للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             “اعطيني نعطيك”..حزب البام المرتبك داخليا يتجه إلى مسألة رئيس الحكومة وأمناء الاحزاب             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 غشت 2015 الساعة 24 : 10


صحراء بريس / و م ع

في ما يلي أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الإثنين..

* الصباح:

- المعارضة تربح ثاني النزالات الانتخابية بعد حصولها على 1032 مقعدا في انتخابات الغرف المهنية، مع إضافة 64 مقعدا من لائحة المنتمين، وحزب الأصالة والمعاصرة ينوي الانقضاض على المستشارين من خلال فوزه بانتخابات الغرف واستمالة اللامنتمين الذين يشكل الربع منهم أعضاء قانونيين في الحزب، إذ يعول عليهم لميل الكفة لفائدة مرشحي الحزب لانتخاب 20 عضوا من الغرف في انتخابات 2 أكتوبر لمجلس المستشارينº والأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إنه شعر بنوع من "الإحباط لوجود ارتباك حكومي في إعداد لوائح الناخبين والمصوتين، لأنه ضبط متوفين صوت بأسمائهم".

- حرب صناع الأسنان والأطباء متواصلة.. علي عفيفي، الكاتب الجهوي لنقابة صانعي ومركبي الأسنان يقول إن هيئة أطباء الأسنان لجأت إلى الكثير من الطرق من أجل محاربة الصناع والتضييق على المهنيين وتشويه صورتهم من قبيل اتهامهم بنشر بعض الأمراض الخطيرةº ومحمد جرار، رئيس هيئة أطباء الأسنان، يقول إنه من واجب الهيئة الحفاظ على صحة المغاربة وحماية المهنة من المتطفلين، مضيفا أن أغلب الذين يؤكدون أنهم صانعو أسنان لا يتوفرون على رخصة تخول لهم ممارسة ذلك، وحتى إذا توفرت فهي تهم مرممي الأسنان فقط.

* الأحداث المغربية:

- وزارة التربية الوطنية تؤكد أن مباريات تأهيل هيئة أطر التدريس قائمة.. ففي رد على إلغاء مباريات ولوج سلك تأهيل أطر هيئة التدريس بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين لسنة 2015، سارعت وزارة التربية الوطنية وعلى موقعها الرسمي إلى الإعلان على أن المباريات المذكورة لم تلغ كما يروج لذلك، بل ستجرى في موعدها المحدد يومي 12 و13 شتنبر 2015، كما سبق وأن أعلن عن ذلك سابقا وفق بلاغ الوزارة والمذكرة الوزارية اللذين تم نشرهما بموقع الوزارة مع تجديد التأكيد على أن المباريات هي لنيل شهادة التأهيل التربوي وليس للتوظيف.

- جهة الدار البيضاء-سطات: الأصالة والمعاصرة لا يستبعد العدالة والتنمية من تحالفاته لرئاسة الغرف المهنية. حيث لم يستبعد قيادي بحزب الأصالة والمعاصرة، في تصريح للجريدة، غريمه السياسي العدالة والتنمية في المشاورات السياسية للحصول على رئاسة الغرف المهنية بجهة الدار البيضاء-سطات، ويعد ذلك رغبة في تجاوز الخلافات السياسية بين الطرفين وتحقيق مصلحة التجار المهنيين على صعيد جهة الدار البيضاء-سطات، إلا أن قياديا بحزب الاستقلال يرى أن التحالفات والمفاوضات عليها أن تنحصر داخل أحزاب المعارضة بحكم حصولها على أغلبية المقاعد بالغرف المهنية للجهة.

* الحركة:

- الحكومة ستفعل ورش الجهوية وتسرع وتيرة الإصلاحات الهيكلية.. فقد أفادت الرسالة التوجيهية لرئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بخصوص مشروع قانون المالية لسنة 2016 للقطاعات الحكومية المعنية في إطار التحضير لمشروع قانون المالية 2016 أن المشروع سيتمحور حول الأولويات المتعلقة بتفعيل الجهوية وتسريع وتيرة الإصلاحات الكبرى. وأوضح رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران في الرسالة التوجيهية التي وجهها للقطاعات الوزارية المعنية، أن الحكومة ستعمل خلال 2016 على تفعيل القوانين التنظيمية للجهة وباقي الجماعات الترابية، بما يضمن ممارستها لاختصاصاتها وأدائها للدور المنوط بها.

