للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أزمة طبيب جوهرة باب الصحراء ورئيس النادي السملالي تصل الى القضاء             الالاف يتظاهرون في الرباط للمطالبة باطلاق سراح معتقلي “حراك الريف” وهذا ما فعلته السلطات             هؤلاء يسيطرون على أراضي شاسعة بكليميم بشكل غير عادل ومدهش (اسماء)             نيجيرية تنجب خمسة توائم بعد 18 عاما من انقطاع الحمل             بوعيدة يوجه رسائل نارية لحلفائه ومعارضته والساكنة .. شاهد ماذا قال؟             مقتل شاب بطلق ناري نواحي الداخلة بسبب..             تعطيل الدستور             صدام حاد بين كنوبس والمصحات الخاصة والمنخرط هو الضحية             الداخلية تدقق في فواتير مشتريات بلديات وعمالات(السيارات ،المحروقات،وكراء المرافق )             المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”             الغموض يلف مقتل فرنسية مغربية الأصل بميرلفت             مواقع التواصل الاجتماعي تشتعل بالسخرية بعد استدعاء معاق بكرسي متحرك للتجنيد الاجباري             كعكة البرلمان تحول الأخير إلى حلبة للملاكمة والجماني يرسل بنشماس للمستعجلات             لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات             السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على             الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك عاجزة مالياً بسبب الفساد والفرقة الوطنية للشرطة تتحرك             سقوط هاوي لصيد بالقصبة من أعلى جرف بطانطان             "صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني             الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية             تركي ال الشيخ يعلن عن زيارة الى المغرب والشارع منقسم بين رافض ومرحب،واتحاد الكرة يوضح             شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين            وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا            مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض            عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع            شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم            الفنانة إليسا تتعمد ذكر اسم خاشقجي في حفلٍ لها بدبي وتخلق بلبلة بالسعودية           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين


وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا


مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض


عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع


شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم

 
اقلام حرة

تعطيل الدستور


الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية


المهداوي طلب اللجوء إلى ماليزيا؟


ومن قال أن جريمتكم الشنعاء ستسقط بالتقادم؟؟


حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!


والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
"صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني

النقابة الوطنية للصحافة ترفض الحكم على الصحفيين الأربعة وتحمل بنشماس المسؤولية

جمعيات باوروبا تصدر بيانا حول ترامي مافيا العقار على الاف الهكتارات بجماعة اسرير

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على

قتال دامي وحرائق في تندوف وانباء تؤكد سقوط عشرات جرحى(فيديو)

من هو رئيس المجلس العسكري السوداني عبد الفتاح برهان؟

الربيع العربي يطرق المنطقة العربية..بعد بوتفليقة ،عمر البشير ينضم لقائمة الساقطين

 
مختفون

البحث عن طفلة مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

تيكليت والانتخابات
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 29 يوليوز 2015 الساعة 20 : 22


