للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

ولد الرشيد يؤسس جمعية منتخبي الصحراء بتحالفات حزبية قوية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 31 يناير 2011 الساعة 59 : 12


صحراء بريس / حميد بوفوس/ العيون

لم ينتظر حمدي ولد الرشيد زعيم الاستقلاليين بالصحراء، طويلا للرد على ابن عمومته محمد الشيخ بيد الله أمين عام حزب البام، واختار عصر يوم الأحد 30 يناير بخيمة البرادور بالعيون، كوقت مناسب لتشكيل جمعية تظم منتخبي منطقة الساقية الحمراء ووادي الذهب، بحيث تمكن ولد الرشيد من استقطاب إلى جانب أنصاره خصوم الأمس في مقدمتهم مجموعة حسن الدرهم الذي استدعاه حمدي هاتفيا للتعبير له على أن الجمعية التي ستؤسس هي مفتوحة لجميع المنتخبين معبرا له عن عدم إقصاء كل من أراد الانخراط في هذه الجمعية.

وقد تمكن حمدي الذي حصر أعضاء الجمعية من المنتخبين المنحدرين من منطقة النزاع، من استقطاب  270 منتخب، على رأسهم البرلمانيتين " فالة بوصولة " و " كجمولة بنت أبي " وتوافد أسماء وازنة من أحزاب الاتحاد الاشتراكي والحركة الشعبية والتجمع الوطني للأحرار والتقدم والاشتراكية والأصالة والمعاصرة شكل تحالفا قويا مع حزب الاستقلال سيرخي بظلاله على الخريطة الانتخابية المقبلة.

وانتهى اللقاء بانتخاب مكتب جمعية منتخبي الساقية الحمراء و وادي الذهب، الذي يظم 49 عضوا، حيث انتخب حمدي ولد الرشيد رئيسا، ونوابه، عمر الدخيل " السمارة " و محمد لمين حرمة الله " الداخلة " و كجمولة بنت أبي و العثماني مولاي ابراهيم " طرفاية " و مولود علوات " العيون " ثم أحمد لخريف كاتبا عاما ونابه مكملتو كمال، و سيدي سعيد الجماني أمينا للمال ونائبه بنان الشيخ من الداخلة، فيما انتخب الباقي كمستشارين.

جانب من الحضور:




4257

8






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- فاقد الشيء لا يعطيه

سياسي صحراوي

اغلب الوجوه التي نراها في التجمعات الحزبية اصبحت فاقدة للمصداقية من طرف الجماهير الشعبية.و للتذكير فهي متواجدة في المجالس المنتخبة بين ( ) محليا جهويا و في البرلمان و الكوركاس و الصناعة و الفلاحة و البحر و اغلبها لايحضر للبرلمان لطرح المشاكل الاجتماعية التي تعرفها المنطقة و هي تقتات على ياس ابناء عمومتها و تستحود على كل الامتيازات و ما يجري الان هو خوفها من اخراجها من اللعبة و بالعامية فما يقع الان هو استعراض العضلات بين الجرار و الميزان.

في 31 يناير 2011 الساعة 05 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- وما الفائدة

صحراوي فقط

اسيساريو= ما يسمى ب "الاستقلاليين" ..
بوليزاريو= ما يسمى ب " الانفصاليين"..
هل هناك تشابه في القيم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اكيد لالالالالالالالالالا
ولكن السؤال هو لماذا هذه الجمعية ؟؟؟؟
هل تريد ان تكون الناطق باسم الصحراويين ..لا اظن ففاقد الشيء لا يعطيه مكما قال التعليق السابق مشكورا
والصحراويين لديهم البوليزاريو ناطقا باسمهم
هل تريد هذه الجمعية ان تبحث عن مكان او مدخل قبل اغلاق الباب..ربما هذا صحيح..
سبحان الله ..ما اكثر الجمعيات واكثرها استرزاقية..

