للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         كليميم: شكاوى من تدفق مياه الصرف الصحي بتجزئة العمران بالرك الأصفر             النتائج الكاملة لذهاب دوري أبطال اوروبا ومواعيد مباريات الإياب             تطورات جديدة في قضية الاعتداء على عضو بجماعة أفركط             العيون:صعقة كهربائية تقتل موظف بالمكتب الوطني للكهرباء             القوات العمومية تفرق عشرات الآلاف من الأساتذة بالقوة أمام القصر الملكي !             البحث عن طفل مختفي             وزارة الصحة تعين مناديب بأقاليم العيون،كليميم،السمارة وافني ،وتحجم عن تسمية مناديب..(اسماء)             السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين             فضيحة بيئية من العيار الثقيل بكليميم تمرير قناة للماء الصالح للشرب وسط حفرة صرف صحي(فيديو)             كلميم: اصطدام بين دراجتين يسفر عن مصرع شاب ونقل اثنان للمستشفى             نائب رئيس جماعة اساكا تركوساي يفضح اختلالات كبيرة بالجماعة ويتهم المكتب الوطني للماء(فيديو)             لا تغييرات في الولاة والعمال بالصحراء بإستثناء والي العيون..وهذه لائحة بالأسماء             أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             قربالة وعراك بجماعة افركط وسقوط عضو بالمعارضة مغشيا عليه بعد تعرضه للضرب(اسماء)             رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون            مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE            حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات            شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون


مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE


حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير


هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين

انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

أحد أفراد مجموعة الامل للمعطلين الصحراويين بالعيون يهدد باحراق ذاته
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 يناير 2011 الساعة 58 : 07


صحراء بريس / العيون

تفاجات مجموعة الامل للمعطلين الصحراويين بالعيون يوم الثلاثاء 26 يناير الجاري ،أثناء  وقفة احتجاجية قرب مقر حزب العدالة والتنمية بشارع مزوار،بإعلان احد افراد المجموعة المسمى الحسني محمود إحراق نفسه إسوة بالمواطن التونسي ، بعد ان احس بالاحباط والخيبة جراء عدم توظيفه منذ ما يزيد عن عشر سنوات بعد حصوله على دبلوم تقني،وبلغ من العمر مايزيد عن 36سنة واسرته حالتها جد ضعيفة ، ما جعله يفكر في هذه العملية لكي يخلص نفسه من التفكير في وضعيته الشادة ،حسب ما افاد به للصحافة التي استضافته اثناء الوقفة الاحتجاجية التي شارك فيها وهو شارد الدهن.

كما صرح بانه بعث برسالة مستعجلة لوالي العيون عبر السلم الاداري-المقاطعة الحضرية التي يوجد بنفوذها الترابي - يستعطفه فيها ويخبره بانه سيقدم على وضع حد لحياته ان لم تباذر السلطات الى انقاده من الوضع الاجتماعي المزري الذي يعيش فيه هو واسرته البالغ عددها اثنا عشرفردا  دون معيل.



3217

9






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- لا بديل لا تغيير احراق الذات هو السبيل

معطل

اولا لابد من القول ان طريق النضال بالتاكيد ليست مفروشة بالورود بل هي طريق وعرة على الانسان الذي انتهجها ان يكون دا صبر طويل ونفس غير اعتيادي وعليه ان يتحمل ويلهالذلك اناشد الاخ المناضل الحسني محمود اعادة النظر في الخطوة النضاليةالنوعية الفردية المقدم على تفعيلها ونسيانها نظرا لكون النضال هو فعل جماعي وليس فردي لان هذا الاخير لا يكرس التضامن الجماعي واستمرار تطور المسيرة النضالية اما اذا اقتصرت على الفرد فانها تفقد فعاليتها النضالية ويبقى احراق الذات تعبيرا عن النبل والاستعداد للفداء فقط اذ تفقد قدرتها على اعطاء البعد الجماعي النضالي الجماهيري القادر على اجبار المسؤولين والدولة تنازلات والرضوخ للمطالب المشروعة للمعطلين تلك هي نظرتي تجاه ما قاله الاخ المحترم محمود الحسني ومع كامل التقدير والاجلال لخطوته لانها تعبير عن تضحية الفرد من اجل الجماعة على نهجك يا مجموعة نسير لنفك قييد التشغيل الاسير

في 27 يناير 2011 الساعة 07 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- أحد أفراد مجموعة الامل للمعطلين الصحراويين بالعيون يهدد باحراق ذاته

mimi

سير ديرها ههههه الرجولة ماشي هي تحرق راسك هي تقلب على خدمة واخا بالبالة و الفاس نتوما والله الا شبعتو كتر من القياس سير حرق راسك و دخل جهنم حال عينيك ياك مايحسبليك غادي نديرو شي إنقلاب عليك هههه كتحلم امسكين حنا مغاربة و نفتخر هاديك سياسة ديالكم ديوها البوليزاريو ياك كادافعو عليهم إيوا كوليهم إخادموكم .

