للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك             الأهالي يشتكون انقطاع الكهرباء لأيام في مدينة بوجدور             تعزية في وفاة شقيقة الأستاذ مصطفى مستغفر             أسلوب استفزازي و غير تربوي.. الأمن يوقف 4 أساتذة احتجوا على امتحان الترقية             وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب             فهم تسطا..حفتر يهدد الجزائر،والأخيرة تقوم بمناورات عسكرية قرب الحدود المغربية             المغرب يستعد لإطلاق مشروع منطقة صناعية بالكركرات             سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى            مواطنة من تغمرت تشتكي سطو أخيه عون السلطة على ميراثها           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون


مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 غشت 2015 الساعة 52 : 15


صحراء بريس / و م ع

استوقف الصحف المغاربية، الصادرة اليوم الخميس، واقع المرأة التونسية، وتداعيات إقرار العامية في المناهج التربوية بالجزائر، والحوار السياسي المتعثر بين الأغلبية والمعارضة في موريتانيا.

ففي تونس، أثارت الصحف موضوعا موحدا تمثل في واقع المرأة التونسية بمناسبة احتفالها بعيدها الوطني، راصدة فيه وضعيتها وموقعها داخل المجتمع المحلي.

وقدرت صحيفة (المغرب) أن وضعية المرأة التونسية في الحياة السياسية وفي المجتمع عرفت عموما تطورا هاما مقارنة بما قبل الثورة من خلال تطوير القوانين والمحافظة على مكتسباتها ضمن دستور الجمهورية الثانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن ارتفاع المشاركة النسائية في الحياة السياسية لم يكن وليد الصدفة أو نمو درجة الوعي لدى المرأة، بل كان نتيجة حزمة من القوانين المفروضة على الأحزاب المشاركة في الانتخابات، منها مبدأ التناصف كحق دستوري زاد من نسب تواجد المرأة في مواقع القرار بعد إجراء انتخابات أولى تمثلت في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي ثم في مناسبة ثانية بإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية السنة الفارطة.

صحيفة (الصريح) رأت غير ذلك، مفيدة بأنه رغم ما تحقق للمرأة التونسية من حقوق ومكتسبات وما تضمنه الدستور الجديد من تنصيص على المساواة بين الجنسين، فإن جمعيات تبدي مخاوف من تراجع بعض المكتسبات، وفق رئيسة الاتحاد الوطني للمرأة التونسية التي اشتكت من "غياب ضمانات التناصف في مجالات الخطط الوظيفية العليا وفي مواقع القرار"، بما يعتبر أن مبدأ التناصف "مجرد كلام ولا يرقى إلى الفعل".

وفي نفس الاتجاه، أوردت صحيفة (الصباح) أن الأرقام الرسمية تؤكد أن أغلب المتفوقين في النتائج المدرسية أو الجامعية والمناظرات الوطنية من الفتيات منذ سنوات، لكنها أرقام لا تعبر عن الواقع ولا تترجم عمليا بصعود تاريخي للمرأة في مواقع القرار وعلى مستوى تحملها المسؤوليات العليا في البلاد.

اختارت صحيفة (الشروق) لفت الانتباه إلى واقع المرأة الريفية في تونس، التي توجد بعيدة عن عدسات الكاميرا، وتختصر الأعياد والأفراح عندها في توفير لقمة العيش لعائلتها، من دون البحث عن الأضواء أو استجداء المنظمات الحقوقية لأنها ببساطة تعتبر ما تقوم به واجبا ومسوؤلية.

وفي الجزائر، تابعت الصحف تداعيات قرار وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط إدراج العامية في المنظومة التربوية، حيث رأت صحيفة (الشروق) أن السجال بشأن هذا القرار "يبدو أنه لن يتوقف، خاصة أن دائرة الغاضبين من الوزيرة تتسع يوما بعد آخر، إذ شرع برلمانيون من الغرفة السفلى في التخطيط لتوقيع عريضة تضم كل الأحزاب السياسية الساخطة على القرارات العشوائية".

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها ب"مطلعة" أن بعض البرلمانيين يفكرون في توقيع عريضة ترفع إلى الجهات الرسمية للمطالبة بتنحية نورية بن غبريط من وزارة التربية بسبب ما يعتبرونه "أفكارا إيديولوجية يراد الترويج لها في المجتمع الجزائري، تنطلق من المدرسة الجزائرية"، مشيرة إلى أن من بين المطالب التي ستحتويها العريضة أيضا "المطالبة باستبدال اللغة الفرنسية بنظيرتها الإنجليزية في الإدارات والجامعات وحتى المدارس الابتدائية بالنظر إلى أنها لغة عالمية وأكثر رواجا في السنوات الأخيرة".

وفي خضم هذا الجدل، انفردت صحيفة (المحور اليومي) بنقل رأي رئيس نقابة موظفي الأسلاك المشتركة للتربية جاء فيه أن قضية إدراج اللغة العامية بالقطاع ليست وليدة الساعة بل كانت مدرجة قبل مجيء الوزيرة نورية بن غبريط، وأن اللغة التي كان ولا يزال يتعامل بها الطاقم التربوي بالمؤسسات التربوية هي اللغة العامية في جميع المواد.

وتساءلت النقابة الوطنية للأسلاك المشتركة والعمال المهنيين لقطاع التربية في رسالة إلى الوزير الأول نقلتها صحيفة (الفجر)، عن أسباب تحرك أطراف مأجورة في هذا الوقت بالتحديد بخصوص إقرار العامية في المناهج التربوية، باعتبار أنها "ليست وليدة الساعة بل راسخة في المدارس قبل مجيء وزيرة التربية الوطنية".

