للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

أمراض القولون و نصائح لتجنبها في رمضان
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 يونيو 2015 الساعة 13 : 09


صحراء بريس-مواقع

نصائح طبية لمرضى القولون العصبي خلال شهر رمضان :

 1 – يجب الحرص على تقسيم الوجبات إلى 3 وجبات رئيسة بأحجام صغيرة، ويمكن إضافة وجبة خفيفة إضافية.

2 – يجب الحرص على خفض محتوى الدهون في الطعام، خاصة الإفطار الرمضاني الدسم الذي يمكن أن يسبب تفاقم الأعراض بشكل مزعج.

 3 – يجب تناول الطعام بهدوء والحرص على مضغ الطعام جيدًا خلال الإفطار والسحور.

4 – يجب تنظيم مواعيد الوجبات في فترة ما بعد الإفطار بحيث تكون ثابتة كل يوم؛ لأن انتظام مواعيد دخول الطعام للجهاز الهضمي يساعد بشكل كبير على تخفيف الأعراض.

5 – يجب الجلوس في وضعية مريحة أثناء تناول الطعام وعدم تناول الطعام أثناء الوقوف أو في وضعية استعجال.

 6 – يجب الحرص على ممارسة الرياضة بانتظام في مواعيد متناسبة مع مواعيد الوجبات المختلفة.

 7 – يجب الحرص على عدم التعرض لتوتر أو شد عصبي زائد لما له من دور في تفاقم الأعراض، خاصة مع زيادة التوتر مع الصيام في الأيام الأولى من رمضان على وجه الخصوص.

 8 – في الحالات المصحوبة بإسهال ينبغي الحرص على: * تناول كميات كافية من السوائل على مدار فترة ما بعد الإفطار لتعويض المفقود. * تجنب المشروبات الغازية. * تجنب المشروبات المحتوية على كافيين. * قلل من محتوى الألياف الغذائية في الطعام. * قلل من محتوى الفواكه اليومي، مع تعويضه بالخضروات الطازجة.

9 – في الحالات المصحوبة بإمساك ينبغي الحرص على : * شرب كميات كافية من السوائل على مدار فترة ما بعد الإفطار. * زيادة محتوى الألياف الغذائية يمكن أن يساعد في تخفيف الإمساك، لكن هذا ينبغي أن يكون بشكل متدرج. * راقب أعراض الانتفاخ مع زيادة محتوى الألياف للوصول لأفضل توازن بين فائدتها وآثارها الجانبية، وراجع الطبيب المتابع من أجل ضبط الكميات بما يناسب حالتك. * الشوفان وبذور الكتان الذهبي تعتبر من العوامل المساعدة على تخفيف الإمساك.

10 – القاعدة الأخيرة هي أنه ينبغي أن تعطي دومًا فترة زمنية كافية لكي تؤدي التغيرات نحو نمط غذائي صحي تأثيرها الإيجابي على اضطرابات القولون لديك، وهي الفترة الزمنية المطلوبة تتراوح بين 4-6 أسابيع. نظام غذائي لمرضى القولون العصبي في رمضان: تشمل مبادئ التغذية الصحية لمرضى القولون العصبي الحقائق التالية:

 1) تشير الدراسات الحديثة إلى أن النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات من أفضل الوسائل التي تساعد على تحسن أعراض القولون العصبي لدى نسبة كبيرة من المرضى. والفكرة الأساسية لهذا النظام الغذائي هو الحد من بعض أنواع الكربوهيدرات و ليس كلها ، وذلك اعتماداً على ما تم اكتشافه من أن هذه الأنواع على وجه التحديد من الكربوهيدرات يجد الجهاز الهضمي صعوبة في تكسيرها ومعالجتها بشكل سلس أثناء عملية الهضم ؛ مما يترتب عليه بقاءها في تجويف الأمعاء كمادة مركزة، وبالتالي تقوم بسحب كميات كبيرة من المياه لتجويف الأمعاء عن طريق الضغط الاسموزي، وهذا يؤدي إلى زيادة محتوى الطعام الغير مهضوم في تجويف الأمعاء مع تمدد حجمها، وفي النهاية تكون النتيجة تفاقم في أعراض مشكلات القولون. وتشمل هذه الأنواع الخاصة من الكربوهيدرات كل من الفركتوز، اللاكتوز، المحليات الصناعية (السوربيتول، المانيتول، الخ).

2) ينبغي على مريض القولون العصبي فهم أعراضه بشكل جيد حتى يمكن التعامل معها بأفضل الأغذية؛ حيث إن الحالات المصابة بإمساك على سبيل المثال تختلف عن الحالات المصابة بإسهال.

 3) خطة التغذية تؤتي آثارها الإيجابية بعد الانتظام عليها لفترة كافية لا تقل في المتوسط عن 4 أسابيع. 4) على مريض القولون وضع توقعات متناسبة مع حالته حتى لا يصاب بالإحباط بسبب اختلاف التوقعات عن الواقع.

 5) الالتزام بالنظام الغذائي يشمل النوعيات والكميات؛ حيث إن النوعيات الصحية لا تعني تناولها بكميات كبيرة دون حساب. 6

) نمط الحياة الصحي يمثل عمود دعم لا غنى عنه لنجاح النظام الغذائي.

 الأكلات المسموح بها لمرضى القولون في رمضان : * الأكلات التالية مبنية على نظام Low FODMAP Diet الذي سبق توضيحه في السطور السابقة.

 1) اللحوم والبروتين: * اللحوم المسلوقة. * الأسماك. * الدجاج. * بياض البيض.

 2) الألبان: * منتجات الألبان الخالية من اللاكتوز. * كميات منخفضة من الجبن الكريمي. * كميات منخفضة من جبن الشيدر. * كميات منخفضة من الموتزاريلا.