في 31 يناير 2011 الساعة 27 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ان قارون كان من قوم موسى

الكادح

ان المبادرة في تاسيس هذه الجمعيةوالاختيار المحاكي لاسمها هو اسقاط لواقع انتخابي افشله واقع اجتماعي لعل مخيم اكديم ازيك ابرز سيماته الاساسية فتم الانتقال من التسير المحلي الى مايمكن ان نسميه التسير المدني الجمعيةبنفس الوجوه المتخمة باموال وميزانيات التسير المحلي الى البحث عن الشرعية المدنية في ممارسة ماتم العجز عنه لاضفاء المصداقيةعل فشلهم الذريع في التعاطي مع ملف الوحدة الوطنية بممارسة المزيادة في الوطنية والارتزاق السياسي الممنهج واقصاء كل التطلعات الشبابية بالصحراء لكن لا ينسى سيد القوم ان قارون كان من قوم موسى;

في 31 يناير 2011 الساعة 30 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- فاقد الشيئ لايعطيه

مهتم

لعل من غرائب الصدف أن تنتقل عدوى الصراع بين البام والإستقلال إلى الصحراء وهو مايؤكد أن هذه المجموعة التي أسست جمعية من منتخبي الساقية الحمراء لم تدري أنها ببغاء لنخبة من داخل المغرب ، والأكيد الذي تفتقده هذه المجموعة أنها لاتمثل سوى نفسه وأين هي الديمقراطية وكأن الصحراء لم تنجب سوى عائلة واحدة إسمها أهل الرشيد فبالله عليكم أليس من العيب أن نترك دكاترتنا الشباب في المقهي والشأن المحلي يسيره أمثال أولئك ..

في 01 فبراير 2011 الساعة 23 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- ايوها المارون بين الكلمات العابرة

متمرد

اسمحولي لاني اقتبست عنوان قصيدة الشاعر الكبير محمود درويش رحمه الله. فهؤلاء في الواقع ليس سوى عابرين فهم يحويلون جني مايمكن جنيه قبل ان تحين ساعة الحقيقة.لكن مايثير في هدا الواقع كله سياسة الدولة التي لازلت تعلق امالا على هؤلاء العابرين رغم ماشهدته احداث كديم ايزيك وما كشفت عنه من ان هؤلاء لايمثلون الصحراويون. هنا يطرح السؤال لمادا... ؟ لمادا تتوجه الدولة الى المنتخبين الفاقدين الشرعية بدل ان تتوجه الى النخب الجديد التي تريد التغير ولاتمتلك الوسيل , ربما تنتظر الدولة ثورة كماكان في تونس ومصر لكي ياخد الشباب فرصته ليعبر وليفعل مالم تستطيع الدولةغعله .الان الواقع الان يقول انى الاوان لرحيل العابرون هم واديالهم من اولائك المحسبون على الشباب.

في 01 فبراير 2011 الساعة 41 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- المجتمع المدني يندبكم ولاتعبرون حتى عن أنفسكم آه من أسلوب جديد للإستبداد

واوي العيون

سلام عليك ياصحراء إستباحوا عذريتك وأجتثوا كبريائك وصرت بعد الماضي التليد أرجوحة تائهة بين التسميات الغرتزاقية .أتساءل إلى أين تجذف ياربان السفين أما آن للأمواج العاتية أن تحدد مصيرك ،ألم تفهم بعد أن التنين قادم ،الم تبحث بعد عن رياضك ،هل مابلغتك رسالة خليلك علي ، ربما تريدها أمواجا في مثلث برمودا .تأكد أن ثورة الصحراء تحت أقدامك لأن أبناءها تأكدوا أن الشأن المحلي هو الحل فلا تتبلد أكثر ، وتركز من جديد كل شيء في خزائنك . فالمجتمع المدني أكبر من أن تنطلي عليه حيل الإستبداد وستنزاف الخيرات بعدما علم ان التفنن في سرقة الميزانيات ومصادرة العقارات بشكل فردي لن تزيدة الوحدة والتكثل إلا ستفحال .ألم تستحيوا بعد من عنجهيتكم ، آلا تعلمون أن فاقد الشيء لا يعطيه وكيف بالأحرى يمنح ح له .فقدتم شرعيتكم وعر الواقع دسائسكم وكشف تخميناتكم فصرتم سرابا وويل للعطشان من السراب . ولتتحمل مانحة وصل الإيداع تبيعات نهجكم ورغبتكم ، وحذاري حذاري من ......................

