للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

ملاسنات وإتهامات متبادلة بين المدير الجهوي للتجهيز والنقل ورئيس بلدية كلميم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 31 يناير 2011 الساعة 17 : 13


صحراء بريس / الحسن بونعما /المساء

تحوّلت أشغال المجلس الإقليمي لكلميم في دورته العادية إلى جلسة محاسبة للمدير الجهوي للتجهيز والنقل، الذي حوصر بسيل من الانتقادات التي تهم تدبيره القطاع.
وبلغت هذه الانتقادات حدّ نشوب ملاسنات ومشادات كلامية بين المدير الجهوي وبين رئيس بلدية كلميم، باعتباره عضوا بالمجلس الإقليمي، حول أسباب خراب تسع منشآت فنية على الطريق في أمتضي وأداي بسبب مياه الأمطار.
واضطر والي جهة كلميم السمارة، العامل على إقليم كلميم، إلى التدخل من أجل ردّ الأمور إلى نصابها، حيث تعهّد باتخاذ التدابير اللازمة في حالة وجود أي اختلالات في أي قطاع بالإقليم بصفته مسؤولا عن رؤساء المصالح الخارجية، داعيا المنتخبين إلى التنسيق معه في هذا الباب، ومطالبا بتزويده بمكامن الخلل والغش في إنجاز المشاريع ليقوم بواجبه بدون تأخير، يؤكد الوالي الجديد.
وبالرغم من المجهود الذي بذله رئيس المصلحة المذكور من أجل تلميع منجزاته، من خلال العرض الذي قدّمه حول وضعية وآفاق الطرق بالإقليم، فإن بعض الأعضاء انتقدوا غياب خريطة طرق بالإقليم، وكشفوا عن وجود عدد من التجمعات السكنية والدواوير التي تزال في حالة عزلة بسبب انعدام الطرق، بالإضافة إلى إثارة مسألة ضعف وهشاشة الطرق والمسالك المبنية، التي لا تتوفر على المعايير المطلوبة، في كل من جماعات أباينو وتلوين وأفركط وتكليت وفاصك وأداي وإفران الأطلس الصغير.
من جانب آخر، طالب عدد من الأعضاء بالتفكير بجدية في إنجاز مشروع تثنية الطريق الوطنية رقم 1 الرابطة بين شمال المملكة وجنوبها عير تراب الإقليم، خاصة أن إقليم تزنيت المجاور سيعرف إنجاز هذا المشروع. وعبّرت بعض التدخلات عن رفضها مشروع إنجاز مسار ثالث عبر الطريق الوطنية بفج أكني إمغارن ببويزكارن، على طول 5 كلم، لأنه لن يساهم في حل جذري لمشاكل هذه الطريق.
وكان ما يزيد عن 80 سائحا أجنبيا بجماعة أمتضي علقوا لما يزيد عن 48 ساعة بالمنطقة المذكورة، خلال موسم الأمطار السنة ما قبل الماضية، بسبب انقطاع الطريق الجهوية بين جماعة أداي وجماعة أمتضي على مستوى أربع نقط متفرقة على الأقل على طول 16 كلم، بسبب قوة تدفق المياه عبر أودية تازوونت، وتاركا أوخضير، وأمتضي، وتعرّضت آنذاك نصف الطريق المذكورة للإتلاف، كما تضرّرت الطريق الوطنية رقم 12 الرابطة بين مدينة سيدي إفني وكلميم حيث جرفت السيول المقطع الواقع عند ولوج إحدى المنشآت الفنية، وانقطعت الطريق رقم 1919 الرابطة بين تيمولاي وإفران، وعاش دوار عبودة ودوار أميفيس بجماعة القصابي حالة من العزلة بسبب قوة المياه المتدفقة عبر واد بوكيلة.
وإلى جانب العرض الذي قدّمه مدير التجهيز حول وضعية الطرق بالإقليم، فإن هذه االجلسة التي صادق فيها الأعضاء على الحساب الإداري لسنة 2010 عرفت تقديم عرض حول مشروع عقدة برنامج 2011- 2020 لتطوير سلسلة الإبل بالجهات الجنوبية للمملكة.

