للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 يوليوز 2015 الساعة 33 : 12


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء:

* أخبار اليوم المغربية.:

- الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية، محمد عبو، يقول إن صادرات المغرب نحو الدول التي وقعت معه اتفاقيات للتبادل الحر ارتفعت ب 26 في المئة ما بين 2009 و2013. وأوضح عبو، خلال أشغال مجلس إدارة المركز المغربي لإنعاش الصادرات (مغرب تصدير) أن "الواردات المحققة في إطار اتفاقات التبادل الحر ارتفعت ب 10 في المئة"، مشيرا إلى أن حوالي 71 في المئة من المبادلات التجارية مع هذه الدول تمت خارج الإطار التفضيلي المنصوص عليه في اتفاقات التبادل الحر.

- عزيز الرباح ومصطفى البكوري وإلياس العماري وعمر احجيرة أسماء حولها "الإجماع" في أحزابها. الحسم في الأسماء البارزة التي ستتقدم لوائح الأحزاب الكبرى في الانتخابات الجماعية مسألة أيام، وإذا كان سباق الترشيحات داخل الأحزاب قد انطلق، فإن أسماء بعينها لن تكون موضوع جدل داخل أحزابها، من بينها عزيز الرباح في العدالة والتنمية ومصطفى البكوري وإلياس العماري داخل الأصالة والمعاصرة وعمر احجيرة في حزب الاستقلال.

* المساء.:

- الحكومة تمنح أجرة ثلاثة أشهر لآلاف الموظفين المعنيين بالتنقيل "الإجباري".. فبعد تجميد المصادقة على مشروع المرسوم المتعلق بنقل الموظفين المنتمين للهيئات المشتركة بين الوزارات منذ 28 ماي 2013، توصل أعضاء الحكومة بالصيغة الجديدة للمشروع، التي تخول للموظفين، الذين يترتب عن نقلهم تلقائيا تغيير لمحل إقامتهم، تعويضا مقداره ثلاثة أشهر، يصرف من ميزانية الإدارة أو الجماعة الترابية المستقبلة.

- الدار البيضاء والرباط تتراجعان في لائحة المدن الأكثر كلفة معيشية.. فقد تراجعت المدينة الاقتصادية للمملكة من الرتبة 140 في لائحة المدن الأغلى كلفة معيشية بحوالي 33 نقطة مقارنة مع العام الماضي الذي احتلت فيه الرتبة 107 عالميا، فيما احتلت العاصمة الإدارية للمغرب الرباط الرتبة 175 من أصل 207 من المدن التي شملتها الدراسة، حيث تراجعت مقارنة مع السنة الماضية التي احتلت فيها الرتبة 163.

* الصباح.:

- المجلس الأعلى يبت في مصير ثلاثة قضاة.. حيث تدخل قضية ثلاثة قضاة بالدار البيضاء، اليوم الثلاثاء، منعطفا حاسما، بعد أن تقرر عرضهم على المجلس التأديبي بالمجلس الأعلى للقضاء للاستماع إلى إفادة المقررين وكذا المعنيين بالأمر حول الإخلالات السلوكية المنسوبة إليهم. مصادر الجريدة أوضحت أن النتائج التي سيقدمها المقررون ستكون حاسمة في تبرئة القضاة الثلاثة أو تطبيق مقتضيات الفصل 58 من النظام الأساسي لرجال القضاء، الذي ينص على إقرار عقوبة تأديبية.

- الشروع في اختيار ملاحظي الانتخابات.. لم ينتظر المجلس الوطني لحقوق الإنسان الحسم في احتمال تأجيل الانتخابات الذي تروج له الأحزاب، وأعلن شروع اللجنة الخاصة باعتماد ملاحظي الانتخابات في تلقي طلبات الهيئات التي تريد القيام بمراقبة العمليات الانتخابية. وحدد المجلس، الذي يترأسه إدريس اليزمي، للهيئات الحقوقية وتنظيمات المجتمع المدني، التي تشارك عادة في مراقبة الانتخابات، 30 يوليوز الجاري، آخر أجل لاستلام طلباتها، معلنا أن الكشف عن أسماء المراقبين والهيئات المعتمدة، سيكون في أجل أقصاه 10 غشت المقبل.

* التجديد.:

- حسب تقرير للوكالة الأمريكية للتصنيف الائتماني: أسعار النفط ستستمر في التراجع، والمغرب سيواصل الرفع من نسبة نموه. لازالت التوقعات تشير إلى أن أسعار النفط ستستمر في الانخفاض في السنوات المقبلة، وهو ما يعتبر مؤشرا إيجابيا بالنسبة للاقتصاد المغربي وللدول المستوردة للنفط عموما، وللنمو العاملي. واستثنت الوكالة الأمريكية للتصنيف الائتماني "ستاندر أند بورز" المغرب من دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي ستعرف تراجعا في تصنيفها الائتماني، محافظة بذلك على تصنيف المغرب عند "ناقص ب ب ب " مع نظرة مستقبلية مستقرة.

- نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية ووزير السكنى وسياسة المدينة، يقول "سنحافظ على التحالفات مع الأغلبية خلال الانتخابات الجماعية". فقد أكد بنبعد الله، خلال لقاء صحفي نظمه حزب التقدم والاشتراكية أمس بالرباط، أن حزبه ملتزم في الانتماء والتحالف مع الأغلبية الحكومية خلال الانتخابات الجماعية المحلية المبرمجة خلال شهر شتنبر المقبل، مضيفا أن التزامهم مع الأغلبية هو التزام أخلاقي عقدوه مع أنفسهم.

* رسالة الأمة.:

- المعارضة تطعن في مسطرة التصويت على مشروع "السلطة القضائية" و"النظام الأساسي للقضاة".. فقد تقدمت فرق المعارضة بمجلس النواب بطعن في مسطرة الدراسة والتصويت على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية وكذا مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة، خلال انعقاد جلسة لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان الأسبوع الماضي، مباشرة بعد الجلسة الدستورية المخصصة للأسئلة الشفوية. وأوضحت فرق المعارضة، في مذكرة وجهتها إلى رئيس مجلس النواب، أن أعضاء اللجنة فوجئوا ب"تقديم تعديلات من طرف الحكومة بمثابة إعادة إنتاج نص جديد مخالف للمشروعين القانونيين السالفي الذكر".

- المركزيات النقابية ترفض العرض "الهزيل" لابن كيران لتمرير مشروع إصلاح أنظمة التقاعد.. فبعد اللقاء الأولي الذي عقدته الجمعة الماضي، من المرتقب أن تجتمع يومه الثلاثاء المركزيات النقابية الثلاث (الاتحاد المغربي للشغل، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الفدرالية الديمقراطية للشغل جناح العزوزي) من أجل الحسم في العرض الذي قدمه رئيس الحكومة والذي لم يخرج عن الرفع من سن التقاعد من 60 إلى 65 سنة. مصادر نقابية أوضحت أن هذا اللقاء هدفه هو الإعلان عن الموقف الرافض للمركزيات النقابية الثلاث من الإجراءات "الهزيلة" التي تقدم بها رئيس الحكومة.

* الأحداث المغربية.:

- خبراء وإعلاميون دوليون يبرزون متانة الاستراتيجية المغربية في مواجهة الإرهاب.. نعمة عدم اختراق الجدار المغربي من قبل تنظيم "القاعدة" أو "داعش" تواصل إثارة إعجاب مراكز البحث وكبريات وسائل الإعلام المتخصصة، وتحولت الاستراتيجية المغربية في مواجهة الإرهاب والتطرف إلى نموذج للدراسة والتحليل، حيث أوردت صحيفة (ذو تايمز) البريطانية مقالا لها يتحدث عن تميز المغرب بمنطقة شمال إفريقيا بكونه ملاذا للسلام محصنا ضد أهداف الجماعات الإرهابية، وأرجعت الفضل في ذلك إلى الجهود التي تبذلها الأجهزة الأمنية المغربية.

- وزير البحث العلمي والتكنولوجيا المصري، شريف حماد، يقول إنه "يتم التحضير حاليا على المستوى المصري لزيارة مرتقبة للرئيس عبد الفتاح السيسي للمغرب في الشهور القادمة"، مضيفا أن "المغرب يحظى بمنزلة عالية في مصر". (حوار).

- وزير السياحة، لحسن حداد، يراهن على رفع السياحة الداخلية إلى 5 في المئة بعد الجدولة الجديدة للعطلة المدرسية. فقد توقع الوزير، مؤخرا خلال ندوة صحافية، أن يثمر تفعيل الجدولة الجديدة للعطل المدرسية ارتفاعا لحجم النشاط السياحي الداخلي خلال الفترة الفاصلة ما بين سنة 2016 وسنة 2020 بالنسبة لعدد الوافدين وليالي المبيت من 3 إلى 5 في المئة سنويا، فضلا عن الآثار الإيجابية لذلك على المقاولات السياحية وكافة المهن المرتبطة بالقطاع السياحي.

