للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         تحميل سائق قطار فاجعة بولقنادل مسؤولية انحرافه عن مساره ومقتل 8 افراد وجرح العشرات             معاهد باستور والمتاجرة بالتلقيحات الخاصة بالعمرة             العثور على عظام بشرية بجماعة مستي يستنفر الدرك الملكي             القضاء يبرئ شبانا من “إهانة العلم الوطني” لرفعهم أعلاما اسبانية             تطبيع:جنود اسرائيليون أنهوا خدمتهم في الجيش الاسرائيلي يشاركون في احتفالية دولية بمدينة الصويرة             الوالي ابهي يلتزم الصمت تجاه تلاعبات بمقابلة "المؤطرات" بمندوبية الأوقاف بكلميم             مئات التلاميذ بكليميم يؤدون ضريبة فشل مصلحة تدبير الموارد البشرية             رسميًا: تحديد موعد كلاسيكو الذهاب بين برشلونة وريال مدريد             أول مطربة عربية تدخل (غينيس) ...تعرف عليها وكيف دخلت الموسوعة العالمية ؟             محطات مثيرة للجدل في مسيرة ولي العهد السعودي بن سلمان             خوفاً من استمرار استغلالها جنسيا..فتاة تختار القفز من النافدة بالعيون             المئات من سكان لكويرة يباشرون اجراءات مقاضاة وكالة الماء بكليميم(وثيقة)             ادوية لها أعراض خطيرة على صحتنا تشهد رواجا مهما هذه الأيام بصيدلياتنا(لائحة)             نداء للبحث عن مختفي من العيون             اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!             سعد لمجرد يحاول الإنتحار بالسجن بفرنسا             اصطدام بين شاحنة وسيارة رباعية الدفع بمدخل كليميم يخلف قتيل واحد             حظي رأسك..انتشار واسع لفتيات واهميات يصورونكم في أوضاع فاضحة(قصة استاذ جامعي من اكادير)             امرأة تحاول الإنتحار حرقا من أعلى سطح منزلها بسيدي إفني بسبب..(فيديو)             ترتيب مجموعات تصفيات أمم أفريقيا 2019 والمنتخبات المتأهلة             اتهامات من بعض سكان جماعة أبطيح باقليم طانطان لرئيس الجماعة بابتزازهم وطردهم من مساكنهم بسبب            مشروع تربية الأرانب بالطريقة العصرية بكليميم لتحسين دخلك بإمكانيات بسيطة            اللحظات الاولى لعملية افراغ عائلة من منزلها بحي الكاطع بمدينة افني            قصيدة بالحسانية عن فضيحة اخراج الحلوى من البرلمان بعد خطاب الملك حول الحاجة لرجال مخلصين            رئيس المجلس الإقليمي لإفني بوليد يهاجم بلفقيه وينهال عليه ب            لحظة نقل معطلين مضربين عن الطعام بكليميم           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

اتهامات من بعض سكان جماعة أبطيح باقليم طانطان لرئيس الجماعة بابتزازهم وطردهم من مساكنهم بسبب


مشروع تربية الأرانب بالطريقة العصرية بكليميم لتحسين دخلك بإمكانيات بسيطة


اللحظات الاولى لعملية افراغ عائلة من منزلها بحي الكاطع بمدينة افني


قصيدة بالحسانية عن فضيحة اخراج الحلوى من البرلمان بعد خطاب الملك حول الحاجة لرجال مخلصين


رئيس المجلس الإقليمي لإفني بوليد يهاجم بلفقيه وينهال عليه ب

 
اقلام حرة

اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
محطات مثيرة للجدل في مسيرة ولي العهد السعودي بن سلمان

موريتانيا والجزائر توافقان على حضور جولة جديدة من المفوضات حول الصحراء

الجزائر والمغرب يتوصلان إلى اتفاق أولي على تمديد عقود توريد الغاز

الأمم المتحدة تدعوا المغرب والبوليساريو والجزائر وموريتانيا إلى مباحثات بجنيف

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 غشت 2015 الساعة 47 : 10


صحراء بريس / و م ع


في ما يلي أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* التجديد:

