للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك             الأهالي يشتكون انقطاع الكهرباء لأيام في مدينة بوجدور             تعزية في وفاة شقيقة الأستاذ مصطفى مستغفر             أسلوب استفزازي و غير تربوي.. الأمن يوقف 4 أساتذة احتجوا على امتحان الترقية             وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب             فهم تسطا..حفتر يهدد الجزائر،والأخيرة تقوم بمناورات عسكرية قرب الحدود المغربية             المغرب يستعد لإطلاق مشروع منطقة صناعية بالكركرات             سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى            مواطنة من تغمرت تشتكي سطو أخيه عون السلطة على ميراثها           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون


مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 ماي 2015 الساعة 10 : 06


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين ..


*"الأخبار" التي نشرت أن عبد العظيم الكروج، رفض تسليم السلط لخلفه خالد البرجاوي، الذي عينه الملك محمد السادس في منصب وزير منتدب لدى وزير التربية الوطنية مكلفا بالتكوين المهني.

وأضافت الجريدة نسبة إلى مصادرها، أن الكروج يعتكف داخل الزاوية البودشيشية بمدينة أحفير، رافضا الرد على مكالمات الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، امحند العنصر، وكذا أعضاء المكتب السياسي، إذ عبر الكروج لبعض مقربيه أنه تعرض لتآمر من طرف الثلاثي امحند العنصر وحليمة العسالي ومحمد أوزين، وأنه قد تمت التضحية به من أجل شخص آخر داخل حزب السنبلة لكونه لم يكن يلبي طلباتهم للتدخل في ملفات عديدة.

وأوردت ذات الجريدة أن حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، قد أحال على وزير العدل والحريات ملفا يتعلق بالفساد داخل ميناء الدار البيضاء، كما أصدر العلمي قرارا بإعفاء أربعة مسؤولين كبار بمصلحة مراقبة جودة الواردات الصناعية وإحالتهم على المصالح المركزية للوزارة، في انتظار إحالة الملف على القضاء، وذلك بسبب اكتشاف واردات صناعية تهدد صحة المغاربة لا تخضع للمراقبة.

وتطرقت "الأخبار" أيضا للضغط الممارس على أكاديمية جهة طنجة تطوان من طرف نقابة العدالة والتنمية، بهدف معاودة مثول أحد منخرطيها البارزين أمام أنظار المجلس التأديبي للأكاديمية، لاستئناف القرارات التأديبية الصادرة في حقه يوم 20 ماي 2014، وتمتيعه بعفو شامل.

وأضافت الجريدة أن المعني بالأمر صدرت في حقه عقوبة تأديبية تقضي بتوقيفه عن العمل بصفة مؤقتة لمدة ستة أشهر بدون أجرة، وذلك بعدما تابعته لجان التفتيش التربوية الجهوية بتهم ثقيلة تتعلق بانتخال صفة مفتش تربوي دون سند قانوني وإجراء زيارات ميدانية لعدد من المؤسسات التعليمية الإعدادية بطنجة.

وإلى "المساء التي اهتمت بالمفاوضات السرية التي تجري منذ حوالي شهرين بين مسؤولين وقادة السلفية الجهادية الذين يوجدون بالسجون من الذين قاموا بمراجعات فكرية.

وأضافت الجريدة أن المفاوضات يمكن أن تتوصل إلى حل للملف الذي دخل عامه الثالث، من خلال تقديم الشيوخ المعتقلين ضمانات بعدم العودة إلى الفكر المتطرف الذي راجعوه داخل السجون، من خلال مجموعة من المراجعات الفكرية التي سربوها إلى خارج السجون.

وضمن خبر آخر، قالت ذات اليومية إن عددا من أئمة المساجد والعلماء المؤطرين انتفضوا في وجه أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، بعدما لم يتوصلوا بالتعويضات الخاصة بهم في إطار برنامج تأهيل أئمة المساجد، والتي لا تتجاوز 400 درهم بالنسبة للأئمة وأقل من 750 درهما بالنسبة للعلماء المؤطرين، ووفق "المساء" فإن بعضا منهم امتنعوا عن الذهاب إلى المسجد ناب عنهم بعض المتطوعين، في حين اختار آخرون التعبير عن احتجاجاتهم عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

ومع ذات اليومية التي أوردت أن خيانة زوجية انتهت بحجز مسدسين وذخيرة، وذلك بعدما تقدمت سيدة بشكاية ضد زوجها بتهمة الخيانة الزوجية تؤكد أن زوجها على موعد مع فتيات داخل شقة بحي النهضة بالرباط، ليتم مداهمة المنزل من قبل عناصر الضابطة القضائية بتمارة.

