للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         نائب رئيس جماعة اساكا تركوساي يفضح اختلالات كبيرة بالجماعة ويتهم المكتب الوطني للماء(فيديو)             لا تغييرات في الولاة والعمال بالصحراء بإستثناء والي العيون..وهذه لائحة بالأسماء             أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             قربالة وعراك بجماعة افركط وسقوط عضو بالمعارضة مغشيا عليه بعد تعرضه للضرب(اسماء)             امين مال الخيرية الإسلامية بكليميم يطالب بفتح تحقيق في المالية بعد المهزلة الخطيرة             إصابات في تدخل عنيف لقوى الامن ضد المهمشين و المهمشات الصحراويين             محاولة للانتحار بمدينة العيون             مصرع شخص واصابة أحد أبناء كلميم العاملين في نقل البضائع بين كناريا والأقاليم الجنوبية(اسم)             الأساتذة المتعاقدون يعتزمون شلّ المؤسسات التعليمية أيام 19 و20و21و22             نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا             توقف حركة السير بمعبر الكركرات بسبب..             الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل             حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا             كلميم:مطالب بفتح تحقيق في تحويل واد ام لعشار إلى مقلع للصخور دون ترخيص             مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE            حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات            شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي            بيان الجالية الوادنونية باوروبا بلقاء بلجيكا بعنوان "متحدون في محاربة الفساد"           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE


حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير


هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات


شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

الرباط تستدعي سفيرها بأبوظبي،وأنباء عن استدعاء السعودية سفيرها بالمغرب

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 يونيو 2015 الساعة 24 : 05


صحراء بريس /صحف

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* المنعطف:

- أفاد بلاغ للديوان الملكي بأنه على إثر علم صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، بالنبأ المحزن لحادث غرق ستة أطفال وفقدان خمسة آخرين، معظمهم فتيات بالشاطئ المحاذي لمصب وادي الشراط، بعث جلالته ببرقيات تعازي ومواساة إلى الأسر المكلومة، ضمنها مشاعر تعاطف جلالته معهم، ودعواته إلى الله العلي القدير بأن يتغمد المتوفين بواسع رحمته وغفرانه وأن يلهم ذويهم جميل الصبر وحسن العزاء. وأوضح البلاغ أن جلالة الملك، نصره الله، أصدر تعليماته السامية إلى السلطات الأمنية والترابية المختصة والمصالح الصحية، لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإسعاف الضحايا والبحث عن المفقودين وتقديم مختلف أشكال الدعم والمساعدة للأسر المكلومة، مشاطرة من جلالته لآلامهم وتخفيفا لما ألم بهم. وأضاف المصدر أن جلالة الملك، نصره الله، قرر التكفل شخصيا بلوازم نقل جثامين الضحايا ودفنهم، ومأتم عزائهم.

- المصطفى بنعلي، الأمين العام بالنيابة لحزب جبهة القوى الديمقراطية، قال، في الاجتماع التأسيسي لتنسيقية فرع الحزب أول أمس الأحد ببروكسيل، إن الحكومة مدعوة إلى جعل المواطنين المغاربة بالخارج في صلب أولويات سياستها.

* الصباح:

- الحكومة هيأت قرارا وزاريا يرمي إلى إعمال الرقابة القبلية، بشقيها المالي والإداري، على مجلسي البرلمان، ما سيثير جدلا دستوريا حول تدخل السلطة التنفيذية في نظيرتها التشريعية في مجال تدبير عمل الموظفين وعقد الندوات والأيام الدراسية واستقبال الوفود وممارسة دبلوماسية برلمانية استباقية. مصادر الجريدة ذكرت أن الحكومة منحت الضوء الأخضر لنور الدين بنسودة، الخازن العام للمملكة، لممارسة الرقابة القبلية، عوض الرقابة البعدية التي كان معمولا بها في السابق، لأجل إحكام الطوق على القرار المالي والإداري لمجلسي البرلمان، مشيرة إلى أن ذلك سيعتبر عملا نشازا لأنه يمس بصريح العبارة باستقلالية السلطة التشريعية.

