للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي             بعد منعهم من السفر،إدارة الضرائب تفتح ملفات تهربهم الضريبي             المجلس الأعلى للحسابات يحيل إلى المحاكم الإدارية ملفات 14 منتخب من بينهم منتخبين بالصحراء             قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي             انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي

البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

والي العيون السابق " محمد جلموس" يقدم ترشيحه لإنتخابات 2015
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 غشت 2015 الساعة 24 : 16


صحراء بريس /لكم 2

أكد الوالي السابق محمد جلموس، نيته الترشح للانتخابات الجهوية في مدينة بني ملال، كوكيل للائحة الإقليمة لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، مبديا طموحه للتنافس من أجل رئاسة جهة بني ملال خنيفرة.

وأوضح جلموس للموقع أن ترشحه باسم الاتحاد الاشتراكي وليس بحزب أخر، مرده انه عندما كان واليا بالعيون، سبق أن اتهم من طرف جهات عديدة بأنه كان يشتغل  بأجندات حزبية لـ "البام"، اذلك قرر درءا لكل الشبهاتأن لا يتقدم للانتخابات باسم حزب الأصالة والمعاصرة.

وأضاف الوالي الذي تقاعد عام 2011، أنه لم يتوجه إلى حزب الاستقلال لأنه عندما كان على رأس القيادة الترابية بالعيون، وقع له صدام مع مثلي نفس الحزب، موضحا للموقع أن صدامه مع الاستقلال كان بسبب حزمه في تطبيق القانون، مما تسبب في مهاجمته على صفحات الجرائد من طرف حمدي ولد الرشيد العمدة الاستقلالي لمدينة العيون.

وأفصح جلموس للموقع، أن أول من طلبه للترشح باسمه، كان هو حزب الحركة الشعبية، لكنه رفض ذلك، نظرا لمسؤولية الحزب على سوء التدبير الذي تعرفه مدينة بني ملال، مشيرا إلى أنه يسعى لخدمة الجهة التي ينحدر منها انطلاقا من التجربة التي راكمها في الإدارة الترابية.

وعن اختياره خوض غمار الانتخابات باسم الاتحاد الاشتراكي، قال رجل الداخلية السابق، إن ترشحه تحت لون هذا الحزب جاء بطلب من القيادة المحلية والجهوية للحزب بجهة بني ملال خنيفرة.

الوالي الذي ارتبط اسمه بأحداث "كديم ازيك"، التي شهدتها مدينة العيون في نونبر2010، أوضح للموقع في جوابه عن سؤال حول مدى تأثير مسؤوليته في تلك الأحداث على حظوظه في الفوز بالانتخابات، رد جلموس قائلا: "لقد تحملت المسؤولية المعنوية عن الأحداث وعاقبتني وزارة الداخلية بإقالتي من منصيبي كوالي".



4376

12






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- رجل مناسب

صحراوي من العيون

الوالي السابق جلموس كان رجلا صارما وملما بكل تضاريس الصحراء وعملي الى درجة لاتقاس لكنه اصطدم مع لوبي الفساد بالعيون وغدر وزارة الداخلية وعلى ساكنة بني ملال ان يصوتوا لصالح ابن بلدتهم لانه رجل ميدان ودو تجربة لايستهان بها

في 15 غشت 2015 الساعة 40 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الله يحشرك معاه

عالي

أهل الصحراء يعرفون مستوى المسؤولين المنحدرين من منطقة بني ملال هذه وما فعلوه بأهل هذه المناطق أما الفساد يا نجيب فما عليك إلا أن تتجول في أسواق العيون لترى بأم عينك بلاد السيبة بحق الذي لا يمكن أن تراه في مدن الشمال أما مايسمى بالانتخابات فهي لعبة ما زالت تعتاش على القبيلة والمنطقة والمال فقط

في 16 غشت 2015 الساعة 21 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- اطلاق الكلام على عواهنه

