للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 يونيو 2015 الساعة 11 : 06


صحراء بريس /صحف

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء :

* أخبار اليوم.:

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد كشف أن وزارته تلقت، إلى حد الآن، حوالي 1000 تعديل على مسودة مشروع القانون الجنائي، مشيرا إلى أن وزارته منفتحة على كل التعديلات من أجل إخراج مشروع "لا يعبر فقط عن توجه الحكومة، وإنما عن توجه المجتمع". جاء ذلك خلال ندوة دولية حول مشروعي القانون الجنائي والمسطرة الجنائية، أمس الاثنين بالرباط.

- رغم قلة العرض .. معرض السيارات المستعملة يستقطب 10 آلاف زائر في يوم واحد. الدورة الأولى للمعرض بالدار البيضاء اختتمت أول أمس الأحد، واستمرت فعالياته طيلة العشرة أيام الماضية. يوسف بنموسى، مدير المعرض، قال، في تصريح للجريدة، "إن الدورة الأولى نجحت بكل المقاييس، سواء من حيث عدد الزوار أو عدد السيارات التي بيعت". وأضاف أن 70 في المائة من المعاملات التجارية بالقطاع تستحوذ عليها السيارات المستعملة.

* الصحراء المغربية.:

- جولة أخرى من الحوار الاجتماعي غدا والنقابات متشائمة ومنقسمة .. وذلك لأن رئيس الحكومة حدد نقطتين في جدول أعمال الاجتماع تتعلقان بصندوق التقاعد ودراسة خلاصة جلسات الحوار السابقة، في الوقت الذي تسعى فيه النقابات إلى مناقشة مجموعه من المطالب، وعلى رأسها الرفع من الأجور. آراء النقابات اختلفت حول هذا الاجتماع، فبعضها يرى أنه فرصة لانتزاع مطالبها، بينما تعتبر أخرى أنه مجرد محاولة للحكومة لكسب مزيد من الوقت، خاصة أنها تجاوزت نصف ولايتها.

- تاج الدين الحسيني، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط، قال، أمس الاثنين، في تصريح صحافي، معلقا على تصريحات الوزير الأول الجزائري عبد المالك سلال، أول أمس الأحد أمام الدورة ال25 للاتحاد الإفريقي بجوهانسبورغ، "إن الجزائر تحاول اليوم مأسسة مواجهتها مع المغرب من خلال توظيف الاتحاد الإفريقي، والاعتماد على دول بعينها لشن حرب شرسة على مغربية الصحراء"، في الوقت الذي لم يعد فيه الكيان الوهمي يتوفر على النصاب القانوني لنيله الاعتراف على المستوى الدولي. وأكد أن النظام الجزائري مصر على صرف الانتباه عن إخفاقاته الداخلية بلفت الأنظار إلى قضية الصحراء المغربية.

* بيان اليوم.:

- وزير الصحة الحسين الوردي أعطى، أمس الاثنين، الانطلاقة الرسمية لمبادرة (كرامة) لفائدة المرضى النفسيين نزلاء محيط ضريح بويا عمر. وتهدف هذه العملية، التي انطلقت يوم الخميس الماضي، إلى التكفل الطبي بالمرضى النفسيين المعزولين بمنطقة بويا عمر، حيث بلغ عدد المرضى المستفيدين من الفحص الطبي في أول يوم للعملية (الخميس) 71 شخصا، 69 منهم ذكور وسيدتان. وقد تم توجيه المرضى إلى المؤسسات الاستشفائية القريبة من محل سكناهم، علما أن مريضا واحد تم احتضانه من طرف عائلته، كما جاء في بلاغ لوزارة الصحة.

- الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى محمد يسف قال، يوم السبت الماضي بمكناس، إن المؤسسة العلمية تعتزم الانتقال إلى وتيرة عطاء جديدة. وأوضح، في بلاغ تلاه بمناسبة اختتام الدورة الربيعية العشرين للمجلس العلمي الأعلى، أنه بمناسبة مرور عشر سنوات على الانطلاقة الجديدة للمؤسسة العلمية وتوسيع مجالات أنشطتها بما يمكن من التأطير الديني للمغاربة، وبعد تقويم حصيلة العمل في المرحلة الماضية، ولضمان هذه الاستمرارية فإن المؤسسة العلمية تعتزم الانتقال إلى وتيرة عطاء جديدة.