وأضافت "المساء" أن ملف الخيانة الزوجية قاد عناصر الضابطة القضائية إلى اكتشاف مسدسين مستوردين وأزيد من 20 رصاصة حية، يتوفر عليها المتهم، كما أسفرت عملية تفتيش هاتفه المحمول عن العثور على صور يحمل فيها مسدسا، مما دفع عناصر الأمن إلى تعميق البحث معه، فيما تمت إحالة المحجوزين على المصالح المختصة لإخضاعها للخبرة العلمية.

الختم من "أخبار اليوم المغربية" التي اهتمت بتفاصيل خطة حكومة بنكيران لمحاربة الرشوة في الأمن والقضاء والصفقات العمومية.. مشيرة إلى أن مكتب استشارة دولي اقترح تخصيص 350 مليار سنتيم للتصدي لآفة الرشوة.

النقيب عبد الرحمان بنعمرو قال أثناء حديثه في ندوة نظمتها جمعية "حقوق وعدالة" إن قيام المواطنين بنزع "الصابو" عن سيارتهم يعتبر دفاعا عن النفس، وفق ما جاء في"أخبار اليوم"، معللا ذلك بوجود حكم قضائي تم تبليغه لبلدية الرباط، وأشارت ذات الجريدة إلى أن بنعمرو وجه إنذارا إلى بلدية الرباط لتنفيذ حكم "الصابو"، مهددا إياها بالمتابعة في حالة الرفض.

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الصحف والمجلات الأسبوعية:

* لوربورتير.:

- الأمن: رهانان أمام المغرب. الاستراتيجية الأمنية للمغرب التي ترسم معالمها اليوم بكل وضوح، تضمن له الاستقرار في وسط منطقة ملتهبة، كما أنها تجعل منه شريكا لا محيد عنه، في المنطقة وخارجها. وإذا كان المغرب يوصف على أنه نموذج في مجال الاستقرار الداخلي ويشاطر تجاربه في مجال الأمن فإن ذلك يفرض عليه حذرا مزدوجا. على المستوى الوطني، ينبغي الحفاظ على هذا الاستقرار، والمسؤولون يعون هذا الأمر جيدا. وعلى المستوى الدولي، صارت المملكة "محورا أمنيا"، في سياق عالمي يعيش على وقع فوضى غير مسبوقة، والتحدي يكمن إذن في البقاء في مستوى هذا الدور الذي صار أكثر أهمية من أي وقت مضى.

- طاقة: استغلال الغاز الطبيعي المسال بالمغرب يتطلب استثمارا بقيمة 4,6 مليار دولار. فقد أعلن وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر عمارة، الثلاثاء الماضي، أن استغلال الغاز الطبيعي المسال بالمغرب يتطلب استثمارا بقيمة 4,6 مليار دولار، سيتم تعبئة الحصة الكبرى منها من خلال مستثمرين خواص ومؤسسات وطنية ودولية في إطار عقود امتياز.

* شالانج.:

- المبادرات الملكية والتنمية الحضرية.. المدينة تشكل أحد المجالات التي يوليها جلالة الملك محمد السادس أهمية خاصة. فانطلاقا من أهميتها وامتدادها واستمراريتها وتراكمها في الزمان، عملت المبادرات الملكية على تطوير المشهد الحضري وإخراج المدن من طابعها التقليدي.

* لافي إيكو.:

- عملية التغطية الصحية للطلبة من المحتمل أن تتأخر.. مشروع القانون قدم بالفعل إلى البرلمان، غير أن مصادر قريبة من الملف تبقى متشائمة بخصوص الإسراع في المصادقة عليه. زيادة على ذلك تبقى هناك بعض الجوانب التقنية التي يتعين معالجتها قبل الشروع في تطبيقه، حيث إن نشر المراسيم التطبيقية وتحديد المؤمنين والتمويل هي عوامل من شأنها أن تؤخر إطلاق هذا النظام.

* لوتون.:

- المكتب الوطني للسكك الحديدية: مخطط لتحسين الخدمات. الشبكة الحديدية عرفت مؤخرا بعض الاختلالات التي أثرت على حركة النقل. ففي ضوء الشكايات الأخيرة التي عبر عنها زبناء المكتب الوطني للسكك الحديدية، تقرر وضع مخطط عمل فوري من أجل التحكم بشكل أمثل في مثل هذه الحالات. وأوضح بلاغ للمكتب أنه بموجب هذه الخطة، يلتزم المكتب، بناء على أسس النقل بالسكك الحديدية (الالتزام بالمواعيد، والراحة، وتوافر المعدات والمعلومات للركاب وموثوقية البنية التحتية) مع إجراءات ملموسة.