- بورصة الدار البيضاء والجمعية المهنية لشركات البورصة والوكالة الوطنية للمقاولات الصغرى والمتوسطة تعمل على إعداد عروض خاصة بالمقاولات الصغرى والمتوسطة من أجل حثها وتشجيعها على اللجوء إلى السوق المالي من أجل تمويل مشاريعها. الأطراف الثلاثة وقعت بمقر الوكالة على اتفاقية ثلاثية ستحدد آليات عمل مشتركة من أجل توفير عروض تستجيب لخصوصيات هذا الصنف من المقاولات.

* الحركة:

- الأسبوعية الدولية (جون أفريك) أكدت أن الروابط المتينة التي نسجها صاحب الجلالة الملك محمد السادس مع كوت ديفوار، لها وقع مفيد على المبادلات الثنائية، مبرزة أن جلالته يحرص في كل زيارة له إلى هذا البلد على تعزيز هذه المبادلات. وأضافت الأسبوعية في عددها الأخير، الذي صدر أول أمس الأحد، في مقال خصص للزيارة الأخيرة لجلالة الملك إلى هذا البلد الإفريقي، أن زيارات جلالته إلى أبيدجان تفسح الطريق أمام المستثمرين والمجموعات الكبرى المغربية، للتوجه نحو كوت ديفوار، البلد الذي يحقق نموا سنويا بنسبة تسعة في المائة على الأقل.

- عمليات البحث لازالت متواصلة عن خمسة أطفال يعتبرون في عداد المفقودين إثر حادث غرق وقع أول أمس الأحد بأحد الشواطئ غير المحروسة المحاذية لواد الشراط بعمالة الصخيرات تمارة أسفر عن مصرع ستة أطفال. وكان خمسة أطفال لقوا حتفهم غرقا فيما توفي طفل سادس في طريقه إلى المستشفى المتواجد بمدينة بوزنيقة والذي نقل إليه برفقة طفلين آخرين تم إنقاذهما من طرف مصالح الوقاية المدنية. وكانت السلطات المحلية من وقاية مدنية ودرك ملكي وسلطات أمنية وقوات مساعدة قد انتقلت مباشرة إلى مكان الحادث فور علمها به لمباشرة عمليات الإنقاذ.

* العلم:

- في الندوة الوطنية لمنظمة المرأة الاستقلالية حول "الانتخابات الجماعية المقبلة، أي مشاركة للمرأة المغربية": حزب الاستقلال كان السباق إلى اعتماد نظام الكوطا وآلية التمييز الإيجابي منذ سنة 1962، ما يدل على أن الحزب راهن على أن النساء في تنظيماته هن قوة ضاغطة ووازنة وفاعلة ولسن تكملة عدد.

- من المنتظر أن تقوم شركة "بيجو سيتروين" ببناء مصنع جديد في المغرب في سنة 2019، لإنتاج سيارات موجهة نحو سوق شمال إفريقيا، حسب ما نقله موقع "لونتروبريز ليكسبريس". الشركة تعتزم من خلال إنشاء المصنع الجديد إنتاج 75 ألف سيارة في السنة.

* التجديد:

- وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر تتجه نحو اعتماد معدلات الباكلوريا فقط لولوج المعاهد العليا. وجاء في جواب كتابي لجميلة المصلي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، على سؤال بمجلس المستشارين، أنه في انتظار اتخاذ إجراء اعتماد نقاط الباكلوريا فقط، فإن الوزارة أصدرت هذه السنة مذكرة إخبارية جديدة تعرف بمسطرة ولوج هذه المؤسسات، وتتضمن معلومات حول أهداف التكوين وخصوصياته، ومدة الدراسة والشهادة الممنوحة والشروط والإجراءات الخاصة بالترشيح، وكذا تواريخ ومراحل إجراء مباريات الولوج والإعلان عن نتائجها.

