ذات يد طفل صغير  فقير ومحتاج ،  وبالفطرة الإيمانية التي جبل عليها و بكل ببراءة طفولية و بكل عفوية وتلقائية ، قرر أن يوجه رسالة إلى الله يطلب منه فيها قضاء حوائجه وسد حاجته، يقينا منه بأنه هو الوحيد دون غيره الذي يستطيع الإستجابة لرغباته وإغنائه عن الحاجة والفقر والعوز وسؤال الناس. فعزم وتوكل  على الله وخط رسالته وألقى بها في صندوق البريد تحت عنوان :
رسالة إلى الله الكريم .
         في مكتب البريد استغرب الموظف لهذا العنوان الغريب العجيب ولم تدم حيرته طويلا فقرر أن يفتح الرسالة ، واطلع على محتواها ، وبهداية من الله وبمشيئته سبحانه وتعالى  وقدرته ، قرر هذا الموظف ، أن  يرد  على رسالة هذا الطفل  مرفقة بجميع طلباته . وأرسلها إليه عبر  نفس البريد تحت عنوان :
هدية من الله الكريم .
    وقد يتساءل البعض - وهو سؤال مشروع طبعا - وما هو المغزي من سياقة هذا المثل والتذكير بهذا الموضوع الذي أكل عليه الدهر وشرب ؟والموجه أصلا  إلى تلاميذ سلك التعليم الإبتدائي ؟ فهل نحن أطفال صغار؟ وهل نحن في حاجة إلى أمثلة من هذا القبيل ؟
وقبل أن أبين  هدفي من  سرد هذا المثال ، أريد أن أخبركم بواقعة  حدثت مؤخرا - قد يكون البعض منكم قد اطلع عليها أو سمع بها  -  مفادها أن مواطنا مغربيا من شمال المملكة تضرر كثيرا من تصرفات إدارة  معينة ،ومن تعسفات بعض الموظفين في موضوع مرتبط بحياته اليومية – لا أريد الخوض في ماهية هذه القضية و لا في نوعية الضرر الذي لحقه ولا في أصناف التعسفات التي مورست عليه - فقرر رفع شكايات إلى المسؤولين المحليين و الجهويين،ولما لم يصله منهم رد ، قرر مراسلة المسؤولين المركزيين على اختلاف مستوياتهم،ولم يتوصل بأي جواب عن شكاياته وتظلماته . فقرر من تلقاء نفسه ، أن يكاتب رئيس الجمهورية الفرنسية ليعرض عليه قضيته - و لا ادري ما هو الدافع وراء قيامه بذلك- المهم أن ديوان رئيس الجمهورية الفرنسية رد على رسالته في ظرف 15 يوما  بكتاب يحمل ختم رئيس الجمهورية وتوقيع رئيس ديوانه ، مخبرا -بعد فروض الإحترام والإعتذار – عن أسفه  فخامته عن عدم قدرة إدارته على فعل  شيء حيال مشكلته لأنها ببساطة  لا تدخل ضمن مجال حكمه  . ما يهمنا هنا  ليس محتوى الرد ، في حد  ذاته بقدر ما تهمنا   سرعة الرد  التي تحترم انسانية الإنسان والتي تنم عن تعاطف الإنسان مع الإنسان والإحساس بما ألم  وبما يعانيه .
 أما عندنا فمواطنوك ومسؤولوك  ورؤساؤك المفروض  فيهم السهر على راحتك وطمأنينتك  وحل مشاكلك والإعتناء بأمورك  ، لا يعيرونك ادنى اهتمام وأنت واقف لحما وعظما أمامهم، وبالأحرى  أن يردوا  على شكاياتك لا سلبا ولا إيجابا ،  لأنك ببساطة لست في خارطة اهتماماتهم ، ومسؤول أجنبي بمستوى رئيس دولة عظمى  يرد و بكل لباقة  وأدب على رسالة إنسان ليس من موطنيه . هنا يكمن الفرق بيننا وبينهم. وهذا هو سر نجاحهم وهذا هو سر فشلنا، وهذا هو سر تقدمهم وسر تقهقرنا وتخلفنا عن مسايرة  ركبهم.
 عشرات رسائل التظلم  الى المديرية المعنية بدون جواب ، بل الادهى والامر ان الجهات المفروض فيها ان تدعمك وتؤازك وتناضل من اجل استرداد حقك هي التي تساهم في هضمه وتتواطأ للحيلولة دون الوصول الى مبتغاك .
     وبالواضح بعيدا عن الرموز والغموض  ،فالأمر يتعلق بملحق اقتصاد وإدارة  ترقى في اطاره الأصلي كاستاذ للإعدادي  بمفعول 01/01/2007 واللوائح موجودة ومؤشر عليها من طرف اللجن الثنائية يا حسرة !!!!  ولكن بعض دهاقنة الموارد البشرية الغوا هذا الحق بدون الرجوع لا إلى لجن ولا إلى غيرها           و بدون مبرر قانوني ،ولم يقف الامر عند هذا الحد  بل أنهم قد عمدوا إلى ترقية موظفين مقربين  ومتفرغ نقابي رغم عدم توفرهم على مجموع النقط المطلوبة والحجج الدامغة على هذا التعسف بين أيدينا  ، ومنذ ذلك الحيف الصارخ والمتضرر يشتكي ويتظلم سواء  بواسطة المراسلات الرسمية للوزارة أو على صفحات المنتديات والمواقع الإلكترونية ، وبواسطة ديوان الوسيط  الذي يكتفي بلعب دور ساعي البريد ولم يكلف نفسه عناء الاطلاع على  التناقض الصارخ الذي تعج به أجوبة مديرية الموارد البشرية ، سير اشرب البحر .