- الاستراتيجية الطاقية للمغرب تتطلب إعادة هيكلة، والغاز الطبيعي المسال يفرض نفسه كخيار لا محيد عنه. وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، خلال تدخله بمجلس المستشارين، أكد أن هذا التوجه سيكون مفيدا للبلاد بالنظر إلى المزايا التي يتيحا هذا المورد، مضيفا أن الاستثمارات المطلوبة في هذا الصدد تقدر ب 36 مليار درهم.

* لانوفيل تريبين.:

- نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل برمجت سلسلة احتجاجات تتضمن إضرابات قطاعية ومسيرات عمالية مشتركة، وذلك بهدف "جعل شهر ماي شهرا للاحتجاجات". النقابات الثلاث أكدت، في بلاغ، أنه بعد ثلاثة لقاءات عقدت في 13 و14 و15 مايو بالدار البيضاء، تقرر خوض إضرابات قطاعية، حسب خصوصيات كل مهنة على حدة، وتنظيم مسيرات عمالية مشتركة وفق برنامج جهوي، مرتقب أيام 23 و24 و30 و31 مايو الجاري.

- المكتب الشريف للفوسفاط: "الفلاحة المستدامة"، الموضوع الرئيسي ل"سامفوس 2015". مدينة مراكش احتضنت فعاليات الدورة الثالثة للمناظرة الدولية للابتكار والتكنولوجيا في صناعة الفوسفاط (سامفوس)، التي تنظمها مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط. الدورة، التي اختير لها شعار "الابتكار في خدمة فلاحة مستدامة"، شارك فيها أزيد من 1300 فاعل في الصناعة العالمية للفوسفاط.

* فينانس نيوز إيبدو.:

- محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، قال إن "الحكومة عازمة على متابعة هدف تعزيز الشفافية ببورصة الدار البيضاء"، ملحا على ضرورة أن يضطلع كل الفاعلين في هذا المجال بأدوارهم بشكل كامل. جاء ذلك خلال اللقاء الأول حول المعلومة المالية بالدار البيضاء.

* لوكانار ليبيري.:

- طبيب أخصائي في أمراض النساء والتوليد بمستشفى المختار السوسي بتارودانت نجح في إجراء عملية قيصرية على ضوء هاتف نقال، بعد أن وجد نفسه مضطرا لذلك إثر انقطاع التيار الكهربائي في كل مرافق المستشفى. وفي آخر أخبارهما، الأم والجنين في صحة جيدة.

* ماروك إيبدو.:

- كريستيان دو بواسيو، رئيس مجلس التحليل الاقتصادي وعضو هيئة الأسواق المالية (فرنسا) أكد، في حديث للأسبوعية، أن "المغرب بلد منفتح على الصعيدين الاقتصادي والسياسي"، معربا عن إعجابه ب"كفاءة المسؤولين المغاربة". كما أكد أن "المغرب حقق تقدما كبيرا" على مستوى الحكامة الاقتصادية.

مستهل جولتنا في قراءة مواد بعض الصحف الأسبوعية من "الأيام" التي قالت، في ملف لها، إن عددا من الأجانب حاولوا قلب النظام في المغرب، ويتعلق الأمر بليبيين وجزائريين وفلسطنيين والجيش الأحمر الياباني، الذين تورطوا في محاولات لقلب نظام الحسن الثاني، فمعمر القذافي طلب من الهواري بومدين السماح له بمرور طائرات عسكرية ليبية عبر الأجواء الجزائرية للمساهمة في انقلاب الصخيرات.

وفي سنة 1988 تم التخطيط لمحاولة أخرى، وكان سيشارك فيها مصريون من أصل أردني، إذ تم تدارس كل الإمكانيات المتاحة لكن المحاولة توقفت في المهد بعد أن شك المصريون في تسرب خبر استعدادهم للدخول إلى المغرب في تلك السنة إلى الأجهزة الأمنية المغربية.

أما في سنة 1989 فقد أدخل فلسطنيون الأسلحة والقنابل على شكل صحون فلسطينية إلى المغرب بهدف تصفية الملك الراحل الحسن الثاني، قبل أن يتسرب الخبر إلى أحد المشتغلين بالسفارة الفلسطينية الذي أخبر الراحل ياسر عرفات، وفي سنة 1991 تمت الاستعانة بليبيين لتصفية الملك الراحل بمحطة القطار أكدال بالرباط حين ركوبه العربة الملكية لكن المحاولة باءت بالفشل.