(مع تغيير عنوان الخبر)



4111

4






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الرد الحقيقي

الشمقمق

رئيس المجلس البلدي اكبر جاسوس وعميل للمخابرات .فهو تفوق على جميع الاجهزة الامنية باقليم كلميم من حبث السبق الى المعلومة عبرشبكة جواسيسه المنتشرة بالاقليم سواءا النساء او الشبان العاطلين او الموظفين .فطبيعي بعد رحيل الوالي السابق احمد حيمدي والدي كان الحامي الاول والمدافع القوي عن المندوب الجهوي للتجهيزهدا الاخير هو رفيق السيد احمد حيمدي اد كلاهما تخرجا من المدرسية الوطنية للمهندسين'تخصص القناطر )اد تحين السيد رئيس البلدية الفرصة بعد رحيل والي الجهة وانقض على المندوب الجهوي بعد ان رفض هدا الاخير تفويت مجموعة من الصفقات الى عبد الوهاب الخاصة بالطرق .هي لعبة مصالح لاغير تتراجع فيها المصلحة العامة لتظهر الانتهازية والوصولية .

في 01 فبراير 2011 الساعة 38 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- مصر جديدة ممكنة

jawad

ن ألحديت عن هشاشة ألبنيات ألتحتية في كليميم و نواحيها ليس بجديد على أحد فهذا طبيعي ما دام ألمسؤول عن ألتدبير ألمحلي شخص لا علاقة له من قريب أو من بعيد بالتسيير و ألتدبير فكلنا يعرف عمله قبل أن يصبح بقدرة قادر رئيسا للبلدية .أقول لسكان كليميم لا تنتظروا من عبد ألوهاب و زبانيته أن يفعلوا شيئا لكم فشغلهم ألشاغل هو سلب أكبر عدد من ألأراضي و تفقير أكبر عدد من ألمواطنين بسبب سياسات غبية غبأء أصحاب ألحل وألعقد في بلدية كليميم.أجدد ندائي إلى كل ألمنتخبين شبابنا محبط ولا أستبعد تونس ومصر جديدة.

في 01 فبراير 2011 الساعة 41 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- واش ماكاتحشم

ولد كليميم

الى السيد رئيس بلدية كلميم :من سمع هده المسرحية يعتقد أنك الساهر الأمين على مصالح كلميم وأهله ؟ان كان هدا هو هدفك ومبتغاك فلمادا لا تحاسب نفسك أولا على البنية التحتية الطرقية للمدينة  (مادمنا نناقش موضوع الطرق أما المواضيع الأخرى فحدث ولا حرج  )أين ضميرك من حالة الطرق في شارع تيرت وشارع طنطان وحي الفتح وشارع الخرشي والشارع المحادي لوادي أم لعشار و ووو....وأين دهبت أموال صفقة  (nilon )التي استفاد منها أمام فيلا السيد الزويكي ومدخل شارع الخرشي والمدخل المؤدي الى فندق حمزة  (لأنك من المساهمين فيه  )سكان المدينة عاقو بيك والمحاسبة آتية ان شاء الله والحرام لا يدوم .....

في 02 فبراير 2011 الساعة 11 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- المنتخبون لا تهمهم مصالحنا

وادنوني

كي تعرفوا أن منتخبينا لا يدافعوا عن مصالح المنطقة أذكركم أن مشروع إصلاح الطريق الوطنية رقم 1 والذي بدأت أشغاله بالفعل على طول 57 كيلومترا يمتد من تيزنيت الى مدخل أكني مغارن. وهنا يطرح التساؤل لماذا لم يدافع هؤلاء المنتخبون عن ضرورة أن تمتد عملية إصلاح الطريق حتى مدخل مدينة كلميم؟

في 04 فبراير 2011 الساعة 28 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



بعد اكتشاف راسي حمارين ببرج بوعريريج حملات مداهمة ليلية وحجز112 كلغ من اللحوم و 130 صفيحة بيض

مجلس أوربي للقبيلة... لماذا ؟

وزارة النقل تنفي حصول أي تغيير في برنامج وكيفية تقييم امتحانات نيل رخصة السياقة

الدكتور : ابراهيم الصبيو

السلطات المغربية تضيق الخناق على الصحافة والاعلام المستقل

رئيس بلدية بويزكارن ينسحب من دورة أكتوبر والمعارضة تطالب بإقالته

ملف الصحراء و إشكالات التدبير

نيابة كلميم تصدر نشرتها التواصلية

والي العيون يستنجد بالاستقلاليين لحل مشكل ملف متقاعدي فوسبوكراع الصحراويين

لقاء تواصلي بولاية العيون لتلطيف الأجواء بين السلطات الولائية و ممثلي الصحافة المكتوبة

ملاسنات وإتهامات متبادلة بين المدير الجهوي للتجهيز والنقل ورئيس بلدية كلميم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.