في 27 يناير 2011 الساعة 15 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- mimi

sahrawi

الي صاحب التعليق رقم 2 الاكييد انك ميسسور الحال و انك لا تعيش في الصحراء لانك اصلا مغربي تري ان المواطنين الصحراويين يعيشون في رغد .و ادا كنتم انتم المغاربة ترضون الدل و الهوان فنحن نرفضه و كرامتنا لا تسمح لنا به و انت تعلم اننا رجال عليكم واثبتنا دلك مرات و مرات عكسكم انتم الدين مجرد 20 مخزني تفعل بكم ما نريد و اسال قوات الامن عن الشباب الصحراوي و رجولته لانكم لا تعرفون الا الكلام ولا علاقة لرجولة بكم النساء في الصحراء افضل من رجولتكم

في 27 يناير 2011 الساعة 26 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- إلى صاحبي التعليقين 2 و3

لا للعنصرية كلنا مسلمون

إلى الأخوين الكريمين:
أرى أنكما تتقنان لغة السب والقدف ولم تضيفا للموضوع اية إضافة مفيدة
فصاحب التعليق رقم 2 من حقه أن ينتقد طريقة التعبير وتوجيه النصح والتذكير بمصير المنتحر لكن ليس من حقه التحامل على ساكنة الصحراء ونعتهم بنعوت عنصرية. أما صاحب التعليق رقم3 فأرا أنكن صقطت في فخ صاحب التعليق2 بردك عليه وبأسلوبه العنصري الجاهلي.
أخوي البطالة شيطان وشبح ومصيبة كبرى ، حطمت كل آمال الشباب وخاصة حاملي الشهادات والدبلومات الذين لم يعد بإمكانهم الإشتغال في اية مهنة بعيدة عن تخصصاتهم وتكوينهم. والشباب العاطل ليس فقط في الصحراء ولا في المغرب ككل ولكن في كل العالم ولكن بنسب متفاوتتة. وهذا لا يعني أنه علينا التسليم بالأمر الواقع بل لابد من النضال وبكل الوسائل المشروعةقانونيا و شرعا.وما ضاع حق وراء طالب ....












في 27 يناير 2011 الساعة 49 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الى صاحب التعليق 2

احمد

الصحراويون رجالة عليك وباركة من العياقة الخاوية

في 27 يناير 2011 الساعة 19 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- احد افراد مجموعة الامل للمعطلين

تلميد

الصبر حرق النفس التي اوصانا الله الى التمسك به انا اقول لاخي المناضل واصل النضال السلمي وانا الله سيرزقك بعمل انت وجميع امة محمد

في 27 يناير 2011 الساعة 26 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- احراق اللصوص

الصبر و النضال

لماذا لا نفكر في إحراق المسؤوبين عن هذا الوضع و الرافضين التنحي عن المسؤولية

في 27 يناير 2011 الساعة 00 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- تعقيب

منبه

هذا ينبئ بالكارثة إن لم تبادر السلطات الى طي ملف المعطلين بالصحراء ‘ لاننا كصحراويين راكمنا نضالات كبيرة ومخيم اكديم ايزيك شاهدا ، فالاتي أسو عليكم

في 27 يناير 2011 الساعة 19 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- بحال ابنادم بحال لكبالة

مول الكبال

ياخي متى كان الحرق وسيلة لحل المشاكل الاجتماعيةيقول عزوجل  (والعصر * إن الإنسان لفي خسر * الا الذين امنوا وعملوا الصالحات *وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر  )و يقول المثل الحساني "الحياة على راس شوكة و لا الموت" ويقول اخر "حد الشفاية الموت" لماذا حرق النفس لا يحرق بالنار الا رب النار. هل الكفر ؟ ام الجهل؟ولا الشبعة؟ هي اللي خلات هذا النوع من الاحتجاج يظهر في هذاالنوع من البشر . اللي بغاالخدمة يعري عن الاكتاف ويشمر عن السواعد وينزل البراكة واللي بغا يصبح موضف كسول لا حول ولا قوة يخدم مع الدولة ويمد ايدو فنص الشهر .واللي بغى يحرق راسو يجي لعندي ونشويه شي الكبال انا مول الشواية واختصاصي يخول لي ذالك.

في 28 يناير 2011 الساعة 29 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



فم زكيد:باشا المدينة يشتكي معطلين أمام وكيل الملك بابتدائية طاطا

العثور على جثة متحللة بحي أمحيريش بمدينة كلميم

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

من يعرقل تزويد دوار بوزنكاد جماعة أفركط بالكهرباء ؟

وفاة الاخضر بن طوبال أحد كبار قادة ثورة التحرير الجزائرية

مساع لإطلاق سراح شباب متهمين بالاغتصاب الجماعي

قلق بالرباط عقب تقارير عن استضافة المغرب لمعتقلين اوفدتهم امريكا

الهيئات السياسية بالزاكَ تدين بشدة التلاعب في توزيع إعانات رمضان

استنفار أمني غير مسبوق بطانطان بعد سرقة سيارة «المختبر العمومي»

ما أهمية مدونة السير في ظل دولة الفساد والظلم ؟

وفاة الاخضر بن طوبال أحد كبار قادة ثورة التحرير الجزائرية

أحد أفراد مجموعة الامل للمعطلين الصحراويين بالعيون يهدد باحراق ذاته

العيون: قدماء المجازات الصحراويات المعطلات" مجموعة 22 "يطالبن بحقهن في التوظيف

تدخل عنيف في حق الاطر الصحراوية المعطلة وتسجيل حالة تعذيب لإطار لإرتدائه الزي الصحراوي (فيديو حصري

كليميم : تهديد احد افراد مجموعة 13 الرافضة للجنسية المغربية

كليميم : اعتقال احد افراد مجموعة الثلاثة عشر الرافضة للجنسية المغربية واتهامه بالاتجار في المخدرات

مثول "الوالي الناصي" احد افراد مجموعة 13 الرافضة للجنسية المغربية امام وكيل الملك بكليميم

اختطاف طفلة صحراوية ذات عشر سنوات داخل مخفر الشرطة بكليميم

كليميم : اعتقال شاب صحراوي يوم الثلاثاء 12/06/2012

في سابقة هي الأولي من نوعها مقرر اممي يدخل سجن لكحل بالعيون ضمن وفد من الامم المتحدة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

النتائج الكاملة لذهاب دوري أبطال اوروبا ومواعيد مباريات الإياب


نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.