وفي نفس السنة تم التخطيط لاغتيال الملك الحسن الثاني أثناء خروجه من ملعب الكولف، من طرف عناصر الجيش الأحمر الياباني وأفراد من الجبهة الشعبية الفلسطينية وعناصر مغربية، لكن المحاولة تأجلت بدورها، وآخر محاولة فكر فيها أجانب كانت تستهدف تسميم الملك سنة 1995 لكنها لم تنفذ هي الأخرى.

وفي ذات السياق كتبت "الأيام أن الجيش الجزائري كان يخصص للمعارضة المسلحة المغربية مركزين للتدريب في سيدي بلعباس والمحمدية حسب ما جاء في مذكرات الشاذلي بن جديد، ووفق ذات الأسبوعية فإن نظام الملك محمد السادس تهدده خطر الإرهاب، بحيث صرح بعض قياديي الإرهاب باستهداف المغرب لإقامة ما يسمونه دولة الخلافة.

ونقلت "الأيام" أيضا عن القيادي في حزب العدالة والتنمية، عبد العزيز أفتاتي، قوله بكون رئيس الحكومة، والأمين العام لحزب الـ"البيجيدي"،عبد الإله بنكيران، سيمثل أمام لجنة الشفافية والنزاهة، وتعليقا على إعفاء الوزيرين الحبيب الشوباني وسمية بنخلدون من مهامها الحكومية، قال ذات القيادي إن الوزيرين تأخرا في تقديم استقالتهما.

من جهتها أفادت "الأسبوع الصحفي" أن أحمد ولد داداه، رئيس حزب تكتل القوى الديمقراطية بموريطانيا، دعا خلال تعليقه على محاضرة رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله بنكيران في الدوحة، إلى حوار صريح بين الجزائر والمغرب بهدف حل الاشكالات التي تواجه منطقة المغرب العربي، وأن هذا التصريح لم يرق إعلام جبهة البوليساريو الذي وصف ولد داداه بأنه جانب الصواب ، كما وصف تصريحه بالخرجة غير الموفقة واتهموه بالنفاق واستجداء عطف المغرب.

حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، قال في حوار مع "الخبر" إن مشكلة عبد الإله بنكيران أنه لا يعرف كيف يكون رجل دولة، وأنه يعاني من انفصام في الشخصية.. ذات المتحدث أفاد أن تجربة حزب العدالة والتنمية ستترك ذكرى سيئة لدى المغاربة، فلا الحزب نجح في إقرار العدالة ولا هو ساهم في وضع نموذج تنموي للمملكة.

وقال هشام رستم، نجم السينما التونسي، لـ"الخبر" لا أخاف الإسلاميين ولو أحرقوا قاعات السينما.. مضيفا لابد أن نصبو إلى صناعة سينمائية قوية وأصيلة، على المستوى الفني والجمالي بعيدا عن النموذج المصري في الصناعة السينمائية التجارية.

وعلى هامش تخليد ذكرى أحداث 16 ماي الإرهابية أفاد الشيخ أبو حفص في حوار مع "الوطن الآن" أن خطر الإرهاب مازال يتهدد أمن المغرب واستقراره..ودعا لتكثيف المقاربة الأمنية. ذات المتحدث نبه إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر في التعاطي مع ملف المعتقلين المنتسبين للسلفية.

محمد القرطيطي، رئيس الجامعة الوطنية للتخييم، أبدى في حوار مع "الوطن الآن"، تخوفه من تأثير انخراط المؤسسات الحكومية في التحضير للإنتخابات المقبلة على موسم التخييم، قائلا إن العرض الذي أعلنت عنه وزارة الشباب والرياضة، أي ربع مليون مستفيد، لا يتناسب مع الفضاءات المفتوحة التابعة لوزارة الشباب والرياضة، القرطيطي أفاد أن هذه السنة ستعرف انطلاق عمليات البناء وفق هيكلة جديدة بكل من مخيمات الحوزية وطماريس والغابة الدبلوماسية بطنجة، مشيرا إلى أن الوزارة لم تحصل إلا على 50 مؤسسة لحد الآن.

وإلى "الأنباء المغربية" التي نشرت أن مغني الراب المغربي في فرقة "كاز كرو" المعروف بـ"الشحط مان" جرى اعتقاله من قبل أمن البرنوصي بأحد المقاهي بمدينة الدار البيضاء، على خلفية تهمة تصوير مشهد بورنوغرافي.