- مديرية الدراسات والتوقعات المالية تقول إن النموذج التنموي المغربي خلال العشرية الأخيرة انخرط في مسار محقق لنمو مستدام وأقل تقلبا، وذلك نتيجة لتنويع القاعدة الإنتاجية وتطوير قطاع الخدمات. وأضافت المديرية، في دراسة حديثة تحت عنوان "وضعية وآفاق الاقتصاد المغربي: تحول بنيوي مستمر"، أن الاستراتيجيات القطاعية المختلفة التي أطلقت خلال السنوات الأخيرة أدت تدريجيا إلى تغييرات عميقة في البنية الاقتصادية وتحديث النسيج الإنتاجي الوطني.

- وزير السياحة لحسن حداد يقول إن "السياحة الداخلية حققت نسبة نمو 2.4 في المئة مقارنة مع سنة 2013"، مضيفا أنه "للتعريف بتنوع وغنى العرض المغربي على مستوى مختلف جهات المملكة، تم اعتماد استراتيجية دقيقة للتواصل موجهة للسائح الوطني، وستقوم بحملات للترويج لإطلاق محطات بلادي الجديدة لاستقطاب أكبر عدد من السياح المغاربة". (حوار).

* العلم:

- الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط ، يقول إن "الحكومة انتهجت حتى الآن أسلوبا يكرس تنفير المواطنين من العمل السياسي وإفساد العمليات الانتخابية"، مضيفا أن "حزب الاستقلال أعد برنامجا انتخابيا يستمد توجهاته ومرتكزاته من اللقاءات التواصلية مع المواطنين التي نظمتها قيادة الحزب مباشرة بعد المحطة التاريخية للمؤتمر السادس عشر". جاء ذلك خلال مهرجان خطابي أقيم أول أمس الأحد بمدينة فاس تحت شعار " لا لتزوير الانتخابات".

- الدكتور عبد القادر طرفاي، عن الجامعة الوطنية للصحة التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، يقول إن تصنيف المستشفى المغربي في المرتبة 3494 عالميا، حسب التصنيف الذي نشرته "شبكة ترتيب المستشفيات العالمية" الذي ضم أزيد من 15 ألف مستشفى عبر العالم، هو "تصنيف لا يمثل المستشفى المغربي وبالتالي فالتصنيف العالمي لهذه الشبكة كان سخيا"، حسب الدكتور طرفاي، مضيفا أن "هذا الأمر منطقي لأنه اعتمد في تصنيفه على معطيات رسمية وهي معطيات مغلوطة، ولم تعتمد على دراسات ميدانية تكشف واقع المستشفيات ببلادنا".

* الاتحاد الاشتراكي:

- الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر: المجتمع المغربي يشيخ ونسبة الخصوبة في تراجع مهول. فقد تضمن تقرير أممي صدر حديثا أرقاما مفزعة حول طبيعة التركيبة السكانية التي من المتوقع أن يكون عليها المجتمع المغربي خلال العقود المقبلة. فحسب ما أورته "إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية" التابعة للأمم المتحدة ، فإن المغرب الذي يبلغ تعداد سكانه 34 مليونا و378 ألف نسمة، حسب إحصاء 2014، قد يصل إلى 39 مليون نسمة في 2030، وحوالي 43 مليون نسمة في 2050. ويشير التقرير إلى ارتفاع في نسبة الشيخوخة بسبب التراجع الملحوظ في معدلات الخصوبة.

- الخطوط الملكية المغربية تدعم 30 شابا إفريقيا يستفيدون من تكوين حول الريادة بالولايات المتحدة من أجل المشاركة في ندوة تكوينية حول التنمية الذاتية والاستفادة من إقامة ثقافية.. وأوضح بلاغ للناقل الوطني أنه تم انتقاء هؤلاء الشباب للاستفادة من برنامج للتكوين حول الريادة (تقوية إفريقيا من خلال ريادة الشباب) في سان دييغو تموله المؤسسة المرموقة "أنطوني روبينز" المتخصصة في التدريب.