* رسالة الأمة:

- تغييرات واسعة في صفوف القضاة: ترقيات وانتقالات وتعيينات في مناصب المسؤولية و282 قاضيا جديدا يعززون محاكم المملكة.. فبعد شهور طويلة من الانعقاد، كشف المجلس الأعلى للقضاء عن نتائج أشغاله المتعلقة بالشطر الثاني من دورة مارس الخاصة بالترقيات والانتقالات وتعيين قضاة في مناصب المسؤولية وآخرين بمحكمة النقض، فضلا عن جعل حد لتمديد التقاعد، بالإضافة إلى تعيين الملحقين القضائيين المنتمين للفوجين 39 و40 في السلك القضائي.

- اليابان تمنح المغرب قرضا جديدا بقيمة 130 مليون دولار لدعم مخطط المغرب الأخضر.. فقد أعلن نائب الوزير البرلماني للشؤون الخارجية الياباني كينتارو سونورا عن منح بلاده لقرض جديد للمغرب بقيمة 16 مليار ين (130مليون دولار) لدعم مخطط "المغرب الأخضر". جاء ذلك، خلال مباحثات أجراها كينتارو سونورا الجمعة الماضي بالرباط مع امبركة بوعيدة الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون. ووجه نائب الوزير البرلماني الياباني الشكر للمغرب على الدعم الذي يقدمه للمقاولات اليابانية المدعوة لتعزيز حضورها بالمملكة مع افتتاح مكتب "جيترو" بالمغرب والتوصل قريبا لاتفاق حول حماية الاستثمارات والنهوض بها بعد انتهاء المفاوضات الثنائية الجارية حاليا.

* التجديد:

- وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة تؤكد أن السلطات العمومية عازمة على اتخاذ كافة التدابير والإجراءات القانونية لتفادي أي خصاص في المحروقات في المستقبل. وأكدت مع "تجمع النفطيين بالمغرب" أنهما اتخذا كافة الإجراءات لضمان التزويد العادي للسوق الوطنية بالمحروقات. كما شددت الوزارة في بلاغ لها على ضرورة توفر "لاسامير" قانونا وبشكل دائم على مخزون احتياطي، موضحة أن المعلومات المستقاة تفيد بأن الشركة تواجه نفاذا لمخزون النفط الخام. وأضاف البلاغ أن "لاسامير" تواجه صعوبات مالية تمنعها من مواصلة نشاطها.

- التحالف الحكومي يربح 211 مقعدا إضافيا في الغرف المهنية، والمعارضة تخسر 98 مقعدا، والاتحاد الاشتراكي يخسر لوحده 74 مقعدا وحزب الاستقلال يفقد 28 مقعدا، حيث أكدت نتائج انتخابات الغرف المهنية 2015 أن الأحزاب المشكلة للتحالف الحكومي عززت عدد مقاعدها ب 211 مقعدا مقارنة مع نتائج سنة 2009، في مقابل خسارة كبيرة في عدد المقاعد سجلتها مجموعة من مكونات أحزاب المعارضة بلغت 98 مقعدا، في انتخابات شارك فيها 11 ألف و 682 مرشحا لشغل 2179 مقعدا في مختلف الغرف المهنية.

* العلم:

- حزب الاستقلال يعزز مواقعه الريادية بالغرف المهنية، وقوائم مرشحي الحزب حققت نتائج مرضية في مختلف الجهات واكتسحت المقاعد بالأقاليم الجنوبية للمملكة، حيث حافظ حزب الاستقلال على مواقعه الريادية بالغرف المهنية للمملكة من خلال النتائج المرضية التي حصل عليها برسم انتخابات أعضاء الغرف المهنية التي جرت يوم الجمعة والتي تصدرتها أحزاب المعارضة البرلمانية، وحصلت خلالها على ما يقارب نصف المقاعد المتنافس عليها في حين لم تتجاوز حصيلة الأغلبية مجتمعة 38 في المائة من المقاعد، بينما عادت النسبة المتبقية للامنتمين.