* الحركة.:

- المغرب نفى، بصورة قطعية، الاتهامات الباطلة الموجهة إلى مسؤولي لجنة ترشيح المغرب لكأس العالم 1998، والتي مفادها وجود محاولة مزعومة للرشوة من أجل الحصول على تنظيم هذه المنافسة الرياضية. بلاغ للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم واللجنة الوطنية الأولمبية المغربية، أول أمس الأحد، أوضح أن هذه الادعاءات، التي أوردتها بعض الصحف، تذهب إلى حد النيل من ذاكرة مسؤولين رياضيين راحلين كافحوا، في ذلك الحين، من أجل ترشيح المغرب، مشيرا إلى أن هذه الادعاءات تهدف إلى الإساءة لصورة بلد وضع احترام قيم النزاهة والإنصاف، على الدوام، في مقدمة مبادئه الأساسية.

- الصحفي الهندي رودرونيل غوش قال إن الهند تحتاج إلى شريك موثوق به كالمغرب، من أجل مواكبة التطورات المتسارعة التي تشهدها القارة الإفريقية.

وأوضح، في مقال نشره على الموقع الإلكتروني لصحيفة (ذا تايمز أوف إنديا)، أن المكانة المهمة التي أصبحت تحظى بها المملكة في إفريقيا تجعلها الشريك المثالي للهند، في سعيها نحو تسريع آفاق التعاون والاستثمار في القارة السمراء.

وفي هذا الصدد، أبرز كاتب المقال أنه، بفضل الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أصبح المغرب يضطلع بدور محوري في تعزيز أسس التنمية في شمال وغرب إفريقيا جنوب الصحراء، على أساس التعاون جنوب - جنوب.

* المساء.:

- مساطر التجريد من العضوية تدفع وزير الداخلية محمد حصاد إلى تعديل قانون "الأحزاب السياسية" .. فقد كشف مصدر مطلع أن وزارة الداخلية ستدخل تعديلات على مشروع القانون التنظيمي، الذي يقضي بتتميم وتغيير القانون التنظيمي المتعلق بالأحزاب السياسية، تهم التجريد من العضوية من أجل ملاءمته مع القوانين التنظيمية المتعلقة بالانتخابات، التي تمت المصادقة عليها مؤخرا، والتي تخص الجماعات الترابية الجهات والعمالات والأقاليم.

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يوقع اتفاقية للتعاون مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي المالي .. الاتفاقية، التي وقع عليها بالأحرف الأولى كل من رئيس المجلس نزار بركة ونظيره المالي بولكاسوم حيدر، تهم العديد من المجالات وتهدف إلى تعزيز التعاون بين الطرفين في مجال نظم المعلومات من أجل تقاسم خبراتهما وتجاربهما.

* الأحداث المغربية.:

- بدء العد العسكي للمصادقة على قوانين الأحزاب ومجلس المستشارين .. ويتعلق الأمر بثلاثة مشاريع، هي مشروع قانون تنظيمي رقم 32.15 يقضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 28.11 المتعلق بمجلس المستشارين ومشروع قانون تنظيمي رقم 33.15 يقضي بتغيير وتتميم قانون تنظيمي رقم 29.11 المتعلق بالأحزاب السياسية ومشروع قانون تنظيمي رقم 34.15 يقضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 59.11 المتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية. ومن المفترض أن يكون قد تم، أمس، وضع آخر اللمسات على المشاريع الثلاثة في انتظار عرضها على الجلسة التشريعية ليومه الثلاثاء.

- غدا يلتقي ابن كيران بالقيادات النقابية : تمسك الحكومة بملف التقاعد وتشبث النقابات بالزيادة في الأجور يهددان بنسف جلسة الحوار. ففي الوقت الذي يصر فيه ابن كيران على تمرير ملف إصلاح التقاعد قبل شتنبر المقبل بغض النظر عن تكلفته السياسية، تبقي النقابات على مطلب الزيادة في الأجور على رأس القائمة.

* العلم.:

- محصول قياسي للحبوب الخريفية بجهة تازة الحسيمة تاونات للموسم الفلاحي 2014-2015 وزيادة بنسبة 32 في المئة مقارنة مع محصول الموسم الماضي. حيث تفيد الأبحاث التوقعية التي أجرتها المديرية الجهوية للفلاحة أن محصول الحبوب للموسم الفلاحي 2014-2015 يقدر بتسعة ملايين و900 ألف قنطار، مسجلا بهذا المستوى من الإنتاج زيادة ب32 في المائة مقارنة مع محصول الموسم الماضي.

- في مداخلات نواب الفريق الاستقلالي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين : "القضاء على الفقر والهشاشة يتطلب حلولا واقعية عوض ركوب صهوة الهروب إلى الأمام"، و"قطاع النقل يحتاج إلى حل جذري بعيدا عن لغة التسويف".