* بيان اليوم:

- هؤلاء قالوا عن خطاب العرش.. عبد الأحد الفاسي، الباحث في مركز عزيز بلال للدراسات وعضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، يقول إن "مصير البلاد أصبح مرهونا بإنجاز إصلاح التعليم فهو أولوية وطنية بعد قضية الوحدة الترابية"، وصبري الحو، الخبير في القانون الدولي يقول إن هناك "رؤية ملكية قوية متعددة الأبعاد على الصعيد الدولي مدعومة بالنموذج الديمقراطي على الصعيد الداخلي" وتاج الدين الحسيني، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس، يقول إن "خطاب العرش يعيد الاعتبار للفئات المهمشة التي لم تستفد بعد من سياسيات التنمية والنمو الاقتصادي"، ومحمد أمين الصبيحي، وزير الثقافة، يقول إن "الخطاب الملكي كان وجيها في حثه على الابتعاد عن جميع الاستيرادات الدينية والدعوات الغريبة عن النموذج المغربي المعتدل".

- الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، جميلة مصلي، تقول إن اعتماد نظام التغطية الصحية الإجباري الخاص بالطلبة بمختلف أسلاك التعليم والتكوين يعد مبادرة رائدة سيستفيد منها خلال الموسم الجامعي المقبل نحو 260 ألف طالب، على أن يرتفع هذا العدد ليصل إلى 460 ألفا في غضون خمس سنوات. وأوضحت المصلي، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لأكاديمية أطر الغد في دورتها الثامنة التي تنظمها اللجنة التنفيذية لمنظمة التجديد الطلابي، أن اعتماد هذا النظام الصحي الذي رصدت له الحكومة نحو 110 مليون درهم، يندرج في إطار المبادرات التي اتخذتها الوزارة بهدف توفير الحماية الاجتماعية وأسباب الارتقاء بالتعليم الجامعي وتوسيع مجاله ليشمل أيضا الطلبة والموظفين.

* الصباح:

- المحامون يوافقون على مرسوم الوزير الرميد.. لم يعد هناك الكثير من الوقت أمام مرسوم المساعدة القضائية الخاص بالمحامين للخروج إلى العلن، بعد أن اتفقت اللجنة الثنائية بين جمعية هيئآت المحامين ووزارة العدل والحريات على أغلب بنوده، والمصادقة المبدئية عليه في انتظار البت في الغلاف المالي، خلال اجتماعها الأخير نهاية يوليوز الماضي. المعلومات نفسها أكدها محمد أقديم، رئيس جمعية هيئآت المحامين بالمغرب، الذي أوضح أن مشروع مرسوم المساعدة القضائية وصل إلى محطاته الأخيرة، ويمكن أن يرى النور في شتنبر المقبل، لإغلاق ملف المساعدة القضائية الذي استغرق ست سنوات من المفاوضات.

- "اجتهاد" ضريبي يهدد الصادرات بالشلل.. فقد كشف مصدرو الخضر والفواكه عن إجراء ضريبي تحاول المديرية العامة للضرائب تنفيذه حاليا، يهدد حركة التصدير بالشلل، يتعلق الأمر بتطبيق ضريبة على القيمة المضافة على عمولات التصدير، وذلك في حدود 20 في المئة، وهو الأمر الذي أجج غضب هذه الفئة من المصدرين، خصوصا الموجودة في جهة سوس ماسة-درعة، الذين عبروا عن رفضهم للإجراء المقترح منذ خمسة أشهر.

* المساء:

- مرشحون يستعينون ب "صيادي الجوائز" لضبط "شناقة الانتخابات"، حيث أعلن عدد من المرشحين للانتخابات الجماعية والجهوية المقبلة عن رصد مكافآت وجوائز مالية تصل قيمتها إلى 30 ألف درهم تسلم لكل شخص ساهم في توثيق عمليات شراء ذمم يقوم بها المنافسون أو أتباعهم.

- محمد عبو، الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية، يؤكد أنه "حان الوقت لتكييف الإطار القانوني للتجارة الخارجية مع الحقائق الجديدة التي يعيشها اقتصاد المغرب"، مضيفا أن القارة السمراء تمنح فرصا كثيرة وعلى المقاولات الوطنية استغلال الفرص المتاحة. كما أبرز أن الوزارة المكلفة بالتجارة الخارجية أعدت بدورها مخططا وطنيا لتنمية المبادلات التجارية 2014-2020 والذي يروم رفع حصة الصناعة في الناتج الداخلي الإجمالي الوطني بتسع نقاط (حوار).

