للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

ومضات رمضانية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 يونيو 2015 الساعة 04 : 20


بقلم: مصطفى معلوم

نظرا لأهمية رمضان و أمام ما نعيشه من تقصير منا في استغلاله واستثماره، أصبحنا في أمس الحاجة إلى وضع برنامجا تحضيريا رمضانيا صرفا، وبذلك يكون هذا الشهر بمثابة مدرسة ربانية و فرصة لا يستهان بها لاستثمار الوقت واستنهاض الهمم، ومباشرة العمل والتصالح مع القرآن، ومعالجة ضعفنا وكسلنا والخمول الذي شل حركتنا نحو التغيير، بعد أن استوطن عقولنا وأستحوذ على نفوسنا وأستهلك أوقاتنا من غير فائدة تذكر.
قال تعالى: "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"، وقد ورد في الحديث أن المجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله، إذن أليس هذا إعلانا صريح  من ربنا عز وجل ومن نبينا أن معركة التغيير الداخلي ستظل مستمرة وقد شكلت تحديا في ذلك الزمن، فكيف بنا اليوم ؟!
ها نحن وقد حل شهر رمضان الكريم وهو فرصة سانحة لمباشرة هذا الجهاد، و يا لها من فرصة ثمينة لا تعوض. ويكفينا شرفا وحظوة أننا أدركنا هذا الشهر هو -طبعا- توفيقا من الله وعربون الحب الإلهي. فهذه هدية إلهية ساقها لك أيها المسلم فكن خير من يهدى وكن خير من يهتدي ويتوب وخير من يعقد العزم ليقود معركة التغيير برؤية جديدة زاخرة  بالحب والاجتهاد والوفاء والسمع والطاعة لهذا الرب الكريم. ولنجدد نيتنا لقراءة القرآن الكريم قراءة واعية متبصرة، وننهل قدر المستطاع من هدي نبينا وسنته السمحاء، وكذلك  ليكن لنا موعد وعقد صلح وميثاق شرف مع أنفسنا وأهلنا ومع جيراننا ومحيطنا ومع الناس جميعا. وهو كذلك شهر التضامن لذلك ما أحوج الفقراء لالتفاتة منا إليهم وضمهم إلى موائدنا.
إذن فهذه من مبادئ ديننا الثابتة التي يجب إحياؤها. وحتى يكتب لها الاستمرار وتترسخ وتكون خارطة طريق وعونا لنا، لابد من مجاهدة النفس وتذليل العقبات حتى تمنح  للتائبين -ضيوف الرحمان- فرصة العودة المحمودة نحو ملاذ آمن وهو رحاب بيوت الله، وقد لا يتأتى ذلك إلا عبر روح المبادرة بين الناس والتنافس في الخير. وهي صورة تكرس مبدأ التعاون على البر والتقوى التي نراها في مساجدنا وفي أحيائنا وبين الأهلي والأسر. كل هذا الجهد لا لشيء إلا لنقطف به الوعد الصادق الذي هو الفوز بالرحم في أول رمضان وبالمغفرة في أوسطه والعتق من النار في آخرة.
لذلك من الأجدر بنا أحبتي في الله أن نعقد العزم  ونجتهد ونتوكل على الله ونسير على هذا الطريق وأن نبادر ونختلي بهذه النفس كيف لا تطيق ولا تنكسر للحق ؟! كيف لا تستجيب لما يحييها ويشفيها من مرضها ؟! والذي يكمن في ملازمة هذا الدواء، والذي هو الاستجابة لأمر الله، وهذا الأمر يتطلب قرارا داخليا جريئا، به تتغير تصوراتنا وسلوكياتنا وفلسفتنا ونظرتنا للحياة.
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم الله عليه وسلم (مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا ، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ) هي إذن أيام معدودة ولحظات ونفوز بالمغفرة. هي أيام يجب أن نعيشها حقاً، وعلينا أن نعض عليها بالنواجد، وقبل ذلك علينا أن نتذكر قوله صلى الله عليه وسلم: (من أدركه رمضان ولم يغفر له لا غفر الله له)، وقوله كذلك: ( رغم أنف امرئ أدرك رمضان فلم يغفر له ) .هل بعد هذا الأمر مماطلة وتسويف ؟! وهل مزال بعد هذه  الأحاديث وقت  ضائع  يتسرب منا بين الأسواق والقنوات والهواتف والألعاب وبين الإعداد المفرط للأطباق ؟! إنه إسراف في المأكل وفي الوقت نعيشه بل يعيشه الكثير منا في بيوتهم، لكن علينا أن نتأمل ونتعلم ونغير هذه العادات ما أمكن لأن الوقت في هذا الشهر الفاضل أثمن من أي شيء وأعلى وأغلى من كل شيء.
من غير المعقول أن يمر رمضان كغيره من الشهور والأيام، ومن يحس بشيء من هذا فعليه أن يتأسف كثيرا وأن يعاتب نفسه ويبكي ويتوجه إلى الله ألا يحرمه من لذة العبادة. نسأل الله تعالى ألا يحرمنا جميعاً من هذا الشعور الداخلي وهذه النفحات الربانية.
من جهة أخرى يجب أن ننتبه لأمر ما بل هي نقطة جوهرية تتمثل في الأسرة المسلمة، فهي سر قوة هذا الدين وبوابة سالكة لدعم تدين المجتمع والتزامه. لذلك علينا أن نجعل من هذا الشهر أجمل اللحظات لصالحها. فكما ونحن نجتمع حول المائدة علينا كذلك أن  نستغل ونستثمر هذا الموعد إلى المسجد مع أهلنا نساءنا وأبنائنا، فبذلك نحيي فيهم روح العمل الجماعي ليروا فينا خير جليس وخير أنيس، فخصوصية وجمالية هذا الدين سيكتشفونها هناك. وعلينا كذلك أن نكون خير قدوة لأطفالنا لنربطهم بهذا المقصد النبيل والمكان العظيم حتى يتسنى لهم أن يعيشوا هذه اللحظات في كنفنا، وبعيدا عن صخب الأزقة والشوارع.
لا يسعني في ختام هذه الكلمة التوجيهية إلا أن أغرد بما يلي: إن لرمضان أدوارا قيمية وتربوية وروحية وإيمانية تحيى بها الأمة من جديد ويصلح بها المجتمع. والحياة والصلاح غايتان ساميتان، وثمرة ناضجة لشجرة الحياة السعيدة والاجتهاد الدؤوب في أمر الدنيا والأخرة.
اللهم اجعلنا وإياكم من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، رمضان كريم ولا تنسوني من صالح الدعاء في شهر الدعاء.



1330

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



عرابو الانكسار الأمازيغي يبحثون عن موطئ قدم

المجلس الإقليمي يتحدى الجميع والهدف هذه المرة مصلى الأعياد الدينية

ومضات رمضانية

تقرير سري : المغرب سيعترف ب "خطة بيكر الثانية"

'انتفاضة جنسية' وتصاعد للشهوات الحسية وغياب للروحانيات: كيف انقلب شهر رمضان على معناه؟

كليميم:دوريات الامن تخلي الشوارع لعصابات مسلحة

طانطان : الحركة المستقلة تنظم وقفة حاشدة وحركة 20 فبراير تدعو لأخرى

فوائد صلاة التراويح على العظام و القلب

أنشطة رمضانية للمندوبية الجهوية للأوقاف والشؤون الإسلامية بالعيون

الترمضين ...

بوجدور : مقابلات نهائية لدوريات رمضانية

عودة إلى خطبة الجمعة وخطورتها

ومضات رمضانية

سكيزوفرينيا... !!





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.