- الغموض يلف مصير مصفاة "لاسامير" الوحيدة في المغرب وسط صمت حكومي مريب، في الوقت الذي اختار فيه رئيس الحكومة دس رأسه في الرمال والنأي بالنفس عن هذا الملف الحارق.. فرغم المطالبات المتكررة بضرورة التدخل لوضع حد للنزيف الذي تعاني منه المصفاة الوحيدة في البلاد، ورغم الأصوات المتعالية الداعية إلى وجوب وضع خطة لإنقاذ الشركة وفق ما يؤمن الحاجيات الطاقية للبلاد ويحفظ مصالح الاقتصاد الوطني ويضمن الحقوق المكتسبة للأجراء والبالغ عددهم نحو 1500 عامل، إلا أن الصمت الحكومي المريب عن المآل الذي يمكن أن يعصف بالشركة بدا سيد الموقف حيث اكتفت الحكومة بالتفرج وترقب ما يمكن أن تسفر عنه الاجتماعات الماراثونية لوزارة الطاقة والمعادن لتدارس الوضع المنذر بالتفاقم أصلا.

* الاتحاد الاشتراكي:

- نتائج انتخابات أعضاء الغرف المهنية: الاتحاد الاشتراكي يحصل على 163 مقعدا (48ر7)، منها 50 مقعدا في الغرف الفلاحية و61 مقعدا في غرف التجارة والصناعة والخدمات و46 مقعدا في غرف الصناعة التقليدية و6 مقاعد في غرف الصيد البحري.

- إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، يحمل الحكومة مسؤولية الفساد الانتخابي في الانتخابات المهنية ويدعو الجهات والأقاليم للتعبئة للانتخابات الجماعية والجهويةº حيث حمل لشكر، في افتتاح اليوم الوطني الدراسي الخاص بالانتخابات الجماعية والجهوية، الحكومة الحالية عدم تحملها لمسؤولياتها كاملة لحماية الاستحقاقات الانتخابية المهنية الأخيرة وفي محاربة الفساد الانتخابي الذي عاشته المكاتب الانتخابية. وقال لشكر إن أهم مكتسب بالنسبة لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في الانتخابات المهنية التي حصل فيها على 163 مقعدا من أصل 860 مرشحا، برهنت بشكل واضح على أن الاتحاد الاشتراكي حزب مؤسسات.

* المنعطف:

- ابن كيران يعقد العزم على طي ملف التقاعد والنقابات ترفض، فعلى الرغم من موقف النقابات الرافض لعرض الحكومة المتعلق بإصلاح التقاعد، إلا أنه من المرتقب أن يفاجئ رئيس الحكومة جميع الفرقاء الاجتماعيين بتطبيقه لخطته في هذا الصدد، حيث أسرت بعض المصادر بأن عبد الإله بن كيران عازم على المضي في تطبيق خطته في الإصلاح قبل نهاية هذا العام. ومن المرتقب أن يشمل مشروع قانون المالية لسنة 2016 هذه الخطة، حيث سبق وألمح رئيس الحكومة غير ما مرة إلى أنه عاقد العزم على طي ملف إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد قبل نهاية العام الجاري، سواء وافقت النقابات على ذلك أم لم توافق.

* أخبار اليوم:

- المغرب رائد شمال إفريقيا في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، حيث حل المغرب رابعا ضمن قائمة الدول الإفريقية العشر الأكثر جذبا للاستثمارات الأجنبية المباشرة، وفقا لتقرير أصدره بنك "راند ميرشان"، لتحل المملكة بذلك في المرتبة الأولى على مستوى شمال إفريقيا. وحسب تصنيف "راند ميرشان" التي يوجد مقرها في جنوب إفريقيا، وتتوفر على فروع في شتى أنحاء العالم، فإن جنوب إفريقيا لا تزال أكثر دولة تغري المستثمرين الأجانب في القارة السمراء، متبوعة بكل من نيجيريا وغانا، في الوقت الذي جاءت الجزائر في المرتبة الثامنة، إلى جانب كل من إثيوبيا ورواندا.