لله سالم

يبدو صاحب التعليق "عالي" ذوالرقم 2 كمن يتخبطه الشيطان من المس غلب عليه " اتهدريز" فالوالي المقال جلموس أسدل يدا للصحراويين لاينكرها الاجاحد لقداستفاذالكل من العطايا والنحل التي قدمها للساكنة متمثلة في البقع الارضية للسكن والتجارةويرجع له الفضل في بناء مسجد محمدالسادس المتواجد بحي الصحراءبالطنطان حيال طور الانتهاء من اشغاله زرت حينها أهلي بهافشاهدت بام عيني العناية الفائقةالتي حظيت به هذه المعلمة
الدينية من قبل عامل جلموس اذ ابلى البلاءالحسن في استقطاب اسهامات الأثرياء في المنطقة لما للرجل من ثقل وزن وعمل تجهيزه بسجاد أنيق وصارقبلة لجم غفير من ساكنة الحي وغيره من الأحياء ويعد أحسن مسجد بالمدينة ككل تراءى لي ذلك أثناء زيارتي للطنطان سنة 2007 ولاشك هذه حسنة تحسب له فالصراحة مرآة النفوس الطاهرة الحقيقال فلانظير لمثل هذا المسجد لدينا في تندوف اطلاقا .

في 16 غشت 2015 الساعة 57 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- جلموس: الفساد يمشي على قدمين

متتبع

هذا الرجل يعرفه العامة و الخاصة في طانطان وزرع عقارات طانطان يمينا و شمالا على القوادين و المتزلفين له و أغرق طانطان في الفساد من خلال تفويته للصفقات لفائدة إحدى المقاولات المعروفة بمدينة الطنطان و خرج منها صوب العيون و هو يملك فيلتين مهداتين له من طرف نفس المقاولة

في 16 غشت 2015 الساعة 57 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- اتهامات عارية من الصحة

حفظ الله سالم

فلدأصدق صاحب التعليق رقم 3 القول فيماتطرق اليه واما ( متتبع  ) فيغرد خارج السرب لحاجة في نفسه فليس هناك شك ولا ارتياب أن السواد الأعظم من ساكنة الطنطان والأقاليم الأخرى الجنوبية استفادوا سواء في الوطيةو حي الصحراء و حي النهضة وأنا أعي مااقول ولست أدافع عن جلموس ولم يسبق لي أن استفدت اطلاقا من تلك الأراضي التي جزأهاولكن الواقع يفرض نسه شئناأم أبينافالبقع التي وزعها في الأماكن المومأ اليها سلفا ثمنهااليوم يناهز: 200،000،00 درهم غيرأن الشريحة العريضةالتي لاتتوفر على النفس الطويل حتما ضاعت منها بثمن بخس ولم تعمل بمايرمزاليه المثل الحساني السائرالذي يقول :  (اللي دخل الكرش ماركها ) فالكثير ممن يتعاطون لاقتناء البقع قد أثرواعلى حساب تلك الشريحة الضيقة النفس.

هذامن جهة ومن جهةأخرى فقدعمل على غرس أشجار الكلبتوس على أمتداد الكديةالممتدة شرق شارع شاعرالحمراء بدا من من شمال الصهريج الضخم للمكتب الوطني لكهرماءالى أقصى شرق عين الرحمة وكذاالضفةالغربيةلوادي ابن خليل وأنبتت كلها وصارت وارفة الظلال وتم الاعتناءبهابالسقي بانتظام من قبل موظفي الانعاش الوطني حيال
ولايته الاأنه سرعان ماأمتدت لها يد الغدرالمناهضة للبيئةوالطبيعة فأتت أكثرهامجاراةللاهمال الذي طالهامن قبل الشمرفين على الانعاش الوطني وأعضاء
المجلس البلدي.

في 16 غشت 2015 الساعة 34 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- الله يحشرك معاه

عالي

لا أظن أن الشياطين تدخل المساجد إلا لتفسد انتباه وخشوع المصلين ولي ولي بغا يعطي يعطي من مال بوه لاتتكلم على أهل بني ملال فأنت لا تعرف عنهم شيء كما أنك لا تعلم أن الله جعل الأرض كلها مسجدا فمن اراد الحسان فهناك المستشفيات والجامعات والمعاهد والمصانع ونحن أعلم لمن يجود هؤلاء ومن يستفيد من فتات موائد هم يا جاهل ويظهر أن شمس تندوف إصابتك بالتهديز واالهذيان مشي داوي راسك من الصكيع والمسجد راهو من مال المحسنين والبقع من حق المواطنين

في 16 غشت 2015 الساعة 44 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الحق أبلج

لله سالم

الى  (عالي )انااتحدث لك عن الواقع الملموس الذي لاغبارعليه بينماأنت تسوق لأكاذيب تضليلية..

