للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 يوليوز 2015 الساعة 28 : 09


صحراء بريس /صحف

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء:

* الصحراء المغربية:

- القضاة يعتصمون ضد التصويت على مشاريع قوانين السلطة القضائية.. حيث قرر المكتب التنفيذي لنادي قضاة المغرب تنفيذ "اعتصام إنذاري"، اليوم الأربعاء بمقر النادي بالرباط، معلنا "براءته" من مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية والقانون التنظيمي المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة في حال التصويت عليهما أمام مجلس النواب. وقال النادي إنه "وجد نفسه مضطرا ليعلن براءته من تعديلات ومقترحات الحكومة والأغلبية البرلمانية بخصوصهما"، مضيفا أنه سيظل يردد دون كلل أو ملل في حالة مرورهما بهذا الشكل كونهما لا يضمنان الحد الأدنى من استقلال القضاء.

- الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي حقق نتائج إيجابية سنة 2014.. حيث أكدت الحصيلة المالية غير التقنية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أن الانخراطات في نظام التغطية الصحية الإجبارية بلغت برسم السنة الماضية 4 ملايير و442 مليون درهم، وبلغت الخدمات والمصاريف المؤداة مليارين و344 مليون درهم عوض مليار و745 مليون درهم برسم 2013. وبلغ الفائض برسم 2014 مليارين و181 مليون درهم.

* الصباح:

- الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، يتهم الحكومة باستعمال "سلاح التقطيع الانتخابي" ضد حزبه، متهما وزارة الداخلية التي أعدت مرسوم تحديد الدوائر بتغليب مصلحة حزب العدالة والتنمية. ودعا شباط، خلال تجمع حزبي نهاية الأسبوع الماضي بمكناس، إلى "ضرورة اعتماد تقسيم جغرافي بناء على قاعدة عدد السكان، واعتماد معايير موضوعية من شأنها إعمال الأبعاد الاجتماعية والثقافية والديمغرافية ضمانا لمصداقية العملية الانتخابية".

- جدل بمجلس النواب حول برمجة قانون السلطة القضائية للتصويت.. حيث ينتظر أن يعيش مجلس النواب، اليوم الأربعاء، على إيقاع جدل قانوني وسياسي حينما سيطرح رشيد الطالبي العلمي، رئيس المجلس، مشاريع قوانين أحيلت عليه وفق النظام الداخلي، من رئاسة لجنة العدل والتشريع، والتي تهم القانون التنظيمي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية والنظام الأساسي للقضاة، إذ تم فك الارتباط بين رئاسة النيابة العامة ووزير العدل الذي عوض بالوكيل العام للملك لدى محكمة النقض.

* الاتحاد الاشتراكي:

- "لارام" تتصدر المقاولات الإفريقية المعروفة لدى الصحافيين المختصين في الاقتصاد بالعالم .. حيث أفادت دراسة حول إشعاع المقاولات الإفريقية، نشرت يوم الاثنين بباريس بأن الخطوط الملكية المغربية تتصدر ترتيب المقاولات الإفريقية المعروفة أكثر لدى الصحافيين المختصين في الاقتصاد عبر العالم.

- ارتفاع القروض الممنوحة لأسر بنسبة 6 بالمئة خلال 2014.. حيث أفاد التقرير السنوي حول الإشراف البنكي الذي أنجزه البنك المركزي برسم 2014 أن القروض الممنوحة للأسر ارتفعت السنة الماضية بنسبة 6 بالمئة بقيمة 239 مليار درهم. وأوضحت النسخة الحادية عشر من التقرير السنوي حول الإشراف البنكي التي تستعرض أبرز الإنجازات والإجراءات ذات الصلة بمجالات التنظيم البنكي والمراقبة الاحترازية الجزئية والكلية، أن القروض الممنوحة للأسر استفادت من الأداء الجيد لقروض السكن، ممثلة بذلك 31 بالمئة من مجموع القروض البنكية.

* العلم:

- المجلس الدستوري يؤكد منع الترحال السياسي ويرفض تقنين الانضباط الحزبي: التخلي عن الانتماء السياسي يجرد أعضاء البرلمان والجماعات التربية والغرف المهنية من عضويتهم بالمؤسسة المنتخبة المعنية.

- مبيعات الإسمنت تنخفض بنسبة 1.3 في المئة بعد تراجع بنسبة 3.4 في المئة السنة الماضية. فقد أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية أن مبيعات الإسمنت سجلت خلال النصف الأول من سنة 2015 انخفاضا طفيفا بنسبة 13 في المئة بعد تراجع بنسبة 3.4 في المئة سنة قبل ذلك. وأوضحت المديرية، التي نشرت مؤخرا مذكرتها حول الظرفية لشهر يوليوز 2015 ، أن هذا التطور يمثل انكماشا بنسبة 3 في المئة برسم الفصل الثاني من سنة 2015 وارتفاعا بنسبة 0.6 في المئة خلال الفصل الأول من نفس السنة.