بل ان بعض المسؤولين المركزيين يقرون بأن المتضرر صاحب حق وبأن الحيف تابث !!!!!!
        بل إن  بعض نقاباتنا المحترمة أخذت علما بالموضوع ولم تستطع إحقاق حق ساطع وواضح ....رغم أنها تقر بوجود الخرق والتلاعب .....
            وقد قطعت الشك باليقين  الآن أن  سبب مرض هذا العدد الهائل من نساء ورجال التعليم بالأمراض العقلية والنفسية راجع - بالإضافة إلى معاناتهم  اليومية الناتجة عن ظروف العمل المزرية ، هذه الظروف التي لا يتسع المجال لتعداد أنواعها وصنوفها والتي تختلف باختلاف الإطار والمهمة - إلى الدوس عن كرامتهم وهضم حقوقهم وغياب مدافع حقيقي شريف يقف إلى جانبهم ضد طغيان وظلم الإدارة وبعض النقابات التي تتاجر في مصائر البلاد والعباد.
         بربكم ؟ هل موظفونا ومسؤولونا لا يقرؤون ما يكتب ، وهل نقابيونا ليس من بينهم  من يتتبع ويستمع إلى هموم الشارع ومعاناته ومشاكله وانشغالاته ؟ أم أنهم منشغلون بالبحث عن الكعكة وعن المناصب والكراسي ؟
    لماذا لا تتجرأ  الوزارة وتفتح بوابة لمشاكل الناس وشكايات الناس ، وتظلمات الناس ومعاناة الناس ، وقهر الناس ، وتأخر تسوية ملفات الناس؟  لماذا لا تحدث موقعا للرد على تظلمات الناس ؟  لماذا تترك الناس  فريسة إشاعات وتأويلات وتدخلات و وساطات  بعض الناس ؟
        لماذا لا يقوم نقابيونا بطرح هذه القضية  أو غيرها من القضايا التي يتسم فيها قرار الإدارة بالشطط والتجاوز ؟ وذلك  بمجرد اطلاعهم عليها سواء بواسطة الجرائد أو المواقع أو المنتديات ؟ أم أنه لابد من التوسل وطرق الأبواب والبحث عن الوسائط ، والتمسح بالأعتاب؟ وتقصي الأخبار بواسطة الأصدقاء والمندسين والسماسرة والوسطاء ؟ هل هذا هو ماتسمونه نضالا ؟.
     متى سيفيق هذا الضمير المستتير فيكم ، متى نحس بألم الآخرين وتهبوا لنصرتهم ؟  متى تشعرون بان ما يعني الناس يعنيكم؟  وما يؤلمهم يؤلمكم ؟ وأن الحق حق والباطل باطل . متى؟
        وأمام هذا الوضع  وفي غياب أي رد من أية جهة فسيستمح المتضرر  المرحوم أستاذ الأجيال أحمد بوكماخ تغمده الله برحمته الواسعة . في استعارة رسالته السالفة الذكر ليوجها  هو بدوره   :
’’رسالة إلى الله الكريم ’’
يضمنونها شكواهم ، عسى  أن تلقى نفس مصير ذلك الطفل اليتيم ،و تسقط في يد فاعل خير من النقابيين المناضلين الحقيقيين أو الحقوقيين الشرفاء ، أو المسؤولين الذين يبتغون مرضاة الله ،  فيطلعون عليها فتنزل الرحمة والرأفة في قلوبهم ويتفقوا على الدفاع عن الحق   والإنصاف  ولن يكون ذلك إلا :
                                    هدية من الله الكريم .
         أنا شخصيا أنزه نفسي  عن مكاتبة رئيس أجنبي مهما كانت قوة وعظمة أمته ومهما كانت شفافية وديمقراطية ادارته ، لأن ذلك يتعارض مع تعاليم  ديننا الحنيف ومع التربية التي تلقيناها منذ نعومة أظافرنا ، ومع المغزى والهدف  من قطعة استاذنا الكبير  أحمد بوكماخ  ،
   يجب أن نؤمن  بهذا الوطن رغم الظلم الذي لحق بنا فيه ، ورغم الحيف الذي يمارس علينا فيه . ونؤمن بأن الحق يعلو ولا يعلى عليه . و سوف لن نكتفي بالتضرع  إلى الله سبحانه وتعالى أن يهدي مسؤولينا ونقابيينا وأن يلهمهم طريق السداد لما  فيه صلاح البلاد والعباد ، وأن يهدينا جميعا لما يحبه ويرضاه .بل يجب ان نعمل نعمل على فضح النقابيين الإنتهازيين مصاصي دماء نساء ورجال التعليم تحت يافطة النضال ، والنضال منهم براء .
وفي انتظار هدية من الله الكريم
على نساء ورجال التعليم ان يحسنوا الاختيار في انتخاب أعضاء اللجان الثنائية
كل انتخابات وانتم بألف خير