وفي خبر آخر تطرقت "الأنباء المغربية" لاحتجاج أبناء كاريان طوما الرحامنة ضد الاقصاء من الاستفادة من محلات بالأسواق النموذجية.. إذ طالبوا بمنحهم الدكاكين وربط المسؤولية بالمحاسبة، خاصة وأن االمشروع شابته خروقات واستفاد منه عدد من التجار والمسؤولين وآخرين من خارج المنطقة.

* الأحداث المغربية:

- إمارة المؤمنين تكرس عمقها الروحي وبعدها الإنساني في السنغال.. فلتعميق البعد الروحي في علاقة المغرب بالسنغال أهدى أمير المؤمنين عقب صلاة الجمعة بالمسجد الكبير بدكار، الجهات المكلفة بتدبير الشؤون الدينية بجمهورية السنغال، 10 آلاف نسخة من المصحف الشريف في طبعته الصادرة عن مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف، قصد توزيعها على مساجد الجمهورية السنغالية.

- بعدما لم تتلق أي إشارة من الحكومة لاستئناف الحوار، النقابات تواصل خوض المسيرات الجهوية وتهدد بتصعيد أكبر.. فبعدما خاضت نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل، أمس الأحد وأول أمس السبت، مسيرات جهوية بثمانية مدن، ستواصل نهاية الأسبوع المقبل خوض مسيرات مماثلة بكل من أكادير ومراكش إضافة إلى طنجة والقنيطرة.

* الحركة:

- جلالة الملك والرئيس السنغالي يشرفان على تدشين ربط قريتي "مسار توغي" و"يامان سيك" بالشبكة الكهربائية.. حيث قدمت لجلالة الملك وللرئيس السينغالي شروحات حول برنامج الكهربة القروية بالسنغال، والتقطيع الترابي لعمليات الكهربة التي تم تفويتها من طرف الوكالة السينغالية للكهربة القروية، في جهة سان لوي و لوغا كبمير- لانغير، وحول عمليات تفويت الكهربة القروية بلوغا مع ربط "يمان سيك" و "مسار توغي" بالشبكة الوطنية للكهرباء.

- في الرسالة الملكية السامية الموجهة إلى المشاركين في المعرض العالمي "ميلانو إكسبو 2015": "ضرورة رفع الإنتاج الزراعي العالمي بنسبة لا تقل عن 70 في المئة". "ثلث القارة الإفريقية يعاني من انعدام الأمن الغذائي". "المغرب ما فتئ يدعو إلى وضع آليات مرنة للتجاوب مع تحديات الأمن الغذائي". "ضمان الأمن الغذائي ومواجهة التغيرات المناخية من أقوى التحديات التي تواجه المجتمع الدولي".

* الاتحاد الاشتراكي:

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يعتبر أن "رئيس الحكومة يقود مخططا لتبخيس العمل السياسي والقضاء على المكتسبات التي أعطاها الدستور لرئاسة الحكومة"، مشيرا إلى أن "انشغالات رئيس الحكومة بعيدة كل البعد عن القضايا الرئيسية للمغاربة في البطالة والتعليم وفي الحياة اليومية والرفع من أداء الاقتصاد الوطني"º وذلك في كلمة خلال انعقاد المجلس الإقليمي الموسع للحزب بالمحمدية أمس الأحد.

- تقديم مؤلف "محمد السادس ملك الاستقرار" بمجلس الشيوخ الفرنسي.. حيث تم مساء الجمعة الماضية بمجلس الشيوخ الفرنسي، تقديم المؤلف الأخير لرجل القانون الفرنسي جان كلود مارتينيز تحت عنوان "محمد السادس، ملك الاستقرار" الذي نشرته مؤخرا دار النشر (جان سيريل غودفروي). وأكد المؤلف أن المغرب يقوده ملك هو في الآن نفسه زعيم ديني وسياسي، مبرزا أن جلالة الملك يعمل على نشر إسلام متسامح، معتدل، ومنفتح على الآخر. ويضم المؤلف ثلاثة أجزاء هي "ملك الاستقرار العاطفي" و"ملك الاستقرار الواقعي" و"ملك الاستقرار المستقبلي".

