للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             قربالة وعراك بجماعة افركط وسقوط عضو بالمعارضة مغشيا عليه بعد تعرضه للضرب(اسماء)             امين مال الخيرية الإسلامية بكليميم يطالب بفتح تحقيق في المالية بعد المهزلة الخطيرة             إصابات في تدخل عنيف لقوى الامن ضد المهمشين و المهمشات الصحراويين             محاولة للانتحار بمدينة العيون             مصرع شخص واصابة أحد أبناء كلميم العاملين في نقل البضائع بين كناريا والأقاليم الجنوبية(اسم)             الأساتذة المتعاقدون يعتزمون شلّ المؤسسات التعليمية أيام 19 و20و21و22             نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا             توقف حركة السير بمعبر الكركرات بسبب..             الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل             حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا             كلميم:مطالب بفتح تحقيق في تحويل واد ام لعشار إلى مقلع للصخور دون ترخيص             معاش ابن كيران وحب الظهور !             بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري             حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            حريق يلتهم واحات للتمور إميتك قيادة أديس بإقليم طاطا             مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات            شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي            بيان الجالية الوادنونية باوروبا بلقاء بلجيكا بعنوان "متحدون في محاربة الفساد"           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


حريق يلتهم واحات للتمور إميتك قيادة أديس بإقليم طاطا


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير


هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات


شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

الرباط تستدعي سفيرها بأبوظبي،وأنباء عن استدعاء السعودية سفيرها بالمغرب

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

تجار المخدرات بالعيون يتسلقون السلم السياسي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 29 يناير 2011 الساعة 46 : 10


صحراء بريس / براهيم لخضر - العيون

مدينة العيون تعرف حالة من الصمت, حالة الهدوء الذي يسبق العاصفة. هذا الهدوء تفرضه الدولة بقوة أجهزتها الأمنية, فالتظاهر ممنوع و الولاية أصبحت منطقة محرمة. الشكايات الني ما فتئ المتضررون تقديمها إلى الولاية لم تجد ردا, و تقابل ببروتوكلات إدارية لا تقدم و لا تؤخر. و الرجل الجديد ,بعد الوالي جلموس, وجد في الأخير شماعته التي يعلق بها كل المشاكل.

تناقلت الصحف أنباء مفصلة عن تقرير لجنة تقصي الحقائق, الذي حدد بالتفصيل أشكالا خطيرة لنهب المال العام,و نهب لأموال مخصصة للفئات الأكثر فقرا, أقصد هنا سرقة بطاقات الإنعاش الوطني التي إستفاد متها أصحاب الأملاك و العقارات و قطعان الإبل, بينما همش المعوزون في انتظار ثورة جديدة أشد بأسا من ما بات يعرف بالإثنين الأسود أو انتفاظة مخيم أكديم إزيك.

التقرير ذكر 900 بطاقة إنعاش وزعت على المقربين من الوالي السابق بدون مراعاة لأي شروط تحفظ السلم الإجتماعي, ناهيك عن الإختلالات التي صاحبت توظيف الحاصلين على الدبلومات و الشواهد العليا و لا مجال للخوض في ملف العقار بالعيون و الظلم الإجتماعي في مجال السكن...

في مقال سابق نشر بجريدة صحراء بريس تحت الرابط:

http://4non.net/news1316.html

تحدث بالتفصيل المعزز بالوثائق الإدارية عن ما بات يعرف بلائحة 117 بطاقة إنعاش وطني, و ذكرت أسماء الأشخاص النافدين (اللوبي ) الذين إستحوذوا مناصفة بينهم على هذه البطاقات, و هناك تفاصيل لا يسع المجال لذكرها.

ما أود التطرق إليه هنا هو الحديث عن وجوه بارزة ضمن اللوبي المذكور, و منهم ممثل للشعب, أقصد منتخب بأحد المجالس المهمة بالعيون, وأفراد من عائلته, الذين إستحوذوا ضمن هذه الغنيمة على ما يقارب 30 بطاقة, الأمر الأكثر وضوحا و خرقا بل و استفزازا لمشاعر الفقراء أن أحدهم و إبن عمه سجلوا بطاقات بأسمائهم و بأسماء زوجاتهم رغم أن لهم أملاك عقارية و سيارات رباعية الدفع و قطعان إبل.

و كنبدة تاريخية عن هذا النمودج الذي أشرت إليه, إذ تاريخه معروف في جميع الأوساط. فقد بدأ حياته المهنية موظفا بسيطا من أشبال الحسن الثاني (المعفون من العمل). زاوال تهريب السجائر مباشرة بعد توظيفه ثم تهريب الإبل و المخدرات مع نهاية التسعينات, بالإظافة لتزوير الأموال وتحويلها إلى أسواق الصرف الحرة بموريتانيا , خصوصا بعد توسع شبكات التهريب عبر الحدود نتيجة الفساد في بعض قيادات و عناصر الجيش المغربي.

شبكة العلاقات مع رؤساء المصالح الإدارية و الفعاليات الحزبية, مهد له ولوج الميدان السياسي بتوظيف أموال المخدرات التي تم تبييضها في عدة مشاريع عقارية و تجارية و انتخابية و محطات وقود. و النتيجة أنه اليوم عضو بأحد المجالس المنتخبة و يقطن إقامة فاخرة تضاهي فيلات أغنياء العيون.

