للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود             الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري             رواد الفيسبوك يدشنون حملة سخرية من رئيس الحكومة العثماني بسبب الساعة الجديدة             سكان عبودة بكلميم يناشدون رئيس المنطقة الأمنية التدخل بسبب مصنع للماحيا وسط الحي             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

رسالة الي والي جهة كلميم السمارة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 يناير 2011 الساعة 33 : 10


صحراء بريس / تغجيجت

رسالة مفتوحة

إلى الســـــيد : والي جهة كلميم السمارة

 

طلب التدخل العاجل لإنقاذ حقلي  من خطر الفيضان

 

سلام تام بوجود مولانا المنصور بالله وبعد،

السيد  الوالي المحترم:

أنا المسمى بلال بوكاير  رقم  ب.ت.و:  J 140911  ، المزداد سنة 1939 ،  بدوار تكموت   جماعة تغجيجت دائرة بويزكارن  إقليم كلمــــــيم -باب الصحراء.

      أرفع إليكم شكايتي هذه، لأخبركم أن حقلي الكائن بواحة تكموت ،جماعة تغجيجت إقليم كلميم، والذي مساحته 3200مترمربع ، ويحتوي على 100 نخلة وأشجار أخرى وبه بئر ومحاط بسور من الطين. أصبح مهددا بفيضان قناة السد التحويلي لمياه وادي صياد ،المسمى تيفزوين . وذلك بعد أن عمل رئيس جمعية تيفزوين- الذي كانت بيني وبينه صراعات سابقة حول نفس القناة - بتواطؤ مع تقني الفلاحة ببويزكارن،  وقائد قيادة تغجيجت، بإيقاف أشغال بناء القناة الناقلة لمياه الوادي - عكس ماكان مقررا- قريبا من سور حقلي :مما يجعل المكان مصبا رئيسيا للقناة، و يهدد كل محتويات الحقل من أشجار ومنتجات فلاحية وبئر وبنايات بالهلاك بسبب الفيضان. خاصة وأنها قناة كبيرة عرضها مترين وارتفاعها أكثر من متر. وتنقل جزءا لايستهان به من مياه وادي صياد الموسمي، أحد أكبر الوديان في المنطقة.

     والغريب السيد الوالي المحترم  أن هذا يأتي في إطار أشغال  لمشروع أعد أصلا لحماية الساكنة المحلية من الفيضانات.

   لذا ألتمس من جنابكم الموقر التدخل العاجل، لحماية حقلي،الذي أفنيت حياتي في خدمته وصار مصدر الدخل الوحيد الذي أعيل به أسرتي الصغيرة.

   وذلك بالضغط على الجهات المعنية، لتتمة بناء القناة حتى تتجاوز حقلي المذكور الذي لا يتجاوز طول واجهته المهددة 80  مترا فقط،

                                                           ودمتم في خدمة الصالح العام 

 

صور :

 





4059

10






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- لايومن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحبه لنفسه

مجموعة من المستفيدين من مياه الفيض

نحن مجموعة من اصحاب " ابحارن" فدادين المستفيدين من مياه حوض تفزوين نعلن ان صاحب الشكاية انما يهدف الى حرماننا من الاستفادة من مياه الفيض وقطع الطريق على الفدادين في حالة ما اذا تم تمديد بناء هذه القناة.مؤكدين في نفس الوقت ان ما وصفه المشتكب بحقله لايعود له اطلاقا وانما يعود للملك العمومي على اعتبار ان المشتكى قام بضم جزء كبير من الطريق العامة الى حقله وقام ببنائه في غقلة من الجميع وهذا الطريق هو شريان الحياة ما بين الفدادين ومزارع تاغبلوت وتوفدرا.
ونطلب من المشتكي ومن يقف ورائه الجواب على الاسئلة التالية:
1 ) ادا تم تمرير القناة وفق ما تريد الا ترى ان ذلك سيحرمنا من الاستفادة من مياه الفيض ؟
2 ) ادا تم تمرير القناة وفق ما تطلب الا ترى ان ذلك سيغلق على الفدادين الطريق وكدا على مزارع تاغبلوت وتوفدرا؟ الا ترى انك قمت بضم جزء كبير من الطريق الى حقلك وانت من ساهمت بخلق هذه الوضعية؟
اتق الله ولا مجال لان تفرض على جيرانك وعلى الاخرين ضيقا.