* الاتحاد الاشتراكي.:

- بيتر فام : التاريخ والواقع يفندان التضليل الجزائري. حيث أكد بيتر فام، مدير (أفريكا سانتر) التابع لمجموعة التفكير الأمريكية أطلانتيك كاونسيل، أن التاريخ والمعطيات على أرض الواقع، واللذين يؤكدان عدالة المخطط المغربي للحكم الذاتي بالصحراء تحت السيادة المغربية، والذي يحظى باعتراف كبريات العواصم العالمية، يفندان المواقف المضللة للجزائر إزاء الوحدة الترابية للمملكة غير القابلة للتجزيء.

- اعتقال متطرف بفاس كان يستعد لإغراق الأسواق في رمضان بمواد فاسدة .. حيث تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس الاثنين، بناء على معلومات دقيقة من إيقاف المدعو (س.أ) بمدينة فاس لضلوعه في أعمال غش تمثل خطرا بالغا على الصحة العامة للمواطنين.

* الصباح.:

- الأزمة تهدد "أمو" الموظفين بالانهيار .. إذ لم يؤثر تراجع أسعار الأدوية خلال مناسبتين في الوضعية المالية لنظام التأمين الإجباري على المرض "أمو" الخاص بالموظفين، وهو الواقع الذي سيعريه المجلس الإداري للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (كنوبس) المنعقد اليوم، إذ كشف اختلالات عميقة في النظام المذكور، ذلك أن وتيرة الإنفاق ما فتئت تتسارع خلال الفترة الأخيرة موازاة مع توسع العلاجات، في الوقت الذي ظلت الاشتراكات جامدة لا تتزحزح عن مكانها تحت سقف 400 درهم، أي في مستوى التعويض نفسه لدى أنظمة التعاضد الخاصة.

- مصادر مطلعة أفادت بأن الإدارة الجديدة لشركة الطرق السيارة بالمغرب تسعى إلى تفويت عملية تحصيل أداءات المرور عبر شبكة الطرق السيارة لشركتي "إجيس" و"فانسي" الفرنسيتين. وأضافت المصادر ذاتها أن المفاوضات جارية بين إدارة شركة الطرق السيارة بالمغرب ومسؤولي الشركتين، وذلك من أجل التكفل بتحصيل مقابل المرور والصيانة وكافة جوانب الاستغلال.

* التجديد.:

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يقول "إن النقاشات حول مسودة القانون الجنائي كشفت ثغرات سيتم تداركها". الرميد أوضح، أمس الاثنين بالرباط، أن من بين هذه الثغرات عدم تنصيص المسودة على مصادرة الأموال التي لها علاقة بالكسب غير المشروع، وهو خطأ سيتم تداركه، حسب الوزير.

- البنك الدولي : المغرب يشهد تحسنا في التصنيع والتصدير. حيث أكد تقرير جديد للبنك الدولي أن المغرب يشهد تحسنا في التصنيع والتصدير، ويسجل انتعاشا في النمو مشيرا إلى أن معدلات النمو بالمغرب ستسجل على التوالي 4,5 و4 و4,6 في المائة في سنوات 2015 و2016 و2017.

* المنعطف.:

- الخبير الأمريكي في القضايا التشريعية جوردان بول، أكد، في تصريح صحافي، أن للجزائر كل المصلحة في الانخراط بحسن نية في مسلسل الأمم المتحدة الرامي إلى تسوية سياسية مستدامة وواقعية ومقبولة من جميع الأطراف لقضية الصحراء. وفي معرض تعليقه على المحاولات اليائسة للنظام الجزائري إقحام الاتحاد الإفريقي في قضية الصحراء، وخطاب الوزير الأول الجزائري عبد المالك سلال، أمس الأحد بجوهانسبورغ أمام الدورة ال25 للاتحاد الإفريقي، أبرز جوردان أن "الأمم المتحدة، دعت غير ما مرة، الأطراف إلى التفاوض من أجل التوصل إلى حل واقعي لهذه القضية"، مشيرا إلى أن المغرب "أكد جاهزيته واستعداده للتفاوض بشأن حل يقوم على أساس مخطط الحكم الذاتي بالصحراء، تحت السيادة المغربية".

- وزارة الداخلية أطلقت مشروعا جديدا من أجل تحديث قطاع الحالة المدنية المغربية، بدء بمدينة الدار البيضاء، في أفق تعميمه على جميع جهات المملكة. والهدف من هذا المشروع : تمكين المواطن من الخدمات الأساسية بالسرعة المطلوبة تفاديا للازدحام. وسيتم ربط جميع مكاتب الحالة المدنية، بداية من الدار البيضاء، بشبكة الأنترنت من أجل تطوير الخدمات التي تقدم للمواطن.

