للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك             الأهالي يشتكون انقطاع الكهرباء لأيام في مدينة بوجدور             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 يونيو 2015 الساعة 26 : 06


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

* الصحراء المغربية.:

- حل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، عشية أول أمس السبت بأبيدجان، في زيارة عمل وصداقة لجمهورية الكوت ديفوار، المحطة الثالثة من جولة إفريقية شملت كلا من السينغال وغينيا بيساو وستقود جلالته إلى الغابون. ولدى وصوله إلى مطار فيليكس هوفويت بوانيي الدولي، وجد جلالة الملك في استقباله، رئيس جمهورية الكوت ديفوار فخامة السيد الحسن درامان واتارا وعقيلته السيدة دومينيك واتارا. واكتست مدينة أبيدجان أبهى حللها، وهي تخصص استقبالا حماسيا منقطع النظير لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله. فقد احتشدت جماهير غفيرة من الإيفواريين وأفراد الجالية المغربية المقيمة بالكوت ديفوار على طول الشوارع التي مر منها موكب جلالة الملك والرئيس الإيفواري، هاتفين بحياة جلالة الملك، ومتمنين لجلالته مقاما سعيدا بالكوت ديفوار.

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بفخامة رئيس جمهورية غينيا بيساو، السيد جوزي ماريو فاز، أول أمس السبت ببيساو، على تسليم مجموعة من التجهيزات الخاصة بتقوية تزويد العاصمة بيساو بالماء الشروب. وفي اليوم نفسه، قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بفخامة رئيس جمهورية غينيا بيساو السيد جوزي ماريو فاز، بزيارة لضريح أمورا بمدينة بيساو، حيث وضع جلالته إكليلا من الزهور ترحما على روح أميلكار كابرال مؤسس دولة غينيا بيساو.

- أشاد رئيس جمهورية غينيا بيساو السيد جوزي ماريو فاز بدور صاحب الجلالة الملك محمد السادس الريادي على الصعيد الإقليمي، ورؤية جلالته السديدة لتحقيق ازدهار وتنمية القارة الإفريقية، وكذا بدفاع جلالته القوي على تعاون جنوب- جنوب فعال ومتعدد الأشكال لفائدة السكان الأفارقة. وجاء في البيان المشترك، الذي صدر في ختام الزيارة الرسمية التي قام بها جلالة الملك لجمهورية غينيا بيساو من 28 إلى 30 ماي الجاري، أن رئيس غينيا بيساو حرص على "التأكيد مجددا على دعم بلاده الثابت وغير المشروط لمغربية الصحراء وللوحدة الترابية للمغرب". وبهذه المناسبة، يضيف البيان، عبر رئيس غينيا بيساو لجلالة الملك عن شكره وشكر حكومة وشعب غينيا بيساو، على هذه الالتفاتة المفعمة بالمودة والتضامن، وعلى الدعم المتعدد الأشكال الذي ما فتئ المغرب يقدمه لغينيا بيساو في هذه المرحلة الحاسمة والدقيقة من تاريخها.

* المساء.:

- فرق المعارضة بمجلس النواب (الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري والأصالة والمعاصرة) دعت إلى استفادة الجماعات المحلية من نسبة 20 في المئة من المبالغ المحكوم بها في المخالفات في مجال التعمير والبناء التي ينص عليها مشروع قانون يتعلق بمراقبة وزجر المخالفات في هذا المجال. جاء هذا الطلب ضمن التعديلات التي قدمتها المعارضة، التي دعت إلى ضرورة استفادة الجماعات من المبالغ المحكوم بها.