* المساء:

- بنعبد الله: لا خطوط حمراء في تحالفاتنا، وأعيننا على رئاسة 300 جماعة. فقد حسم نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، في مبدأ التحالفات التي سيبرمها الحزب بمناسبة الانتخابات الجماعية، حيث نفى أن يكون هناك أي خط أحمر تجاه حزب سياسي معين، في رده على سؤال بشأن إمكانية التحالف مع حزب الأصالة والمعاصرة. بنعبد الله أكد خلال ندوة صحافية، أول أمس الإثنين بالرباط أن الحزب يسعى إلى نجاح 3000 مرشح، والظفر ب 300 رئاسة للجماعات.

- الداخلية تستجيب لمقترحات قوانين المعارضة والأغلبية تصوت لصالحها.. حيث صادقت لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة، أول أمس بالإجماع، على مقترحات قوانين تقدمت بها فرق المعارضة تهدف إلى ملاءمة أنظمة الغرف المهنية مع القوانين المؤطرة للانتخابات، خاصة في الشق المتعلق بإسقاط التصويت السري على الانتخابات الخاصة بالغرف المهنية، وكذا مسطرة التجريد من العضوية.

* الأحداث المغربية:

- مجلس المستشارين يناقش تقرير اليزمي حول حقوق الإنسان بالمغرب.. فبعد أشهر على تقديمه أمام غرفتي البرلمان، يناقش مجلس المستشارين يومه الأربعاء التقرير السنوي حول وضعية حقوق الإنسان المقدم من قبل إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان في جلسة عمومية وذلك طبقا لمقتضيات الفصل 160 من الدستور. التقرير الذي سيناقشه المستشارين سبق لليزمي أن قدم بشأنه يوم الإثنين 16 يونيو من السنة الماضية عرضا أمام البرلمان بغرفتيه وبحضور رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وعدد من الوزراء.

- تقرير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يرصد مشاكل الأشخاص المسنين بالمغرب.. حيث يعقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي دورته 52 العادية، يوم غد الخميس بمقر المجلس بالرباط، لتقديم ومناقشة مشروع التقرير حول الأشخاص المسنين في المغرب. المجلس وضع ضمن أجندته للسنة الجارية، إعداد تقرير في الموضوع، ومن المنتظر أن يكشف عن زبدة لقاءات تشاورية نظمها في هذا الإطار قبل صياغة التقرير.

* التجديد:

- 300 مليون درهم لتمويل الحملات الانتخابية للأحزاب.. فقد خصصت الدولة 300 مليون درهم مبلغا إجماليا لتمويل الحملات الانتخابية للأحزاب السياسية بمناسبة الاستحقاقات المقبلة. وكشف وزير الداخلية محمد حصاد، أمس الثلاثاء بالمعهد العالي للقضاء بالرباط، أن الدولة حددت مبلغ 250 مليون لانتخابات 4 شتنبر 2015: 150 مليون درهم للانتخابات الجماعية و 100 مليون درهم للانتخابات الجهوية.

- بوليف: تعديلات مدونة السير تراهن على الحس الوطني والسلوكي للمواطنين. فقد قال محمد نجيب بوليف الوزير المنتدب لدى وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك إن التعديلات الجديدة التي جاءت في مدونة السير تم إعدادها بطريقة تشاركية مع المهنيين وكافة الفاعلين والمتدخلين، مؤكدا أنها أجابت بطريقة موضوعية وعملية على العديد من الإشكالات المطروحة. وشدد بوليف على أن اعتماد المقاربة الزجرية لوحدها غير كافية للحد من حوادث السير، مشيرا إلى أن "التعديلات تراهن على الحس الوطني والسلوكي الرفيع".

* أخبار اليوم:

- موخاريق والأموي والعزوزي يرفضون عرض ابن كيران لإصلاح التقاعد. فقد خلصت نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديموقراطية للشغل بمعية جناح عبد الرحمان العزوزي بالفدرالية المغربية للشغل خلال اجتماع مشترك لقيادتها إلى "الرفض المطلق له "بدعوى أنه ارتجالي وتجزيئي".

- اليابان مهتمة بالبنيات التحتية البحرية المغربية.. فقد عقد محمد نجيب بوليف الوزير المنتدب المكلف بالنقل، بطوكيو، جلسة مباحثات مع وزير التجهيز والنقل والسياحة الياباني، أكهيرو أوطا، خصصت لبحث تطوير التعاون الثنائي في المجالات المرتبطة بالبحر. وأكد الوزير الياباني على المكانة التي يحتلها المغرب في المجال البحري وأهمية الموارد التي يتوفر عليها في هذا المجال، معربا عن اهتمام بلاده بتعزيز العلاقات المتميزة القائمة بين البلدين في المجال.