* أخبار اليوم المغربية:

- المغرب أكبر ثاني مصدر قاري للأدوية بعد جنوب إفريقيا، حيث تحتل الصناعة الصيدلانية المغربية الرتبة الثانية قاريا من حيث الحجم. فقد كشفت دراسة حديثة أن المغرب يحتل الرتبة الثانية كأكبر مصدر للأدوية والعقاقير الطبية نحو الدول الإفريقية بعد جنوب إفريقيا. وأفادت الدراسة التي نشرها أحد المواقع العالمية المهتمة بشؤون الصيدلة "فارما بورد روم.كوم" أن المغرب يصدر ما بين 7 إلى 8 في المائة من إنتاجه المحلي من الأدوية، بارتفاع بلغ 7ر21 في المائة منذ 2013.

- هل ينجح عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، في إقناع البرازيليين بإحداث منطقة صناعية بالمغرب¿ حيث دعا الوزير، يوم الجمعة المنصرم بساوباولو، إلى إحداث "منطقة صناعية" بالمغرب متخصصة في الصناعات البرازيلية، معتبرا خلال لقاء جمعه بكارلوس بوش باستورزا، رئيس الاتحاد البرازيلي للآلات والصناعات، وهي مجموعة صناعية تضم نحو 7500 مقاولة تنشط في 71 قطاعا، أن إحداث منطقة من هذا القبيل سيمكن الصناعة البرازيلية من القيام بعمليات التركيب في المغرب والتوزيع نحو الأسواق الأوروبية والإفريقية والعربية.

* المنعطف:

- الزيتون المغربي ليس ممنوعا في الولايات المتحدة الأمريكية.. حيث نفت المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات، أمس الاثنين، ما تم تداوله حول منع دخول الزيتون المغربي إلى الولايات المتحدة الأمريكية. وأكدت المؤسسة أن خبر منع دخول الزيتون المغربي إلى الولايات المتحدة الأمريكية "عار من الصحة"، مضيفة أن الزيتون المغربي لا يزال يصدر إلى أمريكا وأن جميع الصادرات المغربية من الزيتون تخضع للمعايير التقنية والقوانين التي تضعها سلطات السوق الأمريكي "الذي لم يمنع أو يعيق دخول الزيتون".

* الحركة :

- المجلة الأسبوعية الفرنسية "جون أفريك" تبرز في إصدارها الأخير تطور الاقتصاد التضامني بالمغرب، حيث سلطت الضوء على تطور ونمو الاقتصاد التضامني بالمغرب، وهو ما يترجمه بالخصوص النمو المتزايد للمنتجات المحلية. وأبرزت المجلة في ملف خصص للتنمية المحلية والجهوية بالمغرب أن المنتوجات المحلية باتت تشكل موضوع استراتيجية وطنية في مجال التوزيع مكنت عددا من المنتوجات المحلية من اكتساب سمعة عالمية.

- إتلاف 21 طنا و500 كلغ من المواد الغذائية الفاسدة خلال النصف الأخير من يوليوز الماضي بجهتي الرباط-سلا-زمور-زعير والغرب-الشراردة، حيث تمكنت المديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لجهة الرباط سلا زمور زعير والغرب الشراردة بني حسن، خلال النصف الأخير من شهر يوليوز 2015، في إطار المراقبة الدائمة والمشددة للمواد الأكثر استهلاكا خلال موسم الصيف، من حجز وإتلاف 21 طنا و 508 كلغ من المواد الغذائية الفاسدة أو المنتهية الصلاحية.

* الأحداث المغربية:

- النقابات تحذر الحكومة من مخاطر إصلاح التقاعد بشكل انفرادي على السلم الاجتماعي.. حيث قال عبد القادر الزائر، نائب الأمين العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في ما يشبه إنذارا للحكومة "إذا كانت الحكومة تريد إصلاح التقاعد لوحدها فلتتحمل تكلفته من حيث السلم الاجتماعي لوحدها". ولم يخف القيادي الكونفدرالي مخاوفه مما وصفه ب "التسرع" الذي تعبر عنه الحكومة بخصوص إصلاح التقاعد، متهما إياها بكونها "لا تدرك التكلفة الاجتماعية للإصلاح وفقا للتصور الذي تقدمت به".