- الصندوق المهني المغربي للتقاعد حقق إلى غاية نهاية سنة 2014 زيادة قدرها 12,43 في المئة أي بقيمة 35,9 مليار درهم. وفائض الاستغلال للصندوق بلغ حتى 31 دجنبر من السنة الماضية 3974,70 مليون درهمº وفق ما قال الرئيس المدير العام للصندوق المهني المغربي للتقاعد خالد الشدادي خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم حصيلة الصندوق.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- حل جلالة الملك محمد السادس، عشية أول أمس السبت بأبيدجان، في زيارة عمل وصداقة لجمهورية الكوت ديفوار، المحطة الثالثة من جولة إفريقية شملت كلا من السينغال وغينيا بيساو وستقود جلالته إلى الغابون. ولدى وصوله إلى مطار فيليكس هوفويت بوانيي الدولي، وجد جلالة الملك في استقباله، رئيس جمهورية الكوت ديفوار فخامة السيد الحسن درامان واتارا وعقيلته السيدة دومينيك واتارا. وخصصت أبيدجان استقبالا حماسيا منقطع النظير لجلالة الملك، حيث احتشدت جماهير غفيرة من الإيفواريين وأفراد الجالية المغربية المقيمة بالكوت ديفوار على طول الشوارع التي مر منها موكب جلالة الملك والرئيس الإيفواري. وكان جلالة الملك قد قام، بعد زوال الخميس الماضي، بزيارة رسمية إلى غينيا بيساو، حيث تم التوقيع على العديد من اتفاقيات التعاون بين البلدين.

- الاتحاد الاشتراكي يدعو لاجتماع استثنائي للجنة الأممية الاشتراكية لبحث إشكالية الهجرة.. إذ تستضيف العاصمة الرباط، يومه الاثنين بمقر البرلمان، اجتماعا استثنائيا للجنة الأممية الاشتراكية، وسيخصص هذا الاجتماع، الذي ينعقد بدعوة من حزب الاتحاد الاشتراكي، لبحث إشكالية الهجرة في عدد من مناطق العالم. ويلتئم في هذا اللقاء، الذي ينظم بشراكة مع الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، عدد من الخبراء المغاربة والدوليين المختصين في هذا المجال من كل من إفريقيا وأوروبا وآسيا من أجل بحث رد ذي بعد اجتماعي وديمقراطي لأزمة الهجرة في كل مناطق العالم.

* الصباح.:

- نقابة "مانوس ليمبياس" (الأيدي النظيفة)، صاحبة أكبر تمثيلية بين الموظفين العموميين في إسبانيا، وضعت، الجمعة الماضية، شكاية لدى المدعي العام بمحكمة مدريد المكلف بمحاربة الفساد، مطالبة بالتحقيق في الاختلاسات والتحويلات التي قامت بها جمعية تدور في فلك الجزائر و"بوليساريو". وطالبت النقابة الإسبانية، الحكومة والسلطات القضائية المختصة بالكشف عن مصير 20 مليون أورو من المساعدات الإنسانية الموجهة لسكان مخيمات تندوف، جنوب الجزائر. وطالبت بفتح مسطرة قضائية ضد مرتكبي هذه الجريمة في حق دافعي الضرائب الإسبان، في إشارة إلى مسؤولين كبار في "بوليساريو" وأعضاء من "تنسيقية جمعيات التضامن مع الصحراء"، بتهمة اختلاس المساعدات الإنسانية الموجهة لمخيمات تندوف، وكذا "ضد المتواطئين الذين تستروا عليهم والمتعاونين الضروريين في هذا الاختلاس الواسع النطاق".

- قافلة التصدير الإفريقية "بي تو بي" في إفريقيا حطت الرحال، في ثاني محطاتها، بالعاصمة السنغالية دكار، إذ نظم البنك المركزي الشعبي بشراكة مع المركز المغربي لإنعاش الصادرات، جولة جديدة، يوم الخميس الماضي، من اللقاءات الثنائية المباشرة بين المقاولات المغربية ونظيرتها السنغالية، التي استقطبت 600 مقاولة من هذا البلد الإفريقي الذي تربطه بالمغرب شراكات اقتصادية واستراتيجية، في الوقت الذي سجل فيه حضور 17 قطاعا اقتصاديا مهما.

* المنعطف.:

- أبيدجان تخصص استقبالا حماسيا كبيرا لجلالة الملك.. فقد اكتست مدينة أبيدجان أبهى حللها، وهي تخصص استقبالا حماسيا منقطع النظير لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي حل عشية أول أمس السبت بالعاصمة الايفوارية في زيارة عمل وصداقة لجمهورية الكوت ديفوار. وقد احتشدت جماهير غفيرة من الإيفواريين وأفراد الجالية المغربية المقيمة بالكوت ديفوار على طول الشوارع التي مر منها موكب جلالة الملك والرئيس الإيفواري، هاتفين بحياة جلالة الملك، ومتمنين لجلالته مقاما سعيدا بالكوت ديفوار. ووسط الهتافات والزغاريد والأهازيج الشعبية، رفعت هذه الجماهير العلمين المغربي والإيفواري مرددة شعارات تعكس عمق الصداقة وأواصر الأخوة النموذجية التي تربط المملكة المغربية بهذا البلد الإفريقي.

