للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الاتحاد الاشتراكي بكليميم يورط القضاء والأحرار يستعدون
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 يوليوز 2015 الساعة 35 : 18


صحراء بريس/كليميم


في احدى اقواله يرى الماهاتما غاندي ان " هناك محكمة عليا أعلى من محاكم العدل والتي هي محكمة الضمير. انها تعلو بكثير كل المحاكم الأخرى " ، وكل من يتأمل واقعنا المعاش وحال بعض الذئاب البشرية التي تدافع وبقوة عن الفساد والاستبداد ، لا يسعه الا ان يقول ان غياب محكمة الضمير هو افتراس لمحكمة العدل ولمؤسسة القضاء، فعندما تلتجئ ذئاب الفساد بواد نون إلى المحاكم وتحولها الى فخاخ صيد لكل من قال لا للفساد لا للريع لا للقهر لا لانتهاك إنسانية الإنسان وهدر حقوقه ، وعندما يخرج الأعداء من أكمام ثياب الشرفاء ليلبسوهم القيد ، فلن يكون امام الشعب المغربي المقهور سوى العودة وبقوة لرفع شعار الشعب يريد ، مادام النظام القائم يعود وبقوة الى ما قبل زمن كسر حاجز الخوف والصمت .

فقد ورط رئيس جماعة اساكا تركاوساي الاتحادي "بعلات" القضاء فى أزمتين كبيرتين ،الأولى عندما رفع دعوى قضائية عبر احد أتباعه ضد أحد أبناء المنطقة على خلفية توزيع الإعانات خلال الفيضانات متهمينه  باقتحام منزل الغير والإدلاء بتصريحات صحفية وهي طبعا تهم تضحك من يسمعها خصوصا أن فترة الفيضانات في كليميم تحول الجميع إلى مواطنين صحفيين ينقلون معاناتهم للعالم قصد التضامن معهم وهو ما حدث فعليا.

والثانية عندما رفع دعوى قضائية مماثلة على مواطنان يحملان جنسيات دول اجنبية (هولندا والدنمارك) ينشطان في العمل الجمعوي تمكنا خلال الفيضانات من توفير كميات كبيرة من المعونات لساكنة المنطقة  مما خفف نسبيا من معاناة المواطنين ،فكان جزاءهم أن ترفع بهم دعاوى قضائية ويستدعون للتحقيق معهم،وتحديد جلسة قضائية لهم يوم الثلاثاء 28 يوليوز.كل هذا أدى إلى حدوث موجة احتجاج عارمة ضد حزب الاتحاد الاشتراكي بالمنطقة، وصلت إلى حد تهديد البعض بالتظاهر ضده ومنع أنشطته بالمنطقة.
طبعا مثل هذه الفرص لا يمكن تفويتها من طرف خصوم الحزب محليا،فقد انبرى بعض قيادات حزب الأحرار إلى محاولة التقرب من الجمعويين الثلاثة والعمل على دعمهم،ومن المرتقب أن يعقد اجتماع اليوم الثلاثاء 21 يوليوز 2015 بعد وليمة غداء بإحدى المنازل بكليميم لجمع الدعم المادي والمعنوي للمتابعين قضائيا.
وعلمت "صحراء بريس" من مصادر من داخل جماعة اساكا أن الدافع الأساسي لرفع قضية ضد الثلاثة هو عزمهم  خوض الانتخابات ضد رئيس الجماعة ،وهو ما جعل الأخير يلجأ لتوريط القضاء في تصفية حسابات سياسية ضيقة .
فهل يبقى حزب الاتحاد الاشتراكي بكليميم أسيرا لتوجهات عدد قليل من افراد هذا الحزب يخوضون باسمه معاركهم  الخاسرة ويدفعون به إلى الواجهة لتصفية حسابات ضيقة هنا وهناك،ويجلبون عليهم وعلى حزبهم مشاكل وأزمات لا أول لها ولا آخر لا سيما بعد أن كثرة الانسحابات والانشقاقات في هذا الحزب؟؟
وهل ينآى القضاء بنفسه بعيدا حتى لا تتضرر سمعته وحتى لا يحشر نفسه في زوايا هو ارفع منها؟؟
وفي ما يلي الفيديو الذي يتابع على خلفيته الجمعويون الثلاثة والذي نشره موقعنا رفق تغطية مفصلة لمعاناة ساكنة اساكا تركاوساي :




3482

6






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- قبل ما تصيد

وادنوني

بلفقيه يتعامل بغباء والدليل هذه القضية من الممكن يركب عليها حزب الاحرار ويكسب فصف مزيد من الناس وبالتالي على بلفقيه سحب القضية عبر التنازل لتفويت الفرصة على خصومه خصوصا انه لا يحتاج الى مزيد من صب الزيت على النار

في 21 يوليوز 2015 الساعة 22 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- انها بداية ذبول وردة الاتحاد الاشتراكي

