للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 غشت 2015 الساعة 11 : 10


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الأربعاء..

* المساء:

- القنصليات المغربية تعلن حالة استنفار وتلغي عطل موظفيها .. حيث كشفت معطيات أن حالة استنفار أعلنت بجميع القنصليات المغربية بالخارج، خاصة بالدول الأوروبية التي توجد بها جالية مغربية مهمة، كفرنسا وإيطاليا وبلجيكا وهولندا. وأوضحت المعطيات ذاتها أن مجموعة من القناصلة ألغوا، في إطار السلطات المخولة لهم، العطل السنوية للموظفين العاملين بالقنصليات من مختلف التخصصات من أجل الاستجابة لطلبات الجالية والحيلولة دون وصول أي شكايات من أفراد الجالية إلى المصالح المركزية لوزارة الخارجية.

- شحنات كبيرة من المبيدات المسرطنة تدخل المغرب سرا.. فقد كشف مصدر مطلع أن كميات كبيرة من المبيدات الفلاحية التي تم التخلص منها بإسبانيا، بعد الاشتباه في احتوائها على مواد مسرطنة وبكتيريا ضارة، دخلت المغرب بطرق سرية عبر شاحنات خاصة بالتصدير عادة ما تعبر ميناء طنجة في اتجاه مدن معينة بإسبانيا لتصدير الخضر والفواكه في حين تعود محملة بشحنات ضخمة من المبيدات الفلاحية التي لا تخضع لتحاليل المختبرات التقنية.

- مهنيو وسائقو قطاع النقل الطرقي يتأهبون للاحتجاج على قرارات الحكومة، للمطالبة بتمثيلية السائق المهني في الغرف المهنية ومجلس المستشارين وتفعيل الملف الاجتماعي، حيث قررت اللجنة الوطنية لدعم مهنيي وسائقي قطاع النقل الطرقي بالمغرب، بعد عقدها للملتقى الوطني الأول في قطاع النقل بمدينة الدار البيضاء، اتخاذ مواقف "نضالية" كرد فعل على الوضع الذي آل إليه قطاع النقل الطرقي جراء ما أسمته اللجنة بÜ "القرارات الانفرادية التي تتخذها الحكومة في غياب أصحاب القطاع".

* الحركة:

- خطاب العرش يعكس الحرص الدائم لجلالة الملك على حماية حقوق المهاجرين المغاربة.. حيث أكد رئيس الجمعية المغربية بتورونتو، فوزي متولي، أن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة عيد العرش، يعكس الحرص الملكي الدائم على الإنصات إلى شكاوى وانشغالات المغاربة المقيمين بالخارج، وكذا إرادة جلالته القوية للسهر على حماية مصالحهم وحقوقهم.

* العلم:

- أي إصلاح يريده رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران للمعاشات المدنية¿.. عبد الله خمليش، الكاتب العام لنقابة الصندوق المغربي للتقاعد التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، يقول إن هذا الإصلاح سيأتي على 4 في المئة من رواتب 656 ألف منخرط نشيط، مضيفا أن هذه الشريحة هي التي تمثل جزءا كبيرا من الطبقة المتوسطة التي تحرك عجلة الاقتصاد الوطني. خمليش قال إن المستفيد الأكبر من هذا الإصلاح هم المسؤولون الكبار الذين يصل عددهم إلى 45 ألف مسؤول سيحافظون على رواتبهم الخيالية وتعويضاتهم والامتيازات التي تخولها لهم مناصبهم.

* الصباح:

- رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، يكشف خطط حرب المدن الكبرى، والأغلبية تريد أن تكون مجالس البيضاء وفاس والرباط وطنجة ومراكش نسخا مصغرة من التحالف الحكومي. وأوضحت مصادر حكومية أن جدول أعمال الاجتماع الأخير لهيئة أركان الأغلبية ركز على المدن الكبرى، حيث طالب بنكيران حلفاءه بضرورة العمل منذ الآن على تطويق تحركات أحزاب المعارضة فيها، وذلك في إشارة إلى البيضاء وفاس والرباط وطنجة ومراكش، التي تريد الأغلبية أن تكون مجالسها نسخا مصغرة من التحالف الحكومي.

- محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، يقول إن الحكومة تريد حماية المغاربة من المزايدات التي ستغرق البلاد، حيث اتهم الوزير المعارضة بأنها تريد دفع المغرب في اتجاه حالة اليونان، وذلك من خلال مزايدات شعبوية من شأنها أن تغرق البلاد في الأزمة، مدافعا عن الإجراءات التي تسعى الحكومة إلى تطبيقها لإصلاح صندوق المقاصة من أجل المحافظة على مكتسبات المتقاعدين (حوار).