* الحركة.:

- المغرب "ملاذ للسلام" بمنطقة شمال إفريقيا.. فقد كتبت صحيفة (ذو تايمز) البريطانية أن المغرب يتميز بمنطقة شمال إفريقيا بكونه "ملاذا للسلام" محصنا ضد أهداف الجماعات الإرهابية، وذلك بفضل الجهود التي تبذلها الأجهزة الأمنية المغربية. وأبرزت الصحيفة، الواسعة الانتشار، أن "المغرب، الوجهة السياحية المفضلة للأوروبيين، يظل محصنا ضد الاضطرابات التي تشهدها بلدان أخرى بالمنطقة". وسجلت بيل ترو، كاتبة المقال، أن السياحة في المغرب شهدت نموا بنسبة 8 في المئة منذ سنة 2010، كما تتموقع كإحدى أهم الصناعات بالمملكة، حيث تساهم بنحو 9 بالمئة في الناتج الداخلي الخام، مشيرة إلى أن أزيد من 500 ألف سائح بريطاني يزورون المغرب كل سنة.

- خبير سويدي: المغرب ينفذ بنجاح برنامجا استراتيجيا لمحاربة التطرف. فقد أكد الخبير السويدي ماغنوس نوريل أن المغرب ينفذ بنجاح برنامجا استراتيجيا لمحاربة التطرف، مبرزا، في مقال نشره على الموقع الإخباري بشبكة الانترنت "هوفينغتون بوست"، أن إحداث مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة تعد أحدث مثال على جهود المملكة في محاربة التطرف. وأشار الخبير السويدي، وهو أحد المستشارين الرئيسيين بالمؤسسة الأوروبية للديمقراطية، إلى أن هذا المعهد سيعمل في مجال محاربة التطرف الديني والعنف، مضيفا أن المملكة نجحت في الحفاظ على استقرارها وأمنها.

* بيان اليوم.:

- وزير الداخلية يؤكد في مجلس الحكومة: الانتخابات ستجري في مواعيدها. فقد أوضح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في لقاء عقب انعقاد المجلس، أن وزير الداخلية قدم عرضا يهم تأكيد تواريخ الانتخابات المقبلة، مشددا على أن الأجندة المحددة سيتم احترامها وأن التحضيرات تسير بشكل طبيعي وفق الجدولة الزمنية المقررة، أي 7 غشت بالنسبة لانتخابات الغرف المهنية، ويوم 4 شتنبر بالنسبة لانتخابات الجماعات والجهات.

- الحكومة ترفع يدها عن احتساب أسعار المحروقات. فانطلاقا من شهر دجنبر المقبل ستتخلى الدولة عن التدخل عبر لجنة التصديق المختلطة، في تحديد سقف أسعار البنزين والغازوال والفيول، وهو ما كانت تقوم به مرة كل خمسة عشر يوما. وبدءا من ذلك التاريخ، ستصبح أسعار المحروقات حرة تماما لا سلطة عليها إلا سلطة الموزعين من أرباب محطات الوقود، وفعل المنافسة.

* العلم.:

- حرب تندلع ما بين الخطوط الملكية المغربية ووزارة السياحة.. فقد أعلنت مصادر مطلعة أن حبل الود انقطع ما بين الخطوط الملكية المغربية والمكتب الوطني للسياحة بسبب دعم هذا الأخير في السنوات الأخيرة لشركات نقل أجنبية، ضمنها شركات فرنسية. وإذا كان المكتب يبرر ذلك برفع التنافسية بين الشركات الأجنبية، فإن مسؤولي "لارام" اعتبروه حيفا في توزيع هذا الدعم وعدم القيام بخطوات وتدابير من أجل توزيع هذا الدعم بطريقة عادلة.

- الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، يقول إن "التقطيع الانتخابي يكرس الحيف والتحكم الانتخابي واستمرار تغليب المصالح الضيقة على المصلحة العامة. شباط اعتبر أن هناك "حصيلة هزيلة للتدبير الحكومي وإجهاز علني على القدرة الشرائية للمواطنين"، معتبرا أن ثمة "قرارات ارتجالية وانفرادية ضد الشعب والنقابات والمقاولات والمعطلين، واستعمال ازدواجية الخطاب في أكثر من مناسبة".

* الاتحاد الاشتراكي.:

- كتابات على الجدران تطالب برحيل عبد العزيز المراكشي.. حيث تناقل ناشطون حقوقيون صورا من داخل ما يسمى بمخيم الداخلة بتندوف، تظهر هذه الصور كتابات على الجدران ضد قيادة "البوليساريو" وضد زعيمها المدعو محمد عبد العزيز، وهي الكتابات التي تبرز الاحتقان الخطير الذي تعرفه هذه المخيمات بسبب التسلط والقمع الذي تمارسه عصابة "البوليساريو" بدعم مباشر من المسؤولين الجزائريين.

- بسبب اختيارات استراتيجية ضيقة الأفق: الحكومة ربحت 4 ملايير درهم من تقشف المقاصة، وأنفقت 16 مليار درهم على فوائد الديون. فقد أوضحت بيانات مديرية الخزينة العامة للمملكة أن ما ربحته الحكومة من سياسات التقشف الذي استهدف صندوق الموازنة ومن الظرفية المواتية لأسواق النفط الدولية، وضعت أضعافه بالمقابل لسداد نفقات الدين العمومي التي ارتفعت ب 22.8 في المئة، حيث وصل جاري المديونية الداخلية للبلاد، عند منتصف العام الجاري، إلى 453 مليار درهم.