محمد الصبيو

يقال انه اذا وكل الامر لغير اهله فانتظر الساعة ، وهنا نقول ان تولي ادريس لشكر لقيادة سفينة الاتحاد الساعة وانحيازه للفاسد عبد الوهاب بلفقيه هو اعلان لساعة ذبول الوردة التي انحازت للسراق وناهبي المال العام و وقفت امام القضايا المشروعة للشعب المغربي وسعت وراء تنمية الحسابات البنكية على حساب المناطق التي يسيرها الاتحاديون ، اما حينما يتجه الاتحاديون البله ، كرئيس جماعة اساكا تاركا وساي مثلا الى القضاء لاسكات الاحرار فذاك اعلان ينذر بان التاريخ يستعد ليلفظ هذا الحزب المسخ. يبدو ان الاتحاديون وبوقوفهم امام صوت الجماهير والانتخابات على الابواب يرجحون كفة احزاب اخرى تتصارع معهم في جهة الموت جهة واد نون ولعل من ابرز هاته الاحزاب حزب السنبلة الذي يروج انه سيخوض التجربة بمدللة عائلة بوعيدة ..

في 21 يوليوز 2015 الساعة 54 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الله اكبر

عبدالله

كاتب التعليق ربما لاعلاقة له بملف القضية .
بالنسبة للسيد بوشان فان رافع الدعوة القضائية ضده هو ابن السيد صاحبة البيت المقتحم التي لم تكن في البيت انداك و تم اقتحامهم بالفعل حيث تواجد بالبيت 2 من اخواة رافع الدعوة وهما مرضان عقليا .مادا سنسمي هدا .
وكان السيد بوشان يكدب على المواطنين من خلال الفيديو حيث يتهم السلطات بان ليس لهم اي معين والاخ هو الكفيل بهم .
اما الجمعويين فهما من اعيان المنطقة ليست لهم اي سمعت حسنة ومنافقين بمعنى الكلمة .
فلدى مرحبا بك في تركى وساي لتحقيق بهدين الملفين .

في 22 يوليوز 2015 الساعة 14 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- حان وقت الزحف

من دوبلن

هذه التهم المفبركة وراءها الهاجس الانتخابي المحض لكون البعض متخوف من ترشح المنافسين الذين اصبحوا بقدرة قادر متهمين .
على اي جماعة تركة وسي ستعرف صيفا ساخنا بين مجوعة من الشباب و مناهضي التغيير و المنافسة الشريفة في الانتخابات لا يمكن ان يستعمل فيها الوعد و الوعيد و استغلال القضاء من اجل ترهيب الساكنة .

في 22 يوليوز 2015 الساعة 13 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- اللهم ان هذا لمنكر

xعبدالله

الى صاحب التعليق رقم 3 ، التصريح تم استغلاله من طرف زبانية المجلس الجماعي الوهمي الذي يفتقد الشرعية لكون اغلب اعضائه سقطت عنهم العضوية بقوة القانون و اغلبهم لم يحضروا عدة دورات لكن لم يحرك ساكن لكون ذلك يصب في مصلحة الاستبداد و خوفا على المناصب تم استغلال الفيديو لتركيع و تخويف الساكنة عبر الشكاية التي يروج بقوة بين سكان اساكا من وراءها نظرا للخوف على فقدان العضوية الفقودة اصلا .
وفي الاخير فان هذه الشكاية الكيدية ضد اناس لهم غيرة على تنمية المنطقة ستفجر العديد من الملفات و سيتم التصدي للفساد و المفسدين بطرق جديدة لا ينفع معها الترويع و البلبلة والفتنة و الدسائس .

في 23 يوليوز 2015 الساعة 47 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- اااه

احمد

انها حرب النائب الاول و الرئيس الفعلي خوفا من فوز غريمه واخرشفه عبوشانواخرشطحاتهاشرافهلاوانها


امطار العواد بمنزله في حملة سابقة لاوانها

في 15 غشت 2015 الساعة 17 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

المجلس البلدي بكلميم يغلق حانة الخمور الوحيدة بالمدينة

بوتفليقة يدعو لتوفير التمويلات لتفادي وفاة ملايين الأطفال سنويا

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

المجلس البلدي بكلميم يغلق حانة الخمور الوحيدة بالمدينة

قائد المقاطعة الحضرية الثانية بالعيون خارج التغطية

اعتقال موظف بالعيون على خلفية اغتصابه لطفل قاصر

عامل طانطان متهم بالاستهزاء من عائلة المحفوظ علي بيبا

العثور على جثة متحللة بحي أمحيريش بمدينة كلميم

ألماني يتعرض للضرب والسرقة بأكادير،وألمانية تطعن ابنها وتنتحر

9 قاصرين يغتصبون طفلا في الخامسة ويقتلونه خنقا ويدفنونه بالمزبلة

منشور لشركة أجنبية بطنجة لا تعترف بسيادة المغرب على الاقاليم الجنوبية

نائب لرئيس بلدية الزاك ينتحل صفة شيخ





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.