بربك هل من جاء بعده سار على النهج ذاته،علماأن كل بلد يحوي الصالح والطالح يبدوانك من طينةالأخير... ماجعلك تستقي احساسك من معين العنصرية المقيتة التي اضحت تجري فيك مجرىالدم،الشيءالذي جعلك لم تمتلك ولو قطميرا من الفطرة السليمة تؤهلك لتتيربع في برواز الواقعية.

والصريح يتحتم عليه وضع المعايير الواضحة ضمن ماينطلق منه، بمناى عن اختلاق الفرية، حتى يتسنى له أن يستيقظ مالديه من ذخيرةالفطرةالسليمة التي تظل في الانسان حجة عليه ليكون واقعيافاذاكان واقعياكانت حجةله،

في 17 غشت 2015 الساعة 56 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- الواقعية

عالي

هل يمكن لك يا حكيم زمانه أن تبين لي أين الواقعية في السياسة وهل طانطان تعد من المدن حتى تتباكي على ايام جاموس فيها ولماذا كان ناجحاً حسب قولك في طانطان وكان كارثة حلت بالعيون إن جميع المسؤولين الذين تعاقبوا على تسيير مدن الصحراء يتدربون في مدينتي كليميم و طانطان ليتسنى لهم تسيير باقي مدن الصحراء واغلبهم من منطقة بني ملال وهذا تحليل للواقع لا يضيرك في شيء وانا تناولت شخصية كان لها الأثر الكبيرفي الأحداث التي شهدتها المنطقة وطنيا ودوليا وأظهرت البيانات انه قصير النضر بل أعمى جر على نفسه وعلى غيره الفواجع و المآسي فماذا سيقدم إذا انتخب في منطقته و أنا باغي نعرف منين حكك انت لحبل ولا انت محامي الشيطان

في 19 غشت 2015 الساعة 27 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- رضاء جميع الناس غاية لاتدرك

لله سالم

الى:  (عالي )

لاجرم أن حقدا دفينا توطن في احشائك ازاءالمسؤولين المنحدرين من بني ملال ، ذكرت أن من تعاقبوا على أخذ زمام الأمور في الأقاليم الصحراوية اغلبهم من بني ملال،أشاطرك الرأى في ذلك،لكن دعنانسلط الضوءعلى مسؤول آخركنموذج :صالح زمراك ، كان عامل بالطنطان وبعدها كليميم ثم العيون وأسداءالمبرات للكثيرين ،تتمثل في ولوج وظائف الخليفة فصاعدا، ناهيك عن رخص النقل لسيارات الأجرة الكبيرة والصغيرة والحافلات لفسيفساء من الموا طنين في الأقاليم المومأ اليها توا،

ويعود له الفضل في ثراء أهل الدبدا اذكانوايرزحون تحت نير ضنك العيش قبل أن مكنهم من رخصتي نقل للحافلات نقطة انطلاق احداهما الرباط صوب تطوان ، والثانية الدارالبيضاء البروج، بصرف النظرعن رخص نقل للطاكسي الكبير لهم ولي حاشيتهم ومن توسطواله بالمقابل.. وأعرف جل هؤلاء واحداواحدا، بامكانك سبرأغوارذلك لدى مديرية النقل بذات الأقاليم أو التماسه عبر المشرفين على المحطات الطرقية  ( الكورتية  ) ، حتما سينكشف لك كنه ماأنابصددسبرأغواره..

ان نظرتك للطنطان تنم عن الازدراء ، مع أن اعتزازأهلهابانتمائهم لهايظل راسخاواستخفافك بهاتعنتادعوى كاذبة تحلق بك الشنار،لأن فصدك ارسال ما في كنانة غيظك من سهام التشفي والانتقاص،

فالناقدالبصيريدرأالعيوب والشبوهات ، ويبحث عن موقع الخطل ولايتعالى ويتغطرس شامخابأنفه،

ان من الصحراويين من تقلد أسنى المراتب وأسمى المناصب ويحكم السياسة ويرأسهادون أن يرعى في ذلك أرضى الخالق والمخلوق ـ منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر ـ الهاهم نعيم الصفاءوصفاءالنعيم عن تعهد الضعيف واسداءالمبرات الى ذوي الحاجات،أجفلوا عن استماع شكوى المظلومين واستطلاع دعوى المهضوم، دون أن يدركواأن أحب الناس الى الله أنفعهم لعباده،وأن من ولى الأمور يجب عليه اسعاف المواطنين، بدون تفرقة بين الخامل والمشهور.