- الأطراف الليبية تجتمع مجددا بالمغرب في جولة مصيرية بالنسبة للسلم في ليبيا.. إذ انطلقت، أمس الاثنين، الجولة الخامسة من المفاوضات بين ممثلي الأطراف الليبية المتنازعة، والتي يعتبرها المراقبون جولة مصيرية بالنسبة لاستعادة السلم في ليبيا. وأعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، يوم الجمعة الماضي، استئناف المشاورات التي تروم إيجاد حل للأزمة في ليبيا التي تعيش صراعا مسلحا وسياسيا منذ سقوط نظام الرئيس معمر القذافي، معربة عن "قناعتها بأن هذا اللقاء سيكون مصيريا".

* أخبار اليوم:

- نصف مليون تلميذ على كراسي الباكلوريا والغش أكبر تحد للوزارة، والحكومة تحيل مشروع قانون جديد لزجر الغش داخل فضاء مراكز الامتحان على البرلمان.. وفي الوقت الذي يتجه فيه اليوم أكثر من نصف مليون تلميذ إلى مختلف مؤسسات التعليم الثانوي بأنحاء التراب الوطني لاجتياز امتحانات الباكلوريا، جندت وزارة التربية الوطنية جميع مواردها البشرية ووسائلها التقنية لمواجهة ظاهرة الغش في الامتحانات.

- المغرب استحوذ على الجزء الأكبر من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في شمال إفريقيا، حسب ما جاء في تقرير سنة 2015 حول "جاذبية إفريقيا للاستثمارات". الدراسة التي أوردتها وكالة (إيكوفين) السويسرية ذكرت أن الاستثمارات الأجنبية ارتفعت سنة 2014 بنسبة 52 في المئة، تهم عددا من المشاريع في السنة بالمغرب، موضحة أن المملكة استفادت من استقرارها ومناخ الأعمال المواتي لتحسين جاذبيته.

* المساء:

- حصاد يلائم تقطيع الدوائر الفردية مع نتائج الإحصاء العام.. فقد كشف مصدر مطلع أن وزارة الداخلية تواصل مشاوراتها مع الأحزاب السياسية من أجل ملاءمة تقطيع الدوائر الفردية مع النتائج الجديدة للإحصاء العام، بعد المذكرة التي وجهها محمد حصاد، وزير الداخلية، إلى العمال والسلطات المحلية. وأوضح المصدر ذاته أن من شأن هذه الملاءمة أن تخرج عددا من الجماعات من نمط الاقتراع الفردي إلى نمط الاقتراع باللائحة، الذي حدده القانون التنظيمي المتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية.

- محمد الكتاني، الرئيس المدير العام لمجموعة "التجاري وفا بنك"، قال إن الإصلاحات والاستراتيجيات الوطنية التي باشرها المغرب، وجذوره الإفريقية، وموقعه الجغرافي والاستراتيجي، تؤهله للاضطلاع بدور اقتصادي أكثر دينامية إلى جانب بلدان إفريقيا جنوب الصحراء. الكتاني أوضح، في حديث لصحيفة (فراتيرنيتي) الإيفوارية، أنه خلال السنوات الخمس الأخيرة شملت الاستثمارات الأجنبية المباشرة للمغرب القارة الإفريقية، معربا عن يقينه بأن حجم هذه الاستثمارات سيزداد في السنوات القادمة.

* رسالة الأمة:

- في لقاء تواصلي بإقليم الفقيه بنصالح، بجهة تادلة أزيلال، نهاية الأسبوع الماضي: محمد ساجد، الأمين العام للاتحاد الدستوري، يؤكد عزم الحزب على مواصلة المسيرة النضالية من أجل خدمة أهداف التنمية الشاملة بجهات وأقاليم المملكة، منوها بالعمل الجاد والهادف لبرلمانيي ومنتخبي الجهة للنهوض بالمنطقة على كافة المستويات.