- أماني ابن كيران في آخر قانون مالي لحكومته.. خيمت لغة التقشف على مضامين الرسالة التأطيرية التي ستتحكم في إعداد مشروع قانون المالية المقبل، حيث شددت على ضرورة التقليص ما أمكن من نفقات التسيير وضبط كتلة الأجور واتخاذ ما يلزم من تدابير بالتعاون مع مصالح وزارة المالية، لضبط توقعات نفقات الموظفين التي تهيمن على نصف الموازنة. وأكد رئيس الحكومة أهمية حصر مقترحات الوزارات بشأن المناصب المالية في الحد الأدنى الضروري لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، وحث كل القطاعات الوزارية على العمل على تفعيل إعادة الانتشار ضمن مواردها البشرية لتعبئة الفرص المتاحة بهدف تغطية العجز الفعلي على المستوى المجالي والقطاعي.

* بيان اليوم:

- وزارة العدل والحريات تعلن ترقية 296 قاضيا وقاضية، حيث أعلنت الوزارة أن لائحة القضاة الذين تمت ترقيتهم برسم دورة مارس 2015، بعد استشارة المجلس الأعلى للقضاء ضمت 296 قاضيا وقاضية من مختلف محاكم المملكة. فقد تمت ترقية 113 مسؤولا قضائيا للدرجة الاستثنائية و170 قاضيا وقاضية إلى الدرجة الأولى، فيما تمت ترقية 13 قاضيا وقاضية إلى الدرجة الثانية.

- نسبة المشاركة في الانتخابات المهنية بلغت 43 في المائة، وحزب التقدم والاشتراكية يحقق نتائج غير مسبوقة في انتخاب أعضاء الغرف المهنية، حيث حصل الحزب على 108 مقاعد وحقق ضعف نتائج الولاية السابقة. وكريم تاج، عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، يقول إنه على الرغم من كون النتائج التي حققها حزب التقدم والاشتراكية في انتخابات الغرف المهنية لم ترق إلى الطموح القوي وإلى الأهداف التي كان حزب التقدم والاشتراكية قد رسمها لهذه الانتخابات، "لا يسعنا إلا الإقرار بالتقدم الكبير الذي حققه الحزب مقارنة بانتخابات الغرف المهنية التي جرت سنة 2009" حيث حصل آنذاك على 59 مقعدا.

* المساء:

- "البام" يستعين بالمستقلين ويتصدر الانتخابات المهنية، حيث انتزع حزب الأصالة والمعاصرة المرتبة الأولى في الانتخابات المهنية التي جرت يوم الجمعة الماضي، بعد أن أسعفته آلته الانتخابية في ثاني مشاركة له بعد ميلاده في 2008 من الحصول على 408 مقاعد، متقدما على حزب الاستقلال الذي جاء ثانيا ب 351 مقعدا، بنسبة 11ر16 في المائة، وحزب التجمع الوطني للأحرار الذي حصل على 326 مقعدا، بنسبة 96ر14 في المائة، فيما كان لافتا في الانتخابات المهنية التي بلغت فيها نسبة المشاركة 43 في المائة، التقدم الذي حققه "اللامنتمون" بعد أن تمكنوا من حصد 258 مقعدا مقابل 216 في انتخابات 2009.

- 115 ألف سيارة حكومية تكلف خزينة الدولة 93 مليون درهم.. حيث قال محمد مسكاوي، رئيس الشبكة المغربية لحماية المال العام، إن الحكومة تملك 115 ألف سيارة حكومية تستهلك 54 مليون درهم من الوقود، أي ما يعادل حوالي خمسة ملايين و486 ألف دولار أمريكي، مضيفا أن المغرب يصرف ثلاثين مليون درهم على إصلاح وصيانة هذه السيارات، أي أنها تكلف حوالي ثلاثة ملايين و48 ألف دولار وتحتاج تسعة ملايين درهم من أجل تأمينها.

- الحسين الوردي، وزير الصحة، يقول في حوار صحافي: "نتجه نحو التدبير المفوض للأدوية وسنغلق أي مصحة تشغل الأطباء خارج القانون"، مضيفا أن الحكومة ستوزع قريبا الأجهزة الطبية على مختلف الجهات بقيمة 100 مليار سنتيم. وأضاف الوزير "لن أحرم خريجي كليات الطب من مباراة الإقامة لأنها الطريق الوحيد لتكوين أطباء متخصصين" وتابع "نشرت لائحة أسعار جميع الأدوية، أما مشكل التطابق مع أسعار المختبرات فيتحمله الوزراء السابقون".