* رسالة الأمة.:

- المركزيات النقابية تلتقي بالحكومة غدا ومصادر تتوقع عودة الحوار الاجتماعي إلى نقطة الصفر .. حيث تلتقي غدا الأربعاء المركزيات النقابية بالحكومة بعدما وجهت هذه الأخيرة دعوة للنقابات الأكثر تمثيلية من أجل الحوار بشأن نقطتين ويتعلق الأمر بخلاصات اجتماعات اللجنة المشتركة بين النقابات والحكومة في القطاعين العام والخاص وإصلاح أنظمة التقاعد. مصادر نقابية أوضحت أن مطلب الرفع من الأجور، الذي تتشبث به النقابات ويرفضه رئيس الحكومة قد يعيد الحوار الاجتماعي إلى نقطة الصفر ويجبر النقابات على التصعيد من جديد.

- الكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة، أكد، أمس الاثنين بالرباط، أن الأزمة الإنسانية التي تطال المهاجرين غير الشرعيين بحوض البحر الأبيض المتوسط ومناطق أخرى من إفريقيا تستوجب تفكيرا جماعيا في السبل الكفيلة بمواجهة الاختلالات الحالية، لاسيما تلك ذات الصلة بالحماية الدولية. وذلك خلال كلمة ألقيت بالنيابة عنه خلال اللقاء الموضوعاتي حول مسلسل الرباط بشأن "اللجوء والحماية الدولية".

* ليبراسيون.:

- تبادل مثمر بين البرلمانيين المغاربة ونظرائهم الأوروبيين. اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب - الاتحاد الأوروبي عقدت، يوم الأربعاء الماضي بستراسبورغ، أشغال اجتماعها السابع، بمشاركة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في شخص الحبيب المالكي، رئيس اللجنة الإدارية للحزب. وخلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه أنطونيو بانزيري وعبد الرحيم عثمون، نوه البرلمانيون المغاربة ونظراؤهم الأوروبيون باختيار المغرب كبلد ذي أولوية في البرنامج الجديد للدعم الشمولي للديمقراطية. وتميزت أشغال هذا الاجتماع بتقديم تقارير ومقترحات لنواب مغاربة وأوروبيين، الذي يعملون على مواضيع تتعلق أساسا بÜ"الجهوية المتقدمة" و"الأمن ومحاربة الإرهاب" و"معالجة قضية الهجرة" و"الاقتصاد والمالية والمبادلات التجارية" و"حركية التنقل والاندماج" و"الطاقة والبيئة" و"حقوق الإنسان والمساواة" و"الشباب والثقافة والتربية ووسائل الإعلام".

* لوبنيون.:

- الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء أحمد العبادي دعا إلى ملاءمة الخطاب الديني مع السياق الراهن وتعزيز قدرات المسؤولين عن الحقل الديني بغية التصدي لجميع أشكال التطرف. وقال، خلال اجتماع ببروكسيل لمسؤولين دينيين من عدة بلدان، على هامش الدورة ال26 لمنتدى (كرانس مونتانا)، إنه "انطلاقا من كون السياق تغير اليوم بشكل أساسي، نحن بحاجة لملاءمة خطابنا وتعزيز قدرات المسؤولين الدينيين على فهم السياق الراهن لنشر المعرفة في صفوف الممارسين والتصدي لجميع أشكال التطرف".

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- التوقيع على بروتوكول الاتفاق الخاص ببرنامج التعاون (البرنامج القõطري) بين المغرب ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصاديين، أمس الاثنين بباريس، من طرف رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران والأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصاديين أنجيل كريا. ويشمل البرنامج القطري، الذي سيتم إنجازه في غضون سنتين، عدة قطاعات، ويتضمن، على الخصوص، وضع نظام لتقييم وتدبير أداء برنامج الإصلاحات بالمغرب، ودراسة تقوية المؤسسات المحلية بهدف النهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وإطلاق حوار بين المغرب ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصاديين حول السياسات الترابية، وتقييم أداء المنظومة التربوية وكذا مدارك التلاميذ، وإنجاز دراسة حول تشغيل الشباب ودراسة حول تنمية تنافسية المقاولات السياحية.

* أوجوردوي لوماروك.:

- حزب العدالة والتنمية يرغب في استمالة سكان البوادي : العالم القروي يعتبر أكبر تحد بالنسبة لحزب العدالة والتنمية خلال الانتخابات المقبلة. فمنذ إنشائه سنة 1997، لم يتمكن حزب المصباح من اختراق القرى المغربية، غير أن الحزب ينجح في تحقيق نتائج جيدة في المدن بفضل هيئة ناخبة متمدنة في غالبيتها.

* البيان.:

- وزير الصحة الحسين الوردي أعطى، أمس الاثنين، انطلاق مبادرة (كرامة) للصحة العقلية. حيث انتقل الوزير إلى ضريح بويا عمر بقلعة السراغنة للإشراف على التنقيلات الأولى لنزلاء الضريح الذين يعانون من أمراض عقلية نحو المراكز الاستشفائية المتخصصة.



1043

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.