- الاتحاد المغربي للشغل يسير نحو اكتساح الانتخابات المهنية المتساوية الأعضاء.. يبدو أن نقابة الاتحاد المغربي للشغل تسير نحو اكتساح انتخابات اللجان الإدارية المساوية الأعضاء بالقطاع الخاص والمؤسسات العمومية وشبه العمومية والجماعات المحلية والإدارات العمومية، وذلك وفق ما أظهرته النتائج الأولية لهذه الانتخابات التي يمتد الاقتراع فيها إلى يوم غد الأربعاء.

* الأحداث المغربية:

- مع اقتراب موعد الاستحقاقات الانتخابية: "عدوى" الترحال الانتخابي تصيب أحزاب الأغلبية والمعارضة. فعلى بعد ثلاثة أشهر من الانتخابات الجماعية والجهوية، نزيف الترحال الانتخابي يضرب أحزابا سواء في المعارضة أو الأغلبية وذلك في ظاهرة لم تستطع لا القوانين أن تقدم لها وصفة "شافية" ولا التحالفات أن تحد من انتشارها.

- الدار البيضاء تبدأ في استعادة ممتلكاتها المكتراة للخواص.. حيث قرر مجلس المدينة استرجاع كل الممتلكات المكتراة للخواص بأسعار زهيدة أو محتلة بشكل غير قانوني، عبر مقررات تمت المصادقة عليها، وذلك لعقلنة استغلال هذه الفضاءات، ومراجعة عقود التدبير المفوض لبعض المرافق العمومية التي تعرف ترديا حادا في خدماتها.

* الاتحاد الاشتراكي:

- 238 جماعة ستعرف زيادة في عدد المستشارين و 69 ستعرف تقلصا.. فمن المنتظر أن يعرف عدد أعضاء مجالس الجماعات بعض التغيير، زيادة أو نقصانا حسب ارتفاع أو انخفاض عدد سكان الجماعات المحلية. وحسب مشروع مرسوم أعدته الحكومة، فإن عدد الجماعات التي سيرتفع عدد أعضاء مجالسها حسب مشروع المرسوم يبلغ 238 جماعة، فيما يتحدد عدد الجماعات التي سيعرف عدد أعضاء مجالسها تقلصا في 69 جماعة.

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر مخاطبا مناضلي الحزب بإقليم شيشاوة: "عندما تكثر علينا نيران الخصوم تأكدوا أنكم على صواب"º مؤكدا أن حزب الاتحاد الاشتراكي "حزب حي، يوجد داخله حوار علني وشفاف ويتفاعل مع المجتمع لأنه حزب نابع من الشعب".

* بيان اليوم:

- سباق الجيل الرابع بالمغرب ينطلق.. ففيما شرعت شركات الاتصالات في تسويق خدماتها المتعلقة بالجيل الرابع، سيضطر العديد من المغاربة إلى تغيير هواتفهم الذكية حتى تستجيب لترددات التقنية الجديدة. واستبقت شركات الاتصالات دفاتر التحملات قبل الإعلان عنها من طرف الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، إذ شرعت في تجارب نظرية أولية لتقنية الجيل الرابع دون معرفة الشروط التقنية التي ستضعها الوكالة في دفاترها.

- كلود مارتينيز، رجل القانون الفرنسي، يقول إن "المغرب يعمل على جعل القارة الإفريقية فضاء للسلم والازدهار". حيث أكد، أول أمس الأحد خلال لقاء-مناقشة نظمته جبهة القوى الديمقراطية حول موضوع "الاستثناء المغربي وآفاق التنمية"، أن "للمغرب دورا محوريا يمكن أن يضطلع به في مجال تحقيق استقرار منطقة الساحل وأن المؤسسة الملكية هي الوحيدة التي يمكن أن تقوم بهذه المسؤولية".