بقلم :رشيد دغيش


أحدتث جماعة تيكليت بموجب التقسيم الجماعي لسنة 1992 لتصبح بذلك جماعة قروية إدارية بعدما كانت مجرد دائرة انتخابية تابعة للنفوذ الترابي لجماعة فاصك. هكذا حدد مرسوم إحداثها على أنها جماعة قروية تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال الإداري والمالي.وهي تنتمي لجهة كليميم  وادنون حسب التقسيم الجهوي الجديد كما أنها تبعد عن مدينة كليميم حوالي 75 كلم،وتوجد خمسة مسالك طرقية تؤدي إليها  منها ما هو معبدة والأخرى يمكن تصنيفها شبه ذلك: ( اثنان معبدة، الأولى تمر بجماعة عوينة أيغمان، والثانية عبر طريق المؤدية إلى  أسا بالمرور على بلدتي تيدالت والبرج) و الغير المعبدة (الأولى تمر بجماعة القروية افركط تسمى بطريق بولجير والثانية يطلق عليها اسم سركس  نسبة إلى واد سركس وهي طريق صعبة التضاريس والثالثة تنطلق من مدينة طانطان بمرور على منطقة زيني ....)
تشكل دراسة الانتخابات بتيكليت احد المواضيع الأكثر تعقيدا،فمند تشكيل أول مجلس جماعي بها سنة 1992 .إلى أخر مجلس سنة 2009.لازالت تصنف على أنها انتخابات غير تنافسية وذلك راجع إلى طريقة اختيار المرشحين والسلوكيات الغير أخلاقية المتبعة في هذا المجال والحضور القوي للنعراث القبلية،والطريقة الفريدة في تشكيل المجلس .
والواقع أن التفكير في دراسة موضوع الانتخابات بتيكليت،يبقى موضوعيا محكوما بمجموعة من الاكراهات،التي تؤطر الواقع الانتخابي بسياج من الخصوصية المحلية.
غير أن هذا الاستحضار لا يلغي شرعية التساؤل حول علاقة التحولات التي تطال السياسة الانتخابية العامة للدولة بالتحولات التي تطال الواقع الموجود بتيكليت؟وكيف واكبت هذه الانتخابات تطورات الحياة اليومية بتيكليت؟.
وسنقوم بدراسة هذا الموضوع من خلال محورين:
المحور الأول:السلوكيات والأساليب المتبعة في هذه العملية الانتخابية:
المحور الثاني:انعكاسات هذه الانتخابات على الواقع :
المحور الأول:السلوكيات والأساليب المتبعة في هذه العملية الانتخابية:
إن السلوك الانتخابي هومجموعة من التصرفات والأفعال الانتخابية التي تتحدد بناء على مختلف عوامل البيئة  الداخلية والمتعلقة اساسا ب:
-العوامل المتعلقة بالبيئة السياسية والتي ترتكز على التوجه العام للأفراد تجاه النظام السياسي.
-العوامل المتعلقة بالبيئة التنظيمية والقانونية للعملية الانتخابية:طبيعة النظام الانتخابي،الإدارة الانتخابية.
-العوامل المتعلقة بالجانب السوسيو اقتصادي،والمتمثلة أساسا في النزعة القبلية  والنظام التعليمي،إضافة إلى المستوى المعيشي للأفراد على المستوى العام.
 فالسلوك الانتخابي عمليا،ليس سلوك عقلانيا بالضرورة.لكن هشاشة التقاليد الحزبية وتخلف البنيات المجتمعية وتدني الوعي المدني وانحصار فضاءات المواطنة وضغط الدوائر العائلية والقبلية والزبونية على القرار الفردي المستقل.
كل هذه المعطيات أدت إلى تكريس أساليب معينة في صنع نخب محلية غير قادرة على مواكبة التطور الذي تعرفه الدولة ولا تستطيع النهوض بالأوضاع الاقتصادية و الاجتماعية للمنطقة.ومن أهم هذه الوسائل نجد:
-تقسيم الدوائر الانتخابية بناءا على التقسيم المعتمد في القبيلة ( الاثلات والاعراش).
-اختيار المرشح يكون على أساس مكانته الاجتماعية ووضعه المادي .
-التحضير للانتخاباب يخالف الأعراف الديمقراطية جملة وتفصيلا (غياب الحملات الانتخابية،....)ويقتصر فقط على حضور الولائم التي يتم إعدادها لهذا الغرض من اجل استمالة الناخبين والتأتير فيهم بأفكار رجعية قبلية.
-مخافة هذه التقاليد(حضور الولائم) من طرف بعض المرشحين أو الإعراض عن المشاركة في مثل هذه الطقوس  يقابله استنكار وفضحه بالخيانة.
-الدافع الذي يجر الناخب في تيكليت إلى التصويت هو القرابة والانتماء القبلي.
-المتحكم في العملية الانتخابية هم أشخاص يتخذون من النزعة القبلية طريقة للإشغال وفنا للوصول إلى الهدف المبتغى، وعددهم يعد على رؤوس الأصابع .
- صنع وفبركة بعض النزاعات المتعلقة بالأرض وذلك من اجل التفرقة  بين أفراد العائلات والأسر واستغلالها في العملية الانتخابية.