* الاتحاد الاشتراكي:

- التوصل إلى اتفاق يسمح لأساتذة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بالعمل نصفي يومين بعد الزوال أسبوعيا في المصحات الخاصة، حيث تم، أول أمس الاثنين، الاتفاق على قرار مشترك بين كل من وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر والهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء والنقابة الوطنية للتعليم العالي، يسمح لأساتذة التعليم العالي والأساتذة المبرزين بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بالعمل نصفي يومين بعد الزوال في الأسبوع في المصحات الخاصة ما لم تتعارض هذه الممارسة مع استمرارية الخدمات الصحية والتكوينية.

- بعد دعوة جلالة الملك إلى ضرورة العمل بكل حزم لوضع حد لاختلالات بعض القنصليات، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، عبد الله بوصوف، يقول: "لم يعد مسموحا لكل متدخل وفاعل الاشتغال بشكل منعزل لخدمة قضايا الجالية المغربية". كما دعا إلى تعزيز التنسيق والتعاون المشترك بين مختلف الفاعلين من أجل النهوض بأوضاع الجالية المغربية بالخارج.

* المنعطف :

- البرنامج الانتخابي لجبهة القوى الديمقراطية يرسخ قيم الديمقراطية التشاركية المحلية.. حيث قدم الحزب أمس الثلاثاء بالرباط بحضور ثلة من مناضليه برنامجه الانتخابي الوطني لانتخاب مجالس الجماعات الترابية التي ستجرى يوم الرابع من شتنبر المقبل. واستعرض الأمين العام للحزب، المصطفى بن علي، بالمناسبة، محاور البرنامج المتمثلة في أسس الارتقاء بالتسيير الإداري والتدبير المالي والديمقراطية وإحداث لجنة الاتصال والتشاور التي تحافظ على قرب المواطن من مؤسسة الجماعة وتضمن إشراكه في تدبير شأنها المحلي.

* الأحداث المغربية:

- الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي يقول إن "المغرب هو البلد الوحيد الذي التقط لحظة الربيع العربي بسرعة". المنصف المرزوقي، الذي كان يتحدث في لقاء نظمه منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، أول أمس بالرباط، أعاد ذلك إلى "الذكاء السياسي الذي تعاطى به الملك محمد السادس مع الوضع".

- "مغاربة العالم" يعقدون اجتماعا للدفاع عن حقهم في المشاركة السياسية.. ذلك ما أعلنت عنه عدة فعاليات جمعوية بالمهجر قررت عقد لقاء بالرباط، السبت المقبل، وذلك للدفاع عن حقوق المغاربة في الخارج عموما. المبادرة تأتي بعد الخطاب الملكي لعيد العرش، وتسعى الفعاليات المنظمة لها إلى أن تكون "انطلاقة حقيقية من أجل انتزاع حقوق المواطنة الكاملة وتفعيل بنود الدستور".

* بيان اليوم:

- حزب التقدم والاشتراكية يخوض غمار انتخابات الغرف المهنية، التي ستجرى بعد غد الجمعة، بأزيد من 640 مرشحا، أي ما يعادل حوالي 6 في المئة، تحت شعار "المعقول" حيث يراهن على أن يحقق نتائج إيجابية تلائم وزنه التنظيمي والسياسي.

- إطلاق خطين جويين بين تينيريفي ومدينتي أكادير ومراكش.. فقد أعلنت شركة الطيران الكنارية "بينتر كنارياس" عن إطلاق خطين جويين مباشرين جديدين، هذا الأسبوع، بين جزيرة تينيريفي ومدينتي مراكش وأكادير. وأوضح بلاغ للشركة أن إطلاق هذين الخطين الجويين الجديدين يأتي بعد زيارة قام بها الأسبوع الماضي إلى تينيريفي وفد مثل وكالات الأسفار وصحفيين من جهة أكادير، بدعوة من كابيلدو (المجلس البلدي) لهذه الجزيرة.

* رسالة الأمة:

- تجار السمك يدقون ناقوس الخطر أمام تنامي ظاهرة التهريب.. فقد أفادت مصادر من داخل جمعيات ونقابات تجار السمك بالجملة والتقسيط أن اختلالات التسويق ومعالجة ظاهرة تهريب الثروة السمكية بما يتماشى وانتظارات المهنيين، لا تزال مطروحة رغم الوعود التي يتقدم بها مسؤولو قطاع الصيد بالدار البيضاء، لتفعيل إجراءات منع التهريب. وأفادت المصادر ذاتها أن المهنيين قدموا، خلال اجتماعهم بمدير المكتب الوطني للصيد، والذي احتضنته مديرية المكتب الوطني للصيد بالدار البيضاء، اقتراحات لمعالجة إشكالية التهريب في شموليته.