في 01 فبراير 2011 الساعة 49 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- اش خاصك اعريان خاصني خاتم/جمعية امولاي حمدي ولد لرشيد

الاستاذ الموساوي محمد

إن آل الرشيد و أعيان الصحراء و أغنياء الوضع الغير مستقر بالصحراء و الانتهازيين الجدد بلسم الوطنية هم أسباب الكوارث الاجتماعية و الإنسانية التي حلت بالإقليم الصحراوية و لازالت مخيمة عليها.
.35 سنة و نحن نعاني من السياسات التدبيرية لآل الرشيد الشيوخ الهرميين و إذا بهم يزيدون هما على هم بإدخال أبنائهم إلى المشهد السياسي في البرلمان و المجالس المنتخبة و الجهة و الغرف المهنية و هلم جرا و البقية المتبقية ستأتي إن تركوا بقية و لم يبقى إلى الفتات ماذا سيضيف تاسيس جمعية للمنتخبين /الانتهازيين المستفدين من كل الميزانيات الضخمة بدل أن تذهب إلى الميادين و المجالات المخصصة لها ذهبت إلى جيوبهم و ما أدراك بهذه الجيوب التي لا تقنع و لا تشبع و قد أرادوا أن يظهروا للعالم و للرأي العام المحلي و الوطني إن الصحراء لا ينقصها سوى جمعية و كأنهم يريدون تطبيق المثل القائل :*اش خاصك امولاي خاصني خاتم/جمعية أمولاي ولد الرشيد* إذا كنت لا تستحي فافعل ما شئت.إننا نناشد الملك المحبوب و الشاب و ملك كل المغاربة و الذي يفهم تطلعات الشباب أن يعزل جميع المنتخبين و البرلمان و المجالس المنتخبة التي يعرف القاصي والداني كيف تم انتخابها و يعين شباب وطنيين مشهود لهم بالكفاءة في الصحراء ويقوم بانتخابات حرة و نزيهة تفرز نخبة جديدة ألا يتعظون مما يجري من حولهم.... إن الشباب هم صناع المستقبل انظروا إلى تونس و مصر حين تم تهميش الشباب و الاقتصار على نخبة مصنوعة من طرف المخزن و متهالكة و هرمة وقعت الثورة و الانتفاضة التي لم يستطع احد أن يقف بوجهها ووقف العالم الغربي مشدوها ومتعجبا و مصدوما لارادة هذه الطاقات البركانية وأعجب بطريقتها المسالمة و الحضارية نحن لدينا ملك عادل شاب وسنصنع معه المستقبل الذي يريده لشعبه بالأقاليم الصحراوية إذا انهينا حكم هذه الفئة الفاسدة و لا خير فيها و التي تراكم أموالها في الخارج و أملاكها فيه ... ام سننتظر الموت و الاجل المحتوم لينقذنا منهم ...واللبيب بالإشارة يفهم


في 01 فبراير 2011 الساعة 08 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- ابتزاز الدولة من نوع خاص