-خلق صناديق وهمية لجمع الأموال تحت غطاء  المحافظة على تقليد (ترزيفة).لكن يتم خرق هذا العرف بتوظيف تلك الصناديق للمسائل السياسية.
أما بالنسبة للأساليب المتبعة في ذلك فتتمثل في:
-عند الإعلان عن فوز المرشحين تقوم جهات منظمة باختطاف المرشحين واعتقالهم ووضعهم في أماكن بعيدة عن أنظار السكان وخارج تيكليت إلى يوم تشكيل المجلس :فمثلا سأعرض هنا ما حدث في انتخابات 1992 تم اختطاف 4 مرشحين ونقلهم إلى مدينة افني وتم إغرائهم بمجموعة من الوعود كما تم تقديم لهم الهدايا،وعند تشكيل المجلس في فاصك تم إحضارهم بطريقة لا أريد ذكرها احتراما للمشاعر الإنسانية.
ونفس الطريقة تم تكرارها عند تشكيل مجلس 2009 لكن هذه تختلف نسبيا عن الأولى من حيث المدينة (اسا) وأيضا لم يتم استكمال العدد القانوني للأعضاء منذ البداية مما استدعت الضرورة  إلى احتجاز عضو وتهريبه إلى مدينة طانطان ومن المفارقات العجيبة أن أبوه لم يسلم من هذه العادة السيئة .
المحور الثاني:انعكاسات هذه الانتخابات على الواقع :
فمن خلال تفحص القوانين المنظمة للجماعت الترابية وإخضاعها لمنطق التكييف على ارض الواقع نجد ان هناك مفاقارت وتباين كبير بينهما،ويظهر هذا من خلال بعض الممارسات مثلا نجد المادة 20 من الميثاق الجماعي تنص( كل عضو من المجلس الجماعي لم يلب الاستدعاء لحضور ثلاث دورات مثتالية دون سبب يقبله المجلس او امتنع دون عذر مقبول عن القيام بإحدى المهام المنوطة به.بموجب النصوص المعمول بها يمكن ان يعلن بعد السماح له بتقديم إيضاحات.............ويوجه رئيس المجلس الجماعي أو السلطة الإدارية المحلية الطلب الرامي إلى الإعلان عن إقالة المعني بالأمر مشفوعا برأي معلل للمجلس المذكور وحسب الحالة برأي رئيس المجلس او السلطة الإدارية المحلية الى الوالي اوالعامل لاتخاذ قرار في شأنه أو لإحالته على وزير الداخلية تحت طائلة العزل.....).
 أما انعكاساتها على مستوى التنمية المحلية (ولإشارة كان لي مقال سابق وضحت فيه بعض الجوانب المتعلقة بواقع التنمية بتكليت).
إن من شروط وضع البرامج والمخخططات هو:
وجود نخب مثقفة وملمة بكيفية تدبير قضايا الشأن العام؛فغيابها في تيكليت لازال ينتج عنها:
-تكرار النمط التقليدي في برمجة المشاريع(بناء مطفية.حفر بئر ...).
-يقتصر دور بعض الأعضاء في رفع الأيادي وحضور الجلسات؛بدون استفسار ولا استجواب.
-غياب المعارضة شكلا و مضمونا.
-اغلب أعضاء المجلس (حوالي 70 في المائة )لا تربطهم بتيكليت إلا يوم حضور عقد الجلسات وبعض المناسبات أو لقاءات معينة.
-الاستهتار بالمال العام ويتبين ذلك من خلا إنشاء بعض المشاريع الثانوية (بناء دار للشباب ....).
هذا من جهة أما من جهة ثانية غياب بعض الخدمات الضرورية  كالماء الصالح للشرب والإنارة العمومية، على الرغم من وجود اعتمادات مرصودة لهذا الغرض،فمثلا استحضر هنا حديث اجريته مع احد المنتخبين (فريق الأغلبية) فسألت عن غياب الماء الصالح للشرب والإنارة فكان جوابه كالأتي ( راه المواطنين هما لي كيهرس لقوادص و كيخسرو المكانة ديال الكهراباء ...وحنا معنا ما نديرولهم ....). إذن من هنا يظهر على أن تدبير الشأن العام أصبح مرتبط بسلوكيات المواطنين وليس بالقانون .
فتيكليت لا تزال منطقة نائية حيث لم يشملها بعد  البرنامج الوطني للتأهيل العالم القروي فعند مقارنتها بعوينة ايغمان والتي لاتبعد عنها إلا بحوالي 18 كلم أو بعوينة لهنا نجد فرق كبير في البنيات التحتية و الخدمات العمومية،فهنا يجب أن أوضح على أن البعض سيقول بان تيكليت غير تابعة لإقليم أسا الزاك، أو قلة الكثافة السكانية سأجيبه بالقول قم بزيارة إلى كل فاصك و تيغمرت فستعرف التباين الموجود بينهما ولإشارة فساكنة تيكليت كما هي مسجلة في اللوائح الانتخابية تقدر ب حوالي 1010 فرد.
صفوة الحديث،يمكن القول بأننا أردنا من خلال  هذه الورقة المتواضعة تسليط الضوء على بعض وقائع العملية الانتخابية بجماعة تيكليت القروية، وإبراز بعض نتائجها على ارض الواقع .كما تم الاستنتاج بان الانتخابات لها دوركبير في تحريك عجلة التنمية المحلية.ويكمن هذا الدور في إفراز نخب مثقفة تتحلى بنكران الذات وخدمة الصالح العام.