- زهير ماعزي، نائب رئيس الجمعية المغربية لعلوم التمريض والتقنيات الحديثة، يقول إن "حصيلة الوزارة الوصية بخصوص تدبير الموارد البشرية تكاد تكون صفرية". ماعزي طالب بتعزيز العمل على العوامل الخارجية التي تؤثر على الصحة أو ما يعرف بالمحددات الاجتماعية للصحة كالبيئة السليمة والسكن اللائق والعمل في ظروف تضمن السلامة والشغل اللائق والماء الصالح للشرب والتغذية السليمة، مشيرا إلى أن أقاليم عديدة لا تتوفر على أطر محصلة على تكوين في الإدارة الصحية باستثناء ممرض واحد أو اثنين.

* أخبار اليوم:

- من أين ستأتي الحكومة ب 5 آلاف مليار سنتيم لتمويل المبادرة الملكية الجديدة¿ .. المحلل الاقتصادي، عبد الخالق التهامي، يعتقد أن توفير هذا المبلغ الهائل ممكن، من خلال تنويع مصادر جلبه، كميزانية الدولة وميزانية الجماعات المحلية والتعاون الدولي، مضيفا أنه "لن يتم رصد هذا المبلغ في قانون مالي واحد، بل سيتوزع على عدة سنوات، في أفق 2020 مثلا. من جانبه يرى عمر الكتاني، المحلل الاقتصادي والأستاذ الجامعي، أن على الحكومة بذل مجهود إضافي لتوفير هذا المبلغ المهم، وخاصة نهج سياسة التقشف ب"مفهومها الإيجابي" كما طبقت في أوروبا، أي ترشيد مصاريف بعض الوزارات التي مازالت تصرف بعضا من ميزانياتها على وجهات لا طائل منها.

- مزوار: قرارات في حق عدد من القناصلة قريبا. فقد قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، إن وزارة الخارجية قررت يوم الجمعة الماضي تعليق الإجازات السنوية لمجموع البعثات القنصلية المغربية في الخارج في انتظار قرارات مرتقبة الأيام القليلة المقبلة. مزوار أوضح، في لقاء عقد أمس بالدار البيضاء، أنه مباشرة بعد خطاب الملك محمد السادس تم عقد عدة اجتماعات، مؤكدا أن اجتماعا سيعقد اليوم بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون سيجمعه بوزراء آخرين في وزارات أخرى معنية بالموضوع، وستتخذ فيه إجراءات في حق عدد من القنصليات.

* لوماتان:

- أفاد بلاغ لوزارة التربية الوطنية أن الحكومة اعتمدت مؤخرا استراتيجية وطنية للتكوين المهني في أفق سنة 2021. وسيتم تفعيل هذه الاستراتيجية في إطار عقد برنامج بين الدولة ومختلف الشركاء والفاعلين العموميين والخواص في مجال التكوين. وسيحدد عقد البرنامج هذا الأهداف والإمكانيات التي ستتم تعبئتها ومناهج التقييم وآليات التخطيط والتتبع والمراقبة.

- حزب التجمع الوطني للأحرار يطلق استراتيجية تواصلية رقمية جديدة. ففي معرض سعيه نحو مزيد من التفاعل مع المواطنين، اعتمد الحزب إطارا رقميا جديد لبث أنشطة قيادييه والتعرف على انتظارات المواطنين بهدف الاستجابة لها. وأكد رئيس الحزب، صلاح الدين مزوار، في مؤتمر صحافي انعقد أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، أن هذه المبادرة تستهدف حوالي 17 مليون مغربي ناشط على شبكة الأنترنيت دون إغفال باقي الساكنة التي سيستمر الحزب في التواصل معها.

* أوجوردوي لوماروك:

- في رسالة وجهها إلى وزارة الاقتصاد والمالية، طالب وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، بافتحاص للتدبير الإداري والمالي والمحاسباتي للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية ما بين سنتي 2012 و 2015. وتطرق الوزير إلى تقرير سابق (2008 -2011) توقف عند عدد من الخروقات، لاسيما على مستوى إصدار طلبات العروض والتدبير المحاسباتي والموارد البشرية.

- تم أول أمس الاثنين بالرباط الاتفاق على قرار مشترك بين كل من وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر والهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء والنقابة الوطنية للتعليم العالي، يسمح لأساتذة التعليم العالي والأساتذة المبرزين بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بالعمل نصفي يومين بعد الزوال في الأسبوع في المصحات الخاصة ما لم تتعارض هذه الممارسة مع استمرارية الخدمات الصحية والتكوينية.