* بيان اليوم:

- مصنع رونو طنجة يطلق خطة واسعة للتوظيف..مدير المصنع بول كارفالو أعلن عن توظيف 1000 مستخدم إضافي إلى غاية شتنبر. مدير المصنع بول كارفالو أعلن أنه تم إطلاق هذه الخطة من أجل مواكبة نمو المصنع.

- انخفاض أسعار المكالمات خلال الثلاثة أشهر الأخيرة، وارتفاع عدد مشتركي الانترنيت إلى أزيد من 11مليون. أعلنت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أن أسعار مكالمات الهاتف المتنقل، قياسا على العائد المتوسط للدقيقة، سجلت انخفاضا سنويا يقدر بنسبة 12 بالمائة، موضحة أنه مع نهاية يونيو 2015 بلغ العائد المتوسط للدقيقة 0،3 درهم دقيقة مقابل 0،34 درهم للدقيقة مع نهاية يونيو 2014.

* الحركة:

- مدير مصنع رونو بطنجة بول كرفالو، أعلن أنه تم إطلاق خطة واسعة للتوظيف من أجل مواكبة نمو المصنع، مشيرا إلى أن استقرار (بي . اس. أ بوجو - ستروين) بالمغرب يعتبر مسألة جيدة لتطوير القطاع. وأضاف كرفالو أن النمو المتصاعد للمصنع يتواصل كما هو متوقع، خاصة مع انتعاش السوق الأوروبية التي تشهد ارتفاعا منتظما منذ عدة أشهر، وهو ما يفسر الحاجة إلى المزيد من المستخدمين.

- سفارة المغرب بباريس أعربت عن اندهاشها لتسلل سبعة أشخاص ينحدرون من جنوب الصحراء بينهم امرأتان، إلى مقراتها، بعد زوال أول أمس الاثنين، مرددين شعارات معادية للمغرب، خاصة في ما يتعلق بسياسته في مجال الهجرة. وأوضحت السفارة، في بلاغ، أن هؤلاء الأشخاص اقتحموا، بالقوة وبشكل منظم، مبنى السفارة، وتوجهوا إلى مكتب السفير، مضيفة أنهم رددوا شعارات معادية للمغرب، خاصة في ما يتعلق بسياسته في مجال الهجرة، كما اتخذوا ترتيبات لتصوير المشهد.

* رسالة الأمة:

- إصدار سندات الخزينة على المدى القصير والمتوسط والبعيد عن طريق المناقصة.. فقد أعلنت مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أن الخزينة أصدرت أمس الثلاثاء، سندات على المدى القصير والمتوسط والبعيد عن طريق المناقصة. وأوضحت المديرية، في بلاغ نشر على موقع ، أن الأمر يتعلق بسندات لمدة 13 و52 أسبوعا، وأخرى لمدة سنتين مع تسوية للسندات المدرة المرتقبة يوم 27 يوليوز 2015.

- المغاربة تحدثوا عبر الهاتف النقال 12.54 مليار دقيقة خلال الفصل الثاني.. فقد أعلنت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، أول أمس الإثنين، أن أسعار مكالمات الهاتف المتنقل، قياسا على العائد المتوسط للدقيقة، سجلت انخفاضا سنويا يقدر بنسبة 12 بالمئة. وأوضحت الوكالة، التي نشرت بيانات حول قطاع الاتصالات برسم الفصل الثاني من 2015، أنه مع نهاية يونيو 2015 بلغ العائد المتوسط للدقيقة 0.3 درهم للدقيقة مقابل 0.34 دهم للدقيقة مع نهاية يونيو 2014.

* لومتان الصحراء والمغرب العربي:

- سفارة المغرب بباريس أعربت عن اندهاشها لتسلل سبعة أشخاص ينحدرون من جنوب الصحراء بينهم امرأتان، إلى مقراتها، بعد زوال أول أمس الاثنين، مرددين شعارات معادية للمغرب، خاصة في ما يتعلق بسياسته في مجال الهجرة. وأوضحت السفارة، في بلاغ، أن هؤلاء الأشخاص اقتحموا، بالقوة وبشكل منظم، مبنى السفارة، وتوجهوا إلى مكتب السفير، مضيفة أنهم رددوا شعارات معادية للمغرب، خاصة في ما يتعلق بسياسته في مجال الهجرة، كما اتخذوا ترتيبات لتصوير المشهد.