في 31 يناير 2011 الساعة 47 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- إلى صاحب التعليق رقم 1

متضرر

أولاأنت كاذب أنت لست من أصحاب الفدادين المتضررة وإلا فما الذي منعك من ذكر إسمك مادمت متضررا، أنت من أعضاء الجمعية المذكورة جمعية تيفزوين. الجمعية التي جددتموها بعد سنين من انتهاء صلاحيته دون إشراك المعنيين بالأمر المتمثلين في المستفيدين من مياه السد، لحماية أنفسكم والمقربين منكم من الفيضانات وتعريض غيركم ممن تعتبرونهم معارضين لكم، لخطر هذه الفيضانات.
أنت مقرب من رئيس الجمعية الذي عمل على تحصين بيته وحقول أقاربه من الفيضانات وذلك أولا ببناء جدار ممول من طرف المجلس الجماعي. على طول حقل أحد أقاربه.
وأتم أعمال التحصين بإبعاد مصب القناة عن منزله ومنزل أقربائه. وتحويلها إلى حقول ومباني أناس آخرين.
وبالتالي فأكذوبتك لا تنطلي على أحد ولا يمكن لها أن تنطلي على المعنيين بالأمر الذين وجه لهم السيدبلال بوكاير بإسمنا جميعا لهذه الشكاية المفتوحة. وسنفتح عريضة تضامنية مع مع الشخص المذكور إذا استدعى الأمر ذلك . خاصة وأن هذا الرجل معروف في البلدة باستقامته وعدم تدخله في شؤون الآخرين . ولا يتدخل إلى إذا كان مظلوما.وإذا كان مظلوما لا يتنازل عن حقه.

في 31 يناير 2011 الساعة 28 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- عمي بلال... انت معروف لدى الجميع باختلاق اشباه القضايا وخوض صراع هامشي مع الجميع

شاهد عيان

انه صاحب السؤال الشهير الى ركن المفتي حول مدى جوازية ان تقول كلمة "شكرا" لمن اسدى لك خدمة معينة.فالرجل لايمل عن خوض صراعات هامشية مع السكان ومع ائمة المساجدبتكموت . هاجم العديد منهم ولم تتوقف هجماته المتكررة عليهم الا بعد ان رفع السكان شكاية الى قائد المنطقة الذي امره بالوقوف عند حده وظل الرجل مند ذلك اليوم لايصلي الا في منزله.
الرجل معروف باختلاق اشباه القضايا من حلال ادعائه وصنعه لواقعة تعرضه للاختطاف سنة 87ورفع شكايات متعددة وبعد البحث والتقصي تبين للجميع ان ذلك مجرد اوهام في اوهام. خاض الرجل صراعا مريرا مع المصلين بمسجد الداخل حول موقع القبلة. جميع المصلين والعارفين ببواطن الامور والفقهاء يقولون هنا موقع القبلة المحدد بواسطة البوصلة وهو يقول هنا الذي حدده بعمامته التي تعتبر بالنسبة له مقياسا يجب ان تقاس عليه جميع امور المنطقة.
يتوهمم الرجل ان الجميع يتامر عليه ويخططون ضده لايثق حتى في اقرب المقربين اليه، في حين ان كل ذلك مجرد اوهام وحالة من الدهان او الخرف الشيخوخي انها حالة مرضية تستدعي العلاج قبل فوات الاوان بدل التمادي في معاكسةالساكنة وخوض صراعات هامشية

في 31 يناير 2011 الساعة 55 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- كلمة حق