* التجديد:

- أنشطة مكثفة لجلالة الملك محمد السادس خلال زيارته للسنغال.. إذ قام جلالة الملك محمد السادس بعدد من الأنشطة خلال زيارته إلى السنغال، المحطة الأولى من جولته الإفريقية، حيث دشن رفقة الرئيس السنغالي مشروع ربط قريتين بالشبكة الكهربائية، وأشرف على التوقيع على 13 اتفاقية شراكة وتعاون في قطاعات مختلفة، وأجرى مباحثات على انفراد مع رئيس الجهورية السنغالية السيد ماكي سال. ووهب جلالة الملك للسنغال 10 طن من الأدوية، وأهدى الجهات المعنية بالشؤون الدينية 10 آلاف نسخة من المصحف الشريف، بالإضافة إلى إجرائه لقاءات مع شخصيات دينية.

- ابن كيران يدافع عن حصيلة حكومته في المنتدى الاقتصادي العالمي.. حيث دافع رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران عن حصيلة سياسة حكومته في المجال الاقتصادي خلال مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي بالأردن حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مستعرضا أهم إنجازات فريقه الحكومي في دعم الطبقات الفقيرة والهشة من المجتمع.

* المساء.:

- المجلس الأعلى للقضاء قرر عزل ثلاثة قضاة من أصل ثمانية كانوا متابعين بسبب ارتكابهم مخالفات تراوحت بين الإخلال بمبادئ النزاهة والشرف والوقار والإخلال بالواجب المهني وارتكاب إخلالات مهنية. كما قرر، خلال دورته الأخيرة، الإقصاء المؤقت عن العمل لمدة شهر واحد في حق قاضيين اثنين، وعقوبة التوبيخ في حق قاض واحد، واتخذت عقوبة الإنذار في حق قاضيين، فيما أرجأ البت في ملف قاض واحد إلى حين تعميق البحث في ما هو منسوب إليه من اختلالات.

- المجمع الشريف للفوسفاط كشف عن ارتفاع رقم معاملاته خلال الفصل الأول من السنة الجارية إلى 10,912 ملايين درهم، مقارنة مع 8,567 مليون درهم خلال الفترة نفسها من سنة 2014º ومصطفى التراب، الرئيس المدير العام للمجمع، قال، تعليقا على هذه النتائج، "إن تحسن رقم المعاملات خلال الفصل الأول يعكس في الآن ذاته الأحجام الهامة لتسويق الأسمدة وارتفاع الأسعار، والتأثير الإيجابي لسعر الصرف، وبكيفية أكثر تحديدا تضاعفت مبيعات الأسمدة في إفريقيا بثلاث مرات لتمثل ما يقارب ثلث رقم معاملاتنا الإجمالي للأسمدة. وبالتالي، تظل مواكبة النمو القوي للطلب في إفريقيا هدفا أساسيا بالنسبة للمجمع".

* بيان اليوم.:

- نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، في تجمع جماهيري بالرشيدية، أول أمس السبت: حزب التقدم والاشتراكية جزء من هذه الحكومة ويتحمل إيجابياتها وكذا سلبياتها إن وجدتº والحكومة، بكل مكوناتها، كانت لها الجرأة لمقاربة العديد من الملفات الشائكة.

- رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران قال، خلال جلسة حوارية مباشرة حول "خارطة طريق المغرب" أجرتها معه رئيسة تحرير شبكة (سي إن إن) العربية كارولين فرج، في إطار اليوم الأخير من أشغال المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن "من يقول إن في المغرب تضييقا على الحريات، فإن أقل ما أقول في حقه أنه غير مطلع أو غير واقعي إن لم يكن مغرضا"، مؤكدا أن هناك حرية كبيرة في المغرب، و"ليس هناك أي تضييق". ودعا كل من يريد أن يزور المغرب إلى القيام بذلك للاطلاع مباشرة على مدى الحرية الموجودة، وقال إنها "تقريبا حرية بدون حدود".

* رسالة الأمة.:

- ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، يوم الجمعة الماضي بفاس، حفل افتتاح الدورة 21 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تحت شعار "فاس في مرآة إفريقيا". وتحتفي الدورة 21 من مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة بإفريقيا من خلال استحضار البعد الثقافي الإفريقي لمدينة فاس العريقة ومختلف الصلات القوية والمتينة التي ظلت قائمة على مر العصور بين هذه الحاضرة التاريخية وبلدان إفريقيا جنوب الصحراء.