* الصحراء المغربية:

- "زلزل" شركة "لاسامير" يحرك الأرض تحت أقدام الحكومة.. فقد حرك وقف شركة "لاسامير" إنتاج المنتجات البترولية المكررة الأرض من تحت أقدام الحكومة، التي سارعت إلى اتخاذ خطوات للتخفيف من تأثير هذا الإجراء على قطاع المحروقات في المغرب. وأكدت وزارة الطاقة والمعادن والبيئة، في بلاغ لها، أن السلطات العمومية عازمة على اتخاذ كافة التدابير والإجراءات القانونية لتفادي أي خصاص في المحروقات في المستقبل، على إثر الصعوبات التي تواجهها "لاسامير" والتي كانت سببا في إقدامها، الخميس الماضي، على وقف إنتاج المنتجات البترولية المكررة.

- الأصالة والمعاصرة والاستقلال ينتزعان الصدارة في انتخابات الغرف المهنية، وعادل بنحمزة، الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال يقول إن انتخابات الغرف المهنية بينت ملامح الخريطة السياسية التي يمكن أن تشكل مجلس المستشارين المقبل، مبرزا أن حزب الاستقلال فاز بما يقارب نصف عدد المقاعد التي حصلت عليها أحزاب التحالف الحكومي (351 مقعدا مقابل 799 لأحزاب الأغلبية).

* لوبنيون:

- أعلن بنك المغرب، أن صافي الاحتياطات الدولية بلغ 198,3 مليار درهم عند تاريخ 24 يوليوز الماضي، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 15 في المائة على أساس سنوي. وأوضح البنك المركزي، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية، أنه من أسبوع إلى آخر تسجل هذه الاحتياطات ارتفاعا بنسبة 0,4 في المائة. وخلال الفترة الممتدة من 23 إلى 29 يوليوز 2015، ضخ البنك المركزي مبلغ 37,2 مليار درهم، منها 21 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام برسم طلبات العروض، و16 مليار درهم برسم عمليات قروض مضمونة، منحت في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة.

* ليبراسيون:

- قياديو حزب العدالة والتنمية يحاولون التقليل من وقع نتائج انتخابات أعضاء الغرف المهنية، التي نظمت الجمعة الماضي. حيث وصفوا حصولهم على المرتبة الخامسة في هذه الانتخابات ب"الإيجابي"، معتبرين أنهم أحرزوا تقدما مقارنة مع انتخابات 2009، ولكن لا أحد من زعماء الحزب يرغب في الاعتراف بأن المعارضة من خلال حصولها على 47 في المئة من المقاعد قد انتصرت على الأغلبية التي لم تحرز سوى 38 في المئة، وأن هذه النتائج ستمكنها من استشراف الانتخابات المقبلة بتفاؤل.

* البيان:

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله يؤكد أن النتائج التي حصل عليها حزب التقدم والاشتراكية، الذي فاز ب 108 مقاعد في الانتخابات المهنية، تمثل تقدما مهما بالنسبة للحزب الذي ضاعف من عدد مقاعده مقارنة مع الانتخابات السابقة. وكان حزب الكتاب قد حصل على 59 مقعدا سنة 2009.

* لوماتان :

- حزب الأصالة والمعاصرة يفوز بانتخابات أعضاء الغرف المهنية بحصوله على حوالي 72ر18 في المائة من الأصوات حسب النتائج النهائية التي أعلنت عنها وزارة الداخلية، في حين حل حزب الاستقلال في الرتبة الثانية بحصوله على 351 مقعدا (11ر16في المائة)، متبوعا بحزب التجمع الوطني للأحرار الذي حصل على 326 مقعدا أي 96ر14 في المائة. من جهتهم، حقق اللامنتمون تقدما ملحوظا، حيث حصلوا على 258 مقعدا (84ر11 في المائة) مقابل 216 مقعدا سنة 2009. وبخصوص معدل المشاركة في الانتخابات فقد بلغت نسبته 43 في المائة، أي بارتفاع طفيف مقارنة بالاستحقاقات الانتخابية لسنة 2009.

- وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة وتجمع النفطيين بالمغرب اتخذوا "كافة التدابير لضمان التزويد العادي للسوق الوطنية بالمحروقات بعد توقف إنتاج المنتجات النفطية التي تكررها "لاسمير". كما شددت الوزارة في بلاغ لها على ضرورة توفر "لاسامير" بشكل دائم على مخزون احتياطي وأنها تواجه نفاذا لمخزون النفط الخام.

* ليكونوميست:

- 26 في المائة فقط من المغاربة نشيطون حسب التقرير الأخير لمجموعة التفكير الأمريكية (بروكينز). وأفادت الدراسة بأن 30 في المائة من الشباب المغاربة لا يشتغلون لأن أزواجهم لا يسمحون لهم بذلك، و23 في المائة يؤكدون أن المنع يأتي من الآباء.

- بانتقالها من الرتبة 27 إلى الرتبة 25 عالميا، المملكة تربح نقطتين ثمينتين في ترتيب الأسواق الأكثر إثارة بالنسبة للمستثمرين في الطاقات المتجددة. ومكن هذا الترتيب السنوي الذي أجراه مكتب الدراسات"إرنست أند يانغ" من الوقوف على مكامن القوة والضعف الخاصة بمختلف الأسواق الاستثمارية في الطاقات المتجددة. وتزامنت نسخة 2015 من التقرير، في المغرب، مع الانتهاء من العمليات الجديدة، لاسيما في وحدات الطاقات الريحية والشمسية. وفي هذا السياق حصلت الوكالة المغربية للطاقة الشمسية على تصريح باقتناء 25 في المائة من أسهم مشروعي نور 2 ونور 3.

* أوجوردوي لوماروك:

- مشروع القانون المالي لسنة 2016: توجه نحو التقشف.. ففي الرسالة التوجيهية لقانون المالية لسنة 2016، رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يدعو الإدارة لتزويد وزارة الاقتصاد والمالية أرقاما أكثر دقة حول النفقات المرتبطة برواتب الموظفين. ستعرف سنة 2016 نسبة أقل من التوظيفات لكن الحكومة تعول على حركية الموظفين. ويتعين على الإدارة أيضا التقليل من فواتير استهلاك الماء والكهرباء والهاتف وكراء وتجهيز المقرات الجديدة، وكذا تكاليف السفر والنقل. كما يتعين على المسؤولين التقيد بمسطرة اقتناء وكراء سيارات المصلحة. وارتباطا بالاستثمارات، دعا بن كيران الوزراء إلى الاشتغال وفقا للملفات ذات الأولوية.

- لجنة دعم رقمنة وعصرنة وإحداث قاعات السينما تساهم في دعم الفن السابع، حيث خصصت اللجنة غلافا ماليا يناهز 784 ألف درهم من أجل إصلاح قاعة سينما المسيرة بمراكش، وقاعات سينما ميغاراما بفاس التي استفادت خلال السنة الماضية من دعم بقيمة 73ر1 مليون درهم. كما أوضحت اللجنة أن قاعات سينما الداوليز وزاكورة بالدار البيضاء رفضت، ومن دو ن أي مبرر، الدعم الذي منح لها والمقدرة قيمته ب 44ر1 مليون درهم. ويهدف هذا الدعم بالخصوص إلى تعزيز الشفافية في مجال النهوض بقاعات السينما وتعميم اعتماد نظام الشبابيك الإلكترونية وتعزيز فرص التوزيع.



937

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

من العيون موظفون أشباح بوزارة الصحة وقناة العيون الجهوية

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

قبيلة اميناتو حيدر في الرباط لتقديم مذكرة للملك

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

الدراما الرمضانية بين معادلة الإنتاج والجمهور والنقد...؟

مقاولين يشتكون من تفويت للصفقات العمومية خارج إطار القانون بإقليم أسا-الزاك

أمريكا والمغرب: أزمة الطائرة العمودية وخلخلةالحسابات الجيو استراتيجية

فضائح الصفقات العمومية ببوجدور

إلى السيــد : رئيس المجلس الجهوي لحقوق الإنسان بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.