غيور على المصلحة العليا للبلدة

في البداية أقر إنني لا أقف ضد مصلحة قرية تكموت الوديعة ، ففيها ولدت وترعرعت وأشهد الله أنني أخاف عليها من كل كره،وأما النازلة التي يدور حولها النقاش في هذه الصفحة فإليكم القصة من البداية : في نهاية الثمانينات وبداية التسعينات من القرن الماضي قرر المجلس الجماعي لتغجيجت الحصول على قرض من صندوق دعم الجماعات المحلية، وفجأة أعلن عن تأسيس تعاونية تفزوين في الظلام وبمباركة من رئيس المجلس وباتفاق مع رئيس جزب يساري كان يقيم الدنيا ولا يقعدهاآنذاك أمام الملأ في القرية بينما تتم اللقاءات بينهما في كلميم لتقسيم الكعكة والتآمر على الساكنة قبل أن يبدأ الجزب في الأفول حين انكشفت حقيقته.فتم تفويت المشروع لتلك التعاونيةبمليار وثلاث مائة مليون ، فأنجز ما أنجز من المشروع فقسم بعض أعضاء التعاونية ورئيس المجلس جزء هاما من الميزانيةالمتبقية، وهنا للتاريخ أذكر رئيس التعاونية يالليلة المشهودة عند صديقه المتواجدة داره وسط القرية عند مفترق الطرق فأخذ من أخذ ورفض من رفض لعزة النفس لديه . ومنذ تلك الفترة لااحد يسمع بتعاونية تفزوين إلى حدود السنتين الماضيتين وحتى يحأفظ رئيسها على ماء وجهه وبعدانتهاء آجالها القانونيةجدد مكتبها مرة أخرى في الظلام ففوت إليها مرة ثانية مشروع تقوية خوض تفزوين فكان أول ما أقدم عليه السيد الرئيس ، وقد عاينت ذلك كما عاينه كل سكان القرية ،هو تحصين منزله من الفيضانات بينما لم يأخذ مصالح الآخرين بعين الاعتبار مع العلم أن ممثل الحزب اليساري كان دوما يتشدق بأولوية المصلحة العامة قبل المصلحة الشخصية . وبالمناسبة لابد من انذار شباب القرية من مشروع جمعية يحيك صاحبنا خيوطه في الخفاء في الآونة الأخيرة جمعية موسم أكادير مقورن التي ستتلقى دعما ماديا مباشرا من المجلس الجماعي لتغجيجت.وأخيرا سواء كان المشتكي على حق أو على باطل فالأجدر برئيس التعاونية أن يفي بالتزاماته اتجاه المتضررين قبل المستفيدين . كما أتمنى من صميم قلبي أن تصرف الميزانية بالكامل على المشروع وألا تذهب إلى جيوب بعض أعضاء التعاونيةوتعود حليمة إلى عادتها القديمة.تحية

في 01 فبراير 2011 الساعة 10 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- عمي بلال على حق

إبن البلدة

أتركو عمي بوكاير وشأنه. إذا كان متضررا فمن حقه أن يشتكي. وشكايته موجهة إلى السلطات وليست إلى القراء.
عمي بوكاير يقول دائما كلمة الحق.
ولا يخاف في ذلك لومة لائم.هذا هو المعروف عنه. ليس سياسيا ولا يتدخل في السياسة. ولكن بعض الناس
في تغجيجت. لا يريدون أن يسمع أي صوت سوى أصواتهم.
عليكم بحل المشكل واستدعاء الشخص. للإ ستماع إليه. وإنهاء المشكل.فعار أن تصم جمعية ممن يحسبون بأنهم حقوقيون وحزبيون آذانها عن شكاية مواطن عاد، وفي هذا السن. وتدفعه للتوجه إلى السلطات. والظهور على الأنترنيت والجرائد.
مرة أخرى أتركو هذا المواطن وشأنه. لأنه مسن ومعروف بأخلاقه الحميدة منذ أن كنا صغارا. والأكثر من ذلك. فلم يدخل السجن في حياته ولم يسبق أن سرق شاحنة كما فعل رئيس جمعية تيفزوين التي اشتكى منها هذا الرجل.
وإذا أردتم المزيد عن هذا الموضوع فسنعود لاحقا.

في 01 فبراير 2011 الساعة 54 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- عجباُُ

شاب تغجيجتي

شكرا ل "إبن البلدة "على هذه المعلومة الجديدة، التي التي لم نكن نعرفها ، نحن شباب اليوم عن هذا الشخص الذي يتراس جمعية تيفزوين وعدة جمعيات أخرى. وسؤالي كيف تثق السلطات في شخص له سوابق عدلية، وتسمح له بتشكيل الجمعيات وتسييرها؟

في 02 فبراير 2011 الساعة 24 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- اللهم إن هذا منكر