واحد من شعب الشليحات

باسم الله
هؤلاء هم البوليزاريو الحقيقيون لآن جلهم لهم آفراد من العائلة او أصدقاء أو جواسيس في الضفة الأخرى ولما سمعوا بقرب الإنفراج عن اخواننا المغاربة المحتجزين في تيندوف سارعوا إلى تأسيس هذا الشردمة من أن آجل ابتزاز الدولة التي تنساق مع متطلباتهم الفرعونية..
فجلهم نهبوا وانتفخوا وما زالوا من اموال شعب الشليحات كما يسموننا نحن من نصرف عليهم ونمدهم من أموال عرقنا وعملنا النبيل ،، جلهم يرسلوا الأموال التي نهبوها من الدولة ومن الجماعات لإرسالها الى حساباتهم البنكية الخاصة الموجودة في لاس بلماس حيث توزع على افراد اسرهم باسبانيا تم تذهب الى تيندوف لشراء الدمم هناك من اجل تشجيع الأنفصال .. هم الذين اطاحوا بعدة ولاة وعمال لأنهم لم ينساقوا لمطالبهم وتصدوا لكل من يفضحهم .. هم من لهم اكثر من عشر بقع للواحد في كل مدينة وكل بقعة تبلغ اكثر من ثلاثة الاف متر مربع.. ولهم امتيازات وامتيازات...أغلبهم لهم أجر يتفاوت بين 4000 و 10.000 درهم بدون ان يعملوا .. قس على ذلك البرلمانيين والمستشارين الذين تأتيهم لكل واحد منهم 34.000 درهم دون خضورهم في البرلمان ... هم من يستفيذ من بطاقة الانعاش الوطني  ( 800 و 1300 درهم شهريا بدون عمل  ) وشعب الشليحات محروم منها بجميع تراب المملكة .. هم من يستفيذ من النقل بالمجان لاولادهم لمتابعة دراستهم بالداخل وابناء شعب الشليحات يؤدي المائة في المائة.. هم من يستفيذ من الماء الحلو الآتي من طانطان وشعب الشليحات يشرب ماء البحر..هم من يستفيذ من لحمنا ودمنا وشعب الشليحات بالداخل يتفرج من تقب الباب.. ينعمون في خيراتنا ..يسكنون في فيلات راقية وشعب الشليحات يسكن في الصناديق الحجرية..
حتى في الادارة اذا كنت منهم فأغراضك الوثائقية تقضى في اسرع الأوقات وإذا كنت من شعب الشليحات فمآلك الانتظار..
فهل اجتمعوا على كلمة الله.. فهل اجتمعوا على كلمة الوطن.. فهل اجتمعوا على كلمة الملك.. لا تم لا.. فقط اجتمعوا على كيفية نهب اموال شعب الشليحات .. هذا الشعب الذي يضحي من اجلهم في المحافل الدولية بالنفس والنفيس وهم غير مبالين لهذه التضحية ..
ماذا فعل الخريف عندما كان الكاتب العام لوزارة الخارجية.. له قصة طويلة .. وماهو انجاز الكوركاس برآسة خالهم ولد الرشيد والملايير التي تصرف يوميا .. وماذا فعل مماثله في رآسة مدينة العيون وشعب الشليحات بالعيون وهو الذي يلقب بأمير العيون وماذا فعل مماثلهم في رآسة المجلس الجهوي للساقية الحمراء.. وزع مقالع الحجر على أبناء عمومته .. نهبوا ومازالوا ينهبون ولم يشبعوا وهاهم يلتجئوا إلى طريقة جديدة لنهب اموال شعب الشليحات..
اثقوا الله في انفسكم واثقوا الله في هذا الشعب الذي يضحي من اجلكم..
جل هؤلاء ينتمون الى حزب الإستقلال .. فماذا فعل الاستقلاليون بشعب المغرب
ماذا فعل حزب الاستقلال بقضية النجاة التي يضرب بها المثل في نهب اموال الشعب ماذا فعل حرمة الله لأوسرد وماذا فعل أبا عبد العزيز لمدينة بوجدور.. وماذا فعل ولد الرشيد لمدينة العيون .. ابحثوا جيدا على من كان سببا في أحداث العيون الأخير.. إن الله يراهم .. كلهم ينتمون لحزب الاستقلال.. فها أنتم ترون بأم اعينكم ماذا فعل حزب الاسقلال لهذا الشعب السموح والطموح.. وماذا فعل الإستقلاليون لشعب الشليحات.. في اوسرد والداخلة وبوجدور والعيون والسمارة .. شعب الشليحات هو الذي يستقبل جلالة الملك محمد السادس عندما يزور هذه الاقاليم بالزغاريد وعاش الملك ومحمد السادس ملكنا واحد ولا أحد يتجرؤ على قولة عاش الملك وحتى أثناء حفل الولاء والله شاهد على ما أقول .. فالتاريخ شاهد على ذلك..
فحداري من شعب الشليحات فهو صبور ولولى صبره لما بقيتم في تراب الصحراء المغربية حينما كان المستعمر يفعل فيكم وفي اولادكم ونسائكم ما فعله قوم لوط..
واختم كلامي بــــــــــآية كريمة
إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ . صدق الله العظيم
ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

في 02 فبراير 2011 الساعة 40 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

انفجار انتحاري يخلف قتيلا و 8 جرحى بآث عيسي بولاية تيزي وزو

عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

ولد الرشيد يؤسس جمعية منتخبي الصحراء بتحالفات حزبية قوية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.