لعل من طرائف الأمور أن يطلق لقب طريف على بارون المخدرات المذكور, فهو معروف بلقب شارون, حتى أن اللقب بات أكثر شهرة من الإسم.

لم يتوقف الأمر عند تبييض الأموال, فمجال النفوذ لهذا الشخص غطى على جرائم كبيرة, فحادثة إطلاق النار من طرف أخوه بنواحي مدينة الداخلة و التي أصيب فيها شخص بجروح خطيرة تمت لملمتها بسرعة البرق.

و لعل التاريخ سوف يذكر هذه الحروف عندما نجد أنفسنا في يوم من الأيام و قد وصل تاجر مخدرات إلى قمة الهرم السياسي, ليدير البلاد بتنسيق مع أفراد شبكته...



3306

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- وجهة نظر

بدر

يا اخ ابراهيم لخضر وما اكثر المقسدين في الارض ولهم نفود واسعة في السلطة وكدا السيطرة على ممتلكات الدولة هدا يمثل نسبة 1°/° مع العلم هي اول تجربة له في المجلس البلدي  (خليه يوكل حتى هو شوي كيف خوتوا الي سبكوه )وحرمان الطبقة الفقيرة.الحصة الاكبر للاسد

في 29 يناير 2011 الساعة 23 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- من صنعهم

متسائل

الاكيد ان ظهور مثل هذه الفئات داخل المنظومة السياسية لمدينة العيون هو تكريس للفراغ المؤسساتي والممارسة السياسية لها وغياب الدولة عنها وعن مراقبتها وعض الطرف هل السبب يكمن في خصوصيات المنطقة ام ان استراتيجيات الدولة تتماشى وطموح هذه الفئة الجديدة على المشهد السياسي وبالتالي خلق نخبة جديدة تدافع عن المواطن بلا وطنية الهم الوحيد عندها هو القفز على ظهور المواطنين بشعارات مخدراتية وقرقوبية في ظل التهميش والتحاقن الاجتماعي الذي وصل سقف الاحتجاجات والسبيل الوحيد للهروب من هذا الوضع المزري من طرف الشباب هو الهجرة عن طريق قوارب الموت او عن طريق المخدرات هذا الاخير كان سبيل لبروز سياسين من صنع الدولة ومسؤوليها بدل البحت عن كفاءات شبابية قادرة على اعطاء وبلورة فكر جديد تماشيا مع الخطابات الرسمية لدولة بدل ترك الانفصال ينخر جسد الشباب خاصة فئة حاملي الشواهد

في 29 يناير 2011 الساعة 30 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ما خفي كان أعظم

خبير في هذا المجال

المشـــكل لا يكمن في كل ما جاء في الموضوع أعلاه ، لانها كلها قضايا لن تسلم من متابعة القانون طال الزمن بالنسبة لهؤلاء او قصر ، لكن المشكل هو ان الكثير من المسؤولين عن ادارة الشان المحلي و الكثير من رجالات القوات العمومية يأتمرون بأوامر هؤلاء المجرمين ، و يتاجرون معهم في جميع ما من شأنه توفير اموال طائلة مثلا عمليات تهريب الأفارقةالى اسبانيا ، تهريب السجائر ، تهريب المبحوث عنهم من طرف العدالة المغربية الى موريتانيا و الجزائر ،،،،، أما الاتجار في ما يخص الجانب السياسي فيكمن خاصة في تمتيع هؤلاء المجرمين الذين لاحصر لهم في العيون بحصانة يقولون ما يشاؤون و يجتمعون اجتماعات الغرض منها تمرير رسائل سياسية غير مفهومة للمواطنين العاديين ، و عليه يستوجب على الدولة ان تحصي عددهم و تقوم بالاجراءات اللازمة للحد من خطرهم ، شكرا صحراء بريس .

في 29 يناير 2011 الساعة 31 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



انفجار انتحاري يخلف قتيلا و 8 جرحى بآث عيسي بولاية تيزي وزو

عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

سقوط طفل من الطابق الرابع بالدار البيضاء والمتهمة خادمة

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

انتشار تجار المخدرات بالأقاليم الصحراوية يكشف عن هشاشة الحواجز الأمنية

حصيلة سنة وأربعة أشهر بدون معارضة للمجلس البلدي لكلميم

تجار المخدرات بالعيون يتسلقون السلم السياسي

ضبط 4 كلغ ونصف من مخدر الشيرا بحافلة بجماعة تكانت بإقليم كليميم

إنطلاق سلسلة إحتجاجات بالزاك تحت إسم " أسبوع العزة والكرامة"

عودة النشاط الجنسي لإقدم حي مخصص للدعارة بشارع الجيش الملكي بمدينة كليميم

قتل وطعن وحريق ومخدرات وجنس بمدينة السمارة

انتشار بيع المخدرات بكليميم امام اعين رجال السلطة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا


نادي باب الصحراء لكرة اليد يفجر مفاجأة ويتفوق على فريق النواصر بطل المغرب

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.