- كريستيان كامبون، نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والقوات المسلحة بمجلس الشيوخ الفرنسي، أكد أن الأصوات التي تنتقد المغرب بخصوص حقوق الإنسان، وتتهمه بممارسة التعذيب، لا تدرك مستوى التغييرات التي شهدتها المملكة. وكان السيناتور الفرنسي، الذي استقبل وفدا صحافيا مغربيا يقوم بزيارة لباريس (20-21 ماي)، يشير بذلك إلى التقرير الأخير لمنظمة العفو الدولية (أمنيستي) التي اختارت المغرب ضمن حملة دولية ضد التعذيب تحت عنوان "أوقفوا التعذيب". وأضاف كامبون أن الأمم المتحدة أخذت علما بالجهود التي بذلها المغرب في مجال حقوق الإنسان، ذلك أنها لم تعتبر من الضروري إدراج حقوق الإنسان ضمن مهام (المينورسو).

* المنعطف.:

- فاضل بنيعيش، رئيس مؤسسة موسم طانطان "الموكار" وسفير المغرب بإسبانيا أكد، أول أمس السبت، أن موسم طانطان يشكل لبنة من لبنات المجهود الاحتفائي بالمكون الثقافي الحساني لتخليد ذكراه وتعميق إشعاعه الوطني والإقليمي والعالمي. بنيعيش أضاف، خلال افتتاح الدورة الحادية عشرة لهذه التظاهرة الثقافية المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن موسم طانطان تكرس موقعه على مستوى خريطة المواسم الثقافية والاحتفالات التراثية بفضل إضفاء الاعتراف الدولي على فعالياته، خاصة بعد أن سجلته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) ضمن لائحتها للتراث العالمي الشفهي في سنة 2005 وعززت ذلك بإدراجه في ما بعد ضمن اللائحة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية سنة 2008 .

* العلم.:

- النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام تعتزم خوض إضراب وطني اليوم الاثنين بجميع المرافق الصحية، باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجلات، وتنظيم مسيرة من مقر وزارة الصحة نحو مقر البرلمان. بيان للنقابة طالب بإيجاد حل عاجل للملف المطلبي للأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان.

- المشاركون في ندوة دولية، يوم الجمعة الماضي ببوردو، حول "الأمن والتنمية: حالة الصحراء المغربية"، أكدوا أن المقاربة التنموية التي ينهجها المغرب في أقاليمه الجنوبية تعرف نجاحا على كل المستويات. وأبرزوا، خلال الندوة التي نظمتها جمعية رباط الفتح وجمعية (أجيريب) لجهة لاجيروند الفرنسية، بتعاون مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، الجهود التنموية الضخمة التي أنجزها المغرب بالصحراء.

كريم مدرك، مدير الدبلوماسية العمومية والفاعلين غير الحكوميين بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أكد، خلال ترؤسه للجلسة الختامية للندوة، على أن وضع الجمود في نزاع الصحراء المغربية يقف حجر عثرة أمام تطور اتحاد المغرب العربي، ويؤثر سلبا على التعاون جنوب-جنوب، وعلى التعاون بين ضفتي المتوسط.

* الصباح:

- استقرار صادرات الطماطم المغربية نحو أوروبا.. حيث أشارت معطيات المفوضية الأوروبية إلى استقرار صادرات الطماطم المغربية نحو الأسواق الأوروبية منذ أكتوبر الماضي، التاريخ الذي دخل فيه النظام الجديد لأسعار ولوج الفواكه والخضر إلى أسواق الاتحاد الأوروبي. وأفادت المعطيات أن حجم واردات الاتحاد الأوروبي من المغرب بين أكتوبر من السنة الماضية وأبريل الماضي، تظل في المستوى ذاته المسجل خلال الفترة ذاتها ما بين 2013 و2014.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول إن زعماء أحزاب المعارضة لم يصبروا عليه وهو يدير دفة الحكومة لمدة خمس سنوات يكفلها له الدستور والقانون وشرعية صناديق الاقتراعº منتقدا طريقتهم في ترويج خطابات مغلوطةº وذلك خلال لقاء مع مستشارات حزبه أمس الأحد بالرباط.

* أخبار اليوم:

- المجلس الأعلى للقضاء قرر، في الجزء الأول من دورة مارس، إصدار عقوبات في حق ثمانية قضاة بسبب "ما نسب إليهم من إخلال مهني وسلوكي" وذلك حسب بلاغ حول نتائج أشغال المجلس وردود فعل غاضبة من القضاة الذين تم "عزلهم".

- مجموعة سويسرية تعتزم افتتاح 15 منشأة لإنتاج الأسمدة الحيوية بالمغرب.. حيث أعلنت مجموعة "لفيل الأخضر" السويسرية الرائدة في مجال الأسمدة الحيوية أنها تعتزم إحداث هذه المنشآت، مبرزة أنها حددت كهدف لها تصدير 75 في المئة من إنتاجها نحو السوق الإفريقية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفخامة الرئيس السينغالي السيد ماكي سال، أول أمس السبت، على تدشين ربط قريتي "مسار توغي" و "يامان سيك" الواقعتين بالجماعة القروية ساكال بجهة لوغا (شمال السينغال)، بالشبكة الوطنية للكهرباء بالسنغال.