- مربو دجاج اللحم على حافة الإفلاس بسبب ضعف الجودة وارتفاع كلفة الإنتاج.. حيث ارتفعت أصوات عديدة من مربي دجاج اللحم بالمغرب مطالبين رئيس الحكومة ووزير الفلاحة والصيد البحري والوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، بحل مشاكل القطاع التي تترتب عنها خسائر كبيرة تلحق بهم وتهددهم بالإفلاس النهائي.

* الصحراء المغربية :

- الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يشيد بالجهود التي يبذلها جلالة الملك محمد السادس الداعمة للقضية الفلسطينية، مؤكدا أن جلالته سند قوي لفلسطين. واستعرض الرئيس عباس، في كلمة له خلال حفل أقامه مساء الخميس المنصرم، سفير المغرب برام الله، محمد الحمزاوي، بمناسبة عيد العرش المجيد، مواقف المملكة المشرفة الداعمة لفلسطين، مستذكرا الجهود التي قام بها جلالة المغفور له الحسن الثاني خدمة للقضية الفلسطينية.

- سفير المغرب بباريس، شكيب بنموسى، يقول إن "اللقاء في بداية فبراير الماضي بين جلالة الملك والرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، شكل مناسبة لإطلاق دينامية جديدة للتعاون موثوقة وهادئة بين البلدين"، مضيفا أن "المغرب منخرط بقوة في رفع عدد من التحديات من ضمنها الحفاظ على السلم والاستقرار والأمن ومحاربة الإرهاب والوقاية من التطرف وخلق شروط نمو مشترك، وتيسير العيش المشترك في ظل التنوع والمساهمة في مكافحة التغيرات المناخية".

* رسالة الأمة.:

- على بعد شهرين من عيد الأضحى.. الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز تؤكد أن الحالة الصحية للأضاحي جيدة. حيث أفادت مصادر مهنية وعلى بعد شهر وبضعة أسابيع من عيد الأضحى المبارك، أن الحالة الصحية للقطيع جيدة، ردا على مخاوف المستهلك من تسرب بعض الأمراض إلى الأضاحي. وأكد مصدر عن الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز أن عدد رؤوس الأضاحي كافية، مبرزا أن المستودعات الخاصة بالتسمين يفوق عرضها الطلب لأن الإعداد لمناسبة عيد الأضحى يتم على مدار السنة وليس خلال وقت ضيق.

- تقرير اقتصادي يحرج الحكومة ويصنف المغرب في مراكز متدنية.. حيث صنف التقرير الصادر مؤخرا عن المجلة الاقتصادية الأمريكية الشهيرة "غلوبال فاينانس" المغرب في مراتب متدنية، حيث حل في المركز 14 عربيا و 119 عالميا من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي على أساس القوة الشرائية بنحو 54ر5 ألف دولار. واعتمدت "غلوبال فاينانس" تصنيف 184 دولة، بناء على بيانات صندوق النقد الدولي من عام 2009 إلى عام 2013 لنصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي على أساس القوة الشرائية.

* لوماتان:

- المجلس الأعلى للتعليم والتكوين والبحث العلمي يعلن عن رؤيته لإصلاح المدرسة المغربية. رؤية تهدف إلى إقامة مدرسة جديدة ترتكز على المساواة وتكافؤ الفرص والجودة بالنسبة للجميع، والنهوض بالفرد والمجتمع. ويمر تحقيق هذه الأسس الثلاثة عبر تفعيل ال 23 رافعة التي حددها المجلس.

- قطاع الفوسفاط ومشتقاته شهد تحولا هيكليا اعتبارا من سنة 2006. فقد ساهم التثمين الأمثل للقطاع وتركيز الصادرات حول القوى الفلاحية الرئيسية في تعزيز القيمة المضافة للقطاع التي انتقلت من 8731 مليار درهم خلال الفترة ما بين 2007-2003 إلى أزيد من 21 ألف و 734 مليارا خلال الفترة ما بين 2013-2009.