- أفادت دراسة للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي بأن عدد المؤمنين المصابين بمرض ارتفاع الضغط الدموي الحاد المصرح بهم لدى الصندوق ارتفع من 20 ألف و739 مصاب سنة 2008 إلى 43 ألف و856 مصاب سنة 2014، أي بزيادة إجمالية نسبتها 111 بالمائة في ظرف ست سنوات. وحسب هذه الدراسة التي أنجزها الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي حول الساكنة المؤمنة المصابة بارتفاع الضغط الدموي الحاد ما بين سنتي 2008 و2014، فإن مرض ارتفاع الضغط الدموي الحاد يصنف ثاني مرض من بين الأمراض طويلة الأمد من ناحية عدد المصابين به (32 بالمائة) والرابع من حيث نفقات الأمراض طويلة الأمد (13 بالمائة).

* ليبراسيون :

- أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية أن أزيد من 40 ألف طفل من أطفال المخيمات الصيفية سيستعملون القطار عبر خمس مراحل تمتد ما بين خامس يوليوز ورابع شتنبر 2015، في إطار عملية "عطلة للجميع". وأوضح المكتب، بصفته فاعلا أساسيا في التنمية البشرية، في بلاغ له أنه تجاوب على الدوام مع الأعمال الخيرية والأعمال الاجتماعية، وأنه في هذا الإطار يشارك كل سنة في عملية "عطلة للجميع" التي تطلقها وزارة الشبيبة والرياضة، موضحة أن المكتب يضمن ويسهل عمليات نقل أطفال المخيمات الصيفية عن طريق تبسيط إجراءات سفر مجموعات الأطفال.

- مدير مصنع رونو بطنجة بول كرفالو ، أعلن أنه تم إطلاق خطة واسعة للتوظيف من أجل مواكبة نمو المصنع، مشيرا إلى أن استقرار (بي . اس. أ بوجو - ستروين) بالمغرب يعتبر مسألة جيدة لتطوير القطاع. وأضاف كرفالو في تصريح صحفي، أن النمو المتصاعد للمصنع يتواصل كما هو متوقع، خاصة مع انتعاش السوق الأوروبية التي تشهد ارتفاعا منتظما منذ عدة أشهر، وهو ما يفسر الحاجة إلى المزيد من المستخدمين. وأوضح أن خطة التوظيف هاته لن تكون مصحوبة باستثمارات كبرى.

* البيان:

- أعلنت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، أول أمس الاثنين، أن أسعار مكالمات الهاتف المتنقل، قياسا على العائد المتوسط للدقيقة، سجلت انخفاضا سنويا يقدر بنسبة 12 بالمائة. وأوضحت الوكالة الوطنية، التي نشرت بيانات حول قطاع الاتصالات برسم الفصل الثاني من 2015، أنه مع نهاية يونيو 2015 بلغ العائد المتوسط للدقيقة 0.3 درهم للدقيقة، مقابل 0.34 درهم للدقيقة مع نهاية يونيو 2014. وبالمقابل سجل العائد المتوسط للدقيقة بالنسبة للهاتف الثابت ارتفاعا بمعدل 13 بالمائة منتقلا بذلك من 0.75 درهم للدقيقة في نهاية يونيو 2014 إلى 0.85 درهم للدقيقة مع نهاية يونيو 2015.

- انطلقت أمس الثلاثاء بالجديدة أشغال المؤتمر الافتتاحي للمبادرة المشتركة بين مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب والمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب حول أمن الحدود بمشاركة أزيد من 30 بلدا. ويروم هذا المؤتمر، الذي يمتد إلى يوم غد، تحديد إطار مبادرة أمن الحدود، ومناقشة الفجوات والثغرات في القدرات واحتياجات أمن الحدود الوطني ونظم إدارتها، وتبادل الممارسات الجيدة في مجال إدارة الحدود التعاونية، بالإضافة إلى إعطاء فرصة للمسؤولين الحكوميين وممثلي المنظمات الدولية وخبراء آخرين لتبادل الأفكار ونسج شبكات مهنية دائمة .

* ليكونوميست:

- المدن الجديدة: بعد تامسنا، تامنصورت أصبحت بمرور الوقت تغوص في صورة "المدينة المرقد"º وعادل بوحاجة، عضو الفيدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين بالمغرب، يشير إلى غياب الأنشطة المدرة للدخل والبنيات التحتية من أجل إعطاء إشعاع للمدينة، مضيفا أن الهم الآخر الذي يشغل بال المنعشين يتعلق بالحكامة.

* أوجوردوي لوماروك:

- الحكومة تستعد لإصدار مرسوم جديد لتسهيل تنقيل أو إعادة انتشار الموظفين. هذه الآلية ستسمح للوزارة الوصية بتنقيل الموظف من إدارة أو جماعة ترابية إلى إدارة أو جماعة أخرى حسب الحاجة. وتعد الحكومة بمنح تعويض جزافي يعادل ثلاثة أشهر من الراتب بالنسبة للموظفين الذين قد يجدون أنفسهم مضطرين لتغيير محل الإقامة بعد التنقيل.



931

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.