- المصطفى بنعلي، الأمين العام بالنيابة لحزب جبهة القوى الديمقراطية، في افتتاح الدورة التكوينية الثانية للقطاع النسائي للحزب، يوم الجمعة الماضي: "سنفاجئ الجميع في الاستحقاقات المقبلة، والانتخابات قضية مجتمع لا تحسم بمنطق الأغلبية العددية"º و"المرأة المغربية كانت وستظل في صلب الصراع المجتمعي، وقضاياها عنوان نوع المجتمع الذي نريد".

* رسالة الأمة:

- الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري محمد ساجد يقول إن "الحزب سيظل مفتوحا في وجه الطاقات الجادة والبناءة التي تستحضر مصلحة الوطن والمواطنين فوق أي مصالح شخصية" مضيفا، خلال لقاء تواصلي الجمعة الماضية بمدينة مكناس، أن "ما يهم المواطنين هو تحسين ظروف عيشهم وخلق مشاريع التنمية وليس الخطابات والشعارات والمهرجانات".

- الصندوق المهني المغربي للتقاعد يسجل ارتفاعا بنسبة 12.43 في المئة لذخيرة الاحتياط ويؤكد استمرارية نظامه مجددا.. حيث قال الرئيس المدير العام للصندوق المهني المغربي للتقاعد خالد الشدادي، الجمعة الماضية بالدار البيضاء، إن الصندوق حقق إلى غاية نهاية سنة 2014 زيادة قدرها 12,43 في المائة أي بقيمة 35,9 مليار درهم. وأوضح الشدادي، في ندوة صحفية خصصت لتقديم حصيلة الصندوق المهني المغربي للتقاعد، أن فائض الاستغلال للصندوق بلغ حتى 31 دجنبر من السنة الماضية 3974,70 مليون درهم.

* بيان اليوم:

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله يقول إن "حزب التقدم والاشتراكية ضد الدفاع عن الامتيازات على حساب الشعب"، مضيفا أن "ما يجمع مكونات التحالف الحكومي هو الصدق والمعقول وتدبير الاختلاف في إطار الاحترام المتبادل"º وذلك خلال لقاءين تواصليين بوجدة وفاس الجمعة والسبت الماضيين.

- خبراء يؤكدون أهمية الرأسمال اللامادي في النهوض بالصادرات المغربية نحو إفريقيا.. حيث أكدوا، في ندوة نظمت بالدار البيضاء حول الجودة، أهمية استثمار الرأسمال اللامادي والثقة والتعاطف اللذين يحظى بهما المغرب لدى البلدان الإفريقية في النهوض بالصادرات المغربية نحو أسواق إفريقيا.

* التجديد:

- أمينة بنخضرا، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، تقول إن الاستراتيجية الوطنية في مجال الطاقة، التي ترمي إلى رفع حصة الطاقة المتجددة في إجمالي الطاقة الكهربائية المثبتة إلى 42 في المئة في أفق 2020، مقابل 26 في المئة فقط سنة 2008، تشكل دعامة أساسية لمجال التشغيل، إذ بإمكان هذا المجال الواعد المساهمة في توفير نحو 50 ألف منصب شغل، منها 13 ألفا و300 في مجال الطاقات المتجددة و36 ألفا و700 منصب في مجال النجاعة الطاقية.

- خالد برجاوي، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، يدعو الطلبة إلى التشبع بثقافة المقاولة والتشغيل الذاتي مضيفا أن الدولة لا يمكنها أن تستوعب في الوظيفة العمومية كل الخريجين. برجاوي الذي كان يتحدث خلال افتتاح منتدى الشغل الذي نظمته جامعة محمد الخامس بالرباط، أول أمس السبت، أوضح أن القطاع الخاص هو الذي يمكن أن يستوعب الخريجين، مبرزا "هنا أقصد المبادرات الشخصية والخاصة، وليس التوظيف في القطاع الخاص".

* الحركة:

- في البيان المشترك الذي صدر في ختام الزيارة الرسمية التي قام بها جلالة الملك محمد السادس لغينيا بيساو.. جلالة الملك يؤكد أن المملكة المغربية شريك لغينيا بيساو في الحاضر والمستقبل ورئيس غينيا بيساو يقول "دعمنا ثابت وغير مشروط لمغربية الصحراء".