ابراهيمي قح

صدق من قال اللي احشمو ماتو قول ينطبق على جمعية تفزوينوخاصة على رئيسها الذي لا أحد يجهل تاريخه الاسود بتغجيجت عامة وتكموت خاصة،إنه يا سادة ياكرام تاريخ كله غش ونفاق فكلما أحس بأن البساط بدأ يسحب من تحت قدميه ينزل إلى القرية وإلى بعض ساكنتهامن الأميين الابرياكالزوبعةبأحد مخططاته الشيطانية حتى يحافظ على ماء وجهه , ولكن مؤخرا بدأت الاعيبه تنكشف للعموم وبدأنجمه ونجم حزبه يتراجع كالذي يتعلق بقشاية وسط امواج عاتية لان هذه البلدة وشبابها لاترضى ان تربط مصيرها بممثل حزب امي بالكاد يستطيع كتابة اسمه,واما سوابقه فحدث ولا تخجل من قضية الشاحنة الى مشروع الواد الحار بكلميم الى المسيرة الشبوهة ضد المجلس الجماعي الاسبق وفصول المحاكمة مع الرئيس السابق الي الهبزة المالية لمشروع قناة تفزوين الاول وهذا الاخير الذي بدأت رائحة الوزيعة مع الاطراف الاخرى تصل الى أنوف سكان القرية الذي لا حول لهم ولاقوة,وأما بلال بوكاير المشتكي فلن يكون إن شاء الله إلا السبب المباشر الذي سيكشف حقيقتكم للعيان ,ولنا عودة للموضوع بطريقة فاضحة للحقيقة اكثر إن لم تعد جمعية تفزوين ورئيسها عن غيهما

في 02 فبراير 2011 الساعة 41 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- افضحوا الطاغية

شاب تغجيجتي

من فضلكم زودونا بأخبار السجن وسرقة الشاحنة التي قلتم أن رئيس جمعية تيفزوين كان قد تورط فيها ومتى كان ذلك بالضبط؟

في 02 فبراير 2011 الساعة 46 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- شيطان القبيلة

شاهد بالحق

ربما عندما يدكر اسم "رئيس" جمعية تفزوين وعن أي رئيس نثحدث عن رئيس معروف بالفساد والتآمر على سكان البلدة, أجل محمد أتسلامت هدا الرجل على هيئته والمفسد والداعي نشر العداوة بين سكان البلدة على حقيقته ,أما فيما يخص قضية الحقل المهدد بالفيضان فإن منى حق المشتكي تقديم شكايته إلى السيد الوالي ,لكن كما نعلم أن المغرب ليزال بلدا يغيب عنه العدل في الأحكام ومن ىهدا المنبر أدعوا كافة الأنقاد الحقل من خطر الفيضان أما فيما يخص صاحب التعليقين 1و 3 فويل لكم وألف ويل لأنكم لا تعون ما تكتبونه،

في 02 فبراير 2011 الساعة 39 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الى صاحبي التعليقين 6 و 8

ابن البلدة

تحية....
قي انتظار عدم اتعاض الرئيس البهلوان أعدكما وجميع المتصفحين أن اكشف سوءة محمد سلامي الطاغية والذي يدعي النزاهة. وفي انتظار ذلك هذا عنوان آخر لاحدى ممارساته الانتهازية:اخبرنا أيها الرئيس الطليعي عن قصة تفويت بناء قسمين في مدرسة الامام البخاري الى ابن عمك معطلا بتواطئ مع الحاج رئيس الجماعة القروية السابق لتغجيجت .كن رجلا وحدثنا أو اطلب من أخيك صاحب التعليق الاول ان يكتب لك ما دمت انت لا تعرف القراءة والكتابة ،أمي ، في عصر العولمة. أليست كذلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟

في 06 فبراير 2011 الساعة 46 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

رسالة الي والي جهة كلميم السمارة

لوبيات العقار بكلميم تحول شارع ذو عرض 20 متر الي زقاق ذو عرض 6 متر

ساكنة جماعة لقصابي بإقليم كليميم تطالب بإقالة أحد رموز الفساد بقسم الاستعلامات العامة

تظلم من طرف من جمعية الشاطئ الابيض للتنمية والبيئة ضد رئيس جماعة الشاطئ الابيض

التقنيون الصحراويون المعطلون أبناء إقليم العيون في وقفة احتجاجية امام مقر الولاية

قائد المقاطعة الخامسة بكليميم وترهيب المواطنين

"محمد الشيخ بيد الله" الولد العاق للسمارة..

إقليم كليميم : باشا إلاقليم يعرقل تأسيس إطار قانوني لبعض ضحايا التجزئات السكنية

الداخلة : مؤسسة تعليمية في ملكية رجل اعمال وعضو سابق بالمجلس البلدي تسرق الكهرباء منذ 7 سنوات

استمرار تحويل الصحراء الي مقبرة لنفايات الكيماوية الناجمة عن المناورات العسكرية المغربية الأمريكية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.