وفي عمودها اليومي، كتبت مديرة نشر الصحيفة ذاتها أنه ليست أسعار البترول وحدها التي تتهاوى وتتوعد بمستقبل كارثي على البلاد مع مطلع 2016، خاصة بعد رفع العقوبات عن إيران، "فالغليان الذي تعيشه الجبهة الاجتماعية هذه الأيام، والذي اتخذ من المدرسة حلبة صراع، يوحي بأنه ليس الصيف وحده الساخن طبيعيا وسياسيا، وإنما البلاد مقبلة على انفجار اجتماعي بعد كل هذا الاحتقان".

وقالت "لابد من الإقرار بأن الوزيرة أخطأت بطرحها التدريس بالعامية، فالعامية كانت دائما وسيلة في يد المعلم لمرافقة الأطفال في سنوات تمدرسهم الأولى، فما الداعي الآن إلى تقنينها¿ ثم لماذا كل هذه التصريحات والتصريحات المتضاربة حول هذه القضية التي استغلها أعداؤها وما أكثرهم للإجهاز عليها، وعرقلة مشروعها الذي يمتلك الكثير من الإيجابيات¿"، مضيفة أن السلطة حصرت إلى جنب الحائط، "فإما التخلي عن الوزيرة، أو الانفجار الاجتماعي والاضطراب في المدرسة الذي يكلف التلاميذ والبلاد غاليا".

وشكل الحوار السياسي المتعثر بين الأغلبية والمعارضة، الموضوع الأبرز الذي تناولته الصحف الموريتانية.

وهكذا، تطرقت الصحف إلى رسالة بعثها الأمين العام لرئاسة الجمهورية، الوزير الأول السابق، مولاي ولد محمد الأغظف ،إلى الأحزاب السياسية من الموالاة والمعارضة، يدعوها فيها للمشاركة في جولة جديدة من الحوار السياسي في السابع من شهر شتنبر المقبل.

وأشارت إلى أن الرسالة تتحدث عن الشروع بما سمته "برمجة فعاليات الحوار"، و"تحديد جدول أعمال الحوار"، وذلك بوصفهما النقطتين البارزتين في اللقاء الأول بين الطرفين قبل عدة أشهر.

ولاحظت أن الأمين العام للرئاسة، وهو الشخصية التي كلفت في وقت سابق من طرف الرئيس محمد ولد عبد العزيز بملف الحوار السياسي مع المعارضة، اختار أن يوجه الرسالة هذه المرة لكل حزب على حدة بعد أن وجهها سابقا للمعارضة ممثلة في "المنتدى الوطني للديمقراطي والوحدة" و"المعاهدة من أجل التناوب السلمي."

وسجلت الصحف أن هذه الدعوة تأتي بعد يومين من مؤتمر صحفي عقده ائتلاف الأغلبية الحاكمة حمل فيه المعارضة مسؤولية إفشال مساعي الحوار.

ونقلت بعض الصحف عن مراقبين قولهم إن الرئيس محمد ولد عبد العزيز مصمم على إجراء حوار بمن حضر من أحزاب المعارضة.

وفي سياق متصل، كتبت (الأخبار إنفو) أن ائتلاف أحزاب الأغلبية الحاكمة والمعارضة يتدافعان مسؤولية فشل إطلاق مرحلة جديدة من الحوار السياسي إثر تعثر المرحلة الأولى بعد سلسلة جلسات بين وفد يمثل الأغلبية وآخر يمثل أحد مكونات المعارضة وهو المنتدى الوطني للوحدة والديمقراطية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الطرفين يتفقان على نقطة واحدة، وهي تعثر الحوار إن لم يكن "موته"، وإن اختلفا في تشخيص سببه، حيث ترى الأغلبية أن المعارضة كانت على الدوام هي السبب في عرقلة الحوار، فيما اعتبر عدد من قادة المعارضة أن "الحوار لم يبدأ أصلا حتى يتعثر"، وأن موريتانيا بحاجة إلى حوار شامل وجدي.



737

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

ألف 'عين رقمية' ترصد مخالفي مدونة السير ابتداء من أكتوبر المقبل

ثلاث مجموعات للمعطلين الصحراويين بالعيون تناضل من أجل الوظيفة

البحث الوطني الديموغرافي 2009/2010

بيان : المكاتب المحلية للجامعة الوطنية لسائقي السيارات الأجرة

الآستاذ بوجيد محمد "ما نشر بمنتدى وادنون إشاعة كاذبة صدرت عن شخص غير موثوق "

وقفة احتجاجية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي أمام مقر وزارة التربية الوطنية في الرباط

مدونة السير تدخل حيّز التنفيذ اليوم الجمعة

المعارضة ببلدية اقا تستعمل الشكايات كسلاح ضد أعضاء المكتب المسير

زاوية الشيخ محمد الأغظف وجه من وجوه المخزن بالصحراء

العيون: استقبال "بسيمة الحقاوي" بشعارات تطالب بإسقاط الحكومة ومحاسبة ناهبي المال العام

كيفية تسيير الإنعاش الوطني بالصحراء(جماعة لبيرات نموذجا)

مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم

مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم

مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم

مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم

مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم

مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم

مضامين أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)


اختيار حسن الدرهم رئيسا لنادي شباب المسيرة

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.