أن أحوال العامل أوالوالي في تدبير المهام تشبه السفر في البحار،اذهى محفوفة بالأخطاروالاكدار،فبينمايكون فيها رخى البال مغبوط الحال ، اذ بالزمان قدأخنى عليه، فالتفتت به كوارثه وشملته حوادثه حتى تكادتنضب عنه مزاياه وتشين سجاياه.

اذا فلاغرابة في أنه لايتأتى لأحد ولى منصبا ، وان انتهت اليه الشهامة والكياسة أن يرضى جميع الناس ويستخلص مودتهم له من دون التباس، فان أغراض الناس متفاوتة متباعدة ،ومقاصدهم متباينة متعاندة،وأهوا ءهم كهبوب الريح لاتستقرعلى حال ، من الأحوال.

اذارضيت عني كرام عشيرتي ==
فلازال غضباناعلى لئامها.

ومنهم من يتقلدالمناصب عفواوهو غير مترشح لها ، فتجمع به الى حيث تلتوي عليه الأمور وتتجاذبه جواذب المحذور من المقدور،فيخبط خبط عشواء.

في 20 غشت 2015 الساعة 14 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الحمدلله

عالي

ها انت ملم ببعض التفاصيل التي تهم نوع المسؤولين الذين تعاقبوا على تسيير مدن الصحراء وذكرت بعظمة لسانك  (إن كان في اللسان عظام اصلا ) أحد رموز بني ملال الذين كانوا كاطعين بريشة كما يقال رغم انك من الجزائر وبينت بعضا من من استفاد من الربع الذي كان يشرف عليه هؤلاء وليكن في علمك أن هذا لم يكن بدون مقابل المصالح والسياسة تقضي صناعة طبقة جديدة حسب معايير خاصة تساهم في نشر قيم تساعد في فذلكة أخرى كانت سائدة والحال يغني عن المقال انها الرويبظة

في 21 غشت 2015 الساعة 25 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- السياسة

عالي

رأيت وانا أسير في أحد المقابر ضريحا كتب على شاهده هنا يرقد الزعيم السياسي والرجل الصادق فتعجبت كيف يدفن الاثنان في قبر واحد ونستون تشرشل لون أن التصويت في الانتخابات يأتي بالتغيير لما سمحوا لنا به مارك توين

في 21 غشت 2015 الساعة 53 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- الانبهار بالأضواءالمرتعشة

لله سالم

ان جيلاسياسيامسحوراقدبدأيطفو على سطح الحياة في مختلف دول شمال افريقيا، ومنها ،بلا شك الجزائر والمغرب ،أفلح في انقياد الشباب الذي بهرته الأضواء المرتعشة ، فتهاوى فيهاكمايتهاوى الفراش في نار موقدة في ليل بهيم،
على الرغم من أن أصل السياسة بني على لجور استطاعوا أن يهوا النفوس بملامحها الخادعة للوصول الى الأهداف والمرامي، من خلال صياغة محكمة، بحيث تتلاقى على تحقيق المرادالأعظم منها، وان كانت تبدو، احيانا،متناقضة بل ان مظاهر التناقض والتضاد ليست الاجزء من النسيج العام وخيطامن خيوطه.

في 22 غشت 2015 الساعة 53 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

السياسيون الفاشلون يختبئون وراء صراع الديانات

وفاة طفل بالطانطان

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

سقوط طفل من الطابق الرابع بالدار البيضاء والمتهمة خادمة

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

اليوم الوطني للمغاربة المقيمين بالخارج بالعيون مناسبة للتعريف بإمكانيات الاستثمار بالجهة

اقتحام المساجد وطرد المعتكفين بالمغرب

الصحراويون يطالبون برأس والي العيون السابق

1200 أسرة من مخيم الوحدة تنتظر أن تتوصل بالبقع الأرضية

أفواج من بوليساريو الداخل يغادرون العيون في اتجاه الجزائر

شهادات حية عن القمع المغربي بالأراضي الصحراوية

إنطلاق حملة طبية للمرضى والمعوزين بالعيون الساقية الحمراء

حركة تنقيلات في صفوف رجال السلطة بالعيون

مواطنون يتهمون رجال سلطة بالعيون بالنصب والاحتيال واستغلال النفوذ

بيـــان استنكاري





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي


تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.