 3) بدائل منتجات الألبان: * حليب اللوز (عصير اللوز). * زبدة الفستق. * المكسرات.

4) الحبوب الخالية من الجلوتين (خالية من مكونات القمح): * المخبوزات الخالية من القمح. * الكورن فليكس الخالي من الجلوتين. * الشوفان.

5) الفواكه المناسبة لمرضى القولون في رمضان : * الموز. * الكانتالوب. * الليمون. * الأناناس. * البرتقال. * الكيوي. * اليوسفي. * الجريب فروت. * التوت. * الفراولة.

 6) الخضروات الأفضل لمرضى القولون في رمضان : * الخيار. * الطماطم. * الخس. * الجزر. * الكرفس. * الفلفل. * البطاطس. * الكوسة. * الباذنجان. الأكلات الممنوعة لمرضى القولون في رمضان : * الأكلات التالية مبنية على نظام Low FODMAP Diet الذي سبق توضيحه في السطور السابقة. * كلمة ممنوعة لا تعني المنع المطلق، ولكن يقصد بها أن هذه الأغذية ينصح بتقليلها لصالح البدائل الأكثر أمانًا.

1) اللحوم والبروتين: * اللحوم التي يدخل في طهيها الصوص . * اللحوم التي يدخل في طهيها مكونات أخرى غير صحية للمريض مما سيلي ذكره .

2) الألبان: * منتجات الألبان التي يدخل اللاكتوز فيها. * الشوكولاتة. * زبدة اللبن. * حليب الأبقار. * لبن الماعز. * جبن الريكوتا.

3) المكونات الرمضانية التي يجب على مرضى القولون تقليلها: * جوز الهند. * الفستق. * الحمص. * منتجات الصويا. * المشمش. * التمر.

 4) الفواكه التي ينصح بالحد من كمياتها لمرضى القولون : * التفاح. * الأفوكادو. * المانجو. *الكمثرى. * الخوخ. * الجوافة. * الفواكه المعلبة والمجففة. * التين. * البطيخ. * البرقوق. 5 – الخضروات التي ينصح بتقليلها لمرضى القولون : * الخرشوف. * البنجر. * الكراث. * الكرنب. * البروكلي. * القرنبيط. * الفاصوليا الخضراء. * البامية.

 تحذيرات طبية لمرضى القولون العصبي في رمضان :

1) تجنب التوتر العصبي الزائد، خاصة في الأيام الأولى من الصيام التي يزداد فيها العصبية بفعل عدم اعتياد الجسم على الصيام بعد. 2) تجنب الوجبات الرمضانية الدسمة؛ حيث إن محتوى الدهون العالي يؤثر سلبًا على أعراض القولون.

3) تجنب الإسراف في المشروبات المحتوية على كافيين.

4) تجنب المياه الغازية قدر الإمكان.

5) لا تنس شرب كميات متوازنة من المياه والسوائل بشكل عام على مدار فترة ما بعد الإفطار.

 6) لا تسرف في تناول البطيخ واكتفي بشريحة واحدة في اليوم، فرغم أثره الإيجابي على العطش، إلا أنه ربما يزيد أعراض القولون. 7) لا تسرف في تناول المشمش المجفف لما له من تأثير سلبي على أعراض القولون.

 8) لا تسرف في تناول الأطباق الرمضانية التي تحتوي على جوز الهند.

 9) لا تنام بعد السحور مباشرة وحاول البقاء مستيقظًا لساعتين إذا أمكن بعد السحور.

10) لا تجهز وجبات ثقيلة في السحور لما لها من تأثير سلبي على أعراض القولون.

 11) لا تتناول كميات كبيرة من الطعام فور الإفطار، وقسم وجباتك إلى وجبات صغيرة كل بضعة ساعات.

 12) تجنب تفويت المواعيد المعتادة للوجبات الصغيرة بعد الإفطار؛ لأن ذلك يسبب اضطرابًا في حركة الأمعاء المعتادة على نمط معين من مواعيد الأكل.

 13) تجنب الأطعمة الجاهزة خاصة تلك المحتوية على مركبات تحلية صناعية.

 14) تجنب ربط حزام البنطلون بطريقة شديدة تضغط على معدتك. رسالة أخيرة إلى المريض بالقولون العصبي: لا تستسلم أبداً للشعور بالحرمان من بعض أنواع الأغذية فهذا ناتج عن أن الممنوع مرغوب لا أكثر، فلا تدع هذا الشعور يؤثر على نفسيتك وتعلم دومًا النظر للجانب المشرق من الحقيقة والمتمثل في هذا الكم الواسع من الأكلات والفواكه والخضروات التي يمكنك الاستمتاع بها بأمان دون قلق بشأن أي أعراض سوف تظهر بعد ذلك لا قدر الله. كما تذكر أن الصيام في حد ذاته مفيد لتحسين أعراض القولون العصبي؛ لذا لا تفسد ذلك بالعصبية الزائدة التي نختبرها كلنا في الأيام الأولى من الصيام، وحاول التحكم في أعصابك قدر الإمكان والتحلي بالهدوء والصبر. وإذا نجحت في ذلك فسوف يكون رمضان هذه المرة هو الأفضل من كل التجارب السابقة لك مع الصيام والقولون، بإذن الله،

وكل عام وأنتم بخير.



2309

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

إحباط محاولة تهريب 200 فتاة قاصر لموريتانيا

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

جماعة أخفنير معاناة تتضاعف بتهميش وكالة الأقاليم الجنوبية

القنص يهدد الأرانب البرية بالانقراض من موريتانيا

مرض العصر القولون العصبي

أمراض القولون و نصائح لتجنبها في رمضان





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.