للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أزمة طبيب جوهرة باب الصحراء ورئيس النادي السملالي تصل الى القضاء             الالاف يتظاهرون في الرباط للمطالبة باطلاق سراح معتقلي “حراك الريف” وهذا ما فعلته السلطات             هؤلاء يسيطرون على أراضي شاسعة بكليميم بشكل غير عادل ومدهش (اسماء)             نيجيرية تنجب خمسة توائم بعد 18 عاما من انقطاع الحمل             بوعيدة يوجه رسائل نارية لحلفائه ومعارضته والساكنة .. شاهد ماذا قال؟             مقتل شاب بطلق ناري نواحي الداخلة بسبب..             تعطيل الدستور             صدام حاد بين كنوبس والمصحات الخاصة والمنخرط هو الضحية             الداخلية تدقق في فواتير مشتريات بلديات وعمالات(السيارات ،المحروقات،وكراء المرافق )             المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”             الغموض يلف مقتل فرنسية مغربية الأصل بميرلفت             مواقع التواصل الاجتماعي تشتعل بالسخرية بعد استدعاء معاق بكرسي متحرك للتجنيد الاجباري             كعكة البرلمان تحول الأخير إلى حلبة للملاكمة والجماني يرسل بنشماس للمستعجلات             لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات             السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على             الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك عاجزة مالياً بسبب الفساد والفرقة الوطنية للشرطة تتحرك             سقوط هاوي لصيد بالقصبة من أعلى جرف بطانطان             "صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني             الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية             تركي ال الشيخ يعلن عن زيارة الى المغرب والشارع منقسم بين رافض ومرحب،واتحاد الكرة يوضح             شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين            وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا            مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض            عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع            شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم            الفنانة إليسا تتعمد ذكر اسم خاشقجي في حفلٍ لها بدبي وتخلق بلبلة بالسعودية           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين


وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا


مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض


عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع


شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم

 
اقلام حرة

تعطيل الدستور


الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية


المهداوي طلب اللجوء إلى ماليزيا؟


ومن قال أن جريمتكم الشنعاء ستسقط بالتقادم؟؟


حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!


والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
"صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني

النقابة الوطنية للصحافة ترفض الحكم على الصحفيين الأربعة وتحمل بنشماس المسؤولية

جمعيات باوروبا تصدر بيانا حول ترامي مافيا العقار على الاف الهكتارات بجماعة اسرير

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على

قتال دامي وحرائق في تندوف وانباء تؤكد سقوط عشرات جرحى(فيديو)

من هو رئيس المجلس العسكري السوداني عبد الفتاح برهان؟

الربيع العربي يطرق المنطقة العربية..بعد بوتفليقة ،عمر البشير ينضم لقائمة الساقطين

 
مختفون

البحث عن طفلة مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

حزب المصباح يؤكد فساد الجو الانتخابي ببوجدور
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 غشت 2015 الساعة 14 : 18


صحراء بريس /بوجدور

اصدرت الكتابة الاقليية لحزب العدالة والتنمية  فرع بوجدور بيانا تناولت فيه ماشاب الاقتراع الاخير لألانتخابات الغرف المهنية من فساد انتخابي..
واكد البيان تفشي أفة شراء الذمم والتنافس الشرس على من يدفع اكثر في ضرب واحد لمبادئ النزاهة والشفافية.
وجسب دائما نفس البيان فقد عرف يوم الاقتراع خروقات واضحة لقوانين الشفافية من مجموعة من سماسرة الانتخابات المحسوبين على بعض المرشحين للغرف المهنية.
فقد تم تسجيل اكثر من حالة فساد انتخابي من قبيل اعتراض سبيل الناخبين واقتيادهم الي بيوت بجانب مراكز التصويت, اضافة الي توافد سيارات يوزع اصحابها المال على المهنيين بعد استدراجهم الي ركوبها . هدا علاوة على عملية تعبئة المهنيين منذ وقت سابق مقابل مبالغ مالية . حيث يتحدت الساكنة على مبالغ 1000 و 2000 و 6000 درهم للصوت.