1823

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تنويه

لحسن

فعلا الواقع لا يبشر بالخير امالنا في الله والفئة المتقفة.شكرا لك با اخي رشيد على هدا المقال

في 30 يوليوز 2015 الساعة 10 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



ولي العهد السعودي إلى المغرب للاستجمام بناء على نصيحة أطبائه

موسم الطانطان يريد ان يقرر مصيره

رسالة الى حكام جريدة الصباح

حمدي ولد الرشيد : حقيقة ماجرى في مدينة العيون (الجزء الاول)

جماعة أسرير و التنمية الْمَوْءُودَةُ

على عتبات عمالة إقليم طانطان

واقع قطاع الصحة بكلميم رسالة لمن يهمها الامر..

المال ينزل مدرارا لإخماد نار الاحتجاجات بإقليم كليميم..؟

نص خطاب الملك محمد السادس الذي وجهه إلى الأمة مساء اليوم الجمعة

القبيلة: المفهوم ، الواقع والمآل

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بالسمارة بيان حقيقة...ولا حقيقة

مستشارو جماعة بوكراع بإقليم العيون يستنجدون بالشرقاوي

طرائف الانتخابات بكلميم

بيان حركة المستقلة للمعطلين بطانطان

حركة التغيير لحملة الشواهد المعطلين بالسمارة

العيون: فضيحة أعضاء الشبكة المتورطة في التزوير والاختلاسات المالية بتجزئة مولاي رشيد الممدة –الحلقة

العيون: إلى متى يظل والي العيون وزبانيته متآمرون على باقي الساكنة المعوزة..؟

من حكايات باكلوريا " بوزبال "

الوضع التعليمي بنيابة كلميم يبعث على الارتياح يا سادة

تقرير المجلس الأعلى للحسابات بخصوص وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”


لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

هذ ما جاء في التقرير الأولي للأمم المتحدة، الموجه إلى مجلس الأمن حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
نيجيرية تنجب خمسة توائم بعد 18 عاما من انقطاع الحمل

تعرف على مشروب سحري مهدئ للسعال ومزيل للبلغم

أغلى طلاق بالعالم وصلت قيمته ما يقارب 4 مليار

 
مــن الــمــعــتــقــل

ترحيل ناصر الزفزافي ورفاقه إلى سجون مختلفة قرار أمني سياسي

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

طفيليات العمل النقابي بكلميم

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.