* لوبينيون:

- منذ إطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية سنة 2005، تعززت القطاعات الاجتماعية التي تخصص لها الدولة حوالي 50 في المائة من ميزانيتها وتم إدراجها في خانة الاستراتيجية الوطنية لمحاربة الفقر والهشاشة. فقد أكد المندوب السامي للتخطيط، السيد أحمد لحليمي علمي، في كلمة تليت باسمه خلال الجلسة الختامية لأشغال الدورة ال60 للمؤتمر العالمي للإحصاء التي نظمت مؤخرا بالبرازيل، أن المغرب استطاع بناء نموذج تنموي من أجل تحقيق نمو اقتصادي قوي ومتواصل بفضل سياسة التنمية البشرية كما تمكن من التقليص، باستمرار، من مظاهر الفقر والهشاشة والفوارق الاجتماعية والمجالية التي غدت اليوم من بين أدنى المستويات المسجلة في البلدان الناشئة.

- إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة تعتبر أنه من الضروري العمل على إعادة تنظيم مهنة الناقل الجمركي، وذلك بهدف الاستجابة للتحديات والرهانات المرتبطة بالدينامية الجديدة للتجارة الخارجية. ولهذا الغرض هيأت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة مشروع قانون يهدف إلى إصلاح هذه المهنة. ويتوخى هذا المشروع تحديد حقوق والتزامات الوكيل المعتمد لدى الجمارك ومواءمة الممارسة المغربية مع المعايير الدولية في هذا المجال وتعزيز كفاءة ومهنية الوكيل المعتمد لدى الجمارك.

* ليبراسيون:

- محمد الحرك، رئيس مقاولة وعضو اللجنة الإدارية للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، يقول، في حوار صحافي، إن الطبقة السياسية برمتها تولي اهتماما كبيرا لانتخابات الغرف المهنية، مبرزا أنه لإنجاح المشروع الوطني للجهوية المتقدمة، يتعين وجود غرف قادرة على أن تشكل رافعة تنموية حقيقية.

- أكد محمد ضريف، محلل سياسي، في حوار صحافي "أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، متعود على إلقاء خطابات مرتجلة، فقد انخرط اليوم في حملة انتخابية سابقة لأوانها انتهزها للنيل من مصداقية خصومه"، مضيفا أن عبد الإله بنكيران لا يمارس مهامه كرئيس للحكومة ولا يتواصل بهذه الصفة".

* البيان:

- ارتفاع الأصوات المناهضة لشراء الأصوات. ووسائل الإعلام لفتت انتباه السلطات المختصة من أجل السهر على أن لا تؤثر هذه الظاهرة سلبا على المسلسل الانتخابي. وتؤطر القوانين تصرفات المرشحين، كما أن مصاريفهم إبان الحملة الانتخابية ستوضع تحت المجهر.

- أعلنت شركة الخطوط الملكية المغربية، أول أمس الاثنين، أنها سجلت تدفقا غير مسبوق للمسافرين طيلة نهاية الأسبوع فاتح وثاني غشت الجاري بنقلها لأزيد من 55 ألف مسافر على متن 418 رحلة (ذهابا وإيابا). وأوضحت الشركة، في بلاغ لها، أن "هذا التدفق سجل رقما قياسيا استثنائيا على مستوى مطار محمد الخامس، حيث سافر نحو 40 ألف شخص على متن 326 رحلة للخطوط الملكية المغربية (ذهابا وإيابا)، إذ حقق قطب الدار البيضاء لوحده 73 في المائة من رحلات الشركة ".

وأبرزت أنه بالرغم من هذا التدفق غير المسبوق للمسافرين نهاية الأسبوع الماضي، فإن التدابير التي تم اتخاذها والتعبئة الدائمة لفرق الخطوط الملكية المغربية مكنت من الحد بشكل كبير من الازعاجات الناجمة عن الضغط القوي على الموارد البشرية للشركة، مضيفة أنه من أجل مواجهة هذا التدفق الاستثنائي، قامت بتعبئة فرقها وتوفير الوسائل الضرورية من اجل تأمين معدل جيد من الالتزام بمواعيد رحلاتها وتمكين المسافرين من السفر في أفضل الظروف.

* ليكونوميست:

- محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، يعتبر أنه ليس هناك مجال للحديث عن أزمة في العقار، لكنه يرى أن الحاصل هو تباطؤ في وتيرة التسويق. واعتبر الوزير أن هذا يلفت انتباه جل الفاعلين الذين اعتادوا على بيع وحداتهم السكنية بشكل سريع، مبرزا أن الوزارة الوصية منكبة حاليا على مشروع يهم استراتيجية تحفيز السكن يهدف إلى عقلنة وإحداث التوازن المطلوب بسوق السكن.

- إطلاق مشروعين ضخمين يهمان سبل التوفيق الاستراتيجي والعملياتي بين قطبي الكهرباء والماء الصالح للشرب بعد دمجهما في مكتب واحد سنة 2012.وسيتم في هذا الصدد إطلاق ورشين استراتيجيين هامينº يهم الأول منهما برنامجا ضخما لجرد الأصول الخاصة بقطاع الكهرباء، ويتعلق الثاني بتصميم وتضافر الجهود بين قطاعي الماء والكهرباء.



871

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.