10088

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- طايحو التاج..ؤ طايحو الدوكادر وطايحو السمعة

م.م

ﻻشك ان اﻻمر فيه تلبس ابان عنه اقصاء الموظف الدي تمت ترقيته الى مفوض اقتصادي واداري برسم رسالة مؤرخة بتاريخ 1/1/2007.
هدا الموظف ليس المعني بهدا الترقي والتدرج .وانما موظف اخر كان ان تم عزله عام1997..ثم اعيد ادماجه من جديد عام1999..وبقي محتجزا بمؤسسة عﻻل بن عبد الله الى غاية 2005,دون اجرة وﻻ كرسي بدوافع يحتفظ بملفاتها لنفسه,
وكان الموظف م.م ملما بشؤون عالية اﻻطار
وكان مصدر موارد رقمية خيالية كانت تقتسم عشارها على العصابة المهيمنة على الكراسي..و ﻻشك ان اﻻستاد البوعيشي اخد قسطه من القسمة الضيزى ..والنائب الليلي المختار ورئيسة الشؤون التربوية الليبك التي ترقت الى مديرة اكادمية الداخلة,ومسؤولين عن مصلحة التخطيط ونواب سابقون مثل شرف الدين الدي حصل على فيرما
كان ان اهداها الحسن2 للموظف م,م تعبيرا عن تالقه وجهاديته عام1994م وكانت من نصيب النائب شرف الدين لوﻻ ان اﻻمﻻك المخزنية الغت هده المنحة .
هده بعض المعطيات التي جعلت الوزارة خاصة منظروها تقتراح الموظف المعتزل م.م مفوضا اقتصاديا واﻻبقاء عليه نظرا للثروة الﻻمادية التي كان ينجها من خﻻل منظومته السقفية..
اﻻ ان الموظف م.م قرر اعتزال الوطيفة بصفة نهائية نظرا لما لحقه وعائلته من شطط وعدوانية واطاحة بدمته وانحطاط القيم المتداولة/القوالب..
وﻻ تزال قباضة العيون بتواطئ مع اتصاﻻت المغرب واﻻكادمية الجهوية تستمسك
باﻻصول الرقمية للموظف سابقا م,م عبر مصادرة وحجز اجهزته المعلوماتية العائلية الخاصة..لفائدة لوبي المعلوميات وسماسرتها بالمنطقة.والمغرب عامة الى ان طالبت اﻻمم المتحدة عام 2004بتوفير اﻻمن المعلوماتي للبرنامج البعثي وتوفير الجماية لشخصي ولعائلتي بعدما تعرضنا للعدوانية والمطاردة محاوﻻت القتل..فاما مسؤولوا اﻻدارة فهم مستخفون مستخلون ﻻ يهمهم اﻻ ما سوف يأتيهم من أموال كل عشية وضحى مما ينتج من موارد رقمية..