2883

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الانتخابات

عالي

ومن الذي أخذ هذه الأموال غير الطابور الخامس وهم المنحدرون من مدن الشمال والذين يزكون النخبة الفاسدة صنيعة الدولة العميقة لذا يجب أن يترشح أبناء الشمال  (البيضاوي ولخريبكي والفاسي والسوسي وغيرهم لكي خسرو شوي ديال لفلوس حتا هما ولكي تتنافس كذلك قبائل الشمال حتى هي

في 10 غشت 2015 الساعة 19 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- من منكم يتصور أن شهادة الدكتورة لا تجدي نفعا مع الأمية في الانتخابات البرلمانية

متتبع


صدق أولا تصدق إن شهادة الدكتورة في الانتخابات عندنا في سوس لا تجدي نفعا مع المرشح الأمي إذا كان يتصرف في المال العام بدون حسيب ولا رقيب ، ولمن يريد أن يتأكد من صحة ذالك ويقطع الشك باليقين فما عليه سوى أن يقرأ الوقائع والحقائق الدامغة التي هي كالتالي :
إن حزب الإستقلال في تاريخه المثير للجدل لم يسبق له أن حقق ولو أدنى نتيجة انتخابية بسوس إلى أن إلتحق به علي قيوح الذي كان بدأ مشواره الحزبي الزاهر والمهيمن أيام كان قياديا كبيرا في الحزب الديمقراطي بالجنوب وذالك منذ انتخابات 1983 وفي ذالك الوقت لم يكن ليتمكن قيوح من الهيمنة على المشهد الانتخابي بمنطقة سوس لو لم يتمكن أتباعه المنضوين تحت زعامته من الهيمنة المطلقة والدائمة على منشئات الدولة الهيدروفلاحية عن طريق ما يعرف بجمعيات مستخدمي المياه المخصصة للأغراض الزراعية التي تعد مؤسسات عمومية تدعمها الدولة بالملايير كما هو منصوص عليه في قوانينها وكما هو مسطر حتى في مخطط المغرب الأخضر ، فضلا عن مداخليها التي تعد بالملايير من الدراهم من المال العام والتي يحصلها رؤساء تلك الجمعيات الذين بتحكمهم في توزيع مياه الري الزراعي وتحصيل مداخليه والتصرف فيها بدون حسيب ولا رقيب فإنهم بذالك يكونون قد تمكنوا من التحكم حتى في مصير مزروعات الفلاحين ، والجدير بالإشارة هنا هو أن أسوق لكم على سبيل المثال لا الحصر واقعة تركبة لائحة الترشيح السالفة الذكر التي قدمها حزب الاستقلال في انتخابات 2011 البرلمانية بدائرة تارودانت الشمالية والتي كشفت بكل وضوح تام عن مدى تأثير التصرف في المال العام من مداخيل منشئات الدولة الهيدروفلاحية في الانتخابات الجماعية والبرلمانية بسوس وإليكم تركبة اللائحة الاستقلالية السالفة الذكر التي تضم ثلاثة مرشحين وهم مرتبين ترتيبا مريبا كالتالي :
 (1 ) في الرتبة الأولى من اللائحة وكيل اللائحة الذي هو مرشح أمي ولكنه كان هو الأقوى بفضل تصرفه في المال العام من مداخيل جمعية مستخدمي المياه المخصصة للأغراض الزراعية التي ظل يرأسها منذ سنة 1995 إلى يومنا هذا .
 (2 ) في الرتبة الثانية من اللائحة مرشح حامل لشهادة الدكتورة أستاذ جامعي ورئيس المنظمة المغربية لمحاربة ألأمية وعضو في المنظمة الأممية لمحاربة الأمية ،
 (3 ) في الرتبة الثالثة من اللائحة مدير في التعليم السلم 11 .
وكانت النتيجة الحتمية هي أن فاز وكيل اللائحة الأمي على ظهر الدكتور وعلى ظهر المدير السلم 11