- الجولة الإفريقية لجلالة الملك تؤكد الخيار الاستراتيجي للمغرب في دعم الشراكات المتكافئة مع الدول الإفريقية في إطار التعاون جنوب جنوب.. حيث قال عبد الفتاح الفاتحي، خبير استراتيجي في قضايا الساحل والصحراء، إن الجولة التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لعدد من الدول الإفريقية، تؤكد الخيار الاستراتيجي للمغرب في دعم مبادئ الشراكات الندية والمتكافئة مع الدول الإفريقية الصديقة والشقيقة، في إطار التعاون جنوب-جنوب.

* العلم:

- رئيس الجمعية الوطنية الإيفوارية كيوم سورو يقول إن جلالة الملك يؤكد من خلال زياراته المكثفة لإفريقيا أن هناك سبيلا بوسع دول الجنوب إتباعه لبلوغ التنمية المنشودة، بعيدا عن المساعدات الممنوحة من طرف الدول الغربية لدول الجنوب. وأوضح سورو، في حديث صحفي، بمناسبة زيارة العمل والصداقة التي يقوم بها جلالة الملك لهذا البلد، أنه "ومنذ اعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس العرش، أضحى التوجه الإفريقي ل "لمملكة الشريفة جليا بشكل أكبر"، مستحضرا قول جلالة الملك بأبيدجان السنة الماضية إن إفريقيا "لم تعد قارة مستعمرة، لذا، فإفريقيا مطالبة اليوم بأن تضع ثقتها في إفريقيا".

- إحداث 15 شعبة جديدة في نظام البكالوريا المهنية.. فقد أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني عن إحداث 15 شعبة جديدة في نظام البكالوريا المهنية، بالإضافة إلى الشعب الأربعة التي كان قد تم إحداثها برسم السنة الدراسية الحالية 2014-2015. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أن هذه الشعب تنتظم في أقطاب كبرى تتمثل في قطب الهندسة الكهربائية والمعلوماتية وقطب الهندسة الميكانيكية وقطب الخدمات وقطب البناء والأشغال العمومية ثم قطب الفلاحة.

* الأحداث المغربية:

- جلالة الملك محمد السادس يحل بالكوت ديفوار حاملا مشروع تكتل إقليمي جديد لدول شمال غرب إفريقيا.. حل جلالة الملك، عشية أول أمس السبت، بأبيدجان في المحطة الثالثة من جولته الإفريقية، وملامح مشروع تكتل إقليمي جديد لدول شمال غرب إفريقيا آخذة في التشكل. فقبل وصوله إلى العاصمة الإيفوارية التي سبق لجلالة الملك أن أطلق منها استراتيجية المغرب للتعاون الإفريقي، كان البيان المشترك الذي صدر عند نهاية زيارته لغينيا بيساو يعلن هذا المشروع، تقول إحدى فقرات البيان المشترك "ووعيا منهما بوحدة المصير وتشابه التحديات التي تواجه كافة منطقة شمال غرب إفريقيا، قرر قائدا البلدين تشجيع إحداث فضاء إقليمي للحوار الاستراتيجي والتشاور يضم الدول المنتمية إلى هذه المنطقة".

- "ناشيونال إنتريست": إفريقيا، فضاء جديد للتعبير عن الشراكة بين المغرب والولايات المتحدة. فقد كتبت الصحيفة الأمريكية "ناشيونال إنتريست" أن الجولة التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس في عدة بلدان إفريقية تدل على المكانة الاستراتيجية للمغرب بإفريقيا، القارة التي أضحت فضاء جديدا للتعبير عن شراكة استثنائية بين المغرب والولايات المتحدة.

* أخبار اليوم.:

- الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن كشفت أن هذا القطاع حقق سنة 2014 رقم معاملات وصل إلى 27,9 مليار درهم، وباستثمار إجمالي بلغ 10,40 مليار درهم. رئيس الجمعية عزيز العربي، قال، خلال لقاء وطني نظم أول أمس لتسليط الضوء على قطاع الدواجن بالمغرب، إن إنتاج المغرب من الكتاكيت سنة 2014 بلغ 380 مليون كتكوت، و10 ملايين كتكوت ديك رومي منتج محليا، إضافة إلى 2,79 مليون كتكوت ديك رومي مستورد.