وبه اﻻعﻻم والسﻻم
انتهى البيان.
من موظف سابق بنيابة العيون مهاجر مستقر جنوب اسبانيا..

في 01 يونيو 2015 الساعة 55 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- www.moutabiaa.htmail.ma

محمد متابع

ياسيدي علينا ان نندب حظنا العاثرلاننا ابتلينا "بنخبة" سياسية جديدة اسمها جماعة الإخوان المسلمين نسخة مغربية مائة بالمائة.لأا يجب أن تفاجأ ادا تم الإنتقاص من الأجور والتقاعد لأننا على خطى اليونان نسير:اقرأ التحاليل الإقتصادية الموضوعية على وضع المغرب الإقتصادي.
بن كيران و ما أدراك ما بن كيران يتقن أمرين لا ثالث لهما خلال ولايته الحالية وولايته المقبلة طلب الديون لدى الخارج و "تخسار الهضرة" مع الخصوم و مع الأصدقاء وما أكثر زلات لسانه أيضا مع المؤسسة الملكية.
أماالإجهاز على التقاعد و التصرف فيه من غير وجه حق و إطالة أمد العمل الرسمي لموظفي الدولة و الزيادة في الأسعار و القضاء على صندوق المقاصة...وغير دلك من القرارات اللاشعبية فما هي الا تحصيل حاصل.
موظفوا الدولة في القطاعات الأخرى كانوا دائما يضعون أملهم في مواقف و نضالات رجال و نساء التعليم.واليوم انقلبت الآية و أصبح رجال التعليم باسم "الأسلمة" يدافعون عن المنكر بالليل و النهار.وللمتتبع أن يتأمل:
لإي اطار الحوار الإجتماعي ما قبل حكومة بنكيران وقعت حكومة عباس الفاسي اتفاقا قطاعيا يسمى اتفاق 29 ابريل 2011 يقضي باحداث درجة أخرى في سلم الأجور الحالي لمختلف موظفي قطاع التربية الوطنية.ولو بقي السيد عباس الفاسي أو على الأقل شخصيةوأخرى من حزب الإستقلال على رأس الحكومة لنفد الأمر و استفاد مختلف رجال التعليم.لكن مجيء عبد الإله بنكيران أجل كل دلك بل و أصبح في قاعدة الإلغاء.ورغم أن النقابات التعليمية من دون دراع العدالة و التنمية الإتحاد الوكني للشغل و جامعته الوطنية،يضعون تنفيد ما تبقى من الإتفاق المدكور كشرط لكل جلسات الحوار إلا أن الأمر لم يتغير.ورغم دلك فرجال التعليم صوتوا لتلك النقابة التني تقف ضد مصلحتهم بطريقة مباشر بل و تبوأت مكان الفيدرالية الديسمقراطية للشغل التي حققت لرجال و نساء التعليم ما يتمتعون به الآن.إوا فهم نتا شي حجا..

في 27 شتنبر 2015 الساعة 12 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

النصاب الغيني "سيديكي كوندي" يسقط في قبضة العدالة بالحدود الموريتانية

رسالة من رجل تعليم مظلوم الى الله الكريم

هل باتت عينا بنكيران على ولاية أخرى جديدة؟!

ثورة الإسلام (3 – 3) (تغريب المسلمين واضطهاد الحركات الإسلامية)

ثورة الإسلام (3 – 3) (تغريب المسلمين واضطهاد الحركات الإسلامية)





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.