وعلى قول المثل :  (إذا ظهر السبب بطل العجب ) ذالك أن وكيل اللائحة المثيرة للاستغراب قبل أن يترشح للبرلمان بما يزيد عن 12 سنة كان قد تمكن من الظفر برئاسة جمعية ذات منفعة عامة مما مكنه من التصرف في منشئات الدولة الهيدروفلاحية ومن التصرف في مداخيل مياه السقي التي تصل إلى مبلغ حولي 18 مليون سنتم شهريا من المال العام منذ سنة 1995 إلى يومنا هذا خرقا للقانون ذالك أنه صدر حكم قضائي نهــــــــــائي قضى بإبطال محضر الجمع العام الذي أسفر عن انتخابه رئيسا للجمعية السالفة الذكر :  ( قرار عدد 865 الصادر عن محكمة النقض بتاريخ 18/06/2003 ملف مدني عدد : 63//1/2/2000 ، والقاضي برفض طلب نقض الحكم عدد 3281 الصادر عن استئنافية أكادير بتاريخ 01/10/1998 في الملف عدد : 133/98 القاضي بتأييد الحكم الابتدائي الصادرعن ابتدائية تارودانت بتاريخ 23/10/1997 تحت رقم 8438 ملف المدني عدد 258/95
والحالة هذه التي ظلت قائمة منذ سنة 1995 إلى يومنا هذا ألا يهم وزير العدل والحريات العامة بأن يبادر على فتح تحقيق بشأنها على ضوء الأحكام القضائية المشار إليها أعلاه خصوصا وأن الأمر هنا يتمحور بالأساس حول التصرف بدون حسيب ولا رقيب في أموال مؤسسة عمومية ذات منفعة عامة تم إحداثها بمقتضى الظهير الشريف رقم : 1.87.12 بتنفيذ القانون رقم 2.84 الصادر 21/12/1990 / الجريدة الرسمية عدد 4081/1991 وبمقتضى المرسوم رقم 2.84.106 الجريدة الرسمية عدد 4151. سنة 1992 علما بأن الإطلاع على الجريدة الرسمية هو متاح للجمع عبر الأنترنيت ،وأما الإطلاع على الأحكام القضائية فهو في متناول وزير العدل أكثر من غير
ملاحـــظة هامــــــة :
يجب أن لا يغيب عن الأدهان بأن جمعيات مستخدمي المياه المخصصة للأغراض الزراعية هي جمعيات ذات منفعة عامة وتعد الدولة العضو السابع في مكاتبها الإدارية وذالك بمقتضى الظهير الشريف رقم : 1.87.12 بتنفيذ القانون رقم 2.84 الصادر 21/12/1990 / الجريدة الرسمية عدد 4081/1991 وبمقتضى المرسوم رقم 2.84.106 / الجريدة الرسمية عدد 4151. سنة 1992

في 11 غشت 2015 الساعة 18 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

المعلومة بنت الميداح: المعارضة مشاركة في حملة تقويض قانون حقوق المرأة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

حزب المصباح يؤكد فساد الجو الانتخابي ببوجدور





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”


لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

هذ ما جاء في التقرير الأولي للأمم المتحدة، الموجه إلى مجلس الأمن حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
نيجيرية تنجب خمسة توائم بعد 18 عاما من انقطاع الحمل

تعرف على مشروب سحري مهدئ للسعال ومزيل للبلغم

أغلى طلاق بالعالم وصلت قيمته ما يقارب 4 مليار

 
مــن الــمــعــتــقــل

ترحيل ناصر الزفزافي ورفاقه إلى سجون مختلفة قرار أمني سياسي

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

طفيليات العمل النقابي بكلميم

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.