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفخامة رئيس جمهورية الغابون السيد علي بونغو أونديمبا، أمس الاثنين بالقصر الرئاسي بليبروفيل، حفل تقديم التعاون المغربي الغابوني في مجال التنمية البشرية، وخصوصا تقاسم الخبرات بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية واستراتيجية الاستثمار البشري للغابون. وتجسد هاتان السياستان المندمجتان الراميتان إلى الحد من الفقر ومكافحة العوامل المؤدية إلى تفاقم الهشاشة، الإرادة الراسخة لقائدي البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئيس علي بونغو أونديمبا، للعمل من أجل تحقيق رفاه مواطنيهما والتنمية المستدامة ببلديهما.

- لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب أجلت تاريخ إيداع التعديلات التي سيتم إدخالها على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة ومشروع القانون التنظيمي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية. والهدف: منح مزيد من الوقت للفرق البرلمانية لصياغة الاقتراحات.

* ليكونوميست:

- فاجعة واد الشراط التي وقعت أول أمس الأحد قرب بوزنيقة أثارت عددا من التساؤلات في أوساط الرأي العام. ماذا كانت تفعل مجموعة من الأطفال في شاطئ يمنع فيه السباحة من كان يعلم بهذه الخرجة هل هناك مسطرة لتتبع مثل هذه الخرجات الأكيد أن هذا النوع من الخرجات يخضع لمسطرة محددة، حيث يتعين على المنظم (الجمعية) أن يخطر مجلس المدينة 15 يوما على الأقل بموعد الخرجة.

*أوجوردوي لوماروك:

- البنك العالمي يسعى لتمويل الدار البيضاء. الوفد رفيع المستوى للبنك انتقل، مؤخرا، للقاء مسؤولين كبار بالولاية بغية النقاش بشأن إمكانيات التمويل. البنك العالمي يهتم عن كثب وبالخصوص بالمرافق العمومية الأساسية وإعادة تأهيل الأحياء ناقصة التجهيز التي تعد جزءا من المخطط الاستعجالي. ووفق تقديرات الولاية، تستثمر المدينة، بحلول سنة 2027، ما يناهز 28 مليار درهم في توزيع الماء الصالح للشرب والكهرباء والتطهير والإنارة العمومية.

*البيان:

- عمليات البحث لا تزال متواصلة عن خمسة أطفال يعتبرون في عداد المفقودين إثر حادث غرق وقع أول أمس الأحد بأحد الشواطئ غير المحروسة المحاذية لواد الشراط بعمالة الصخيرات تمارة أسفر عن مصرع ستة أطفال . وكان خمسة أطفال لقوا حتفهم غرقا فيما توفي طفل سادس في طريقه إلى المستشفى المتواجد بمدينة بوزنيقة والذي نقل إليه برفقة طفلين آخرين تم إنقاذهما من طرف مصالح الوقاية المدنية .

* ليبراسيون:

- أزيد من نصف مليون مرشح لاجتياز الباكلوريا.. فحسب الإحصائيات التي نشرتها وزارة التربية الوطنية، ومقارنة مع 2014، فإن العدد الإجمالي للمرشحين عرف، خلال هذه السنة زيادة ب 2.9 في المئةº بارتفاع قدره 2.6 في المئة في عدد الإناث و3 في المئة في عدد الذكور.

* لوبنيون:

- المغرب تحت الصدمة، فبعد فاجعة طانطان، غرق ستة أطفال بواد الشراط وفقدان 5 آخرين. مدينة بنسليمان في حالة حداد والمغرب بأكمله تحت الصدمة بعد غرق ستة أطفال وفقدان خمسة آخرين أول أمس الأحد بشاطئ غير محروس قرب واد الشراط (عمالة الصخيرات).



533

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا


نادي باب الصحراء لكرة اليد يفجر مفاجأة ويتفوق على فريق النواصر بطل المغرب

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.