- البنك الإفريقي للتنمية، الذي يصنف كأول فاعل مالي دولي بالمغرب، يشيد بالإصلاحات الاقتصادية ودعم الاستثمارات بالمغرب، مبرزا أهمية انخراط المغرب في تقوية تعاونه مع محيطه الإفريقي، خاصة في الميدان الاقتصادي، حيث ساهم هذا الانفتاح على إفريقيا في ارتفاع المبادلات التجارية مع القارة السمراء، بنسبة وصلت إلى 13 في المئة خلال العام الماضي.

* لوماتان الصحراء المغرب العربي:

- حل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول أمس السبت بأبيدجان، في زيارة عمل وصداقة لجمهورية الكوت ديفوار، المحطة الثالثة من جولة إفريقية شملت كلا من السينغال وغينيا بيساو وستقود جلالته إلى الغابون. ولدى وصوله إلى مطار فيليكس هوفويت بوانيي الدولي، وجد جلالة الملك في استقباله، رئيس جمهورية الكوت ديفوار فخامة السيد الحسن درامان واتارا وعقيلته السيدة دومينيك واتارا.

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بفخامة رئيس جمهورية غينيا بيساو، السيد جوزي ماريو فاز، أول أمس السبت ببيساو، على تسليم مجموعة من التجهيزات الخاصة بتقوية تزويد العاصمة بيساو بالماء الشروب. ويشكل هذا المشروع تجسيدا للشراكة موضوع الاتفاقية-الإطار للتعاون التي ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة رئيس جمهورية غينيا بيساو حفل التوقيع عليها، الخميس الماضي ببيساو، بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، ومؤسسة الكهرباء والماء لغينيا بيساو.

* أوجوردوي لوماروك:

- الدورة الأخيرة لاجتماع مجلس جهة الدار البيضاء تمت خلالها المصادقة على مشروع إعادة تهيئة منطقة "الرحمة" في الجماعة الحضرية دار بوعزة، بغلاف مالي يقدر ب 200 مليون درهم. المرحلة الأولى من هذا المشروع تتضمن إعادة تهيئة البنيات التحتية الطرقية وصيانة شبكة الإنارة الحضرية وترصيف الشوارع والأزقة وإحداث فضاءات خضراء. كما أقر مجلس الجهة مشروع تحديث الطاكسيات الرابطة بين مطار محمد الخامس ومدينة الدار البيضاء، والنص المحدث للمرصد السوسيو- اقتصادي للدار البيضاء.

* البيان:

- نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، في تجمع خطابي بوجدة: "ما يجمعنا مع حلفائنا هو، قبل أي شيء، الجدية والمعقول وبرنامج حكومي مرتكز على المنطق وعلى تجسيد الأهداف المحددة بدقة".* ليكونوميست:

- تقاعد الموظفين: عجز بمليار درهم. فبعد أن تم تسجيل عجز بمليار درهم برسم سنة 2014، ينتظر أن يصل هذه السنة إلى ما بين 2.5 إلى 3 مليارات درهم. نظام التقاعد الذي يديره الصندوق المغربي للتقاعد بدأ دورة العجز على ما يبدو، حيث إن الوضع حرج وقد يتفاقم أكثر إذا لم يتم الشروع في تدابير استعجالية.

* لوبنيون:

- تحويل المساعدات الإنسانية بمخيمات العار بالجزائر: فضيحة بمدريد. يبدو أن اختفاء 20 ميلون دولار من أموال المساعدات الموجهة للساكنة المحتجزة بمخيمات تندوف، بالجزائر، في رمال الصحراء، لم يرق على الإطلاق لنقابة "مانوس ليمبياس" (الأيدي النظيفة)، التي رفعت دعوى قضائية، يوم 28 ماي، لدى النيابة العامة بمدريد.

* ليبراسيون:

- بعد (رونو)، (فورد) تحط الرحال بالمنطقة الحرة بطنجة. حيث قرر العملاق الأمريكي في قطاع السيارات (فورد) أن يقتفي خطى الفرنسي (رونو) من خلال الاستثمار في المغرب، وقد تم الإعلان عن الخبر بشكل رسمي مؤخرا في العاصمة الاقتصادية.



939

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.