* ليكونوميست:

- تقدم المفاوضات بشأن إحداث صندوق أيروفند الفرنسي، حيث سيمنح لهذا الصندوق، المخصص لتطوير الصناعات الصغيرة والمتوسطة لقطاع صناعة الطيران، اعتماد بقيمة 60 مليون أورو (600 مليون درهم). ويتوقع إحداث هذا الصندوق قبل متم السنة الجارية، حسب مصدر موثوق من المجموعة المغربية للصناعات الفضائية والطائرات (جيماس).

- نمو القرض الذي استقر في حدود 8ر2 في المائة في متم يونيو الماضي بعيد شيئا ما عن نسبة 4 في المائة المتوقع خلال مجمل السنة. محرك وحيد، ذلك الذي يهم استهلاك الأسر هو الذي استمر في وتيرة تصاعدية، حيث ارتفعت القروض الممنوحة للأشخاص والمغاربة المقيمين في الخارج بضعفين ونصف أكثر من المعدل العام.

* ليبراسيون:

- المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي عقد الجمعة اجتماعا خصص لتدارس المستجدات السياسية والتنظيمية.. المكتب السياسي نوه خلال اللقاء بمضامين الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 16 لعيد العرش، مبرزا الرسائل الاستراتيجية التي حملها الخطاب والتي تكتسي أهمية بالغة على المستوى الإنساني والسياسي.

* أوجوردوي لوماروك:

- مبادرة حميدة تلك التي أقدمت عليها الهيئة الجهوية للموثقين بالدار البيضاء التي قررت إحداث نظام لتوزيع الملفات بشكل يتيح لجميع مكاتب التوثيق التابعة للجهة الولوج إلى حيز من المشاريع العقارية الكبرى للمدينة. وكان رئيس الهيئة قد بعث مراسلة لجميع المنعشين العقاريين الكبار، العموميين والخواص، يدعوهم فيها للتنسيق مع الهيئة بهدف ضمان أكبر قدر من الإنصاف بين جميع الدواوين وتمكين العديد من الموثقين الشباب حديثي العهد بالمهنة من فرص الاشتغال.

- الميلودي موخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، يؤكد في حوار صحافي "سنلتقي أحزاب الأغلبية كي نشرح لها رؤيتنا ونقدم لها حججنا بخصوص إصلاح نظام التقاعد"، مضيفا "سنعتمد نفس المقاربة مع أحزاب المعارضة وجميع الأطراف المعنية، بما في ذلك الفاعلين الجمعويين. وسنلتقي أيضا مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب".

* لوبنيون:

- الزيتون المغربي لايزال يصدر إلى السوق الأمريكية، حيث إن خبر المنع الذي تداولته بعض المنابر الإعلامية بهذا الخصوص "عار عن الصحة"، حسب ما أكده بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري. البلاغ أشار إلى أنه "وإلى حدود هذا اليوم، يستمر تصدير زيتون المائدة المغربي نحو السوق الأمريكي"، مشيرا إلى أن "كافة صادرات زيتون المائدة، التي تستجيب للقوانين والمعايير التقنية المفروضة من طرف سلطات السوق الأمريكي، لا تعرف أي توقف أو منع".

* البيان:

- اعتماد نظام التغطية الصحية الإجباري الخاص بالطلبة بمختلف أسلاك التعليم والتكوين يعد مبادرة رائدة سيستفيد منها خلال الموسم الجامعي المقبل نحو 260 ألف طالب، على أن يرتفع هذا العدد ليصل إلى 460 ألفا في غضون خمس سنوات. ذلك ما أكدته الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، جميلة المصلي، أول أمس الأحد بالرباط.



1209

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

رسميًا: تحديد موعد كلاسيكو الذهاب بين برشلونة وريال مدريد


ترتيب مجموعات تصفيات أمم أفريقيا 2019 والمنتخبات المتأهلة

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
السيدة الأولى الأمريكية تكسر صمتها وتكشف موقفها من اتهامات زوجها الجنسية

“المحار”أو "صرمبك" أو "بوزروك" يعالج السرطان دون آثار جانبية!

فوائد القهوة وقهوة البرتقال

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.