- جلالة الملك محمد السادس وجه رسالة سامية إلى المشاركين في المعرض العالمي "ميلانو إكسبو 2015" الذي افتتحت فعالياته أول أمس السبت بميلانو في إيطاليا، وتلتها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء التي ترأست حفل تخليد اليوم الوطني للمغرب بالمعرض وأشرفت على التدشين الرسمي لرواق المملكة بهذه التظاهرة. جلالة الملك أكد أنه لا يمكن رفع تحدي ضمان الأمن الغذائي ومواجهة التغيرات المناخية إلا بالعمل الدولي التضامني من ناحية، والتعاون شمال - جنوب، والتعاون جنوب - جنوب من ناحية أخرى.

- ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، عصر أمس الأحد بالرباط، حفل الافتتاح الرسمي وتوزيع الميداليات على الفائزين في منافسات الدورة الخامسة للدوري الدولي للأساتذة للجيدو محمد السادس، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من طرف الجامعة الملكية المغربية للجيدو وتحت إشراف الاتحاد الدولي للعبة، ضمن برنامج الهيئة الدولية للجيدو المؤهلة للألعاب الأولمبية 2016.

* لوبنيون.:

- امتحانات الباكلوريا أيام 9 و10 و11 يونيو المقبل. امتحانات تجري، "تحت مراقبة عالية"، هذه السنة، في إطار مقتضيات جديدة تندرج في إطار مواصلة الجهود الرامية إلى حماية مصداقية الباكلوريا الوطنية وتعزيز الآليات الضامنة للاستحقاق وتكافؤ الفرص.

- إطلاق بوابة إلكترونية موجهة لمغاربة العالم، يوم الأربعاء الماضي. هذه الخطوة تندرج في سياق الاستراتيجية الرقمية للوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة.

* البيان.:

- رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران قال، أول أمس السبت في منطقة البحر الميت (نحو 55 كلم من عمان)، إن تحقيق نسبة النمو المتوقعة بنهاية العام الجاري (4,8 في المائة) "جد وارد وقد يتم تجاوز" هذه النسبة بحيث يمكن الوصول إلى نسبة 5 في المائة. جاء ذلك خلال جلسة حوارية مباشرة حول "خارطة الطريق للمغرب" أجرتها معه رئيسة تحرير شبكة (سي إن إن) العربية كارولين فرج.

* ليبراسيون:

- قادة "البوليساريو" يقيمون مأدبة باذخة في بروكسيل فيما يعاني سكان مخيمات تندوف من المجاعة. ففي الوقت الذي لا تجد فيه ساكنة المخيمات ما تروي بها عطشها وتسكت به جوعها، قرر زعماء "البوليساريو" الاحتفال في بلجيكا. الصور التي تناقلتها مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص هذا الاحتفال جاءت متناقضة مع نداءات الاستغاثة التي أطلقها، مؤخرا، مسؤولو ما يسمى الهلال الأحمر التابع ل"البوليساريو" بخصوص مجاعة وشيكة، وتؤكد وجود تحويلات للمساعدات الدولية من طرف مصالح الاستخبارات الجزائرية و"البوليساريو".

* ليكونوميست:

- الجولة الملكية بإفريقيا: مشاريع ملموسة. الزيارات الملكية لإفريقيا تواكبها مبادرات إيجابية تندرج في إطار الشراكة جنوب - جنوب، والجولة الحالية لا تخرج على هذه القاعدة حيث تم التوقيع بالسنغال على 13 اتفاقية، خلال حفل ترأسه جلالة الملك محمد السادس والرئيس السنغالي السيد ماكي سال، تهم إنجاز مشاريع للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

* أوجوردوي لوماروك:

- بنك المغرب يحتضن ابتداء من يوم غد الإثنين لقاء تقنيا يخصص للأطر الهيكلية لتحليل السياسة النقدية. هذا اللقاء، الذي يتواصل إلى غاية 29 ماي الجاري، يعرف مشاركة الأبناك المركزية من الدول المجاورة، ويهدف إلى مناقشة التقنيات المعتمدة وطرح مختلف التحديات والحلول المطروحة.

 



1391

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)


اختيار حسن الدرهم رئيسا لنادي شباب المسيرة

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.