* الصحراء المغربية.:

- ائتلاف جمعوي يطلق حملة ضد تشغيل عمال المنازل دون 18 سنة.. حيث أفادت مصادر جمعوية أن "الائتلاف الجمعوي من أجل حظر تشغيل القاصرات في العمل المنزلي" يجري لقاءات مكثفة مع الفرق البرلمانية المعارضة لمساندة منع تشغيل القاصرين قبل 18 سنة. وتوقع عمر سعدون، عضو الائتلاف، أن يرتفع عدد الأحزاب المساندة لمنع تشغيل القاصرين قبل 16 سنة في اللقاءات المقبلة من أجل التصويت حول التوافق مع التزامات المغرب مع الاتفاقيات الدولية بخصوص حماية حقوق الأطفال.

- النقابات ترفض "هدايا" رئيس الحكومة لإصلاح نظام التقاعد.. عبد الرحمان العزوزي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل قال إن "ما تقدم به ابن كيران ضعيف جدا، ولا يرقى إلى الحد الأدنى من الطموحات التي لدينا"، مضيفا أن هناك "عدم رضى من المركزيات النقابية على هذه الطريقة والعرض الضعيف الذي تقم به رئيس الحكومة".

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- بعد سنوات طويلة من الانتظار، الاستراتيجية الوطنية لمحاربة الرشوة ستنطلق قبل نهاية شهر يوليوز. هذا ما أكده للجريدة وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، محمد مبديع، الذي أشار إلى إعداد مخطط عمل ببرامج محددة ستستهدف القطاعات الأكثر عرضة للرشوة كالعدل والجماعات المحلية والنقل.

* ليكونوميست:

- العقار: إكراهات أقل بالنسبة للتجزئات. مشروع القانون الذي قدمه ادريس مرون، وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، أمام مجلس الحكومة الماضي يهم التجزئات العقارية، جاء ليكمل ثغرات القانون الجاري به العمل منذ 1992. الهدف هو إدخال تسهيلات على المساطر لتشجيع إنجاز مساكن جديدة من أجل سد العجز المسجل في مجال الإسكان.

* أوجودروي لوماروك:

- نبيل بنعبد الله: الوقائع على المستوى المحلي ستملي التحالفات. "المعقول" هو الشعار الجديد الذي سيستخدمه حزب التقدم والاشتراكية، الذي كشف أمس الاثنين عن برنامجه بالنسبة للاستحقاقات الانتخابية المقبلة. نبيل بنعبد عبد الله لم يخف طموحات الحزب بالنسبة لهذه الانتخابات حيث أوضح أن الهدف هو الوصول إلى 3000 منتخب وإحراز 300 رئاسة مجالس جماعية ورئاسة جهة واحدة على الأقل.

* لوبنيون:

- صحيفة (ذو تايمز) البريطانية كتبت أن المغرب يتميز بمنطقة شمال إفريقيا بكونه "ملاذا للسلام" محصنا ضد أهداف الجماعات الإرهابية، وذلك بفضل الجهود التي تبذلها الأجهزة الأمنية المغربية. وأبرزت الصحيفة أن "المغرب، الوجهة السياحية المفضلة للأوروبيين، يظل محصنا ضد الاضطرابات التي تشهدها بلدان أخرى بالمنطقة".

* ليبراسيون:

- الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، "فديريكا موغيريني"، تزور المغرب اليوم. وعلى جدول المباحثات هناك العلاقات المتقدمة للمغرب مع الاتحاد الأوروبي، والتعاون الثنائي خصوصا في المجال الاقتصادي والهجرة والأمن والإصلاحات السياسية التي أطلقتها بلادنا.

* البيان:

- الانتهاء من مختلف القوانين التنظيمية للدستور قبل نهاية الولاية الحكومية.. فقد أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، الخميس الماضي بالرباط، أنه سيتم الانتهاء من اعتماد مختلف القوانين التنظيمية المنصوص عليها في الدستور قبل نهاية الولاية الحالية للحكومة. وأوضح الخلفي، في لقاء صحفي عقب انعقاد مجلس الحكومة برئاسة عبد الإله ابن كيران، أنه تم الآن اعتماد أزيد من 75 في المائة من القوانين التنظيمية، على أن يتم الانتهاء من اعتماد مختلف القوانين التنظيمية المنصوص عليها في الدستور قبل نهاية الولاية الحالية للحكومة، مبرزا أن رئيس الحكومة عازم على "أن يكون ذلك أحد النجاحات البارزة على مستوى تنزيل الدستور على المستوى القانوني".



877

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.